google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/28/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 28 أبريل 2019

اقوال مفكر

التخطي إلى المحتوى
حكم وأقوال أرسطو الشهيرة (أقوال الفلاسفة)
أقوال أرسطو
حكم وأقوال أرسطو الشهيرة (أقوال الفلاسفة) فيلسوف يوناني قديم يعتبر ضمن أشهر الفلاسفة في عصره حيث كان له دورا كبير في تاريخ الفلسفة الغربية ،عرف بأهتمامه البالغ بالميتافيزيقا كما كان أيضا شديد الأهتمام بالمنطق كان لأرسطو شهرة واسعة وأهمية بالغه في الفلسفة الغربية وذلك بحكم أعماله التي مازال تأثيرها واضحا حتي يومنا علي المدارس والنظريات الفلسفية ،ولد في أقليم مقدونيا وعندما كان في السابعة من عمره توجه الي أثينا حيث تتلمذ علي يد أفلاطون وكان شديد الأعجاب بفكره وفلسفته وكان من أنبغ تلامذته .
أضطر أرسطو الألتحاق بمدينة آسوس بأسيا الصغري وذلك بعد وفاة أفلاطون ولأنه كان يعمل كمستشارا سياسي لهارمياس ولكن قام فيليب المقدوني بأستدعاءه وذلك في عام 343 للأشراف علي تعليم أبنه الأسكندر الأكبر ولكنه مكث هناك حتي نضج الأسكندر وتولي السلطة وعاد الي أثينا مرة أخري وما لبث وأن أسس مدرسته الخاصة والتي أسماها (المعهد) .
ظهر تأثر أرسطو بأستاذه أفلاطون في كتاباته الأولي حيث قام بأتباع نفس الأسلوب الذي أنتهجه والذي كان قائما علي الحوار ولكن هذا الأسلوب لم يستمر لفترة طويلة فقد تخلي عنه وأعتمد في أسلوب كتابته علي العرض التحليلي لأفكاره وظهر ذلك من خلال بعض الأعمال التي وصلت إالينا مثل كتاب الأورغانون أوالميتافيزيقا فقد عرض من خلالهما مجمل القضايا التي تتعلق بالفنون والمعارف فقد عرض فيها تقسيما جديدا لأنواع العلوم المختلفة والتي تنقسم عنده الي ثلاثة أقسام .
فالقسم الأول هو العلوم النظرية التي تتضمن علم الرياضيات والفيزياء وعلم اللاّهوت ،أما الفلسفة العملية فهي التي تقوم بمعالجة العديد من القضايا الأخلاقية المختلفة ،أما بالنسبة للفلسفة الإنشائية فهي تهتم بكل ما يتطلبه الإنشاء والصناعة كصناعة الشعر والبلاغة ,ولكن هناك قسما أخر لم يحظي بالإدراج تحت قائمة تصنيف المعرفة وهو القسم الخاص بكل ما يتعلق بأعمال أرسطو المنطقية ويرجع السبب في ذلك أنه لم يكن يعتبر المنطق ركنا أساسيا من أركان العلم والمعرفة بقدر ما يشكل أداة للمعرفة ووسيلة لها .

أقوال أرسطو

كان الهدف الرئيسي لأرسطو هو التمييز بين القياسات التي تقوم علي المغالطة السفسطائية وبين القياسات السليمة ،فالأولي حتي لو تم أنطلاقها من قضايا صحيحة فأنها تصل في النهاية الي نتائج مغلوطة أما بالنسبة للقياسات السليمة فأنها تشكل حسبة أداة العلم ووسيلته المتميزة ،فعلي العكس أفلاطون كان يهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات لكن كان كل أهتمام أرسطو كان منصبا في العلوم الطبيعية وذلك تاثيرا بوالده الذي كان يمارس مهنة الطب .
فالعالم في وجهة نظر أرسطو يتكون من كائنات مفردة تتشكل في الاجناس الطبيعية أو الأنواع فكل فرد يعتبر نموذجا فطريا ينمو في أتجاه إكتمال ذاتي يظهر في تحقيق التالتماثل مع هذا النموذج النوعي وذلك يوضح أن النمو والأتجاه لا يمكن أقصاؤها في الطبيعة لكن الطبيعة ككل تسير وفق مخطط ،ولذلك يؤكد أرسطو بأن الغاية أحد الأسباب الرئيسية للحركة في الطبيعة
  • الأمل هو حلم اليقظة .
  • جذور التربية مرة و لكن ثمارها حلوة .
  • أن يحب المرء يعني أنه يتمتع ، في حين أنه يتمتع إذا كان محبوبا .
  • غاية الحرب هي السلم .
  • الجاهل يؤكد و العالم يشك و العاقل يتروى الاستمتاع بالعمل يضفي عليه المثالية .
  • الاستمتاع بالعمل يضفي عليه المثالية .
  • السعادة هي هدف البشرية الحقيقي .
  • مَن يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه، لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات .
  • كيف تحكم على إنسان ؟ فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ ؟
  • سئل أرسطو من يصنع الطغاة؟ فرد قائلا ضعف المظلومين .
  • الرجل المثالي يشعر بالمتعة في إسداء المعروف للآخرين .
  • الدولة الصالحة هي التي يكون فيها هو السيد الأعلى، ويكون لها دستور يسير على مبادئه الحاكم .
  • أفلاطون صديق و الحق صديق و لكن الحق أصدق منه .

حكم أرسطو

في مجال الفلك يري أرسطو أن الكون كله كروي ومحدود ومركزه هو الأرض وأن هذا المركز يتكون من عناصر أربعة أساسية وهي الماء والهواء والنار والتراب وقد ذكر في كتابه (كتاب السماء) ان لكل عنصر مكانه الخاص كما يري أنها تتحرك في خط أفقي علي عكس مدارات الأجرام السماوية التي تسير في حركة دائريه لا نهاية لها وبذلك فهب تعبر عن الكمال .
المشكله المطروحة بالنسبة للفلسفة العملية هي أن ما يوصف به الإنسان من الحرية في الأختيار ما هو إلا عائقا اما تقديم تحليل للوقائع سواء كانت الإجتماعية أو الإنسانية وهذا ما يجعلها تأتي دائما في درجة أدني بالنسبة لباقي العلوم النظرية ،بينما السبب الرئيسي في محدودية تلك المعارف الخاصة بدراسة الطبيعة الإنسانية بينما تتمثل حسب وجهة نظر أرسطو في القدرة علي أكتساب العادات ،بينما تلك العادات التي نتصرف علي أساسها هي مجرد عادات وتقاليد لثقافتنا وتمثل أختياراتنا من جهة أخري لذلفك من الصعب الألتزام أذن .
  • التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة .
  • انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع .
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين .
  • كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة .
  • الشجاعة وسيلة للخوف والثقة .
  • لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان .
  • الخوف ألم نابع من توقع الشر. لا يليق بالشباب التفوه بالحكم .
  • لا يليق بالشباب التفوه بالحكم .
  • الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات .
  • إذا كان طريق ما أفضل من آخر فتأكد أنه طريق الطبيعة .
  • السعادة تعتمد علينا نحن .
  • أفضل شيء هو ترك الحياة كما تترك مأدبة: لا عَطِشاً ولا ثَمِلاً .
  • التعليم أفضل مؤونة للشيخوخة .

أقوي عبارات أرسطو


كان أرسطو يعتبر النفس هي السبب في حدوث جميع الوظائف التي يقوم بها الجسم سواء كانت حيوية أم بيولوجية ،وتم تشكيل نظريه تثبت أستحالة أنفصال النفس عن الجسد أو فصل الصورة عن المادة ،فالنظرية الفلاطونية كانت تقول ان النفس عبارة عن كينونة موجودة داخل الجسد وتتمني الأنفصال عنه ،لكن كل هذا لم يمنع أرسطو من الأقتناع بأن تطور الإنسان سواء أخلاقيا أو معرفيا أنما يكون مترتب أساسا عن نشاط النفس أولا .
كان لظهور العديد من الفلسفات المنافسه لفلسفة أرسطو كالرواقية والأبيقورية أثر سلبي عليه فلم يستطيع التأثير علي من لحقه من الفلاسفة ،لكن مع بدأ القرن الأول والثاني الميلادي بدأ الأهتمام بفلسفة أرسطو مرة أخري فقد تم إعادة إحياءها مرة أخري وذلك من أجل الأعتماد عليها في التوفيق بين العقل وتعاليم المسيحية وكان الفلسفة الأرسطية كانت السبب في التوفيق بين العقل والإيمان ،كما لا يمكن انكار الدور الذي قام به الفلاسفة المسلمين في التعريف بفلسفة أرسطو وترجمة مؤلفاته للعربية .
  • إفراط التوقي أول موارد الخوف .
  • إننا لا نصطاد الثعلب بالفخ نفسه مرتين .
  • إذا سمل أحد عين الآخر فليس من العدل أن يكتفي بسمل عينه فالمذنب يجب أن ينال من الأذى أكثر مما تسبب به .
  • الأمل حلم من أحلام اليقظة .
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين .
  • صديق الكل ليس صديقا لأحد .
  • الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن .
  • بالنسبة للملذات القناعة ليست سوى وسيلة .
  • لا تتصدق على الفرد بل على الإنسان .
  • الدستور هو ترتيب مناصب الحكم في دولة ما .
  • يسهل خداع الشباب لأنهم يستعجلون الأمل .
  • التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة .

التعليقات

    1. دى اهم اقوال ارسطو اليونانية
      علامة العقل المتعلم هو قدرته على تداول الفكرة دون أن يتقبلها.
      – ينبغي في العمل اتباع العقل الحكيم
      – المرء أصل كل ما يفعل.
      – من لم يكن حكيما لم يزل سقيما.
      – الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة.
      – أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم.
      – شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
      – من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل
      – إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية بمجرد رغبته بذلك.
      – للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء
      – الدستور هو ترتيب مناصب الحكم في دولة ما.
      – صديق الكل ليس صديقا لأحد.
      – لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان.

اترك تعليقاً

اقوال مفكر

التخطي إلى المحتوى
حكم وأقوال أرسطو الشهيرة (أقوال الفلاسفة)
أقوال أرسطو
حكم وأقوال أرسطو الشهيرة (أقوال الفلاسفة) فيلسوف يوناني قديم يعتبر ضمن أشهر الفلاسفة في عصره حيث كان له دورا كبير في تاريخ الفلسفة الغربية ،عرف بأهتمامه البالغ بالميتافيزيقا كما كان أيضا شديد الأهتمام بالمنطق كان لأرسطو شهرة واسعة وأهمية بالغه في الفلسفة الغربية وذلك بحكم أعماله التي مازال تأثيرها واضحا حتي يومنا علي المدارس والنظريات الفلسفية ،ولد في أقليم مقدونيا وعندما كان في السابعة من عمره توجه الي أثينا حيث تتلمذ علي يد أفلاطون وكان شديد الأعجاب بفكره وفلسفته وكان من أنبغ تلامذته .
أضطر أرسطو الألتحاق بمدينة آسوس بأسيا الصغري وذلك بعد وفاة أفلاطون ولأنه كان يعمل كمستشارا سياسي لهارمياس ولكن قام فيليب المقدوني بأستدعاءه وذلك في عام 343 للأشراف علي تعليم أبنه الأسكندر الأكبر ولكنه مكث هناك حتي نضج الأسكندر وتولي السلطة وعاد الي أثينا مرة أخري وما لبث وأن أسس مدرسته الخاصة والتي أسماها (المعهد) .
ظهر تأثر أرسطو بأستاذه أفلاطون في كتاباته الأولي حيث قام بأتباع نفس الأسلوب الذي أنتهجه والذي كان قائما علي الحوار ولكن هذا الأسلوب لم يستمر لفترة طويلة فقد تخلي عنه وأعتمد في أسلوب كتابته علي العرض التحليلي لأفكاره وظهر ذلك من خلال بعض الأعمال التي وصلت إالينا مثل كتاب الأورغانون أوالميتافيزيقا فقد عرض من خلالهما مجمل القضايا التي تتعلق بالفنون والمعارف فقد عرض فيها تقسيما جديدا لأنواع العلوم المختلفة والتي تنقسم عنده الي ثلاثة أقسام .
فالقسم الأول هو العلوم النظرية التي تتضمن علم الرياضيات والفيزياء وعلم اللاّهوت ،أما الفلسفة العملية فهي التي تقوم بمعالجة العديد من القضايا الأخلاقية المختلفة ،أما بالنسبة للفلسفة الإنشائية فهي تهتم بكل ما يتطلبه الإنشاء والصناعة كصناعة الشعر والبلاغة ,ولكن هناك قسما أخر لم يحظي بالإدراج تحت قائمة تصنيف المعرفة وهو القسم الخاص بكل ما يتعلق بأعمال أرسطو المنطقية ويرجع السبب في ذلك أنه لم يكن يعتبر المنطق ركنا أساسيا من أركان العلم والمعرفة بقدر ما يشكل أداة للمعرفة ووسيلة لها .

أقوال أرسطو

كان الهدف الرئيسي لأرسطو هو التمييز بين القياسات التي تقوم علي المغالطة السفسطائية وبين القياسات السليمة ،فالأولي حتي لو تم أنطلاقها من قضايا صحيحة فأنها تصل في النهاية الي نتائج مغلوطة أما بالنسبة للقياسات السليمة فأنها تشكل حسبة أداة العلم ووسيلته المتميزة ،فعلي العكس أفلاطون كان يهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات لكن كان كل أهتمام أرسطو كان منصبا في العلوم الطبيعية وذلك تاثيرا بوالده الذي كان يمارس مهنة الطب .
فالعالم في وجهة نظر أرسطو يتكون من كائنات مفردة تتشكل في الاجناس الطبيعية أو الأنواع فكل فرد يعتبر نموذجا فطريا ينمو في أتجاه إكتمال ذاتي يظهر في تحقيق التالتماثل مع هذا النموذج النوعي وذلك يوضح أن النمو والأتجاه لا يمكن أقصاؤها في الطبيعة لكن الطبيعة ككل تسير وفق مخطط ،ولذلك يؤكد أرسطو بأن الغاية أحد الأسباب الرئيسية للحركة في الطبيعة
  • الأمل هو حلم اليقظة .
  • جذور التربية مرة و لكن ثمارها حلوة .
  • أن يحب المرء يعني أنه يتمتع ، في حين أنه يتمتع إذا كان محبوبا .
  • غاية الحرب هي السلم .
  • الجاهل يؤكد و العالم يشك و العاقل يتروى الاستمتاع بالعمل يضفي عليه المثالية .
  • الاستمتاع بالعمل يضفي عليه المثالية .
  • السعادة هي هدف البشرية الحقيقي .
  • مَن يهزم رغباته أشجع ممن يهزم أعداءه، لأن أصعب انتصار هو الانتصار على الذات .
  • كيف تحكم على إنسان ؟ فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ ؟
  • سئل أرسطو من يصنع الطغاة؟ فرد قائلا ضعف المظلومين .
  • الرجل المثالي يشعر بالمتعة في إسداء المعروف للآخرين .
  • الدولة الصالحة هي التي يكون فيها هو السيد الأعلى، ويكون لها دستور يسير على مبادئه الحاكم .
  • أفلاطون صديق و الحق صديق و لكن الحق أصدق منه .

حكم أرسطو

في مجال الفلك يري أرسطو أن الكون كله كروي ومحدود ومركزه هو الأرض وأن هذا المركز يتكون من عناصر أربعة أساسية وهي الماء والهواء والنار والتراب وقد ذكر في كتابه (كتاب السماء) ان لكل عنصر مكانه الخاص كما يري أنها تتحرك في خط أفقي علي عكس مدارات الأجرام السماوية التي تسير في حركة دائريه لا نهاية لها وبذلك فهب تعبر عن الكمال .
المشكله المطروحة بالنسبة للفلسفة العملية هي أن ما يوصف به الإنسان من الحرية في الأختيار ما هو إلا عائقا اما تقديم تحليل للوقائع سواء كانت الإجتماعية أو الإنسانية وهذا ما يجعلها تأتي دائما في درجة أدني بالنسبة لباقي العلوم النظرية ،بينما السبب الرئيسي في محدودية تلك المعارف الخاصة بدراسة الطبيعة الإنسانية بينما تتمثل حسب وجهة نظر أرسطو في القدرة علي أكتساب العادات ،بينما تلك العادات التي نتصرف علي أساسها هي مجرد عادات وتقاليد لثقافتنا وتمثل أختياراتنا من جهة أخري لذلفك من الصعب الألتزام أذن .
  • التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة .
  • انزل برغباتك إلى مستوى دخلك الحالي، وارتفع بها فقط عندما يسمح لك بذلك دخلك المرتفع .
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين .
  • كل الفضائل تتلخص في التعامل بعدالة .
  • الشجاعة وسيلة للخوف والثقة .
  • لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان .
  • الخوف ألم نابع من توقع الشر. لا يليق بالشباب التفوه بالحكم .
  • لا يليق بالشباب التفوه بالحكم .
  • الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات .
  • إذا كان طريق ما أفضل من آخر فتأكد أنه طريق الطبيعة .
  • السعادة تعتمد علينا نحن .
  • أفضل شيء هو ترك الحياة كما تترك مأدبة: لا عَطِشاً ولا ثَمِلاً .
  • التعليم أفضل مؤونة للشيخوخة .

أقوي عبارات أرسطو


كان أرسطو يعتبر النفس هي السبب في حدوث جميع الوظائف التي يقوم بها الجسم سواء كانت حيوية أم بيولوجية ،وتم تشكيل نظريه تثبت أستحالة أنفصال النفس عن الجسد أو فصل الصورة عن المادة ،فالنظرية الفلاطونية كانت تقول ان النفس عبارة عن كينونة موجودة داخل الجسد وتتمني الأنفصال عنه ،لكن كل هذا لم يمنع أرسطو من الأقتناع بأن تطور الإنسان سواء أخلاقيا أو معرفيا أنما يكون مترتب أساسا عن نشاط النفس أولا .
كان لظهور العديد من الفلسفات المنافسه لفلسفة أرسطو كالرواقية والأبيقورية أثر سلبي عليه فلم يستطيع التأثير علي من لحقه من الفلاسفة ،لكن مع بدأ القرن الأول والثاني الميلادي بدأ الأهتمام بفلسفة أرسطو مرة أخري فقد تم إعادة إحياءها مرة أخري وذلك من أجل الأعتماد عليها في التوفيق بين العقل وتعاليم المسيحية وكان الفلسفة الأرسطية كانت السبب في التوفيق بين العقل والإيمان ،كما لا يمكن انكار الدور الذي قام به الفلاسفة المسلمين في التعريف بفلسفة أرسطو وترجمة مؤلفاته للعربية .
  • إفراط التوقي أول موارد الخوف .
  • إننا لا نصطاد الثعلب بالفخ نفسه مرتين .
  • إذا سمل أحد عين الآخر فليس من العدل أن يكتفي بسمل عينه فالمذنب يجب أن ينال من الأذى أكثر مما تسبب به .
  • الأمل حلم من أحلام اليقظة .
  • الصديق الحقيقي روح واحدة في جسدين .
  • صديق الكل ليس صديقا لأحد .
  • الحياء زينة للشباب، لكنه عيب على كبر السن .
  • بالنسبة للملذات القناعة ليست سوى وسيلة .
  • لا تتصدق على الفرد بل على الإنسان .
  • الدستور هو ترتيب مناصب الحكم في دولة ما .
  • يسهل خداع الشباب لأنهم يستعجلون الأمل .
  • التعليم زينة في الرخاء وملاذ في الشدة .

التعليقات

    1. دى اهم اقوال ارسطو اليونانية
      علامة العقل المتعلم هو قدرته على تداول الفكرة دون أن يتقبلها.
      – ينبغي في العمل اتباع العقل الحكيم
      – المرء أصل كل ما يفعل.
      – من لم يكن حكيما لم يزل سقيما.
      – الأفعال الفاضلة تسر من يحب الفضيلة.
      – أولئك الذين هم في ثورة الغضب يفقدون كل سلطان على أنفسهم.
      – شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
      – من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل
      – إن المريض لن يستطيع أن يلبس ثوب العافية بمجرد رغبته بذلك.
      – للحكم على شيء خاص لا بد أن يكون الإنسان على علم خاص بذلك الشيء
      – الدستور هو ترتيب مناصب الحكم في دولة ما.
      – صديق الكل ليس صديقا لأحد.
      – لا يجب الخلط بين المدينة العظيمة والمدينة العامرة بالسكان.

اترك تعليقاً