google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/03/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 3 أبريل 2018

أمثال وحكم جميلة

شعبية بواسطة: حامد الصفدي - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٣١ مارس ٢٠١٥ ذات صلة أمثال وحكم عربية حكم وأمثال عربية الأمثال تعبير عفوي عن مواقف وأحداث تمر في حياتنا، فمهما إندثرت الأجيال تبقى حكمهم وأمثالهم تتوارث فنأخذ منها العبر وقد نستخدمها للتعبير عن مواقف معينة، وقد تختلف وتتغيّر بألفاظها ولكن مضمونها واحد، فالعلم العربي مليء بالحكم والأمثال وهنا اخترنا أجملها: الحقيقة كالنور لا تخفى. يا حافر حفيرت السوء لا تعمقها تقع فيها. الجاده ولو طالت وبنت العم ولو عالت. الجمل ما يشوف عواج إرقبته. من خرج من داره قلّ مِقداره. الجار ولو جار. يِستاهل البرد من ضيع عباته. لا سلم العود الحال يعود. فكر في سنة وتكلم في ثانية. ليس كل ما يلمع ذهباً. ملعونة تلك السعادة فوق حُطام إنسان. العمل المتسم بالشجاعه متسم بالشهرة. من الذي يسبقك إذا كنت تجري وحدك. للذهب ثمن والحكمة لا ثمن لها. الذي لا يعرف شيئاً قد يعرف شيئاً آخر. واجب الجميع ليس واجب أحد. خذ الشراب قطرات وخذ الحكمة جرعات. كل إمريء يصنع قدرهُ بنفسه. القطرات الصغيرة قد تصنع جدولاً. البصيرة.. لا البصر. الأعمال أعلى صوتاً من الكلمات. الحقيقة كالنور لا تخفى. لا يوفر الصوم الطويل خبزاً. عش يوماً بلا هم تعش يوماً خالداً. كلب حي خير من أسد ميت. قناعتك.. نصف سعادتك. المعرفة القليلة شيء خطير. النساء والزجاج دائماً في خطر. ما يسلب من الأشرار هدية للأخيار. ما يكتسب بسهوله يضيع بسهوله. لا تملىء فمك مرة أخرى قبل أن تبتلع ما فيه. يستطيع الرجل أن يحمي المرأة من كل رجل إلّا نفسه. للصدق وجه واحد وللكذب ألف وجه. الدنيا كتاب المرأة. أقبح أنواع الفقر أن يفتقد المرء روح المرح. لا تقل في وصف أية إنسان أنه سعيد قبل أن يموت. الكلام يشبه النحل فيه العسل والأبر. قزم واقف خير من عملاق راكع. عندما يشيخ الثعلب تنتف وبره الغربان. لولا الغيوم لما استمتعنا بأشعة الشمس. ليس كل أبيض طحيناً. أن تضيء شمعة صغيرة خير من أن تلعن الظلام. ليس الجميل غالياً بل الغالي هو الجميل. خير مرآة ترى فيها نفسك هي عملك. الجواب الرقيق يسكت الغضب. من يتألم أكثر سيعرف أكثر. السرعة والندم شقيقان. إنما تعرف الشجرة من ثمارها. تشكو المرأة بلا سبب، وتكذب عمداً وتضحك سراً. الإنسان يرى عيوب نفسه بعيون غيره فقط. العاقل يُجاهد في طلب الحكمة أما الجاهل يظن أنه وجدها. كلب ينبح على شبح وألف كلب ينبح لنباحه. حسبما تهىء فراشك يكون رقادك. إبحث سبع سنوات قبل أن تصدق خبراً. لا سلاح للمرأة إلا لسانها. أجمل العيون وأكذبها عيون النساء. عندما تكون البضاعة مرغوب فيها.. فإن المشترى أعمى. سر الثلاثة سر للجميع. ربّ أخٍ لك لم تلده أمك. الإنسان يبدأ والله ينجز. من فرط وقوعنا بالخطأ نتعلم. من يتكلم يزرع ومن يصمت ينضج. النظافة نصف الغنى. تاج القيصر لا يمكن أن يحميه من الصداع. اللسان الطويل.. دلالة على اليد القصيرة. النوم باكراً والنهوض باكراً يكسب الإنسان صحة وثراء وحكمة. من إمتطى نمراً تورط كيف ينزل من على ظهره. الموت هو المساوي العظيم بين الناس. وجع ساعة ولا كل ساعة. تعب رجلي ولا وجع قلبي. الرفيق قبل الطريق. كل وقت وله أذانه. أوصيك يا إبني تعمل لك بكل وادي صاحب. يا حافر الحفرة أحفر وسويها لا بد ما توقع فيها. شبر مع الحكومة ولا ذراع مع القبيلي. رزق الحارمين للظالمين. الكلمة الطيبة تكسر العود اليابس. حق الناس مثل وجع الرآس. أكل ومرعى وقلّة صنعا. جاوب الداعي ولو على قطع رأسك. لا تقل لابن الناس ابني ولا لحق الناس حقي. النطفة فوق النطفة سيل، والحبه فوق الحبة كيل. أكبر مشكلة في الصمت أنه صديق أخرس وأناني.. يسمع ولا يجيب. لم يخلق القيد ليمنع الحب، إنما خلق الحب ليكسر القيد. كي تبهج نفسك عليك أن تبهج غيرك أولاًً. الإبتسامة كلمة معروف من غير حروف. الحسد أغبى الرذائل إطلاقاً فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة. بكل مرة أفتح بها كتاب ينبت ورد في عقلي. حتى نكون أسعد الناس، إجعل الفرح شكراً، والحزن صبراً والصّمت تفكراً، والنطق ذكراً، والحياة طاعة. البشر كالتفاح، ناضجون ومتماسكون خلف قشرة رقيقة إذا جرحها سكين تأكسدت. ويلٌ للمرء الذي يربح كل شيء ويخسر نفسه. من الصعب أن تتعايش مع أناس يرون أنفسهم دائماً هم على صواب. حارب عدوك بالسلاح الذي يخشاه، لا بالسلاح الذي تخشاه. إذا ما شالك المكان تشيلك العيون. أموت في محبوبي لو كان عبد نوبي. الصلح بعد العداوة أطيب من الحلاوة. الصاحب القديم واصله وإستديم. الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده. الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي العشق بعد الستين زي المشي في الطين. العضة محبة من عجوز أو شبه. الغريب لو صح أحسن من ألف أخ. الله يخلي أختي وأخويا أشم فيهم ريحة أبويا. أمين لا تخونه وخائن لا تأمنه. إترك الهم ينساك وإن نسيته يسلاك. الناموس والدبان ما يخلي أحد ينام. راحت السكره وجات الفكره. من بره رخام ومن جوه سخام. لا تمشي ورائي فقد لا أعرف الطريق ولا تمشي أمامي فقذ لا أتبعك ولكن إمشي بجواري فقذ نصبح أصدقاء. لا تبكي على من باعك ولاكن إجعله يبكي على ضياعك. كل شىء نشتريه بالألم إلا الألم نفسه مجاناً. بإمكانك هدم جبل.. ولكن ليس بإمكانك إخفاء حطام. على الإنسان أن يعرف كل شيء عن شيء، ويعرف بعض الشيء عن كل شي. قم بتربية قلبك على فقدان الأشياء التي تحبها حتى لا تنصدم عند فقدانها. القلب سمي قلب لكثرة تقلّبه. يوجد دول بداخلها شعوب ويوجد شعوب من دون دول. الذي لا يخاطر بشيء لا يفوز بشيء. عند النازلة تعرف أخاك. رأس الحكمة مخافة الله. إذا ركلك من خلفك.. فإعلم أنتَ في المقدمة. إذا أحبك مليون فأنا معهم.. وإذا أحبك واحد فهو أنا.. وإذا لم يحبك أحد.. فإعلم أنني مت. كن كالقمر الذي يضئ للناس منذ ملايين السنين ولا ينتظر أن يرفع أحد من الناس رأسه ويقول له شكر. ثلاثة ضيوف يأتون بلا موعد مسبق : الحب.. الحظ.. الموت. الشيطان يكفيه عشر ساعات ليخدع رجلاً والمرأة يكفيها ساعة واحدة لتخدع عشرة شياطين. الضمير صوت هادىء.. يخبرك بأن أحداً ينظر إليك. للصمت أحيانا ضجيج.. يطحن عظام الصمت. إن مشكلة العالم هي أن الأغبياء و المتعصبين دائماً واثقين من أنفسهم فى حين أن العقلاء تملئهم الشكوك فى أنفسهم. كل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها. الذين لا يعرفون التعاسة لن يدركوا قيمة السعادة. ثلاثة أشياء في الحياة تذهب بدون عودة : الكلام – الفرصة - الوقت. الدنيا عدو في ثياب صديق. في النهاية نحن لا نتذكر كلمات أعدائنا بل صمت أصدقائنا. لا تبكى على مَن باعك ولاكن إجعله يبكى على ضياعك. ليس من أغراك بالعسل حبيباً بل من نصحك بالصدق عزيزاً. كل لحظة في الحياة كنز لا يتكرر. يابني ذقت الطيبات كلّها فلم أجد أطيب من العافية. ذقت المرارة فلم أجد أمر من الحاجة إلى الناس ونقلت الحديد فلم أجد أثقل من الدين. إذا جعلت نفسك دودة على الأرض فلا تلم من يدوسك بقدميه. سر السعادة هو أن تعجب بشيء دون أن ترغب في إقتنائه. كن كالصقر مكانك القمم. الغالب بالشر مغلوب. من أحب الله رأى كل شئ جميلاً. أن تصل متأخراً خير من أن لا تصل. كل شيء إذا كثر رخص إلا الأدب فإنه إذا كثر غلا. إذا إخترت الحياة على الهامش فإعلم أنك ستموت بدون عنوان. السر مُفتاح يجب على الشخص أن يصونه ويحافظ عليه. إذا لم يكن في حوزتك غير مَطرقة فستتعامل مع أي شيء على أنه مسمار. البيوت السعيدة لا صوت لها. الجميع يُفكر في تغيير العالم.. ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه. عندما لا يكون هناك أمل في المستقبل، فحتماً لن يكون هناك معنى للحاضر. لو تحدث الناس فيما يعرفونه فقط.. لساد الهدوء أماكن كثيرة. من يحبك حقاً لن يرضى بأن يبكيك أبداً. البسمة المصطنعة كالوردة المصطنعة تكتشف بسهولة.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84_%D9%88%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%A9

من اقوال السلف الصالح




رابط الموضوع: http://www.alukah.net/literature_language/0/89055/#ixzz5BcXSdGVy

حكم الصحابة رضي الله عنهم


حكم وعبر من أقوال صحابة وتابعي خير البشرسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


  1. الصورة الرمزية الخنساء
    الخنساء تقول:

    حكم وعبر من أقوال صحابة وتابعي خير البشرسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم


    من كلام أبي بكر الصِّدِّيق رضى الله عنه

    إن الله قَرَنَ وَعْدَه بوعيده ليكون العبد راغباً راهباً
    ليسَتْ مع العزاء مُصيبة
    الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله
    ثلاَثة من كُنَّ فيه كُنَّ عليه : البغي والنكث والمكر
    ذل قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة
    لاَ يكونَنَّ قولُكَ لَغْواً في عفو ولاَ عقوبة ولاَ تجعل وعدك ضجاجاً في كل شيء
    إذا فاتَكَ خيرٌ فأدركه وإن أدركك شر فَاسْبِقه
    إن عليك من الله عيونا تراك
    احْرِصْ على الموت تُوهَبْ لك الحياة
    قَالَه لخالد بن الوليد حين بعثه إلى أهل الردة
    رحم الله امرأ أعانَ أخاه بنفسه
    يا هادىَ الطريقِ جُرْتَ فالفجْر أو البَجْرُ
    أطْوَعُ الناسِ للّه أشدُّهم بُغْضاً لمعصيته
    إن الله يَرَى من باطنك ما يَرَى من ظاهرك
    إن أولى الناسِ بالله أشدُّهم تولِّياً له
    إياك وغِيبَةَ الجاهلية فإن الله أبْغَضَهَا وأبغض أهلها
    كثيرُ القولِ يُنْسِى بعضُه بعضا وإنما لك ما وُعِىَ عنك
    لا تكتم المستشار خيراً فَتُؤْتَ من قِبل نفسك . [ ص 451 ]
    أصْلِحْ نفسَك يَصْلُحْ لك الناس
    لا تجعل سرَّكَ مع عَلاَنيتك فيمرج أمرُك
    خيرُ الخَصْلتين لك أبْغَضُهما إليك
    وقَالَ عند موته لعمر رضى الله عنهما : والله ما نمتُ فحلمت وما شبعت فتوهمت وإني لعَلَى السبيلِ ما زُغْتُ ولم آلُ جَهْداً وإني أوصيك بتقوى الله وأحَذِّرُك يا عمر نفسَك فإن لكل نفس شهوة إذا أعطيتها تمادت فيها ورغبت فيها
    وقدم وفد من اليمن عليه فقرأ عليهم القرآن فبَكَوْا فَقَالَ : هكذا كنا حتى قَسَتِ القلوب
    وقَالَ له عمر رضى الله عنهما : اسْتَخْلِفْ غيري قَالَ : ما حَبَوْنَاك بها إنما حبوناها بك ومر بابنه عبد الرحمن وهو يُمَاظُّ جارَه فَقَالَ : لاَ تُمَاظِّ جارَك فإن العُرْفَ يبقى ويذهب الناس
    قَالَ لعمر رضى الله عنهما حين أنكر مُصَالحة رسولِ الله صلى الله عليه وسلم أهلَ مكة : اسْتَمْسِكْ بغَرْزِهِ فإنه عَلَى الحق
    وقَالَ في خطبة له : إن أكْيَسَ الكَيْس التقى وإن أعْجَزَ العَجْز الفجور وإن أقْوَاكم عندي الضعيفُ حتى أعْطِيه حَقَّه وإن أضْعَفَكم عندي القويُّ حتى آخُذَ منه الحق فإنكم في مَهَل وراءه أجَل فبادروا في مَهَل آجالكم قبل أن تُقْطَع آمالكم فتردكم إلى سوء أعمالكم
    إن الله لاَ يقبل نافلةً حتى تُؤَدَّى فريضة ومر به رجلٌ ومعه ثوب فَقَالَ : أتبيع الثوب ؟ فَقَالَ الرجل : لاَ عافاك الله فَقَالَ رضى الله عنه : قد عُلِّمتم لو تعلمون قل لاَ وعَافَاك الله
    وقَالَ : أربع مَنْ كن فيه كان من خيار عباد الله : مَنْ فرح بالتائب واستغفر للمذنب ودعا المدبر وأعان المحسن
    وقَالَ : حق لميزان يُوضَعُ فيه الحق أن يكون ثقيلاَ وحق لميزان يوضَعُ فيه الباطلُ أن يكون حفيفاً


    ومن كلام الفاروق عُمَرَ بنِ الخطاب رضى الله عنه

    مَنْ كتم سره كان الخيارُ في يده
    أشقى الوُلاَة مَنْ شقيت به رعيته
    اتقوا مَنْ تُبْغضه قلوبكم
    أعقلُ الناس أعْذَرُهم للناس
    لاَ تؤخِّرْ عملَ يومك لغَدِك
    اجْعَلُوا الرأسَ رأسين
    أخِيفُوا الهوامَّ قبل أن تخيفكم
    لي على كل خائن أمينان الماء والطين . [ ص 452 ]
    أكثروا من العِيال فإنكم لاَ تَدْرون بمن تُرْزَقُون
    لو أن الشكْرَ والصبرَ بعيران لما بالَيْتُ بأيهما ركبت
    مَنْ لم يعرف الشركان جَديراً أن يَقَعَ فيه
    ما الخمر صِرْفاً بأذْهَبَ للعقول من الطمع
    قلّما أدْبَرَ شيء فأقبل
    إلى الله أشكو ضَعْفَ الأمين وخيانة القوى
    مُرْ ذوى القرابات أن يتزاوَرُوا ولاَ يَتَجَاوروا
    غمض عن الدنيا عينك ووَلِّ عنها قلبك وإياك أن تهلكك كما أهلكت من كان قبلك فقد رأيت مَصَارعها وعانيت سوء آثارها على أهلها وكيف عَرِىَ من كَسَتْ وجاع من أطعمت ومات من أحْيَتْ
    إياكم والقُحَمَ التي مَنْ هَوَى فيها أتَتْ على نفسه أو ألمت به
    احتفظ من النعمة احتفاظَكَ من المعصية فوا لله لهىَ أخوفُهما عندي عليكَ أن تستدرجك وتَخْدَعك
    وكتب إلى ابنِهِ عبدِ الله : أما بعد فإنه مَنِ اتَّقَى الله وَقَاه ومن توكَّلَ عليه كفاه ومن أقرضه جَزَاه ومن شكره زاده فَلْتَكُنِ التقوى عِمَادَ بصرك وجلاَء قَلْبك واعلم أنه لاَعَمَلَ لمن لاَ نية له ولاَ أجر لمن لاَ حَسَنة له ولاَ مال لمن لاَ رِفْقَ له ولاَ جديدَ لمن لاَ خَلَقَ له والسلام
    ليس لأحدٍ عذرٌ في تعمُّدِ ضلاَلة حَسِبَهَا هُدىً ولاَ تركِ حق حَسِبه ضلاَلة
    شِرَارُ الأمور مُحْدَثاتُها واقتصادٌ في سنةٍ خيرٌ من اجتهاد في بدعة
    لاَ ينفع تكلُّم بحق لاَ نَفَاذ له
    لاَ تُسْكِنُوا نساءكم الغُرَف ولاَ تعلموهُنَّ الكتابة واستعينوا عليهن بالعُرْى وعَوِّدُوهن " لاَ " فإن " نعم " تجرِّؤُهن
    وسأل رَجُلاً عن شيء فَقَالَ : الله أعلم فَقَالَ رضى الله عنه : لقد شَقِينَا إن كنا لاَ نعلم أن الله أعلم إذا سُئل أحدكم عن شيء لاَ يعلمه فليقل لاَ أدري . وكان يقول : إذا لم أعْلَمْ أنا فلاَ علمت ما رأيت
    الدنيا أملٌ محتوم وأجل مُنْتَقَص ( لعل أصله " وأجل منقض " ) وبَلاَغ إلى دار غيرها وسيرٌ إلى الموت ليس فيه تصريح فرحم الله امرأ فَكَّر في أمره ونصح لنفسه وراقَبَ ربه واستقال ذنبه
    إذا تناجى القومُ في دينهم دون العامة فإنهم في تأسيس ضلاَلة . [ ص 453 ]
    إياكم والبِطْنَة فإنها مَكْسَلة عن الصلاَة مَفْسَدة للجَوْف مُؤَدِّية إلى السَّقَم
    مَنْ يَئِسَ من شيء استغنى عنه
    الدين ميِسَمُ الكِرام
    رحم الله امرأ أهْدَى إلىَّ عُيُوبي
    السيد هو الجواد حين يُسْأل الحليمُ حين يستجهل البار بمن يعاشره
    أفلَحَ مَنْ حفظ من الطمع والغضب والهوى نفسَه


    ومن كلام ذي النُّورَيْنِ عثمان بن عفان رضي الله عنه
    نَّ لكل شيء آفةً ولكل نعمة عاهة وإن آفة هذا الدِّين وعاهة هذه النعمة عَيَّابُونَ طَعَّانُون يُرُونَكم ما تحبون ويُسِرُّون ما تكرهون طَغَام مثلُ النعام يتبعون أول ناعق
    ما يَزَعُ الله بالسلطان أكْثَرُ مما يَزَعُ بالقرآن
    الْهَدِيَّةُ من العامل إذا عُزل مثلُها منه إذا عمل
    يكفيك من الحاسد أنه يغتمُّ وقتَ سرورك
    خيرُ العباد مَنْ عَصَم واعتصم بكتاب الله تعالى ونظر إلى قبر فبكى وقَالَ : هو أولُ منازلِ الآخرة وآخر منازل الدنيا فمن شُدِّد عليه فما بَعْده أشد ومن هُوِّن عليه فما بعده أهون
    أنتم إلى إمام فَعَّال أحْوَجُ منكم إلى إمام قَوَّال - قَالَه يوم صَعِدَ المنبر فأُرْتِجَ عليه
    وقَالَ يوم حصر : لأن أقْتَلَ قبل الدماء أحب إلى من أقتل بعد الدماء


    ومن كلام عليِّ بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه
    من رضى عن نفسه كَثُرَ الساخِطُ عليه
    ومن ضيعه الأَقرب أتِيحَ له الأَبعدُ
    ومَنْ بَالَغَ في الخُصُومة أثِم ومن قَصَّر فيها ظلم
    من كَرُمَتْ عليه نفسه هانت عليه شهوته
    ألاَ حُرٌّ يَدَعُ هذه الُّلمَاظة لأَهلها
    أنه ليس لأَنفسكم ثمن إلاَ الجنة فلاَ تبيعوها إلاَ بها
    من عَظَّم صَغار المصائب ابتلاَه الله بكبارها
    الولاَيات مضامير الرجال
    ليس بَلَدٌ أحقَّ بك من بلد
    خير البلاَد ما حملك . [ ص 454 ]
    إذا كان في رجل خَلَّة رائعة فانتظر أخواتها
    للعبد جَهْدُ العاجز
    رُبَّ مفتون يحسن القول فيه
    ما لابن آدم والفخر ؟ أوله نُطْفة وآخره جيفة لاَ يَرْزُقُ نفسَه ولاَ يَدْفَع حتفه
    الدنيا تغر وتضر وتمر إن الله تعالى لم يَرَ فيها ثواباً لأَوليائه ولاَ عقاباً لأَعدائه وإن أهل الدنيا كَرَكْبٍ بينما هم حلولٌ إذ صاح بهم صائحهم فارتَحَلُوا
    مَنْ صارع الحقَّ صرعه
    القلب مصحف البصر
    التُّقَي رئيسُ الأَخلاَق
    ما أحْسَنَ تواضع الأَغنياء طلباً لما عند الله وأحْسَنَ منه تِيهُ الفقراء على الأَغنياء اتكالاً على الله
    كل مقتَصرٍ عليه كافٍ
    من لم يُعْطِ قاعداً لم يُعْطٍ قائماً
    الدهر يومان : يوم لك ويوم عليك فإن كان لك فلاَ تَبْطَر وإن كان عليك فلاَ تَضْجَر
    من طلب شيئاً ناله أو بَعْضَه
    الركون إلى الدنيا مع ما تعاين منها جَهْل والتقصير في حسن العمل إذا وَثِقْتَ بالثواب عليه غبن والطمأنينة إلى كل أحَدٍ قبل الاَختيار عجز والبخل جامعٌ لمساوئ الأخلاق
    مَنْ كثرت نعمةُ الله عنده كثرت حوائج الناس إليه فمن قام للّه فيها بما يحبُّ عَرَّضَها للدوام والبقاء ومن لم يقم عَرَّضَها للزوال والفَنَاء
    الرغبة مفتاح النَّصَب والحسد مَطِيَّةُ التعب
    الخُرقُ المعالجةُ قبل الإمكان والأناةُ بعد الفُرْصَة
    من علم أن كلامه مِنْ عمله قَلَّ كلامه إلاَ فيما يَعْنيه
    من نَظَر في عُيُوبِ الناس فأنكرها ثم رَضِيها لنفسه فذلك الأحمقُ بعينه
    صَوَابُ الرأي بالدول يبقى ببقائها ويذهب بذهابها
    العفَافُ زينةُ الفقر والشكر زينةُ الغنى
    المؤمنُ بِشْرُه في وَجْهه وحُزْنه في قلبه
    الجاهل المتعلم شبيه بالعالم والعالم المتعسِّفُ شبيه بالجاهل
    ينام الرجل على الثُّكْل . ولاَ ينام على الحرب
    الناسُ أبناء الدنيا ولاَ يُلام الرجل على حُبِّ أمه [ ص 455 ]
    رسولُكَ تَرْجُمَان عقلك وكتابك أبْلَغُ ما ينطق عنك
    الحظ أتى مَنْ لاَ يأتيه
    الطمع ضامن غير وفيّ
    الأمانيُّ تعمى أعين البصائر
    لاَ تجارة كالعمل الصالح ولاَ ربح كالثواب ولاَ فائدة كالتوفيق ولاَ حسب كالتواضع ولاَ شَرَفَ كالعلم ولاَ ورَعَ كالوقوف عند الشبهة ولاَ قُرْبة كحسن الخلق ولاَ عِبَادة كأداء الفَرْض ولاَ عقل كالتدبير ولاَ وَحْدَةَ أوحَشُ من العُجَب
    من أطال الأمل أساء العمل
    وسمع رَجُلاً من الحَرورِية يتهجد ويقرأ فَقَالَ : نومٌ على يقين خيرٌ من صلاَة على شك
    نَفَسُ المرء خُطَاه إلى أجله
    إذا تم العقل نقص الكلام
    قدرُ الرجلِ على قدر همته
    قيمة كلِّ امرئ ما لاَ يُحْسِنه
    المال مادة الشهوات
    الحِرْمانُ خيرٌ من الامتنان
    الناسُ أعداء ما جهلوا


    ومن كلام ابن عباس رضى الله عنهما
    صاحب المعروف لاَ يقع فإن وقع وَجَد مُتَّكأ
    الحرمان خيرٌ من الامتنان
    مِلاَكُ أمركم الدين وزينتكم العلم وحُصُون أعراضكم الأدب وعزكم
    الحلم وحيلتكم الوفاء
    القرابة تقطع والمعروف يُكْفر ولم يُرَ كالمودة وتكلم عند رجل فخلط فَقَالَ : بكلام مثلك رُزِقَ الصمتُ المحبةَ
    وقَالَ : لاَ تُمَارِ سفيها ولاَ حليما فإن السفيهَ يُؤْذِيك والحليم يَقْليك
    واعمل عمل مَنْ يعلم أنه مَجزيٌّ بالحسنات مأخوذ بالسيآت
    واستشاره عمر رضى الله عنهما في تَوْلية حمص رَجُلاً فَقَالَ : لاَ يَصْلُح إلاَ أن يكون رَجُلاً منك قَالَ : فكُنْه قَالَ : لاَ تنتفع بي قَالَ : لم ؟ قَالَ : لسُوءِ ظني في سوء ظنك بي


    ومن كلام ابن مسعود رضي الله عنهما
    شر الأمور مُحْدَثَاتها
    حبُّ الكفاية مفتاح المعجزة
    ما الدخان على النار بأدلَّ من الصاحب على الصاحب [ ص 456 ]
    مَنْ كان كلامهُ لاَ يوافق فعلَه فإنما يوبخ نفسه
    كونوا يَنَابِيَع العلم مصابيحَ الليل
    جُدُد القلوبِ خلقان الثياب
    الدنيا كلها غموم فما كان منها في سرور فهو ربح


    ومن كلام المُغيِرة بن شُعْبَةَ رضى الله عنه
    من أخَّر حاجة رجلٍ فقد ضَمِنها
    إن المعرفةَ لتنفع عند الكلب العقور والجمل الصؤل فكيف بالرجل الكريم ؟


    ومن كلام أبي الدَّرْدَاء رضى الله عنه
    السُّؤْدُدُ اصطناع العشيرة واحتمال الجريرة والشرفُ كَفُّ الأذى وبذلُ النَّدى والغنى قله التمنِّى والفَقْرُ شَرَهُ النفس


    ومن كلام أبي ذَرٍّ رضي الله عنه
    إن لك في مالك شريكَيْن : الحدثان والوارث فإن قَدَرْتَ أن لاَ تكون أخسَّ الشركاء حظَّا فافعل وكان يقول : مَتِّعْنَا بخيارنا وأعِنَّا على شرارن


    ومن كلام عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه
    ما الجزع مما لاَبد منه ؟ وما الطمع فيما لاَ يُرْجَى ؟ وما الحيلة فيما سيزول ؟
    من يَزْرَعْ خيراً يُوشِكْ أن يَحْصد غِبْطة ومن يزرع شرا يوشك أن يحصد ندامة
    وقَالَ له رجل : جَزَاكَ الله عن الإسلام خيراً فَقَالَ : بل جَزَى الله الإسلام عني خيراً . وأتى برجل كان واجِداً عليه فأمر بضربه ثم قَالَ : لولاَ أنى غضبان عليك لضربتك ثم خلَّى سبيله


    ومن كلام الحسن البَصْرِى رضى الله عنه
    ما رأيت يقيناً أشْبَهَ بالشك من يقين الناس بالموت وغَفْلَتهم عنه
    قيل له : من شر الناس ؟ قال : الذي يرى إنه خيرهم [ ص 457 ]

    حدث بحديث فَقَالَ له رجل : عمن ؟ فَقَالَ له : وما تصنع بعَمَّن ؟ أما أنتَ فقد نالَتْكَ عِظَته وقامَتْ عليك حُجَّته

    وقيل له : كثر الوَبَاء فَقَالَ : أنْفَق ممسك وأقلع مُذْنب ولم يغلط بأحد قَالَ رجل لاَبن سيرين : إني وقَعْتُ فيك فاجْعَلْنِى في حِلٍّ فَقَالَ : ما أحبُّ أن أحِلَّكَ ما حرم الله عليك
    وسمع الشعبى رَجُلاً وقعَ فيه فما ترك شيئاً فلما فرغ قَالَ الشعبى : إن كنتَ صادقاً فغفر الله لي وإن كنت كاذباً فغفَر الله لك
    قَالَ ابن السماك : خَفِ الله حتى كأنك لم تُطعِه وارْجُ الله حتى كأنك لم تَعْصِه
    قَالَ منصور بن عمار : من أبْصَرَ عيبَ نفسِه اُشتغل عن عيب غيره ومن تعرى من لباس التقوى لم يُسْتَر بشيء من الدنيا
    قيل للخليل بن أحمد : مَن الزاهد في الدنيا ؟ قَالَ : الذي لاَ يطلب المفقود حتى يفقد الموجود
    وقَالَ بعض السلف : الإيادي ثلاَثة : يَدٌ بيضاء وهي الاَبتداء ويد خضراء وهي المكافأة ويد سوداء وهي المَنُّ
    وقيل لبعضهم : ما العقل ؟ قَالَ : الإصابة بالظنون ومعرفة ما لم يكن بما قد كان

    أُتِىَ عمرُ بن عبد العزيز برجل كان واجدا عليه فأمر بضربه ثم قَالَ : لولاَ أني غضبان عليك لضربتك ثم خلى سبيله ولم يضربه
    عن بعض الصحابة : إن من مكارم أخلاَق أهل الدنيا والآخرة أن تَصِلَ مَنْ قَطَعك وتعطى مَنْ حَرَمك وتعفو عن ظلمك

    وقَالَ الحسن : ما رأيت يقيناً أشبه بالشك من يقين الناس بالموت وغفلتهم عنه
    وقَالَ منصور بن عمار : مَنْ أبصر عَيْبَ نفسه اشتَغَلَ عن عيب غيره ومن تَعَرَّى [ ص 458 ] من لباس التقوى لم يُسْتَر بشيء من الدنيا ومَنْ رضىَ برزق الله لم يحزن على ما فاته ومَن نسىَ زلله استعظم زلل غيره ومن اقْتَحمَ اللجَجَ غرق ومن أعجِبَ برأيه زل ومن تكبر على الناس ذل ومن تهاون بالدين ضل ومن اغتنم أموالَ الناس افتقر ومن انتظرَ العاقبة صبر ومَنْ صارع الحقَّ صُرع ومن أبصر أجَلَه قصر عمله
    وقَالَ عمر بن عبد العزيز : ما الجزَعُ مما لاَ بد منه ؟ وما الطمع فيما لاَ يرجى ؟ وما الحيلة فيما سيزول ؟
    وقَالَ الأحنف لأصحاب علي عليه السلام : أغِبُّوا الرأي فإن إغبابه يكشف لكم عن مَحْضه
    علامة الأحمق ثلاَث : سرعةُ الجواب وكثرة الاَلتفاف والثقة بكل أحد
    سأل معاويةُ الأحنفَ عن الزمان فَقَالَ : أنت الزمان فإن صَلَحْتَ صَلَح وإن فسدت فسد
    سمع الحسنُ رَجُلاً يشكو علة به إلى آخر قَالَ : إنك تشكو مَنْ يرحمك إلى من لاَ يرحمك
    قَالَ رجل لعمر بن عبد العزيز : جزاك الله عن الإسلام خيراً فَقَالَ : بل جَزَى الله الإسلام عني خيراً
    تكلم رجل في مجلس ابن عباس فخلط فَقَالَ ابن عباس : بكلام مِثلك رُزِق الصمتُ والمحبة
    سئل الأحنف عن مُسَيلمة فَقَالَ : ما هو بنبي صادق ولاَ بمتنبٍّ حاذق
    قيل لإبراهيم النخعى : أي رجل أنت لولاَ حدة فيك ؟ فَقَالَ : أستغفر الله مما أملك وأستصلحه لما لاَ أملك . [ ص 459 ]
    قيل للمغيرة : مَنْ أحسن الناس ؟ قَالَ : مَنْ حَسُن في عيشه عيش غيره
    قَالَ عمر لكعب الأحبار : ما يفسد الدين ويصلحه ؟ قَالَ : يفسده الطمع ويصلحه الورع
    قَالَ لقمان لاَبنه : إذا احتجْتَ إلى السلطان فلاَ تلحَّ عليه ولاَ تطلبها إلاَ عند الرضا وطيب النفس ولاَ تستعن بمن يَغُشُّك ولاَ تطلب إلى لئيم فإنه إن رَدَّكَ كان رده عليك عيبا وإن قضى حاجَتَكَ كان قضاؤه عليك مِنَّةً
    الشح وسوء الخلق وكثرة طلب الحوائج إلى الناس من علامات السفهاء
    لا تعتذر إلى من لاَ يحب أن يرى لك عذراً ولاَ تستعن بمن لاَ يحب أن تظفر بحاجتك
    من صبر على احتمال مؤن الناس سادهم
    أحسن الناس مروءة وأدبا مَنْ إذا احتاج نأي وإذا احْتِيجَ إليه دنا
    ضَعْ أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك . [ ص 460 ]
    اعتزل عدوك واحذر صديقك ولاَ تعترض بما لاَ يعنيك
    لاَ تحدث بالحكمة عند السفهاء فيكذبوك ولاَ بالباطل عند الحكماء فيمقتوك
    مَنْ حدث لمن لاَ يستمع لحديثه كان كمن قدمَ طعامه إلى أهل القبور
    لا تمنع العلم أهله فتأثم ولاَ تحدث غير أهله فتجهل
    قَالَ بعضهم : لاَ تُمَارِ جاهلاَ ولاَ عالما فإن العالم يُحَاجك فيغلبك والجاهل يلاَحيك فيغضبك
    وقَالَ : المؤمن يقل الكلام ويكثر العمل والمنافق بضده
    الصمت عَوْن للفهم ودين للعالم وستر للجاهل
    ثلاَثة تبغضهم الناس مِنْ غير ذَنْبٍ إليهم : الشحيح والمتكبر والأَكُول
    قَالَ بعض الحكماء : لاَ ينبغى للعاقل أن يرضى لنفسه إلاَ بإحدى منزلتين : إما بأن يكون في الغاية القُصْوى من طلب الدنيا أو يكون في الغاية القصوى من الترك لها
    قيل لبعضهم : ما العقل ؟ قَالَ : الإصابة بالظنون ومعرفة مالم يكن بما قد كان
    قَالَ أكثم بن صَيْفي : الأمور تَتَشَابه مقبلة فلاَ يعرفها إلاَ ذو الرأي فإذا أدبرت عرفها الجاهل كما يعرفها العاقل
    قَالَ رجل لعائشة رضي الله عنها : يا أم المؤمنين متى أعلم إني مسيء ؟ قَالَت : إذا علمت أنك محسن
    وقَالَ حكيم : وددتُ أن أكون عند الله من أرفع الناس وعند الناس من أوسطهم وعند نفسي من أسفلهم
    قيل لحكيم : أيَسُرُّك أنك جاهل ولك مائة ألف درهم ؟ قَالَ : لاَ قيل : لم ؟ قَالَ : لاَن يُسْرُ الجاهلِ شَيْن وعُسْر العاقل زين وما افتقر رجل صح عقله
    قيل للفُضَيْل بن عياض : ما أزهدك ؟ قَالَ : فأنتم أزهد مني قيل : كيف ؟ قَالَ : لأني أزهد في الدنيا وهي فانية وأنتم تزهدون في الآخرة وهي باقية
    أصيب في حكمة لداود عليه السلام : لاَ ينبغى للعاقل أن يخلى نفسه مرة واحدة من أربع : عِدَة إلى غد أو إصلاَح لمَعَاش أو فكر يقف به على ما يصلحه مما يفسده أو لذة في غير محرم يستعين بها على الحالاَت
    من لم يهدِه قليل الإشارة لم ينفعه كثير العبارة
    العفو عن المجرم من مُوجِبات الكرم وقبول المعذرة من محاسن الشيم [ ص 461 ]
    غاية كل مُتَحَركٍ سكون ونهاية كل متكون لاَ يكون
    اقتناء المناقب باحتمال المتاعب
    اكفف عن لحم يكسبك بَشَما وفعلٍ يُعْقبك ندما
    من طالت يده بالمواهب امتدت إليه ألْسِنَةُ المطالب
    الشمسُ قد تغيب ثم تشرق والروض قد يذبل ثم يُورِق
    قد يبلغ الكلام حيث تقصر عنه السهام
    الشكول أقارب إن بعدت المناسب
    التقوى أقوى ظهير وأوفى معير وخير عَتَاد وأكرم زاد لأمر المعاد
    المحبة ثمن كل شيء وإن غلاَ وسُلَّم إلى كل شيء وإن علاَ
    الدهر غريم ربما يفي بما يَعِد وحُبْلى ربما تعقم بما تلد
    ثمرة الأدب العقل الراجح وثمرة العلم العمل الصالح
    جهدُ المُقِلِّ خير من عُذْرِ المخل
    الاَنقياد لأوامر الهمم المُنِيفَة من نتائج الأخلاق الشريفة

    مجمع الأمثال أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني النيسابوري
    التعديل الأخير تم بواسطة الخنساء ; 13-Feb-2008 الساعة 02:01 AM

  2. الصورة الرمزية فياض العبسو
    فياض العبسو تقول:

    افتراضي رد: حكم وعبر من أقوال صحابة وتابعي خير البشرسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    بارك الله فيك على هذا النقل الطيب ... وللتصحيح: مجمع الأمثال لأبي الفضل الميداني ( مجلدان ) .
    وراجعوا إن شئتم هذه الكتب لتجدوا فيها أقوالا للصحابة والتابعين والصالحين ...
    ـ حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني ...
    ـ صفوة الصفوة لابن الجوزي ... وهو مختصر لكتاب حلية الأولياء ...
    ـ مدارج السالكين لابن القيم ...
    ـ هكذا تكلم الأولياء والصالحون للشيخ أحمد حسين كعكو ...رتبه على أسماء الصحابة ... واختصره من مدارج السالكين ...
    ـ أولياء الله يتحدثون إليك للشيخ عبد الغني النكمي ... رتبه على الحروف الأبجدية . استفاد من كتاب هكذا تكلم الأولياء والصالحون .
    ـ وكتاب حدائق المتقين فيما ينفع المسلمين ... وكتاب عبق ونور ... وكتاب السالكون إلى الله تعالى ... للشيخ النكمي أيضاً ... وغيرها من الكتب ... وشكراً ...
    [align=center][/align]

  3. الصورة الرمزية الخنساء
    الخنساء تقول:

    افتراضي رد: حكم وعبر من أقوال صحابة وتابعي خير البشرسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    الأخ فياض العبسو

    أشكر لك مرورك الكريم وإضافتك الرائعة

  4. الصورة الرمزية ابراهيم ابومحمد
    ابراهيم ابومحمد تقول:

    افتراضي رد: حكم وعبر من أقوال صحابة وتابعي خير البشرسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    الاخت الخنساء
    اشكرك على هذا النقل الطيب
    وحبذا لوجعلت كل مجموعة لوحدها لتسهل قراءتها