google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/25/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 25 أبريل 2018

امثال شعبية بحرف الـضاض( ض )

امثال شعبية بحرف الـضاض( ض )

Advertisements

امثال شعبية بحرف الـضاض (ض) 


ضرب الحبيب ذي اكل الزبيب   

*يدل هذا المثل علي ان الحبيب يتحمل من يحبة مهما حدث منة من افعال حتي ولو ضربة فالضرب يكون بالنسبة لة جميل كما لو انة ياكل ذبيب .

ضربتين في الراس توجع 

* يدل هذا المثل علي تكرار المصائب يرهق ويذل صاحبة فالضربات المتكررة حتي ولو كانت خفيفة توجع .

ضربوا الاعور علي عينة قال كدة خسرانة خسرانة 

* يقال هذا المثل عندما يكون الشخص المتحدث خسر الكثير فليس لدية مايخسرة غير ذلك تماما كالذي يضرب اعور علي عينة فانة لايوثر علية لانة اساسا فقد الغالي وهو عينة .

ضل راجل ولا ضل حيط 

* يدل هذا المثل علي ان الزواج سترة للبنت فالرجل يقف بجانبها ويسندها حتي ولو كانت تمتلك الكثير من المال فالرجل يظل سند لها .

ضربني وبكي سبقني واشتكي 

* يقال هذا المثل عندما يقوم احدهم بايذاء شخص ثم بعد ذلك هو الذي يشكو وكانة هو الذي تم ايذائة .

ضربة المعلم بالف ولو شلفها شلف 

* شلفها : تعجل بها

يدل هذا المثل علي ان ضربة المعلم قوية ولها تاثيرها وتختلف عن ضرب الاخرين حتي ولو ضربها بتعجل .

ضحك من غير سبب قلة ادب 

* يدل هذا المثل علي ان الضحك بدون داع هو قلة ذوق وعدم احترام فيجب ان يكون هناك سبب للضحك .

ضيف المسا مالة عشا 

* يدل هذا المثل علي ان الضيف الذي ياتي متاخرا فانة لايكون لة نصيب في العشاء .

ضرب الدابة ضعف في صاحبها 

* عندما يضرب احدهم دابة فهذا ليس قوة منة بل دليل علي ضعفة الشديد تماما كما يضرب المرء احدهم فهذا دليل علي ضعفة وليس قوتة لان هذا يعني انة لا حيلة بيدة .

ضحك عالشفاتير والقلب يسبغ مناديل 

* الشفاتير : اي الشفايف     يسبغ : يلون بالسواد

يعني هذا المثل اننا احيانا نضحك ولكن قلوبنا في نفس الوقت تدمع بشدة .

ضعيف وياكل مية رغيف 

* يقال هذا المثل علي الشخص الذي ياكل كثيرا بالرغم من ان جسمة هزيل ونحيف .

ضمة القبر ولا ضمة عدو 

* يدل هذ المثل علي ان الموت افضل للانسان من معانقة عدو لة .

# موضوعات ذات صلة :

أمثال بحرف أ        أمثال بحرف ب        أمثال بحرف س        أمثال بحرف ش     أمثال بحرف ص

   أمثال بحرف ط       أمثال بحرف ع         أمثال بحرف ك         أمثال بحرف م       أمثال بحرف ي  

– نرحب بارائكم وتعليقاتكم في الموضوعات المطروحة  .

Advertisements
Advertisements

امثال بحرف الطاء

asier.mam9.com
امثال بحرف الطاء
في الأحد سبتمبر 13, 2009 1:59 pm
من طرف اسير الشوق
طاب ولا تنين عوز

الطاحونة الخربانة ولا الرحاية العمرانة

طاطي لها تفوت

طاعة اللسان ندامة

طالب المال بلا مال زي حامل الميه في الغربال

الطايبة لحنكك والنية لصاحبها

طباخ السم لا بد يدوقه

طبل لي وانا ازمرلك

الطبع والروح في جسد

طحان ما يغبر على كلاس

الطريق مستور

الطريقة تجيب العاصي

الطشاش ولا العمى

طظ يا عاشور

طعمتني وذكرت ما عشت يوم اكلت

طلب الغني شقفة كسر الفقير زيره

الطلب الهين يضيع الحق البين

طلع من معصره وقع في طاحونة

طلع من المولد بلا حمص

طلع النهار ما التقى شي

طلع النهار وبان العوار

طمع ابليس في الجنة

الطمع يقل ما جمع

طوبة على طوبة تخلي العركة منصوبة

طور اجرب ويطلع ميه زلال

طول عمرك يا ردا وانت كذا

الطول عالنخل والتخن عالجميز

طول ما الولادة بتولد ما على الدنيا شاطر

طولة البال تبلغ الامل

طولة البال تهد الجبال

الطويل اهبل ولو كان حكيم

طولة العمر تقطع الشدايد

طولة البال ما تخسرش

طير في السماء اسمه غضنفر يجمع الاشكال على بعضها

الطينة من الطينة واللتة من العجينة

طول ما هو على االحصيرة ما يشوف لا طويلة ولا قصيرة

طول الغيبة وجه بالخيبة

طلعت من طربتها وفت كتبتها

طنبورة العبد تسليه على حاله
Topic'it : التطبيق الإحترافي للمنتديات
تتبع منتدياتك المفضلة
مجاني - Topic'it لأنظمة Android

امثال شعبية مغربية قحة


امثال شعبية مغربية


الكلمات الدلالية (Tags): مغربية,امثالشعبية

  1. الصورة الرمزية علي مرزوق
    علي مرزوق تقول:

    افتراضي امثال شعبية مغربية


    امثال شعبية مغربية قحة


    الأمثال المختصرة ذات الرنة
    - حجة وحاجة
    - عشاق ملال
    - زرب تعطل
    - بوه يشبه بوه
    - ستة من ستين
    - طاروا ولا لحكوه
    - نارو على منقارو
    - عش نهار تسمع خبار
    - سيدي بسيادو
    - اللي غلب يعف
    - لاتعمل شاي لاتخاف شاي
    الأمثال المطولة :
    ـالحنة حرشة ,والماشطة عمشة .والعروس بوهزاز.
    ـ مول الطاحونة ,والسانية ,ولمرا التانية حتى ليلة ما يبات هانية .
    ـ قالت العودة :من نهار اللي ولدت ,ما كليت علفي وافي , ولا شربت مايا صافي .
    ـ كيفتش على على جوا منجل , وطربوش لعجل ,وسروال الجمل .
    ـ مشات عيشة تجيب القزبر ,جات حبلا من سبع شهور ,لو كان ما خافت من الطلاق , كون بقات حتى يخلاق .
    ـ اطلع تاكل الكرموس , اهبط شكون قالها لك .
    أمثال في الأخلاق الحسنة والسلوك الحسن.
    ـ سير بالنية وارقد مع الحية .
    ـ مني ومنك ينطبع , ومن واحد وحدو ينقطع
    ـ سعداتك يا فاعل الخير .
    ـ الحرة إلىصبرت دارها عمرت .
    ـ لمعايرة في لوجه صابون , وفي الظهر طاعون .
    ـ أنت مير وأنامير , الله يجيب اللي يصوك هذ لحمير
    ـ الكرش غرارة ورباطها عقل .
    ـ اضربني وابكا,واسبقني وشكا .
    ـ لعوين مع النصارى ولا لكلاس خسارة .
    ـ اللي عمل راسو في النخالة ينقبو الدجاج .
    ـ اللي غاب عليك أصلو شوف فعلو .
    ـ ايمارت الدار على بابها.
    ـ ريح ساعة يخلي كاعة .
    ـ الزين في الدفلة ,والدفلة حارة .
    ـ اخنيفيسة تونس ,خير من غزالة تهوس .
    ـ من لاخير في لسانو لاخير فمكانو .


    أمثال لتهذيب الأطفال:
    ـ الي ما سمع راي كبيرو الهم تدبيرو .
    ـ الفكوسة من الصغر كتعواج .
    ـ كيفصل الزناقي ويخيط الدروبه .
    ـ اربط حمارك مع لحمير , يتعلم الشهيق والنهيق وخرجان الطريق .
    ـ نهيه , انهيه ويلا عما , سير وخليه .
    ـ مع من شفتك مع من شبهتك .
    أمثال حول الذكاء والوعي .
    ـ كن اسبع وكلني ,ولاتكنشي ذيب تشوهني .
    ـ أميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص.
    ـ قليل مداوم خير من كثير ومقطوع .
    ـ اللي جبر احسن من لعسل يلعقو .
    ـ النفس نفس سلطان ,والحالة حالة مسكين ,
    ـ السلطان بالتاج ويحتاج .
    أمثال تلازم الحياة اليومية .
    ـ اللي صابها ليلو, ما عطاها لغيرو .
    ـ لمحبة الزربانة مفر قة في نهار .
    ـ دهن راسو بلعسل وخشاه في غار النمل .
    ـ منين لحقت عليك أوجهي خبشوك لقطوط .
    ـ داري, يسترت عواري .
    ـ آحاح على غدا اما اليوم عدا .
    ـ لاتشكر لاتذم, حتى تجرب عام ;
    ـ ايلا كان حبيبك عسل ,لاتلعقوش كلو .
    ـ اللي ضربتو إيدو ما يبكيش .
    ـ قالت أم لعروسة لبنتها كاع بكاو ومشاو .أبنيتي.
    ـ حبني محبة خوك وحاسبني حساب عدوك .
    ـ اللي دركك بخيط دركو بحيط .
    أمثال تتعلق بالصحة والنفس .
    ـ تغدا وتمدا وتعشا وتمشا .
    ـ النواض بكري بالذهب مشري .
    ـ الضر بالقنطار والراحة على راس ليبرا .
    ـ باعد من لبلا ليبليك .
    ـ سال لمجرب لاتسال الطبيب .
    ـ لاعين شافت لاقلب وجع .
    ـ العين اللي تموت شبعها شوف .
    ـ القلب لمغير لوجه يعطيك خبا رو .
    ـ الهذرا بين جوج وثالث خلاط .



    ـ أمثال في التعامل مع المال وصرفه .
    ـ اللي ترهنو بيعو .واللي تخدمو طيعو.
    ـ اللي خلص دينو شبع .
    ـ على قد فراشك مد رجليك.
    ـ قلت الشي تترشي .
    ـ بحال الكسكاس ملي تيقوى رزقو كيغمضو عينيه .
    ـ عند رخصو خلا نصو .
    ـ ضربو لحلقو ينسى اللي خلقو .
    ـ الله يرحم من مات وخلا الميدة عامرة فتات .
    ـ الحر حر والصنعة ماتضر .
    ـ هود مساري واطلع شاري .
    ـ الضحك تيفسخ البيع .
    ـ بالنقطة تيحمل الواد .
    ـ الى شفتي المزلوط غادي زربان عرف مول لفلوس مسخرو.
    ـ اللي ما عند و فلوس دييو مسوس , وكلاسو بين الناس خسارة .
    ـ زوق تبيــــــــــــــــــــــع .
    أمثال توجيهية وتربوية .
    ـ الله يجيب اللي يحسن بنا ,يعطينا بنتو , ويخدم علينا.
    ـ الخادم تتعنا بنهود لالاها .
    ـ هذي من لغرايب , لمرا مكحلة وراجل غايب .
    ـ شكون شافو ليك يالمسوكة بالليل , ومكحلة عند القنديل .
    ـ قلب القدرة على فمها ,البنت تشبه لمها .
    ـ للا مليحة وزادتها الترويحة .
    ـ للا زينة , وزادها الحمام .
    ـ داقو سعيد , وجبرو لذيذ واحلف حتى يزيد .
    ـ بحال مهراز دار الدباغ دك أنت دك أنا.
    ـ مريقت جــــــــــارتي تتعجبني .
    أمثال تدل على المشاعير والإحساس .
    ـ عينيك ميزانـــــــــــــك .
    ـ العارف شفتو كفاتو .
    ـ الحرة بالغمزة والعبد بالدبزة .
    ـ كيفيق بالندا إلي طاح .
    ـ جوعي في كرشي وعنايتي في راسي .
    ـ الحجرة من ايد لحبيب تفاحة .
    ـ على وجه لكتاب تتباس الجلدة .
    ـ اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة .
    ـ الزيزون ماتتفهمو غير مو .
    ـ ايلا فاتك لكلام, قل سمعت ويلا فاتك الطعام, قل شبعت
    ـ مايبكلك غير شفرك وما يحكلك غير ظفرك .
    ـ طاح الحك في الما واجبر غطاه تم .

    أمثال تخص العلاقات الإ جتماعية .
    ـ كل مع خييك واحض من خييك ,لا يدي لك لحويك .
    ـ خوك في الصنعة عـــــــدوك .
    ـ لاتعمل خير ما ترى باس .

    أمثال جديدة تيسرت لنا بإذن الله .
    ـ معمشة وتتماشى اولا مكحلة وتلاشى .
    ـ زوينة وغزالة وتتزوج من والى .
    ـ زيد كوش على كوش اولا نعيط على بوش .
    ـ الكرموس الهندي نوضك من عندي .
    ـ جبانية رفيسة اولا تبنديق اولاد عيسى .
    ـ كن مالذهم مانكدم مانزضم .
    ـ باش تمسح المزلوطة إلي توسخت ليها الفوطة .
    ـ إلي ترفحتي وحلات ليك لكليسة تهلى في لكصيصة .
    ـ كل الشحيما وخلي لحيما .
    ـ شبعها وخليها هايمة حتى تلقى الدايمة .
    ـ كن ما السمسار ماتباع الدار .
    ـ كن ما لكريدي مانمد أيدي .
    ـ كن ماالبنكة مانطيح في العركة .
    ـ الى بغيتها أتوالى لاتصاحب من والى .
    ـ ملي سلا وارتاح عاد عجبو غربي لمراح .
    ـ

  2. الصورة الرمزية معتصم الحارث الضوّي
    معتصم الحارث الضوّي تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    الأخ الفاضل علي مرزوق
    أحييك وأشكرك كثيرا على إهدائنا هذه الباقة من الأمثال المغربية، ولتكتمل الفائدة أرجو شاكرا إيراد أقرب الأمثال بالفصحى بجوار كل منها، مع شرح أي مصطلحات ترى أنها مغرقة في العامية، ويصعب على إخوانك وأخواتك من الدول العربية الأخرى فهمها.

    فائق تقديري
    منتديات الوحدة العربية
    http://arab-unity.net/forums/
    مدونتي الشخصية
    http://moutassimelharith.blogspot.com/

  3. إلهام تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    لقد اتحف الاستاذ علي مرزوق منتديات واتا بهذه السلسلة المتميزة من الامثال الشعبية وله منا جزيل الشكر والعرفان
    واضم صوتي الى صوت الاستاذ معتصم بشان بعض الالفاظ والكلمات التي تكون اصعب الى الفهم والادراك خصوصا ان اللهجة المغربية غير متداولة بالشكل الامثل عند اخواننا المشارقة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيشكرا لك سيدي الفاضل

  4. علي كاظم الجمري تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    مع اني لم افهم كل الالفاظ ولكن من الجيد الاطلاع على ثقافات الاخرين
    شكرا لك

  5. الصورة الرمزية عبد الرحمان الخرشي
    عبد الرحمان الخرشي تقول:

    Post رد: امثال شعبية مغربية


    بسم الله الرحمن الرحيم


    أخي الفاضل : (( علي مرزوق)) 

    تحية أخوية مشيدة بفنك الشعبي المغربي الأصيل .. لقد سلكت أخي سبيلا صعبا لما وضعت هذه الباقة المميزة من الأمثال الشعبية المغربية هنا .. لكن قبل عمل ذلك يجب أن نفطن إلى الفوارق الموجودة بين اللهجة المغربية واللهجات في البلدان العربية الأخرى . لذلك أفضل كتابة مثل واحد أو مثلين حسب تصنيف ما ، وشرحه ، حتى لانجد من يقول لنا (( مع أني لم أفهم كل الألفاظ ولكن من الجيد الاطلاع على ثقافات الآخرين )) كما قال الأخ (( علي كاظم الجمري )) أعلاه .. وها أنذا أضع بين يديك - ويد القراء هنا - الكريمتين تجربة في شرح مثل ، ولننظر ماذا يستفيد إخواننا.. ولذلك مقدمة إن شاء الله :


    لا أشك أن هناك من يجادل في قيمة المثل بعامة والمثل الشعبي بخاصة ؛ وذلك لما اشتمل عليه من إشارات تهم الدارس والباحث السوسيولوجي ، وكل من يدرس تطور الفكر الإنساني بصفة أعم والأدب بنوعيه الأدب الفصيح والأدب الشعبي ؛ وذلك في كافة أنحاء الوطن العربي .. وحسب ما اطلعت عليه أن هناك جملة من الدراسات الأكاديمية قد تم إنجازها في كافة المعاهد العلمية في الوطن العربي . بل إن الكثير من المنابر الإعلامية والدعوية والثقافية قد أفصحت عن هذا الاهتمام بالأمثال الشعبية لدولة الإمارات ، وسوريا ، ولبنان ، ومصر وسوريا ، والأردن ، والكويت ، والمغرب ... ومن الكتب التي حاولت أن تجمع خيوط هذا النوع من المثل العربي على سبيل المقارنة ( الأمثال الشعبية في دولة الإمارات العربية المتحدة وما يقابلها من الأمثال الدارجة في الوطن العربي ) لمؤلفه ابراهيم راشد الصباغ .. وقد لاحظنا أخيرا اهتماما كبيرا بالمثل الشعبي وخاصة الأمثال المراكشية منها ما كتب الشاعر / الكاتب إسماعيل زويريق الشاعر الواتاوي في مؤلفه ( الأمثال المراكشية .. أربعة آلاف مثل '' المتن '' ) -وسأحاول تقريب معاني مثل - وغيره - من هذا الكتاب من اللغة الأم الجامعة لشمل الأمة ؛ لغة القرآن الكريم : العربية .. وهذا الجهد البسيط يظهر مدى ما يحتاجه المثل الشعبي المغربي منا من جهود لتسويقه إلى البلاد العربية .

    من باب الصاد :

    -- الصاحب اللي ما تدي منو فايده ، رفاكتو غير زايدة .

    كيف نقرأ هذا المثل بالدارجة المغربية ؟ وما معناه باللغة الأم ؟

    + الصاحب ( الصديق ) اللي - بتسكين اللام الأول وكسر الثاني - ( تعني : الذي )
    ما ( تعني : لا ) تدي - بفتح التاء ، وتشديدالدال وكسره -( تعني : تأخذ ). منو - بفتح الميم وتشديد النون وضمها - ( تعني : منه ) . فايده ( فائدة ) .. رفاكتو - بتسكين الراء ، وفتح الفاء ومدها بالألف ، الكاف ؛ قاف معقودة ترسم بثلاث نقط فوقها أحيانا، بالسكون فوقها ، والتاء مضمومة - ( تعني : رفقته ) . غير - بفتح الغين وتسكين الياء والراء - ( تعني : الاستثناء '' إلا '' ) . زايدة - الزاي بالفتح الطويل ، وتسد-كين الياء، وفتح الدال - ( تعني : زائدة ) .

    وعلى ضوء ذلك فالمثل ذونبرة تحذيرية ؛ فهو يحذر من رفقة - ولا أقول صحبة أو صداقة - السوء ، ويضع ضابط الرفقة في ما يجنيه الرفيق من رفيقه من فائدة تتعدد بالسياق ؛ فهي يمكن أن تكون فائدة معنوية ( علما أو أدبا أو فنا أو أخلاقا أو ...) أو فائدة مادية ( مساعدة على طارئ ما في الحياة أو ...) . وهو يحث - أيضا - على أن تبنى الصحبة / الصداقة / الرفقة على أواصر مثينة تراعي الأصول الدينية والشرعيةالتي هي في الأصل تبادل للخير لاغيره .

    ------------------

    -- صباح الخير يا جاري ، أنت ف ( بمعنى : في) دارك ونا ( وأنا ) ف ( في ) داري .

    -- الصبار- كثير الصبر - رابح رابح ، والمقلق - من القلق - خاسر خاسر .

    -- الصبر على الأولاد أو - للعطف - الموت على البلاد ما بحالهم ( ما مثلهم ) جهاد .. المثل يحض على الصبر في تربية الأبناء ، والتضحية في سبيل الوطن .

    -- الصح - الصدق - بحال - مثل - الذهب غالي ، ألكذوب - الكذب ( بصيغة الجمع ) - بحال - مثل - النحاس بالي - قديم - .

    -- صدقة صدقة ف المقربين أولى ..المثل يحض على أن يتصدق المرأ على أقرب أقاربه .

    -- صديق الميده - المائدة - قليل الفايده - الفائدة - .. المثل يفتح للصداقة مجالا أرحب بدلا من اعتمادها على مشاركتهما في الأكل كأساس للصداقة .

    وبالله التوفيق . 
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد الرحمان الخرشي ; 06/01/2009 الساعة 08:48 PM

  6. الصورة الرمزية محمد بن أحمد باسيدي
    محمد بن أحمد باسيدي تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    أخوي الفاضلان علي مرزوق وعبد الرحمن الخرشي
    أحييكما على هذا التعاون المثمر لإطلاع أشقائنا العرب على جانب هام من جوانب ثقافتنا الشعبية في مغربنا الحبيب.
    في أمان الله

    محمد بن أحمد باسيدي
    المجدُ للإنسانِ الحرِّ والأصيل
    الثابتِ الإيمانِ ذي المبدإِ النَّبيل

  7. الصورة الرمزية سامي منير
    سامي منير تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    الا حبوك ارتاح لاتتعب لاتشقى لاتقوي نفقة
    والا كرهوك اجمع احويجاتك للزنقة لاتبقى أوتعود ضحكة

    التفسير:

    اذا أحببتك المرأة لادعي للتعب والشقاء وكثرة النفقة
    واذا كرهتك فاجمع حاجتك وغادر المنزل لكي لاتصبح لعبة تتسلى بها

  8. الصورة الرمزية محمد خلف الرشدان
    محمد خلف الرشدان تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    أمثال شعبية رائعة جداً ولها شبه بأمثال بلاد الشام ، وقد استمتعت بها وقرأتها كاملة وسوف أعيدها كلما عنّت على بالي ، وأرجو من الأخوة المغاربة أن يضعوها كرابط صوتي ليسهل حفظها ومعرفتها وطريقة لفظها ، وحينئذ يصار الى روايتها للناس وتعريفهم على أمثالنا العربية في مغربنا الحبيب . شكراً لجهودكم الرائعة .
    أنا عربي وولدت في أرض العرب حراً أبياً ، لا أقبل الضيم ، ولن يقر لي قرار حتى تعود فلسطين حرة عربية ، ويعود العراق حراً عربياً .

  9. الصورة الرمزية محمد ختاوي
    محمد ختاوي تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    شكرا جزيلا لإخينا الفاضل الأستاذ علي مرزوق على هذه الأمثال الشعبية الرائعة .
    حقيقة وأنا من الجزائر، أرى إنها متداولة بكثرة عند أقوالنا ولغتنا الشعبية المغاربية...
    تحية أخوية لتذكيرنا بهذا التراث اللغوي الشعبي الأصيل .. بدون شك، لقد تطلب منك هذا ، وقتا ثمينا لجمع هذه الباقة المميزة من الأمثال الشعبية المتداولة عندنا والتي نفهمها بدون إشكال نظرا لقربنا الجغرافي .. لكن كما سبق وأن ألح معظم إخواننا من المشرق العربي الحبيب، يجب، كما قال الأستاذ الفاضل عبد الرحمان الخرشي أن نتفطن إلى الفوارق الموجودة بين اللهجة المغاربية واللهجات في البلدان العربية الأخرى، ونحن وطن واحد بالطبع...إذ أنه من الأحسن لتكتمل الفائدة، يرجى إيراد مصطلحات تكون مناسبة لفهمها من العامية إلى الفصحى أو العامية الشرقية، لئلا يصعب على إخواننا من المشرق العربي فهمها وتعم هكذا الفائدة للجميع.
    بدون شك، سأحتفظ بها لاستعمالها في الوقت المناسب لأنها جد مفيدة...
    بالتوفيق...تحياتي الخالصة.
    محمد ختاوي

  10. الصورة الرمزية عبدالله بن بريك
    عبدالله بن بريك تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية

    أمثالٌ رائعة تعكس رؤية الإنسان المغربي إلى الحياة و الوجود و الناس.

    لك خالص التحية ،أخي الكريم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  11. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: امثال شعبية مغربية


    حفظ الله المغرب وأهله الكرام أصحاب القلوب الكبيرة الرائعة
    الأمثال جدا جميلة كما قال الأستاذ عبد الله بن بريك
    تحكي رؤية الانسان المغربي للحياة والوجود والناس
    شكرا على الإمتاع ودمتم ~

    رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا

امثال شعبية بحرف الهاء

هَالْعُودْ مِنْ هَا الشّجَرَهْ
هَبَّتْ وصَبَّتْ
هَبْ رِيحْ
هِدِّ القُومْ عَلَى القُومْ
هَذَا الْبَينْ مْبَكِّي كِلْ عَينْ
هَذَا الْمَيدَانْ يَا حْمَيدَانْ
هَذَا سَيفُوهْ وْهَذِي خَلاَجِينَهْ
هَذِي تْرُوعْكْ وِالثَّانْيَهْ بْضْلُوعْكْ
هَمَّهْ بْبَطْنَهْ
هَوَا بْشَبَكْ
هُوْ صِبِي مَا هُوْ نَبِي
هَوّنْهَا وْتهُونْ وِالْهُونْ أَبْرَكْ مَا يْكُونْ
هَيلٍ بَلاَ كَيلْ
الهْدَايَهْ مْنَ الله

امثال بحرف اللام


 
حرف اللام


   ◊   لا أنا مع سِتِّي بنعمة ولا أنا مع سيدي بخير
أي أنني لست مشكوراً عند أحد منهم ، وليست أعمالي التي أقوم بها ترضي طرفاً منهم ، ولا تلقى قبولاً عندهم ، ولذلك فأنا في حيرة من أمري ، لأن كُلاً منهم يلومني ويعنفني ، ويطلب مني المزيد .
   ◊   لا تاسي لا تخاف
أي أن من لا يعمل إساءة مع أحد ، ولا يؤذي أحداً من الناس ، فليس هناك ما يخشى منه ، لأنه لم يعمل شيئاً في الأصل فيخشى عواقبه ، أما من يقوم بعكس ذلك فيقولون عنه : اللي في بطنه عظام ما بينام .
   ◊   لا تبكي على حبيبك  ابكي على نصيبك
أي لا تلومنَّ صديقك إذا لم يوفّر لك بعض طلباتك ، بل إبكِ على نصيبك وحظّك التعيس الذي لم يُسعفك بما تريد ، وجعلك تلجأ لأصدقائك  الذين خذلوك عند إحتياجك ولجوئك اليهم .
   ◊   لا تحلف عن شي يلزّك  الدهر عليه
أي لا تُقسم في لحظة غضبك بأنك لن تقوم بعمل ما ، فقد تختلف الظروف وتضطر إليه في يوم من الأيام ، أو قد تحتاج إليه مرغماً في بعض الأحيان . لذلك تأنّى في أيمانك ولا تستعجل بحلف اليمين .  
   ◊   لا تشكيلي أبكي لك
أي لا تشكو لي همومك فلديّ من الهموم أضعاف ما لديك ، وإن كانت همومك وصلت بك إلى حد الشكوى ، فقد وصلت بي همومي إلى حد البكاء ، لكثرتها ولشدة وطأتها .
   ◊   لا تظلّ تحكّ  في دبَرْهَا
أي دعك من هذه الأمور ، واترك التحدث عنها ، ولا تظل تلف حولها مرات ومرات ، مما يثير الحفيظة والسخط ، فتركها أحسن ، ونسيانها أفضل من ذكرها .
   ◊   لا تقول فول غير يصير في المكيول
أي لا تقول أريد أن أعمل كذا وكذا ، حتى تتأكد من مقدرتك على عمل هذا الشيء .
   ◊   لا تكبّ قِرْبتك  على هوا السحابة
أي لا ترمي وتتلف ما في يديك ، وتتكل على ما في أيدي الآخرين ، فقد تتلف حاجتك التي بين يديك ، ولا تحصل على شيء مما في أيديهم .
   ◊   لا توصّي حريص
إذا أوصى أحدهم شخصاً ما بالحذر والحرص من أمر ما ، فانه يقول له لا توصي  حريص ،  أي أنه قد أخذ الحيطة والحذر لما هو مقدم عليه ، حريص على نفسه وعلى ما معه من أشياء ، قد أعد نفسه تماماً للأمر الذي هو ذاهب إليه. 
   ◊   لاحق العَيَّار الى باب الدار
إذا وعد شخص بالقيام بعمل شيء ما ،أو بقضاء دين عليه في تاريخ معين ، وماطل ولم يف بوعده ، ثم عاد وماطل مرة أخرى ، فاننا نصبر عليه ونسايره حتى يصل إلى نهاية كذبه ونفاقه لنرى هل يصدق في النهاية أم لا .
   ◊   لا سلام على طعام
يقال عندما يأتي شخص والناس يأكلون ويقول السلام عليكم ، فيردون عليه التحية ويقولون له لا سلام على طعام ، ويدعونه الى مشاركتهم طعامهم ، وبعد الفروغ من الطعام وغسل الأيدي يقومون بمصافحته .
   ◊   لا عين تشوف ولا قلب يحزن
أي أن الابتعاد عن بعض الناس الذين تبغضهم ، أو لا ترتاح لهم ، وعدم معاشرتهم والإختلاط بهم ، يريحك منهم ومن رؤيتهم ، فترتاح بذلك منهم ومن مشاكلهم .
   ◊   لا فرحت الرعنا ولا ابتلّ  شوقها
أي أنها لم تفرح بعد ولم تتم سعادتها بهذا الشيء حتى طار من يدها ، وضاع إلى غير رجعة . وفي هذا المثل نوع من التعبير عن الحسرة واللوعة وكأنها تقول لماذا ضاع مني هذا الشيء قبل أن تتم فرحتي به .
   ◊   لاقينا رخيخه ولبن أباعر
أي أنه يجدنا بسطاء متهاونين معه ، فيحاول أن يستغل طيبتنا ، وأن يأخذ ما يريده منا دون أن يجد من يردعه أو يوقفه عند حدّه .
   ◊   لبّس البوصة بتصير عروسة
يقال عندما تلبس إحداهن ملابس جديدة فتبدو أجمل مما كانت عليه بكثير ، وذلك بفضل إرتداء الملابس الجديدة  ، واستعمال أدوات التجميل التي تضفي نوعاً من الجمال المصطنع المستعمل في عصرنا ، والمثل يقال لكل من يرتدي ملابس جديدة فيبدو أجمل مما هو عليه في حالته العادية .
   ◊   لبن أمّه على ثُمّه
أي أنه ما زال صغيراً بعد ، وغريراً وعديم التجربة ولم تعركه الأيام ، وكأنه طفل ما زال لبن أمه على فمه من الرضاع .
   ◊   اللبيب بالاشارة بيفهم
أي أن اللبيب ذا العقل والحجى يفهم بالتلميح ودون الحاجة الى الشرح المسهب والتفصيل ، والمقصود ان ذا الفهم والإدراك يفهم ويدرك مغزى ما يقوله البعض وإن لم يصرّح بكل تفاصيله .
   ◊   لحم الويوي يؤكل ولحم الواوي لا
يقال أن أحد  الخبثاء سأل شيخاً من الشيوخ وقال له : هل يؤكل لحم الواوي ؟ ، فأجاب الشيخ بالنفي وتحريم أكل لحم الواوي ، فقال له ولكننا بعثنا فخذاً منه الى بيتك وطبخته زوجتك وأكلت منه هي وأولادك ، فأجابه الشيخ بقوله : هناك فرق بين لحم الواوي الذي لا يؤكل وبين لحم الويوي الذي يؤكل وأعتقد أن اللحم الذي تقصده هو لحم ويوي وليس واوي ولذلك فلا جناح عليكم في أكله .
   ◊   اللذة بتطلع الدودة من الجحر
أي أن المعاملة الحسنة والسلوك الطيب ، والتصرف مع الناس باللين واللطف والهدوء تقرب قلوب الناس منك وتحببك إليهم وتجعلهم يلبون طلباتك عن طيب خاطر .
   ◊   لسانك  حصانك  ان صنته صانك  وان خنته خانك
أي أن لسانك إذا حافظت على عفته ، وصنته عن الكلام البذيء ، وعن السبّ في أعراض الناس ، وحفظته عن كل ما يجرح إحساس الآخرين ، فانه يصونك ولا يترك مجالاً لمن يريد إيذاءك  ، أما إذا استعملته بعكس ذلك فقد تعرض نفسك لإنتقاد الناس وإلى الردّ عليك بغلظة وفظاظة .
   ◊   اللفتة في الديوان بتسوى مية حصان
أي أن الإلتفات في الديوان الذي يجلس فيه الرجال قبل البدء بالحديث عن أحد الأشخاص يساوي شيئاً كثيراً ، ويمنع وقوع بعض الإحراج للمتكلم ، خاصة إذا تكلم عن شخص معيّن وكان موجوداً في الديوان دون أن يراه المتكلم ،  وهذا المثل يقوله من يريد أن يتكلم عن أحد الأشخاص فيلتفت في الديوان خشية أن يتكلم عنه بما يسوءه وهو موجود  ، فتثور حينها المشاكل والخصومات ويحدث ما لا تحمد عقباه .
   ◊   لّقَّط  خبزه كله
أي أنه لم يبق له طعام في الدنيا ، ولو بقيت له بقية من الطعام لظل حياً حتى يلتقطها ويأكلها في حياته ، يقال هذا المثل عند موت بعض الأشخاص .
   ◊   الليالي أطول من أهلهن
أي أن الأيام والليالي أطول من عمر الإنسان ، ولا حاجة الى التسرع والتهور وشدة الإلحاح في طلب بعض الأشياء ،  بل يجب التمهل والتريث في ذلك فإن الله مع الصابرين ، يقال لمن يتسرع ويكثر من الإلحاح في طلب بعض الأشياء كقضاء دين له ، أو إرجاع بعض الأشياء التي أُخذت منه أو غير ذلك .
   ◊   لما الأعور يلقى عينه
يقال بشكل دعاء على بعضهم ، أي أنني أدعو الله أن لا تجد ما تبحث عنه ، إلا إذا وجد الأعور عينه المفقودة . 
   ◊   لما بيقرد النملة بيخلق لها جنحان
أي أن بعض الأشخاص يتسرعون في بعض الأحوال ويقومون بتصرفات متهورة وغير مسؤولة تجلب لهم الأذى والضرر ، ويكونون بذلك كالنملة في أيام المطر حينما تخلق لها أجنحة وتطير محلقة في الفضاء ، فتلتقطها العصافير في الجو وتلتهمها ، ولو ظلت على الأرض لسلمت ونجت ولم يحدث معها ذلك .جنحان تعني أجنحة .
   ◊   لما نشوف الصبي بنصلّي على النبي
أي دعنا نرى الأمر أولاً ، ونتأكد من وجوده ، ثم نقرر بعد ذلك ما نريد عمله .
   ◊   لن غابت الخيل ما غاب وان غاب وصى طنيبه
تقوله المرأة التي تمل من وجود زوجها الدائم في البيت وتضجر منه في بعض الأحيان فتقول هذا المثل الذي يعني ان زوجها لا يخرج إلى الغزو مع غيره من الرجال ، وعندما يخرج لقضاء مصلحة معينة فانه يوصي جاره ليراقب البيت في غيابه ، وهذا يثير حفيظة المرأة وسخطها ، ويؤدي إلى ضجرها ومللها منه .
   ◊   لو بتقلى له الشحم في كَفّك  ما  نفع  فيه
أي أنك مهما عملت من أجل هذا الشخص ، ومهما قدمت له من معروف أو من أعمال الخير ، فلن يحبك ولن يذكر لك ذلك ، وحتى لو قليت له الشحم في كفك وقدمته له فلن يحبك وسيبقى يكرهك ويذكرك بالسوء كما كان يفعل ذلك من قبل .
   ◊   لو بنقص ذيل الكلب وبندَلِّيه اللي فيه كار ما بيخليه
أي أن الذي فيه طبع رديء وخصال سيئة ، لا يغيرها ولا يستطيع تركها ويظل يقوم بأعماله الرديئة في أغلب الأوقات ، لأنه جُبل على هذه الصفات ، وأعتاد على هذه الأعمال والتصرفات ، حتى أصبح لا يستطيع تركها أو التخلي عنها .
   ◊   لو تجري جري الوحوش غير رزقك  ما بتحوش
أي أنك مهما تعمل ومهما تجري وراء المال والمادة ، فلن تستطيع أن توفر أكثر مما كتب الله لك ، فإن رزق الإنسان مقدّر له منذ خلقه ، ولن يستطيع أن يجمع أكثر من ذلك مهما حاول ، ولكن برغم كل ذلك على الإنسان أن يسعى وأن يعمل والرزق في النهاية على الله .
   ◊   لو صبر القاتل على المقتول كان مات لحاله
يقال عندما يبدأ أحدهم بالتحرش بالناس بسبب أو بدون سبب ، فإذا ردّ عليه بعض الموجودين وحاول ردعه ، يمنعه أحد العقلاء ويقول له هذا المثل ، أي دعه يخاصم نفسه ولا يرد عليه أحد ، لأنه ربما يكون في حالة ضيق شديدة وقد يموت لوحده ، لو تركه الناس ولم يرد عليه أحد .
   ◊   لو قلب الولد زي قلب الوالد كان انحرقت الدنيا
أي لو كانت قلوب الأبناء تشعر بما تشعر به قلوب الآباء نحو بنيهم من القلق الدائم والحنان الغامر ، والخوف عليهم من المجهول ، والشوق إليهم ولوعة الإنتظار عند غيابهم ، لاحترقت الدنيا لتحرّق كل منهم على الآخر ، ولكن قلوب الأبناء لا تشعر بذلك إلا بعد أن يصبحوا هم آباء بدورهم .
   ◊   لولا جرادة ما وقع عصفور
يحكى أنه كان هناك شيخٌ  يُدعى عصفور ، وكانت له زوجة تُدعى جرادة ، وكانا يعيشان حياة فقر وعوز ، وفي أحد الأيام أشارت عليه زوجته أن يبحث له عن عمل ، ولما لم يجد ما يعمل به ، أشارت عليه أن يعمل نفسه ساحراً ويجلس على الرصيف ويحكي ما شاء له من الكلام عله يأتي ببعض النقود في نهاية اليوم ليشتروا بها ما يقتاتون به ، وافق عصفور على رأي زوجته وذهب في اليوم التالي الى المدينة وجلس على الرصيف وبسط أمامه منديلاً ووضع عليه الرمل وأخذ يخط عليه بأصابعه وكأنه يتقن أسرار هذه الصنعة ، فتهافت الناس عليه كل يسأله عن حل لمشكلته ، وهو يلقي الكلام على عواهنه بعفوية وبساطة وكيفما اتفق ، ولكنه كان كثيراً ما يصيب ، وكان يعود في نهاية اليوم وقد جمع كثيراً من النقود حتى تحسنت حاله ، ودام على ذلك فترة من الزمن اكتسب خلالها شهرة واسعة ، واكتسب كذلك جرأة على العمل في هذا المجال ، وحدث في أحد الأيام أن سطت عصابة من اللصوص على خزنة الملك وسرقوا منها صندوقين من المال ، فدعا الملك وزراءه وتشاوروا في الأمر وقرروا البحث عن ساحر يضرب الرمل ويكشف عن مكان الصناديق المسروقة ويكشف عن السارقين ، ولما كان عصفور قد اكتسب شهرة واسعة فقد وصلت شهرته الى مسامع الملك وحاشيته ، فأمر بإحضاره وطلب منه الكشف عن مكان الصندوقين واللصوص ، أُسقط في يد عصفور ولم يدر ما يعمل وطلب مهلة من الملك ليدبر أموره ويضرب الرمل ويستشير أعوانه ، فأعطاه الملك مهلة أربعين يوماً ، ولما كان عصفور لا يعرف الحساب ولا العَدّ ، فأخذ زوجته إلى السوق واشترى اربعين حبة رمان ليأكل كل ليلة رمانة منها فيعرف ما تبقى من أيام المهلة . وسمع اللصوص الخبر وكانوا اربعين لصاً وزعيمهم ، فخشوا من إفتضاح أمرهم وأيقنوا أن عصفور كاشف عنهم لا محالة . وفي الليلة الأولى طلب زعيم اللصوص أن يذهب أحدهم إلى بيت عصفور ويتجسس الأخبار ويحاول أن يسمع ما يقوله عصفور ، وقبل أن ينام عصفور طلب من زوجته أن تحضر رمانة ليأكلوها لإنقضاء أول ليلة من أيام المهلة ، وعندما أحضرتها قال عصفور هذا أول واحد من الأربعين وهو يقصد أول يوم من الاربعين يوماً ، ولما سمع اللص ذلك سقط قلبه في جوفه ، وظن أن عصفور قد شعر به وعلم بوجوده ، فهرب وعاد الى زعيمه واخبره بما سمع من عصفور وكيف شعر به وعلم بوجوده دون أن يراه ، وفي الليلة التالية بعثوا لصاً آخر ليتجسس أخبار عصفور ، وعندما أحضرت له زوجته الرمانة قال هذا ثاني واحد من الأربعين وحدث مع الثاني كما حدث مع الأول ، ودام الحال على ذلك عدة ليال حتى ضج اللصوص من الخوف واقشعرت ابدانهم ولما لم يرض أحد منه بالذهاب إلى بيت عصفور قرر الزعيم الذهاب بنفسه وسماع ما يقوله عصفور ، وفي المساء عندما أحضرت زوجة عصفور له الرمانة أمسك بها وكانت كبيرة واكبر واحدة في الرمانات ، فقال عصفور هذا اكبر واحد في الأربعين وهو يقصد حبة الرمان ، أما الزعيم فظن أنه يقصده لأنه أكبر واحد في العصابة وهو زعيمهم فخاف وعاد ألى أصحابه وقرر إعادة الصندوقين وتسليم أنفسهم ، وهكذا فعلوا ،  فسلمهم عصفور في اليوم التالي إلى الملك وطلب منه أن يخفف عقوبتهم . وطار صيت عصفور بعد ذلك وانتشر خبره وعمت شهرته كل ارجاء المملكة واصبح ساحر القصر بلا منازع ، وفي يوم سألته الملكة وكانت حاملاً وعلى وشك الوضع : هل تعرف أين ألد يا عصفور فكر عصفور ملياً ولما لم يعرف الجواب قال لا فوق ولا تحت ، وصعدت الملكة الدرج الى حجرتها فسابقها الطلق ووضعت قبل أن تصل الى غرفتها ، فقالت صدق عصفور فقد تنبأ لي بذلك وكافأته وأحسنت إليه . أما الوزير فكان يشك في صدق عصفور ويقول للملك انه كاذب ، وفي يوم سنحت له الفرصة أن يمتحن عصفور ويوقع به وذلك أن جرادة طارت من مكانها ومرت أمام شرفة القصر وعلى مرأى من الملك ووزرائه فانقض عليها عصفور وابتلعها وكانت كبيرة فوقفت في حلقه ولم يستطع ابتلاعها فوقع ومات ، فكر الوزير بمكيدة يوقع بها عصفور فقال للملك إن كان ساحرك ماهراً فدعه يخبرنا كيف مات هذا العصفور فأمر الملك بإحضاره وسأله الوزير عن سبب ميتة العصفور ، عرفعصفور بالمكيدة لأنه كان يعرف كراهية الوزير له ، وجعل يندب حظه ويلوم زوجته التي أشارت عليه وأوقعته في هذا المأزق وقال وهو يجهش بالبكاء : لولا جرادة ما وقع عصفور وهو يقصد لولا جرادة زوجته لما وقع هو في هذا المأزق ، وظن الملك والوزير أنه يقصد لولا الجرادة التي وقفت في حلق العصفور لما وقع ومات ففرح الملك لفشل مكيدة وزيره وأمر بمكافأة عصفور على ذلك الذي لم يكن يصدق بالنجاة وهذا المثل يقوله من يقع في ورطة أو مأزق بعد أن يستمع الى مشورة بعض الناس الذين يغررون به ويوقعونه في مواقع الردى والمهالك .
   ◊   لولا الكاسورة ما عمرت الفاخورة
كان يقال هذا المثل في السابق حينما كانت تكسر الجرار على البئر ، وكانت الجرار وهي من الفخار سريعة الكسر ، فكانوا يقولون هذا المثل كنوع من تعزية النفس ، ويعني أنه لولا كسر هذه الجرار لما فتحت المفخرة أبوابها ولم تعد هناك حاجة لها . وكانت النساء تلتقي على البئر ويملأن جرارهن بالماء ، وعند تحميل هذه الجرار على الدواب أو على رؤوس النساء كانت كثيراً ما ترتطم ببعضها البعض وتكسر ، حتى اننا نجد اليوم على حافة بعض الآبار القديمة الكثير من قطع الفخار المكسورة تنتشر حول حافة البئر بألوانها المختلفة من بني أو أسود أو بلون التراب الذي يصنع منه الفخار عادةً .
   ◊   لولاك  يا لسان ما عقرت يا  قفا
أي لولاك يا لساني ولولا ما تفوهت به من كلام أمام بعض الناس ، لما حصل لي من الأذى ما حصل .
   ◊   الليل أبو ساتر
أي أن بعض الأعمال التي نريد عملها دون أن يدري بها أحد يفضل القيام بها في الليل حيث تسترها ظلمة الليل ولا يشعر بها أحد .