أمثال عربية
6
هنا.. أدعـوك إلى نسيان واقعـنا العربي وحاضرنا لبعض الوقت؛ بمشاكله ومآسيه، ونذهب في رحـلة إلى جزء من عاداتنا وتقاليدنا التي لطالما شكّلت ولا زالت تشكّل هويتنا العـربية، تقاليدنا التي نفتخر بها وتُراثنا العربي الذي نعـتز به مهما تدنى الوضع .. إنها أمثال عربية أصيلة.
المَثل العربي هو جملة مُستدلة على موقف ما حدث في الماضي، تتكون من عدة كلمات تصف وضع أو موقف ما يحدث في الحاضر، أو بمعنى آخر تشبيه لموقف ما بحدث شهير بالماضي تناقلته الألسن عبر التاريخ، هذه الأمثال واحدة من أقدم العادات العربية التي مازالت تُستخدم حتى اليوم، بعضها يرجع تاريخه إلى الجاهلية والعصور القديمة.
وعلى الرغم من التقدم الذي وصل إليه العالم اليوم وقلة أو انعدام استخدام هذه الأمثال من شباب وفتيات فيس بوك -ومني أيضا-، إلا أنها مازالت تحتفظ بطابعها الفريد والمميز التي -ربما- مازالت تُستخدم في البيوت العربية الأصيلة من قِبل الأجداد والآباء..
إذا ما نظرنا إلى حياتنا اليومية سنجد على الأقل موقفاً أو حدثاً واحداً قد ينطبق عليه إحدى الأمثـال العربية القديمة، لذا لنتعـرف على قصص أمثال عربية قديمة التي “على الأقل” نعلم بها، والتي قد تتطابق مع أحداث يومية تتكرر باستمرار.
ملحوطة : قصص الأمثـال التالية غيـر موثقة وتتضارب الأقاويل حولها، وقد تكون قصة المثل حدثت مع أشخاص آخرين في أزمنة أخرى ولكن بالنهاية تعطي نفس المعنى، لذا لا تأخذها على محمل الجـد كثيراً..  واستمتع..