google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 05/02/17 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 2 مايو 2017

لكل مثل قصة


الامثال العربية { لكل مثل قصة }

الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد

  1. المتمسكة بنقابها تقول:

    Cs3 الامثال العربية { لكل مثل قصة }



    وصلى الله على نبيه الكريم 




    أما بعد 

    لا شك إن الامثال من تراث الشعوب , وبالنسبة لي ان أجمل ما في اللغة العربية بعد الشعر الامثال وقصصها , لذا يسعدني ان اقدم لكم بعض الامثال العربية , وارجو المشاركة بالامثال من الجميع لنكون موسوعة الامثال العربية .


    سبق السيف العدل 
    قصة هذا المثل انه كان لرجل من الاعراب اسمه ضبّة ابن يقال له سعيد فلقيه الحارث بن
    كعب وكان على الغلام بردان فسأله الحارث اياهما فأبى عليه فقتله واخذ برديه فكان ان حج ضبة فوافى عكاظ فلقي بها الحارث بن كعب وراى عليه بردي ابنه سعيد فعرفهما فقال له:هل انت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك؟ قال: لقيت غلاما وهما عليه فسألته: اياهما فأبى عليّ فقتلته واخذتهما. فقال ضبة: بسيفك هذا؟ قال: نعم قال: ارنيه فاني اظنه صارما فاعطاه الحارث سيفه فلما اخذه هزه وقال: الحديث ذو شجون ثم ضربه به فقتله فقيل له ياضبة: افي الشهر الحرام؟ قال: سبق السيف العدل… فذهبت عبارته مثلا.



    رجع بخفي حنين ...

    كان حنين إسكافيا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا , فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي , فأخذ أحد الخفين وطرحه في الطريق , ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبهه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك حماره وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق الحمار . وعاد الأعرابي إلى قومه فسألوه لماذا رجعت بدون الحمار... فأجابهم لقد رجعت بخفي حنين.



    جنت على اهلها براقش


    كان لقوم كلبه تدعى براقش وذات ليلة جاء أعداء لهم يبثون عنهم في الظلام فلم يهتدوا اليهم فيئسوا وهموا بالرجوع فلما أحست بهم الكلبه نبحت عليهم فعرفوا من نباحها مكان القوم فهاجموهم وقضوا عليهم وعلى كلبتهم فقيل جنت على اهلها براقش



    وافق شن طبقة 

    شَنّ رجل من العرب خرج ليبحث عن امرأة مثله يتزوجها فرافقه رجل في الطريق إلى القرية التي يقصدها ولم يكن يعرفه من قبل قال شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف تحملني أو أحملك؟ فسكت شن حتى قابلتهما جنازة فقال شن: أصاحب هذا النعش حي أم ميت؟ فقال الرجل ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة وتسأل عن صاحبها أميت أم حي فسكت شن ثم أراد مفارقته فأبى الرجل وأخذه إلى منزله وكانت له بنت تسمى طبقة فسألت أباها عن الضيف فأخبرها بما حدث منه فقالت يا أبت ما هذا بجاهل إنه أراد بقوله أتحملني أم أحملك أتحدثني أم أحدثك وأما قوله في الجنازة فإنه أراد هل ترك عقبا يحيا به ذكره؟ فخرج الرجل وجلس مع شن وفسر له كلامه فقال شن: ما هذا بكلامك فصارحه بأنه قول ابنته طبقة فتزوجها شن ويضرب مثلا للمتوافقين


    جزاء سنمار

    سنمار رجل رومي بنى قصر الخورنق بظهر الكوفة، للنعمان بن امرئ القيس كي يستضيف فيه ابن ملك الفرس، الذي أرسلهُ أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية، وعندما أتم بناءه، وقف سنمار والنعمان على سطح القصر، 
    فقال النعمان لهُ: هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟
    فأجاب كلا، 
    ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟ 
    قال: كلا،
    ثم قال سنمار مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أُزيل هذا الحجر فإن القصر سينهدم، 
    فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟ 
    قال: كلا، فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر ميتاً. 
    وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلهُ لغيره، فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان الإساءة

    عش رجبا تر عجبا

    كان للحرث بن عباد الثعلبي امرأه سليطه فطلقها, وارادت ان تتزوج برجل , وان هذا الرجل لقى الحرث يوما فاعلم الحرث بمنزلته عند المرأه , فقال الحرث : عش رجبا تر عجبا , شبه مدة تربصها في بيتها بشهر رجب الذي لايكون فيه حرب فاذا انقضى حدثت الاهوال , يريد انه اذا عاشرها رأى من سوء عشرتها عجبا .



    أسد علي وفي الحروب نعامة..

    قال هذا المثل الشاعر عمران بن حطان.
    ذكر صاحب الأغاني أن غزالة الحرورية من الخوارج لما دخلت على الحجاج
    هي وشبيب بن شبة بالكوفة ..تحصن منها وأغلق قصره عليه..
    فكتب إليه عمران بن حطان ،،وقد كان الحجاج لج في طلبه:
    أسد علي في الحروب نعامة * فتخاء (1)تنفر من صفير الصافر
    هلا برزت إلى غزالة في الوغى *بل كان قلبك في جناحي طائر
    صدعت غزالة قلبه بفوارس * تركت مدابره كأمس الدابر
    (1)الفتخاء:اللينة الجبانة 





  2. ابو عمر احمد تقول:

    افتراضي رد: الامثال العربية { لكل مثل قصة }

    جزاكم الله خيرا

  3. محمود الحاوي تقول:

    افتراضي رد: الامثال العربية { لكل مثل قصة }

    جزاكم الله خيرًا

    أحشفًا و سوءَ كَيْلَة ؟!
    مثل تقوله العرب إذا تعددت العيوب أو زادت عن عيبٍ واحد و معناه : أتجمع لي مع بيعك لي حشفًا ( أي تمرًا رديئًا ) أن تُسيءَ الكَيْلَ و تَغُشَني فيه ؟
    المثل الأول هو ( سبق السيف العذل ) .
    التعديل الأخير تم بواسطة محمود الحاوي ; 03-07-2010 الساعة 02:31 AM سبب آخر: إضافة
    عملاً بسُنة النبي صلى الله عليه و سلم في إخبار المُحب حبيبَه في الله بحبه إياه ، أقول لكم جميعاً يا فرسان الحق :


    لله دَرُّكُمُ من مَعشرٍ نُجُبٍ
    قومٌ أُحِبُّهُمُ ما الله أحياني



    قومٌ صَحِبْتُهُمُ و بلوتُ أمرَهُمُ
    فَعَلِمْتُ أنَّهُمُ حقاً لَإخواني



    فرسانُ أُمَّتِهمْ دوماً و رايتهمْ
    تَعْلو و قُدوتُهمْ هو خيرُ إنسانِ



    في الله حُبُّهُمُ ، في الله بُغضُهُمُ
    أَمضي بدربهمُ فيزيد إيماني



    نِعْمَتْ صداقتُهُمْ أَجْمِل بصُحْبتِهمْ
    في الخير رُفْقتُهُمْ هُم خيرُ أعوانِ



    يا من أَعُدُّهُمُ من خير خِلَّاني
    في الله أُحْبِبُكُمْ ما ثَمَّ قولانِ

loading

امثال العرب


  1  
فريق الزين


امثال العرب وقصصها , قصصامثال العرب امثال العرب وقصصها , قصص امثال العرب امثال العربوقصصها , قصص امثال العربامثال العرب وقصصها , قصصامثال العرب امثال العرب وقصصها , قصص امثال العرب


قصة مثل بلغ السيل الزبى 


يروى أن رجلاً كان يصطاد الأسود، وفي ذات يوم خطر له أن أفضل طريقة تمكنه من اصطياد الأسد أن يحفر له حفرة في مكان مرتفع، فعندما يأتي الأسد ويقع فيها يستطيع صيده 

وذات يوم أمطرت السماء مطراً غزيراً وتكونت سيول قد غمرت الحفرة مما أعاق الرجل عن الوصول إليها وبقي حائراً لا يدري ما يفعل واعتبره أمراً يصعب تفاديه والتصرف حياله فقال: 


"بلغ السيل الزبى" 


والزبى جمع زبية وهي الحفرة. وقد ورد المثل بصيغة أخرى (بلغ الماء الربى) والربى جمع ربوة، فذهب قوله هذا مثلاً يضرب في وقوع الشر الفظيع كقول الشاعر: 

قد بلغ الماء الربى فلا غير واختار في الدين الحرري النظر واتسع استخدام المثل فصار يضرب على الرجل حين تناط به مسؤولية تثقل كاهله 

أو على من يكلف بعمل لا يقوى على انجازه وكذلك من يطيل التفكير في مسألة تستنزف كل قواه الفكرية.


جنت على أهلها براقش


كان لقوم كلبه تدعى براقش وذات ليلة جاء أعداء لهم يبحثون عنهم في الظلام فلم يهتدوا اليهم فيئسوا وهمّوا بالرجوع فلما أحست بهم الكلبه نبحت عليهم فعرفوا من نباحها مكان القوم فهاجموهم وقضوا عليهم وعلى كلبتهم فقيل جنت على اهلها براقش.


أكرم من حاتم الطائي


سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم، فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟ قال: نعم غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة رؤوس من الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه ، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته.

فقلت : طيب والله ، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم ، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره

فقلت له : لم فعلت ذلك؟
فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئاً أملكه فأبخل عليك به ، إن ذلك لسُبة على العرب قبيحة! 
قيل يا حاتم : فما الذي عوضته؟
قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمائة رأس من الغنم
فقيل: إذاً أنت أكرم منه
فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وإنما جدت بقليل من كثير.


رجع بخفي حنين


كان هناك اسكافي اسمه حنين و ذات يوم ساوم أعرابي الإسكافي حنينا على خفين فلم يشتريهما بعد جدل طويل مما أغاظ حنينا فذهب حنين الى طريق الأعرابي وسبقه بمسافة وطرح أحد الخفين ثم سار مسافة وطرح الأخر ثم أختبأ. 
وعندما مر الأعرابي رأى أحد الخفين فقال ما أشبه هذا بخف حنين ولو كان معه اخر لأخذته فتركه ومشا وعندما سار رأى الأخر مطروحآ فندم على تركه الاول فنزل عن ناقته وربطها ثم رجع الى الأول فخرج حنين من مخبأه فحل الناقه وأخذها وعندما رجع الاعرابي لم يجد الناقة فندم .
واكمل سيره إلى بلدته مشيا وليس معه الإ الخفان فسأله اهله بماذا عدت لنا 
قال رجعت بخفي حنين ... و من يومها اصبحت مثلا يقوله الناس .


جزاء سنمار


أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر يفتخربه علىالعرب ويفاخر به أمام الفرس , حيث أن ابن سابور ملك الفرس كان سيقيم بهذا القصر إذ أرسله أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية, ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر.

وكان سنمار رجلاً رومياً مبدعاً في البناء فبنى القصر على مرتفع قريب من الحيرة حيث تحيط به البساتين والرياض الخضراء، وكانت المياه تجري من الناحية العليامن النهر على شكل دائرة حول ارض القصر وتعود الى النهر من الناحية المنخفضة، وعندما انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم الخورنق , وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه، وقف سنمار والنعمان على سطح القصر ، فقال له النعمان: هل هُناك قصرمثل هذا القصر؟

فأجاب كلا

ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟

قال: كلا

ثم قال سنمار مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أُزيل هذا الحجر فإن القصرسينهدم

فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟

قال: كلا

فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر ميتاً.

وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلهُ لغيره، فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان الإساءة.


أبصر من زرقاء اليمامة


زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء اجمل ما فيها وكانت ترى الاشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها وكانت بلادها تسمى اليمامة؛ فسميت زرقاء اليمامة.

صعدت الزرقاء يوما إلى القلعة ونظرت فرأت شيئا عجيبا.. رأت من بعيد شجرا يمشي ويتنقل من مكان الى اخر فنادت رئيس قومها واخبرته فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! اعيدي النظر"

فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي"
فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد فقلع الشجر من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير" فأعادت النظر وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ، أرى تحت الشجر رجالا سائرين وراكبين والشجر يسير معهم"

فلم يصدقها قومها وقالوا ان عيناها خدعتها .. لكن الحقيقة أن ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا فقد استتر الأعداء بقطع الأشجار وحملها أمامهم لكي يتمكن من الاقتراب دون أن يشعر أحد, فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة.
و صارت زرقاء اليمامة مضرب مثل فاصبح الناس حتى يومنا يقولون للشخص الذي نظره قوي أبصر من زرقاء اليمامة .


المواضيع المتشابهه:




إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
امثال العرب وقصصهاقصص امثال العرب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة




مواقع صديقة

Bookmark and Share

الساعة الآن 02:58 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

امثال اصيلة



قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية - تقرير
4
4