google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/13/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 أبريل 2018

حوار بين ذكر وانثى

محادثة بين ذكر و أنثى..!
المجموعة: حكم
قال لها ألا تلاحظين أن الكون ذكر؟                     فقالت له بلى لاحظت أن الكينونة أنثى..!
قال لها ألم تدركي بأن النور ذكر؟                       فقالت له بل أدركت أن الشمس أنثى !
قال لها أوليس الكرم ذكر؟                                فقالت له نعم ولكن الكرامة أنثى !
قال لها ألا يعجبك أن الشِعر ذكر؟                       فقالت له وأعجبني أكثر أن المشاعر أنثى!
قال لها هل تعلمين أن العلم ذكر؟                        فقالت له إنني أعرف أن المعرفة أنثى!
فأخذ نفسا ً عميقا وهو مغمض عينيه ثم عاد ونظر إليها بصمت للحظات.. وبعد ذلك..
قال لها سمعت أحدهم يقول أن الخيانة أنثى           فقالت له ورأيت أحدهم يكتب أن الغدر ذكر
قال لها ولكنهم يقولون أن الخديعة أنثى                فقالت له بل هن يقلن أن الكذب ذكر.
قال لها هناك من أكّد لي أن الحماقة أنثى              فقالت له وهنا من أثبت لي أن الغباء ذكر
قال لها أنا أظن أن الجريمة أنثى                         فقالت له وأنا أجزم أن الإثم ذكر..
قال لها أنا تعلمت أن البشاعة أنثى                      فقالت له وأنا أدركت أن القبح ذكر.
تنحنح ثم أخذ كأس الماء فشربه كله دفعة واحدة،،، أما هي فخافت عند إمساكه بالكأس مما جعلها تبتسم ما أن رأته يشرب وعندما رآها تبتسم له ..
قال لها يبدو أنك محقة فالطبيعة أنثى                   فقالت له وأنت قد أصبت فالجمال ذكر
قال لها لا بل السعادة أنثى                                فقالت له ربما و لكن الحب ذكر.
قال لها وأنا أعترف بأن التضحية أنثى                 فقالت له وأنا أقر بأن الصفح ذكر
قال لها ولكنني على ثقة بأن الدنيا أنثى                 فقالت له وأنا على يقين بأن القلب ذكر.
.......................................                         ..........................................
....................................                             .................................
............................                                     .........................
..................                                                ..................
....................................                            .........................................
..................................                              .............................................
ولا تزال المحادثة جارية ..... وستظل مستمرة طالما أن السؤال ذكر والإجابة انثى..!
 
خمرة الصبر
المجموعة: حكم
قصيدة للدكتور محمد فتاح عبيد الجباوي
إضاءة: الخمرة مرفأ النسيان، والصبرُ أمَرُّ العلاج، مَرارتُهُ تُخرِسُ الألسِنة، وتُقطّع أوصالَ الكلمة، وتَخنقُ أجراسَ الحروف. فكيف هي الحال إذا امتزجا في قوامٍ واحد، وأُريدَ لنا أن نعبَّهُ عَبًّا للاستشفاء من حمّى التذكر؟ !
القصيدة>>>>>>
شَرِبْنا خَمْرَةَ الصَّبْرِ                  لِنَنْسى شِيمةَ الغَدْرِ
شَرِبْناها على مهلٍ                   بلا طَعْمٍ ولا نَشْرِ
نَهِلْنا شُرْبَها صُبحًا                   إلى قَيلولةِ الظُّهرِ
وعَلًّا مرّةً أُخرى                     وأُخرى طَلّة العصرِ
وعَبًّا أسْهرَ النِّدْما                   نَ حتّى مطلَعِ الفجرِ
تجَرّعْنا سلافَتَها                      لَدُنْ إغفاءةِ البَدرِ
فداعبَ حَسْوُها جفنًا               غَفا مِن شِدّةِ السُّكْرِ
شَرِبْناها ولم نَحْفَلْ                 بما في الشُّرْبِ مِن خُسْرِ
نَسِيْنا أنّها وِزْرٌ                      فَخُضْنا لجّةَ الوِزْرِ
فأدْمَنّا تَعاطِيَها                       وعَطّلْنا قوى الفِكْرِ
وواصَلْنا تَسَاقِيَنا                    شَرابَ الذُّلِّ والقَهْرِ
فَعانَقْنا حُمَيّاها                        عِناقَ الثغْرِ للثَّغْرِ
ودَارتْ بيننا دَهْرًا                     أرَتْنَا خِسّةَ الدّهرِ
فَهَلْ نَأسَى على زَمَنٍ               تَوَلّى، كيف؟ لا نَدْري
هَوَ الْيَدْري عيونَ الصَّبْـ            ـرِ قد أغْضتْ على وترِ
ولم يَشْحَذْ شَبا سَيْفٍ                   ليفري ضرةَ الخَمْرِ
**************
شَرِبْنا دَرّة الصَّبْرِ                      وتِهْنا في دُنا الخَمْرِ
وأغْرانا بها ساقٍ                        لئيمُ الطبعِ والنَّجْرِ
فقدّمَها على طَبَقٍ                           بإبريقٍ من التبْرِ
تغَنّى في مناقِبِها                        وحفَّ الكأسَ بالزّهرِ
فأعطى شُربَها ألقًا                        فَجِئنا خَلْفَهُ نَجْري
فَسِرْنا في دروبِ التِّيْـ                ـهِ بينَ الصَّحْوِ والسُّكْرِ
مَشَيْناها على وَجَعٍ                    كَمَنْ يَمْشي على جَمْرِ
سَلَكْنا مَسْلكًا وَعْرًا                     فضاقَ الصَّبْرُ بالوَعْرِ
سَلَكْنا دَرْبَ أيّوبٍ                       على ما فيهِ مِن عُسْرِ
فلَمْ نَعْرِفْ له مَرجًا                        ولا نَهْرًا بهِ يَجري
ولا غابًا تغنّي الريـ                      ـحُ في أفْنانِهِ الخُضْرِ
*************
شَرِبْناها وسيفُ الصَّبْـ                     ـرِ مكسورٌ بلا جَبْرِ
وصَبْرٌ دون حدِّ السيْـ                      ـفِ يَحْميهِ من الغَدْرِ
كما جسمٍ بلا روحٍ                            وزَهْرٍ دونَما عِطْرِ

 
المجموعة: حكم
يقول أحد العرب: عندما كنت أدرس باسكتلندا أقام المركز الاسلامي بأدنبره معرض تعريفي بالإسلام، وشاركنا فيه بحكم وجودنا هناك.
المهم جاء اسكتلندي وقال: لا تحكي لي عن الإسلام، أنا عشت عندكم في البلاد العربية وقرأت عن الإسلام وأعرفه أكثر منك!
قلت: ماذا تعرف عن الإسلام؟
قال: الإسلام دين جميل ينظم حياتك وعلاقتك بالآخرين، ويعلمك كيف تتعامل مع والديك وزوجتك وأبنائك وجارك وكل شؤون الحياة ...إلخ.. بينما واقعكم مرير مرير جدا! فأنتم... تكذبون... تسرقون... لا تحترمون الوقت... فوضويون... تنتقصون الآخر... عنصريون... تأكلون الأموال بالباطل... لا تهتمون بالنظافة.
ثم قال : يبدو أنك تضايقت؟
قلت له: خذ ما في هذا الكتاب واترك سلوكيات المسلمين!
قال : أنتم تكذبون على ربكم، وأنا أنصحكم لا تضيعوا وقتكم بهذه المعارض نحن نعرف عنكم أكثر مما تعرفون عن أنفسكم! أنصحكم عودوا لكتابكم وطبقوا ما فيه من سلوكيات وإذا أحسنتم التطبيق ستجدون الناس يدخلون في دينكم (أفواجا) لأننا قوم تهمنا السلوكيات الفعلية لا ما يكتب في الكتب!
 
التخلف لايأتي من فراغ
المجموعة: حكم
ابن المقفع الذي كان يجمع بين لغة العرب وصنعة الفرس وحكمة اليونانيين، مؤلف كتاب كليلة ودمنة، والأدب الصغير، والأدب الكبير، وكتب أخرى كثيرة، والذي كان يوضح ما ينبغي أن يكون عليه الحاكم إزاء الرعية، وما يجب أن تكون عليه الرعية إزاء الحاكم.
أغضبت آراؤه الخليفة المنصور في صدر العصر العباسي الأول. فاتهم ابن المقفع بالكفر، وقطعت أطرافه وفصلت رأسه، وألقي بباقي جسده في النار.
الحلاج المتصوف الإسلامي المشهور، اتهمه الخليفة المقتدر بالله بالكفر، وحكم عليه بالموت. فضرب بالسياط نحوا من ألف سوط، ثم قطعت يداه ورجلاه، ثم ضربت عنقه، وأحرقت جثته بالنار. ثم ألقي مابقي من تراب جثته في نهر دجلة.
شيخ الاستشراق المتصوف السهروردي، في عصر صلاح الدين الأيوبي، تم قتله بنفس الطريقة التي قتل بها الحلاج من قبل.
الكندي فيلسوف العرب، قام الخليفة المعتصم بسجنه وتعذيبه. والكندي، فيلسوف العرب، جرد من ملابسه وهو في الستين من عمره، وجلد ستون جلدة في ميدان عام وسط تهليل العامة.
الرازي، ضرب على رأسه بكتبه حتى فقد البصر، وعندما طلب أحد تلاميذه علاجه، رفض وقال لقد نظرت إلى الدنيا حتى مللت.
ابن رشد، حرقت داره وكتبه وأتهم في إيمانه. ولم ينج إبن سينا أو ابن خلدون من الاتهام بالكفر.
في العصر الحديث، قتل الدكتور فرج فودة بسبب آرائه ودفاعه عن أقباط مصر.
وأعدم السيد محمد باقر الصدر بأبشع صيغه بسبب أفكاره وعبقريته التي سبقت زمانه.
وكاد نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل في الآداب، أن يقتل ذبحا بسبب إحدى رواياته.
وقضي بتفريق الدكتور نصر حامد أبو زيد عن زوجته بسبب أبحاثه.
ومنعت كتب طه حسين ونجيب محفوظ من التدريس بالمدارس والمعاهد والجامعات المصرية.
إعصار الإرهاب الفكرى بدأ يطغى على المنطقة دون رحمة أو هوادة. وعاجلا أم آجلا، سوف نصل إلى ما وصلت إليه أوروبا في العصور المظلمة. والفرق بيننا وبين أوروبا هو أن أوروبا استطاعت أن تنجو من هذا الوباء.
التقدم له أسبابه. والتخلف لا يأتى من فراغ. وإذا لم نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا، سوف نضيع. وقد ضاعت أمم قبلنا كثيرة حين اختلط عليها الأمر، وحجبت الرأي، وحاربت العقل وتحكم فيها رجال فرضوا اراءهم باعتبارها حكم الدين. فلم تعد تفرق بين الخطأ والصواب. أو الظلم والعدل.
 
من روائع الإمام علي بن أبي طالب
المجموعة: حكم
بيتــان من الشعر أحدهما لا يتحرك اللسان عند قراءته، والآخر لا تتحرك بقراءته الشفتان‎.
* البيت الأول:
آب همي و هم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي
*البيت الثاني‎:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎ سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
- ولعلي بن أبي طالب أبيات من الشعر فيها العجب العجاب، وتظهر فيها براعته واحترافه صناعة للشعر:
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
وتجد في هذه الأبيات أنـه يمكن قراءتها أفقيــا ورأسيـــاً.
- أما البيت التالي، فيمكن قراءته بالمقلوب حرفا حرفا، وتؤكد فصاحة علي وإبداعه حيث أن البيت يمكن أن يقرأ من الجهتين:
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
******************************************
- ومن شعر بن أبي طالب:
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
************************
- أما خطب الإمام فتؤكد بلاغته وصنعته الأدبية، فقد كتب خطبة من دون أن تحتوي كلماتها على حرف الألف، بعدما أجمع المعنين باللغة أن حرف الألف هو الأكثر شيوعاً في الكلام ..
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
أما بعد ...
حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكب بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله، بعثه في خير عصر، حين فترة، وكفر، رحمة لعبيد منة لمزيده، ختم به نبوته، وشيّد به حجته، فوعظ، ونصح وبلغ وكدح، رؤوف بكل مؤمن رحيم، رضي ولي زكي، عليه رحمة وتسليم وبركة وتكريم، من رب غفور رحيم قريب مجيب، وصيتكم معشر من حضرني بوصية ربكم وذّكرتكم بسنة نبيكم، فعليكم برهبة تسكن قلوبكم، وخشية تذري دموعكم، وتقية تنجيكم قبل يوم يبليكم ويذهلكم، يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته، وخف وزن سيئته ولتكن مسألتكم وتملقكم مسألة ذل وخضوع، وشكر وخشوع، بتوبة ونزع، وندم ورجوع، وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه، وشيبته قبل هرمه، وسعته قبل فقره، وفرغته قبل شغله، وحضره قبل سفره، قبل تكبر وتهرم وتسقم، يملّه طبيبه ويعرض عنه حبيبه، ويقطع عمره ويتغير عقله، ثم قيل هو موعوك، وجسمه منهوك، ثم ج في نزع شديد، وحضره كل قريب وبعيد، فشخص بصره وطمح نظره، ورشح جبينه وعطف عرينه، وسكن حنينه، وحزنته نفسه، وبكته عرسه، وحفر رمسه، ويتم منه ولده، وتفرق منه عدده، وقسم جمعه، وذهب بصره وسمعه، ومدّد وجرّد وعري وغسّل، ونشف وسجّي، وبسط له وهيئَ، ونشر عليه كفنه، وشدَّ منه ذقنه، وقمّص وعمّم، وودّع وشلَّم، وحمَّل فوق سرير، وصُلي علي بتكبير، ونقل من دور مزخرفة، وقصور مشيدة، وحجر منجدة، وجعل في ضريح ملحود وضيق مرصود، بملبن منضود، مسقف بجلمود، وهيل عليه حفره، وحثي عليه قدره وتحقق حضره، ونسي خيره، ورجع عنه وليه، وصفيه ونديمه ونسيبه، وتبدل به قرينه وحبيبه، فهو حشو قبر، ورهين قفر، يسعى بجسمه دود قبره ويسيل صديده من منخره، يسحق برمته لحمه، وينشف دمه ويرم عظمه، حتى يوم حشره. فنشر من قبره حين ينفخ في صور، وجيء بكل نبي وصديق وشهيد، وتوحد للفصل قدير، بعبده خبير بصير، فكم من زفرة تضنيه، وحسرة تنضيه، في موقف مهول، ومشهد جليل، بين يدي ملك عظيم وبكل صغير وكبير عليم، فحينئذ يلجمه عرقه، ويحصره قلقه، عبرته غير مرحومة، وصرخته غير مسموعة وحجته غير مقبولة، زوال جريدته، ونشر صحيفته، نظر في سوء عم له، وشهدت عليه عين بنظره، ويده ببطشه، ورجله بخطوه، وفرجه بلمسه، وجلده بمسه، فسلسل جيده، وغلت يده، وسيق فسحب وحده، فورد جهنم بكرب وشدة فظل يعذب في جحيم، ويسقى شربة من حميم، تشوي وجهه وتسلخ جلده، وتضربه زبنيته بمقمع من حديد، ويعود جلده بعد نضجه كجلد جديد، يستغيث فتعرض عنه خزنة جهنم، ويستصرخ فيلبث حقبة يندم، نعوذ برب قدير، من شر كل مصير، ونسأله عفو من رضي عنه، ومغفرة من قبله، فهو ولي مسألتي، ومنجح طلبتي، فمن زحزح عن تعذيب ربه جعل في حنته بعزته وخلَّد في قصور مشيدة، وملك بحور عين وحفدة، وطيف عليه بكؤوس وسكن حظيرة قدس، وتقلب في نعيم، وسقي في تسنيم، وشرب من عين سلسبيل، ومزج له بزنجبيل، مختم بمسك وعبير، مستديم للملك، مستشعر للسرور، يشرب من خمور في روض مغدق ليس يصدع من شربه، وليس ينزف، هذه منزلة من خشي ربه، وحذر نفسه معصيته، وتلك عقوبة من جحد مشيئته، وسولت له نفسه معصيته، فهو قول فصل، وحكم عدل، وخبر قصص قص، ووعظ نص، تنزيل من حكيم حميد، نزل به روح قدس مبين، على قلب نبي مهتد رشيد، صلت عليه رسل سفرة مكرمون بررة، عذت برب عليم رحيم كريم من شر كل عدو لعين رجيم، فليتضرع متضرعكم وليبتهل مب تهلكم ويستغفر كل مربو منكم ولي ولكم وحسبي ربي وحده .
=============================
- كما كتب بن أبي طالب خطبة أخرى تخلو تماما من الحروف المنقوطة....
الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد...
======================================
وقد إمتاز الإمام علي بالقدرة على حل المعضلات التي تواجه الناس في تلك الفترة لاسيما تلك المتعلقة بقضايا الحقوق والميراث. ويمكن القول أن المثال أدناه يعتبر معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !!. فقد كان ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة، وكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها، وبحسب النسب يكون التوزيع كالآتي:
الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5
الثاني يملك الثلث (17÷3) = 5.67
الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم دون ذبح أي منها أو بيع جزء منها قبل القسمة، فما كان منهم إلا أن ذهبوا إلى الإمام علي لمشورته وحل معضلتهم، فقال لهم الإمام علي: هل لي بإضافة جَمَلٍ من جِمالي إلى القطيع ؟؟
وافقوا بعد أن بدى منهم استغراب شديد !!
فصار المجموع 18 جَمَلا.
وزع الإمام علي الميراث بالطريقة التالية:
الأول يملك النصف (18÷2) = 9
الثاني يملك الثلث (18÷3) = 6
الثالث يملك التسع (18÷9) = 2
لكن الغريب أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون .. 17 جملا !!.. فأخذ كل واحدٍ منهم حقه ، واسترد الإمام جَمَلَهُ (الثامن عشر) المضاف!!
 
المزيد من المقالات...

حوار بين ذكر وانثى

محادثة بين ذكر و أنثى..!
المجموعة: حكم
قال لها ألا تلاحظين أن الكون ذكر؟                     فقالت له بلى لاحظت أن الكينونة أنثى..!
قال لها ألم تدركي بأن النور ذكر؟                       فقالت له بل أدركت أن الشمس أنثى !
قال لها أوليس الكرم ذكر؟                                فقالت له نعم ولكن الكرامة أنثى !
قال لها ألا يعجبك أن الشِعر ذكر؟                       فقالت له وأعجبني أكثر أن المشاعر أنثى!
قال لها هل تعلمين أن العلم ذكر؟                        فقالت له إنني أعرف أن المعرفة أنثى!
فأخذ نفسا ً عميقا وهو مغمض عينيه ثم عاد ونظر إليها بصمت للحظات.. وبعد ذلك..
قال لها سمعت أحدهم يقول أن الخيانة أنثى           فقالت له ورأيت أحدهم يكتب أن الغدر ذكر
قال لها ولكنهم يقولون أن الخديعة أنثى                فقالت له بل هن يقلن أن الكذب ذكر.
قال لها هناك من أكّد لي أن الحماقة أنثى              فقالت له وهنا من أثبت لي أن الغباء ذكر
قال لها أنا أظن أن الجريمة أنثى                         فقالت له وأنا أجزم أن الإثم ذكر..
قال لها أنا تعلمت أن البشاعة أنثى                      فقالت له وأنا أدركت أن القبح ذكر.
تنحنح ثم أخذ كأس الماء فشربه كله دفعة واحدة،،، أما هي فخافت عند إمساكه بالكأس مما جعلها تبتسم ما أن رأته يشرب وعندما رآها تبتسم له ..
قال لها يبدو أنك محقة فالطبيعة أنثى                   فقالت له وأنت قد أصبت فالجمال ذكر
قال لها لا بل السعادة أنثى                                فقالت له ربما و لكن الحب ذكر.
قال لها وأنا أعترف بأن التضحية أنثى                 فقالت له وأنا أقر بأن الصفح ذكر
قال لها ولكنني على ثقة بأن الدنيا أنثى                 فقالت له وأنا على يقين بأن القلب ذكر.
.......................................                         ..........................................
....................................                             .................................
............................                                     .........................
..................                                                ..................
....................................                            .........................................
..................................                              .............................................
ولا تزال المحادثة جارية ..... وستظل مستمرة طالما أن السؤال ذكر والإجابة انثى..!
 
خمرة الصبر
المجموعة: حكم
قصيدة للدكتور محمد فتاح عبيد الجباوي
إضاءة: الخمرة مرفأ النسيان، والصبرُ أمَرُّ العلاج، مَرارتُهُ تُخرِسُ الألسِنة، وتُقطّع أوصالَ الكلمة، وتَخنقُ أجراسَ الحروف. فكيف هي الحال إذا امتزجا في قوامٍ واحد، وأُريدَ لنا أن نعبَّهُ عَبًّا للاستشفاء من حمّى التذكر؟ !
القصيدة>>>>>>
شَرِبْنا خَمْرَةَ الصَّبْرِ                  لِنَنْسى شِيمةَ الغَدْرِ
شَرِبْناها على مهلٍ                   بلا طَعْمٍ ولا نَشْرِ
نَهِلْنا شُرْبَها صُبحًا                   إلى قَيلولةِ الظُّهرِ
وعَلًّا مرّةً أُخرى                     وأُخرى طَلّة العصرِ
وعَبًّا أسْهرَ النِّدْما                   نَ حتّى مطلَعِ الفجرِ
تجَرّعْنا سلافَتَها                      لَدُنْ إغفاءةِ البَدرِ
فداعبَ حَسْوُها جفنًا               غَفا مِن شِدّةِ السُّكْرِ
شَرِبْناها ولم نَحْفَلْ                 بما في الشُّرْبِ مِن خُسْرِ
نَسِيْنا أنّها وِزْرٌ                      فَخُضْنا لجّةَ الوِزْرِ
فأدْمَنّا تَعاطِيَها                       وعَطّلْنا قوى الفِكْرِ
وواصَلْنا تَسَاقِيَنا                    شَرابَ الذُّلِّ والقَهْرِ
فَعانَقْنا حُمَيّاها                        عِناقَ الثغْرِ للثَّغْرِ
ودَارتْ بيننا دَهْرًا                     أرَتْنَا خِسّةَ الدّهرِ
فَهَلْ نَأسَى على زَمَنٍ               تَوَلّى، كيف؟ لا نَدْري
هَوَ الْيَدْري عيونَ الصَّبْـ            ـرِ قد أغْضتْ على وترِ
ولم يَشْحَذْ شَبا سَيْفٍ                   ليفري ضرةَ الخَمْرِ
**************
شَرِبْنا دَرّة الصَّبْرِ                      وتِهْنا في دُنا الخَمْرِ
وأغْرانا بها ساقٍ                        لئيمُ الطبعِ والنَّجْرِ
فقدّمَها على طَبَقٍ                           بإبريقٍ من التبْرِ
تغَنّى في مناقِبِها                        وحفَّ الكأسَ بالزّهرِ
فأعطى شُربَها ألقًا                        فَجِئنا خَلْفَهُ نَجْري
فَسِرْنا في دروبِ التِّيْـ                ـهِ بينَ الصَّحْوِ والسُّكْرِ
مَشَيْناها على وَجَعٍ                    كَمَنْ يَمْشي على جَمْرِ
سَلَكْنا مَسْلكًا وَعْرًا                     فضاقَ الصَّبْرُ بالوَعْرِ
سَلَكْنا دَرْبَ أيّوبٍ                       على ما فيهِ مِن عُسْرِ
فلَمْ نَعْرِفْ له مَرجًا                        ولا نَهْرًا بهِ يَجري
ولا غابًا تغنّي الريـ                      ـحُ في أفْنانِهِ الخُضْرِ
*************
شَرِبْناها وسيفُ الصَّبْـ                     ـرِ مكسورٌ بلا جَبْرِ
وصَبْرٌ دون حدِّ السيْـ                      ـفِ يَحْميهِ من الغَدْرِ
كما جسمٍ بلا روحٍ                            وزَهْرٍ دونَما عِطْرِ

 
المجموعة: حكم
يقول أحد العرب: عندما كنت أدرس باسكتلندا أقام المركز الاسلامي بأدنبره معرض تعريفي بالإسلام، وشاركنا فيه بحكم وجودنا هناك.
المهم جاء اسكتلندي وقال: لا تحكي لي عن الإسلام، أنا عشت عندكم في البلاد العربية وقرأت عن الإسلام وأعرفه أكثر منك!
قلت: ماذا تعرف عن الإسلام؟
قال: الإسلام دين جميل ينظم حياتك وعلاقتك بالآخرين، ويعلمك كيف تتعامل مع والديك وزوجتك وأبنائك وجارك وكل شؤون الحياة ...إلخ.. بينما واقعكم مرير مرير جدا! فأنتم... تكذبون... تسرقون... لا تحترمون الوقت... فوضويون... تنتقصون الآخر... عنصريون... تأكلون الأموال بالباطل... لا تهتمون بالنظافة.
ثم قال : يبدو أنك تضايقت؟
قلت له: خذ ما في هذا الكتاب واترك سلوكيات المسلمين!
قال : أنتم تكذبون على ربكم، وأنا أنصحكم لا تضيعوا وقتكم بهذه المعارض نحن نعرف عنكم أكثر مما تعرفون عن أنفسكم! أنصحكم عودوا لكتابكم وطبقوا ما فيه من سلوكيات وإذا أحسنتم التطبيق ستجدون الناس يدخلون في دينكم (أفواجا) لأننا قوم تهمنا السلوكيات الفعلية لا ما يكتب في الكتب!
 
التخلف لايأتي من فراغ
المجموعة: حكم
ابن المقفع الذي كان يجمع بين لغة العرب وصنعة الفرس وحكمة اليونانيين، مؤلف كتاب كليلة ودمنة، والأدب الصغير، والأدب الكبير، وكتب أخرى كثيرة، والذي كان يوضح ما ينبغي أن يكون عليه الحاكم إزاء الرعية، وما يجب أن تكون عليه الرعية إزاء الحاكم.
أغضبت آراؤه الخليفة المنصور في صدر العصر العباسي الأول. فاتهم ابن المقفع بالكفر، وقطعت أطرافه وفصلت رأسه، وألقي بباقي جسده في النار.
الحلاج المتصوف الإسلامي المشهور، اتهمه الخليفة المقتدر بالله بالكفر، وحكم عليه بالموت. فضرب بالسياط نحوا من ألف سوط، ثم قطعت يداه ورجلاه، ثم ضربت عنقه، وأحرقت جثته بالنار. ثم ألقي مابقي من تراب جثته في نهر دجلة.
شيخ الاستشراق المتصوف السهروردي، في عصر صلاح الدين الأيوبي، تم قتله بنفس الطريقة التي قتل بها الحلاج من قبل.
الكندي فيلسوف العرب، قام الخليفة المعتصم بسجنه وتعذيبه. والكندي، فيلسوف العرب، جرد من ملابسه وهو في الستين من عمره، وجلد ستون جلدة في ميدان عام وسط تهليل العامة.
الرازي، ضرب على رأسه بكتبه حتى فقد البصر، وعندما طلب أحد تلاميذه علاجه، رفض وقال لقد نظرت إلى الدنيا حتى مللت.
ابن رشد، حرقت داره وكتبه وأتهم في إيمانه. ولم ينج إبن سينا أو ابن خلدون من الاتهام بالكفر.
في العصر الحديث، قتل الدكتور فرج فودة بسبب آرائه ودفاعه عن أقباط مصر.
وأعدم السيد محمد باقر الصدر بأبشع صيغه بسبب أفكاره وعبقريته التي سبقت زمانه.
وكاد نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل في الآداب، أن يقتل ذبحا بسبب إحدى رواياته.
وقضي بتفريق الدكتور نصر حامد أبو زيد عن زوجته بسبب أبحاثه.
ومنعت كتب طه حسين ونجيب محفوظ من التدريس بالمدارس والمعاهد والجامعات المصرية.
إعصار الإرهاب الفكرى بدأ يطغى على المنطقة دون رحمة أو هوادة. وعاجلا أم آجلا، سوف نصل إلى ما وصلت إليه أوروبا في العصور المظلمة. والفرق بيننا وبين أوروبا هو أن أوروبا استطاعت أن تنجو من هذا الوباء.
التقدم له أسبابه. والتخلف لا يأتى من فراغ. وإذا لم نراجع أنفسنا ونعيد حساباتنا، سوف نضيع. وقد ضاعت أمم قبلنا كثيرة حين اختلط عليها الأمر، وحجبت الرأي، وحاربت العقل وتحكم فيها رجال فرضوا اراءهم باعتبارها حكم الدين. فلم تعد تفرق بين الخطأ والصواب. أو الظلم والعدل.
 
من روائع الإمام علي بن أبي طالب
المجموعة: حكم
بيتــان من الشعر أحدهما لا يتحرك اللسان عند قراءته، والآخر لا تتحرك بقراءته الشفتان‎.
* البيت الأول:
آب همي و هم بي أحبابي همهم ما بهم وهمي مابي
*البيت الثاني‎:
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة‎ سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
- ولعلي بن أبي طالب أبيات من الشعر فيها العجب العجاب، وتظهر فيها براعته واحترافه صناعة للشعر:
ألــــــــــــوم صديقـــــي وهـــــــــذا محـــــــــــــــــــال
صديقــــــــي أحبــــــــــــه كـــــــــلام يقـــــــــــــــــال
وهـــــــــــذا كــــــــــــــلام بليــــــــــغ الجمـــــــــــــال
محـــــــــــــال يــــــــــــقال الجمـــــــال خيــــــــــــال
وتجد في هذه الأبيات أنـه يمكن قراءتها أفقيــا ورأسيـــاً.
- أما البيت التالي، فيمكن قراءته بالمقلوب حرفا حرفا، وتؤكد فصاحة علي وإبداعه حيث أن البيت يمكن أن يقرأ من الجهتين:
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
******************************************
- ومن شعر بن أبي طالب:
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قــــدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
************************
- أما خطب الإمام فتؤكد بلاغته وصنعته الأدبية، فقد كتب خطبة من دون أن تحتوي كلماتها على حرف الألف، بعدما أجمع المعنين باللغة أن حرف الألف هو الأكثر شيوعاً في الكلام ..
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
أما بعد ...
حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه،وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ، رب معتزز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكب بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد و بَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله، بعثه في خير عصر، حين فترة، وكفر، رحمة لعبيد منة لمزيده، ختم به نبوته، وشيّد به حجته، فوعظ، ونصح وبلغ وكدح، رؤوف بكل مؤمن رحيم، رضي ولي زكي، عليه رحمة وتسليم وبركة وتكريم، من رب غفور رحيم قريب مجيب، وصيتكم معشر من حضرني بوصية ربكم وذّكرتكم بسنة نبيكم، فعليكم برهبة تسكن قلوبكم، وخشية تذري دموعكم، وتقية تنجيكم قبل يوم يبليكم ويذهلكم، يوم يفوز فيه من ثقل وزن حسنته، وخف وزن سيئته ولتكن مسألتكم وتملقكم مسألة ذل وخضوع، وشكر وخشوع، بتوبة ونزع، وندم ورجوع، وليغتنم كل مغتنم منكم صحته قبل سقمه، وشيبته قبل هرمه، وسعته قبل فقره، وفرغته قبل شغله، وحضره قبل سفره، قبل تكبر وتهرم وتسقم، يملّه طبيبه ويعرض عنه حبيبه، ويقطع عمره ويتغير عقله، ثم قيل هو موعوك، وجسمه منهوك، ثم ج في نزع شديد، وحضره كل قريب وبعيد، فشخص بصره وطمح نظره، ورشح جبينه وعطف عرينه، وسكن حنينه، وحزنته نفسه، وبكته عرسه، وحفر رمسه، ويتم منه ولده، وتفرق منه عدده، وقسم جمعه، وذهب بصره وسمعه، ومدّد وجرّد وعري وغسّل، ونشف وسجّي، وبسط له وهيئَ، ونشر عليه كفنه، وشدَّ منه ذقنه، وقمّص وعمّم، وودّع وشلَّم، وحمَّل فوق سرير، وصُلي علي بتكبير، ونقل من دور مزخرفة، وقصور مشيدة، وحجر منجدة، وجعل في ضريح ملحود وضيق مرصود، بملبن منضود، مسقف بجلمود، وهيل عليه حفره، وحثي عليه قدره وتحقق حضره، ونسي خيره، ورجع عنه وليه، وصفيه ونديمه ونسيبه، وتبدل به قرينه وحبيبه، فهو حشو قبر، ورهين قفر، يسعى بجسمه دود قبره ويسيل صديده من منخره، يسحق برمته لحمه، وينشف دمه ويرم عظمه، حتى يوم حشره. فنشر من قبره حين ينفخ في صور، وجيء بكل نبي وصديق وشهيد، وتوحد للفصل قدير، بعبده خبير بصير، فكم من زفرة تضنيه، وحسرة تنضيه، في موقف مهول، ومشهد جليل، بين يدي ملك عظيم وبكل صغير وكبير عليم، فحينئذ يلجمه عرقه، ويحصره قلقه، عبرته غير مرحومة، وصرخته غير مسموعة وحجته غير مقبولة، زوال جريدته، ونشر صحيفته، نظر في سوء عم له، وشهدت عليه عين بنظره، ويده ببطشه، ورجله بخطوه، وفرجه بلمسه، وجلده بمسه، فسلسل جيده، وغلت يده، وسيق فسحب وحده، فورد جهنم بكرب وشدة فظل يعذب في جحيم، ويسقى شربة من حميم، تشوي وجهه وتسلخ جلده، وتضربه زبنيته بمقمع من حديد، ويعود جلده بعد نضجه كجلد جديد، يستغيث فتعرض عنه خزنة جهنم، ويستصرخ فيلبث حقبة يندم، نعوذ برب قدير، من شر كل مصير، ونسأله عفو من رضي عنه، ومغفرة من قبله، فهو ولي مسألتي، ومنجح طلبتي، فمن زحزح عن تعذيب ربه جعل في حنته بعزته وخلَّد في قصور مشيدة، وملك بحور عين وحفدة، وطيف عليه بكؤوس وسكن حظيرة قدس، وتقلب في نعيم، وسقي في تسنيم، وشرب من عين سلسبيل، ومزج له بزنجبيل، مختم بمسك وعبير، مستديم للملك، مستشعر للسرور، يشرب من خمور في روض مغدق ليس يصدع من شربه، وليس ينزف، هذه منزلة من خشي ربه، وحذر نفسه معصيته، وتلك عقوبة من جحد مشيئته، وسولت له نفسه معصيته، فهو قول فصل، وحكم عدل، وخبر قصص قص، ووعظ نص، تنزيل من حكيم حميد، نزل به روح قدس مبين، على قلب نبي مهتد رشيد، صلت عليه رسل سفرة مكرمون بررة، عذت برب عليم رحيم كريم من شر كل عدو لعين رجيم، فليتضرع متضرعكم وليبتهل مب تهلكم ويستغفر كل مربو منكم ولي ولكم وحسبي ربي وحده .
=============================
- كما كتب بن أبي طالب خطبة أخرى تخلو تماما من الحروف المنقوطة....
الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار ، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه ، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ، ومسدد...
======================================
وقد إمتاز الإمام علي بالقدرة على حل المعضلات التي تواجه الناس في تلك الفترة لاسيما تلك المتعلقة بقضايا الحقوق والميراث. ويمكن القول أن المثال أدناه يعتبر معضلة في الرياضيات مازالت محيرة للعقول !!. فقد كان ثلاثة رجال يمتلكون 17 جملا عن طريق الإرث بنسبٍ متفاوتة، وكان الأول يملك نصفها، والثاني ثلثها، والثالث تسعها، وبحسب النسب يكون التوزيع كالآتي:
الأول يملك النصف (17÷2) = 8.5
الثاني يملك الثلث (17÷3) = 5.67
الثالث يملك التسع (17÷9 ) = 1.89
ولم يجدوا طريقة لتقسيم تلك الجمال فيما بينهم دون ذبح أي منها أو بيع جزء منها قبل القسمة، فما كان منهم إلا أن ذهبوا إلى الإمام علي لمشورته وحل معضلتهم، فقال لهم الإمام علي: هل لي بإضافة جَمَلٍ من جِمالي إلى القطيع ؟؟
وافقوا بعد أن بدى منهم استغراب شديد !!
فصار المجموع 18 جَمَلا.
وزع الإمام علي الميراث بالطريقة التالية:
الأول يملك النصف (18÷2) = 9
الثاني يملك الثلث (18÷3) = 6
الثالث يملك التسع (18÷9) = 2
لكن الغريب أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون .. 17 جملا !!.. فأخذ كل واحدٍ منهم حقه ، واسترد الإمام جَمَلَهُ (الثامن عشر) المضاف!!
 
المزيد من المقالات...

امثال ساخرة

  1. كم و امثال ساخرة تضحك





    كلمات و جمل و عبارات ساخرة للسخرية تضحك مضحكة و واقعية غالباً ولكن باسلوب و شكل ساخر

    - القمل والحلاقون والنقاد يعيشون من رؤوس الآخرين !

    - أكثر ما يزعج النقاد أنهم - بخلاف منتقديهم - لايتحولون لنجوم.

    - إذا قرأت شعراً لاتفهمه لاتحتقر ذكاءك ؛ احتقر ذكاء الشاعر.

    - ان القناعة كنز تسهل الاضافة اليه ولكن يستحيل الصرف منه !

    - إذا قال أحد إنه سيزورك لطلب النصيحة فخبئ دفتر الشيكات.

    - لاشيء يضيق الصدر مثل زائر يعلن أنه قادم ... ليوسع صدرك..

    - لاشيء يصيبني بالذعر كالحديث عن «سلام الشجعان».

    - النقاد والبيروقراطيون يعرفون مايجب أن يكون ولايعرفون كيفية الوصول اليه.

    - يزداد تعلقنا بالمبدأ بقدر مايزداد تعلق مصالحنا به ..

    - لا شيء أظرف من المتطرف الذي يطلب اللجوء في أعظم الدول كفراً.

    - الخيل والليل والبيداء تعرفني .. كما تعرف بقية قطاع الطرق.

    - لا أحد يفوق الجمل في الصبر سوى مضيفات الطيران.

    - لاتقل أصلي وفصلي ؛ أذكر أيضا حسابك في البنك.

    - الأم مدرسة إذا أعددتها .. هاجمك المتطرفون !!؟

    - لاتبتسم لطفل في الطائرة إلا إذا كنت تنوي قضاء الرحلة في ملاعبته .

    - قم للمعلم وفه التبجيلا .. وحاول أيضا زيادة راتبه .

    - «أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي» .. فحمد الله على عماه.

    - «اختلاف الرأي لايفسد للود قضية» - إلا في العالمين العربي والإسلامي.

    - كل مرض يعجز الاطباء عن علاجه يتحول الى حساسية أو فيروس.

    - من علمني حرفاً .. أذلني بقية حياتي.

    - ما أسهل الدفاع عن حقوق الانسان من مقاهي لندن وباريس.

    - إياك أن تسأل موسوساً «كيف حالك».

    - العرب ظاهرة صوتية غير موزونة وغير مقفاة.

    - «ظلم ذوي القربى» .. أكثر أنواع الظلم انتشاراً ..

    - من راقب الناس مات هما ، ومن لم يراقبهم مات ضجراً.

    - لا أستطيع منعك من كرهي ، ولكن أرجوك لا تمنحه اسما أجمل.

    - يستطيع السفراء تجاوز أي أزمة باستثناء جلوسهم في أماكن لاتليق بهم.

    - الذين يشتمون الشهرة هم من فشلوا في الحصول عليها .

    - «الكرم العربي» .. ظاهرة غذائية.

    - لا مال يكفي لإرضاء الجشعين .. ولا ثناء يكفي لإرضاء الشعراء.

    - الغرور السافر أكثر نزاهة من التواضع الكاذب.

    - دع عنك لومي وهات ما لديك من الإطراء
    .



  2. #2
    العضوية الذهبيةالصورة الرمزية xXSFfa7Xx
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    » ๛ــــﯡڕﻱ « ﯛٲڣـﭥــﺨـﺮ
    المشاركات
    1,514
    مقالات المدونة
    2

    كلام جميل اخي

    وعبر رائعة 

    موضوع جميل تحياتي لك اخي
  3. #3
    عضو خبيرالصورة الرمزية k.toufik16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    118


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة diaa007 مشاهدة المشاركة

    كلام جميل اخي

    وعبر رائعة 

    موضوع جميل تحياتي

حكم مضحكة عن النساء

2015

  • Dreambox-Sat







  • حكم وامثال مضحكة مكتوبة 2015 ، اقوال وحكم مضحكة عن النساء 2015
    حكم وامثال , حكم مضحكة , اقوال عن النساء مضحكة , امثال مضحكة , حكم جديده , اقوال مضحة , امثال شعبيه , حكم جميله 2015 , حكم وامثال حلوه



    تعددت الأمثال و الأقوال و الحكم المضحكة التي قيلت في النساء

    و في صفاتهن و أشكالهن و حركاتهن ، نورد إليكم بعضاً منها



    "لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجا، فإذا جاء طلبت منه كل شيء" شكسبير

    لا تكف المرأة عن الكلام إلا لتبكي

    الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة

    مالايقدر عليه الشيطان تقدر عليه المرأة

    المرأة والمال يضيعان الرجل

    -المرأة الجميلة تحتاج الى ثلاثة ازواج واحد ليدفع ديونها وواحد لتحبه وواحد ليضربها

    ثلاثة انواع من الرجال لا يفهمون المراة الشباب والشيوخ والكهول

    الشيطان يكفيه ساعات ليخدع رجلا والمرأة يكفيها ساعة واحدة لتخدع عشرة شياطين

    عندما تفكر المراة بعقلها فانها تفكر في الأذى

    النساءكالحكام قلما يجدن أصدقاءمخلصين

    اخر مايموت في الرجل قلبه وفي المرأة لسانها

    المرأة كظلك إتبعها تهرب واهرب منها تتبعك

    المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس

    من له بيت هادئ ليست له زوجة



    إذا أخفق الشيطان في التسرب إلى مكان أوفد امراة

    من يعتقد فى امرأته يخطئ ومن لايعتقد يخطأ

    لاتثق بالمرأة حتى وإن ماتت

    المرأة تغلب الشيطان

    يستطيع الرجل أن يحمي المرأة من كل رجل إلا من نفسه

    لا تثق بشمس الشتاء ولا بقلب المرأة

    لا شجار بلا امرأة

    المرأة تضحك عندما تقدر، وتبكي عندما تريد

    "الرجل يريد كل مايستطيع أن يناله، والمرأة تريد كل ما لا تستطيع نيله." مارك توين

    المرأه كالنحله تهيبك العسل ولكنها تلسعك

    محظوظ من يظن أنه أذكى من زوجته، فذلك يعني أنه متزوج من امرأة ذكية حقا

    وعود المرأة تكتب على صفحات الماء

    اروع ما في الرجل ان يراعي في المرأه كبرياءها مهما تواضعت بين ذراعيه

    المرأة الأنيقة هي امرأة عاشقة...لنفسها" أنيس منصور

    "كل فستان من فساتين المرأة هو تسوية بين رغبة معترف بها في أن تكون مكسوة، ورغبة غير معترف بها في أن تكون عارية." يوتانج

    للمرأة سبعة وسبعون رأيا في آن واحد

    المرأة لاتحزن على قلة ماعندها ، بل على كثرة ماعند غيرها

    "إن أكثر ما يسر المرأة ليس جمالها الجسدي، ولكن قبح أحسن رفيقة لها." شيفاليير

    الزوج الاصم والزوجة العمياء هما أسعد الازواج

    سأل أحدهم سيدة : لماذا خلق الله المرأة جميلة وغبية؟أجابت: خلقها جميلة ليحبها الرجال، وغبية لتحبهم

    هناك امراة أكثر إثارة للسخط من زوجة تعرف الطهي ولا تمارسه... وهي تلك التي لا تعرف الطهي وتمارسه

    "النساء عدوات خطيرات ، مثلما هن صديقات ضعيفات." المركيزة دوتونسان

    الفتاه تحب في الرابعه عشر من عمرها لتتسلي... وفي الثامنه عشر لتتزوج... وفي الثلاثين لتتأكد من احتفاظها بجاذبيتها... وعندما تصل للاربعين تحب لتنسي الشيخوخه.

    اذا أردت ان تجنن امرأه فاجعلها تعيش يوما كاملا بلا مرآه


    سئل الشاعر ملتون: كيف يتوج الملك في سن الرابعة عشرة.. ولا يسمح له بالزواج إلا إذا بلغ الثامنة عشرة؟ فأجاب على الفور: لأن حكم الدولة أسهل من حكم إمرأة

    تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجا ، ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجة

    المراه جيتار جميل الاوتار ...ولكن أين الفنان الملهم الذي يسمعنا الالحان العذبه

    اذا تقدم رجل لطلب يد بنت في العشرون من عمرها فقالت بصوت هاديء كيف هو... واذا كانت في الثلاثين قالت من هو... اما في الاربعين قالت اين هو

    عندما تسمع المرأه عبارات الغزل تغمض عينها لكي تستمع بمعناه... فاذا سمعت بعض النصائح اغمضت عينها لتنام

اقوال وحكم في الديمقراطية

حكم عن الديمقراطية , اقوال عن الديمقراطية والحرية

الديمقراطية هي شكل من أشكال الحرية في التعبير ولكن الحرية بحدود، الديمقراطية تُعني أن يُعبر الفرد عن رأيه بحرية واحترام، الديمقراطية تُعني أيضاً المشاورة في الرأي وجاء أمر المشاورة في القرآن الكريم قال تعالى ” وأمرهم شورى بينهم” وأيضاً في قوله تعالي ” وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل علي الله” هذا يوضح أن المشورة مع الآخرين والأخذ بآرائهم هذا دليل على الديمقراطية.
الديمقراطية لم تكن خاصة بجانب واحد من جوانب الحياة، ولكن لابد أن يتم تطبيق الديمقراطية على جميع نواحي الحياة، وهناك ديمقراطية اجتماعية وهي التي يطبقها أفراد المجتمع أو أفراد العائلة الواحدة فمثلا أن يأخذ الأب في المنزل رأي أولاده ويقوم بمشورتهم في كل أمور حياتهم هذا نوع من أنواع الديمقراطية، وأيضاً هناك الديمقراطية السياسية وهي التي يخرج الشعب لكي يختار رئيس لدولته من بين مُرشحين كُثر وكل فرد يقوم بكل حرية اختيار الرئيس الذي يمثله.
الديمقراطية لم تكن بالأمر الهين كما هي مكتوبة ولكن فعلها صعب علي الكثيرون، وتطبيق الديمقراطية عند أُناس آخرون هو أمر طبيعي لأنه شخص يريد أن يعيش حياة سوية، ولأن الله خلق الإنسان ذو عقل لكي يختار ويشارك بأرائه في كافة الأمور طالما أن هذه الآراء توافق الدين والعادات التي تربي عليها الفرد.
نجيب محفوظ
ان الديمقراطية هي الحريصة علي التعلم اما الحكم الاستبداداي فليس من مصلحته نشرالعلم والتنوير
جورج برنارد شو
الديمقراطية هي جهاز يضمن عدم عيشنا أفضل مما نستحق
رصيدالديمقراطية الحقيقي ليس في صناديق الانتخابات فحسب بل في وعي الناس
جان جاك روسو
صلاح عيسى
انفلبت الآية الديمقراطية رأساً على عقب. فالشعب يكلف أحد المواطنين بأن يكون رئيساً له، ثقة فى شخصه، و من دون أن يشترط عليه أى شرط. و هو يتكرم بقبول هذا التكليف من دون أن يتعهد للشعب بأى شئ، ليمارس بعد ذلك تلك السلطات الهائلة التى يمنحها له الدستور فى 15% من مواده، فيسود و يحكم إلى الأبد بلا قيد و لا شرط و لا تعهد و لا مُسائلة. و لا يصبح من حق أحدنا نتيجة لذلك كله أن يقول له ثلث الثلاثة كام.
مالك بن نبي
ليست الديمقراطية إذن في أساسها عملية تسليم سلطات تقع بين طرفين معينين ، بين ملكِ وشعب مثلاً ، بل هي تكوين شعور وانفعالات ، ومقاييس ذاتية واجتماعية تشكل مجموعها الأسس التي تقوم عليها الديمقراطية في ضمير الشعب قبل أن ينص عليها أي دستور .
من كل حسب قدرته، ولكل حسب حاجته .
كارل ماركس
الحكام العرب اكتشفوا أن بلادهم فيها بترول في الثلاثينيات من القرن الماضي ثم اكتشفوا أن بلادهم فيها شعوب الأسبوع الماضي فقط. – جلال عامر
لأن العرب يؤمنون بالقسمة، وضعتهم أمريكا فى جدول الضرب. – جلال عامر
أصبحنا نعالج الدولة على نفقة المواطن. – جلال عامر
ثم تسألني كيف ينام الظالم ؟ على مخدة طبعاً. – جلال عامر
مهما كانت نتيجة الثانوية العامة لا تبكي واتعظ من نتيجة الثورة. – جلال عامر
‏في بلادنا لا فرق بين الدستور والموتوسيكل فكلاهما مصمم لراكب واحد. – جلال عامر
سألها الملك: ألا يشبع أبداً هؤلاء الفقراء، قالت شهرزاد: يشبعون ضرب في الأقسام ومراكز الشرطة يا مولاي. – جلال عامر
سوف يتوقف التاريخ طويلا بسبب زحمة المرور. – جلال عامر
نربي الكلاب في الشقة والفراخ في المنور والأطفال في الشارع. – جلال عامر
مَن الذي حوّل رمضان مِن ثلاثين يوم إلى ثلاثين ” حلقة ” ؟! – جلال عامر
اعلم ان المنافقين في الاخره في الدرك الاسفل من النار , لكنهم في الدنيا في الصفحات الاولى من الصحف والاخبار. – جلال عامر
عندما تتحدث حضرتك عن المثل العليا مع جائع , سوف يطلب منك أن تشويها وتكتر الفلفل. – جلال عامر
سوف نعبر هذه المحنة عندما تصبح مدرجات الجامعة أهم من مدرجات الكرة، ومعامل البحث العلمي أهم من مكاتب البحث الجنائي، وعندما نعرف أن أسوأ ما فى «الأمة» هو «الأمية». – جلال عامر
أعطوا الفرصة للحكومة ولو عاماً آخر حتى يتمكن الشعب كله من بيع ملابسه. – جلال عامر
لم نسمع أن سيدنا نوح عليه السلام قد احتفظ على سفينته بزوج من الوزراء , ومع ذلك بقي هذا النوع ولم يندثر رغم الطوفان. – جلال عامر
ثلاثون عاماً ظهر فيها الدش والمحمول والإنترنت واختفى الوطن. – جلال عامر
بعض الشعوب مثل بعض الحكام ترفض أن تتغير. – جلال عامر
هذا منهج ثابت الحكومة تهمل حلاً يحتاج إلى ملايين و تنتظر حتى يحتاج إلى مليارات. – جلال عامر
الفقر ليس عيباً لكنه أيضاً ليس فضيلة، فلم نسمع أحداً يقول يا رب افقرني. – جلال عامر
حقوق الإنسان: هو حق المواطن في أن لا يتم إهانته إلا تحت إشراف ضابط. – جلال عامر
معمر القذافي
ليس هناك دولة ديمقراطية على الكوكب بأسره إلا ليبيا .
محمد البرادعي
الديمقراطية هي أكثر من صناديق الاقتراع.
الديمقراطية ليست قهوة سريعة الذوبان .
محمد البرادعي
محمد البرادعي
أنا قلق بشأن ديمقراطية تملك الأسلحة النووية بقدر ديكتاتورية تملك الأسلحة النووية .
بيل غيتس
أعتقد أن الاحتجاج شيء قوي جدا. انه في الاساس آلية من آليات الديمقراطية التي ، جنبا إلى جنب مع الرأسمالية ، والابتكار العلمي
فلاديمير بوتين
لا أحد ولا شيء سوف يمنع روسيا من الاستمرار على طريق تعزيز الديمقراطية وضمان حقوق الإنسان و الحريات .
فلاديمير بوتين
التاريخ يثبت أن جميع الدكتاتوريات ، وجميع أشكال السلطوية للحكومة هي زائلة . النظم الديمقراطية هي التي تثبت . مهما كانت أوجه القصور فيها فإن البشرية لم تضع أي شيء أفضل .
توماس جفرسون
لا تزيد الديمقراطية عن كونها حكم الغوغاء ، حيث يمكن لواحد و خمسين في المائة من الشعب استلاب حقوق التسعة و أربعين في المائة الآخرين
إدمون رباط
حسب الديمقراطية رفعة إدعاء الجميع التمسك بها وفرحهم إذا نسبوا إليها، وحسب الدكتاتورية ضعة تبرؤ الجميع منها وغضبهم إذا نسبوا إليها.
لا ديمقراطية دوم محاسبة، وإلا انكفأ الأخيار وتمادى الأشرار.
ألكسي دو تو كفيل
عندما تكون الديمقراطية هبة الإحتلال .. كيف لك أن تتعلم الحُريّة من جلادك ؟!
أحلام مستغانمي
أحمد وائل علي
التعليم قضية محورية في سبيل الديمقراطية . فالديمقراطية في يد جهلاء . لن يحركها ألا العوز و الفقر
الديمقراطية . لكن عندما ننتخب ، ترفض النتيجة التي ليست في صالحك !
الطاهر وطار
أنا
الديمقراطية هي الدكتاتورية بشكل متطور وحديث !
جون آر برادلي
إن الديمقراطية المثالية لا وجود لها على أرض الواقع في أي مكان ، ولن يكون لها وجود مطلقًا .
العالم العربي بينه وبين الديمقراطية سبعون خريفا
خالص جلبي
سعد الدين الشاذلي
فى غياب الديمقراطية فإن الشائعة هى السلاح الوحيد الذى يستطيع بواسطته الشعب أن يعبر عن رأيه
يمارس الشعب المصرى الديمقراطية فقط من خلال النكتة
سعد الدين الشاذلي
شريف دولار
الديمقراطية السياسية الحقيقية لا تترسخ إلا من خلال ديمقراطية اقتصادية
عباس محمود العقاد
قبل أن تنشأ في الأمة ديمقراطية سياسية ،، يجب أن تسبقها الديمقراطية الاجتماعية
إن عوامل تعطيل الديمقراطية في العالم العربي هي عوامل تعطيل عملية بناء الأمة نفسها
عزمي بشارة
علي الطنطاوي
الديمقراطية هي كلمة يونانية مؤلفة من كلمتين : (ديموس) أي الشعبو(كراسي) أي الحُكمومعناها حكم الشعب
فاطمة عبدالله
قمة الديمقراطية حيث يكمن التنوع و الاختلاف حينها تشتم هواء الحرية و تتنفس عزة الكرامةكلماتى
الديمقراطية ليست استفتاء بالأغلبية ، فلو استُفتي الأمريكيون لظل السود عبيدا
مارتن لوثر كينج
محمد حسنين هيكل
فأرجو أن تتذكر أن الديمقراطية ليست هدفاً، هى وسيلة لتنظيم استعمال الحرية.
محمود عثمان
فأحس الشعب الهندى بالخطر ففضل الديمقراطية على الديكتاتورية صاحبة الإنجازات غير المسبوقة
الديمقراطية هي أن تختار المشنقة التي ستنفذ عليها حكم الإعدام
نواف رضوان