google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/30/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 30 أبريل 2018

المثل عنزة ولوطارت


avatar
قصة مثل 

عنزة ولوطارت 

***************** 

ويضرب المثال على المكابر الذي يصر على رأيه حتى وإن تبيّن له خطؤه إلا أنه يصر على ذلك 

و أصل المثل أن اثنين كانا يسيران في أحد الحقول فشاهدا هالة سوداء بعيدة في وسط الحقول , فقال الأول أنها غراب , والثاني (المكابر) أصرّ على أنها عنزة ... فاتفقا أن يرمياها بحجر من بعيد فإن طارت فهي غراب وإن بقيت فهي عنزة , فرمياها فطارت فإذا بالمكابر يقول : عنزة , ولو طارت ... 

والمثل الفلسطيني يقول : ( عنزة ولو طارت ) ولهذا المثل حكاية طريفة ، 

وهي أن رجلا محكوما لزوجته ( وقانا الله وإياكم حكم النساء ، وإن كان في بعض الأحيان نعمة كبرى ! ) 

ذهب هذا الرجل إلى السوق ليبيع بطة بأمر عسكري من زوجته الميمونة ، وأوصته أن البطة التي يجب بيعها في وسط السوق هي عنزة، ذهب الرجل المحكوم لزوجته حاملا البطة إلى السوق من اجل بيعها ، 

و كان الرجل كلما جاء إليه من يشتري البطة سأله : كم سعر هذه البطة ؟ فيثور قائلا بأنها ليست بطة بل عنزة .....
تكرر المشهد السابق مرات كثيرة وسط السوق ، 

واجتمع الناس من حول الرجل المحكوم لعلهم يقنعوه بأن الذي في يده بطة وليست عنزة ، 

لكنه كان مصرا على موقفه بأن البطة عنزة .....
وأخيرا جاء إليه رجل حكيم وقال له : أنت تقول عن البطة عنزة فانظر ما أنا فاعل بها .... وأمسك الحكيم البطة وألقاها في الهواء ، فطارت أمام الجميع ، فقال له الحكيم : انظر إلى البطة كيف تطير ... ولو كانت عنزة لا تطير .... 

قال له الرجل المحكوم : إنها عنزة ولو طارت..... 

اختلط الحابل بالنابل

قصة مثل :


اختلط الحابل بالنابل..

اصل هذا المثل هو ان الراعي او المعاز بعد موسم عشار الماعز يعرّب القطيع فيجعل المعاشير وهي "المعز الغزيرة اللبن" على حدة وغير المعاشير على حدة وذلك ليبيعها على حدة ويحتفظ بالمعاشير لتدر عليه ارباحا وافرة.
وتسمى المعاشير "حابل" وغير المعاشير "نابل".
ويحدث في كثير من الاحيان ان تختلط المعاشير مع غير المعاشير فيستاء الراعي ويقول: اختلط الحابل بالنابل. وصار قوله بعد ذلك مثلا.

غاب القط العب يافار

قصة مثل شعبي
قصة مثل شعبي
 أمل مهدي


يضرب لخلوالجو للشخص ممن يخشاه ، ويرادفه من الامثال القديمه : ( خلا لك الجو فبيضى واصفرى ) وهو كلام طرفه بن العبد ، وكان سافر مع عمه وهو صبى ، ونصب فخه للقنابر عند نزول الماء فلم يصد شيئاً ، ثم رأى القنابر فى مكان آخر تلتقط ما نثر لها من الحب فقال :

يا لك من قنبرة بمعمر ** خلا لك الجو فبيضى واصفرى

ونقرى ما شئت أن تنقرى ** قد رحل الصياد عنك فابشرى

شـُريح والثعلب

٣٣٥٧
أخبرنا مجَالد بن سعيد قال : قلت للشَّعبيّ يُقال في المثل أن شريحا أدهى من الثّعلب وأحيل فما هذا ؟!! فقال لي في ذالك : أن شريحاً خرج أيَّام الطاعون إلى النجف وكان إذا قام يصلّي يجيء ثعلب فيقف تجاهه فيحاكيه ويخيل بين يديه فيشغله عن صلاته فلمّا طال ذالك عليه نزع قميصه فجعله على قَصَبَةٍ وأخرج كميه وجعل فلنسوته وعمامته عليه فأقبل الثعلب فوقف على عادته فأتى شُرَيْح من خلفه وأخده بغتَة فلذالك يقال هو أدهى من الثّعلب وأحيل .

لا تنسوا عبدالله " ياقوت " من صالح الدعاء .
حُرِرَت من قِبل ياقوت الفرزدقيفي الثلاثاء، ١٩ أيار ٢٠١٥
لا يوجد تعليقات، كُن أول من يكتب تعليقاً..
الرجاء تسجيل الدخول للتعليق
هل عِندَكَ مَقولةٌ تُشاركُنا بها؟  
مقولات أخرى،
مجهول
حدث بعض جلساء عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون، ق…[أكمل القراءة]
مجهول
يضرب هذا المثل للمرء يشقى في طلب حاجته، فلا يدركه…[أكمل القراءة]
مجهول
عجوز ترجى ان تكون فتية -- و قد نحل الجنبان و احدو…[أكمل القراءة]
الشافعي
ركوبك النعش ينسيك الركوب على ** ما كنت تركب من بغل…[أكمل القراءة]
على الطنطاوي
حدثني رجل كبير القدر صادق اللهجة قال: كنت في لندن…[أكمل القراءة]
زَيْنُ العابِدين
ليس الغريب غريب الشـــــام واليمن *** ان الغريب غ…[أكمل القراءة]
مجهول
ربابة ربت البيت...تصب الخل في الزيت لديها عشر دجاج…[أكمل القراءة]
مجهول
يا محسنون جزاكم المولى بما ... يرجو على مسعاكم الم…[أكمل القراءة]
مجهول
كلنا كالقمر--له وجه مظلم انسانيه غير معروف مجهول…[أكمل القراءة]
رَسولُ الله ﷺ
" استفت قلبك, والبر ما اطمانت اليه النفس, واطمان ا…[أكمل القراءة]

أمثال شعبية ابطالها حيوانات


أمثال شعبية.. أبطالها حيوانات وطيور
الكلبة "براقش" والفأر "أزعر" الأشهر .. والضب كبير الحكماء

كتب:عماد عبدالراضى
"الأمثال الشعبية" علم غريب ومثير، هى مرآة الشعوب والأمم تصف أخلاقهم وعاداتهم، وتعكس خبايا بيئتهم، وتعد الحيوانات والطيور من أبرز مكونات الأمثال الشعبية العربية، على اعتبار أنها عنصر مهم فى البيئة "سواء الصحراوية أو الريفية".
لهذا فقد شكَّلت عنصرا مهما من عناصر تكوين الوجدان الشعبى فى بيئتنا، فأُخذت الأمثال من أفعال الحيوان والطير ومن عاداتها، وأصبح من المألوف أن تجد الأمثال الشعبية تقارن بين أفعال الإنسان وأفعال انواع الحيوانات والطيور، كذلك فقد اعتاد العرب على تخيُّل قصص أسطورية أبطالها من الحيوانات والطيور لوضع مناسبة للأمثال التى يرددها العرب منذ قرون بعيدة.
ويُعد المثل "على أهلها جنت براقش" من أشهر الأمثال التى أخذت من أفعال الحيوانات، وقصته أن براقش اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، نبحت على جيش مروا ولم يشعروا بقومها الذين اختبأوا من ذلك الجيش، فلما سمعوا نباحها علموا أن أهلها هناك عطفوا عليهم فاستباحوهم وقتلوها. فصارت مثلاً.
ومن الأمثلة الطريفة التى أخذت من قصص الحيوان: "مين علمك الذوق؟ اللي معلق فوق"، هو مثل مأخوذ من قصة تقول إنه تمكّن أسد وذئب وثعلب من اصطياد غزال، وعندما سأل الأسد رفيقيه عن طريقة مُقترحة لاقتسام الفريسة، أعطى الذئب رأيا لم يعجب الأسد، فركله الأسد ركلة رمته في الهواء، فصار معلَّقا على شجرة مقتولا، عندئذ قال الثعلب عن اقتراحه لاقتسام الفريسة: الرأس لفطورك، الفخذان لغدائك، والباقي لعشائك، فسأله الأسد: مَن علّمه الذوق، فأجاب الثعلب: "المعلَّق فوق". أي انه تعلم الذوق بعدما شاهد ما حدث للذئب.. فصارت مثلا.
ومن الأمثلة التى ربما لا يعرف البعض أنها مأخوذة من قصة مروية عن الفئران ذلك المثل القائل: "قُصر ذيل يا أزعر".. وقصته أن بعض الفئران علموا بوجود جـرّة من العسل في مكان ما، فكانوا يذهبون إلى هناك ويصعدون بالتناوب على فم الجرة، فيمد كل فأر منهم ذيله في الجرة ليتعلق به العسل فيلحسه، وصادف أن أحد الفئران كان قصير الذيل، فحاول مرارا أن يمد ذيله فى الجرة، لكن ذيله القصير لم يصل إلى العسل فقال لهم: أنا لا أحب العسل. فأجابه أحدهم: "قُصرْ ذيل يا أزعر".. فأخذت مثلا.
ومن الأمثال التى تحمل خلف ألفاظها حكايات مثيرة عن الحيوانات والطيور المثل الذى يقول: "اللي مايعرف الصقر يشويه"، وحكايته أن رجلاً كان يملك صقراً نادراً وثميناً يحبه كحبه لأبنائه فهو مصدر رزقه بعد الله، وخرج الرجل ذات يوم غائم وأطلق الصقر على مجموعه من الحبارى (نوع من الطيور) رغم عدم ملاءمة الجو للصيد ..فغاب الصقر وطالت غيبته، وأمضى صاحبه نهاره يصيح ويراقب ويبحث عنه دون جدوى، وبعد طول المسير والتعب والعطش رأى راعيا للغنم فسأله عن الصقر، فقال الراعي: لا أعرف طيرك ، ولكن جاءني طائران ووقعا تحت هذه الشجرة، وأخذا يتعاركان فاقتربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما في النار، بعد قليل ينضجان فنأكلهما معاً، ذهب الرجل إلى النار وحفر التراب بيديه وإذا بطيره ومعه حبارى.
صعق الرجل وقال: يا مجنون هذا طيري وهو لا يؤكل، الحبارى تؤكل فقط.
قال الراعي: وما الفرق بين الحباري والصقر كلاهما في النهاية مجرد طيور !
حزن الرجل وبكى حيث لا يفيد البكاء والندم، ثم أطلق المثل المشهور "اللي ما يعرف الصقر يشويه".
كذلك هناك المثل الشهير "مع الخيل يا شقراء"، وقصة هذا المثل تقول إنه كان هناك فلاح يملك مجموعة من الخيول الأصيلة وكان الفلاح يدرب خيوله يوميا فيفتح لها الاصطبلات ويطلق لها العنان في أرجاء المزرعة، وكان لهذا الفلاح
بقرة (شقراء) عزيزة على قلبه، فكلما أطلق الخيل انطلقت البقرة رافعة ذيلها وتركض بأقصى سرعتها، والفلاح مندهش من فعل تلك البقرة، وكان كلما انطلقت الخيول ورأى ما رأى قال: مع الخيل يا شقراء، فذهبت هذه العبارة مثلا يضرب لمن يحاكي ويقلد كل شيء ويندفع فيما خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له.
وقد حفل كتاب "الحيوان" للجاحظ بالكثير من الأمثال التى أُخذ معناها من صفات الحيوانات والطيور، منها "أعقّ من ضب "لأن الضب يأكل أبناءه، وايضا "أحمق من نعامة" وذلك لأنها تدع الحضن على بيضها ساعة الحاجة إلى الطعام, إذا رأت بيض نعامة أخرى رقدت عليها ونسيت بيضها .
وهناك حكايات أُخذ منها أكثر من مثل، منها ما جاء فى "مجمع الأمثال" للميدانى، حيث أورد قصة أُخذت معظم عباراتها أمثالا شعبية وهى قصة احتكام الأرنب والثعلب إلى الضب للفصل بينهما، فقالوا إن الأرنب التقط ثمرة فاختلسها الثعلب فأكلها, فانطلقا يتخصمان إلى الضب.
فقال الأرنب: يا أبا الحسل (كنية الضب(.
فقال الضب: سميعا دعوت.
فقال: أتيناك لنختصم إليك.
قال: عادلا حكَّمتما.
قالت: فاخرج إلينا.
قال: في بيته يؤتي الحكم.
قالت: إني وجدت ثمرة.
قال: حلوة فكليها.
قالت: فاختلسها الثعلب.
قال: لنفسه بغى الخير.
قالت: فلطمته.
قال: بحقك أخذت.
قال: فلطمني.
قال: حر انتصف (أي اقتص لنفسه).
قالت: فاقض بيننا.
قال: قد قضيت.
فذهبت كل أقوال الضب فى هذه الحكاية أمثالا.

"جحا أولى بلحم ثوره

ثوره"؟

حجم الخط: ع ع ع
  • Share on facebook
  • Share on twitter
  • Share on googleplus
  • Share on messenger
إضافة تعليق
كتبت سلمى الدمرداش
الجمعة، 02 يونيو 2017 03:30 ص
إن بحثت فى التراث المصرى القديم ستكتشف مجموعة من القصص والحكايات الغريبة التى نتج عنها مجموعة من أبرز الأمثال الشعبية التى نستخدمها فى حياتنا اليومية، خاصة أن معظم الأجيال الحديثة تتداول هذه الأمثال دون أن تعرف القصة وراءها، فقد كان القدامى يستخلصون حكمة من كل موقف يمرون به، فقد كانت فصاحة اللسان وطلاقته قادرة على التندر الذى يحتوى على عظات حقيقية أصبحت الآن إرث تراثى لنا.

ومن أبرز الأمثال الشعبية التى نسمعها ونتداولها منذ قديم الزمن "جحا أولى بلحم ثوره" ودائمًا ما يقال هذا المثل عند  إلى أحقية شخص معين بشىء ما، وتعود قصة هذا المثل إلى شخصية جحا الشهيرة التى عرفت بالمواقف الساخرة، ويُقال أن جحا فى أحد نوادره قام بدعوة جيرانه ليطعمهم من لحم ثوره، فطلب منهم أن يجلسون فى صف منتظم، ثم مر عليهم وقال أن الشيخ لن يتمكن من هضم لحم الثور، والمريض سيزيد مرضه بسبب ثقله والدهون الموجودة به، والشاب يمكن أن ينتظر حتى يطعم الفقراء جميعهم ثم يأكل هو، وفى نهاية اليوم طلب من كل المدعوين الانصراف وقال ضاحكًا "جحا أولى بلحم ثوره"، ومنذ هذا الوقت وانتشر هذا المثل وأصبح متداول بين الجميع.
  • Share on facebook
  • Share on twitter
  • Share on googleplus
  • Share on meesenger
إضافة تعليق

أمثال إسبانية

ويكي_الاقتباس

أمثال إسبانية

قائمة ويكيميديا
  • A Dios rogando y con el mazo dando
  • ترجمة: صلاة للرب وضرب بالمطرقة.
تفسير: ينبغي العمل مع التوجه لله.
  • Caballo regalado no se le mira el diente/colmillo/dentado
  • ترجمة: لا تفحص أسنان الحصان الهدية.
تفسير: لا تفتش عن العيوب في الهدايا
  • Agua que no has de beber, déjala correr
  • ترجمة: الماء الذي لن تشربه ، دعه يجري.
تفسير: لا تكنز ما لن تستعمله.
  • A la tercera va la vencida
  • ترجمة: المحاولة الثالثة موفقة.
تفسير: قد تخفق المحاولات الأولى ويكون التوفيق في الثالثة. يناظره في العربية:الثالثة ثابتة.
  • Árbol que nace torcido, jamás su tronco endereza
  • ترجمة: الشجرة التي تولد معوجة لا تنمو باستقامة أبداً.
تفسير: من الصعب تغيير العادات القديمة.
  • A quien madruga, Dios le ayuda
  • ترجمة: الله يساعد من يستيقظ مبكراً.
تفسير: المبادر يوفق. يناظره في العربية:البركة في البكور.
  • Aunque la mona se vista de seda, mona se queda
  • ترجمة: على الرغم من ارتداء القرد للحرير ، فلا يزال قرداً .
تفسير: الجوهر لا يتغير وإن اختلف الشكل.
  • لا يفتح المرء فمه واسعاً عندما يدلي بأكذوبة كما يفعل عندما يقول الصدق.
  • الإعجاب بالنفس وليد الجهل.
  • ما أعظم النصر الذي يتم دون إراقة دماء.
  • لذة الانتقام لا تدوم سوى لحظة، أما الرضا الذي يوفره العفو فيدوم إلى الأبد.
Mucho ruido y pocas nueces أسمع جعجعة ولا أرى طحيناً هناك الكثير من الصخب الذي يوحي بالعمل لكن الحقيقة أنه لا فائدة حقيقية.
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد No dejes para mañana lo que puedas hacer hoy.
الطيور على أشكالها تقع Dios les crea y ellos se juntan
De tal palo tal astilla معناه بالعربي (من شابه اباه فما ظلم) او (الولد على ابيه)
Die Apfle felt nicht weit von stam (التفاحة لا تقع ابدا بعيدا عن الجذع) Los Ricos Chupan la sangre de los pobres
- الذي يمشي مع الذئاب يتعلم العواء. - كم هو جميل أن لا تعمل شيئاً، ثم ترتاح بعد ذلك!
- بداية العلاج معرفة المرض.
- ينمو في الحديقة أكثر مما يزرع البستاني.
- إذا لم تكن تستطيع العض، فلا تظهر أسنانك.
- ليس نفس الشيء أن تتحدث عن الثيران أو تكون في حلبة مصارعتها.
- الكلمة من الفم مثل الحجر من الحبل، عندما ينطلقا لا يعودان.
- حتى أفضل كاتب يضطر أن يستخدم الممحاة.
- الرفض الودي أفضل من الموافقة دون رغبة.
- بما أننا لا نحصل على ما نحبه، فلنحب ما لا يمكن الحصول عليه.
- أن يغير الشخص رأيه دليل حذر لا جهل.
- العادات تبدأ كخيوط عنكبوت ثم تتحول إلى حبال.
- كل شخص أحمق في نظر شخص أخر ما.
- امش حتى يظهر الدم على الخد لكن دون عرق على الجبين.
- الحكيم يغير رأيه، الأحمق لا.
- أمنية جيدة أفضل من امتلاك سيء.
- إنه دائما على حق الذي يشتبه في أنه مخطىء.
- الذي يعرف كيف يعيش، يعرف ما يكفيه.
- الذي يخاف من شيء يجعله يملكه.