دروس حياتية من الأمثال الشعبية.. لماذا «القرد في عين أمه غزال»؟



دروس حياتية من الأمثال الشعبية.. لماذا «القرد في عين أمه غزال»؟

لطالما كانت الأمثال الشعبية جزءاً من ثقافتنا وأسلوب تواصلنا. هي تراثنا الشعبي بأسلوب تعبير نقي يوضح وبشكل مباشر حالتنا الثقافة والاجتماعية والنفسية. الأمثال الشعبية هي تراث مروي، وهي جزء من الموروثات الأدبية الشفاهية، كما أنها نتاج تجربة شعبية طويلة أسفرت عن عبر وحكم. 
 ولكن في مجتمعات عصرية لم يعد يروق لها استخدام اللغة العربية، وباتت اللغة المستخدمة أجنبية بكلمات عربية أصبحت الأمثال الشعبية بالنسبة لهؤلاء أشبه بالديناصورات.
ولكن وبغض النظر عما إن كانت ما تزال تستخدم أم لا، فهي جزء من هوية مجتمعات وما هو مثير فعلاً للاهتمام هو تشابه وتطابق بعضها بين مختلف المجتمعات العربية..فالمثل نفسه ستجده في مختلف الدول العربية بشكل مشابه أو بالمعنى نفسه وإنما بكلمات مختلفة.  
في موضوعنا هذا سنتطرق إلى الأمثال الشعبية الطريفة المضحكة والذكية جداً، والتي تتناول مختلف جوانب الحياة.. بعضها قد يصنف باعتباره «مهينا» ولكن ورغم قساوتها فهي تحمل الكثير من الحنكة الطريفة بأسلوب شعبي محبب. 

اسمها قمر وأبوها شهاب وشكلها زي الهباب 

المثل هذا يستخدم للدلالة على من لا يوافق اسمه شكله أو أفعاله. فهي القمر ووالدها شهاب وشكلها مثل الهباب أي غبار الفحم الأسود.. وعليه فهو مثل تهكمي من الطراز الأول.

جاتنا بنت خالتنا زادتنا هبالة على هبالتنا

مثل حجازي قديم يدل على شخص يفسد في قوم أكثر مما يفيدهم، أو يجعل حالهم أسوأ مما كانت عليه. 

يا اللي أخد القرد بماله، يروح المال ويبقى القرد على حاله 

مثل طريف جداً يتحدث عن واقع معاش حالياً حيث بات المال هو المعيار الأساسي للحكم على البشر. المثل هنا يتحدث عن إختيار النساء للعريس وفق وضعه المادي، فان اختارته لماله رغم كونه قبيح أو مسن أو سيء الطباع فالمال سيختفي يوماً أو أن تأثيره بالحد الادنى سيختفي وبالتالي لن يبقى لها سوى «القرد». 

من قلة الرجال ..

المثل يبدأ بهذا الشكل أما التتمة فتختلف من دولة إلى أخرى، فمثلاً بالكويت يصبح «من قلة الرجال صارت أم حمدوة ريال (أي رجل)». في دول الشام يصبح «من قلة الرجال سموا الديك أبو قاسم » أو أصبح الديك عنتر إلخ. هو يتحدث عن انعدام الرجولة  ما دفعهم الى اعتبار الرضا بما هو متوفر.. أي الادعاء بأن عديم الرجولة هو رجل. 

لو كانت الرجولة بالشوارب لكن الصرصور أكبر رجال/ لو كانت الرجولة شنبات كان الصرصار سيد الرجال

مثل يكرهه الغالبية الساحقة من الرجال ولكن كان لا بد أن نذكره لأنه متداول على نطاق واسع. المعنى واضح وهو يسخر من فكرة قياس الرجولة بحجم الشاربين أو أي من الأمور الأخرى «الشكلية»، وعليه فالرجولة هي الخصال وليس الشارب ولا العضلات ولا الصوت الأجش. 

يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال

المرأة التي تثق بالرجل هي أقرب إلى «الغبية» التي تضع الماء في الغربال. والغربال هو أداة لها إطار خشبي مستدير تشد عليه شبكة منسوجة من سلك الحديد الناعم وكانت تستخدم لتنقية الحبوب. بطبيعة الحال وضع الثقة بالرجل أشبه بوضع الماء في شبكة من حديد. 

الرجل من دون كرش..

أيضاً يبدأ بالطريقة نفسها في معظم الدول العربية لكنه يختلف، وإن كان المعنى نفسه وهو أن كرش الرجل جميل ومقبول. وهكذا يتخذ الأشكال التالية «الرجل من دون كرش مثل البيت بلا عفش/ ما يساوش قرش/ الملك بدون عرش.

القرد في عين أمه غزال

المثل هذا يستخدم في مناسبات مختلفة، فهو قد يدل على عدم رؤية الأهل والأقارب والأصدقاء عيوب القريب منهم وحتى إنهم يدافعون عنه بشراسة. يستخدم في مصر كما هو ولكن هناك أيضاً مثل آخر مشابه له «الخنفسة عند أمها عروسة».
يرجع أصل هذا المثل إلى مسابقة جمال أقامها جوبيتر الإله الروماني لاختيار الأجمل بين الحيوانات وأولادها. وبعد استعراض الزارفة والأسد والطاووس فوجئ بقردة تستعرض ابنها. فحاولوا إقناعه بالخروج من المسابقة لكنها أصرت أن ابنها هو الأجمل فضحك جوبيتر وقال «القرد في عين أمه غزال». 

المتعوس متعوس ولو علقوا برقبته فانوس 

المثل الشعبي هذا يردد في كل الدول العربية وقد يتم استبدال كلمة متعوس بكلمة منحوس. في مصر يتم استخدام كلمات أخرى مختلفة كلياً لكنها تعبر عن الفكرة نفسها تماماً؛ إذ يصبح المثل « أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشؤوم». 
أي أن النحس سيلاحقه فهو مشؤوم منذ البداية مهما حاول. 

أمثال طريفة عن الغباء

هناك مجموعة كبيرة جداً من الأمثال الشعبية الخاصة بالغباء وهي تتمحور حول الفكرة نفسها.. الأغبياء وما يرتبط بهم ومن يسير خلفهم. 
-أساله عن أبوه يقول لي هارون أخوه.
-الطول طول الباب والعقل عقل الذباب.  في بلاد الشام يستخدم مثل آخر يحمل المعنى نفسه وهو «طول بلا غلة».
-انتهت الزفة وضرب الدفوف وجات الهبلة تقول تبغا تشوف.
-إجا يكحلها عماها.
-رزق الهبل على المجانين. 
-ما يعرف كوعه من بوعه. 
-نقول له ثور يقول احلبه.
-هبلة ومسكوها طبلة. 
-أعرج يسحب مكسح يقول له تعال نتفسح.
-أعمى يقود أعمى يقول له ليلتنا حلوه اللي اجتمعنا.


المزيد من مواضيع غرائب ومنوعات