google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 03/15/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 15 مارس 2018

مثل شعبي فلسطيني

ويكي_الاقتباس

  • عدل

أمثال فلسطينية

المثل الشعبي في معظم الحالات تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة، وتؤسس على هذه الخبرة للحضّ على سلوك معين، أو للتنبيه من سلوك معيّن. والأمثال أشبه بالراوية الشعبية الذي يقصّ قصة موجزة فيسهم في تكوين وجدان الطفل حين يلقِّنه أركان الحكمة الشعبية ومعارج السلوك المستحبّة. ومجموعة الأمثال الشعبيّة، على تنافر بعضها وبعض في كثير من الحالات، تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية. والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل. وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات. وإذ يلخّص المثل قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حظي عند الناس بثقة تامة، فصدّقوه لأنه يهتدي في حلِّ مشكلة قائمة بخبرة مكتسبةٍ من مشكلة قديمة انتهت إلى عبرةٍ لا تُنسى. وقد قيلت هذه العبرة في جملة موجزةٍ قد تغني عن رواية ما جرى.

أمثال شعبية فلسطينيةعدل

المراجع

امثال وحكم تواتية

الأمثال  والحكم الشعبية في أقاليم توات

للمـــزيد حول هذا الموضوع ينظر كتــــــاب :

"اللهجة التوتية
معجمها  بلاغتها أمثالها وحكمها  عيون أشعارها "
.للدكتور أحمد جعفري
الجزء الثاني صفحة 427 وما بعدها دار الكتاب العربي الجزائر الطبعة الأولى 2013


في هذا الجزء من البحث سنحاول الغوص في أعماق الذاكرة الشعبية لأهل توات لننتقي لكم أعذب ما جادت به القريحة العامية من أقوال وحكم مأثورة ، محاولين في ذلك الوصول إلى مواردها ومضاربها في علاقتها مع أقوالنا وأمثالنا العربية الفصيحة .
ويعتبر المثل والحكمة من أهم وأكثر الأشكال الشعبية حضورا عند العامة وذلك لما يتميزا به من جودة الصياغة وإيجاز العبارة إضافة إلى محتواهما الهام الذي يلخص غالبا تجربة عمرية بكاملها أحيانا.
ومن أهم ما نمثل به هنا  مما وقفنا عليه من أمثال  وحكم في اللجة التواتية وهو كثير جدا   نورد هذه  الباقة المتنوعة مرتبة على حسب حروف المعجم بمعدل عشرة أمثلة في كل حرف ، ونحن على يقين تام أنها لا تشكل إلا أقل القليل من ثروة لغوية  وحصاد معرفي  منقطع النظير.

*/الألف :
* الأب يربي والام تخبي : وهو قول يبين طريقة تعامل الوالدين مع الأبناء فالأب يكون قاسيا في معاملته بهدف التربية الحسنة ، والأم تحكمها العاطفة في تسترها على أفعال ابنها خوفا من عقاب والده له.
* ابليس ما يطمع بالجنة وسيدي ربي حشاه ماهو كذاب:ويضرب في أن الأمور لاتكون إلا بمنطقها ووفق المعقول منها.
* إبليس ينهي المنكر : ويضرب في الإنسان الشرير الذي يعمل خيرا.
* أح بردت : ويضربون للصبر على الأمور المؤلمة ، لأن صاحبها يتألم أولا ثم سرعان ما يبرد ألمه  ليجني ثمن صبره .
* احقر الحمار يحقر روحو: ويضرب في أن خير جواب للفيه هو السكوت عنه .
* احيني اليوم واقتلني غدوى: ويضرب في أن الإنسان عليه أن يحيا ويفكر في يومه .
* اخرج لربي عريان يكسيك : ويضرب في ضرورورة التعامل بصراحة وشفافية
* اخلص النيّه وبات في البريّه : ويضرب في أهمية صفاء النية في العلاقة بين العبد وربه من جهة ، وفي علاقة العبد ببقية أفراد المجتمع. 
* إذا جات تجيبها شعرة وإذا مشات تقطع السلاسل : ويضرب في وصف الدنيا التي لا تعترف بالمعايير الخاصة .
* إذا عطاك العاطي العبد الا شاقي : ويضرب في ضرورة التوكل على الله وعدم الإهتمام بأقوال ومكايد العباد.
*/ الباء :
* الباب اللي تجيك من الريح سدو واستريح: ويضرب في ضرورة أخذ الحيطة والحذر في صد المصائب والمشاكل .
* بات بلا لحم تصبح بلا دين : ويضرب في ضرورة القناعة والإبتعاد عن السؤال.
* بات في الغيظ ولا تبات في الندامة : وهي حكمة تضرب للتريث في ردة الفعل فقد يكون الغيظ والغضب أرحم وأهون من الندم على الطيش في بعض الأمور .
* بات ليلة مع الدجاج اصبح يقاقي : وهو في تبيين سلبيات التقليد الأعمى للأشياء.
* بات ما صبح : يضرب للإنسان كثير التحرك الذي لايستقر في موضع معين .
* يبرى فم الجرح وما يبرى فم العار: ويضرب في تبيين الأثر السيء الذي تخلفه كلمة السوء والذي يكون أشد عمقا من أثر الجرح الذي قد يندمل مع الأيام .
* بالرزانة تنباع الصوف : وهو مثل في أهمية الرزانة وأثرها في المعاملات التجارية
* بركة الا خو فراجي : ويضرب في الشيئين المتشابهين .
* البصلة تجيب الحصلة : ويضرب في عدم تقليل الأشياء لأن البصل الذي هو من أعم الأشياء وأبسطها وأكثرها انتشارا قد يكون سببا في مشاكل كثيرة لا حصر لها .
* بعد تحطب : أصله من البعد في الغابات البعيدة للحطب وأصبح يطلق على على ضرورة البحث الجيد والدقيق عن الشيء حتى ولو كان في المناطق البعيدة لأنه هو الذي يحقق الهدف .
*/ التاء :
* تبع الكذاب إلى فم غاروا : ويضربونه في تقصي حقيقة الكذاب
* التبن والراحة خير من الشعير والفضاحة : يقال أن أصل المثل منسوب لقصة بين حيواني الحمار والثور .في قصتهما مع صاحبهما الذي كان يشغل واحدا ويطعمه شعيرا ، بينما يريح الثاني ويطعمه تبنا . فكان أن خرج الحمار أولا ولما تعذب ورجع مساء أخبر الثور أنه أكل شعيرا مما شجع الثور لطلب الخروج للعمل في اليوم الثاني بحثا عن طعام الشعير ، وهو ما حدث بالفعل ،لكنه لما عاد في المساء متعبا وسأله الحمار عن أكل الشعير صاح في وجهه قائلا : التبن والراحة خير من الشعير والفضاحة . فصار مضربا لكل من يرضى بالقليل والصغير  تفاديا لتبعات الكثير والكبير.
* تخطي راسي وتفوت: وهو مثل يضرب في الهروب من المشاكل والنجاة بالنفس .
* تساوات للسليخ : السليخ بمعنى نزع الجلد عن اللحم عند الجزاز وأصل المثل أن جزارا كان سارقا فقطعت قبضة يده فلما نظر إلى يديه أصبحت بتلك الحالة وهو جزار قال هذا المثل" تساوات للسليخ " أي أن اليد أصبحت أكثر صلاحية لعملية السلخ التي يمارسها في مهنته . والمثل يضرب للأمر السيء  حينما يهيأ لما هو أسوء منه أو مثله .
* تسحر مع الذراري تصبح فاطر : المقصود بالذراري هم الصبية وهي فصيحة والسحور يكون في رمضان ومعنى المثل أن الذي يتسحر مع الصبية في أول الليل حتما سيضطر لفطر نهاره بفعل شدة الجوع . والمثل يضرب في تبيين أن الشيء بمسبابته .
* تسع شهور ما خلات غبينة : ويضرب للمرأة الحامل في ضرورة الاستعداد لوضعها طيلة فترة الحمل . التي هي فترة كافية للتحضير .
* تشمشم على الخبر : وهم ينعتون به من يتتبع الأخبار وهو استعارة مكنية أيضا .
* تعالى لي يا لبلا ولا نجيك : ويضرب في من يلاحقك بشره وأنت تتهرب منه
* تعشى وتمشى ولو بخطوتين  ،تغذى وتمدى ولو بمد الرجلين: وهي حكمة لتسهيل عملية الهضم ونرى أن الأطباء ينصحون بها كذلك.

*/ الثاء :
* ثقيل الأقدام ينعاف لو كان وجهه مرايا : ويضرب للتقليل من زيارات الناس وعدم إزعاحهم .
* الثور ما يعيبوه قرونو : ويضرب في عدم التفريط في ممتلكات الإنسان التي هي جزء منه مهما كان وصفها لأنها ليست معيبة أبدا .

*/ الجيم :
* جات تتحزم العمشة لـﭭـات الحال مشى : ويضرب للشخص الذي يطلب شيئا بعد فوات وقته.
* جات الراحة بلا فضاحة : ويضرب عند قضاء الأمور بيسر .
* الجار قبل الدار : ويضرب في أهمية الجار . وقد ذكره النيسابوري في مجمع أمثاله  ج/1.ص306 وبنفس اللفظ والدلالة ([1]).
* جارك القريب خير من خوك البعيد : ويضرب للدلالة على أهمية القرب في الإستجابة لنداء الإستغاثة.
* جاك على العين العورة : ويضرب لمن يقلل من شأن وقيمة غيره.
* جا لغار الجنون وصفر : يضرب في التحدي لأن العامة تعتقد أن محرك الجان هو التصفير.
* جا يسعى ودر تسعة : ويضرب في من يسعى للمزيد  فيفقد ما في يديه .ونظيره الفصيح : ذهب الحمار يطلب قرنين فعاد مصلوم الأذنين.
* جا يكحلها عماها : ويضرب لمن يروم إصلاح شيء فيزيده عطبا .
* جزار ويتعشى باللفت: ويضرب في ذم البخل .تماما مثل الجزار الذي يبدل اللحم باللفت وهو نبات معروف.
* الجلد ما يحك اللا ظفرو : ويضرب في أن الشيء لأصله وأهله .ونظيره في كلام العرب قولهم:  ما حك ظهري مثل يدي .
*/ الحاء :
* حاج موسى هو موسى الحاج : ويضرب للتشابه الشديد بين الأشياء.
* حتى غنم ما تسرح بلا راعي : ويضرب في تبيين أهمية القائد والراعي بالنسبة للرعية .
* حتى يزيد ونسميه بوزيد : ويضرب في التأني وعدم القلق .
* الحدايد للشدايد : يقصد بالحدايد خلاخل الذهب والفضة .وهي حكمة توصي بضرورة استثمار الذهب والفضة لوقت الشدة .اعتبارا لقيمتهما
* الحديث قياس : ويضرب في أن الأمور بمعناها تقاس
* الحديث والمغزل : ويضرب في ضرورة إقران القول بالفعل.
الحذر ما يمنع القدر: من القَدر ويضرب في التسليم بقضاء الله وقدره.  
* الحر بغمزة والعبد بدبزة : وهو في تبيين أهمية الفرق بين الإنسان الحر الذي تكفيه الإشارة  في جميع الأمور . بخلاف غيره من الناس .
* حرفة بوك لا يغلبوك  : ويضرب في ضرورة مواصلة مسيرة الأباء.
* حريق بداني ولا فراق أوطاني : ويضرب في حب الوطن والتمسك بالأرض مهما كانت الشدائد .

*/ الخاء :
* خبر السنى (السنة) يتعاود قابل : ويضرب للتقليل من العمل السيئ والإكثار من أعمال الخير ، وهو شبيه بالحكمة العربية القائلة : شتان بين عملين عمل تذهب مؤونته ويبقى تبعاته.
* الخبر يجيبوه التوالى : ويضرب في أن الأمور بأواخرها لابمقدماتها.
* الخدمة مع النصارى ولا قعاد الخسارة : وأصل المثل أن رجلا فضل العما مع النصارى بدلا من البقاء مقعدا لأن العمل شريف . ويضرب في ضرورة طلب العمل والقبول به كيف كان.
* خدم تيدم رقد تندم : ويضرب في ضرورة الحث على العمل .
* اخدم يا التاعس للناعس : ويضرب في الشخص الذي يشقى ليتنعم غيره من الكسالى النائمين .
*خدم يا الشاقي للباقي : و هو مثل سابقه يضرب في الشخص الذي يشقى ليتنعم غيره من الكسالى النائمين .
* خدم يا صغري لكبري : واخدم يا كبري لقبري . وتضرب في ضرورة العمل المزج بين عمل الدنيا وعمل الآخرة .
* خذ الطريق الصحيحة ولو ضارت (دارت ) وادي بنت عمك ولو بارت : وهي حكمة توصي باتباع الطريق المستقيم مهما كان طوله ، وبزواج الأقارب حتى في حالة البوار
* الخروف ما يعيبوه قرونو: وفي رواية الثور وفي أخرى الكبش  .وهو يضرب كما ذكرنا في عدم التفريط في ممتلكات الإنسان التي هي جزء منه مهما كان وصفها لأنها ليست معيبة أبدا .
* خسارة عاجلة ولا ربح باطي : ويضرب في تبيين أهمية الوقت في التعاملات بين الأفراد فلأن تكون خسارتك في شيء مع وقت وفير أفضل من ربح تخسر معه الوقت الكثير لأن الربح والخسارة هنا هي ربح وخسارة الوقت .
*/ الدال :
* داخل للعجنة بلا صباط : العجنة خليط الطين المعد للبناء ، والصباط هو الحذاء . ويضرب في ضرورة الاستعداد للأمور والتحضير لها .
* داخل من الرولة ومعدي المشورة .
* دارك توريك دار غيرك : ويضرب في ضرورة التكافل بين الناس ،وأن ما يصيب الدار الواحدة هو حتما في غيرها كذلك .
* دار من الحبة قبة : ويضرب عند تهويل الأمر والخروج به عن نطاقه العادي .
* الدار دار بونا والناس يدا كمونا : ويضرب في من ينازعك في أمورك الخاصة
* داري تستر عاري : ونظيره الفصيح : بيتي أستر لعورتي : ويضرب في أهمية البيت في جمع الأفراد ولم شملهمبعيدا عن معاناة الشارع.
* دجاج الفضيلة يتكتف من العاصر : ويضرب في الإستعداد المسبق للأمور .
* دراهم المعطى ما تتقلب : ويضرب للرضا والقناعة عند الطلب .
* دفعة على دفعة حتى لفم اللفعة : ويضرب في من يأخذك خطوة خطوة نحو المهالك .
* دفنوك بعيد يا رسول الله : وأصل المثل أن رجلا تمنى زيارة قبر المصطفى (ص) ، لكن قلة الزاد والعتاد منعته من ذالك فصبر نفسه قائلا : دفنوك بعيد يا رسول الله . وأصبح المثل يضرب في كل ما يتمناه الإنسان ولا يستطيع القيام به أو الوصول إليه .
* دﭭـيـﭭـنا في رﭭـعتنا : ويضرب في الأمور الخاصة التي تبقى بين أصحابها .
*/ الذال :
* ذكرت الناس خيرها ذكر عبو حمارتو : وأصل المثل أن رجلا اسمه عبو كان لا يملك إلا حمارا ، وكان كلما جلس في مجلس وتذاكر القوم ما عندهم من مال ومتاع نطق هو في وسطهم وافتخر بحماره . ويضرب لمن يملك القليل من المتاع أو المر الهين عند الناس لكنه لا يتوقف عن استحضاره في كل مناسبة وبدونها .
* ذكر الما  يبان العطشان : ويضرب في أن صاحب الحاجة سرعان ما يتذكرها حينما يراها
* ذكر السبع يحضر : ويضرب في أن الرجل الكريم يحضر متى يطلب وعند الحاجة إليه .
* ذكرو يحضر: تشبيه للرجل الذي يلازم آخر ولايفارقه في أي وقت وهو كاره له ، بالبق وهو البعوض الذي يلتصق بالجسد كرها .
ونظيره عند العرب قولهم : اذكر غائبا يقترب([2])
* الذيب حلال الذيب حرام الترك حسن : ويروى بالدال أيضا كما رأينا ، ويضرب في ضرورة توخي الحيطة والحذر في أمور الحلال والحرام.
* الذيب ما يرعى الغنم : ويضرب في أن الشيئ لا يكون بضده ، ونظيره عند العرب قولها :  من استرعى الذئب ظلم  .
*/ الراء :
* الراجل بلا كفن كيف المراة بلا حفل : يقصد بالكفن العمامة وقد يكون المقصود به الكفن الحقيقي . فإن كان المعنى الأول فيضرب للسترة والرجولة . وإن كان المعنى الثاني : فهو يضرب لضرورة الإستعداد للموت.
* الراجل على كلمتو : ويضرب في ضرورة الوفاء بالعهد .
* راح في زغاريد المولود : ويضرب عند ضياع الأمر عند إختلاط الأمور.
* الراقد راقدة عليه : ويضرب في ذم الكسل والنوم الكثير .
* راه يلعب بالنار : ويضرب لمن يعاند أو يقاوم من هو أكبر وأعتى منه .
* ربح الشماتة لا يخسرك : ويضرب في ضرورة التعامل بحذر مع من لا يتصف بصفات الرجولة ، وذلك اتقاء لشره. فلأن يربح هو أفضل من أن يكون في خسارتك أنت.
* ربَّكْ وصاحبكْ لا تِكدب علِيهْ :ويضرب في أهمية الصدق من جهة وأهمية الصاحب من جهة أخرى . 
* ربيتك يا جريم تاكلني : وفي رواية يا جرو أي الجَرو: ويضرب لمن يقابل الإسائة بالإحسان .
* ربيتك يا جرو تاكلني : ويضرب لمن يقابل الإسائة بالإحسان .
ومنه قول الشاعر :
أكلت شويهتي وربيت فينا *** فمن أدراك أن أباك ذيب
* ربي خلق وفرق : ويضرب في تبيين اختلاف طبائع الناس وأخلاقهم.