google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 05/06/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 مايو 2018

مختارات من الحكم

"إذا قضيت ساعة إضافية في كل يوم لدراسة مجال معين فستتحول إلى خبير وطني في ذلك المجال خلال خمسة سنوات أو أقل".

- إيرل نايتغايل
#صندوق_الحكمة

"أنت تعيش مرة واحدة، لكن لو عشتها بشكل صحيح فمرة واحدة تكفي".

- فريد ألين
#صندوق_الحكمة

"لو أننا جميعاً نقوم بالأشياء التي يمكننا القيام بها فإننا سندهش أنفسنا دون شك".

- توماس أديسون
#صندوق_الحكمة

"المؤسسة التي لا تنتج إلا المال مؤسسة فاشلة".

- هنري فورد
#صندوق_الحكمة

‏"لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات بل أعلم أنك عبد أحبك الله، فـألهمك فعل الخيرات، فلا تفرط في هذه المحبة فينساك".

- ابن القيم
#صندوق_الحكمة

"ليس هناك ما يعجز التمرين عن أدائه، ليس هناك ما لا يستطيع تجاوزه، إذ يستطيع أن يحول الأخلاق السيئة إلى حسنة كما يمكنه أن ينسف المبادىء السيئة ويخلف مبادىء حسنة، إنه يستطيع أن يرفع من مستوى البشر حيث يصلون إلى أعلى مستوى يمكن للإنسان أن يصل إليه".

- مارك توين
#صندوق_الحكمة

وصف للشخص الناجح:
" هو شخص ولد من طين ومات من رخام، فبالعض يولدون من طين ويظلون كذلك للأسف، ويولد البعض من رخام ليموتوا من طين، والبعض يولد من طين ويحلم بأن يكون رخامًا ولكن يظلون من طين، ولكن العديد من ذوي الشخصيات البارزة ولدوا من طين وماتوا من رخام".

- أوريسون سويت ماردن
#صندوق_الحكمة

"لا تبقى منتظراً حتى تأتي سفينتك .. اسبح إليها".

- جيم رون
#صندوق_الحكمة

"ثمة أشياء أساسية تسهم في تولد الشعور بالإشباع لدى البشر، وجوهر هذه الاحتياجات يتجلى في هذه العبارة "أن تعيش، أن تحب، أن تترك إرثاً" وحاجتنا إلى ترك إرث تعني حاجتنا الروحية إلى امتلاك حس بالمعنى والهدف والتناغم الشخصي والإسهام".

- ستيفن كوفي
#صندوق_الحكمة

"أنت معدل الأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم أكثر وقتك".

- جيم رون
#صندوق_الحكمة

"المثابرة ليست سباقا طويلاً، إنها سباقات صغيرة كثيرة واحدًا بعد الآخر".

- والتر إليوت
#صندوق_الحكمة

"الصداقة عبارة عن روح واحدة في جسدين".

- أرسطو
#صندوق_الحكمة

﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾. 

 اللهم صلِ وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، عدد ما ذكروه الذكروان وغفل عن ذكره الغافلون.

‏"أكثر الأشياء أهمية في الحياة هو التوقف عن
‏قول : أنا أتمنى، واستبدالها بقول : أنا سأفعل".

‏ - تشارلز ديكنز
#صندوق_الحكمة

شخصيات ناجحة أثرت في العالم، مصابة بإضطراب طيف التوحد: 
- اينيشتاين: صاحب نظرية النسبية.
- ستيفن ويلتشير: صاحب الموهبة الخاص في الرسم الدقيق للمدن.
- دانيال تامت: قادر على التحدث ب 11 لغة مختلفة وهو واحد من أهم 50 عبقري بالعالم.
- ستيفن ألان سبيلبرغ: مخرج وكاتب سيناريو حاز الأوسكار.
‏- مناهل ثابت ⁩: باحثة يمنية وخبيرة إقتصادية، وكانت أول إمرأة عربية تدخل موسوعة العباقرة.
‏- بيل جيتس ⁩: صاحب شركة مايكروسوفت وإمبراطور الحواسب.
‏- أل غور ⁩: سياسي ديمقراطي أمريكي عمل بمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة.
‏- تيمبل جراندين: ⁩ بروفيسور أمريكي صاحب أفضل الكتب مبيعا بعلم الحيوان.

"‏يملكون إمكانيات وقدرات عالية، تحتاج منا توفير البيئة والفرص المناسبة والدعم اللازم لهم؛ لكي نشاهد إبداعاتهم وإنجازتهم".

- د.سعد بن يحيى، جامعة جدة
#اليوم_العالمي_للتوحد_2018

اللي ما ذاق المغراية ما بيعرف شو الحكاية

ذهب أحد النجارين المتجولين مرة من بلده إلى بلد آخر للعمل فيه وكان يحمل عدة النجارة وبعض الأخشاب. وفي أثناء الطريق التقى بأسد جائع الذي ما أن رآه حتى هاجمه بغية افتراسه. فتوسل إليه النجار أن يمهله حتى ينجر له بيتاً يأوي إليه صيفاً وشتاء. فأعجبت الفكرة الأسد وتركه يصنع له البيت. ولما انتهى النجار من عمل البيت طلب من الأسد أن يدخله ليجرب سعته. وما أن أصبح الأسد في الداخل حتى أسرع النجار وأغلق الباب عليه وأحكم إقفاله. ثم أتى بوعاء الغراء بعد أن أشعل النار تحته ووضعه عليها حتى ماع الغراء وغلى ثم تناوله وأفرغ ما فيه على رأس الأسد وأسرع الخطى هارباً نحو البلدة المقصودة.
أما الأسد وقد كواه الغراء المغلي فقد صاح من شدة الألم حتى طبق صياحه أرجاء الغابة، فاجتمعت إليه وحوش الغابة تلبية لاستغاثته وكسرت البيت الخشبي وأخرجته منه وهو يئن. ثم سارت هذه الوحوش وعلى رأسها الأسد المخدوع في طلب النجار. وما أن كادت تدركه حتى تسلق إحدى الأشجار القريبة يحتمي بها. ولما وصلت وكان قد أصبح في أعلى الشجرة لم تتمكن من أن تطاله. وحتى تصل إليه اقترح الأسد على رفاقه أن يقف هو بجانب جذع الشجرة ومستنداً إليه ويتسلق أحد الوحوش ظهره. ويتسلق الآخرون كل ظهر الآخر حتى يصلوا إلى النجار. وهكذا كان. ولما رأى النجار نفسه تكاد تصبح في متناول قبضة الوحوش فكر في المأزق الذي يكاد يقع فيه وأتته الفكرة فصاح بأعلى صوته: يا ولد هات المغرايه!.. وما أن سمع الأسد بكلمة المغراية وقد كواه نارها وكان في أسفل الوحوش والركيزة الأولى لهم حتى أزاح نفسه من تحتهم وفرَّ بنفسه هارباً. أما بقية الوحوش فقد انهارت على بعضها وسقطت أرضاً مصابة بالرضوض والكسور والجروح ثم فرت بدورها هاربة لاحقة بالأسد الفار. ولما أدركته واكتمل شملها حوله وتمالكت أنفاسها وهدأ روعها سألته: لماذا فعلت بنا ما فعلت عند صياح النجار؟ فأجابها: اللي ما ذاق المغراية ما بيعرف شو الحكاية!
 

روائع اقوال السلف الصالح

درر من أقوال السلف الصالح




قال شيخُ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "خير الأعمال ما كان لله أطوعَ، ولصاحبه أنفع..." 


قال بعض السلف: "قد أصبح بنا من نعم الله - تعالى - ما لا نحصيه مع كثرة ما نعصيه فلا ندري أيهما نشكر، أجميلُ ما ينشر أم قبيح ما يستر... ؟ " 


قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "تأمَّلت أنفع الدعاءفإذا هو : سؤال الله العون على مرضاته


قال شيخالإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "القلوب الصادقة والأدعية الصالحة هي العسكر الذي لا يغلب". 


قال شيخالإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق".


قال بعضالسلف: "ادَّخر راحتك لقبرك، وقِّلل من لهوك ونومك، فإنَّ من ورائك نومةً صبحها يوم القيامة". 


قال شيخالإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "النّيَّة المجردة عنالعمل يُثاب عليها، والعمل المجرد عن الّنية لا يثاب عليه". 


قال الحسن البصري - رحمه الله-: "استكثروا في الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة". 



قال بعض السلف: "إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم". 


قال الإمام أحمدرحمهالله -: "إن أحببت أن يدوم الله لك على ما تحبُّ فدم له على ما ُيحبُّ". 


قيل للإمام أحمد - رحمه الله -: "كم بيننا وبين عرش الرحمن؟ قالدعوة صادقة من قلب صادق". 


قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "ليس في الدنيا نعيمٌ يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان". 


سئل الإمام أحمد - رحمهالله -: "متى الراحة؟ قال: عند أول قدم أضعها في الجنة". 


قال مطرف بن عبد الله - رضي الله عنه-: "صلاح القلب بصلاح العمل، وصلاح العمل بصلاح النية". 


قال عمر بن عبد العزيز - رحمهالله -: "لا مُستراح للعبد إلا تحت شجرة طوبى". 


جاء رجل إلى الحسن البصري - رحمه الله -: فقال: "يا أبا سعيدأشكو إليك قسوة قلبي. قال: أذبه بالذكر". 


قال العلاَّمة السعدي - رحمه الله-: في تفسير قوله - تعالى -: {وهو اللطيف الخبير} من معاني اللطيف: "أنه الذي يلطُف بعبده ووليِّه فيسوق إليه البرَّوالإحسان من حيث لا يشعر، ويعصمه من الشر من حيث لا يحتسب، ويرقيه إلى أعلى المراتب بأسباب لا تكون من العبد على بال". 


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-: "فمن كان مخلصاً في أعمال، الدين يعملُها لله؛ كان من أولياء الله المتقين أهل النعيم المقيم" [مجموع الفتاوى 1/8]. 


قال بعض السلف"القلوب مشاكي الأنوار، ومنخلط زيته اضطرب نوره، فعُمِّيت عليه السَّبيل". 


قال بعض السلف: "الَّتقيُّ وقتُ الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة". 


قال الإمام أحمد - رحمه الله -:"نحن قوم مساكين نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا". 


قال بعض السلف: "من كان لله كما يريد، كان الله له فوق ما يريد، ومن أقبل عليه تلقاه من بعيد". 


قالالإمام الشافعي - رحمه الله -:"ليس سرور يعدل صُحبةَ الأخوان ولا غمّ يعدل فراقهم". 


قال عمر ابن الخطاب - رضي اللهعنه -: "ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح". 


قال بعض السلف"إنَّ الدنيا إذا كست أوكست، وإذا حلت أوحلت، وإذا غلت أوغلت، فإياك إياك". 


قال ابنعبد البر - رحمه الله -:كتب عمر إلى معاوية: أن ألزم الحقَّ،ينزلك الحقُّ في منازل أهل الحقّ، يوم لا يُقضى إلا بالحقّ، والسلام


قال ابن القيم - رحمه الله -:الجهاد نوعان: جهاد باليد والسنان، وهذا المشارك فيه كثير. والثانيالجهاد بالحجَّة والبيان، وهو جهاد الخاصّة من أتباع الرُّسل، وهو جهاد الأئمة وهوأفضل الجهادين لعظم منفعته وشدّة مؤونته وكثرة أعدائه


قال ابن القيم - رحمه الله-: كلُّ مسألة خرجت عن العدل إلى الجور،وعن الرَّحمة إلى ضدّها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشَّريعة وإن أُدخلت فيها بالتأويل [إعلام الموقعين: 3/3]. 


نقل عن النوويُّ و الخطيب الشّربينيُّ عن الجويني إمام الحرمين اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه. [روضة الطالين: 21/7]. 


قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: إذا أصاب أحدُكم ودّاً منأخيه فليتمسَّك به، فقلما يصيب ذلك


قال العلاَّمة السعدي - رحمه الله-: عنوان سعادة العبد: إخلاصه للمعبود،وسعيه في نفع الخلق. [1/30]. 


قال بعض السلفصانع المعروف لا يقع، وإن وقع وجد مُتكئاً


قال ابن القيم - رحمه الله -: ومن ظن إدالة أهل الكفر على أهل الإسلام إدالة تامة فقد أساء الظنّ بالله



قال الحسن البصري - رحمه الله-:لرجل: تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً


قال بعض السلف:ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه، فعاضه مكانها الصبر، إلاكان ما عوَّضه خيراً ممّا انتزعه


قال بعض السلف:تذكَّر أنَّ "كلَّ نعمة دون الجنة فانيةٌ" "وكلَّ بلاء دون النارعافية". 


قال بعض السلف:إنَّ العبد ليهمُّ بالأمر في التجارة والإمارة حتى يُيسَّر له،فينظر الله إليه فيقول للملائكة: اصرفوه عنه فإنه إن يسَّر له أدخلتُه النار فيصرفالله عنه، فظلَّ يتطير بقوله: سبّني فلان وأهانني فلان، وما هو إلا فضل الله


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -:في [المنهاج 3/378]: إذا صار لليهود دولةٌ في العراق يكون الرّافضةأعظم أعوان لهم


قال بعض السلفما بين مصراعي باب الجنة مسيرةُ أربعين، وليأتينَّ عليه يومٌ وهوكظيظ من الزحام


قال عمر الفاروق - رضي اللهعنه-: لا خير في قوم ليسوا بناصحين، ولا خير في قوم لا يحبون النُّصح


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه اللهفي آخر حياته: "وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن" [ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب: 2/402


قال الشيخ/ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن "ليس بين الرافضة والنصارى إلا نسبةالولد لله"، كما في الدرر السنية (1/386). 


قال ابن القيّم - رحمه الله - "كلما كانت النفوس أكبر والهمة أعلى،كان تعب البدن أوفر وحظه من الراحة أقل، والزمن يمضي وحظك منه ما كان في طاعةالله". 


قال إسحاق بن خالد - رحمه الله- "ليس أقطع لظهر إبليس من قول ابن آدم: ليت شعري بم يختم لي!؟ عندهاييأس إبليس ويقول: متى يُعجب هذا بعمله؟". 


قال ابن القيّم - رحمه الله - "الله إذا أراد بعبد خير سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه والإخبار بها من لسانه، وشغله برؤية ذنبه، فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة، فإنّ ما تقبل من الأعمال ورفع من القلب رؤيته ومن اللسان ذكره". 


قال ابن القيّم - رحمه اللهفي الوابل الصيب: "فالمتصدق يعطيه الله ما لا يعطي الممسك،ويوسع عليه في ذاته وخلقه ورزقه ونفسه وأسباب معيشته جزاء له من جنس عمله". 



قال ابن القيّم - رحمه لله - "بل أكثر من يتعبد الله - عز وجل - بترك ما أوجب فيتخلى وينقطع عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع قدرته عليه، ويزعم أنه متقرب إلى الله بذلك مجتمع على ربه تارك ما لا يعنيه؛ فهذا من أمقت الخلق إلى الله". "لن يستطيع أحد أن يركب على ظهرك إلا إذا كنت منحنياً


قال سفيان الثوري - رحمه الله -"إذ أحببت الرجل في الله، ثم أحدث في الإسلام فلم تبغضه عليه فلم تحبه في الله" الحلية 7/34


قال ابن القيّم - رحمه الله - "فإذا إنضافت الأقوال الباطلة إلى الظنون الكاذبة وأعانتها الأهواءالغالبة، فلا تسأل عن تبديل الدين بعد ذلك". 



قال الإمام الشوكاني - رحمه الله- "فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم القواعد الإسلامية وأجلال فرائض الشرعية، ولهذا فإن تاركه شريكاً لفاعل المعصية ومستحقاً لغضب الله وانتقامه". فتح القدير سورة المائدة الآية 78-79


قال الحسن - رحمه الله -"تفقدوا الحلاوة في الصلاة وفي القرآنوفي الذكر، فإن وجدتموها فابشروا وأملوا، وإن لم تجدوها فاعلموا أن الباب مغلق


قال ابن رجب - رحمه الله - في رسائله"العِلْم وسيلة إلى كل فضيلة". "العاقل من تزيده نيران الأزمات لمعاناً". "التفكر عبادة لا تقبل النيابة". "الصاعقة لا تضرب إلا القمم". 


قال ابن رجب - رحمه الله - في لطائفه: "يمر السحاب في بلدة بماءٍ معين من المعصرات يريد النزول؛ فلايستطيع لما حل بها من المنكرات". 


قال ابن القيم - رحمه الله - "إذا ظفرت برجل واحد من أولي العلم، طالب للدليل، محكم له، متبع للحق حيث كان، وأين كان، ومع من كان، زالت الوحشة وحصلت الألفة وإن خالفك؛ فإنه يخالفك ويعذرك. والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة ويكفرك أو يبدعك بلا حجة، وذنبك:رغبتك عن طريقته الوخيمة وسيرته الذميمة، فلا تغتر بكثرة هذا الضرب، فإن الآلاف المؤلفة منهم؛ لا يعدلون بشخص واحد من أهل العلم، والواحد من أهل العلم يعدل ملءالأرض منهم". إعلام الموقعين 1/308


قال ابن القيم - رحمه الله -:قال الله - تعالى -: (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) الشمس: 9-10. والمعنى: "قد أفلح منكبَّرها وأعلاها بطاعة الله وأظهرها، وقد خسر من أخفاها وحقَّرها وصغَّرها بمعصيةالله. فما صغَّر النفوس مثل معصية الله، وما كبَّرها وشرَّفها ورفَعَها مثل طاعته". 


قال سفيان الثوري - رحمه الله -"ليس للشيطان سلاح للإنسان مثل خوف الفقر، فإذا وقع في قلب الإنسانمنَعَ الحق وتكلم بالهوى وظن بربه ظن السوء". قال الله - تعالى -: (نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ) الأنعام: من الآية83. قال شيخ الإسلام - رحمه الله -: "رفعالدرجات و الأقدار على قدر معاملة القلوب بالعلم والإيمان". 


قال ابن عقيل - رحمه الله - "لولا أن القلوب تُوقن باجتماع ثانٍ لتفطرت المرائر لفراق المُحبين". 


قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله-: "وبالجُملةِ مَنْ قال أو فعل ما هوكُفْر. كَفَرَ بذلك وإن لم يقصد أن يكون كافراً، إذا لا يقصد الكفر أحدٌ إلا ما شاءالله". الصارم المسلول ص 17




====================


منقول