google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 11/17/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 نوفمبر 2019

حكم وامثال شعبية يمنية

حكم وأمثال شعبية يمنية

أجمل الأمثال الشعبية اليمنية

صدرت الأمثال الشعبية عن أشخاص ليس بعلماء أو فلاسفة أو مفكرين، بل هـم أشخاص صارعوا الحياة وصارعتهم، وهي عبارة عن عبارات قصيرة لها قيمة عظيمة لما تحمله من معاني عميقة، وفي مقالي هذا جمعت لكم أجمل الأمثال الشعبية اليمنية.

أشهر الأمثال الشعبية اليمنية

  • من قابص الناس يقبص ولا قبص لا يقول آح. يطلق عادة هذا المثل للدلالة على أنك مثل ما تُعامل الناس ستعامل، وعندما تتلقى نتيجة فعلك السيء لا تقول (أح)!
  • لو انته عند النبي لا تقول يبن علوان.
  • من يشتى الحالي مد مزقره.
  • لوما سعيده لبيت ردم ما بقي ردمي.
  • مشكلة في الليم لو ما حد كله ما العنب مضمون با يرجع زبيب.
  • وش درا الفساي ايش مع المحتصر.
  • من كثروا خطابها بارت.
  • الي ما يعرفش يقول بلسن (بلسن = عدس).
  • سفل بن عمي ولا ديوان القاضي.
  • ما تكسر الحجر الا اختها.
  • لا قد ولد سميتوه.
  • كلم فرج يفطن سالمين
  • جني تعرفه ولا انسي ما تعرفه.
  • ساس البلاء العويلة والنساء.
  • لي ما يعرف الدخون (البخور) حرق ثوبه.
  • حيه من تحت تبن ولا مرة الابن.
  • من حصل العافية دق بها نحره.
  • الصميل خرج من الجنة.
  • شيء تعد لية خير من شيء تأكله.
  • عز القبيلي بلاده ولو تجرع وباها.
  • من جابر جوبر.
  • ما يبطئ السيل الا من كبره.
  • من كثر هدارة قل من مقداره.
  • شور المرة الصائب من السبع المصائب.

  • ما يخمج الماء إلاّ خس البقر.
  • بتبسروني والا اسنب.
  • ايش عرف الرباح بأكل التفاح.
  • الي ما يعرف الصقر يشويه.
  • الشاة الضارية لا تقطب اذنها.
  • يدي في فمه واصبعه في عيني.
  • الطمه يعرفك.
  • كل اكل الجمال وقم مع الرجال.
  • معزية بعد شهرين مذكرة كل الأحزان.
  • هذه عصيدك وأنت متنه.
  • من قال حقي فلج ومن قال بيتي خرج.
  • البازية خازيه.
  • الحديد بيد الرث يزل.
  • الهربات كثير والودافة واحدة.
  • أجبُر الجمل بقولة مينه. أجبر الجمل: أي خذ بخاطره، ومينه كلمة تقال للمطية تلطفاً بها؛ والمعنى أنّ لا تبخل بقول الكلمة الطيبة لمن يعمل معك عملا طيباً.
  • سيل ما يبلك، ما يهمك.
  • سيره من غير داعي قنبره في القرداعي.
  • مكزاز ولافي الغدراء.
  • من طلب الجن ركضوه.
  • بعيد الماء على الظامي. عندما تكون الحاجة بعيدًا عن متناول المحتاج.
  • كل ما نزل المطر تحته بشر.
  • الكلب جنب بيته اسد.
  • مأوى العرجاء الدار.
  • عصفور باليد خير من عشرة على الشجرة.
  • جُوع البطون ولا حلق الدقون. يضرب في تفضيل الجوع وضنك العيش على الذهاب بماء الوجه.
  • أنا واخي على ابن عمي، وأنا وابن عمي على الغريب.
  • من دق باب الناس دقو بابه.
  • من له مهره ما مل خزاها.
  • القبيلي عدو نفسة.
  • أن دفنت دفنت ابره وان حفرت لقيت سحب. الإبرة هي ابره الخياطة والسحب هو الجزء السفلي من المحراث ويقال هذا المثل عند التغاضي عن صغائر الامور التي قد تكبر عند فتحها.
  • ما يحك جلدك إلا ظفرك.
  • يا مربيه ربي وانا اعرف اهلي.
  • من ما نفع امه ما نفع خالته.
  • بتلة على ثور زاحف ولا تجداي الاصحاب.
  • لا تقل بر الا وقدو في الصر.
  • من يريد العسل يصبر على قبصت النوب.
  • الصبوح الروح والغداء ما تيسر.
  • بخت من زار وخف.
  • الحجر من القاع والدم من راسك.
  • يا معبر بعد سيل يا فسيل يأبن الفسيل. المعبر هو من يعمل مجرى للماء اثناء السيول ليسقي الارض ولكن من يأتي بعد السيل ليعبر يكون غير مجدي ويقال هذا المثل على من يأتي يحاول اصلاح وضع بعد ان انتهاء امره واصبح صعب الاصلاح.
  • الصابر ظافر والمستعجل عاثر.
  • من اكل وحلا كأنما بني وعلا.
  • ما كفى واحد كفى أثنين.
  • كل مصلي طالب مغفرة.
  • لا تربط حمارك جنب حمار المدبر يدبرك من دبوره.
  • كيد الرجال هدَ الجبال وكيد النساء هدَ الرجال.
  • من عاد امه لا تهمه.
  • الشاطر يخرج من السوق عطل.
  • ما رزق يأتي بحذق ولا لبن من دجاجة.
  • انسب الخال يأتيك الولد.
  • لقمة على فاقه خير من ناقة.
  • من تصبح بكذبة ما تعشى بها.
  • جنان يخارجك ولا عقل يحنبك.
  • الشيب ولا العيب.
  • من قلة رجاله، صلى.
  • ذي ما يربوة اهلة يربوه عيال الناس.
  • لا ينفعك ذي مع اخوك ولا سراجه يضيئ لك.
  • لو حسبنا حساب العصافير ما زرعنا الدخن.
  • من ساير الجيد يغنم.
  • عمياء تخظب مجنونة.
  • تيس قال احلبه.
  • لسانك حصانك.
  • لا مزوج سلي ولا عزب مستريح.
  • ادكمه يعرفك.
  • صاحب الحاجة معنى بالطلب.
  • من صان شعير الناس صانوا بره.
  • من شاف بلاوي الناس هانت بلوته.
  • احلب الربح قال انظر لوجهة.
  • من يأكل وما يحسب يفقر وما يدري.
  • من تغدي بالكذب ما تعشي به.
  • بيت الباني خرابة.
  • من حنق على غير أمه سلي.
  • الحلاقين يتعلمون برؤوس الايتام.
  • بيت النجار بلا باب.
  • اثنين غلبوا جيد.
  • سر بثوبك ولا تسير بجدك.
  • نهاية المحنش للحنش.
  • شل ذي يشلك واترك ذي يعللك.
  • كل شاه معلقه برجلها.
  • جمل يعصر وجمل يأكل العصارة.
  • مسقي بعد السيل بتول الويل.
  • كل ما يعجبك والبس ما يعجب الناس.
  • حمار تركب عليه ولا جمل يهدر عليك.
  • صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك.
  • الحلي والوتر من جلود البقر.
  • حقك عند الوافي امانة.
  • اصبر على قردك لا يجيك اقرد منه.
  • عدل العود مادام يتعدل.
  • ذي ما يحظر عند شاتة جابة له طلي.
  • يستأهل البرد من ضيع دفاه.
  • الكلبة اذا جاعت تأكل عيالها.
  • خذ من صاحبك مرة ومن سلبك جرة. سلبك: سلاحك، جرة: مرة واحدة؛ أي أن تجرب صديقك، وكذا سلاحك، لكي تثق بهما وتعتمد عليهما عند الحاجة.
  • مد رجلك على قد فراشك.
  • من شبر بيوت الناس ذرعوا بيته.
  • شلو بصوتي ولا اخرجوا من بيتي.
  • كسره ناجحة ولا قرص رهي.
  • كلمه رطل يفهم وقية.
  • شد لك ذي ما يسايرك.
  • الرجال مخابر وليس مناظر.
  • يا غريب كن اديب.
  • صابح القوم ولا تماسيهم.
  • ارحبي يا جنازة فوق الاموات.
  • الزين من زان طبعه.
  • طر يا خنذول خيطك بيدي.
  • لحيه ما تحتها فلوس اعطها الموس.
  • ماشي كماشي ولا الراكب كماشي.
  • طعنة بظهر غيري كأنها في جدار.
  • شات البلد ما تعشق إلا التيس الغريب.
  • الهنجمة نصف القتال.
  • عنتر يجزع ومدور يرجع.
  • يا كاسب بغير بلدك لا لك ولا لولدك.
  • قشروا البصل والتيس عاده بالجبل.
جميع الحقوق محفوظة لــ رف المعلومات 2017 ©كن مدون

فلسطينية عن الشتاء


لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

  1. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    5 لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء


    المثل الشعبي في معظم الحالات يكون تعبيراً عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة ، وهو أشبه بالراوية الشعبية التي تقصّ قصّة موجزة تساهم في تشكيل الذاكرة الجمعية لشعب ما ، ومجموعة الأمثال الشعبيّة ، على تناقض بعضها مع بعض أحيانا ، فإنها تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة ، فهي جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية .
     والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل ، وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة ، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات ، وبما أنّه يلخّص قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حاز على الثقة التامة للناس المتعاملين به .
    والمثل الشعبي الفلسطيني يُعبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل ، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي ، فهناك البيئات البحرية ، الداخلية ، الجبلية ، والصحراوية ، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى ، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت إليها بصلة .
    وقد يستعمل المثل بين الناس ، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه ، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته ، مثل : (صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟) أو (شو عرفّك شو في تحت ذيلها ؟) أو ( اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس )، أو (مثل قصة الحيّة) .
    ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية ( آذار أبو الزلازل والأمطار ) ، ( ظل الحجر ولا ظل الشجر ) ، ( إن غيّمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيّمت عشية شوف لك مغارة دفيّة ) .
    وهنا مربط الفرس بالنسبة لموضوعنا ، بما أننا سنتناول الأمثال المتعلقة بالطقس وأحوال الجو في أشهر الشتاء وعلاقة ذلك بالزراعة والمواسم الشتوية ، وقد لاحظت هنا أنّ الكثير من الأمثال تتخذ من أعياد الطوائف المسيحية في فلسطين والوطن العربي نقاط إرتكاز وفواصل تأريخية بن موسم وآخر .


    ومع تركيزنا في هذا الموضوع على فصل الشتاء فلا ضير أن نستأنس ببعض الأمثال التي تقال في الخريف .
    أمثال أيلول والتشارين (سبتمبر/أكتوبر/نوفمبر)
    * ( أيلول دباغ الزيتون ) أي أن الزيتون ينضج في شهر أيلول
    * ( في أيلول بيطيح الزيت في الزيتون والمر في الليمون )
    * ( إن صلّبَت خرّبَت ) والمقصود أنّه إذا بقي الزيتون على إمّه بدون قطاف بعد عيد الصليب فإنه سيخرب
    * ( أيلول ذنَبه مبلول ) كناية عن أنّ الأمطار غالبا ما تسقط في نهاية شهر أيلول
    * ( إن إجا الصليب روِّح يا غريب )
    * ( إن صلّب الصليب لا تأمن الصّبيب ) أي أنّ المطر قادم لا محالة
    * ( لما يصلّب الصليب ما ترفع عن زيتونك القضيب ) إشارة لبدء موسم قطاف الزيتون
    * ( لما يطلع الخريف إتدّارى في الصريف )
    * ( هوا الخريف بيخلي القوي ضعيف ) كناية عن شدّة الرياح في الخريف
    * ( برد التشارين توقّاه ، وبرد الربيع تلقّاه )
    * ( في تشرين ينتهي العنب والتين )
    * ( تشرين برده يبكّي المصارين )
    * ( برد تشرين مثل السكين )
    * ( المطر البدري طريح )
    * ( خيار تشريني شمني وارميني )
    * ( في تشرين الخيل بيقل جريها وجري الكرمات بيزيد )
    * ( بين تشرين وتشرين صيف جديد )
    * ( في عيد لد شد يا فلاح شد ما بقى للشتا تعد ) كناية أن الشتاء قد بدأ مع عيد لد
    * ( في عيد لد احرث وشد )
    * ( في عيد لد يا بتحد يا بتقد يا بتطلع ع الجبال تهد )

    أمثال الكوانين (ديسمبر/يناير)
    * ( كانون فحل الشتا ) أي أغزر الشهور مطرا
    * ( في عيد البربارة بتطلع الميّ من خزوق الفارة ) والمقصود من المثل هو التعبير عن غزارة الأمطار
    * ( أصلك ومطر الكوانين )
    * ( الشغل في كانون أسلم ما يكون ) لا أدري أي شغل هو المقصود ؟؟!!
    * ( إذا إجا كانون هيّئ الفحم والكانون )
    * ( في كانون كِن وعالفقير حِن )
    * ( في كانون كِن في بيتك وكثر ملحك وزيتك )
    * ( في كانون الأصم الحمار يبول دم ) كناية عن شدّة البرد
    * ( في كانون الأصم اقعد في بيتك وانطم ) كناية عن شدّة البرد وضرورة ملازمة البيت والدفء
    * ( بين كانون وكانون عند صاحبك لا تكون )
    * ( الصحو في كانون ظنون ) كناية عن كثرة الأمطار
    * ( عرس المجانين في كوانين ) بسبب البرد الشديد ، فلا مجال للمناسبات الإجتماعية والأعراس خاصة لأن الكثير من المعازيم سيأتون من قرى وبلدات أخرى ، ونهار الشتاء قصير ووقته ضيّق ، ومعلومكم الأعراس ( وما يستتبعها ) بدها فرفدة !!!
    * ( المربعانية يا شمس تحرق يا مطر تغرق )
    * ( إن فاتك الميلاد خلّي عدساتك للولاد ) المقصود تأمين المونة للبيت خلال فترة الميلاد الشديدة البرودة
    * ( ما بين ميلادة والغطاس لا تسافر يا ابن الناس ) والمقصود من المثل أن الفترة بين عيد الميلاد وعيد الغطاس تكون باردة جدا
    * ( بين مغطاس وميلادة سوّي لراسك لبّادة ) أي أنه يجب تدفئة الجسم خلال هذه الفترة
    * ( إن غطّس النصراني اشلح توبك الفوقاني ) والمقصود أن شدة البرد ستخف بعد عيد الغطاس
    * ( بعد كانون الشتا بيهون )
    * )بين كانون وشباط عند جارك لا تبات )

    أمثال شباط وآذار (فبراير ومارس)
    * ( شباط غيمه وشتاه أحسن من شمسه وهواه )
    * ( سعد دابح البرد فيه دابح )
    * ( سعد دابح ما بيخلي ولا كلب نابح )
    * ( في شباط بيضبو العير في الرباط )
    * ( شباط ما في عليه رباط ) أي أن الجو في شباط يكون متقلبا بين الشتاء والصيف
    * ( مثل شباط ما في على كلامه رباط )
    * ( شباط مهما شبط ولبط ريحة الصيف فيه )
    * ( في شباط بيعرق الأباط ) كناية عن الأيام الدافئة في شباط
    * ( بسعد بلع السّما بتمطّر والأرض بتبلع )
    * ( بسعد السعود بتمشي الماويّة في العود )
    * ( بسعد السعود بتدور الميّ في العود وبيدفا كل مبرود )
    * ( راح شباط هالخبّاط ما أخد مني عنزة ولا رباط )
    * آذار يقول : ( شباط يا إبن عمي ثلاثة منّك وأربعة منّي بنخلّي دولاب العجوز يغنّي )
    * شباط يقول : ( آذار يا إبن عمي ، أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي العجوز تحرق دولابها والمغزلة )
    * شباط يقول : ( آذار يا إبن عمي ، أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي الصبيّة تحرق قبقابها والعجوز تشعل دولابها وتنضّب ورا بابها )
    * ( ما إلك طرش يقوم و لا مركب يعوم إلا بعد مستقرضات الروم )
    * ( مثل شباط بيعير وبيستعير وبيضل ناقص )
    * ( في آذار بيتساوى الليل والنهار )
    * ( في آذار العجوز ما بتفارق النار )
    * ( آذار شمس وامطار وينشف الراعي بلا نار )
    * ( آذار ابو الزلازل والأمطار )
    * ( آذار فيه سبع ثلجات كبار غير الزغار )
    * ( خبّي حطباتك الكبار لعمك آذار )
    * ( خبّوا الفحمات الكبار لهدرة من هدرات آذار )
    * ( آذار ابو الزلازل والامطار ، بتفتح العنقة ، وبدحي الشنار ، وينبل الراعي ويدفا بلا نار ، وينادي يا معلمتي كبري الرغفان قصر الليل وطول النهار )
    * ( آذار أبو الزلازل والأمطار ، بحمض اللبن وببرطع الجمل ، وتفتح العنقة والنبقة ، ويبيض الشنار ، والعجوزة بترمي الشقفة على باب الدار ، وأوله سقعة وآخره نار )
    * ( في آذار بيعشش الدوري وتورق الأشجار )
    * ( في آذار بتحيى الأشجار )
    * ( في آذار طلّع بقراتك من الدار )
    * ( إن شحت الأمطار عليك بالتخطيط في آذار )

    أمثال عن الشتاء بشكل عام
    * ( الشتا بعود والصيف بعمود )
    * ( أبرد من الثلج )
    * ( برد بيقص المسمار )
    * ( البرد سبب كل علّة )
    * ( الدروة أحسن من فروة )
    * ( الأرض الشلف بدها حسيم طايب )
    * ( اللي ما بيحرت في الشتا بيستعطي في الصيف )
    * ( ارمي الحب واتوكّل على الرب )
    * ( يا فلاح ازرع الشجر قبل ما يفوتك المطر )
    * ( كب من الرب ) و يضرب في المطر الغزير جدا
    * ( إن هدر الرعد إرمي واندم ولا تظل بلاش وتندم )
    * ( اتقي البرد ولو بخلقة جرد )
    * ( دفاها ولا مرعاها )
    * ( الموت ولا فراق الموقدة )
    * ( دخان يعمي ولا برد يقتل ) ويقال أنّ رجلا طلب من زوجته إشعال النار في يوم شديد البرد فقالت له : الحطب الموجود لدينا أخضر ومش يابس ، وإذا إشتعل بيدخن ، فقال لها : دخان يعمي ولا برد يقتل
    * ( الدفا عفا ولو كان في الصيف )
    * ( النار فاكهة الشتا واللي ما يصدق ينصلي )
    * ( في الشتا تقل فراشك وخفف غطاك )
    * ( الشتا ضيق ولو كان فرج )
    * ( الغربية بتجيب المطر والشرقية بتعمي البصر )
    * ( لو بدها تشتي غيّمت )
    * ( إن غيّمت سماها ابشر بماها )
    * ( إن استرق غيمها أثلجت )
    * ( الغطيطة فراش الشتا ) الضباب
    * ( إن أثلجت أفرجت )
    * ( كل غيمة وخيرها معاها )
    * ( كل غيمة ومطرتها فيها )
    * ( إن أرعدت أبعدت وان أبرقت اقربت )
    * ( برق شمالي ولا برق قبلي )
    * ( إن أبرقت من الشمال بيجيك المطر من الشمال )
    * ( ما كل بارقة تجود بمائها )
    * ( عسى البارقة ما تخلف )
    * ( إن قوّست باكر إحمل عصاتك وسافر ، وان قوّست عصرية دوّر على مغارة دفيّة ) المقصود أنّ ظهور قوس قزح قوس قزح في الصباح يبشر بنهار جميل وصاح عكس ظهوره في المساء
    * ( الثلج ملح الأرض )
    * ( بكرة بيذوب الثلج ويبان المرج )
    * ( إذا أبرقت وأرعدت اعلم أن مزاريبها طفت )

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  2. الصورة الرمزية الشذا الفواح
    الشذا الفواح تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    جزاكم الله خيراً
    أسأل الله لكم التوفيق
    والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه 
  3. الصورة الرمزية ابو الخطاب
    ابو الخطاب تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    جزيتى خيرا طيبا 
    مشكورة اختنا

  4. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الخطاب مشاهدة المشاركة
    جزيتى خيرا طيبا 
    مشكورة اختنا

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  5. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشّذا الفوّاح مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً
    أسأل الله لكم التوفيق
    والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه 
    اسعدني حضورك الطيب يا طيبه
    شكراً لك ،،،

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  6. الصورة الرمزية حنظلة
    حنظلة تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    جزاك الله كل خيرا اختنا
  7. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    أشكر حضورك العطر اخي الفاضل
    كل التحيه والتقدير لك
    دمتَ في حفظ الله ،،،

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  8. الصورة الرمزية عاشقة عسقلان
    عاشقة عسقلان تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    شكراً للطرح الرائع



    مميزه في كل وقت

    ****

    يسلموو غاليتي

    بــآت النصر والتحرير قريب

    أراهآ 
    قريب إن شآء اللهصبرا أأهل غزة موعدكم الجنة••