google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 11/19/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019

امثال شعبية ليبية

ثقافة

"اذكر القط.. يجيك ينط".. أطرف 10 أمثال شعبية ليبية

فاطمة بدير
 
أطرف الأمثال الشعبية الليبية
2280مشاهدة
تمتلئ الأمثال الشعبية بالكثير من النصائح والمحاذير، في الوقت الذي تتميز فيه بطرافتها وحكمتها. وعلى الرغم من اختلاف الدولة المنسوب إليها المثل الشعبي، فإن الحكمة المراد تعليمها من وراء تلك الأمثال تتقارب خصوصاً في المجتمعات العربية.
لا يختلف الأمر كثيراً في ليبيا، إذ تنتشر الأمثال الشعبية الطريفة التي لا تخلو من الحكمة والنصيحة بين الليبيين، في الوقت الذي نلاحظ فيه تشابهاً كبيراً بينها وبين العديد من الأمثال في مختلف البلدان العربية، مع اختلاف اللهجات والألفاظ.
وفي التقرير التالي ترصد "العين الإخبارية" 10 من أطرف الأمثال الشعبية الليبية:  

اقتلني يا سمن البقر

ويعني ذلك المثل أن المرء لا يخشى من وعيد وتهديد شخص ما، بل على العكس يرغبه، ومن ثم فذلك المثل يمكنك قوله لشخص يهددك بشيء أنت ترغبه بشدة.
وتقول وسائل إعلام ليبية إن أول مرة ظهر فيها هذا المثل، كانت في إحدى مناطق الجبل الأخضر، في بداية السبعينيات حين اجتمع الرئيس السابق معمر القذافي، آنذاك، بأعيان هذه المنطقة، وكان غاضباً منهم لأنهم لا يتفاعلون إيجابياً مع أطروحاته فقال لهم، فيما معناه إنه إذا كان لا يعجبهم نظام حكمه، فسيرد لهم نظام السنوسية.
وفي حين كان يتوقع القذافي أن يتعلق به الحاضرون ويهتفون له، قال له أحد الشيوخ وهو مسترخٍ على مقعده بصوت جهوري مسموع: اقتلني يا سمن البقر.

"اللي تاكلك تحكها"

وتقال في شرعية الدفاع عن النفس، وعدم تحمل الأذى.

"اللي بدلك بالفول، بدله بقشوره"

وتعني أن من هانت عليه مودتك، وتحول إلى غيرك، فلا تتردد في هجره والاستهانة بمودته.

 "بقطر في عيونه الثوم"

يطلق هذا المثل عندما يريد شخص أن يقتص من آخر؛ حيث إن الثوم حار جداً، ومن ثم فإن مفعوله قاس للغاية خصوصاً إذا كان في العين.
ويعبر أيضا هذا المثل عن شدة التحذير والوعيد.

"يغض في الملح ويقول صامط"

وكلمة "يغض" تعني "يمضغ" و"صامط" يعني مذاق الطعام بدون ملح.
ويقال هذا التعبير عن شخص في قمة الانفعال والغضب، فعلى الرغم من أنه يأكل الملح، فإنه يقول إنه ليس بمالح، أي لا يدري ما يفعل من شدة الانفعال.

"ارتاح يا بركة، دق النوى"

يقال هذا المثل لمن لا يكاد ينتهي من عمل مرهق، حتى يكلف بآخر أكثر إرهاقاً.

"اشبح اللي أوطى منك، تستراح"

وكلمة اشبح تستخدم في العامية الليبية بمعني (انظر)، و"أوطي" أي أقل.
يستخدم هذا المثل في النصح بمقارنة الإنسان نفسه بمن هم أقل منه شأناً أو مرتبة أو حظاً، لأن نظره إلى من هم أعلى منه يسبب له الشقاء والأسف.

"اعط للبرمة تعطيك"

ويعني هذا المثل أن المرء يجني ثمرة عمله، وأن الإنسان لا يجني إلا ما يبذر، وهي تماثل القول العربي "من يزرع الشوك لا يجني عنبا".
والبرمة تعني في العامية الليبية القِدر أو الإناء من الفخار.

"شكى له من العقم، قال له: إيش عندك من عويلة؟"

وهو مثل يضرب في الحمق؛ حيث يكون الأمر واضحا أمام المرء ومع ذلك لا يفهمه.

"اذكر القط، يجبك ينط"

وهو مثل يضرب فيمن يتوجس من شيء أو خطر، فيقع ويحدث له.

امثال شعبية ليبية

ثقافة

"اذكر القط.. يجيك ينط".. أطرف 10 أمثال شعبية ليبية

فاطمة بدير
 
أطرف الأمثال الشعبية الليبية
2280مشاهدة
تمتلئ الأمثال الشعبية بالكثير من النصائح والمحاذير، في الوقت الذي تتميز فيه بطرافتها وحكمتها. وعلى الرغم من اختلاف الدولة المنسوب إليها المثل الشعبي، فإن الحكمة المراد تعليمها من وراء تلك الأمثال تتقارب خصوصاً في المجتمعات العربية.
لا يختلف الأمر كثيراً في ليبيا، إذ تنتشر الأمثال الشعبية الطريفة التي لا تخلو من الحكمة والنصيحة بين الليبيين، في الوقت الذي نلاحظ فيه تشابهاً كبيراً بينها وبين العديد من الأمثال في مختلف البلدان العربية، مع اختلاف اللهجات والألفاظ.
وفي التقرير التالي ترصد "العين الإخبارية" 10 من أطرف الأمثال الشعبية الليبية:  

اقتلني يا سمن البقر

ويعني ذلك المثل أن المرء لا يخشى من وعيد وتهديد شخص ما، بل على العكس يرغبه، ومن ثم فذلك المثل يمكنك قوله لشخص يهددك بشيء أنت ترغبه بشدة.
وتقول وسائل إعلام ليبية إن أول مرة ظهر فيها هذا المثل، كانت في إحدى مناطق الجبل الأخضر، في بداية السبعينيات حين اجتمع الرئيس السابق معمر القذافي، آنذاك، بأعيان هذه المنطقة، وكان غاضباً منهم لأنهم لا يتفاعلون إيجابياً مع أطروحاته فقال لهم، فيما معناه إنه إذا كان لا يعجبهم نظام حكمه، فسيرد لهم نظام السنوسية.
وفي حين كان يتوقع القذافي أن يتعلق به الحاضرون ويهتفون له، قال له أحد الشيوخ وهو مسترخٍ على مقعده بصوت جهوري مسموع: اقتلني يا سمن البقر.

"اللي تاكلك تحكها"

وتقال في شرعية الدفاع عن النفس، وعدم تحمل الأذى.

"اللي بدلك بالفول، بدله بقشوره"

وتعني أن من هانت عليه مودتك، وتحول إلى غيرك، فلا تتردد في هجره والاستهانة بمودته.

 "بقطر في عيونه الثوم"

يطلق هذا المثل عندما يريد شخص أن يقتص من آخر؛ حيث إن الثوم حار جداً، ومن ثم فإن مفعوله قاس للغاية خصوصاً إذا كان في العين.
ويعبر أيضا هذا المثل عن شدة التحذير والوعيد.

"يغض في الملح ويقول صامط"

وكلمة "يغض" تعني "يمضغ" و"صامط" يعني مذاق الطعام بدون ملح.
ويقال هذا التعبير عن شخص في قمة الانفعال والغضب، فعلى الرغم من أنه يأكل الملح، فإنه يقول إنه ليس بمالح، أي لا يدري ما يفعل من شدة الانفعال.

"ارتاح يا بركة، دق النوى"

يقال هذا المثل لمن لا يكاد ينتهي من عمل مرهق، حتى يكلف بآخر أكثر إرهاقاً.

"اشبح اللي أوطى منك، تستراح"

وكلمة اشبح تستخدم في العامية الليبية بمعني (انظر)، و"أوطي" أي أقل.
يستخدم هذا المثل في النصح بمقارنة الإنسان نفسه بمن هم أقل منه شأناً أو مرتبة أو حظاً، لأن نظره إلى من هم أعلى منه يسبب له الشقاء والأسف.

"اعط للبرمة تعطيك"

ويعني هذا المثل أن المرء يجني ثمرة عمله، وأن الإنسان لا يجني إلا ما يبذر، وهي تماثل القول العربي "من يزرع الشوك لا يجني عنبا".
والبرمة تعني في العامية الليبية القِدر أو الإناء من الفخار.

"شكى له من العقم، قال له: إيش عندك من عويلة؟"

وهو مثل يضرب في الحمق؛ حيث يكون الأمر واضحا أمام المرء ومع ذلك لا يفهمه.

"اذكر القط، يجبك ينط"

وهو مثل يضرب فيمن يتوجس من شيء أو خطر، فيقع ويحدث له.

القناعة

القناعة - أمثال في القناعة، القناعة في واحة الشعر منذ 2014-05-08 أمثال في القناعة - يقال في المثل: "خير الغنى القنوع، وشر الفقر الخضوع" (الصِّحاح تاج اللغة؛ للجوهري: [3/1273]). - "القناعة مال لا ينفد" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/14]). - وقولهم: "يكفيك ما بلغك المحل" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/43]). - "شرُّ الفقر الخضوع، وخير الغنى القناعة" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/45:]). القناعة في واحة الشعر قال بشر بن الحارث: أفادتنا القناعةُ أيَّ عِزٍ *** ولا عزًّا أعزُّ من القناعة فخذْ منها لنفسِك رأسَ مالٍ *** وصيِّر بعدَها التقوَى بضاعة تحزْ حالين: تغنى عن بخيلٍ *** وتسعدُ في الِجنانِ بصبرِ ساعة (مختصر تاريخ دمشق؛ لابن منظور: [5/203]، غذاء الألباب؛ للسفاريني [2/537]).         وقال محمد بن حميد الأكاف: تقنَّعْ بالكَفافِ تعِشْ رخيًا *** ولا تبغِ الفضول من الكفافِ ففي خبز القفار بغير أُدمٍ *** وفي ماء القِراح غنًى وكافِ وفي الثوب المرقَّع ما يُغطَّى *** به من كلِّ عريٍ وانكشافِ وكلُّ تزيُّن بالمرء زين *** وأزينه التزيُّنُ بالعفافِ (روضة العقلاء؛ لابن حبان البستي، ص: [150]).       وقال آخر: هي القناعةُ لا ترضَى بها بدلًا *** فيها النعيمُ وفيها راحةُ البدنِ انظرْ لمن ملَك الدُّنيا بأجمعِها *** هل راح منها بغير القطن والكفن (غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/537]). وقال عبد العزيز بن سليمان الأبرش: إذا المرءُ لم يقنَعْ بعيشٍ فإنَّه *** وإن كان ذا مالٍ من الفقرِ مُوقرُ[1] إذا كان فضلُ الناس يُغنيك بينهم *** فأنت بفضل الله أغنى وأيسرُ (روضة العقلاء؛ لابن حبان البستي، ص: [150]). وقال آخر: نصف القنوع وأيَّنا يقنع *** أو أيَّنا يرضى بما يجمع لله درُّ ذوي القناعةِ ما *** أصفى معاشهم وما أوسع من كان يبغي أن يلذَّ وأن *** تهدى جوارحه فما يطمع فقرُ النفوس بقدر حاجتها *** وغنى النفوس بقدر ما تقنع (التبصرة؛ لابن الجوزي: [2/156]). وقال محمود الورَّاق: غنى النفس يغنيها إذا كنت قانِعًا *** وليس بمغنيك الكثيرُ مع الحرصِ وإن اعتقاد الهمِّ للخير جامعٌ *** وقلةُ همِّ المرء يدعو إلى النقصِ (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/158]). وقال آخر: رضيتُ من الدنيا بقوتٍ يقيمني *** فلا أبتغي مِن بعده أبدًا فضلا ولست أرومُ القُوتَ إلَّا لأنَّه *** يُعينُ على علمٍ أردُّ به جهلا فما هذه الدنيا بطِيبِ نعيمها *** لأيسرِ ما في العلمِ من نكتةٍ عَدلا (القناعة؛ لابن السني: [1/46]). وقال آخر: عليك بتقوَى اللهِ واقنعْ برزقِه *** فخيرُ عبادِ الله مَن هو قانعُ ولا تُلهِك الدنيا ولا تطمعْ بها *** فقد يُهلك المغرورَ فيها المطامعُ (التبصرة؛ لابن الجوزي: [2/156]). وقال ابن تيمية: وجدتُ القناعةَ ثوبَ الغنى *** فصرتُ بأذيالها أمتسكْ فألبسني جاهُها حلةً *** يمرُّ الزمانُ ولم تُنتهَكْ فصرتُ غنيًّا بلا درهمٍ *** أمرُّ عزيزًا كأنِّي مَلِكْ (غذاء الألباب؛  للسفاريني: [2/538]). وما أحسن قول الشافعي: خَبَرتُ بَني الدنيا فلم أرَ منهم *** سِوى خادعٍ والخبثُ حشوُ إهابِه فجرَّدتُ عن غِمدِ القناعةِ صارمًا[2] *** قطعتُ رجائي منهمُ بذُبابِه فلا ذا يراني واقفًا بطريقِه *** ولا ذا يراني قاعدًا عندَ بابِه غنيٌّ بلا مالٍ عن الناسِ كلِّهم *** وليس الغِنى إلا عن الشيءِ لا به (غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/543]). وقال آخر: إذا أظمأتك أكفُّ اللئامِ *** كفَتْك القناعةُ شِبَعًا ورِيَّا فكن رجلًا رِجله في الثَّرَى *** وهامةُ همَّتِه في الثُّريَّا أبيًّا لنائلِ ذي ثروةٍ *** تَراه بما في يديه أبيا فإنَّ إراقةَ ماءِ الحياةِ *** دونَ إراقةِ ماءِ المحيَّا[3] (الكشكول؛ للعاملي: [2/268]).   ــــــــــــــــــــــــــ الهوامش والمراجع: [1]- (موقر: من الوقر الحمل الثقيل. لسان العرب؛ لابن منظور: [5/289]). [2]- (الصارم: السيف القاطع. لسان العرب؛ لابن منظور: [12/335]). [3]- (المحيا: الوجه. مختار الصِّحاح؛ للرازي: [86]).  

رابط المادة: http://iswy.co/e12dib

القناعة

القناعة - أمثال في القناعة، القناعة في واحة الشعر منذ 2014-05-08 أمثال في القناعة - يقال في المثل: "خير الغنى القنوع، وشر الفقر الخضوع" (الصِّحاح تاج اللغة؛ للجوهري: [3/1273]). - "القناعة مال لا ينفد" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/14]). - وقولهم: "يكفيك ما بلغك المحل" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/43]). - "شرُّ الفقر الخضوع، وخير الغنى القناعة" (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/45:]). القناعة في واحة الشعر قال بشر بن الحارث: أفادتنا القناعةُ أيَّ عِزٍ *** ولا عزًّا أعزُّ من القناعة فخذْ منها لنفسِك رأسَ مالٍ *** وصيِّر بعدَها التقوَى بضاعة تحزْ حالين: تغنى عن بخيلٍ *** وتسعدُ في الِجنانِ بصبرِ ساعة (مختصر تاريخ دمشق؛ لابن منظور: [5/203]، غذاء الألباب؛ للسفاريني [2/537]).         وقال محمد بن حميد الأكاف: تقنَّعْ بالكَفافِ تعِشْ رخيًا *** ولا تبغِ الفضول من الكفافِ ففي خبز القفار بغير أُدمٍ *** وفي ماء القِراح غنًى وكافِ وفي الثوب المرقَّع ما يُغطَّى *** به من كلِّ عريٍ وانكشافِ وكلُّ تزيُّن بالمرء زين *** وأزينه التزيُّنُ بالعفافِ (روضة العقلاء؛ لابن حبان البستي، ص: [150]).       وقال آخر: هي القناعةُ لا ترضَى بها بدلًا *** فيها النعيمُ وفيها راحةُ البدنِ انظرْ لمن ملَك الدُّنيا بأجمعِها *** هل راح منها بغير القطن والكفن (غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/537]). وقال عبد العزيز بن سليمان الأبرش: إذا المرءُ لم يقنَعْ بعيشٍ فإنَّه *** وإن كان ذا مالٍ من الفقرِ مُوقرُ[1] إذا كان فضلُ الناس يُغنيك بينهم *** فأنت بفضل الله أغنى وأيسرُ (روضة العقلاء؛ لابن حبان البستي، ص: [150]). وقال آخر: نصف القنوع وأيَّنا يقنع *** أو أيَّنا يرضى بما يجمع لله درُّ ذوي القناعةِ ما *** أصفى معاشهم وما أوسع من كان يبغي أن يلذَّ وأن *** تهدى جوارحه فما يطمع فقرُ النفوس بقدر حاجتها *** وغنى النفوس بقدر ما تقنع (التبصرة؛ لابن الجوزي: [2/156]). وقال محمود الورَّاق: غنى النفس يغنيها إذا كنت قانِعًا *** وليس بمغنيك الكثيرُ مع الحرصِ وإن اعتقاد الهمِّ للخير جامعٌ *** وقلةُ همِّ المرء يدعو إلى النقصِ (العقد الفريد؛ لابن عبد ربه: [3/158]). وقال آخر: رضيتُ من الدنيا بقوتٍ يقيمني *** فلا أبتغي مِن بعده أبدًا فضلا ولست أرومُ القُوتَ إلَّا لأنَّه *** يُعينُ على علمٍ أردُّ به جهلا فما هذه الدنيا بطِيبِ نعيمها *** لأيسرِ ما في العلمِ من نكتةٍ عَدلا (القناعة؛ لابن السني: [1/46]). وقال آخر: عليك بتقوَى اللهِ واقنعْ برزقِه *** فخيرُ عبادِ الله مَن هو قانعُ ولا تُلهِك الدنيا ولا تطمعْ بها *** فقد يُهلك المغرورَ فيها المطامعُ (التبصرة؛ لابن الجوزي: [2/156]). وقال ابن تيمية: وجدتُ القناعةَ ثوبَ الغنى *** فصرتُ بأذيالها أمتسكْ فألبسني جاهُها حلةً *** يمرُّ الزمانُ ولم تُنتهَكْ فصرتُ غنيًّا بلا درهمٍ *** أمرُّ عزيزًا كأنِّي مَلِكْ (غذاء الألباب؛  للسفاريني: [2/538]). وما أحسن قول الشافعي: خَبَرتُ بَني الدنيا فلم أرَ منهم *** سِوى خادعٍ والخبثُ حشوُ إهابِه فجرَّدتُ عن غِمدِ القناعةِ صارمًا[2] *** قطعتُ رجائي منهمُ بذُبابِه فلا ذا يراني واقفًا بطريقِه *** ولا ذا يراني قاعدًا عندَ بابِه غنيٌّ بلا مالٍ عن الناسِ كلِّهم *** وليس الغِنى إلا عن الشيءِ لا به (غذاء الألباب؛ للسفاريني: [2/543]). وقال آخر: إذا أظمأتك أكفُّ اللئامِ *** كفَتْك القناعةُ شِبَعًا ورِيَّا فكن رجلًا رِجله في الثَّرَى *** وهامةُ همَّتِه في الثُّريَّا أبيًّا لنائلِ ذي ثروةٍ *** تَراه بما في يديه أبيا فإنَّ إراقةَ ماءِ الحياةِ *** دونَ إراقةِ ماءِ المحيَّا[3] (الكشكول؛ للعاملي: [2/268]).   ــــــــــــــــــــــــــ الهوامش والمراجع: [1]- (موقر: من الوقر الحمل الثقيل. لسان العرب؛ لابن منظور: [5/289]). [2]- (الصارم: السيف القاطع. لسان العرب؛ لابن منظور: [12/335]). [3]- (المحيا: الوجه. مختار الصِّحاح؛ للرازي: [86]).  

رابط المادة: http://iswy.co/e12dib

لكل قصة حكمة



قصة فيها حكمة رائعة ومعنى رائع



مرحباً بكم أيها الأعزاء الكرام على موقع قصص وحكايات، حيث القصص بأنواع مختلفة في جميع التصنيفات، نحكي لكم اليوم قصة فيها حكمةرائعة من أروع القصص نتعلم منها الكثير من القيم احداثها مثيرة استمتعوا بقراءتها الآن.

أولا ماهي القصة؟

القصة هى نوع راقي من الأدب القديم، وهي رواية لأحداث شيءٍ ما وتكون مرتبطة بمكان وزمان معين وأشخاص معينين و تمثل الإثارة عنصراً ودوراً كبيراً للتعرف على نهاية هذه السلسلة من الأحداث، وتهدف القصة إلى ايصال قيم ومباديء جميلة، وعادة ما يتم التوصية بالقصة ضمن مناهج التعليم في مراحله العمرية المختلفة والطفولة خاصة، لأنها تُنمّي المخزون اللغوي والفكري والإبداعي لدى الأطفال، وتحسن مهارة التركيز والاستماع لدى الأطفال.

قصة فيها حكمة رائعة

هناك العديد من القصص التي تشكل تراثاً لدي مجتمع ما ويتداولها الناس عبر أجيالٍ مديدة، لأحذ العبر والعظات منها والتي تلعب أدوراً كثيرة في تنمية وتعزيز الفكر والابداع لدي الصغار، وبإذن الله سنتطرق إلى بعضاً منها مع توضيح الحكم والعظات في كل قصة

قصة الفتي وشجرة التفاح

يُحكى أنه ذات يوم وفي مكانٍ ما من هذا العالم الواسع كانت توجد شجرة تفاحٍ عملاقة ذات أغصان متفرعة وممتلئة بالثمار، وبجوارها فتىً يلهوا ويلعب دائماً بجوارها وتسلّقُ أغصانها ويأكل منها ما لذّ وطاب من الثمار، وكان إذا أُرهق من اللعب نام تحت ظلالها وأغصانها، ويتكرر هذا بشكلٍ يومي.
مرّت الأيام مسرعةً وكبر الفتى وأصبح ناضجاً وانشغل بحياته عن شجرة التفاح وتوقف عن اللعب تحتها أو عن رؤيتها، ولكن ذات يوم عاد إليها حزيناً فطلبت منه  الشجرة اللعب معها، فقال الفتى: لم طفلاً صغيراً لألعب معك..وأنا في حاجةٍ ماسةٍ لبعض المال لأشتري بعض المتطلبات، فردت عليه شجرة التفاح قائلةً: لا أملك النقوم كما تعلم ولكن بإمكانك أن تأخذ من ثماري الطازجة وتبيع وتجني المال الذي تحتاج، فقام الفتى على الفور بجمع كل ثمار شجرة التفاح و غادرها فرحاً مسرعاً ولم يرجع لها من جديد، فعادت الشجرة لحزنها مرةً أخرى.
بعد مرور عدة أعوام عاد الفتى إليها ولكن عاد رجلاً هذه المرة، فقالت له الشجرة تعال ولنلعب سوياً، فأخبرها بأنه أصبح رجلاً ولديه عائلة ليكفلها وليس لديه وقت ليلعب معها، وقال لها أحتاج لبناء بيت، هل بأمكانك أن تساعديني؟..فردت عليه أنا لا أملك منزلاً لأعطيه لك لكن بإمكانك أن تنزع من أغصاني ما يكفيك لتبني بيتك، ففعل وأخذ الأغصان وعاد وهو فرح مسرور.
تعبر الأيام والشهور والسنين بالفتى لأماكن بعيدة والشجرة المسكينة وحيدة وحزينة على الطفل الذي كبر وأصبح رجلاً ولم يعد يكترثُ لأمرها أو يزورها حتى، وعلي غرةٍ من الجميع جاءها في يومٍ حارٍ في الصيف فاستبشرت الشجرة لقدومه وطلبت منه  اللعب معها، فرد عليها بأنه قد كبر جداً وأصبح عجوزاً وأنه يريدُ أن يرتاح من شقاء وتعب هذه الحياة  وأن يعيش ما بقي في استرخاء تام، وأخبرها بأنه يريد أن يبحر بيعداً عن البشر وعن المدينة والضوضاء، وبأنه لا يمتلك مركباً يُبحر به، فأخبرته شجرة التفاح، أن يأخذ من جزعها ويصنع قارباً، وبالفعل أخذ ما شاء وصنع المركب وذهب بعيداً عنها ولم يرجع واستغرق الأمر سنين طويلةً حتى عاد من جديد.
ولما عاد سبقته الشجرة قائلةً “آسفة ولكني هرمت ولا أملك ما أمنحك إياه” فقد اعتادت أن يعود ليطلب منها شيئاً، وأكملت” لا يوجد تفاح لتبيع أو لتأكل ولم أعد أمتلكُ جذاً لتتسلق وتلهو عليه” فرد عليها بأنه لا يريدُ تفاحاً فلم يعد يمتلك أسنان، ولا أحتاج لجزعك فقد أصبحت كهلاً عجوزاً ولا طاقة لي بذالك، فحزنت شجرة التفاح كثيراً لأنها لم تعد تملك ما تمنحه إياه.
ورد عليها بأنه يريدُ أن يرتاح من كل تعب هذه السنين، وبأنه بحاجة لمكانٍ للراحة فقط، فقالت لك جذوري كل ما أملك بإمكانك الجلوسُ وأخذ قسط من الراحة، اجلس واستلقي هنا كما تريد.
الحكمة والعبرة المستفادة من القصةلا بد للإنسان أن يقدر ويحمد الله على نعمه الكثيرة التي لا تعد ولا تُحصى، ويتوجب علينا المحافظة على هذه النعمة وان لا نستخدمها بشكلٍ شيء أو بشكلٍ يُغضب خالق ومانح هذه النعم الله سبحانه وتعالى، فشبه مؤلف هذه القصة شجرة التفاح بالأم التي تبقى ترعى صغيرها لحين أن يكبر.
وتفني ما تبقّى من حياتها على توفير كل متطلباته وما يحتاجه حتى تّستهلك تماما وتصبح غير قادرة على العطاء، فيكبر الطفل ويصيرُ شاباً ثمّ رجلاً ثم عجوزاً ثم كهلاُ ولا يدرك الإنسان قيمة الأم والأب إلّا عندما يفقد كل شيء، وحينما يصل لمرحلة لا يريدُ شيء من الدنيا سوى الراحة يلجأ حينها إليهما فهما مصدر الراحة الوحيد في هذا العالم بعد طاعة الله.

قصة الله يراني

ذات يوم في قرية صغيرة أراد شيخ أن يمتحن أربع صبية، فأعطى كل واحدٍ منهم ثمرة وأخبره أن يأكلها في مكانٍ لا يراه فيه أحد، وبعد مدة عاد الصبية..فقال أوّلهم بأنه أكلها في غرفته، والثاني أكلها في الصحراء، والثالث أكلها فوق قارب، وأمّا الفتى الرابع عاد والثمرةُ بيده، فسأله الشيخ لماذا لم تأكل التفاحة، فأجاب: لم أجد مكاناً لا يراني فيه الله، فهو موجود في كل مكان ويراني.
الحكمة المستفادة
من هذه القصة القصيرة: لا بد لنا أن نزرع بذرة صغيرة داخل أطفالنا وصغارنا وهي مباديء التقوي ومخافة الله ومراقبه في كل حياتنا وفي كل الأوقات، وأن يدركوا جيداً بأن الله مطّلع على كل ما يجري في حياتنا وسيحاسبنا على كل شيء مهما كان صغيراً وتافهاً في نظرنا، فيكبر الطفل وهو يحاسب نفسه في كل شيء ويراقب الله في أقواله وأفعاله.
نرشح لك:

قصة كنز العسل

في يوم في الصباح تخرج الحيوانات جميعاً لتبحث عن رزقها في هذا العالم، وفي طريقها كانت تمر بدبٍ ضخممستلقي أسفل شجرة كبيرة وكان كلما مرّوا عليه يجدوه نائماً كسولاً، وما كان منهم إلا ان يلقوا عليه التحية ويحاولوا جاهدين اقناعه بأن يبحث هو أيضاً عن رزقه وطعامه وألا يجلس مثل هذه الجلسه.
وكان يجيبهم دائماً أنه ليس بحاجةٍ للخروج والبحث عن الطعام، تحت أشعة الشمس الحارقة، فهذه الشجرة بها كنز ثمين من العسل اللذيذ الذي أحبه والذي يكفيني لشهور وأيام طويلة، وبهذه الطريقة تمضي الأيام والحيوانات تبحث عن رزقها يومياً وتفكر في حال هذا الكسول كيف سيكون حاله، وهو لا يفكر سوى في الراحة فقط.
وذات يوم يتفاجئ الدب وهو ينظر إلى تلك الفتحة التي يأتي منها بالعسل اللذيذ، بوجود أفعى كبيرة تطاردُ جرذاً وتلقي بسمها على الجرذ الذي كان بالقرب من العسل، فأصاب السمُّ العسل وأفسده، وقف الدبّ باكياً ومتحسراً من طريقة تفكيره وجائعاً في ذات الوقت، فطعامه الوحيد أصبح مسموماً لا يجرأ أحد على الاقتراب منه.
وتتفاجئ الحيوانات حينما عادت في المساء وهي تحمل الكثير من الطعام بحال الدب البائس وسألوا عن ماحدث، وبعد أن عرفت الحيوانات السبب أقنعوا الدب أن يخرج معهم كل صباح سعياً وراء رزقه لكي يعيش، وقد اقتنع الدب بكلامهم واعترف بخطئه، وأصبح الدب فيما بعد نشيطاً من الاستيقاظ باكيراً يجني رزقه بنفسه.
الحكمة المستفادةتنوّه القصة على أهمية السعي على الرزق حتى وإن كان لديك ما يكفيك لفترة فأنت لا تدري ما سبحدث لاحقاً، والعمل في الأوقات المبكرة يقوي الجسم ويزيد من انتاجية الانسان ويجعل باقي اليوم جيدا وسعيد.
Leave Comment

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لدى قصص وحكايات

العبيد





العبيد يتظاهرون بحثا عن اسيادهم وجلاديهم!! / الشربينى الاقصرى


1 Vote
الشعوب العربية تعودت على العبودية وتعودت على الضرب والجلد والقهر والتعذيب حتى انها ادمنت العبودية وعشقت الذل وقدست(جلاديها) من الحكام الفجرة.. والشعب المصرى احد هذه الشعوب المقهورة على مر العصور .
ومن كثرة مامرت به مصر من ظلم واستعباد على مر عصورها التاريخية الحافلة بالعهود الظلامية ..(أدمن) شعبها( العبودية ) وسافرت فى جسده (كالافيون ) وبمرور الوقت تحول(الشعب المصرى ) الى نوع من العبيد.. بل واحقر انواع العبيد .
وفى تاريخ مصر المستعبدة …كما يحدثنا القران الكريم حكمهااشد الناس بأسا …فرعون الذى حشر فنادى فى الشعب المصرى قائلا : (انا ربكم الاعلى) .
أترى لو لم ينحنى له الشعب المصرى ويهتف باسمه المنافقون… ولو لم يزين له هامان سوء عمله..أتراه يقول لهم : (أنا ربُكم الأعلى).
ومن امثال مصر الشعبية القديمة والمتوارثة (قالوا لفرعون : ليه اتفرعنت ؟ قال لهم : ملقيتش حد يلمنى ) اى انه سئل فرعون عن سر جبروته فقال لم اجد احدا يقف ضدى ويردعنى . فالشعب المصرى خاضع مستسلم منافق لحكامه بل هو الذى يصنع فراعنته بيده .
حكم مصر أحقر البشر واقل الناس شأنا وهوالعبد المنجوس كافور الاخشيدى (وهو غير مصرى)..وأذاق المصريين الذل والهوان …حتى ان الشاعر (ابو الطيب المتنبى) هجاه قائلا:
 لاتشترى العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس مناكيد  
وحكمها ايضا (المعز لدين الله ) الفاطمى (وهوايضا غير مصرى) والذى انتشر فى عصره الفساد ولم اتعجب عندما قرأت قول الشاعر ابن هانىء(الذى يشبه النخب المثقفة فى عصرنا الان ) يمدح وينافق قائلا:
ما شئت لا ماشاءت الأقدار … فاحكم فأنت الواحد القهار
فكأنما أنت النبي محمد …….. وكأنما أنصارك الأنصار
معاذ الله …هذا هو حال النخب المثقفة فى مصر على مر العصور واعرف منها الكثير الكثير فى عصر الملك فاروق وعصور عبد الناصر والسادات ومبارك ومنهم او معظهم مازال موجودا على قيد الحياة .
بل ومنهم من عايش الجميع ونافق الجميع وطبل لعبد الناصر ورقص مع السادات واصبح نديما لمبارك .. ويبدوا ان الشعب المصرى تنطبق عليه قصيدة المتنبى (فى هجاء العبد كافور ) مع شىء من التعديل : (عيد بأية حال عدت يا عيد ؟).
لاتحكم الشعب الاوالعصا بيدك تصيب فهو شعب تعود على عصا مبارك وحبيب شعب اعطى نصف اصواته الانتخابية ( لشفيق) رمز الفساد السابق وعميل جلادهم مبارك ..وها هو الان يشتهى(عودة ) كرابيج العادلى على يد (شفيق) الهارب فى دبى .
(شفيق) الذى ينتمى الى طبقة (النبلاء) تركهم ليعيش(هو) فى دبى و(هم) كالعبيد يفلحون له الارض ويمهدون له الطريق الى الحكم..ويفدونه بارواحهم ودمائهم ويخرجون فى مظاهرات تأييد له ليعود والكرباج معه .
وها هم يخرجون (لمرسى) والبعض يؤيدون الان حكم الاخوان رغم همزهم ولمزهم على حكمهم الديكتاتورى ولكن هؤلاء وهؤلاء ينافقون السلطة (اية سلطة ) للوصول اما الى النهب والسلب واما الى كراسى الحكم او لكليهما معا .
واتوقف لحظه فى ملفات الماضى الغير بعيد عندما صلى الملك فاروق الجمعة فى مسجد الازهر… ووقتها كان الملك قد منح الاديب طه حسين منحة ما. فوقف خطيب المسجد على المنبر فى خطبة الجمعة وبينما الملك فاروق يجلس فى مقدمة المصلين فأراد الخطيب أن ينافق فاروق ويمدحه قائلا: ماعبس وماتولى ان جاءه الأعمى وفور إنتهاء الصلاة وقف احد علماء الازهر المحترمين وقف بعد الصلاة مناديا فى الناس ان اعيدوا صلاتكم يرحمكم الله فقد كفر الأمام.
والان ما يحدث فى مصر من اقصى اليمين الى اقصى اليسار…ان هؤلاءالذين يصحيون الان فى الاذاعات ويطبلون فى الطرقات ..المؤيدين للنظام السابق الفاسد …والمؤيدين للاخوان المتغطرسين…والمؤيدين لجميع الجبهات والاحزاب كلهم عبيد يبحثون عن اسيادهم .عبيد يبحثون عن جلاديهم .
فى النهاية أقول لكم : (ايها العبيد الجبناء لقد قهركم عبد الناصر وهتفتم بحمده …وخذلكم السادات وهتفتم بمجده . واذلكم مبارك وسبحتم بحمده …) وهاانتم بعد وصول (الاخوان المسلمين ) للسلطة نرى منكم بعض المنافقين الجدد الذين يصلون الفجر فى المساجد.. .والذين يطلقون اللحي ..والذين يخرجون فى المظاهرات تأييدا لهم .
ان حركة الشارع المصرى المتناقضة والتى نرى فيها (عبيدا) يبحثون عن (جلاديهم ) بل ويحملون لهم الكرابيج ..كى يقولون لهم : (اضربونا يااسيادنا…. اضربونا يااسيادنا ) ..مرة اخرى اعود للمتنبى كى يسمعنى قوله الشهير …..( ياأمة …ضحكت من جهلها الامم ).
محمداحمدخليل الشربينى الاقصرى مصر /الاقصر /الكرنك /نجع التماسيح

2 thoughts on “العبيد يتظاهرون بحثا عن اسيادهم وجلاديهم!! / الشربينى الاقصرى

  1. ايها العبيد الجبناء لقد قهركم عبد الناصر وهتفتم بحمده …وخذلكم السادات وهتفتم بمجده . واذلكم مبارك وسبحتم بحمده …
    ان حركة الشارع المصرى المتناقضة والتى نرى فيها (عبيدا) يبحثون عن (جلاديهم ) بل ويحملون لهم الكرابيج ..كى يقولون لهم اضربونا يااسيادنا…. اضربونا يااسيادنا )..مرة اخرى اعود للمتنبى كى يسمعنى قوله الشهير …..( يا أمة …ضحكت من جهلها الامم ).
    _____
    من أجمل وأروع المواضيع التي قرأتها منذ سنين.
    كم اقدر واحترم الشخص الذي لا يخجل من ان يضع يده على الجرح , فإن اهم خطوة لحل اي مشكلة هي البحث عن الخلل.. وانت يا عزيزي شخّصت الداء بطريقة يعجز عنها اشهر اطباء العالم ومن ضمنهم ابقراط ” ابو الطب ” !!
    أسأل الله أن يستبدل مرسي بحاكم مسلم تقي ورع وملتزم, يقيم حدود الله اولاً, وله الجرأة والقدرة على اجتثاث الفئة النتنة التي تنتشر في الجسد المصري وتنشر خبثها في عقول الشباب المصري _ المسكين_ المنّوم مغناطيسيا والذي صدّق ان عدو الامس ( البرادعي وصباحي وموسى) يريدون الخير لمصر!!
    كفيت ووفيت يا صديقي .. اصفق اعجابا وتقديرا لك ولموضوعك هذا.
  2. وانا اضم صوتي الى صوت جنتل في الاعجاب …وكنت قلت قبل زمن غير قصير شعرا بنفس المعنى :
    الى متى سيظل لسان حال الامة /ارقص للقرد بدولته
    ……
    ما يحصل في مصر هذه الايام من المواقف المخزية التي يتصارع فيها الكل من علمانيين حليقين وعلمانيين ملتحين على المنفعة اي الكرسي والسلطة … وتصويت ملايين المضللين “بنعم “على دستور كفر علماني لايشك بكفره الا عبدة الناس.. ولو صاموا وصلوا ..اعيد القول:
    الى متى سيظل لسان حال الامة /ارقص للقرد بدولته
    ……………………
    ارقص للعجل بدولته ……….ان كان مبارك او مرسي
    فالشاطر من يرقص دوما ……..للقرد اذا وصل الكرسي
    واسال شعبلا..وعدولا .. …عن حكم الرقص لذي نجس
    سيجيبك شعبلا فورا ……… لاباس بهذا…… او لبس
    فجميع شعابلنا رقصوا ………. للبقر الضاحك والعبِس
    واقرا تاريخ حضارتنا ………….مذ كنا نسجد للشمس
    تلقانا عشقنا الابقارا …… مذ عهد نعرمر ….للمرسي
    …………….
    لفروقَ رقصنا…وجمال ……. ولانور..رقصا كجواري
    ولكل زعيم طاطانا …………… ورضينا بذل وصغار
    فارقص للمرسي..وغني له …….كغنائك للحسني الهار ِ
    فكلا العبدين لهيلاري …….يتضاحك ضحك.. الابقار
    …….
    هذا يا قوم لسان الحالِْ…..,…….,لامة خير الاخيار
    نحيا في الدنيا وكأنّا ………..عبدان لعبيد… هلاري
    فالامَ…الاما.. يا قومي …. نرضى بهوان واسار
    والام نساق لمقتلنا ……… سوق الانعام لاشفار
    والام نموت بلا ثمن ………وكانّا وحوش وضواري
    في الشام تذبّح امتنا … وببرما…….. ذبح الابقار
    لم يبق مكان في الدنيا .. لم يشرب من دمنا الجاري
    هل يعقل انّا… احفاد ……… لجدود صيد …احرار
    فاؤلئك جبلوا من عز ……. اترانا. جبلنا من عار؟؟ّّ

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي السوسنة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
 
 
 

:)