google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/11/20 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 11 أبريل 2020

امثال شعبية مضحكة


الترفيه والترحيب والتكريم أمثال شعبية مضحكة يوجد هنا أمثال شعبية مضحكة توضع هنا مواضيع الترفيه عن النفس

فساتين العيد

أمثال شعبية مضحكة

اضافه رد
  • 09-09-2008 | 02:28 AM46550الصورة الرمزية سندوســهــسندوســهــ
  • هههههههههههههههه

    مشكووورة ياا قلبي
  • 09-09-2008 | 03:00 PM46550الصورة الرمزية @صمت المشاعر@@صمت المشاعر@
  • (شحات ودق باب عالى ادولوه كحكه عوجه... قال تؤ لا اعدلوهالى):
    هههههههههههههههههههههههههههههه ععععععععععععععععععععععععع ككككككككككككككككككككك


    مشكــــــــــــــــورة يا عســـــــــــــــــل
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020,


Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0

الخائن البخيل

 البحث

المرأة.. الخائن.. البخيل الأكثر شتيمة بالأمثال الشعبية

 منذ 5 سنه
2014-11-23 19:55:19
  المرأة.. الخائن.. البخيل  الأكثر شتيمة بالأمثال الشعبية

نقلا عن دوت مصر

كتبت - ناهد سمير

"ارضى بقردك لا يجيك أقرد منه" "ارتاحت القرعة من كد الأمشاط"، أمثال شعبية تحتوي على الكثير من الألفاظ التي تصل حد "الشتيمة"، إلا أن المرأة هي الأكثر تعرضا لذلك في الأمثال، فهي "العقربة، الخنفسة، وشورتها تودي في داهية"، الأمر الذي يجعل من الأمثال الشعبية التي تعد "فلكلور" وثقافة مصرية وسيلة مثلى للكشف عن التمييز والعنصرية التي تمارس تجاه الكثيرين خاصة المرأة في المجتمع المصري.


أمثال شعبية "قبيحة" ضد المرأة

وفي دراسة للدكتورة وفاء كامل، أستاذ اللغويات بكلية آداب جامعة القاهرة، أجرت من خلالها بحثا مستفيضا عنوانه "صورة المرأة في العقل الجمعي المصري من خلال أمثاله"، أوضحت فيها مدى عداء المجتمع للمرأة، وكيفية التقليل منها بألفاظ سيئة "شتيمة"، مقابل الإعلاء من شأن الرجل لمجرد كونه فقط "ذكر".
 

الفار والعرسة

الفار والعرسة

ومن تلك الأمثال على سبيل المثال: "لما قالوا دا ولد اتشد ضهرى وانسند، والبحيرة ادربكت والغز قامت على العرب" و "حطت عِجلها ومدت رِجلها"، إضافة إلى "جت الدودة تقلد التعبان اتمطعت قامت انقطعت"، "جم يعدوا خيل الباشا مدِّت أم قويق رجلها"، بحسب الدراسة.

كما أنه في الأمثال الشعبية تُصور الأنثى باعتبارها حشرة، أو حيوان، أو شيئا غير ذي قيمة، فهي خنفساء: "لبِّس الخنفسة تبقى ست النسا"، وهي حية: "حية تخلف حوّية"، وهي عقرب: "زي العقربة قرْصتها والقبر"، وضفدعة: "العُرس والمعمعة والعروسة ضفدعة"، وحدأة جشعة: "الحداية ما ترميش كتاكيت"، وبعوضة فإن ارتقت كانت جاموسة: "قال نموسة وعاملة جاموسة"، وغولة: "غولة عملت فرح قال يكفيها ولا يكفي ولادها".
 

البلاعة

البلاعة

وفي المقابل يُحقّر المثل الشعبي المرأة القبيحة ويقلل من شأنها: ومن تلك الأمثال ما يلي "إيش تعمل الماشطة في الوش العِكر"، "خواتم ترصف في إيدين تقرف"، "تغور العورة بفدانها"، "الكوع مدبب والوش مهبب، واللي يشوفها لا يبيع ولا يتسبب"، "قامت بخفة هدت البوابة والصّفّة".

الأمثال الشعبية لـ أحمد تيمور باشا

أما كتاب "الأمثال الشعبية" للعملاق كما يصفونه أحمد تيمور باشا، فيحتوي علي الكثير من الأمثال التي يتخللها بعض "الشتيمة"، والأوصاف القبيحة التي استخدمها المصريون قديما ولا تزال مستمرة حتى الأن لوصف بعض الأشخاص أو المواقف، الأمر الذي يراه البعض إعجازا لغويا للتعبير عن مشاعر المصريين ورؤيتهم للأمور، حتى وإن كانت عبر بعض الألفاظ القبيحة.

 

الأقرع

الأقرع


 

النتاش

النتاش

 

ومن تلك الأمثال "ابن الحرام ما خلّاش لابن الحلال حاجة" ويقال لفظ ابن حرام هنا لوصف ابن الزنا إلا أن المصريين بعد وقت اصبحوا يطلقونه علي كل شيطان رجيم، وعلي نفس المنوال يُضاف مثل آخر وهو "ابن الحرام يطلع يا قوّاس يا مكّاس"، ويُطلق هذا المثل على المهن الرديئة، والقوّاس والمكّاس هي مهن اندثرت حاليًا وكانوا حراسا وحجابا لدى الحكام وبطبيعة الأشياء هي مهن مكروهة لدى العامة.

أما "ابن الهبلة يعيش أكتر" فهو مثل اجتماعي يقال عن الأم المهملة التي لا تعتني بولدها فينشأ مهملاً، "أبوك البصل وأمك التوم منين لك الريحة الطيبة يا مشموم"، يقال لصاحب الأصل غير الطيب "الوضيع" الذي ينشأ كأبويه في الضعة والسفالة.

 

العوج

العوج

 

 

المتبلم

المتبلم

 

"البطيخة القرعة لبها كتير" مثل شعبي يقال لوصف الأمور الرديئة والمذمومة، "بعد القمل والسيبان بقى أحمر وأخضر وملطع ع الحيطان" يعبر هذا المثل عن الوضاعة والقذارة وتبديل الحال بغيره، ويقال في المواقف التي يتجاوز فيها الحد في ظهور البعض بمظهر الرفاهية بعد الفقر.

 

الغراب

الغراب



تصميمات للأمثال الشعبية

وقامت صفحة "أمثال شعبية مصرية"، على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، بتجميع عدد كبير من الأمثال الشعبية، كان من ضمنها أمثال تحتوي على "شتيمة" إما بالوصف بالحيوانات، أو ألفاظ صريحة لوصف بعض الأشخاص، إلا أن القائمين على هذه الصفحة قدموا الأمر بشكل مختلف، يساعد في فهم المثل من خلال تصميمات وصور، سهلة الفهم، الأمر الذي أثار إعجاب الكثيرين.

    

 

العورة

العورة






اشتراك في قناه جون المصرى | Youtube 





   











 شارك بتعليقك
 فيسبوك ()


تعلم الرسم انت و ابنائك اثناء كورونا
youtubeurl

تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.
  تطبيق صوت المسيحي الحر