google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 11/08/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 8 نوفمبر 2019

مؤخرة القرود

قالوا عن القرد ومؤخرته

أشتهر إخواننا المصريون بالفصاحة والطرفة والملحة وخفة الدم والسخرية أكسبتهم إياها ظروف الحكم والحروب المصيرية والحياة القاسية التي عركتهم على مر الدهور __ وهذه حقيقة__ وعندما علق أحد المصريين بأن السودانيين صاروا شعب نكتة أجابه آخر : “تلايهم قاعوا أولاد الإيه….”
وللمصريين علاقة أزلية ووثقى مع القرود منذ القدم حيث كان الفراعنة يقدسونها وموضع احترام لديهم فآثرت أن أقتبس لكم بعض ما كتبه الكاتب وباحث الآثار والفلكلور المصري ابراهيم كامل أحمد :    
قالوا عن القرد ومؤخرته
كان للقرد ومؤخرته نصيب وافر فى الأمثال والتعابير الشعبية.. وهى وإن كانت تغرى بالضحك إلا أن المتأمل لها يجد فيها حكمة بالغة وخلاصة تجربة الأجيال السابقة, وليس الهدف من جمعها وعرضها وشرحها إلا الحفاظ على الموروث الشعبى الشفاهى الذى أوشك أن يندثر ويذهب مع الأيام التى مضت فلا يعود كما لن تعود هى.
كلام حول مؤخرة القرد
لفتت مؤخرة القرد بقبحها ولونها الأحمر الإنتباه حتي أن ابن عباس ومولاه عكرمة البربرى (25 ـ 105هـ ) قالا في تفسير قوله تعالي ” الذى أحسن كل شئ خلقه ” أى أتقنه وليست إست القرد حسنة ، ولكنها متقنة محكمة ، فجميع المخلوقات حسنة وإن تفاوتت إلي حسن وأحسن . وقد حاول الخيال الشعبي أن يجد تفسيراً لغرابة شكل مؤخرة القرد فابتدع حكاية تقول: ” إن امرأة كانت تخبز ، وقضي ابنها حاجته ، فمسحت مؤخرته برغيف من الأرغفة التي أخرجتها من الفرن ، فاحترقت مؤخرته واحمرت ومسخهما الله قردين (المرأة وابنها) .
أمثال شعبية عن مؤخرة القرد
تناولت عدة أمثال شعبية مؤخرة القرد ، وقد استخدمت المرادف العامي المكون من ثلاث حروف تبتدئ (بالطاء) ، والتي يرى بعض الباحثين أنها لفظة آرامية. وقال عنها الخفاجي ( 977 ـ 1069هـ ) صاحب كتاب شفاء الغليل إنها عامية مبتذلة ،وذكر بيتين للشاعر ابن الحجاج من العصر العباسي استخدم فيهما تلك الكلمة ولكن سنورد الأمثال مستخدمين كلمة مؤخرة .
ولم يورد أحمد تيمور في كتابه ” الأمثال العامية “ أى مثل يتصل بمؤخرة القرد . ولكن سجلها الباجورى في كتابه ” أمثال المتكلمين من عوام المصريين ” ، وفايقة حسين راغب في كتابها ” حدائق الأمثال العامية ” .
1- إذا كان القـرد يشـوف حَمَار (أي حمرة) مؤخرته ما كانش يهزها ( حدائق الأمثال ) .
2- يروح لمؤخرة القرد ويشمها .( أمثال المتكلمين ).
3- زى القرد بيتباهي بحَمَار مؤخرته ( أمثال المتكلمين).
4- بيحسدوا القرد علي حمَار مؤخرته ( أمثال المتكلمين ).
وقد علق الكزاندر هجرتي كرابفي كتابه ” علم الفلكلور “علي الأمثال التي فيها كلمات سوقية مبتذلة بقوله إن ” التقفية وسوقية الإستعارة تنبئ عن نشوء المثل في بيئة اجتماعية دنيا ” ، وهذا الرأى يثير نقاشاً ، ولكن ابن خلدون (1332 ـ 1406م) قد حسم النقاش بقوله ” إن البلاغة موجودة في كل لسان، وإن مقاييسها نسبتها إلي أهل زمانها ولغاتهم ” .
القرد في التعابير والأمثال الشعبية
ظهرالقرد في كثير من التعابير والأمثال الشعبية . فهناك تعبير ” زى القرد” ويقال عن الشخص الكثير والحركة والعبث . وتعبير ” احنا بنلعب قرود ” أو ” احنا حنقرد “ ويقال لمنيرى أنه يكلف بعمل غير لائق به أوعن  شخص يعمل معه عابث ومهذار .
أما الأمثال فمنها ما نشأ عن ملاحظة سلوك القرد بهلوان الطبيعة مثل “ ابن القرد نطاط ” وهو صورة أخرى من مثل “ابن الوز عوام” .والأمثال الأخرى رغم ذكر القرد فيها فإن الإنسان هو المقصود بها . فعن المرأة قيل ” بره وردة وجوه قردة ” ويقال عن المرأة التي تتزين خارج بيتها وتهمل زينتها داخل البيت . و” عصبة وبردة علي راس قردة ” ويقال عن المرأة الدميمة لا تزينها الملابس ، و” قالوا للقردة اتبرقعي قالت دا وش واخد علي الفضيحة “ ويقال عن المرأة المتبرجة كثيرة السفور . و” القرد في عين أمه غزال ” ويعني أن الأم ترى ابنها أجمل الأطفال. وعن الزواج قيل ” يا واخد القرد علي كتر ماله المال يفني ويفضل القرد علي حاله ” والمثل يدعو إلي عدم جعل المال الأساس في اختيار الزوج . و” بقي للقرد زناق وبقي له مره يحلف عليها بالطلاق ” ويقال للرجل الذى يكثر من الحلف بالطلاق و” قرد موافق ولا غزال شارد ” ويقال في تفضيل الزوج الموافق ولو كان دميماً . وهناك مثل آخر يتصل بالأسرة والميراث وهو ” اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود ” ويشبه المثل الأبناء المسرفين بالقرود لأنهم يخربون ما يصل إليهم .
وقالت الأمثال عن المغرور يدفعه غروره إلي الباطل ” اتطلع القرد في المراية حسب نفسه غزال ” ، وعن الجبان الرعديد ” اللي يخاف من القرد يركبه ” وعن عدم نصح من لن تجدى معه النصيحة ” إن جاك القرد راقص طبل له “ ، وعن الجبان الخائف ” زى القرود يخاف من خياله “ وقد اعتقد العوام أن القرد يخاف من صورته في المرآة ، وإن كان هناك مثل آخر ينفي هذا الإعتقاد ” اطلع القرد في الكنيف فقال ما تصلح هذه المرآة إلا لهذا الوجه ” وقـد ورد هذا المثل في “حكاية أبي القاسم البغدادى”، وعن الشخص الذى يشغل نفسه بأكثرمن عمل ” قرد وحارس وبياع مكانس ” ، مثل واحد أنصف القرد وهو ” صباح القرود ولا صباح الأجرود “ والأجرود هومن لا تنبت له لحية ولا شاربان ، ويتشائم الناس إذا رأوا الأجرود أول شيئ في الصباح ،ويفضلون عليه رؤية القرد .


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *
 
 
 
:)

مؤخرة القرود

قالوا عن القرد ومؤخرته

أشتهر إخواننا المصريون بالفصاحة والطرفة والملحة وخفة الدم والسخرية أكسبتهم إياها ظروف الحكم والحروب المصيرية والحياة القاسية التي عركتهم على مر الدهور __ وهذه حقيقة__ وعندما علق أحد المصريين بأن السودانيين صاروا شعب نكتة أجابه آخر : “تلايهم قاعوا أولاد الإيه….”
وللمصريين علاقة أزلية ووثقى مع القرود منذ القدم حيث كان الفراعنة يقدسونها وموضع احترام لديهم فآثرت أن أقتبس لكم بعض ما كتبه الكاتب وباحث الآثار والفلكلور المصري ابراهيم كامل أحمد :    
قالوا عن القرد ومؤخرته
كان للقرد ومؤخرته نصيب وافر فى الأمثال والتعابير الشعبية.. وهى وإن كانت تغرى بالضحك إلا أن المتأمل لها يجد فيها حكمة بالغة وخلاصة تجربة الأجيال السابقة, وليس الهدف من جمعها وعرضها وشرحها إلا الحفاظ على الموروث الشعبى الشفاهى الذى أوشك أن يندثر ويذهب مع الأيام التى مضت فلا يعود كما لن تعود هى.
كلام حول مؤخرة القرد
لفتت مؤخرة القرد بقبحها ولونها الأحمر الإنتباه حتي أن ابن عباس ومولاه عكرمة البربرى (25 ـ 105هـ ) قالا في تفسير قوله تعالي ” الذى أحسن كل شئ خلقه ” أى أتقنه وليست إست القرد حسنة ، ولكنها متقنة محكمة ، فجميع المخلوقات حسنة وإن تفاوتت إلي حسن وأحسن . وقد حاول الخيال الشعبي أن يجد تفسيراً لغرابة شكل مؤخرة القرد فابتدع حكاية تقول: ” إن امرأة كانت تخبز ، وقضي ابنها حاجته ، فمسحت مؤخرته برغيف من الأرغفة التي أخرجتها من الفرن ، فاحترقت مؤخرته واحمرت ومسخهما الله قردين (المرأة وابنها) .
أمثال شعبية عن مؤخرة القرد
تناولت عدة أمثال شعبية مؤخرة القرد ، وقد استخدمت المرادف العامي المكون من ثلاث حروف تبتدئ (بالطاء) ، والتي يرى بعض الباحثين أنها لفظة آرامية. وقال عنها الخفاجي ( 977 ـ 1069هـ ) صاحب كتاب شفاء الغليل إنها عامية مبتذلة ،وذكر بيتين للشاعر ابن الحجاج من العصر العباسي استخدم فيهما تلك الكلمة ولكن سنورد الأمثال مستخدمين كلمة مؤخرة .
ولم يورد أحمد تيمور في كتابه ” الأمثال العامية “ أى مثل يتصل بمؤخرة القرد . ولكن سجلها الباجورى في كتابه ” أمثال المتكلمين من عوام المصريين ” ، وفايقة حسين راغب في كتابها ” حدائق الأمثال العامية ” .
1- إذا كان القـرد يشـوف حَمَار (أي حمرة) مؤخرته ما كانش يهزها ( حدائق الأمثال ) .
2- يروح لمؤخرة القرد ويشمها .( أمثال المتكلمين ).
3- زى القرد بيتباهي بحَمَار مؤخرته ( أمثال المتكلمين).
4- بيحسدوا القرد علي حمَار مؤخرته ( أمثال المتكلمين ).
وقد علق الكزاندر هجرتي كرابفي كتابه ” علم الفلكلور “علي الأمثال التي فيها كلمات سوقية مبتذلة بقوله إن ” التقفية وسوقية الإستعارة تنبئ عن نشوء المثل في بيئة اجتماعية دنيا ” ، وهذا الرأى يثير نقاشاً ، ولكن ابن خلدون (1332 ـ 1406م) قد حسم النقاش بقوله ” إن البلاغة موجودة في كل لسان، وإن مقاييسها نسبتها إلي أهل زمانها ولغاتهم ” .
القرد في التعابير والأمثال الشعبية
ظهرالقرد في كثير من التعابير والأمثال الشعبية . فهناك تعبير ” زى القرد” ويقال عن الشخص الكثير والحركة والعبث . وتعبير ” احنا بنلعب قرود ” أو ” احنا حنقرد “ ويقال لمنيرى أنه يكلف بعمل غير لائق به أوعن  شخص يعمل معه عابث ومهذار .
أما الأمثال فمنها ما نشأ عن ملاحظة سلوك القرد بهلوان الطبيعة مثل “ ابن القرد نطاط ” وهو صورة أخرى من مثل “ابن الوز عوام” .والأمثال الأخرى رغم ذكر القرد فيها فإن الإنسان هو المقصود بها . فعن المرأة قيل ” بره وردة وجوه قردة ” ويقال عن المرأة التي تتزين خارج بيتها وتهمل زينتها داخل البيت . و” عصبة وبردة علي راس قردة ” ويقال عن المرأة الدميمة لا تزينها الملابس ، و” قالوا للقردة اتبرقعي قالت دا وش واخد علي الفضيحة “ ويقال عن المرأة المتبرجة كثيرة السفور . و” القرد في عين أمه غزال ” ويعني أن الأم ترى ابنها أجمل الأطفال. وعن الزواج قيل ” يا واخد القرد علي كتر ماله المال يفني ويفضل القرد علي حاله ” والمثل يدعو إلي عدم جعل المال الأساس في اختيار الزوج . و” بقي للقرد زناق وبقي له مره يحلف عليها بالطلاق ” ويقال للرجل الذى يكثر من الحلف بالطلاق و” قرد موافق ولا غزال شارد ” ويقال في تفضيل الزوج الموافق ولو كان دميماً . وهناك مثل آخر يتصل بالأسرة والميراث وهو ” اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود ” ويشبه المثل الأبناء المسرفين بالقرود لأنهم يخربون ما يصل إليهم .
وقالت الأمثال عن المغرور يدفعه غروره إلي الباطل ” اتطلع القرد في المراية حسب نفسه غزال ” ، وعن الجبان الرعديد ” اللي يخاف من القرد يركبه ” وعن عدم نصح من لن تجدى معه النصيحة ” إن جاك القرد راقص طبل له “ ، وعن الجبان الخائف ” زى القرود يخاف من خياله “ وقد اعتقد العوام أن القرد يخاف من صورته في المرآة ، وإن كان هناك مثل آخر ينفي هذا الإعتقاد ” اطلع القرد في الكنيف فقال ما تصلح هذه المرآة إلا لهذا الوجه ” وقـد ورد هذا المثل في “حكاية أبي القاسم البغدادى”، وعن الشخص الذى يشغل نفسه بأكثرمن عمل ” قرد وحارس وبياع مكانس ” ، مثل واحد أنصف القرد وهو ” صباح القرود ولا صباح الأجرود “ والأجرود هومن لا تنبت له لحية ولا شاربان ، ويتشائم الناس إذا رأوا الأجرود أول شيئ في الصباح ،ويفضلون عليه رؤية القرد .


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *
 
 
 
:)