google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 10/27/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 27 أكتوبر 2019

الحكماء والانبياء

كنوز الحكمة
مختارات من كلام الحكماء والأنبياء
اضغط هنا لتحميل الكتاب على ملف وورد
د. سيد سليمان


الحكمة هي معرفة الحق
وعمل الخير
وهى الفضيلة العليا
التي يحقق بها الإنسان إنسانيته
وبها يستشرف إلى عالم أرقى وأسمى
من هذا العالم الذي نعيش فيه
محمد .. صلى الله عيه وسلم
* لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
******
* إن لكل دين خلقا .. وخلق الإسلام الحياء
******
* طوبى لمن طاب كسبه .. وصلحت سريرته .. وكرمت علا نيته .. وعزل عن الناس شره .. طوبى لمن عمل بعلمه .. وانفق من فضل ماله .. وامسك بالفضل من قوله
******
* أثقل ما يوضع في الميزان .. الخلق الحسن
******
* خير من الخير معطيه .. وشر من الشر فاعله
******
* عليكم بإخوان الصدق .. فإنهم زينة في الرخاء .. وعصمة في البلاء
******
* المؤمن غر كريم .. والفاجر خب لئيم
******
* خاب عبد وخسر .. لم يجعل الله في قلبه رحمة البشر
******
* ثلاث مهلكات .. شح مطاع .. وهوى متبع .. وإعجاب المرء بنفسه
******
* كرم الرجل دينه .. ومرؤته عقله .. وحسبه خلقه
******
* الصاحب رقعة في الثوب .. فلينظر أحدكم بما يرقع ثوبه
******
* من حسن إسلام المرء .. تركه ما لا يعنيه
******
* ليس الغنى عن كثرة العرض .. ولكن الغنى غنى النفس
******
* حسن الخلق .. وحسن الجوار .. يعمران الديار .. ويزيدان في الأعمار
******
*رحم الله عبدا ..قال خيرا فغنم أو سكت فسلم
******
*المرء كثير بأخيه
******
* لا تزال أمتي صالح أمرها .. ما لم ترى الأمانة مغنما .. والصدقة مغرما
 
المسيح .. عليه السلام
* قيل للمسيح : من أدبك ؟
قال : ما أدبني احد .. ولكن رأيت جهل الجاهل فجانبته
******
* لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال .. فتظلموها
ولا تمنعوها أهلها .. فتظلموهم
******
* إن الجسد إذا صلح .. كفاه القليل من الطعام
وان القلب إذا صلح .. كفاه القليل من الحكمة
******
* كما تدينون.. تدانون ..
وبالمكيال الذي تكيلون به.. يكال لكم
******
* الدنيا قنطرة .. فاعبروها ولا تعمروها
******
* ادخلوا الباب الضيق .. فان الباب والطريق إلى الهلكة عريضان
والذين يسلكونهما كثير .. وما أضيق الطريق والباب الذين يبلغان الحياة ..
والذين يسلكونهما قليل
لقمان
* ثلاث من كن فيه فقد استكمل الإيمان .. من إذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل .. ومن إذا غضب لم يخرجه غضبه عن الحق .. ومن إذا قدر لم يأخذ ما ليس له
******
* ليس مال كالصحة .. ولا نعيم كطيب النفس
******
* المعروف كنز .. فانظر إلى من تودعه
******
* من رحم يرحم .. ومن يقل الخير يسلم .. ومن يقل الشر يأثم .. ومن لم يملك لسانه يندم
******
* لا تكن النملة أكيس منك .. تجمع من صيفها لشتائها
******
* إذا امتلأت المعدة .. نامت الفكرة .. وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة
******
* أمر لا تدرى متى يلقاك .. استعد له قبل أن يفاجئك
******
* استعن بالكسب الحلال على الفقر .. فانه ما افتقر احد إلا أصابته رقة في دينه .. وضعف في عقله .. وذهاب مروءته.. وأعظم من ذلك هو استخفاف الناس به
******
* أن تكون اخرس عاقلا خير من أن تكون نطوقا جهولا
******
* لا يعرف الحليم إلا عند الغضب .. ولا الشجاع إلا عند الحرب .. ولا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه
******
* لا تتعلم العلم لتباهى به العلماء .. وتمارى به السفهاء .. وترائي به في المجالس
******
* اتخذ تقوى الله تجارة .. يأتيك الربح من غير بضاعة
سولون
* الكريم من جاد بماله .. وصان نفسه عن مال غيره
******
* من النادر أن تجد صديق يحب صديقه في غيابه كحضوره .. وكريما يكرم الفقراء كما يكرم الأغنياء .. ومقرا بعيوبه إذا ذكرت .. وذاكرا ليوم بؤسه في يوم نعيمه .. وحافظا لسانه عند الغضب
*******
* الدراهم تفسد الأخلاق
هر مس
*من أفضل البر ثلاثة.. الصدق في الغضب .. الجود في العسرة ..والعفو عند المقدرة
******
* من لا يعرف عيوب نفسه .. فلا قدر لنفسه عنده
******
* أفضل ما في الإنسان من خير .. هو العقل .. وأجدر الأشياء ألا يندم عليه صاحبه.. هو العمل الصالح .. وأفضل ما يحتاج إليه المرء في تدبير أموره.. هو الاجتهاد .. واظلم الظلمات الجهل
******
* كل شيء ممكن تغييره إلا الطباع .. وكل شيء ممكن إصلاحه إلا الخلق السىء .. وكل شيء من الممكن دفعه إلا القدر
******
* لا تشيرن على عدو .. أو صديق إلا بالنصيحة .. أما الصديق فان ذلك حقه عليك .. وأما العدو فانه إن عرف قدر نصحك .. هابك وحسدك .. وان صح عقله استحى منك وراجع نفسه
******
* لا يستطيع احد أن يحوز من الخير والحكمة إلا أن يكون له ثلاثة أشياء .. وزير وولى وصديق .. فوزيره عقله .. ووليه عفته .. وصديقه عمله الصالح
هوميروس
* لا تفعلن شيئا إذا عيرت به غضبت
******
* الدنيا دار تجارة .. والويل لمن تزود منها بالخسارة
******
* لكل أمر محمود مقدمة .. ومقدمة كل المحمودات الحياء .. ولكل أمر مذموم مقدمة .. ومقدمة كل المذمومات البخل
******
* ارع الفضائل .. ترعك المحبة .
******
* إن الأدب للإنسان ..ذخر لا يسلب
******
* إن الأب هو من ربى .. لا من ولد
******
* الكرم يحمل ثلاثة عناقيد : عنقود اللذة .. وعنقود الشيم .. وعنقود الشكر
كونفوشيوس
* إن الرجل العاقل ..يحكم على الناس بأفعالهم لا بأقوالهم
******
* لا يقلقني إلا أن أنسى تقويم أخلاقي وسلوكي .. وان أهمل دراساتي .. وان أحيد عن الطريق المستقيم الذي عرفته .. وان اعجز عن تصويب أخطائي .. فان الذي لا يصلح خطأه وقد عرفه .. يكون قد ارتكب خطأ ثانيا
زينون
* سئل : ما الذي يهرم ؟
قال : الغضب .. والحسد .. والغم
******
* إذا أدركت الدنيا الهارب منه .. جرحته ..
وان أدركها الطالب لها .. قتلته
******
* محبة المال .. أساس كل شر
ومحبة الشهوات أساس كل عيب
زرادشت
* الجانب الأخلاقي في مذهب زرادشت يعتمد على .. التفكير الطيب .. والقول الطيب .. والعمل الطيب
******
* وينادى بسبع فضائل : الحكمة .. الشجاعة .. العفة .. العدل .. الإخلاص ..الأمانة ..الكرم
بوذا
* وسائل التغلب على الشهوة ثمانية :
صحة الرأي .. صحة النية .. صحة القول ..صحة الفعل ..صحة العيش .. صحة الجهد .. صحة ما تعنى به .. صحة التركيز أو صدق الأمل
******
* محراثي هو الحكمة .. وقائد محراثي هو التواضع .. والمثابرة هي التي تجر هذا المحراث
بقراط
* أفضل ما يقتنى الإنسان .. الصديق المخلص
******
* الأمن مع الفقر .. خير من الغنى مع الخوف
******
*الإقلال من الضار .. خير من الإكثار من النافع
******
* من كثر نومه.. ولانت طبيعته .. ونديت جلدته ..طال عمره
ديمقريطس
* من أعطى أخاه المال.. فقد أعطاه خزائنه
ومن أعطاه علمه ونصيحته .. فقد وهب له نفسه
******
* من قنع بالاسم .. كان كمن قنع من الطعام بالرائحة
أفلاطون
* إن الفضيلة لا تتحقق بعمل واحد فاضل .. ولكن لكي تكون حقيقة .. ينبغي أن تكون نتيجة لماضي عملي طويل
******
*إذا أردت أن تعرف طبقتك من الناس ..فانظر إلى من تحبه من غير علة
******
* إحسانك إلى الحر يحركه إلى المكافأة ..وإحسانك إلى الوغد يحركه إلى معاودة المسالة
******
*إذا صادقت رجلا وجب عليك أن تكون صديق صديقه .. ولا يجب عليك أن تكون عدو عدوه .. لان هذا إنما يجب على خادمه .. ولا يجب على مماثل له
******
* إذا طلبت المال .. فاجعل زمان الاكتساب له .. أطول من زمان الانتفاع به
******
* اضعف الناس من ضعف عن كتمان سره .. وأقواهم من قوى على غضبه .. وأصبرهم من ستر فقره .. وأغناهم من قنع بما تيسر له
******
* بحب الدنيا .. صمت الأسماع عن الحكمة .. وعميت القلوب عن نور البصيرة
******
* تزينوا بالعدل .. والبسوا ثوب العفاف .. تفلحوا
******
* اتقوا صولة الكريم إذا جاع .. واللئيم إذا شبع
******
* الأشرار يتبعون مساوىء الناس .. ويتركون محاسنهم
كما يتبع الذباب الموضع الفاسد من الجسد .. ويترك الصحيح منه
******
* الفضيلة تجمع أصحابها على المحبة
والرذيلة تفرق أصحابها بالتنافر والبغضة
******
* لا تطلب سرعة العمل واطلب تجويده
فان الناس لا يسألون عن مدة العمل .. وإنما يسألون عن جودته
******
* لا تفرح بسقطة غيرك .. فانك لا تدرى كيف تتصرف الأيام بك
سقراط
* للحياة حدان .. أحدهما الأمل .. والثاني الأجل .. فبالأول بقاؤها ..وبالثاني فناؤها
******
* لو أن إنسانا صادقا .. أمر جبلا أن يزول ..لزال
******
* اضر الأشياء على الإنسان .. رضاه عن نفسه ..فان من رضي عن نفسه .. انقطع عليه بلوغ نهاية ما يلزمه
******
* الحكمة ..سلم العروج إلى الله تعالى
******
* راحة الحكماء في وجود الحق .. وراحة السفهاء في وجود الباطل
******
* ينبغي للعاقل أن يخاطب الجاهل .. مخاطبة الطبيب المريض
******
* العدل امن النفس
******
* دواء الغضب .. الصمت
******
* قلوب المغرقين في المعرفة .. منابر الملائكة
وبطون المتلذذين بالشهوات .. قبور الحيوانات الهالكة
أرسطو
*ظاهر العتاب .. خير من مكنون الحقد
******
* اعتب بمن مضى قبلك .. ولا تكن عبرة لمن يأتي بعدك
******
* الحق واضح في نفسه .. وإنما يخفى علينا لعلة في عقولنا
فان الشمس نيرة .. ولا يراها الخفاش لعلة في بصره
ديوجين
* من جمع لكم من المحبة رأيا .. فاجمعوا له من المحبة طاعة
******
* كل شيء يستحب فضله ..
إلا فضل الكلام .. فانه غير مستحب
*******
* اعلم انك ميت لا محالة .. فاجتهد أن تكون حيا بعد موتك .. لئلا تكون لميتتك ميتة ثانية
اقليدس
* أسوا الناس حالا .. من لا يثق بأحد لسوء ظنه .. ومن لا يثق به احد لسوء فعله
******
* لا تعن أخاك على أخيك في خصومة .. فانهما يصطلحان من قليل .. وتكتسب المذمة
الاسكندر
* من كنت تحب الحياة لأجله .. فلا تستعظم الموت بسببه
******
* العقل لا يألم في طلب معرفة الأشياء .. بل الجسد يألم ويسأم
******
* من الواجب على أهل الحكمة.. أن يسرعوا إلى قبول اعتذار المذنبين وان يبطئوا عن العقوبة
بطليموس
* موقع الحكمة من قلوب الجهال .. كموقع الذهب من ظهر الحمار
******
* الحكيم : الذي إذا صدق صبر .. لا الذي إذا قذف كظم
متفرقات
* لا تكن حلوا جدا لألا تبلع .. ولا مرا جدا لألا تلفظ
******
* إياك أن تريق ماء وجهك عند من لا ماء في وجهه
******
* إذا بلغ المرء في الدنيا اكبر من مقداره .. تنكرت أخلاقه
******
* من لم يعمل لنفسه .. عمل للناس .. ومن لم يصبر على كده .. صبر على الإفلاس
******
* من قصرت يده .. مد لسانه
******
* الطريق إلى الجنون دائما .. هو العقل
******
* الطبع يغلب التطبع
******
* ارغب في أن تكون أنت.. لا أكثر
******
* إذا وهن عزمك .. فاصنع من التعب سوطا
******
* أن تحب ..فهذا لاشيء .. وان تحب .. بعض الشيء ..
ولكن أن تحب ممن تحب .. فهذا كل شيء
******
* إن أسلوبي في المزاح .. هو أن أقول الحقيقة دائما ..
إنها أبدع نكات الأرض .... ( برنارد شو )
******
* ابحث دائما عن فرص التقدم .. ولا تكتفي بأداء المطلوب منك
******
* من الذكاء .. أن تكون غبيا بعض الوقت ..!!
******
* يجب أن افتح نوافذ بيتي .. لكي تهب عليه رياح جميع الثقافات ..
بشرط ألا تقتلعني من جذوري ... ( غاندي )
******
* أستطيع أن أعيش على الرغيف يوما
وعلى الكلمة الطيبة أعواما
******
* الحب الحقيقي ليس في تشابك الأيدي
.. ولكن في تشابك القلوب
******
* تتكلم وأنت غاضب .. تندم باقي عمرك
******
* عدم الإحساس بالمتاعب ..ليس من شيمة الإنسان
وعدم تحملها .. ليس من شيمة الإنسان القوى
******
* يمكن أن اقدر الخسارة التي جرتها على ثقتي بالآخرين
ولكن ما ربحته لا يقدر بثمن
******
* خير لك أن تتراجع .. من أن تمضى في درب باطل من البداية
******
* الإنسان سيد طالعه ..... ( شكسبير )
******
* ليس كل ما يلمع ذهبا
******
* سر النجاح .. هو أن نواجه المشاكل .. لا أن نفر منها
******
* الرجال أربعة :
رجل يدرى .. ويدرى انه يدرى .. فهو عالم فسألوه
ورجل يدرى .. ولا يدرى انه لا يدرى .. فهو ناس فذكروه
ورجل لا يدرى .. ويدرى انه لا يدرى .. فهو جاهل فعلموه
ورجل لا يدرى .. ولا يدرى انه لا يدرى .. فهو أحمق فاجتنبوه
( الخليل ابن احمد )
******
* لا اطمع في شيء سوى أن أصبح فنانا .. وان تكون حياتي هي أعظم انتاجى الفني
.. استمتع بكل لحظة فيها .. وكل فعل هو ما أردت حقا أن افعله
******
* من عتب على الدهر .. طالت معتبته
******
* الصانع المهمل يلقى بالملامة على أدواته
من شعر الحكمة
*ومن تكن العلياء همة نفسه ... فكل الذي يلقاه فيها محبب
******
نبكى على الدنيا وما من معشر .... جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا
أين الأكاسرة الجبابرة الألى ....كنزوا الكنوز فما بقين ولا بقوا
فالموت آت والنفوس نفائس .... والمستعر بما لديه الأحمق
( المتنبي )
******
* لا تضق هما بأمس وغد ...... أمس ولى وغد لم يولد
******
* الناس صنفان موتى في حياتهم .... وآخرون في باطن الأرض أحياء
******
* احذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرة .. فلربما انقلب الصديق وكان اعلم بالمضرة
******
* يعطيك من طرف اللسان حلاوة ... ويروغ منك كما يروغ الثعلب
******
* لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها
******
* إذا أصيب القوم في أخلاقهم ... فانصب عليهم مأتما وعويلا
******
* إذا كان رب البيت بالدف ضاربا ... فشيمة أهل البيت الرقص
******
لو كان العلم دون التقى شرف ... لكان اشرف خلق الله إبليس
******
* كل علم ليس في القرطاس ضاع .. وكل سر جاوز الاثنين شاع
******
* ما الخوف إلا ما تخوفه الفتى ... وما الأمن إلا ما رآه الفتى أمنا
******
* من العداوة ما ينالك نفعه .... ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
******
* قدر لرجلك قبل الخطو موضعها ... فمن علا زلقا عن غرة زلقا
******
* ولكل شيء آفة من جنسه ... حتى الحديد سطا عليه المبرد
******
* قد ضل من كانت العميان تهديه
******
* ما حك جلدك مثل ظفرك ... فتول أنت جميع أمرك
******
* بصرت بالراحة الكبرى فلم أرها... تنال إلا على جسر من التعب
******
* بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم .... لم يبن ملك على جهل وإقلال
******
* عين الرضا عن كل عيب كليلة ... وعين السخط تبدى المساويا
******
* الدراهم بالدراهم تكسب
******
* أحب شيء للإنسان ما منعا
******
* ما بين طرفة عين وانتباهتها ... يبدل الله من حال الى حال
******
* اضرب حديدا حاميا ... لا نفع منه إذا برد
******
* تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسرا .. وإذا افترقن تكسرت آحادا
******
* ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... واخو الجهالة في الشقاوة ينعم
******
* كالعير في البيداء يقتلها الظمأ .... و الماء فوق ظهورها محمول
******
* كمثل الدخان يطير إلى العلا .... وهو وضيع
******
* انى لأعلم واللبيب خبير … أن الحياة وان حرصت غرور
ورأيت كل ما يعلل نفسه … بتعلة والى الفناء يصير
( المتنبي )
رباعيات
* أربعة يسود بها المرء :
الأدب .. والعلم .. والعفة .. والأمانة
******
* أربعة ترفع المرء .. وان قل علمه :
الحلم ..والتواضع .. والسخاء .. وحسن الخلق
******
* أربعة تزيد ماء الوجه :
الوفاء بالعهد .. الكرم .. الكلام الطيب .. وطاعة الله
******
* أربعة لا بقاء لها :
مودة الأشرار .. البيت الذي ليس فيه تقدير ..
المال الحرام .. والكسب الذي ليس معه تدبير
******
* أربعة تؤكد المحبة :
حسن البشر.. و بذل البشر .. وقصد الوفاق .. وترك الشقاق
******
* أربعة من علامات الكرم :
بذل الندى .. وكف الأذى .. وتعجيل المثوبة .. وتأخير العقوبة
******
* أربعة من علامات اللؤم :
إفشاء السر .. واعتقاد الغدر .. وغيبة الإخوان .. وإساءة الجوار
******
* أربعة تؤدى إلى أربعة :
الصمت إلى السلامة .. والبر إلى الكرامة .. والجود إلى السياسة ..والشكر إلى الزيادة
******
* أربعة تزيد في العقل :
ترك فضول الكلام .. السواك .. مجالسة الصالحين .. مصالحة العلماء
******
* أربعة تقوى الجسم :
أكل اللحم .. وشم الطيب .. وكثرة الغسل بغير جماع .. ولبس الكتان
******
* أربعة تمرض الجسم :
الكلام الكثير .. والنوم الكثير .. والأكل الكثير .. والجماع الكثير
******
* أربعة ينبغي للعاقل أن يمنع نفسه منها :
العجلة .. واللجاجة .. والعجب .. والتواني
من أمثال الشعوب
* لا تعطني سمكة .. ولكن علمني كيف أصطاد السمك
******
*فكر في سنة.. وتكلم في ثانية
******
*ملعونة تلك السعادة ..فوق حطام إنسان
******
*للذهب ثمن.. ولا ثمن للحكمة
******
* واجب الجميع ليس واجب احد
******
* لا تخبر الرجل الذي يحملك انه أعرج
******
* القطرات القليلة قد تصنع جدولا
******
* البصيرة .. لا البصر
******
* الأعمال أعلى صوتا من الكلمات
******
* الحقيقة كالنور .. لا تخفى
******
* لا يوفر الصوم الطويل خبزا
******
* كلب حي .. خير من أسد ميت
******
* قناعتك .. نصف سعادتك
******
* المعرفة القليلة .. شيء خطير
******
* ما يسلب من الأشرار.. هدية للأخيار
******
* ما يكتسب بسهولة .. يضيع بسهولة
******
*لا تملأ فمك مرة أخرى.. قبل أن تبلع ما فيه
******
* للصدق وجه واحد .. وللكذب ألف وجه
******
* عدو يجاهرك بالعداء .. خير من صديق زائف
******
* أقبح أنواع الفقر .. أن يفتقد المرء روح المرح
******
* من علمني حرفا .. فهو أبى مدى الحياة
******
* لا تقل في وصف امرىء انه سعيد .. إلا بعد أن يموت
******
* ذو الحمل الثقيل .. قليل الخطى
******
* أخطاء الآخرين دائما أكثر لمعانا من أخطائنا
******
* خير مرآة ترى فيها نفسك .. هو عملك
******
* الجواب الرقيق .. يسكت الغضب
******
* من يتألم أكثر .. سيعرف أكثر
******
* السرعة والندم .. أخ وأخت
******
* إنما تعرف الشجرة .. ثمارها
******
* حسبما تهىء فراشك .. يكون رقادك
******
* العاقل يجاهد في طلب الحكمة .. والجاهل يظن انه وجدها
******
* من يخشى الرب .. فلن يخشى أحدا بعده
******
* عندما يكون البضاعة مرغوب فيها .. يكون المشترى أعمى
******
* كل الأمور خير .. إذا انتهت على خير
******
* لا ترى أحدا قرارة كيسك .. ولا قرارة نفسك
******
* حسب الحكيم .. كلمة واحدة
******
* ألف ريال .. لا تشترى ضحكة واحدة
******
* الثمرة المحرمة .. حلوة
******
* يكون الضيف ذهبا .. ثم فضة ..ثم حديدا
******
* الرجال تموت واقفة كالأشجار
******
* تبحث عن شجاع ..اذهب إلى السجن
******
* من امتطى نمرا .. حار كيف ينزل عن ظهره
******
* الموت .. هو المساوي العظيم بين الناس
******
* الماسة .. هي مجرد قطعة من الكربون ..
أصبحت ذات قيمة .. تحت الحرارة والضغوط التي تعرضت لها
***************************************************
( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ) (البقرة:269) 
 
اعداد الصفحة للطباعة           
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
منوعات الفوائد

  • منوعات الفوائد
  • الصفحة الرئيسية
  • روغان الثعلب

    السبت ١٠ آذار (مارس) ٢٠١٨
     بقلم فاروق مواسي

    جولة مع روغان الثعلب

    ما أكثر ما ورد في الأمثال عن الثعلب وشدة مكره، وقوة حيلته ودهائه، فقد قالت العرب:
    أروغ من ثعلب.
    قال شاعر في الثعلب:
    وكل خليل خاللته 
    لا ترك الله له واضحه
    كلهم أروغ من ثعلبٍ 
    ما أشبه الليلة بالبارحه
    يحكى أن أمير المؤمنين عمر قال يومًا وهو على المنبر:
    "إنَّ الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ولم يروغوا روغان الثعلب....".
    (الدَّميري: حياة الحيوان الكبرى، مادة "ثعلب")
    ويقال:
    أروغ من ثُعالة.
    ثعالة بالضم اسم لجنس الثعلب، وروغان الثعلب خداعه، وذلك في غاية الخفة والسرعة.
    فضرب به المثل.
    يقال: أروغ من ثعالة، أروغ من ثعلب، وراغ روَغان الثعلب. والثعلب روّاغ.
    قال الشاعر:
    فاحتلتُ حين صرفتني 
    والمرء يعجِز لا مَحاله
    والدهر يلعب بالفتى 
    والدهر أروغ من ثعاله
    والمرء يكسِب ماله 
    والشحُّ يورثه الكساله
    والعبد يُقرع بالعصا
    والحر تكفيه المقاله
    أورد الدَّميري كذلك في كتابه (حياة الحيوان الكبرى- مادة ثعلب، ج1، ص 291- 300- دار التحرير) عددًا من حكايات الدهاء، أذكر منها:
    "وذكر ابن الجوزي في آخر كتاب [الأذكياء]، والحافظ أبو نعيم في [حلية الأولياء]، عن الشَّعبي، أنه قال: مرض الأسد فعاده جميع السباع ما خلا الثعلب، فنمّ عليه الذئب، فقال الأسد: إذا حضر فأعلمني.
    فلما حضر أعلمه فعاتبه في ذلك فقال: كنت في طلب الدواء لك.
    قال: فأي شيء أصبت؟
    قال: خرزة في ساق الذئب ينبغي أن تخرج!
    فضرب الأسد بمخالبه في ساق الذئب.
    وانسل الثعلب.
    فمر به الذئب بعد ذلك، ودمه يسيل، فقال له الثعلب:
    يا صاحب الخف الأحمر إذا قعدت عند الملوك فانظر ماذا يخرج من رأسك.
    قال الحافظ أبو نعيم: لم يقصد الشعبي من هذا سوى ضرب المثل وتعليم العقلاء وتنبيه الناس، وتأكيد الوصية في حفظ اللسان.
    الاحتكام إلى الضب:
    أما القصة التي تذكر الثعلب وقد اختلس ثمرة من الأرنب بحيلته، فتهمنا لأن فيها عددًا كبيرًا من الأمثال، بل تكاد كل جمل الحوار فيها تكون أمثالا. والجمل فيها فكاهة لطيفة، تتسم بقصر العبارة، وفيها هذا الحوار السلس المرح، وكأنها مسرحية قصيرة من ثلاثة شخوص.
    "هذا مما زعمت العرب على ألسن البهائم، قالوا إن الأرنب التقط ثمرة، فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يتخصمان إلى الضبّ.
    فقال الأرنب: يا أبا الحِسْل (كُنية الضب)
    فقال الضب: سميعًا دعوت.
    فقال: أتيناك لنختصم إليك.
    قال: عادلا حكّمتما.
    قالت: فاخرج إلينا
    قال: في بيته يُؤتَى الحكَم.
    قالت: إني وجدت ثمرة.
    قال: حلوة فكليها.
    قالت: فاختلسها الثعلب.
    قال: لنفسه بغى الخير.
    قالت: فلطمته.
    قال: بحقك أخذت.
    قال: فلطمني.
    قال: حر انتصف (أي اقتص لنفسه)
    قالت: فاقض بيننا.
    قال: قد قضيت.
    (الميداني: مجمع الأمثال رقم 2742).
    لكن الثعلب صاحب الحيل هو نفسه صاحب التسويغ لكل ما لم ينجح فيه:
    "خرج الثعلب من مأواه عند شروق الشمس، فتطلّع الى ظلّه منذهلا، وقال:
    سأتغدّى اليوم جملا .. ثم مضى في سبيله يُفتّش عن الجمال، الصباح كلّه.
    وعند الظهيرة تفرّس في ظلّه، وقال مندهشًا:
    إنّ فأرة واحدة تكفيني .
    (جبران خليل جبران. الأعمال الكاملة المعرّبة- المجنون، ص 19)
    قال هذا حامض
    وردت قصة الثعلب وكرم العنب أولاً لدى إيسوب اليوناني ثم في حكايات لافونتين، كما وردت في الأدب العربي القديم، إذ وردت القصة في بعض كتب الأمثال، ومنها ما ذكره الزَّمَخَْشَري:
    المثل: أعجز عن الشيء من الثعلب عن العنقود.
    أيها العائب سلمى 
    أنت عندي كثعاله 
    رام عنقودا فلما 
    أبصر العنقود طاله 
    قال هذا حامض لمّا رأى أن لا يناله
    (المستقصى ج1، ص 235، رقم 998)
    وكانت القصة قبل ذلك وردت في خرافات إيسوب اليوناني:
    الثعلب والعنب
    رأى ثعلب عناقيد من العنب الأسود الناضج مدلاة في جنة معروشة، فبذل غاية جهده ليصل إليها، فعجز عنها ولم يحظ بطائل، فانصرف عنها آخر الأمر، وهو يعزّي نفسه عن خيبة أمله، ويقول: إنه حِصْْـرِم مُرّ، وليس عنبًا ناضجًا كما كنت أظنه.
    (سعود الأسدي: خرافات إيسوب، ص 9؛ من أمثال إيسوبس ترجمة مصطفى السقا وسعيد جودة السحار؛ إمام إمام، حكايات إيسوب، ص 25)
    ثمة عدد من القصص عن الثعلب أوردها جبرا إبراهيم جبرا في كتابه (حكايات من لافونتين)، وهي تدل على حيل الثعلب ومكره، وعلى تسويغاته لكل أمر يقع فيه.
    ...
    سأختم بما ترجمه شوقي- بقصيدة "الثعلب والديك" وخيبة الثعلب بعد أن رفض الديك حيله:
    بَرَزَ الثَعلَبُ يَومًا 
    في شِعارِ الواعِظينا
    فَمَشى في الأَرضِ يَهذي 
    وَيَسُبُّ الماكِرينا
    وَيَقولُ الحَمدُ لِلـ 
    ـهِ إِلَهِ العالَمينا
    يا عِبادَ اللَهِ توبوا 
    فَهوَ كَهفُ التائِبينا
    وَاطلُبوا الديكَ يُؤَذِّن
    لِصَلاةِ الصُبحِ فينا
    فَأَتى الديكَ رَسولٌ 
    مِن إِمامِ الناسِكينا
    عَرَضَ الأَمرَ عَلَيهِ
    وَهوَ يَرجو أَن يَلينا
    فَأَجابَ الديكُ عُذرًا 
    يا أَضَلَّ المُهتَدينا
    بَلِّغِ الثَعلَبَ عَنّي 
    عَن جدودي الصالِحينا
    عَن ذَوي التيجانِ مِمَّن
    دَخَلَ البَطنَ اللَعينا
    أَنَّهُم قالوا وَخَيرُ الـقَولِ قَولُ العارِفينا
    مُخطِئٌ مَن ظَنَّ يَومًا 
    أَنَّ لِلثَعلَبِ دينا
    (شوقي: الشوقيات، ج4، ص 107، وهناك قصائد أخرى في المصدر نفسه:
    الثعلب في السفينة، الثعلب والأرنب، الثعلب الذي انخدع، الثعلب وأم الذئب، الثعلب والأرنب والديك، الأسد والثعلب والعجل).
    ملاحظة:
    ذكَر الثعلب يسمى الثُّعْـلُـبان، ومما ورد في الشعر:
    أربٌّ يبول الثُّعلُـبان برأسه 
    لقد هان من بالت عليه الثعالب
    وقصة البيت أن بني سُلَيم كان لهم صنم يعبدونه، فحدث أن جاء ثعلب وبال عليه، فقال سادن الصنم (يقال إنه غاوي السَُّـلَمي) هذا البيت.
    والمعنى: أي عظمة هذه إذا لم يكن بقدرة صاحبها أن يمنع مذلته؟!
    كما ورد في المثل: "أذلُّ من بالت عليه الثعالب".

    أي رسالة أو تعليق؟

    مراقبة استباقية
    هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.
    من أنت؟
    مشاركتك
    لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.
    الأعلى

    الفلوس



    الفلوس X الأمثال الشعبية: «اللى معاه قرش يساوى قرش».. «وبفلوسك بنت السلطان عروسك»

        ماهر حسن    ١/ ١/ ٢٠٠٩
    اللى معاه قرش يساوى قرش».. «القناعة كنز لا يفنى».. مثلان شعبيان يعكسان اختلاف نظرة المصريين لـ«الفلوس»، وما بين تحقير المال وذم صاحبه، وتمجيد الفلوس ورفع منزلة صاحبها، أطلق التراث الشعبى المصرى مئات الأمثلة التى تعكس رؤية المصريين للفلوس وعلاقتها بالحظ والسعادة، فى معركة «تراثية» مكتومة بين الفقراء والأغنياء.
    من أشهر الأمثال التى مجدت المال وصاحبه وجعلت من الفلوس طريقاً سحرياً للخلاص «الدراهم مراهم»، أى علاج، و«الدين سواد الخدين»، أى أن الفقر يجلب الهم، و«معاك مال ابنك ينشال» وغيرها من الأمثلة التى أفرزها التراث الشعبى المصرى.
    وكدليل على أهمية الفلوس وما تمنحه من قوة ونفوذ هناك مثل يقول «بفلوسك بنت السلطان عروسك» وأيضاً «بفلوسك حنى ضروسك»، فى مواجهة «اللى معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره».. وهناك مثل يقول «الدراهم تخلى للعويل مقدار وبعد ما كان بكر سموه بكار»، والعويل هو الوضيع وبكار لتدليل اسم بكر، على سبيل الدلع.
    وإمعاناً فى تدليل من معه مال والتزلف له هناك أمثلة تذم الفقر مثل «الفقر فى الوطن غربة»، فى مواجهة «المفلس فى أمان الله»، و«فقر بلا دين غنى كامل». وعن الراحة التى يحققها المال سيقت بعض الأمثال الشعبية، مثل «مكسح طلع يتفسح.. قال بفلوسه»، أى أنه بإمكان الكسيح أن يخرج للتنزه طالما أنه سيجد بماله من يعتنى به.
    فى المقابل، حفل التراث بالعديد من الأمثلة الشعبية «المضادة»، التى تحقر شأن المال وتحط من صاحبه، وتعتبر الفلوس طريقاً للهلاك وبداية للمفسدة، فصاغ بعض المصريين أمثلة «عكسية» فى شأن المال، منها «القناعة كنز لا يفنى»، و«الفلوس مع التيوس»،
    وغيرها من أمثلة قامت بدور «مسكن المواجع» للفقراء، الذين لم يغنموا من حياتهم سوى الفقر، ليقاوموا بها طوفان الأمثلة التى تجعل المال طريق السعادة والخلاص من المشكلات، مثل «طالب المال بلا مال كحامل الماء فى الغربال».
    ومن أمثال السخرية التى تساق فى شأن المال «حزينة ما لها بيت اشترت مكنسة وزيت» و«حزينة ما لها عينين اشترت مراية بدرهمين»، وهناك أمثلة أخرى عن «الديون» تدل على تبلد مشاعر المدينين مثل «اللى يدق صدره يدفع اللى عليه»، ويعنى أنه قبل أن يسير المدين متفاخراً مزهواً بنفسه عليه أن يسدد ما عليه من دين أولاً.