google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 05/25/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 25 مايو 2018

مجموعة أمثال فرنسية مترجمة للعربية

مجموعة أمثال فرنسية مترجمة للعربية

  1. الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل تقول:

    افتراضي مجموعة أمثال فرنسية مترجمة للعربية

    À barque désespérée Dieu fait trouver le bon port. 
    معناه.. الرب يعطي مرفاء لسفينه تاءهه

    À bon entendeur, demi-mot. 
    معناه يكفي لمستمع ذكي...نصف كلمه.


    À ceux qui viennent tard, les os 

    معناه لا يبقي غير العظم للمتاخرين

    À chanter, rire, danser, l'esprit ne peut mal penser. 
    معناه عندما نغني و نضحك و نرقص...لا نفكر في الاذي

    À chaque jour suffit sa peine. 
    معناه يكفي لكل يوم شره..{ ماخوذه من الانجيل }

    À cheval donné, on ne regarde pas les dents.

    معناه عندما يهبونا فرسا...لن ننظر في اسنانه { يعني عندما نهدى -- بفتح النون-- شئ لن نبحث من علاته }

    Aidons-nous mutuellement, la charge des malheurs en sera plus légère. (Florian) 

    معناه عندما نساعد بعضنا البعض الحمل الثقيل يصبح خفيفا

    Aime ton père, s'il est juste, et s'il ne l'est pas, supporte-le. (Publilius Syrus) 
    معناه احب اباك لو كان عادل...و تحمله لو لم يكن

    Aimer est bon, mieux être aimé. 
    معناه ان نحب ..هذا حسن...و الاحسن ان يحبونا

    Aime-toi et tu auras des amis. 
    معناه حب نفسك و سيكون عندك اصدقاء

    À la chandelle, la chèvre semble demoiselle. (Gabriel Meurier) 
    معناه في نور الشمعه ...المعزه تصبح فتاه جميله

    À la chasse comme en amour, on commence quand on veut et on finit quand on peut. 
    معناه في الصيد كما في الحب..نبداء عندما نريد..وننهي عندمانستطيع

    À la mort nul n'est fort. 
    معناه في مواجهه الموت..نحن ضعفاء
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia
  2. الصورة الرمزية د.وليد الديراني
    د.وليد الديراني تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أمثال فرنسية مترجمة للعربية

    شكرا على هذا الجهد أستاذ محمد, ولايمكننا أن ننكر أن الأدب الفرنسي قد أسس العديد من الثقافات وهو الأساس للعديد من اللغات والأعمال الأدبية
    Merci beaucoup
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
  3. الصورة الرمزية Heba_2014
    Heba_2014 تقول:

    افتراضي رد: مجموعة أمثال فرنسية مترجمة للعربية

    فكره ممتازه جدااا ان تترجم لنا بعض الامثال الفرنسيه ومشكور جداا على المجهود.

    ويمكن لاختلاف ثقافتنا لا اجد لها صدى قوى مثل الامثال العربيه التى تؤثر اكثر من هذه الامثال
    -----------
    الفساتين

امثال شعبية مترجمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قرات هذي الامثال وحبيت انقلها لكم حتى تستفيدوا بس اطلب دعواتكم لابنتي بالشفاء
A bad Workman Blames His Tools
العامل السيىء يلوم أدواته (الشاطره تغزل برجل خروف)انما يفقد النبى آيات التشريف فى

Deeds not words
أفعالاً لا أقوالاً

Do as you would be done by
عامل الناس كما تحب أن يعاملوك

Do not cross the bridge before you get to it
لا تعبر الجسر قبل أن تصله (لا تسبق الأحداث)

Early to bed and early to rise makes the man healthy, wealthy and wise
النوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً يجعلان المرء صحيحاً وثرياً وحكيماً

East or west home is best
شرقاً أو غرباً الوطن أفضل

Easy come easy go
ما يأتى بالسهل يضيع بالسهل

Even homer some times nods
حتى هومر (ملك عظيم) يخطىء أحياناً

Every body's business is nobody's business
عمل الجميع ليس حكراً على أحد

Every cloud has a silver lining
بعد كل سحابه يوجد بريق فضي (بعد العسر يسرا)

Every dog has his day
كل كلب له يومه

Every man is the architect of his own fortunes
كل شخص هو مخطط لمستقبله

Every medal has its reverse
كل عمله ولها وجهها الآخر

Everything comes to him who waits
كل شىء يأتى له من صبر (من صبر ظفر)

Every why has a wherefore
لكل سؤال جواب

Evil communication corrupt good manners
معرفة الأشرار تفسد الأخلاق الحميده

Familiarity breeds contempt
البساطه تجلب الإستخفاف

Forbidden fruit is sweet
الفاكهه المحرمه حلوه (الممنوع مرغوب)

Four eyes see better than two
أربع عيون ترى أفضل من اثنين (الإتحاد قوه)

First catch your hare
من الأفضل أن تصطاد الأرنب قبل أن تستعد لطهيه

God helps them who help themselves
الله يساعد هؤلاء الذين يساعدون أنفسهم (يد الله مع الجماعه)

Grasp all lose all
من يطمع فى الكل يخسر الكل (الطمع يقل ما جمع)

Half a loaf is better than no bread
نصف رغيف أفضل من لا خبز (نص العما ولا العما كله)

Handsome is that handsome does
الحسن من يفعل الحسن

He laughs best who laughs last
من يضحك أخيراً يضحك كثيراً

He who makes no mistakes makes nothing
هذا من لا يفعل أخطاء لا يفعل شىء على الإطلاق

History repeats itself
التاريخ يعيد نفسه

Honesty is the best policy
الأمانه هى افضل طريق

Hunger is the best sauce
الجوع هو أفضل المشهيات (الجوعان يأكل الظلط)

He who sees half of the problem will be buried in the other half
من يرى نصف المشكله يُدفن تحت النصف الآخر

If the blind lead blind both shall fall into the ditch
اذا قاد الأعمى أعمى مثله كلاهما سوف يقع فى الحفره

If you sing before breakfast you will cry before dinner
اذا غنيت قبل الإفطار سوف تبكى قبل العشاء (الدنيا غداره)

If you want a thing well done, do it yourself
اذا أردت أن يتم الشىء على أكمل وجه فافعله بنفسك

If you want peace, be prepared for war
اذا أردت السلام فكن مستعداً للحرب

Ill-gotten gains never prosper
المكسب الحرام لا يثمر أبداً

Ill news travels apace(Fast)
الأخبار السيئه تنتشر بسرعه

It is no use crying over the spilt milk
لا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب

It is too late to lock the stable door when the horse is stolen
من المتأخر جداً أن تغلق باب الإسطبل بعد سرقة الحصان

Judge not you not be judged
لا تحكم على أحد حتى لا يحكم عليك أحد

Knowledge is power
المعرفه قوه (العلم نور)

Laugh and the world laughes with you, weep, and you weep alone
اضحك والعالم يضحك معك، ابكى وتبكى وحدك

Let bygones be bygones
دع ما مضى يصبح ماضى(انسى ما فات)

Let sleeping dogs lay
دع الكلاب النائمه مستلقيه

Life is sweet
الحياه حلوه

Like father like son
هذا الشبل من ذاك الأسد

Little drops of water, little grains of sand, make the mighty ocean and the pleasant land
نقاط المياه الصغيره, حبيبات الرمل الصغيره تصنع المحيط الكبير والأرض الرحبه

Look before you leap
انظر قبل أن تقفز (فكر مرتين)

Love is blind
الحب أعمى

Love me love my dog
من أحبنى أحب كلبى

Make hay while the sun shines
اجمع التبن أثناء سطوع الشمس (كل شىء وله أوانه)

Manners make the man
الأخلاق تصنع الرجل (انما يُعرف الرجال بالحق)

Man proposes and god disposes
أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد

Many hands make light work
أيدى كثيره تخفف العمل (الإتحاد قوه)

Many heads are better than one
عقول كثيره أفضل من عقل واحد (الإتحاد قوه)

Misfortunes seldom come singly
نادراً ما تأتى المصائب فرادا

Money begets money
المال يصنع المال (الفلوس بتجيب فلوس)

More haste less speed
تعجل أكثر سرعه أقل (فى العجله الندامه

لا تبخلوني ردودكم
 

أمثال شعبية عن الغباء

أمثال شعبية عن (( الغبــــــــــــــــــــــــــاء))


الغباء



أرسلت حسن يجيب حسين راحوا ولا جوني الاثنين

أساله عن أبوه يقول لي هارون أخوه

إن عمل ولا ما عمل متعوس وخايب الأمل

انتهت الزفة وضرب الدفوف وجات الهبلة تقول تبغا تشوف

ايش فهم الثور إني دكتور

الحمار القصير زي الجحش كل من جاء يركبه

الخايب خايب يطلع من الدنيا بلا نائب

الطول طول الباب والعقل عقل الذباب

العنز تدور العشاء والعشاء في ظهرها

الناس في الناس والهبله تفلي الرأس

اللي ما يأثر الكلام فيه ضرب السيف أولى بيه

اللي ما يعرف للصقر يشويه

اللي يجيبه العويل يسفه

اللي ما يعرف الحلبة يقول عليها عدس

تجي مع البله إصابات

تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي

ثور الله في برسيمه

جاء يكحلها عماها

حب يقهر مراته قام حلق شنباته

دبور زن على خراب عشه

راح يدور الفايدة ورجع خسارته زايدة

رزق الهبل على المجانين

زي اللي جاء يعزي وما يعرف مين مات

زي رجل المرفع لا يضر ولا ينفع

زي اللي جابو الريحان للحمار علشان يشمه قام أكله بفمه

زي شُرابات الخرج تتهز وترج

سافروا اللي يقروا وبقيوا اللي يخروا

شرد من المطر ووقف تحت المرزاب

قالوا للبغل مين اوك قال الفرس خالي

كم تعلم في المتبلم يصبح ناسي

لا يهش ولا ينش

ما يكابر في الامور الا غبي أو مغرور

ما جات تحبل الا من الأهبل

ما يعرف التمرة من الجمرة

ما يعرف كوعه من بوعه

نقول له ثور يقول أحلبه

هبله ومسكوها طبله

يتعلموا الغشامى في رؤس اليتامى

ياما جاب الغراب لآمه


منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

أمثال أندلسية ما زالت حية في اللغة الإسبانية

لغة

أمثال أندلسية ما زالت حية في اللغة الإسبانية

الإسبانية
يعتبر البحث عن أصول مفترضة للأمثال إشكالية حاضرة بقوة في جميع اللغات. يمكن اختزالها في ثلاثة أسئلة بسيطة: من قال المثل؟ وفي أي سنة؟ وكيف انتشر؟
من الصعب الإجابة عن هذه الأسئلة. وحدها الأمثال التي تحيل على أحداث تاريخية، أو على تقاليد وعادات مرتبطة بحقبة معينة مندثرة، قد تسهل عملية التعرف على الفترة الزمنية التي نشأ فيها المثل، وبشكل عام يصعب التعرف على زمن المثل، ومصدره، وظروف نشأته، وأصله.
يرى بعض اللغويين أن ظاهرة تشابه الأمثال في لغتين مختلفتين أو أكثر، لا تنجم دائمًا عن تأثر ثقافة أو لغة بأخرى، وإنما قد تعكس ثقافات متباعدة زمانًا ومكانًا نفس النمط الفكري، وتفرز نتاجًا أدبيًّا مماثلًا ومتشابهًا وليد الثقافة الذاتية الخاصة بالمجتمع نفسه فقط لا غير، وبعيدًا عن أي تأثر لغوي أو ثقافي خارجي، تفسر الظاهرة بوجود نوع من التطور الموازي، بمعنى أن تشابه العقل الإنساني وبنياته ومسارات تكوينه للمادة الفكرية تبقى متشابهة وواحدة، مما يدفع المرء، أمام التجارب والمؤثرات المتماثلة، إلى الاستجابة والتفاعل بإصدار أنماط فكرية، وأقوال، وتعابير متطابقة.
على خلاف هذه النظرية، يرى المستعرب الإسباني إميليو غارسيا غوميز، أن تجانس الأمثال في اللغات المختلفة ناتج عن تأثر الثقافات ببعضها البعض. تأثرت الأندلس بالثقافات السابقة عامة، وبثقافة العالم الإسلامي خاصة. كما ساهم سفر أهل الأندلس لكافة الأقطار، بحثًا عن تلقن العلوم الدينية، واللغوية على يد العلماء والفقهاء، في النقل الشفهي والكتابي للعديد من الأمثال العربية للأندلس، وهكذا، مرت الأمثال العربية للأندلس، والأمثال الأندلسية إلى الإسبانية.
يرى المستعرب الإسباني إميليو غارسيا غوميز أن نقل الأمثال اعتمد بالأساس التقليد الكتابي، لا التواصل الشفوي؛ وأن الأمثال، كأي نتاج إنساني آخر، لها تاريخ، وأن هذا التاريخ كان في أكبر تجلياته كتابيًّا أكثر منه شفويًّا.
مرت الأمثال من شعوب لأخرى عبر الترجمة، وعبر كتابات النخبة المثقفة التي عملت على تدوين أقوال العامة. صدرت الأمثال عن كتّاب مثلوا مجتمعاتهم، شربوا من ينبوع التراث الشعبي حد الارتواء، فمنحوا صيغة ثقافية، وإطارًا رسميًّا للأمثال والأفكار والتعابير شائعة الاستعمال.

ما بين الأمثال الأندلسية والأمثال الإسبانية

عبر صفحات مجلة الأندلس، ناشد المستعرب واللغوي والناقد والدبلوماسي الإسباني إميليو غارسيا غوميز (1905- 1995) سنة 1970، بضرورة الاهتمام بدراسة الأمثال الأندلسية كمادة تاريخية أساسية، ومكون أدبي جوهري، وعنصر لغوي ثمين، يجب التسلح به لتحقيق الفهم الصحيح والدقيق للكيان الأندلسي لغةً وفكرًا ومجتمعًا.
وتحت عنوان «نحو عملية تحصيل للأمثال العربية الأندلسية» ظهر أول المصنفات الخمسة للمستعرب إمليو غارسيا غوميز، مُترجِمة مجهوده البحثي الرائد والمُلهم، على مستوى الدراسات اللغوية المُقارنة التي أُنجِزَت بالإسبانية في هذا المجال.
ساهمت الدراسات التي قام بها غارسيا غوميز، المُهتمة بتحقيق الأمثال العربية الأندلسية في إعادة الاعتبار لهذا الإرث اللغوي الشعبي المنسي، بعد تعرضه للإهمال والتفريط. لم يهتم غوميز فقط بدراسة هذا الموروث اللغوي، وإنما أيضًا حاول إبراز مدى تأثير الثقافة الأندلسية في باقي الثقافات التي كانت على تواصل معها؛ وبين كيف شكلت الأمثال الأندلسية أصلًا ونواةً ومنبعًا لنشأة عدد مهم من الأمثال الإسبانية المطابقة في المعنى والتركيب، وهي أمثال ما زالت متداولة في إسبانيا إلى يومنا هذا!
اهتم المستعرب الإسباني إميليو غارسيا غوميز بتحقيق الأمثال الأندلسية، وتوضيح مدى تأثيرها في نشأة أمثال إسبانية مطابقة، وذلك بتقديم دراسات مهمة، ألهمت عدة لغويين إسبان وعرب لمواصلة البحث والتنقيب في هذا المجال. انطلق اللغوي غوميز في أبحاثه من عدة مؤلفات أندلسية نذكر من بينها:
1- كتاب الجوهرة في الأمثال، الذي شكل جزءًا لا يتجزأ من العقد الفريد، وهو كتاب من تأليف ابن عبد ربه الأندلسي، يشتمل على جملة من الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها. وقد سُمي بـ «العقد»، لأن ابن عبد ربه قسّمه إلى أبواب، أو كتب حمل كل منها حجرًا كريمًا، كالزبرجدة والمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة، وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية.
2- كتاب لحن العامة لابن هشام اللخمي الإشبيلي، وكتاب لابن ليون التجيبي، وهو من علماء الأندلس وأدبائها المتقدمين، وُلد بالمرية في عام 1282م، ونشأ بها، وتوفي مريضًا بالطاعون في عام 750هـ (1350م) في المرية بالأندلس.
3- كتاب حدائق الأزاهر في مستحسن الأجوبة والمضحكات والحكم والأمثال والحكايات والنوادر لابن عاصم الغرناطي.
واعتمد الدكتور إميليو غارسيا غوميز في دراسته للأمثال العربية الأندلسية المنهج التالي:
1- صياغة مقدمة للتعريف بالكاتب وأعماله، ووصف المخطوطة الأصلية ومختلف نسخها، والتعريف بأي جدلية مرتبطة بالمؤلِف أو المؤلَف.
2- نسخ النص العربي بحروف لاتينية.
3- ترجمة النص من العربية للإسبانية.
4- تفسير المثل الأندلسي في إطار الأدب والتراث العربي بشكل عام، والأندلسي بشكل خاص.
5- إضافة تعليق مُقارن بين الأمثال في اللغتين.
6- ترجمة المثل للإسبانية، أو تقديم بديله الإسباني المعاصر، أو بديله الإسباني التاريخي القديم.
نذكر على سبيل المثال مثل: «ربما تَحَيَّرَ من تخيّرَ».
وهو من الأمثال التي خصها الدكتور إميليو غارسيا غوميز بدراسة لغوية دقيقة. ورد المثل بصيغ مختلفة نذكر من بينها «خَيَّرَني وَحَيَّرَني». يرى غوميز أن المثل دُوِنَ كتابيًّا لأول مرة في القرن السادس عشر على هذا النحو:
A quien dieron a escoger diero[n] alhaira.
أما كلمة «alhaira» التي جاءت في آخر المثل فليست سوى اللفظ العربي الدخيل على اللغة القشتالية (Alhaira الحيرة)، وقد تم اقتباسه عن اللغة العربية، ولكن سرعان ما أصبح اللفظ متقادمًا ومتروكًا؛ ليغدو مجرد لفظ أثري كان متداولًا في الماضي واختفى.
استبدل المتحدث القشتالي كلمة الحيرة عن طريق الخطأ، بمصطلح إسباني آخر قريب للمصطلح العربي الأصلي نطقًا لا معنى وهو «la ira» الذي يعني الغيظ والغضب، وهو ما تسبب، حسب غوميز، في فقدان المثل الإسباني لمعناه العربي الأصلي ليربط بذلك بين التخيُّر والغضب.
وهكذا نشأت الصيغة الجديدة للمثل الإسباني:
«A quien dieron a escoger diero[n] a la ira».

أمثال أندلسية انتقلت إلى اللغة الإسبانية

ما زالت الأمثال الأندلسية حاضرة إلى يومنا هذا في الأمثال المغربية، والمشرقية، والإسبانية. عندما نقول الأمثال الأندلسية فإننا نقصد الأمثال التي وردت باللغة العربية، والتي اقتبسها أهل الأندلس عن العالم الإسلامي بشكل عام، والأمثال التي وردت باللهجة العربية الأندلسية بشكل خاص.
تعتبر اللهجة العربية الأندلسية إحدى لهجات اللغة العربية المستخدمة في الأندلس وأقصى شمال المغرب، وهي المنطقة التي تقع حاليًا في شبه جزيرة إيبيريا، وتمثل إسبانيا والبرتغال، أثناء حكم المسلمين لها. ورغم أنها منقرضة الآن، إلا أنها تستخدم أحيانًا في الطرب الأندلسي، كما كان لها تأثير كبير في اللهجات المستخدمة في شمال غرب المغرب وسلا وغرب الجزائر، منهم شرشال ومستغانم وبجاية.
وكان لها تأثير آخر على لهجة المستعربين، واللغة الإسبانية، والقطلونية، والبرتغالية، وقد جاء في مقال للدكتور بشار نديم أحمد الباججي أنه: »لا بد من الإشارة إلى ما ذكره لسان الدين بن الخطيب عن تنوع لهجات الأندلسيين، فقد أشار في كتابه (الإحاطة في أخبار غرناطة) إلى لهجة أهل غرناطة، وإلى شيوع الإمالة في هذه المدينة، وذكر أن لهجة الغرناطيين أقرب اللهجات إلى العربية الفصيحة، وقد أشار ابن حزم الأندلسي إلى اختلاف لهجات الأندلس وتنوعها، ونبه إلى وجود الكثير من المفردات فيها بدلت العوام دلالاتها، وابتعدت بها عن مدلولاتها، التي وُضعت لها في أصلها، وهو أمر شائع في عموم اللهجات العربية«.
نستعين في هذا الجزء بملاحظات للدكتور محمد بن شريفة في تحقيقه للأمثال الأندلسية، التي مرت للإسبانية في كتاب أمثال العوام في الأندلس للزجالي القرطبي:

تأثر اللغة الإسبانية بالأمثال الأندلسية: السياق التاريخي

منذ وصول الإسلام لشبه الجزيرة الإيبيرية، أصبح الاحتكاك بين اللغة العربية، ومختلف اللغات الرومانسية التي تواجدت بشبه الجزيرة الإيبيرية أمرًا بديهيًّا.
نقصد باللغات الرومانسية، اللغات المنحدرة من اللاتينية ومن أهمها: الإسبانية، والفرنسية، والإيطالية، والبرتغالية، والكتلانية.
وما لا يعرفه البعض أن اللغة القشتالية، أي اللغة الإسبانية ظهرت لأول مرة خلال فترة الحكم الإسلامي في الأندلس، ظهرت في مقاطعة قشتالة الصغيرة بالشمال، وتسمى اللغة الإسبانية بالقشتالية نسبة لمنطقة (قشتالة).
كان نتيجة لذلك، أي نتيجة الاحتكاك بين الثقافتين، أن تأثرت اللغة القشتالية أو الإسبانية باللغة العربية، وبالعامية الأندلسية منذ فترة التكون الأولى. شكلت اللغة العربية اللغة الشائعة والأم في أندلس الحكم الإسلامي، وشاعت إلى جانبها اللغة المستعربة، وهي لغة رومانسية إيبيرية ممزوجة بالعربية الأندلسية.
نشأت الإسبانية في ظل ثقافة عربية أندلسية سائدة، وتبنى المستعربون (المسيحيون الذين عاصروا وسكنوا تحت الحكم الإسلامي في الأندلس)، تقاليد العرب ولغتهم، واهتموا بالحرف العربي‏، وكانوا يجيدون الشعر والنثر العربي، وينظمون القصائد، ويتفاخرون بإتقانهم للغة العربية.
غالبية المستعربين كانوا من أحفاد الإسبان من القوط واللاتين المسيحيين، وكانت اللغة الشائعة والأم في المقام الأول تحت الحكم الإسلامي هي اللغة العربية، وكانوا يتكلمون إلى جانبها اللغة المستعربة، وهي لغة رومانسية إيبيرية ممزوجة بالعربية الأندلسية.
تُقربنا الأمثال الأندلسية من السياق التاريخي والأدبي والاجتماعي للكيان الأندلسي في تلك الفترة، كما تحمل فوائد لغوية مهمة تتجلى في التعريف بعامية أهل الأندلس من حيث النطق والبناء والتركيب، وقد وُجِدَت في الأندلس لهجة عربية مصبوغة بكلمات رومانسية تظهر في الزجل، والأمثال، والرسائل العادية، والعقود المحررة، وكان كلام أهل الأندلس الشائع في الخواص والعوام كثير الانحراف عما تقتضيه أوضاع العربية.
وعن ظروف نشأة العامية الأندلسية، يوضح الدكتور محمد بن شريفة: »نشأت هذه العامية الأندلسية في ظروف لا نكاد نعرف من أمرها شيئًا ذا بال، مثلها في ذلك مثل سائر اللهجات العربية، وهي على كل حال ثمرة انتشار العربية في بيئات جديدة متعددة العناصر واللغات، ونتيجة اختلاط العرب الفاتحين بغيرهم من العجم والبربر، ومظهر لما يطرأ على اللغة من التغيير والتبديل، حين يتكلم بها غير أهلها«.
وجدير بالذكر هنا ما قاله ابن حزم عن عامية أهل الأندلس: »ونحن نجد العامة قد بدلت الألفاظ في اللغة العربية تبديلًا، وهو في البعد عن أصل تلك الكلمة كلغة أخرى ولا فرق، فنجدهم يقولون في العنب: العينب، وفي السوط: اسطوط، وفي ثلاثة دنانير: ثلثدا«.
تأثرت العامية الأندلسية بعدة مكونات لغوية: البربرية، والقيسية، واليمنية. وهي لهجات القبائل العربية الداخلة إلى الأندلس، بالإضافة إلى الإسبانية القديمة، حيث دخلت الكثير من المفردات العجمية للعامية الأندلسية، وأدرك ذلك ابن خلدون فقال: »فلأن البعد عن اللسان العربي نما هو بمخالطة العجمة، فمن خالط العجم أكثر كانت لغته عن ذلك اللسان الأصلي أبعد«.
«طشطون أخير من الجوع»: مثل بالعامية الأندلسية انتقل للإسبانية على هذا النحو:
«A falta de pan, buenas son tortas»
كلمة طشطون تحيل على الكلمةtostón» » بمعنى قطعة خبز مقلي أو طرطة. وهذه الصورة السابقة لطرطة الزيت الإشبيلية في إسبانيا المشهورة والمتداولة هناك حتى يومنا هذا.