google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 03/04/21 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 4 مارس 2021

ما هي الامثال الشعبية؟

 search

السابق

صفحة 13 من اصل 13

person
ان كان الكنافة بيدْخلاّ توم، الموراني بيحب الروم ?

شو هو المغزي ؟

الموارني ما بيحبًوا الروم ؟
person
ما بيعرف كوعه من بوعه

مجنون يحكي وعاقل يفهم

مرت السكاف حفيانه ومرت الخياط عريانه

حرف الهاء
Elias Hadad
المورانة والروم مثل الشحم والنار هاي صرنا بمثل جديد
..............
هبوب الاسعار من هبوب الدولار 
هو الانسان عقله دفتر حتى يتذكر 
هي الحداية بترمي كتاكيت
حرف ر
person

"هي الحداية بترمى كتاكيت!!"، المعنى "لو كان فيه خير ما رماه الطير"

person
راح حصان، ورجع بغل

راح جحا ت يصلي، شاف باب الجامع مسكر

ريحة أمي تغذيني تضحك سني وترويني 

حرف الياء
person
ما هي الامثال؟

تقال الأمثال الشعبية لانها من أبرز عناصر الثقافة الشعبية فهي مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم اليوميه، وتعكس المواقف المختلفة، بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم انموذجاً يُقتدى به في مواقف عديده، والامثال تساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع. الأمر الذي جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية و بداية الأمثال الشعبية ونشأتها، ليست وليدة الساعه، بل لكل مثل شعبي حكاية تشكل أنموذج عيش وتماثل مع التجربة التي احاطت بمن ضرب به المثل.

مصادر المثل الشعبي: 

من الأمثال الشعبية ما تفرزها حكاية أو نكتة شعبية وقد يستعمل المثل بين الناس ولا يعرف قائله. ومنها ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو شيء من التغييرالطفيف على لغتها واستمد من كتب التراث الأدبي أو من الأغاني الشعبية وكذلك ما هو عصارة تجارب وممارسات عديدة كانت تلجأ إليها بعض الشعوب،وهذا ما يدخل ضمن إطار ما يسمى بالطب الشعبي أو التقليدي وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جدا، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا وهناك امثال تحمل ملاحظات دقيقة لأعماق النفس البشرية،أو التجربة الإنسانية العامة لا شك بأن هناك أمثالا مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى.

خصائص الأمثال الشعبية: 

إذا كانت الأمثال حكما شعبية شفهية مجهولة القائل وهي واسعة الانتشار بين العامة والخاصه ويعود سر ذيوعها وانتشارها إلى جملة خصائص امتازت بها منها الاصاله كثير من الأمثال المعروفة في البلاد العربيه هي قديمة الجذور مع أنها ليست بلفظها الفصيح، إنما طرأ بعض التعديل والتحريف في معانيها وألفاظها واشارت باحثة عراقية الى ان أسباب القول من ان أصلها العربي يعود للبعد الزمني القديم سر في ذلك الاختلاف وكثير من أمثال ما ورد ذكره في مؤلفات ترجع إلى سبعة قرون بعد أن أصابها شيء من التحريف. 

أغراض الأمثال: 

لا يقول الإنسان كلاما إلا وله هدف من ورائه أو غرض يريد تحقيقه، وإلا عدّ هذا الكلام هذيانا وهراء. وكذلك حين تتردد الأمثال على ألسنة الناس، ندرك من خلالها روح هذا الشعب، وما يعمل فيه من نوازع، ونستكشف آراءه في مختلف شؤون الحياة ونظرته إلى الكون، كما وتعكس أمثاله بصدق، مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وتفكيره وفلسفته وحكمته. وبما أن هذه هي حالة الامثال الشعبية، فإننا نجد الكثير منها تتحدث عما وصلوا إليه ورفعوه من مرتبة الحكمة و أن الأمثال هي مرآة لكل قوم. 

الفرق بين المثل والحكمة: 

-الحكمة بطبيعة الحال ناتجة عن خبرة ودراية وتكون ذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة ورؤيا ثاقبة للامور وينطلق بها شخص عارف او عالم او عالم بالاهوت ويستنبط كلامها ولغتهامن دراسة واطلاع ويحث وتخضع كل فلسفة الى تحليل في التطبيق اي ان الحكمة هي حادث نابع من صميم المجتمع وليس وليد ساعة والمثل هو حادث معين يقال فيه قول نتيجة تكرار يحدث مع احد الافراد. 

Elias Hadad
يا شايف الزول يا خايب الرجا
يا مسترخص فى اللحم عند المرق تندم
يا جاى بلا عزومه يا قاعد بلا فراش
حرف ش
person
شابت لحاهم والعقل اسَا ماجاهم

شو بتعمل الماشطه بالوجه العكر

شو محسَب الناس بطيخ ؟

حرف خ
Elias Hadad
خلي النبيد بخوابيه تاييجي مشتريه 
خزين الصيف بينفع للشتاء
خالي مخلي وعمي مولي 
حرف ي
person

يا ارض اشتدي ما عليكي حدا قدي

يابا قوم شرفنا قال لما يموت اللي يعرفنا

يا حامل هم الناس خليت همك لمين ?

حرف ن

person
نظف بيتك ما بتعرف مين بيدوسه ونضف خدك ما بتعرف مين ببوسه

نشفت البركه وبانت قراميطها

نوم السراري للضحى العالي

حرف  ي


lol! lol! lol! 


السابق

صفحة 13 من اصل 13

تحميل لعبة الامثال الشعبية

 


الصفحة الرئيسية » ألعاب » تريفيا » لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل
لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل أيقونة

لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل

7.3.3z for Android

Mr: H

لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل الملصق لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 1 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 2 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 3 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 4 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 5 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 6 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 7 لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تصوير الشاشة 8

هذا الوصف ل لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل

اختبار الثقافة العامة فى الامثال الشعبية
ضرب المثل من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا، ولا تخلو منها أية ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءتها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشعوب وذاكرتها. وتتسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، وانتقالها من لغة إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، بالإضافة إلى إيجاز نصها وجمال لفظها وكثافة معانيها.

ولقد حظيت الأمثال الشعبية بعناية خاصة، عند الغرب والعرب على حد سواء، ولعل عناية الأدباء العرب بهذا الشكل التعبيري كان لها طابع مميز، نظرا للأهمية التي يكتسيها المثل في الثقافة العربية، فنجد ابن الأثير يشير إلى أهميتها وهو يحيط المتصدي لدراسة الأمثال علما أن «الحاجة إليها شديدة، وذلك أن العرب لم تصغ الأمثال إلا لأسباب أوجبتها وحوادث اقتضتها، فصار المثل المضروب لأمر من الأمور عندهم كالعلامة التي يعرف بها الشيء

لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل 7.3.3z تحديث

2020-03-10
مراحل اكتر و امثال اكتر و اكتر :)

لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل Tags

Additional Information

الفئة: مجاني تريفيا ألعاب

تاريخ النشر: 

Uploaded by: ياسر حسن

احدث اصدار: 7.3.3zطلب لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل تحديث

المتطلبات: Android 5.0+

تقرير: تحديد كغير مناسب

Advertisement
الإصدارات السابقة
مشابهة لـ لعبة الامثال الشعبية أكمل المثل
المزيد من Mr: H
نوصي به
تعليق لوادينغ...