google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 07/30/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 30 يوليو 2018

جواهر من أقوال السلف

جواهر من أقوال السلف
عبدالرحمن السيد

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان . ..

قال بعض السلف : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة ، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .

قال سفيان الثوري : ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي ، مرة لي ومرة علي .

قال مالك بن دينار - رحمه الله - : رحم الله عبداً قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ، ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائداً .

قال أبو بكر الوراق : استعن على سيرك إلى الله بترك من شغلك عن الله عز وجل ، وليس بشاغل يشغلك عن الله عز وجل كنفسك التي هي بين جنبيك .

قال مجاهد : من أعزّ نفسه أذل دينه ، ومن أذلّ نفسه أعزّ دينه .

قال سفيان الثوري : الزهد في الدنيا هو الزهد في الناس ، وأول ذلك زهدك في نفسك .

قال خالد بن معدان : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس في جنب الله أمثال الأباعر، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .

قال بكر بن عبد الله المزني : لما نظرت إلى أهل عرفات ظننت أهم قد غُفر لهم ، لولا أنني كنت فيهم .

قال يونس بن عبيد : إني لأجد مائة خصلة من خصال الخير ، ما أعلم أن في نفسي منها واحدة .

قال الحسن : ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام .

قال أبو يزيد : ما زلت أقود نفسي إلى الله وهي تبكي ، حتى سقتها وهي تضحك .

قال الحسن : من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه .

قال سهل : من اشتغل بالفضول حُرِم الورع .

قال معروف : كلام العبد فيما لا يعنيه ، خذلان من الله عز وجل .

قال يحيى بن معاذ : القلوب كالقدور تغلي بما فيها ، وألسنتها مغارفها ، فانظر إلى الرجل حين يتكلم ، فإن لسانه يغترف لك مما في قلبه ، حلو .. حامض .. عذب .. أجاج .. وغير ذلك ، ويبين لك طعم قلبه اغتراف لسانه .

قال مالك بن دينار : إن الأبرار لتغلي قلوبهم بأعمال البر ، وإن الفجار تغلي قلوبهم بأعمال الفجور ، والله يرى همومكم ، فانظروا ما همومكم رحمكم الله .

قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : أول بدعة حدثت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ الشبع ، إن القوم لما شبعت بطونهم ، جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا .

قال ابن عباس رضي الله تعالى عنه : لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالستهم ممرضة للقلب .

قال أبو الجوزاء : لأن أجالس الخنازير ، أحب إلي من أن أجالس رجلاً من أهل الأهواء .

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : كل ما كان في القرآن من مدح للعبد فهو من ثمرة العلم ، وكل ما كان فيه من ذم فهو من ثمرة الجهل .

قال الشاطبي رحمه الله : آخر الأشياء نزولا من قلوب الصالحين : حب السلطة والتصدر .

قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله .

قال ابن الأثير : إن الشهوة الخفية : حب اطلاع الناس على العمل .

قال بشر بن الحارث : ما اتقى الله من أحب الشهرة .

قال علي رضي الله عنه :يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل .

قال بشر الحافي :أدوا زكاة الحديث : فاستعملوا من كل مائتي حديث خمسة أحاديث .

قال الحسن : إياك والتسويف ، فإنك بيومك ولست بغدك، فإن يكن غداً لك فكن في غد كما كنت في اليوم ، وإن لم يكن لك غد لم تندم على ما فرطت في اليوم .

قال محمد بن عبد الباقي : ما أعلم أني ضيعت ساعة من عمري في لهو أولعب .

قال الذهبي : إن العلم ليس بكثرة الرواية ، ولكنه نور يقذفه الله في القلب ، وشرطه الاتباع ، والفرار من الهوى والابتداع .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : العالم الرباني هو الذي يعلم الناس صغار العم قبل كباره .

قال أحد السلف : إنما العلم مواهب يؤتيه الله من أحب من خلقه ، وليس يناله أحد بالحسب ، ولو كان لعلة الحسب لكان أولى الناس به أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

قيل للشعبي رحمه الله : من أين لك هذا العلم كله ؟ قال : بنفي الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

قال الذهبي رحمه الله : ما خلا مجتمع من التغاير والحسد ، إلا ما كان في جانب الأنبياء والرسل عليهم السلام .

قال الشافعي رحمه الله : والله لو علمت أن الماء البارد يثلم من مروءتي شيئا ما شربت إلا حارا ً .

قيل لأحمد بن حنبل : كيف تعرف الكذابين ؟ قال : بمواعيدهم .

قال هرم بن حيان : ما أقبل عبدٌ بقلبه إلى الله ، إلا أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه حتى يرزقه ودهم .
 
اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
رسائل دعوية
  • رسائل دعوية
  • معا على طريق الجنة
  • الصفحة الرئيسية
  • أقوال السلف والعلماء في الاعتبار من هذه الدنيا الفانية

    Follow 
    with Tapatalk for Android
    FREE - on Google Play
    أقوال السلف والعلماء في الاعتبار من هذه الدنيا الفانية (تصميماتي الدعوية)
    الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
    10-Mar-2014 07:21 PM
     أقوال السلف والعلماء في الاعتبار من هذه الدنيا الفانية (تصميماتي الدعوية)
    قال الجرجانيّ:
    الاعتبار: أن يرى الدّنيا للفناء. والعاملين فيها للموت. وعمرانها للخراب.
    كتاب التعريفات (30).


    قال عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه-:
    «الشّقيّ من شقي في بطن أمّه، والسّعيد من وعظ بغيره»
    مسلم (2645) جزء من حديث طويل


    عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه اللّه-: أنّه بكى يوما بين أصحابه فسئل عن ذلك فقال: فكّرت في الدّنيا ولذّاتها وشهواتها فاعتبرت منها بها، ما تكاد شهواتها تنقضي حتّى تكدّرها مرارتها، ولئن لم يكن فيها عبرة لمن اعتبر، إنّ فيها مواعظ لمن ادّكر.
    تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).


    قال مغيث الأسود:
    «زوروا القبور كلّ يوم تفكّركم؛ وشاهدوا الموقف بقلوبكم؛ وانظروا إلى المنصرف بالفريقين إلى الجنّة أو النّار، وأشعروا قلوبكم وأبدانكم ذكر النّار ومقامها وأطباقها، وكان يبكي عند ذلك حتّى يرفع صريعا من بين أصحابه قد ذهب عقله»
    تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).


    قال الحسن البصريّ- رحمه اللّه-:
    «من لم يكن كلامه حكمة فهو لغو، ومن لم يكن سكوته تفكّرا فهو سهو، ومن لم يكن نظره اعتبارا فهو لهو»
    إحياء علوم الدين (4/ 424).


    قال حاتم الأصمّ:
    «من العبرة يزيد العلم، ومن الذّكر يزيد الحبّ، ومن التّفكّر يزيد الخوف»
    إحياء علوم الدين (4/ 425)


    قال محمّد بن الحسين:
    «دخلت على محمّد بن مقاتل، فقلت له: عظني، فقال: اعمل فإن متّ لم تعد أبدا. وانظر إلى الذّاهبين هل عادوا؟
    تذهب أيّامنا على لعب ... منّا بها والذّنوب تزداد
    أين أحبابنا وبهجتهم؟ ... بطيب أيّام عيشهم بادوا
    برد الأكباد عند فقد الأولاد (6.



    قال سفيان بن عيينة:
    «الفكر نور يدخل قلبك، وربّما تمثّل بهذا البيت:
    إذا المرء كانت له فكرة ... ففي كلّ شي ء له عبرة»
    تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439)، وإحياء علوم الدين (3/ 425).



    قال بعض الحكماء:
    من نظر إلى الدّنيا بغير العبرة انطمس من بصر قلبه بقدر تلك الغفلة»
    تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).


    قال الشّيخ أبو سليمان الدّارانيّ:
    «إنّي لأخرج من منزلي فما يقع بصري على شي ء إلّا رأيت للّه عليّ فيه نعمة ولي فيه عبرة»
    تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).


    قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
    وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً ... (النحل/ 66) إنّ لكم أيّها النّاس في الإبل والبقر والغنم آية، ودلالة حكمة خالقها وقدرته ورحمته ولطفه»
    تفسير ابن كثير(مج 2، ج 14، ص 575).


    قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
    إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى (النازعات/ 26)
    أي لمن يتّعظ وينزجر
    تفسير ابن كثير(مج 4، ج 30، ص 469).


    من فوائد (الاعتبار)
    (1) كثرة التّفكّر والاعتبار تقوّي الإيمان باللّه عزّ وجلّ.
    (2) توسّع مدارك المؤمن وتدلّه على آيات اللّه تعالى.
    (3) تكسب المؤمن خوفا من اللّه عزّ وجلّ ومهابة من عقابه.
    (4) تجعله يعرف الدّنيا أنّها ظلّ زائل وأنّ الآخرة هي دار القرار.
    (5) يقنع المؤمن بما رزقه اللّه عمّا في أيدي النّاس.
    (6) يعيش المؤمن بسعادة واطمئنان.


    جديد تصميماتي الدعوية 
    المجموعة السابعة :من تصميماتي الدعوية تحتوي على 144 صورة لأقوال
    السلف والعلماء بحجم 17 ميجا فقط.
    لتحميلها كاملة هنا

    تصميماتي الدعوية
    المجموعة الاولى : تحتوي هذه المجموعة على 70 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها في المواقع الاجتماعية وبين اصدقائكم في الهواتف وغير ذلك .وهناك المزيد باذن الله من صور فتاوى العلماء واقوالهم واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
    لتحميل المجموعة كلها هنا

    المجموعة الثانية : تحتوي هذه المجموعة على 60 صورة من فتاوى ابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة بحجم 11 ميقا فقط فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها
    لتحميل المجموعة كلها هنا

    المجموعة الثالثة: تحتوي على 34 بطاقة دعوية لأقوال السلف وتعليق الشيخ عبد الرزاق البدر عليها بحجم 5 ميقا فقط أرجو منكم أن تحملوها وتنشروها
    لتحميل المجموعة كلها هنا

    المجموعة الرابعة : تحتوي هذه المجموعة على 60 صورة من فتاوى متنوعة للمشايخ الالباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة بحجم 10 ميقا فقط أرجو منكم ان تحملوها وتنشروها
    لتحميل المجموعة كلها هنا

    المجموعة الخامسة : تحتوي هذه المجموعة على 80 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها
    لتحميل المجموعة كلها هنا

    المجموعة السادسة : من تصميماتي الدعوية تحتوي على 100 صورة لفتاوى متنوعة لابن باز وابن عثيمين رحمهما الله بحجم 17 ميقا فقط فأرجو من اخواني ان ينتفعوا بها وينشرونها
    لتحميل المجموعة اضغط هنا

    لتحميل المطوياتاضغط هنا
    لتحميل المتون العلمية صوتية اضغط هنا
    Copyright © 2000-2018 شبكة الإمام الآجري