google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 10/19/17 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 19 أكتوبر 2017

حكم يمانية

تعلّم دروس في الحياة من أمثال وحكم "عبد الغفور البرعي" و"إبراهيم سردينة"

خالد طه الثلاثاء ، 28 مارس 2017 - 12:53
تعلّم دروس في الحياة من أمثال وحكم "عبد الغفور البرعي" و"إبراهيم سردينة"تعلّم دروس في الحياة من أمثال وحكم "عبد الغفور البرعي" و"إبراهيم سردينة"
ستظلّ "رائعة" الفنان نور الشريف والمؤلف مصطفى محرم والمخرج أحمد توفيق من تسعينيات القرن الماضي "لن أعيش في جلباب أبي" من كنوز الدراما العربية، وستتحاكى عنه الأجيال المتعاقبة، لما يحمله من مضمون محفّز للشباب على النجاح وإثبات ذاتهم، وهو الذي يتناول قصة صعود "عبد الغفور البرعي" في سوق "وكالة البلح" بالقاهرة، ليصبح على مر السنين واحدا من أباطرته، على الرغم من جهله وعدم امتلاكه لأي شهادات جامعية.

ومن أوضح الدلائل على أن تأثير مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" مستمر حتى الآن، هو تخصيص صفحة على Facebook تحمل اسم "المعلم إبراهيم سردينة"، فضلا عن استخدام العديد من مشاهد المسلسل في إطار ساخر وكوميدي، وكان آخرها عندما قامت "أبلة فاهيتا" بتغيير مضمون أحد مشاهده في برنامجها "من الدوبلكس"، احتفالا بعيد الأم هذا العام.





أيضا ما خلّد مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" في وجدان المشاهد، هو تضمّنه للكثير من حكم وأمثال "عبد الغفور البرعي" ومعلّمه ومثله الأعلى "إبراهيم سردينة"، التي تعد في حد ذاتها دروسا في مدرسة الحياة، ونتذكرها خلال السطور التالية، مع إشارتنا للمواقف التي من الممكن اللجوء إليها فيها:

* "اللي يحسب الحسابات في الهنا يبات"
تعلمك أن تقتصد في مصروف المنزل، وألا تكون مسرفا من دون رقيب، كي لا تُفاجأ في النهاية بوقوعك تحت طائلة الديون. 

* "كل حاجة بالأصول.. والأصول الحلوة ما تزعّلش"
دائما ما يتعامل "عبد الغفور البرعي" في حياته بمبدأ الأصول، منعا من وقوعه في الخطأ، أو في مواقف محرجة.

* "أفتكرلك إيه با بصلة وكل قضمة بدمعة"
تذكر هذا المثل كلما راودتك فكرة التعاون أو التصالح مع خصم غدّار ولئيم، خصوصا الذي لم ترى منه سوى كل شر وأذى. 

* "كل الجمال قايمة واحنا جملنا بارك"
ردد ذلك المثل عندما تكون أبا، وترى ابنك يفشل في دراسته لمرات متكررة، أو عند مرورك بلحظة يأس وإحباط ما في حياتك. 

* "الناس مقامات.. واللي يحفظ مقامه في الهنا يبات"
هذا المثل يحثك على حفظ كرامتك وألا تهينها.

* "على وشك يبان يا ندّاغ اللبان"
ردد ذلك المثل لكل من يحاول أن يخفي عنك أمرا ما.

* "اللي قادر على الكُحل يتكحّل"
هذا المثل يعرفك جيدا بمقدرتك المالية، كي لا تكون لديك تطلّعات ليست في محلها.

* "تخربش القط يخربشك.. ماتجيش جنبه مايجيش ناحيتك"
تتعلم من هذا المثل بألا تواجه من هم أقوى منك، وأن تتسم بالتواضع ومعرفة قدرك جيدا.

* "حب نفسك آه.. بس ما تأذيش غيرك"
يعلمك هذا المثل مبدأ المنافسة الشريفة، وألا تدمر غيرك وتحاربه في مجال عملك بطرق غير شريفة، من أجل تحقيقك للتفوق.

* "العطشان يكسّر الحوض" 
يحثك هذا المثل على العزيمة والإصرار على النجاح، وأنك قادر على تحقيق المستحيل، طالما لديك الرغبة الشديدة لهذا.

طالع أيضا

٦ أسباب تجعل "عبد الغفور البرعي" أشهر من نور الشريف

نور الشريف كان رافضا تجسيد "عبد الغفور البرعي" في البداية!

الرجالة والنذالة

يلتقيان

الأربعاء ١٠\١٠\٢٠١٢
فهد الريماوي
من صاحب الانذال حُقّر، ومن صاحب العلماء وُقّر
                                                          (الامام علي)
النذالة رذيلة، بل “ام الرذائل”، وابشع انواع السقوط النفسي والاخلاقي·· ربما لانها خصيصة عابرة لاحط الطباع والمواصفات، وجامعة لاردأ المثالب والقبائح والفضائح، وعائدة على اصحابها الانذال بوافر العار والشنار والاحتقار، وعلى ضحاياها المخذولين والمنذولين بعظيم الوجع والفزع والفجيعة·
النذالة سباحة في مستنقع الخسة، وقراءة في قاموس الغدر، وسياحة في خارطة الدجل، وهبوط في مدرج الجبن، وسقوط في احضان الخداع والتدليس، ودوام يومي في مدرسة الجحود ونكران الجميل ونسيان المعروف·
معجمياً·· النذل او النذيل، هو الخسيس من الناس، والمحتقر في كل احواله، والساقط في حسبه او نسبه او دينه او فعله·· اما النذل، في ميزان الامر الواقع ومكيال الفعل المضارع، فهو الاناني حد التخمة، والمتذبذب وفق الظروف، والمتقلب ابتغاء المكسب والمنصب، والمتذلل للقوي والمتجبر في الضعيف، والمتنكر للشقيق والصديق عند الامتحان ووقت الشدة، والمترخص الساعي بين الناس بالدس والوقيعة والنميمة والتأليب وايغار الصدور·
للنذل اكثر من صفة حيوانية وسلوك وحشي، فهو الحرباء التي تغير لونها كل ساعة، وهو العقرب التي تلسع على حين غرة، وهو الكلب الذي يستقوي على الصغار ويستخذي امام الكبار، وهو الذئب الذي يأكل لحم اخيه الجريح حتى قبل موته، وهو الخنزير الذي يفتقد الغيرة والحمية حتى على انثاه، وهو الثعلب الذي يجيد فنون المكر والاحتيال والمراوغة·· مصداقاً لقول الشاعر العربي القديم، صالح بن عبد القدوس··
ولا خيرَ في ودِ إمرئٍ متملقٍ
                                   حلوُ اللسانِ وقلبهُ يتلهّبُ
يلقاكَ يحلفُ انه بكَ واثقٌ
                                   واذا توارى عنكَ فهو العقربُ
يعطيكَ من طرفِ اللسانِ حلاوةً
                                   ويروغُ منك كما يروغُ الثعلبُ
منذ قديم الزمان، احتقر العرب فعل النذالة والانذال، وعبروا عن ذلك شعراً ونثراً، واعتبروا النذالة نقيضاً للفضيلة بمختلف اطيافها، ومستودعاً للمثالب والمعايب والنقائص بكل تنويعاتها واصنافها، فلا رابط او جامع او همزة وصل بين النذالة – مثلاً – وبين الشهامة او المروءة او الكرامة او الرجولة او البطولة، او كل ما يتصل بالقيم السامية والاخلاق الحميدة والسجايا النبيلة المعطرة بالاباء والعطاء والنخوة والكبرياء·
ولعل اجمل ما قرأت شخصياً من تراتيل وتسابيح الشعر العربي المعتق، بيتين من شعر ابي الفتح البستي حول النذالة والانذال، قال فيهما··
اذا ما اصطحبتَ امرأً فليكنْ
                               شريفَ النجادِ ذكيَ النسبْ
فنذلُ الرجالِ كنذلِ النبات
                               فلا للثمارِ ولا للحطبْ
في حين يقول شاعر قديم آخر غاب عني اسمه··
الحرُ حرٌ وإن تَعدتْ 
                         عليهِ يوماً يدُ الزمانِ
والنذلُ نذلٌ وإن تكنىْ
                         وصارَ ذا ثروةٍ وشانِ
شاعر آخر قال في شكوى الزمان، وهجاء الدنيا التي يبدو انها قد ظلمته وجارت عليه··
دوائرها تُرّفعُ كل نذلٍ 
                        وتخفضُ من له مجدٌ اثيلُ
اما شاعر الربابة عبده موسى الذي كان يستقي انغامه من صفاء البادية واطياف قوس قزح، فقد اطربني واعجبني حد الشجن والوله حين استمعت، قبل نيف وثلث قرن، الى قصيدته الفطرية والعذرية التي يمتدح فيها رجلاً – غالباً ما يكون رمزاً – اسمه “سلامة”، ويدعو له بطول العمر، فيما يذم الانذال الاوغاد، ويهيب بالمنايا ان تحيق بهم في كل دار، حيث يقول··
ريت المنايا اللي تجي يا “سلامة”
                                         تحوم ع الانذال دار بدار
ويطول عمرك يا حفيظ السلامة
                                        وتدوم يا عز الاهل والجار
وعليه·· وسواء كانت النذالة صفة موروثة تحدرت من السلف الى الخلف، او خصلة مكتسبة تشكلت بفعل البيئة الاجتماعية وظروف الزمان والمكان، فهي في كل الاحوال صفة سلبية ودونية، بل لعلها مرض نفسي وروحي واجتماعي يؤذي اصحابه من الانذال، حتى لو توهموا انه ينفعهم، ويمنحهم القدرة على الفهلوة والنطنطة والشطارة، والاكل على كل الموائد، والصيد في اعالي البحار، والضحك على ذقون الناس، والتكيف الانتهازي وفق المصالح والمتطلبات الانانية والشخصية·
كان كارل ماركس يقول : “ليست غاية حسنة، تلك التي تتطلب وسيلة سيئة”، وليس من شك ان النذالة من اسوأ الوسائل اللازمة لتحقيق الغايات والاهداف، مهما تبدى انها نافعة ومشروعة، ومهما قدم اصحابها من معاذير وتبريرات وتفسيرات، خصوصاً في مجال النذالة السياسية التي تعتبر افحش انواع النذالة، واقرب ما تكون الى التهافت والتفريط والخيانة·
في السياسة لا فرق كبيراً بين النذالة والخيانة، نظراً لان كليهما من افعال المكر والغدر والتآمر وبيع الشرف ووأد الضمير، وقد رأينا في العنوان السوري الراهن كيف تماهت العمالة والنذالة لدى بعض الاسماء اللامعة، من امثال رياض حجاب، ومناف طلاس، ووليد جنبلاط، وشيخ قطر وغيرهم ممن لم يعثروا على شجاعتهم المفقودة، واعمالهم الانقلابية والتمردية، الا بعدما توهموا ان النظام السوري بات قاب قوسين او ادنى من التهالك والسقوط·
غير ان سؤالاً لا بد ان يجول في الذهن والخاطر هو: هل النذالة سمة او صفة ذكورية خاصة بالرجال فقط دون النساء، ام تشمل الطرفين معاً ؟؟
ليس من السهل التفريق بدقة بين الجنسين في هذا المضمار، فهناك الكثير من بنات حواء اللواتي يضاهين الرجال – بل ينافسنهم – في بعض العادات والطباع والسمات القبيحة والمرذولة، كتعاطي التدخين والخمر والقمار والنفاق والانتهاز والزنا·· الخ، غير ان نقيصة النذالة غير متداولة كثيراً في قاموس المعاملات الانثوية، وليست لعبة بارزة من الاعيب النساء الطبيعية والاجتماعية المألوفة·· ربما لان النذالة حكر على الرجال بوصفها الوجه السلبي للرجولة، والجانب المعتم والقاتم في حياة جمع المذكر السالم·
عموماً·· لدى المرأة مواهب ومثالب ومقالب وممارسات وامكانات غير متوفرة بالمجمل لدى الرجل، كالاغراء والتمنع والتباكي والكيد والغيرة والدعارة التي يمكن ان تشكل معادلاً موضوعياً للنذالة الرجالية، ويمكن اعتبارها “نذالة نسائية”، مقابل اعتبار النذالة “دعارة رجالية”·

حكمة اليوم

كثيراً من الحسنات.
62- الزواج أخذ وعطاء وهو يعطى وهى تأخذ..
63- الرجل التافه يحرمك من العزلة دون أن يوفر لك جلسة ممتعة.
64- قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
65- تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل.. 
66- إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذي يأتي على صياحهما.
67- في الزواج ليس هناك سوى يومين جميلين، ويوم دخول القفص ويوم الخروج منه.
68- الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..
69- الصحة هي الشيء الذي يجعلك تشعر بان اليوم الذي تعيشه هو افضل وقت في السنة.
70- إذا كنت تخشى الوحدة فلا تتزوج.
71- فاتورة التليفون هي ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.
72- ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير
73- أولى لك أن تتألم لأجل الصدق .. من أن تكافأ لأجل الكذب.
74- لاشك أن الحياة كانت تبدو رائعة جميلة لو كنا نولد في سن الثمانين ونقترب على مر  الأعوام من الثانية عشر.
75- ليس السخاء بان تعطيني ما أنا في حاجة إليه اكثر منك ، بل السخاء في  أن تعطيني ما تحتاج إليه اكثر منى.

تسويق الالكتروني




YouTube

20:24

دبلومة التسويق الالكترونى | المحاضرة التعريفية

HAWAGROUP 3,268 مشاهدة
2

التعليقات • 6