google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/29/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 29 أبريل 2018

أمثال من البادية...(حرف الغين)


السبت، 2 نوفمبر 2013

أمثال من البادية...(حرف الغين)

أمثال من البادية...(حرف الغين)





· غَاب القِطّ العب يا فار
عندما يغيب المسؤول أو صاحب البيت ، فإن بعضهم يقوم بتصرف غير عادي ، ويعمل ما يُمنع من القيام به في غياب المسؤول، كأن يأخذ شيئاً مُنع من أخذه ، أو كأن يقوم بعمل ليس في مجال إختصاصه .فعندها يُضرب هذا المثل ، ويُضرب كذلك في حالات أخرى مشابهة .
· الغالي اغليه والرخيص خَلّيه
أي إذا وجدتَ شيئاً غالياً مرتفع الثمن فلا تهابه وتتركه وتبحث عن الرخيص ، لأن الشيء الغالي يكون عادةً أجود وأحسن ، وهناك مثل آخر يقول اللي بيسترخص في اللحم بيلاقيه في المرق ، وتتباهى بعض النساء عندما يكون مهرها غالياً وتتمثّل بهذا المثل ، لأنها تفوق قريناتها مهراً ، وربما جمالاً وطيبَ أصل.
· غالي والطَلَب رخيص
يقوله الرجل لزوجته او لإنسان مرغوب لديه ، عندما يطلب منه طلباً ، وهذا يعني ان طلبه مقبول.
· الغايب عُذره معه
يقال عندما يذهب أحد الناس لقضاء مصلحة أو مهمّة ، ويتأخر عن الحضور لسبب ما ، ويسأل البعض عنه ، فيقول أحد الحضور الغايب عُذره معه ، أي عندما يحضر سنفهم منه سبب تأخره . وقد يقال ايضاً الغايب حجته معه.
· الغايب ما له نايب
يقال عندما يأخذ الناس في ذِكر بعض الاشخاص في مجلس ما ووصفه بما ليس فيه ، أو عندما يُتّخذ رأي ويعترض أحدهم فيما بعد لأن هذا الرأي لم يعجبه أو لأنه أُتخذ في غيابه ، أو عندما تكون هناك قسمة لشيء معيّن ويعتب أحدهم لأن هذه القسمة غير منصفة في نظره ، فيقول له البعض أنت غايب والغايب ما له نايب ويضاف اليها أيضاً والنايم غطوا راسه .
· الغربال الجديد له علاق
علاق أي مَربط ، وهو الشي الذي يُعَلّق ويُربط به ، كل شيء جديد يكون مفضلاً ومرغوباً في بداية أمره ، وكذلك الزوجة الجديدة ولمثل هذه الأشياء يقال هذا المثل ويقال أحياناً بصيغة التعجب الممزوج بالاستغراب والسخرية.
· الغرقان بيتلافى بحبال الهوى
أي أن الغرقان أو الذي يقع في مشكلة عويصة ، فإنه يلجأ إلى أي شيء يقوده إلى الخروج من ورطته ، وينتهز أي فرصة تلوح له للخروج من مأزقه إلى بر الأمان .
· الغرقان ما بيهمّه رَشْق المي
أي أن من يغرق ، أو من يقع في الماء لا يهمه رشّ الماء عليه ، لأنه قد أصابه البلل وإنتهى الأمر ، وكذلك الحال مع من يقع في ورطة ما ، فلا يهمه ما يقال عنه ، ولا يهمه حتى لو وقع في غيرها .
· الغريب غريب
أي أن الغريب يبقى غريباً في نظر الناس مهما حاول التقرب منهم والاندماج بهم ، إلا أنه يظلّ غريباً في نظرهم برغم كل ذلك .
· غريم الحول على الباب واقف
إذا أقترض أحدهم مالاً أو غيره ، فعليه أن يعدّ نفسه لسداده ، فمهما كانت المدة المعطاة لسداده طويلة ، فهي سرعان ما تمر ، وكأنه بغريمه ( صاحب المال ) يطرق عليه بابه ، ويطالبه بإرجاع ما عليه من دين . وهو شبيه بالمثل :" إن غداً لناظره قريب " .
· غريمك شاب وترجّاه
يقال هذا المثل عندما يقترض أحدهم مالاً ، ويماطل صاحب المال ويتملّص منه ، ولا يرضى أن يرجع له ماله ، وعندما يحاول صاحب المال إسترجاع ماله بشتى الوسائل ، فيقول له أحدهم غريمك شابّ وترجّاه ، وهذا القول ينطوي على شيء من السخرية ، أي أنك قد وقعت في حبائل هذا الشخص ، وقد تحتاج إلى فترة طويلة لإستعادة نقودك ، وقد لا تحصل عليها إطلاقاً .
· غزال قال وراها قصّاصات
أي أنه إذا قال أحدهم قولاً ، أو إدّعى شيئاً ما ، فهناك من يحقّق في الأمر ويتابع تطوراته ، حتى تظهر حقيقة صدقه ، مثل الذي يقول هناك غزال للصيد ، فيتبعها من يقص أثرها حتى تظهر حقيقة وجودها .
· غُلب بستيرة ولا غلب بفضيحة
قد يشعر الانسان انه مغلوب على أمره في أمر ما ، فيستر غُلبه ولا يُطلع عليه الآخرين ، حتى لا يشمت به أحد ، ويقول غلب بستيرة ولا غلب بفضيحة.
· غُلبك لِمَرَتَك ولا غُلبك لنسيبك
أي لأن تغلب لأمرأتك خير من تُغلب لنسيبك لأنك لو غلبت لزوجتك لا تشعر بتلك الإهانة التي تلمسها في كلمات نسيبك الذي يُغلظ لك القول عندما تحرد ابنته . ويقال هذا المثل في مناسبات أخرى مشابهة .
· الغَلَط مردود
إذا غلط أحدهم دون قصد في حساب ، أو في أي شيء آخر ، وراجعه من إشترى منه فإنه يعتذر ويقول : الغلط مردود ، ويعيد الحساب من جديد ، ويأخذ صاحب الحق ما تبقى له من حساب وينتهي الأمر .
· الغَنَم دراهم فراطه
يقوله صاحب الماشية لأنه لو قل ماله أو ألمت به ضائقة يبيع إحدى مواشيه ويصرف على عياله ويخرج من ضائقته ، فتكون الغنم بذلك كالدراهم الفراطة ( المال القليل الذييوضع في المحفظة ) التي تستطيع صرفها متى أردت وفي أي وقت تشاء.
· غنيمة باردة
يقال للشيء الذي يمكن الحصول عليه بسهولة ودون أي عناء . وكأنه غنيمة نحصل عليه دون أدنى مشقة .
· الغول ما بياكل مَرَته
عندما يخطب أحدهم فتاة وتكون له سمعة سيئة وأنه كثير المشاكل أو يضرب زوجاته ينفي عن نفسه التهمة ويقول انه لا خوف عليها منه فهي زوجته ولا يمكن أن يؤذيها ، فالغول على شراسته لا يأكل إمراته .وبذلك ينفي التهمة عن نفسه .
· الغولة ما بتطلع على بنت خالتها
يحدث أن يكون أحد الناس كثير المشاكل ولا يسلم من شره أحد ، فاذا حاول الإعتداء على أحد أقاربه يضربون له هذا المثل ، أي أنه يستطيع أن يعتدي ويتمشكل مع الآخرين أما مع أقربائه فلا ، فان كان غولاً فهم مثله ومن نفس العائلة والصنف ، وعليه أن يلزم حدوده ويعرف قدر نفسه .
· الغيرة بتحبّل النسوان


يَحدث أن تتأخر المرأة أحياناً عن الحمل عدة سنوات ، ولا يفيدها العلاج ، فيتزوّج زوجها إمرأةً أخرى ، وعندما تحمل الزوجة الجديدة ، تغار منها ضُرّتها وتحمل هي الأخرى ، فيضرب حينها هذا المثل ليدلّ على عظم غيرة المرأة وشدتها ، وكثيراً ما تحدث مثل هذه الأمور في مجتمعنا العربي.

ليست هناك تعليقات:


امثال شعبية بحرف الصاد

1- صابح القوم ولا تماسيهم 
2- الصابرين على خبلر
3- صابون العرب لحاها
4- صاحب المال تعبان
5- صاحب الحق عينة قوية
6- الصاحب المخسر عدو مبين
7- صاحبك اذا بدك تبقيه لا توخذ منه ولا تعطيه
8- صار فينا مثل هذاك الواحد
9- صرت عظامه مكاحل
10- صاحبي ما بنالي قصر وعدوي ما حفر لي قبر 
11- صباح القرود ولا صباح الجرود
12- الصباح رباح
13- صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك
14- صح الها جوز وقالت عنه أعور
15- الصحة من الله
16- صحيح ولا تكسر ومكسور لا توكل وكل حتى تنفجر
17- صد القرد لمعط الجلد
18- صدق اللي قال
19- صراره بتعين حجر
20- صفي النية ونام بالبرية
21- صقعة السبل بتهد الجبل
22- صلاة الغوله مش مقبولة
23- الصنعه ان ما أغنت بتستر 
24- الصنعة في الأيد أمان من الفقر
25- صوم وصلي رزقك بولي

امثال شعبية عربية ودلالة كل منها

امثال شعبية عربية ودلالة كل منها
1 تموز 2017 14:00
امثال شعبية انتشرت بين العرب منذ القدم إطلاق عدد من امثال شعبية عند التعقيب على المواقف الحياتية المختلفة، فيما يلي بعض الأمثال الشعبية التي تتناقلها الشعوب.

امثال شعبية اعتاد العرب منذ القدم على ضرب كم كبير من امثال شعبية كل منهم يلائم الموقف الذي يُقَال فيه، فنجد أن هناك كثير من الأمثال الشعبية التي تُضرب من أجل السخرية من موقف معين، أو بهدف الضحك والفكاهة، وغيرها من الأمثال يطلقه البعض من أجل التوبيخ واللوم. 

إعلان
كثير من الدول العربية تعتبر أن كل ثروتها من امثال شعبية ما هي إلا تراث لغوي وثقافي لها تتناقله الأجيال جيل بعد جيل، وأحيانا ما نجد أن هناك فرق كبير بين أصل المثل الشعبي وما هو عليه في هذه الأيام، ويرجع ذلك لتحريف بعض الأمثال الشعبية التي ضُربت في الماضي بما يلائم طبيعة اللغة تلك الأيام وألفاظها الشائعة والمستخدمة بصفة مستمرة، وفيما يلي سيتم سرد عدد كبير من امثال شعبية تتناقلها الشعوب عبر الأجيال.

امثال شعبية:
• حب العواجيز طعمه لذيذ: ويقال هذا المثل للتعبير عن السخرية عند حدوث حالة من الحب بين اثنين من كبار السن.
• ربنا ريح العريان من تعب الغسيل: يطلق عند اعتراف شخص معين بمدى ملائمة موقف معين لطبيعة حال الشخص المبتلى.
• بصلة المحب خروف: وهنا نجده يُقال للتعبير عن المبالغة والتهويل الذي يحدث في بداية أي علاقة حب، فكل من المحبين يرون أن أبسط الأشياء عظيمة مهما تضاءل حجمها.
• إن جاعوا ذموا، وإن شبعوا غنوا: وهذا المثل يقال للتعبير عن واقع مرير نعايشه بصفة مستمرة عند التعامل مع بعض الأشخاص اللذين ينتظرون منك الكثير، وحينها يظهرون كثيرا من الحب والامتنان، أما إذا توقف امدادك لهم لأي سبب من الأسباب؛ ستفاجئك ردة فعلهم القوية وذمهم في شخصك ونكرانهم لفضلك عليهم.
• آخذ ابن عمي وأتغطى بكمي: يضرب ذلك المثل منذ زمن قديم للترغيب في زواج الأقارب، حيث يعتبره قائلي المثل من أكثر أنواع الزواج أمانًا واستقرارًا حتى وإن اقترن بظروف مادية عصيبة، كما يقال عند تفضيل المودة والرحمة عن الجانب المادي وهذا ما نرجوه دائما.
• اتمسكن لحد ما أتمكن: للأسف نمر جميعا بمثل هذا الموقف عند التعامل مع شخص يظهر لك التقدير والحب للحصول على مصلحة ما أو تحقيق هدف معين وبعدها يظهر عكس ذلك.
• العلم في الراس مش في الكراس، العلم في الصدور وليس في السطور: مع تعارضي مع مثل هذه النوعية من الأمثال والتي تفتح الباب أمام بعض البسطاء للتخلي عن التعليم واعتباره شيئا ليس بضروري وذلك اقتناعا منهم أن العلم يعتمد على القدرات الداخلية والذكاء الفطري؛ ولكن أرى أن بجانب هذا كله لابد من وجود فرصة للتعلم وتدريب الذات وتطويرها.
• باب النجار مخلع: وهذا المثل يطلق على شخص متمكن من عمل ما ويتقنه بشدة ومع هذا كله نجده أكثر الناس احتياجا لشخص مثله ينجزه عنه، مثل نجار ذاع صيته بموهبته وقدرته ومع ذلك يحتاج لنجار آخر لإنجاز أعمال النجارة الخاصة بمنزله.
• عاشر المصلي بتصلي، وعاشر المغني بتغني: كما نعلم جميعا أن الصديق مرآة صديقه ولذلك إن صادقت المصلي ستصلي معه وإن كان مغني ستصبح مثله.
• كوم حجار ولا هالجار: وهذا للسخرية من أمر جار معين يرتكب كثير من الأخطاء بحقك، حيث قارنه بكومة من الحجار بل وفضلها عنه.
• لو كان الرجال بشواربهم لكان الصرصور أرجلهم: وهنا يقر بأن الرجولة لا تقاس بحجم الشوارب وإن كان كذلك لكان أرجلهم الصرصور.
• اتداين وازرع، ولا تداين وتبلع: أي لا تقترض المال من أجل سد جوعك بالطعام، بل من أجل تحقيق مصدر آخر للعمل ولجلب المال فيما بعد.
• عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة: ويعني هذا المثل أن القليل المضمون خير من الكثير الغير موجود أو مضمون.
• وجع ساعة ولا كل ساعة: ويضرب ذلك المثل عند المقارنة بين أمرين كلاهما مؤلم؛ واختيار أحدهما ذو الألم البالغ لفترة وجيزة والبعد عن الحل الآخر الذي يؤلم المرء على المدى الطويل.
• حرّص ولا تخون: أي لابد أن تتخذ حذرك دائما دون فقد الثقة في الناس.
وهناك عدد من امثال شعبية تبعث الفكاهة المختلطة بشيء من السخرية بالإضافة لغيرها التي تعتبر عبرة وعظة لكثير منا عند مواجهة الكثير من المواقف الحياتية اليومية ومنها:
• مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه.
• علمناهم الشحاتة سبقونا ع الأبواب.
• خالتي وخالتك واتفرقت الخالات.
• خاطر الأعمى قفة عيون.
• أبو بلاش كتر منه.
• الأكل في الشبعان خسارة.
• اللي ياكل ببلاش ميشبعش.
• الفار وقع من السقف، قاله القط اسم الله عليك، قال سيبني وخلي العفاريت تركبني.
• الجعان يحلم بسوق العيش.
• الرجل تدب مطرح ما تحب.
• بنت الفارة حفارة.
• جه يكحلها عماها.
• اللي ميشوفش من الغربال يبقى أعمى.
• زي النمل يشيل أكتر منه.
• يغرك رخصه وترمي نصه.
• كل ساقطة وليها لاقطة.
• اللي يشد زيل القط يخربشه.
• إيه اللي رماك على المر، قال اللي أمر منه.
• خبطتين في الرأس توجع.
• القرد في عين أمه غزال.
• كل فولة وليها كيال.
• ابن الوز عوام.
• اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيك.
• نار جوزي ولا جنة أبويا.
• المال السايب يعلم السرقة.

وأخيرًا؛ وبعد هذا العرض لقائمة من امثال شعبية دارجة بين العرب حتى اليوم يمكننا تحديد أهم ميزة من مميزات الأمثال الشعبية وهي أنها تختصر الكثير من الكلمات والتفسيرات عند إجراء حوار ما، لتلم بكل جوانب الموضوع وأركانه من خلال بضع كلمات قليلة تحمل الكثير والكثير من المعاني.

الخيل في الأمثال

الخيل في الأمثال

وردت في الخيل أمثال عربية كثيرة، مما يدل على عناية العرب بالخيل حتى صارت مضرب المثل لديهم. قالت العرب:
ـ
الخيل ميامين: أي مباركات، من اليمن والبركة.
ـ
الخيل أعلم بفرسانها: يضرب المثل للرجل الذي يظن أن عنده غَناء (فائده)، ولكنه لا غَناء عنده. كما يُضرب مثلاً في العلم بالأمر ومعرفته.
ـ
ومن كلمات النبي r التي لم يُسْبُقْ إليها، قوله: يا خيل الله اركبي. (أي هذه الخيول وفرسانها خارجة لله، وفي سبيل الله).
ـ
أبصر من فرس: لحدة بصره.
ـ
اتبع الحصان لجامه: يضرب مثلاً للرجل الذي بدأ أمراً ولم يكمله.
ـ
أتعب من رائض مهر: لما يبذله من جهد في الترويض.
ـ
أسرع من فريق الخيل: كناية عن السرعة والانجاز.
ـ
أسمع من فرس بيهماء (تصغير أبهم، وهو حلكة اللون) في غلس (ظلام حالك). يُضرب مثلاً لحدة السّمع.
ـ
أشد من فرس: يُضرب مثلاً للصبر والقوة.
ـ
أكرم الخيل أجزعها من السوط: أي الفرس الكريمة تحرص ألاّ ينالها الضرب لأن فيه مذلة، فهي لذلك لا تحوج فارسها إلى استعمال سوطه، لأنها تُنجز ما يُراد منها دون أن تُدفع إليه. ويُضرب المثل للشخص الكريم الخُلق الحريص على ألاّ يُهان أو يُقرّع.
ـ
إن لكل جواد كبوة: أي عثرة، والمعنى أنّ الكريم أو الشريف ينبغي ألاّ يُذمّ إذا وقعت منه هفوة.
ـ
تركته على مثل خد الحصان: أي على طريق واضح.
ـ
جاء وقد لفظ لجامه: يُضرب المثل لعدم المبالاة والانفلات والتحدي التام.
ـ
جرى المذّكيات غلاب: المذّكيات من الخيل ما كمُلت قوته، وغلاب أي غالب على غيره، ويُضرب المثل للمتفوق الذي لا يدانية أحد.
ـ
الخيل تجري على مساويها: (مساويها أي عيوبها)، والمعنى أن الخيل، وإن كانت بها عيوب، فإن كرمها وعزة نفسها تحملها على الركض، وكذلك الرجل الكريم يحمل نفسه على المحمل الحسن، على ما به من هنات وعيوب.
ـ
ليس الفرس بجله وبرقعه (البجل ما يوضع على الدابة لتُصان به، والبُرقع: قناع الدواب؛ أو لِباسه)، ويُضرب المثل أن الرّجل بجوهره وليس بمظهره.
ـ
هما كفرسي رهان: يُضرب مثلاً للمتساوين في الفضل أو القوة.
ـ
إن العصا من العصية: والعصا اسم فرس أمها فرس اسمها العصية، ويدل المثل على عامل الوراثة، وأن الفرع يؤثر فيه الأصل.
وجاء في الأمثال الشعبية مرتبطاً بالخيل ما يلي:
ـ
عجزت الفرسان عنها، وتلقاها أبا الحصين.
أبو الحصين الثعلب، ويعني المثل: أنّ الأمرَ الخطير يعجز عنه الكبار، ويحاول الصغار القيام به.
ـ
الفرس من خيّالها، والمرة من رِجّالها. أي تُعرف جودة الفرس وأصالتها من أصالة فارسها، وكذلك تُعرف أخلاق المرأة ـ زوجة أو ابنة أو أختاً ـ من تصرف وليّ أمرها.
ـ
كرامة الفرس الأصيل ركوبها.
يعني إكرام الفرس في ركوبها وتدريبها، وهو الغرض من اقتنائها.
ـ
كنه كاسب الكحيلة.
كنه: كأنه، والكحيلة فرس من عتاق الخيل، أي كأنه فاز في السباق على الكحيلة، ويُضرب المثل لمن يُبالغ في شعوره بالزهو والعُجب بنفسه.
ـ
لِزْا الخيل يطلع السابق (أي أجهدها في العدو، ليُعرف السبّاق منها).
اللزا الميدان، واللز الاقتراب والالتصاق بالخيل الجارية. أي لا تحكم على الأمر أو الشخص إلاّ بعد الاختبار.
ـ
لولا خيلهم طرحناهم.
طرحناهم: أسقطناهم على الأرض، والخيل هنا رمز للقوة والمنعة.
ـ
ما ترفع الخيل من راب دمه.
أي أن الخيل لا تنجي من حانت منيته، أي لا منجاة من قدر الله.
ـ
ما يعرف للخيل إلاّ ركابه.
أي لا يستطيع القيام بهذا الأمر، إلاّ صاحبه المتخصص فيه.
ـ
مع الخيل يا شقرا.
أي مِثْل الفرس المسماه (شقرا)، والتي تتبع الخيل أين سارت؛ ويدل المثل على السلبية والإمعة، يُضرب للشخص ينساق مع كل رأي أو دعوة دون معرفة أو علم.
ـ
مُغَسّل ضرع الحصان.
أي أن من يَغْسل ضرع الحصان  لا يسلم من نجاسة بوله، وأجرته على ذلك لا تكفي لطهارته. ويُضرب المثل لمن يضع نفسه في مواقف هو في غنى عنها.