google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: ذهب الكلام oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 23 ديسمبر 2017

ذهب الكلام


* رضا الوالدين


     قال أحد الحكماء : من عصى والديه لم يرى السرور من ولده , ومن لم يستشر في  الامور لم يصل الى مقصده , ومن لم يدار اهله ذهبت لذة معيشته. 



*خمس خصال

   
       خمس خصال تزيد المرء هيبة وكمالاً : لزوم الصمت وترك مالايعنيه والنظر الى عيوب نفسه وترك عيوب غيره والاستعانة على انجاح الحوائج بالكتمان .

*وصية 

     
     أوصى حكيم ولده فقال : يا بني كن سليم الصدر من حب الاذى يتودد اليك الناس ويحبوك , يابني الحقد والحسد خبيثان لايضران الا صاحبهما , فلا حسد ينقل اليك نعمة من حسدته ولاحقد بضار من أضمرت له السوء إلا أن يشاء الله .

* جنود ابليس


       قال بعض السلف : إذا اجتمع ابليس وجنوده لم يفرحوا بشيء كفرحهم بثلاثة أشياء :  مؤمن قتل مؤمناً ورجل يموت على الكفر وقلب فيه خوف الفقر .

*ثلاثة 


   قال الامام جعفر الصادق( رحمه الله ) : ثلاثة تزيد المرء المسلم عزاً : الصفح عمن ظلمه والعطاء لمن حرمه  والصلة لمن قطعه .

  وقال عمر بن عبد العزيز (رحمه الله) : ثلاث من كن فيه فقد كمُل : من اذا غضب لم يخرجه غضبه من الحق , وإذا رضي لم يدخله رِضاه في الباطل وإذا قَدَّر عفا وكفَّ.


  وقال أحد الحكماء : الدراهم ثلاثة : درهَم اكتُسب بطاعة الله واخرج في حق الله فذلك خير الدراهِم , ودرهَم اكتُسب بمعصية الله وأذى المسلمين فذلك شرُّ الدراهِم , ودرهم اكتُسب بمباح وانفق في شهوة مباحة فذلك لا له ولا عليه.


  وقال أحدهم : ثلاثة تقر بها العيون : المرأة الوفيه , والصديق الودود , والولد الصالح .



* الاستقامة 


   قال الحسن البصري (رحمه الله) : لا تستقم أمانة الرجل حتى يستقيم لسانه ولايستقيم لسانه حتى يستقيم قلبه ولايستقيم قلبه حتى يستقيم إيمانه ولا إيمان لمن لا أمانة له .

ليست هناك تعليقات: