google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/13/20 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 أبريل 2020

طلع سهيل في الماء

طلوع نجم سهيل ومواعيد الزرع والحصاد

مثل شعبي: «سهيل طلـع فـي الْمـا»

كانت المجالس في الإمارات، قبلة الساهرين والمتسامرين، ومكان تجمع الأصدقاء والأهل والأقرباء وأبناء الحي "الفريج". كانوا يجتمعون في مجلس أحدهم، وكان المجلس يضم الشاعر والراوي والقاص، فتأخذ الأمثال الشعبية مجالها في الجلسات، باعتبارها منابر حيوية. لتداول الأخبار. ولقد اخترت لكم هذا المثل.

«سهيل طلـع فـي الْمـا»

وهو من الأمثال البدوية المشهورة في الدولة. وسهيل: هو نجم سهيل

طلع: ظهر وبرز

الْما: الماء، ويلفظ بإهمال الألف وتسكين اللام، وهي باللهجة المحلية أيضا «الماي».

المعنى الظاهــر: بزغ نجم سهيل وانعكست صورته في الماء.

المعنى الضمني: يبدأ تقويم خاص عند أهل الخليج العربي يعرف "بالدرور" مع بداية طلوع نجم سهيل، وبالرغم من الاختلاف في تحديد الموعد الدقيق لطلوع نجم سهيل، فهو بين 15 إلى 28 من أغسطس. وهذه الفروقات بسيطة، حيث انها لا تقلل من فعالية التقويم وتطابقها مع حالة الجو والبحر ومواعيد الزرع والحصاد. وهذا التقويم يقسم السنة إلى ثلاثة أقسام، كل قسم مئة يوم، وكل عشرة أيام منها يسمى «در»، ومع نهاية المئة الثالثة يغيب نجم سهيل، عن الظهور في السماء، حيث يكون متزامنا مع الشمس ليبتعد عنها في أواسط أغسطس ويظهر قبيل الفجر.

قصة المثل:

ظهر نجم سهيل في السماء وانعكست صورته في الماء "مورد الإبل" فأخاف الإبل من الاقتراب لشرب الماء.

معلومــة

كلمة سهيل في مصطلح اللغة العربية بمعنى: الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، وأيضا تصغير لكلمة سهل.

والكلفة قد انتهت، وبدأت أيام البرد ولطيف الهواء.

     
log/pix

قصة المثل مت ياحمار

وراء كل مثل حكاية.. هذه قصة "موت يا حمار" - صوت الأمة

 منذ سنتين

"موت يا حمار" تردد هذا المثل الشعبي على ألسنة الجميع  بلا إستثناء، حتي وفي بعض الاحيان قد تجد نفسك استخدمته في الكثير من المواقف دون تركيز منك، ولكن الكثير مننا يستعين به ليوصل معنى محدد، ولكن دون دراية منه من هو "الحمار"، وما هي القصة التى خلقت من بينها هذا المثل.

وترصد "صوت الأمة" جميع القصص وراء هذه الأمثال الشعبية، وفي السطور التالية نتناول قصة إحداهما الذى حاز على شهرة واسعة، وهو" موت يا حمار".

بدأت قصة هذا المثل في مدينة كان يحكمها ملك يتسم بـ"الجنون"، كان جميع سكان القرية يعانون من سلوكه غير السوي، فلم ينجو منه إنسان أو حيوان، وشهد على قصصه الصغير منهم قبل الكبير، واتسع الأمر حتى كانت القري المجاورة تتحادث بأفعال هذا الحاكم.

وفي صباح يوم من أحد الأيام، شاهد هذا "الملك المجنون" حمارًا دخل إلى بستان القصر الخاص به، والذي يهتم دائمًا برعايته،  فأمر بإحضار الحمار وإعدامه، وعندما تعجب جميع الحكام من حوله على هذا القرار، اتجه نحو الوزير وهمس في أذنه قائلًا"إنه حمار يا مولاي".

واستجاب "الحاكم المجنون" إلى ما قاله الوزير، ولكن ببعض الشروط  فأمر على الحمار أن يتعلم الأصول ويراعي الأوامر الملكية، وأن يحترم أملاك الغير ولا يذهب إلى أى مكان لا يخصه، وأمر أن يبحث الجميع عن شخص لديه القدرة على تعليم "الحمار" تلك الاشياء.

وذهب الجميع يبحث عن هذا الشخص، وأذن مؤذن في جميع ارجاء المدينة، بدعوة إلى من يملك القدرة على تعليم الحمار، فليخبرنا بذلك ويتقدم إلى حاكم القرية، وله من المال ما يشاء، ولكن هذه الدعوة أستقبلها جميع السكان بالغرابة الشديدة.

خشى جميع السكان هذا الأمر، ولكن تقدم رجلًا لهذه المهمة، وقرر أنه سوف يخوض هذه التجربة ويعلم الحمار، ولكن كان لديه  شرط وهو أن يمنحه السلطان قصرًا يعيش فيه ومالًا وفيرًا، وبستانًأ كبيرًا، ومدة للتعليم عشر سنوات.

وافق الحاكم المجنون علي هذا الشرط، وأخبر الرجل المعلم بذلك ولكن أن لم يفلح في تعليم الحمار سوف يقطع رقبته ويعلقها، وانطلق الرجل إلى زوجته يخبرها بالخبر السعيد وبالقصر والحياة الرغدة التي تنتظرهما، ولكن المرأة شغلها الأمر فسألته عن مصيره المحتوم، بعد انتهاء المدة المحددة، فهي تعلم أن الحمار لن يتعلم والحاكم سوف يقطع رقبة زوجها، إن لم يفلح،  فرد الرجل: "بعد عشر سنين إما سيموت السلطان أو أموت أنا، أو يموت الحمار".

 ومن هنا حرف العرب المقولة إلى"موت يا حمار"، ومن هنا جرى استخدام التعبير، وصار مرتبطًا في الوطن العربي بالأشخاص الذين يعتمدون على عنصر الزمن في التنصل من مسؤولياتهم أو الهروب من التفكير فيما يخفيه القدر".

وراء كل مثل قصة وحكاية.. "المنوفي لا يلوفي ولو أكلته لحم الكتوفي"

"تحت القبة شيخ" و"إحنا دفنينه سوا" حكاية فى كل بيت

"الضرة مرة ولو كانت جرة"... وراء كل مثل قصة وحكاية


 أهم أخبار اخبار

widget

 تريندات

 عاجل