google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 08/04/17 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 4 أغسطس 2017

الربيع العربي والثورات المضادة


أوراق الربيع (20) الأزمة الخليجية
 أصولها وفصولها (1)
د.محمدمختار الشنقيطي
مضى ما يكفي من الوقت على بداية الأزمة الخليجية
وقد آن الأوان للتأمل في جذور هذه الأزمة، وإشراك
 القارئ العربي في شيء من الخلفيات التي تلبَّست
 بها هذه العاصفة، وبعض التأمل في المسارات
التي قد تسيرها، والمآلات التي قد تنتهي إليها
 وحصادها المرتقب، وبيان الرابح والخاسر فيها
 وآثارها البعيدة على الوطن العربي، وما أنتجته
 من اصطفافات إقليمية ودولية، ومن تبدلات في
الجغرافيا السياسية في المنطقة وفي العالم.
وهذا سنحاوله في هذا المقال وما يليه من مقالات بإذن الله.

فليست الأزمة الخليجية "خليجية" في واقع الأمر
 وتسميتها "أزمة خليجية" اختزالٌ لطبيعتها المركَّبة
وتجاهلٌ لارتباطها العميق بما يدور في الوطن العربي
وفضائه الإقليمي، وأثرها العميق على خرائط التحالفات
 الدولية. ونحن إنما نستخدم تعبير "الأزمة الخليجية"
هنا مجاراةً للاصطلاح الإعلامي المتداول. فلفهم الأزمة
الخليجية لا بد من الرجوع إلى خواتيم العام 2010
 وبواكير العام 2011، حين تفجَّر الجسد العربي ثورات
شعبية، بعد أن أرهقه الاستبداد وأضناه الفساد.
فهذه الأزمة ليست سوى عرَض لأزمة الشرعية
 السياسية العميقة التي كشف عنها الربيع العربي.
وهذا ما يسوغ إدراجنا لهذه المقالات عن الأزمة
 الخليجية ضمن "أوراق الربيع".

"
لعل مؤرخي المستقبل سيكشفون لنا أن يوسف
 العتيبة يمثل حالة اختراق خطيرة للاستراتيجية
 الخليجية من طرف إسرائيل والدولة العميقة المصرية.
"إن أدقَّ ما توصف به هذه لأزمة -إذا تأملنا بذورها
 وجذورها- أنها تعبير عن صراع عميق بين رؤيتين
إقليميتين متضادَّتين لمستقبل المنطقة تبلورتا
مع بدايات الربيع العربي، وتجلت كلتاهما فيما
 يشبه مدرسة في التفكير والتدبير السياسي.
 أما الأولى فيمكن تسميتها مدرسة "الإصلاح الوقائي"
وهي الرؤية القطرية-المغربية التي ترى أن تتاح
 الفرصة للشعوب لحكم نفسها -ولو تدريجيا- وبناء
مؤسساتها السياسية بعيدا عن القهر الداخلي
والنفوذ الخارجي، وأن الأفضل للحكام الذين نشبت
ثورات في بلدانهم، أو ظهرت بوادر توحي بقرب ذلك
أن يلتقوا مع شعوبهم في منتصف الطريق، بما
يحفظ على الثورات العربية طبيعة الإصلاح السلمي
الذي بدأت به، ويجنِّب الشعوب والأوطان حروبا أهلية
عدمية بين الحكام والمحكومين يخسر فيها الجميع
 ويقي المنطقة مزيدا من الانكشاف الاستراتيجي أمام
 القوى الإقليمية المتربصة، والقوى الدولية الطامعة.

وترى هذه المدرسة أيضا أن القوى السياسية الإسلامية
جزء أصيل من النسيج السياسي العربي، وأن الاستمرار
في محاولة إقصائها -على نحو ما درج المستبدون في
الوطن العربي- مجرد تأجيج للصراع في أحشاء المجتمعات
 العربية، وإبقاءٌ للدول العربية في حالة استنزاف ذاتي
 مدمرة. فالأوْلى القبول بالحركات الإسلامية ضمن خارطة
 القوى السياسية الشرعية، بدلا من محاربتها ونزع
 الشرعية عنها لصالح قوى خارجية تعادي الهوية
 الإسلامية، وتحارب حرية الشعوب العربية. وقد
 ترجم ملك المغرب ذلك عمليا في تسليم الحكومة
 للإسلاميين المغاربية بعد فوزهم في الانتخابات
وترجمته قطر عمليا في رفضها أن تكون جزءا
من الحرب على القوى السياسية الإسلامية أو أي
قوة سياسية عربية أخرى.

ذكر المدير التنفيذي لمنظمة (هيومن رايتس ووتش)
 جوهر ما يراه ملوك الخليج خطراً في الإخوان المسلمين
 هو أن الإخوان يقدِّمون رؤية للحكم الإسلامي تتأسس
على صناديق الاقتراع".رويترز

وفي مقابل هذه المدرسة توجد مدرسة "الثورة المضادة
التي تجلَّت في الرؤية الإماراتية-السعودية التي تسعى
 إلى استئصال حركة الثورات الشعبية، وإعادة الشعوب
 العربية إلى بيت الطاعة بأي ثمن، ولو كان خراب
 البلدان وتمزق الشعوب، وشن حرب شاملة على
 الحركات الإسلامية الديمقراطية التي هي رافعة
 الثورات وطاقتها المتجددة، وهي التي كشفت زيف
الاستبداد المتلبس بلبوس الدين الإسلامي في بعض
 الممالك العربية، كما بيَّنه المدير التنفيذي لمنظمة
(هيومن رايتس ووتش) الحقوقية، حين ذكر في مقال
 له صادر بموقع (الجزيرة) الإنكليزي يوم 26 يوليو
 2017 أن "جوهر ما يراه ملوك الخليج خطراً في الإخوان
المسلمين هو أن الإخوان يقدِّمون رؤية للحكم الإسلامي
 تتأسس على صناديق الاقتراع".

هذه هي الصورة الكلية، وما سواها مجرد تفاصيل
 وخلافات هامشية كان الجميع متعايشين معها.
وحين تحدث سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة
 منذ بضعة أيام عن "خلاف فلسفي" بين قطر والدول
 التي تحاصرها كان محقا.
 لكن الصراع لم يكن حول الإسلام والعلمانية كما زعم
 العتيبة تملقاً للمشاهد الغربي، وإنما هو خلاف
 فلسفي حول الاستبداد والحرية، وحول مناهج
 التغيير الأسلم للمنطقة وشعوبها، والتعامل
مع قواها السياسية والاجتماعية -إسلامية وغير
 إسلامية- بعقلٍ وعدلٍ. وهو أيضا خلاف حول مكانة
العرب في العالم: ذلا سياسيا وتبعية على طريقة أدلاَّء
 قوافل الاستعم

المثل ونقيضه


اعتاد المصريون الاستعانة بالأمثال الشعبية خلال حديثهم عن تجاربهم الشخصية، أو توجيه نصيحة لأحدهم. فلا يكاد يمر موقف مهم في حياة المصري إلا تبعه بمثل للتدليل على وجهة نظره.
ويعرّف الدكتور حامد طاهر أستاذ الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، في كتابه "الفلسفة المصرية من الأمثال الشعبية"، المثل بأنه "قول مأثور يتضمن نصيحة شعبية أو حقيقة عامة أو ملاحظة تجريبية، أو حتى موقفاً ساخراً من عادة اجتماعية أو أسلوب سياسي معين. ويصوغ المثل الشعبي شخص على درجة عالية من الحكمة، ولديه قدرة على التركيز، وموهبة خاصة في استخدام اللهجة الشعبية، وجودة اختيار ألفاظها".
الأمثال الشعبية المتوافرة لدينا الآن ترجع إلى مختلف العصور التي مرت بها مصر منذ الحضارة المصرية القديمة، مروراً بالعهد القبطي، ثم العصر الإسلامي في مرحلتي ازدهاره وتعثره.
ومن غرائب المصريين، أن أمثالهم الشعبية، التي تعتبر جزءاً من التراث المصري وقيمه، يتضح منها تناقض كبير. كما أن البعض يتعامل مع تلك الأمثال على أنها نصوص قرآنية أو أحاديث نبوية.
رصد رصيف22 أبرز تلك الأمثال التي تمثل القيمة وعكسها، في تباين صريح يعلن مواقف المصريين من تجارب بعينها. واللافت أيضاً أننا قد نجد الشخص يستخدم المثل نفسه ونقيضه في موقفين مختلفين، بالرغم من كون مبادئ المثلين مختلفة.
Egyptian contradiction

ازدواجية التراث الثقافي

يفسر أستاذ علم الاجتماع الراحل سيد عويس التناقض في الأمثال الشعبية، بأن وجود تلك القيم المتناقضة يرجع إلى ظاهرة التغير الثقافي الاجتماعي، التي واجهها المجتمع المصري على مدار قرون عديدة. بالإضافة إلى التغيرات في الحكام من غير المصريين والتغيرات في اللغة، فضلاً عن التغيرات في الدين، ما نتج عنه وجود ازدواجية في التراث الثقافي المصري والأمثال الشعبية التي تعد جزءاً أساسياً منه.
أقوال جاهزة
شاركغرد"الغايب ملوش نايب" و"الغايب حجته معاه"، أي المثلين نصدّق؟
شاركغردالتناقض في الأمثال الشعبية المصرية وما يعكسه عن شخصية المصريين

المصري مراوغ

الكاتب والمفكر المصري يوسف زيدان وصف ذلك التناقض في الأمثال الشعبية بالتميع، رافضاً التحجج بأن كل مثل يقال في سياق منفصل. فهو يرى ذلك التناقض كدليل على طريقة التفكير العامة في المستويات الشعبية.