google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/07/20 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 7 أبريل 2020

القيمة التربوية للمثل الشعبي


القيمة التربوية للأمثال الشعبية
" الأمثال الشعبية ودورها في تنمية التفكير الناقد والقيم لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية من خلال تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها "
إعداد
د/ حارص عمار
دكتوراه في المناهج وتكنولوجيا التعليم 
سوهاج
E-mail : haresgeo_2006@yahoo.com


مقدمة :

 


المثل خلاصة خبرات وتجارب الشعوب عبر الزمان, ويستخدمها الناس على اختلاف طبقاتهم للتعبير عن الموقف الراهن أو الواقع الحالي, أو لحض الناس على فعل شيء ما أو لمنعهم من إتيان شيء أخر, والعرب من أكثر وأقدم الشعوب التي استخدمت الأمثال للتعبير عن واقعهم السياسي والاجتماعي والاقتصادي والنفسي , أو لتعليم أبنائهم, ومن هنا اكتسب المثل أهمية كبرى في حياة الإنسان العربي, بالإضافة إلى ذلك قد يكون المثل مخزن لبعض وقائع العرب وتاريخهم .
وتعد الدراسات الاجتماعية من أكثر المواد الدراسية ارتباطاً بالأفراد والمجتمع ماضيه وحاضره ومستقبله, وهى تدرس العلاقات بين الأفراد بعضهم ببعض ومدى تأثيرهم وتأثرهم بالبيئة المحيطة, والأمثال الشعبية تعبير موجز عن الحياة الاجتماعية للأفراد وتعاملهم مع بعضهم البعض من ناحية وتعاملهم مع البيئة المحيطة بهم من ناحية أخرى, ومن خلال ذلك نجد أن هناك علاقة وثيقة بين الأمثال الشعبية والدراسات الاجتماعية .
وفى نفس الوقت يعد تنمية التفكير العلمي بكل انواعة (التفكير الناقد, التفكير التأملي, التفكير العلاقى, التفكير الاستدلالي, التفكير الرمزي, التفكير الشكلي (الصوري), التفكير التجريدي, التفكير التصوري, التفكير الهندسي, والتفكير الجغرافي, والتفكير التاريخي, التفكير حل المشكلات, التفكير المنطقي, التفكير الإبداعي, التفكير التباعدى, التفكير التقاربى, التفكير الرياضي, التفكير التطبيقي , والبصري, والتخيلي), من الأهداف الرئيسة لتعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها, والأمثال الشعبية في كثير منها تدعو إلى تنمية هذه الأنواع من التفكير وعلى رأسها التفكير الناقد .
وإذا كان التفكير الناقد هدف رئيس تسعى الدراسات الاجتماعية لتنميته وفى نفس الوقت تحض على استخدامه العديد من الأمثال الشعبية, فإن الهدف الاساسى للأمثال الشعبية هو غرس وتنمية القيم على اختلاف أنواعها, وكذلك الدراسات الاجتماعية التي تهدف ضمن ما تهدف إليه تنمية القيم على اختلاف أنواعها وعلى الأخص القيم الاقتصادية حتى تواكب الاتجاهات الاقتصادية المعاصرة التي صاحبت عصر العولمة والسماوات المفتوحة والثورة المعلوماتية والطفرة في مجال الانترنت التعليمي والتسوق عبر الانترنت والقيم الاقتصادية الغربية التي بدأت تنتشر في مجتمعاتنا المحلية(مصر), والعربية والإسلامية .


معنى المثل :


المعنى اللغوي للمثل : ورد في المعجم الوجيز(2000) ص 572, (المَثَلُ) جملة من القول مقتطفة من كلام, أو قائمة بذاتها تنقل مما وردت فيه إلى ما يشابهه دون تغيير .
كذلك المثل لغة ً : الشبه، والنظير, والمثل هو: القول الذي لكثرة جريانه على ألسنة الناس اكتسب قيمة تعبيرية خاصّة، جعلتهم - عند تشابه الحال - لا يجدون أبلغ منه وأوجز ما بأنفسهم والتعبير عن مرادهم.
ويعرف المثل اصطلاحاً على انه "العبارة التجريبية التي تصيب المعنى الصحيح" .
ويمكن تعريف المثل كذلك على انه " قول مأثور، تظهر بلاغته في إيجاز لفظه وإصابة معناه، قيل في مناسبة معيّنة، وأخذ ليقال في مثل تلك المناسبة" .
ويعرف المثل على انه " جملة محكمة البناء بليغة العبارة، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات"


الحكمة والمثل :


الحكمة هي المعرفة الدقيقة للشيء, ومعناها معرفة أفضل الأشياء, والحكمة اعم من المثل, فكل مثل حكمة ولكن ليس كل حكمة مثل, فالأصل الحكمة بينما الأمثال هي الفرع , وكذلك المثل باب من أبواب الحكمة, وكلاهما من جوامع الكلم, وتدل على تجربة تاريخية يستدل بها لحل مشكلة حالية أو لتدعيم الحجج .


النكتة والمثل :


النكتة هي تعبير لغوى كاريكاتوري يعبر عن حدث معين في شكل ضاحك ,وقد يكون لها طابع سياسياً أو اجتماعياً أو اقتصادياً أو تعبر عن معاناة مثلها مثل المثل ولكن في شكل مضحك غير دقيق .


أقوال الفلاسفة والأدباء في الأمثال الشعبية :


قال أرسطو" كأن الأمثال متخلفات حكم قديمة أدركها الخراب، فسلمت هي من بين تلك الحكم لمتانتها وجزالة ألفاظها" .
وقال سرفنتيس " المثل زبدة اختبار طويل مفرغة في قالب صغير" 
وقال ابن المقفع "إذا جعل الكلام مثلا كان أوضح للمنطق وأنقى للسمع وأوسع لشعوب الحديث" .
ويقول الفارابي"المثل هو ما ترضاه العامّة والخاصّة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه في ما بينهم وقنعوا به "


أهمية الأمثال الشعبية :


يمكن تحدي أهمية الأمثال الشعبية من خلال العائد من استخدامها أو فائدتها والأهداف المراد تحقيقها من قول الأمثال كالتالي :
1- المثل الشعبي يلعب دورا مميزا في إبراز القيم الاجتماعية (كالترابط والاحترام والتقدير والترابط الأسرى والمجتمعي والتعامل بين أفراد المجتمع ما يسود ذلك من علاقات اجتماعية) .
2- العمل على تنمية القيم الاقتصادية في المجتمع مثل (العمل والحرص عليه وتقديره, والدقة والمحافظة على الثروات الطبيعية), والوعي بأهمية القيم الاقتصادية . 
3- خلال تداول المثل فان أفراد المجتمع يسعون إلى المحافظة وترسيخ معاييرهم الدينية والأخلاقية ومن ثم تعميمها بين مواطنيهم.
4- تعد الأمثال الشعبية حكمة الشعوب، وهي المرآة التي تعكس مشاعر الناس على مختلف مستوياتهم .
5- تعد المثال الشعبية المتنفس الأكثر استخداماً لمشاكل الناس والمعبر عن همومهم . 
6- تعد الأمثال الشعبية بمثابة معايير أخلاقية يضعها عقلاء القوم لتكون ضابطاً سلوكيا ومنهجا أخلاقيا لعامته وخاصته يتناقلها الخلف عن السلف جيلا بعد جيل 
7- تسرد الأمثال الشعبية كفاح الشعوب في عبارات موجزة سهلة الحفظ والتلقين .


خصائص الأمثال :


هناك عدد من الخصائص التي تميز الأمثال عن سائر الكلم منها ما يلي :
1- الإيجاز : كلمات قليليه تهبر عن تجربة قد تستغرق دهور .
2- إصابة المعنى : حيث أن المثل لا يقال إلا في المواقف المشابهة للأحداث التي قيل فيها المثل, ومن هنا قيل "لكل مقام مقال" .
3- الأصالة: فهي عربية المنشأ، مع أنها ليست بلفظها الفصيح, ذلك لتعلق الشعب بالقيم والأخلاق العربية الأصيلة حيث اكتسبت وتكتسب محتواها تاريخياً واجتماعياً. وأخذوا بعضها بلفظه، أو بمعانيه من الدين الإسلامي الحنيف أو من الأدب العربي القديم ( خير القوم خادمهم( 
4- الواقعية: فهي تمتاز بواقعيتها, ذلك لتميّز الحياة المجتمعية الريفية العربية عموما بالواقعية. 
5- البلاغة: كما تمتاز الأمثلة بإيجاز اللفظ وتركيزه، وبإصابة المعنى ودقته وبُعد المغزى. 
6- الموسيقى: لا تخلو الأمثال من الموسيقى اللفظية، ففيها جَرْس موسيقي وتناغم بين ألفاظها وتناسق بين الجمل، وتجانس بين الأحرف، والجمل والتراكيب,وتأتي موسيقى الأمثال إما على السجْع والفاصل، أو من اختيارها للأحرف المتجانسة ضمن الكلمات، والكلمات المتوافقة ضمن الجمل.
7- الإحساس :تعكس بصدق، مشاعر الشعب،وأحاسيسه, وآماله،وآلامه, وأفراحه, وأحزانه،وتفكيره, وفلسفته, وحكمته. ومن خلالها نستكشف آراءه في مختلف شؤون الحياة وموقفه منها ونظرته إلى الكون، وتفسيره لمظاهراته .


الجانب التربوي والتعليمي للأمثال الشعبية :


يمكن توضيح الجانب التربوي والتعليمي للأمثال الشعبية من خلال مايلى :
• جمل قصيرة تقال في موقف ما أما للتحذير من الوقوع في نفس الخطأ أو للتحفيز على تعلم شيء ما مثل (اقنـع تشبـع) .
• بعض الأمثال تدعو إلى تعديل السلوك السيئ مثل (من حفر حفرة لأخيه سقط فيها).
• المثل الشعبي قد يستعمل لأغراض تعليمية، لحث الناس على تعلم شيء معين أو للحث على مواصلة عملية التعلم والبحث عن كل جديد مثل (يموت المعلم ولا يتعلم, أو الجديد حبه شديد) .
• الدعوة للترابط الاجتماعي .
• الدعوة إلى التحلي بمكارم الأخلاق .
• الدعوة التفكير واستشارة الآخرين .
• المثل كجملة يعمل على تنمية المفاهيم اللغوية ويدعو إلى التفكير والتحليل والتطبيق على مواقف جديدة أو مماثلة وهذه تعد من مهارات التفكير الناقد .
ومن الأمثال الشعبية التي تدعو للتعليم والتعلم :
يموت المعلم ولا يتعلم
ياما في الجراب يا حلوى
صنعة في اليد أمانا من الفقر
الجديد حبه شديد
الحب يطلع على بذره.
حط مالك عند من عنده مال، وحط عيالك عند من عنده عيال.

أمثال شعبية تدعو لتنمية التفكير الناقد :


يوجد الكثير من الأمثال الشعبية التي تدعو إلى التفكير وإعمال العقل والمنطق للوصول إلى حل المشكلات والقضايا التي تواجه المتعلم, والتي تدعو أيضا إلى البحث عن المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها وتقييمها والوصول من خلالها إلى فروض أو حلول للمشكلات التي تواجه الإنسان سواء كانت هذه المشكلات ذاتية أو اجتماعية أو تخص البيئة المحيطة بالفرد ومن هذه الأمثال الاتى :
"عينك في الفيل وتطعن في ضله"
وهو مثل شعبي يدل على استخدام الإنسان لمهارة النقد والتقييم للآخرين, وهو يدعو إلى تحري الدقة عند النقد أو إصدار الأحكام .
"ادعونه نهوش ادعونه نفتكر"
وهو مثل شعبي يدعو إلى إعمال العقل والتفكير والتعقل إزاء الأمور والأحداث التي يتعرض لها الإنسان خلال تعامله مع الآخرين أو مع البيئة المحيطة .
" إذا كان المتحدث مجنون يكون المستمع عاقل."
ويدعو هذا المثل الشعبي إلى التعقل وتدبر الأمور ومعرفة مصادر البيانات والمعلومات وفهم وتفسير وتحليل ما يقال قبل قيامه بفرض الفروض أو إصدار الأحكام, ومن الملاحظ أن المهارات السابقة تعد من مهارات التفكير الناقد, وبذلك نجد أن هذا المثل الشعبي يهدف ضمناً إلى تنمية التفكير الناقد لدى المتعلم .
" اللي ما عنده عقل عشرة ما يضم عشرة."
وهذا المثل الشعبي يحمل في طياته ما يحمله المثل السابق من التعقل والتدبر في الأمور.


أمثال شعبية تدعو لتنمية القيم :


إذا كان هناك جزء من الامثال يدعو إلى تنمية التفكير الناقد وأنواع التفكير العلمي الأخرى, فإن السواد الأعظم من الأمثال تدعو إلى تنمية القيم على اختلاف أنواعها مثل القيم الأخلاقية والقيم الاقتصادية والقيم الدينية والقيم الاجتماعية ...إلخ , وهذه بعض الأمثلة التي تدعو إلى تنمية أنواع مختلفة من القيم مثل :


القيم الاقتصادية :


وهى الأمثال الشعبية التي تدعو في مجملها إلى العمل والحافظة على الثروات وتقدير قيمة العمل والإنتاج والوعي بالتنمية الاقتصادية , مثل :
- واخد القرد على كتر مالة المال يفنى والقرد يفضل على حالة .
- اللي ما عنده عمل يكاري له جمل.
- اللي ما عنده حيله يلعب اليله .
- من زرع في بلد غير بلده لا له ولا لولده .
- مد رجلك على قد لحافك.
- مد يدك على قد ثوبك.
- مش كل الثمر يتاكل .


القيم الأخلاقية :


- اقنـع تشبـع.
- الوعد عهد.
- وعد الحر على الحر دين.
- من عـاب اعتـاب.
- الحسود لا يسود .


القيم الاجتماعية :


- الجار قبل الدار.
- من حفر حفرة لأخيه سقط فيها .
- من طالع غير قل خيره .
- جار والجار ولو جار.
- عليك بالجار ولو عال .
- اعرف صاحبك و علم عليه .
- الصديق قبل الطريق.
- الصديق وقت الضيق .
- لأجل الورد يشرب العليق .
- يجرح ويداوى .

- د/حارص عمار(2008), "الأمثال الشعبية- الثروة التربوية الغير مستغلة"
.......................................

 

المصدر: القيمة التربوية للأمثال الشعبية " الأمثال الشعبية ودورها في تنمية التفكير الناقد والقيم لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية من خلال تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها " من إعداد د/حارص عمار

سر اهتمام المستشرقين بالامثال

الأمثال الشعبية: أهميتها وسر اهتمام المستشرقين بها

قاسم الرويس
 

قال الشاعر:

ما أنت إلا مثل سائر

يعرفه الجاهل والخابر

والسؤال هو ما سبب انتشار المثل وتداوله المستمر بين كافة طبقات المجتمع بشكل يفوق غيره من الألوان الأدبية؟

والحقيقة أن ذلك راجع لخصائص المثل ذاته ففكرته واقعية ولفظه موجز وتركيبه بسيط ومعبر ونطقه سهل مما يجعله عالقاً بالأذهان منساباً على كل لسان قال إبراهيم النظام: "يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة" وقال ابن عبدربه الأندلسي في العقد الفريد: إنه أبقى من الشعر وأشرق من الخطابة.

والأمثال بصفة عامة جزء من حياة الأمم والشعوب تستلهم التاريخ وتتضمن الموروث وتعبر عن الفكر والثقافة، ولذلك نجد أن دراسة الأمثال عنصر مهم في الدراسات الأدبية والدراسات الأنثولوجية. وقد ألف أسلافنا فيها المؤلفات ككتاب الأمثال للمفضل الضبي ومجمع الأمثال للميداني وجمهرة الأمثال للعسكري ثم ظهر بعد ذلك نمط جديد من الأمثال نتيجة لاختلاط العرب بالأمم الأخرى وتلاقح الثقافات أطلق عليها الأمثال المولدة منها ما صنفه الثعالبي والخوارزمي وغيرهم.

وأما في عصور العامية فقد جاءت الأمثال الشعبية ممثلة لصوت الشعب الذي يدل على أحواله ووسيلة تعبيره التي تدل على تفكيره، ولذا فقد كان لها شأن عظيم في الدراسات التي تتناول أحوال الشعوب وثقافتها بخاصة كما أن لها شأنا في الدراسات الاجتماعية والتاريخية واللغوية.

والأمثال الشعبية بصفتها جزءاً من الأدب الشعبي نجدها مؤثرة في غيرها من الأجزاء الأخرى فالشاعر يضمنها في شعره والحكواتي يستخدمها في حكاياته من هنا اهتم بها الباحثون في الأدب الشعبي وألفوا فيها المؤلفات ومن أبرز هؤلاء عندنا الشيخ محمد العبودي والأستاذ عبدالكريم الجهيمان وعاتق البلادي. وفي العراق أنستاس الكرملي والتكريتي وفي مصر أحمد تيمور والباجوري وغيرهم.

وليس بغريب أن يجمع أبناء الشعب أمثاله ولكن ما يلفت النظر هو اهتمام المستشرقين بالأمثال الشعبية في العالم العربي وجمعها في مؤلفات خاصة قبل أن يدرك أبناء العرب أهميتها بسنوات طويلة ومن أبرز هؤلاء المستشرقين:

1- الألماني ألبرت سوسين ( 1844- 1899م) وله كتاب في الأمثال والحكم الدارجة طبع في توبنغن سنة 1878م.

2- السويدي كارلو لاندبرج (ت 1924م) وله كتاب فيه كثير من (أمثال أهل بر الشام) طبع في لايدن سنة 1883م.

3- الهولندي سنوك هورخرونيه ( 1857- 1936م) وله كتاب عن أمثال أهل مكة المكرمة طبع في هاج سنة 1886م والحقيقة أن الكتاب يحتوي على دراسة للأمثال والحكم الحجازية التي قام بجمعها خلال إقامته في الحجاز سنة 1884م وأضاف إليها اضافات عديدة ويعتبر من الدراسات الجيدة للأمثال واللهجات في منطقة الحجاز عامة وفي مكة المكرمة خاصة. وقد طبع الكتاب مرة أخرى في لايدن عام 1925م تحت اسم: (mekkenische sproch worter unf bedensurten).

4- السويسري بوركهارت ( 1784- 1817م) له كتاب بالعربية مطبوع اسمه (أمثال عربية) مع ترجمتها إلى الإنجليزية.

وغير هؤلاء كثير ممن اهتموا بدراسة اللهجات والشعر النبطي أو الأدب الشعبي إجمالاً.

فمؤلفات هؤلاء تعطي انطباعاً عن أهمية المثل في الدراسات الاستشراقية بصفة عامة ويمكن أن نوجز أسباب دراسة المستشرقين للأمثال الشعبية في عدة أمور:

@ التركيب اللغوي البسيط للمثل الشعبي جعله مدخلاً لتعريف المستشرقين باللهجة العامية وفهمهم لها، ففهم لسان الشعب والتحدث به أساس للتعامل مع الشعوب ومعرفتها حق المعرفة، وذلك يفسر اهتمامهم بدراسة اللهجات العامية وربما كان لبعضهم أهداف ترمي إلى التأثير على لغة القرآن كالدعوة إلى الكتابة بالعامية مثلاً.

@ إن الأمثال الشعبية تعكس مزيجاً من العادات والتقاليد والطقوس والمأثورات الشعبية كالملابس والمقتنيات التي تختص بكل بيئة محددة فهي تشكل معيناً للباحثين في دراسات الشعوب والدراسات الأثنولوجية.

@ تضمن الأمثال الشعبية لقيّم أخلاقية معينة عند كل شعب من الشعوب وهذه تكتسب أهمية كبيرة في الدراسات الاجتماعية.

4-إن في الأمثال دلالات على الحالة النفسية التي يعيشها مجتمع من المجتمعات في مرحلة تاريخية معينة.

@ إنها من أكثر الطرق التي يستخدمها الشعب للتعبير عن وجهة نظره نحو أحواله السياسية والاقتصادية فكثير من الأقوال التي ذهبت أمثالاً لا يعرف قائلها رغم ما فيها من السخرية والنقد اللاذع للسلطات أو الحكومات.

@ في الأمثال أيضاً إشارات على كيفية تفكير شعب من الشعوب أو كمية ثقافته أو ميوله واهتماماته.

@ وبالطبع فإن الدراسات الأدبية وكذلك الدراسات اللغوية لا تستغني عن المثل كنموذج معبر يمكن لأي باحث الاستشهاد به ودراسته وتفكيكه بطريقة أو بأخرى.

كل هذه الأسباب أرى أنها جعلت المثل الشعبي الذي لا تتعدى كلماته أصابع اليد الواحدة مفتاحاً بيد المستشرقين لفهم الآخرين وسبر أغوار المجتمعات الشرقية ومعرفة مظاهر حياتها فمكنهم هذا الاهتمام بالثقافات الشعبية من دراسة أحوال الشعوب ومعرفة طرق التأثير فيها، وأتمنى أن تتولى مراكز البحث العلمي لدينا جمع ما يمكن جمعه من مؤلفات المستشرقين عن مجتمعاتنا العربية وترجمته لنكتشف ما دونوه في فترة زمنية ليس لها مصادر إلا مؤلفاتهم بل لنعرف على الأقل ما كتبه عنا الآخرون بما في ذلك ما كتبوه في مجال الأدب الشعبي ليعمل الباحثون على الإفادة منه أو الرد على مغالطاته وأخطائه.













التعليقات

1

 --

 2008-04-11 12:37:26

بورك بك وبورك بيراعك السيّال بمداد المعرفة.
لك التقدير من أخ محب.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع







To Top

امثال مؤبجدة

~¤ô_ô¤~ ريتشرد ~¤ô_ô¤~
نقلت لكم الامثال الشعبية حسب الحروف الابجدية
نبدأ بحرف (أ)
********
اللي ايده في الميه مش متل اللي ايده في النار


اليوم اللي ما يجي معاك روح معاه


الحب اوله دلع واخره وجع 


اخذ ابن عمي واتغطى بكمي


اخر الحياة الموت


اخر الزمر طيط


اخر المعروف ينضرب بالكفوف


ادي السماء وادي الارض


آدي وش الضيف


آهي ليلة وفراقها صبح


ابرد من مية طوبة


الابرة اللي فيها خيطين ما تخيطش


ابريق انكسر وآدي بزبوزه


الابريق المليان ما يقلقلش


ابليس ما يخربش بيته


ابن ادم في التفكير والرب في التدبير


ابن الحاكم يتيم


ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة


ابن الديب ما يترباش


ابن الصايغ اشتهى على ابوه خاتم


ابن الهبلة يعيش اكتر


ابن الوز عوام


ابن يومين ما يعيشش تلاتة


ابنك على ما تربيه


ابنه على كتفه ويدور عليه


ابو بالين كداب


ابو البنات مرزوق


ابو جعران في بيته سلطان


ابوك البصل وامك التوم منين لك الريحة الطيبة يا مشوم


ابوك ما خلفلك عمك ما يديك


ابوك ما هو ابوك اخوك ما هو اخوك


ابويا وطاني وجوزي علاني


الابيض في الكلاب نجس


اتبع البوم يوديك الخراب


اتبع الكداب لحد باب الدار


اتعب جسمك ولا تتعب قلبك


اتعلم البيطرة في حمير الاكراد


اتعلم الحجامة في روس اليتامى


اتغدى به قبل ما يتعشى بيك


اتلمت الحبايب ما بقاش حد غايب


اتمسكن لحد ما تتمكن


التم المتعوس على خايب الرجا


أجرب ويسلم بالاحضان


ابنك على ما تربيه


احتاجوا اليهودي قال اليوم عيدي


احنا اتنين التالت جانا من وين


ادي سرك للي يصونه


اذا حضرت الملائكة غابت الشياطين


اذا كان فيه خير ما كانش رماه الطير


اذا كترت الالوان اعرف انها من بيوت الجيران


اربط الحمار مطرح ما يقولك صاحبه


اركب الديك وشوف وين يوديك


ارميه البحر يطلع وفي فمه سمكة


ازرع ابن ادم يقلعك


ازرع كل يوم تاكل كل يوم


اسمع ظراطه ولا تسمع عياطه


اشتري الجار قبل الدار


اشتري ما تبعش


اصباح الخير يا جاري انت في دارك وانا في داري


اصحاب العرس مشتهيين المرقة


اصل الشر فعل الخير


اضرب الارض تطرح بطيخ


اطعم الفم تستحي العين


اطعم مطعوم ولا تطعم محروم


اعمي وبسرق من مفتح 


افتكرنا القط جه ينط


افلس من يهودي نهار السبت


اقطع العرق يسيح دمه


اقل بصلة تنزل الدمعة


اكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة اكسر للعيل ضلع يطلعله تنين




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(أ2)

اكفي القدرة على فمها تطلع البنت لامها 

اكل التمر بالنظر

اكل الحق طبع

اكل الشعير ولا بر العويل 

اكل فوله ورجع لاصوله

الاكل في الشبعان خسارة

اكل ومرعى وقلة صنعة

اكل واحد يكفي عشرة

اكلة وتحسبت عليك

اكلوا الهدية وكسروا الزبدية

الف دقن ولا دقني

الف طقطق ولا سلام عليكم

الف كلب ينبح معك ولا كلب ينبح عليك

الله لا يرجع الغلا ولا كياله

الله يحي اصحاب النظر يا لمون

اللي خايف منه قاعد عليه

اللي بدك تقضيه امضيه واللي بدك ترهنه بيعه واللي بدك تخدمه طيعه

اللي بعيد عن القلب بعيد عن العين

اللي بيته من قزاز ما يرميش الناس حجارة

اللي بروح ما يرجعش

اللي تجمعه الجمل في سنة يوخذه الجمل في خفه

اللي تخاف منه ما يجيش احسن منه

اللي تحط رجلك مطرح رجله ما تخافش منه 

اللي تستهتر به يغلبك

اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود 

اللي تخوضه انت يغرق فيه غيرك

اللي تخرج من دارها ينقل مقدارها 

اللي تحبل بالليل تولد بالنهار 

اللي تحبل في الفرن تولد في الجرن

اللي تصفق له يجي يرقصلك

اللي تسود ما تزود

اللي تعايرني به النهارده تقع فيه بكره

اللي تعرف ديته اقتله

اللي تعرفه احسن من اللي ما تعرفوش

اللي تعطيه الوش يطلب البطانة

اللي تعوفه عوزه

اللي تقرصه الحية من ديلها يخاف

اللي تكره وشه بحوجك الزمان لقفاه

اللي تكره انت يحبه غيرك

اللي تملكه اليد تزهده النفس

اللي تولد في مكة تجيب اخبارها الحجاج

اللي حسبناه لاقيناه

اللي حبه ربه جاب له حبيبه عنده

اللي حلق راسه بردت

اللي ح يعرف الناس ما يعرفش فلوس

اللي راجع الدنيا يبكي عليها

اللي سترها في الاول يسترها في الثاني

اللي سلم من الموت اتجنن

اللي شايل قربة تخر عليه

اللي شاف شيء يحكي عليه

اللي شايل قفة مخرومة تخر على راسه

اللي عاوز تحيره خيره

اللي اعطاك يعطينا يا بابا

اللي على البر عوام

اللي على راسه بطحة يحسس عليها

اللي عند امه ما ينحملش همه

اللي عنده حنة يحني ديل حماره

اللي عنده فرخة ما تضيع له قمحة

اللي فات مات 

اللي في ايدك اقرب من اللي في جيبك

اللي في ايده القلم ما يكتبش نفسه شقي

اللي في بال ام الخير تحلم فيه بالليل

اللي في الدست تطلعه المغرفة

اللي في القلب في القلب يا كنيسة

اللي فينا فينا ولو حجينا وجينا

اللي فيها يكفيها

اللي قيدني بفتل لك

اللي في البزيزات ترضعه الوليدات

اللي كتب غلب

اللي لا بد منه لا غنى عنه

اللي الك محرم على غيرك

اللي اله اول اله اخر