google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 05/11/18 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 مايو 2018

أمثال جزائرية



-إذا تخلطت الأديان شد في دينك : يضرب هذا المثل عندما تختلط الأمور على شخص و ينصح له بالتثبت على مبادئه و أفكاره
2-الصيف قاطو و الشتا بوقاطو .( في الصيف حلويات و في الشتاء المحامي ) : يضرب هذا المثل عندما لا تلبث العروس في بيت زوجها إلا قليلا .
-3 -اللي يحب شباح ما يقول آح.: (الذي يحب عمل شيء ما يحتمل المعاناة في الحصول عليه و لا يشتكي فيقول آح .
4-كي طارت لطيور جات الهامة تدور: يضرب هذا المثل عندما تسند الأمور إلى غير أهلهـــا .
5-طريق السد لي تدي ما ترد : نوع من الدعاء على الآخرين بعدم الرجوع أي أن الطريق التي يأخذهـــا لا يمكنه الرجوع منها 
6-طوال الخيط ما هو خياط : يضرب هذا المثل في نعت من يتباهى بمعرفة الشيء و هو له جاهل 
7-دير الخير و انساه و دير الشر واتفكرو : إذا أسديت معروفا فلا تذكره حتى لنفسك و إن أخطأت فتذكر دائما حتى تعتبر .
8-اللي باعك بالفول بيعه بقشوره: يضرب هذا المثل في مقابلة الإساءة و الغدر بما هو شر منهما.
9-المحبة تجي بالكيف ماشي بالسيف: معنى ذالك أن المحبة ليست إرغاما إنما تأتي من القلب 
10-واش جابك للواد يا الزيتونة: نوع من الندم على التدخل في أمر كان من الممكن تفاديه 
11-يرقد بعين واحدة كي الذيب: يضرب للشخص الفطن جدا لا يأمن غره و لو لحظة 
12-الشركة هلكة لو كان في طريق مكة : لا يجب الشراكة بين شخصين في لأأمر ما لأنها حتما تؤدي إلى هلاك أحدهما.
13-قعدو يا حمير حتى يوصلكم الشعير:يضرب في التهكم على التكاسل 
14+مول التاج ويحتاج: إن كل شخص يحتاج إلى غيره حتى أكثرهم غنى 
15-اللي عجبك في السوم رخصو في الطريق تقيس نصو: إن السلعة الرخيصة لا تدوم 
16-يا قاتل الروح وين تروح : لا يمكن للقاتل أن يفلت من عذاب الله 
15-كول أللي يعجبك و إلبس للي يعجب الناس : على الشخص أن يهتم بالعلاقات الاجتماعية 
16-مول الفول يقول طياب : كل شخص يفتخر بما يمكنه عمله 
17-اللي فاتو زمانو ما يطمع في زمان الناس: إذا كبر شخص فعليه ألا يقوم بأشياء يقوم بها من هم اصغر منه سنا 
18-وين يبان خيطك في البردعة: للاستهزاء و احتقار عمل شخص أو حالته أمام الآخرين (البردعة هي الجبة )
19-من عندي ومن عندك تنطبع و من عندي وحدي تنقطع : يجب أن يكون تبادل بين الناس و إلا تنقطع العلاقات 
20-زوج رياس يغرقو بابور: لا يقود جماعة أو يقرر أمرا إلا شخص واحد (البابور: السفينة- رياس :ربان )
21-واش يدير الميت في يد غسالو:يضرب لمن لا يجد بدا من قصد شخص في أمر مهم و يتصرف ذالك المقصود كما يشاء.
22-سعد الزينة في الحما و سعد الشينة في السما: ليست للجميلة حظ في الزواج إنما هو للقبيحة !
23-اللي بارت على سعدها دارت :التي لا تتزوج باكرا تكون سعيدة مع زوجها (؟!!)
25-زواج ليلة تدبيرتو عام: قبل القيام بأمر ما يجب التفكير فيه مليا .
و توجد أمثال شعبية جزائرية
1 صاحبك الا صاحبك في الشدة اما الناس الاخرى كلهم بعروضهم
2 البلاء اذا جاك من جناحك قصو
3 الي ما رضى والديه لا خير فيه
4ابكي يا قلبي على الي ماتو و متبكيش علي فارقك في حياتو
5 كل خنفوس في عين امه غزال
6 العمشاء ( اللتي لها سوء نظر) في بلاد العميان حسنت الانظار
7 كبر الراس للدبارة وكبر الساقين للخسارة
8 خنفساء تلهيني ولا غزالة تشقيني
9 كان حي مشتاق تمرة عندما مات علقول عرجون
10 لسانك صنتو صانك خنتو خانك
11 الي لسع حنش اخايل الحبل
12 الي في بطنو التبن اخاف من النار
13عندما تتعمر البطن تقول للراس غني
14 اسمع للكلام الي بكيك ومتسمعش للكلام الي ضحكك
15 فرط في كل اصحابك الا صاحب ابوك متفرطش فيه
16 ما يبقى في الواد الا حجارو
17 اشتري الجار قبل الدار
18 الي ما ذاق المر لا يعرف قيمة الحلو
19 الزين ما اعمر البيت
20 الي ماهو ليكك غير اعييك
21 الي خلص دينو شبع
22 تبع الكذاب الى باب الدار
23 خوك يمضغك لاكن ميبلعكش
24 جاك لبلاء ياغافل
25 ساعة القضاء ليه غفلة
26 حوت ياكل حوت وقليل الجهد اموت
27 ربي يخلف على الغابة و لايخلف على الحطابة
28الحمام المكسر الجناح ينزل على البر الخالي
29 حل الصرة(الكيس الصغير) تلقى خيط
30 الكلب اذى نبح ماعض ما جرح
31 كدس( كومة)حجار ولا سوء جار
32 الطعام لمليح يستاهلو النفاع
33 الطماع ابات اساري (يمشي ليلا )
34 الفاهم يفهم بالغمزة والحمر يفهم بالدبزة(اللكمة )
35 اللي يزرع الريح يحصد غبارو



الأمثال الشعبية المصرية المشهورة

مجموعة من الأمثال الشعبية المصرية المشهورة اللي اتغيرت شوية (بخفة دم مصرية) أثناء وبعد الثورة المصرية 2011…
المطلوب منكو إنكو تسألوا مصريين عن معاني الأمثال الأصلية وتحاولوا تفهموا معنى المثل بعد التغيير اللي حصلهم… لو عرفتوا تسجلوا مع المصريين يكون هايل وممكن نعرض اللي وصلتوا ليه في الفصل للمناقشة…
امثال 2011
 المولوتوف صابني ورب العرش نجاني… الأصل (العين صابتني ورب العرش نجاني)
– كله سلف و إخوان… الأصل (كله سلف ودين)
– اللي أوله شرم اخره طره… الأصل (اللي أوله شرط آخره نور)
– العين ماتعلاش على النائب… الأصل (العين ماتعلاش على الحاجب)
– اللي عنده رئيس محيره يعمل ثورة ويطيره… الأصل (اللي عنده قرش محيره يجيب حمام ويطيره)
– ساعة الحظر متتعوضش… الأصل (ساعة الحظ ما تتعوضش)
– اجرى يا ابن ادم جرى الوحوش ياتلحق بورتو طرة يامتلحقوش… الأصل (اجري يا ابن آدم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش)
– ضل جيش ولا ضل حسني… الأصل (ضل راجل ولا ضل حيطة)
– هتقولهملى حسنى حسنى هاقولهملك سوزان سوزان… الأصل (هتقولهم لي نيللي نيللي هاقولهم لك شريهان شريهان)
– يامورث في غير ملكك.علي طره انت وعيلتك… الأصل (يا مربي في غير ولدك يا باني في غير ملكك)
– الشعب اللي يجيللك منه الريح.اتنحي عنه واستريح… الأصل (الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح)

التمييز في الامثال الشعبية

رشا أرنست*
منذ نطق الانسان بحروفه الأولى وهو يستخدم الكلمات للتعبير عن نفسه والمواقف والأحداث ومخاوفه واضطرابه ويستخدم اللغة في التواصل مع الآخرين، وتعتبر اللغة أساس الثقافات التي عرفها الانسان، وتختلف ثقافة الأفراد والمجتمعات باختلاف مرجعياتهم الفكرية والعقائدية ومواقعهم الجغرافية والبيئة أيضا. ويعتبر أي عمل ابداعي هو وسيلة الانسان التي يعبر بها عن هويته وثقافته وأصالة منتجه، وفي هذا المقال نناقش المثل الشعبي المصري وتأثيره في حياة الأشخاص الذين لديهم شكل من أشكال الاعاقة.
يعتبر المثل بشكل عام حالة تعبيرية عن التجارب التي يعيشها الفرد أو المجموعة في تواصلهم بمختلف مناحي الحياة ومكوناتها، وهو أيضا تعبير عن فلسفتهم ونظرتهم لتلك التجارب. وترتبط الأمثال الشعبية بالعادات والتقاليد والأعراف لأي مجتمع. وتساعد الأمثال الشعبية المستمع أو المتلقي أن يدرك أفكار هذا المجتمع وآرائه ومعتقداته ودرجة ارتقائه أو تخلفه.
وللأمثال الشعبية في مصر حضور قوي، فلا يمر موقف أو حدث الا وتجد المصري يستدعي المثل المناسب له، وهناك الكثير من الأمثال الشعبية بمصر ارتبطت بقصص وحكايات تُحكي ضمن المأثورات الشعبية في المجتمع المصري. وكذلك الكثير من الأمثال الشعبية المرتبطة بفئة بعينها، منطقة جغرافية، جنس أو عرق، ونركز في موضوعنا هنا عن الأمثال الشعبية المصرية التي ذكرت بشكل مباشر أو غير مباشر أشخاصاً يُعانون من قصور وظيفي بأجسادهم أو اعاقة ما.
تعددت الأمثال الشعبية التي بنيت في أساسها على التمييز، عن أشخاص لديهم اعاقة، لكنه في الغالب تمييز سلبي، فنجد أمثالاً تهكمية أو أمثالاً تحذيرية تحمل في طياتها نصيحة صارمة ضد هؤلاء الأفراد أو أمثالاً لمست واقع الانسان الذي يُعاني من اعاقة تسخر من حالته مثل:
– ان قابلك الأعمى خد عشاه، انت مش أحن من اللي عماه
– اللي ميشوفش من الغربال يبقى أعمى
– الطشاش ولا العمى
– مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه
– كل ذي عاهة جبار
– زي الأطرش في الزفة
وهناك العشرات من الأمثال بالتراث الشعبي المصري تتحدث عن أشخاص لديهم اعاقة ما، ومع الأسف هذه النوعية من الأمثال اغلبها يُعطي انطباعا سلبيا تجاههم، كما أنه يرسخ لمفاهيم التهميش والتقليل من شأنهم وكرامتهم الانسانية قبل أي شيء، وربما بعض التحريض ضدهم، وكأنهم بشر أقل وليس من حقهم العيش مثل الآخرين، فنجد في المثل « ان قابلك الأعمى خد عشاه، انت مش أحن من اللي عماه» سخرية واضحة من حالته وتحريض ضمني باستغلال الشخص الكفيف، والحض على اهدار حقه بالامتلاك من خلال سرقته.
وفي مثل «زي الأطرش في الزفة» نجد المثل يسخر من عدم الانتباه والمبالاة عند الفرد وكأنه أطرش، ناهيك باستخدام هذه المصطلحات (الأطرش، الأعمى، المكسح….الخ) وهي مصطلحات قديمة مازالت تستخدم إلى اليوم ومازالت هناك مناهج دراسية وعلمية داخل الجامعات المصرية تحتفظ بهذه المصطلحات من دون تغيير إلى يومنا، رغم تطور مفهوم الاعاقة على المستوى الدولي والمحلي وتطور أفكار المجتمع المدني تجاه ذوي الاعاقة على المستوى الفردي، الاجتماعي، السياسي والحقوقي، لكنه تطور ينمو ببطء، لم يصل حتى الآن للمواطنين.
تعتبر هذه النوعية من الأمثال الشعبية أحد التحديات التي تواجه الدولة وذوي الاعاقة أنفسهم في تغيير النظرة السلبية تجاههم، وتبطئ من ترسيخ مفاهيم جديدة لحقوقهم الانسانية على قدم المساواة مع كل المواطنين، ولها أثر سلبي كبير في حياتهم الاجتماعية والنفسية مع تداول هذه الأمثال في المواقف المتعددة أمامهم وان كانوا ليسوا طرف في الموقف ولكن سماعها وحده كاف لاحساسهم بالتحقير لوضعهم الذي لم يكن لديهم اختيار فيه.
من السهل ملاحظة ذلك عند التواجد في حدث أو تجمع ما ويسرد أحد الموجودين موقفاً نتج عنه تقصير شخص (لا يعاني من أي اعاقة) فتجد التعليقات تخرج منهم عفوية تنعته بالــ «معاق» كناية على أنه لم يفلح في فعل شيء ما، هذه أحد الصور السلبية المترسخة في أذهانهم، ربط الاعاقة بعدم القدرة على الفعل.
ورغم ان نسبة الذين يُعانون من الصعوبات في مصر تُقدر بأكثر من 10 في المئة من عدد السكان بحسب الاحصائيات الرسمية الأخيرة للتعداد السكاني للعام 2017، ونسبة الذين تربطهم صلة مباشرة معهم تصل إلى 30 في المئة من السكان، أي ان 40 في المئة من سكان مصر لهم علاقة مباشرة مع الاعاقة، الا أن هذا لم يقلل من استخدام هذه الأمثال أو انحسارها ولو جزئيا.
يستدعي تغيير هذه الصورة الذهنية في اطار استخدام الأمثال الشعبية، ابداع أمثال جديدة لها طابع جديد يعبر عن أحوال كل ذوي الاعاقة وثقافتهم ومواجهاتهم للأفكار السلبية ونجاحاتهم في كافة المجالات، أمثال شعبية من وحي واقع التحدي والصمود الذي يعيشونه في حياتهم للتغلب على الحواجز وكسر القوالب النمطية.
نحن اليوم بحاجة إلى تضافر جهود كل فرد لديه قدر من الثقافة والايمان بحقوق الانسان من دون تمييز، لنخطو إلى مرحلة عملية من ثقافة احترام الاختلاف الذي هو أساس حقوق الانسان. ليس مطلوباً أن نعقد المؤتمرات والندوات ونطلق حملات اعلانية لكي نعلن أن حقوق المواطنين في مصر متساوية، نحن بحاجة إلى ماهو أبسط من ذلك، إلى الايمان الحقيقي بحقوق المواطن كافة من دون النظر إلى الجنس أو الدين أو العرق أو الاعاقة أو أيا كان اختلافه، ايمان بالانسان أولا، ايمان بلا شروط. فسواء كنت اعلامي، معلم، طبيب، عامل، كاتب، فنان،….الخ دورك ورسالتك في التثقيف ونشر الوعي مع كل عمل تقوم به مبني على الانسانية التي تؤمن بها من دون تمييز.

أمثال شعبية سعودية

وسوف نتناول في السطور التالية مجموعة من الأمثال الشعبية التي تتداول في المملكة العربية السعودية ، ويتضمن مضمونها معاني عظيمة ومن بينها ما يلي :-
  1. بحضني ، ويلد غني ؟
  2. برق بدارك ، قبل ما تتهم جارك
  3. بس إ لي طاح إنتفخ
  4. بسم الله على من راعك و ادخل الجني في كراعك
  5. بشرني وإفلقني
  6. بصيص العين ولا عماها
  7. بلدك اللي ترزق فيها ، ما هيب اللي تولد فيها
  8. البذر محفوظ
  9. برد عليه جلده
  10. وجه السعيد يفي بالوعد
  11. وجهه ما يندي
  12. وحده بوحده والبادي أظلم
  13. الوحيد جحيد

دلالات ومعاني بعض الأمثال السعودية

وسوف نتناول في السطور التالية معاني ودلالة بعض الأمثال الشعبية التي تناولناها في الفقرة السابقة والتي تعبر عن لسان حال أهل المملكة العربية السعودية .
فإذا تحدثا عن المثل الأول نجد أنه يوحى أننا كثير ما نتأمن بعض الأشخاص ونثق فيهم ثقة عمياء وسرعان ما نكتشف مع مرور الوقت بأنهم قد خيبوا أمالنا وتسببوا لنا بكثير من المعاناة والآذى النفسي بسبب خيانتهم.
أما المثل الثاني يقوم بتوجيه نصيحة وهي أن الإنسان قبل أن يتهم الآخرين بأنهم هم السبب وراء فعل أمر معين ، يجب أن يفتش بداخله أولا ليكتشف من هو وراء السبب الحقيقي .
والمثل الثالث يبين لنا نوعية الأشخاص الذين مهما تعرضوا لأشياء صعبة إلا أنها لا تؤثر فيها مطلقا ، ومعناه هنا أن هناك أشياء تسقط على الأرض من مكان مرتفع ولا يلحق بها أي ضرر .
والمثل الرابع يقال بغرض السخرية من الأشخاص الذي يقومون بالخوف من أشياء قد لا تسبب الخوف نهائيا .
في حين يوحى مثل بشرني وإفلقني ويقال في حالة أن يتأمل شخص في الحصول على شئ ويطلب من الآخرين أن يقوموا بإعطائه أمل بأنه سوف يصل إلى ما يريد مهما كانت الأسباب ، ويتردد هذا المثل في حالة الرغبة الشديدة للتوصل إلى أمر بأي ثمن .
أما بالنسبة لمثل بصيص العين ولا عماها يحث الإنسان أن يرضى بما قسمه الله له مهما كان قليل ، إلا أنه أفضل بكثير من العدم ، وهذا ما بنطبق على جملة الرضا بالمقسوم عبادة .
والمثل السابع يوضح أن البلد الحقيقية للإنسان والتي ينسب أنه منها ليست الذي ولد فيها ، ولكنها هي التي حصل فيها على عمل معين جعله يرتزق منها بشكل أو بآخر ، والعبرة هنا بأن يقوم الإنسان بالتجول والسفر إلى أي بلد يري فيها أنها سوف تجلب له المكاسب .
أما المثل الثامن يدل على أن الإنسان الذي يفعل الخير ولم يلق مقابل عليه ، انه لن يضيع وسوف يأتي اليوم الذي سوف يكافئه الله عليه مضاعف ، والعبرة هنا أن يقوم الإنسان بأي عمر خير يقدر عليه وينتظر النتيجة .
يقال المثل التاسع في حالة الشخص الذي إرتاح بعد تعب ، أو في موقف أن شخص قلق من شئ معين وسرعان ما إطمأن على هذا الأمر
ويعبر مثل وجهه ما يندي عن الشخص الذي قد يوضع في بعض من المواقف التي من الطبيعي أن يتعرض للخجل الشديد ومع ذلك نجده يتصرف بجرآة ملفته للنظر وكأن لا يوجد شئ من الممكن ان يضعه في حرج .
أما مثل وحده بوحده والبادي أظلم يحث هنا على أن الإنسان يجب أن يعامل من أمامه بالمثل ومن يسبب له أذى يجب أن يرده إليه وذلك لأن الطرف الآخر الذي بدأ يعتبر هو الظالم لأنه من تجرأ في البداية عليه .
وآخيرا مثل الوحيد جحيد يسلط الضوء على أهمية التعاون في مواجهة الصعاب والقدرة على إنجاز أي شئ ، وأن الإنسان الوحيد قد يواجه التعب والمعاناه بمفرده .

أمثال من بلادي .. في الوطن مع توضيح المتناقض مع الدين




الحوار المتمدن - موبايل 



أمثال من بلادي .. في الوطن

مريم نجمه

2012 / 3 / 31
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 


أمثال من بلادي .. تتمة –
بعد نشري على منبرنا ( الحوار المتمدن ) مقدمة لمؤلفي : -- أمثال من بلادي – وأمثال عن الطبيعة والمناخ والطقس , وأمثال متفرقة أخرى في مجموعة : (من كل حديقة زهرة ) سنرى اليوم ماذا قالت أمثالنا الشعبية عن الوطن والمواطن والغربة وما حولها .... كتتمة للباب الأول
الباب الأول :
-------------
الوطن – البيت – الأسرة –
قالت الأمثال الشعبية :
------------------------------

1 – حب الوطن , من الإيمان .
2 – الدين لله , والوطن للجميع .
3 – الوطن قتّال .
4 – عمّر الله البلدان , بحب الأوطان .
5 – فقر الإنسان في وطنه غربة .
6 – لو ما يكون حب الوطن قتّال , كانت بلاد السود خراب .
7 – زيوان بلدك , ولا قمح الغريب , أو- حنطة حلب .
8 - زيوان بلدك , ولا القمح الصليبي .
9 – الأرض أغلى من العرض .
10 – أرضك .. عرضك .
11 – يا وطني .. يا سندي .
12 – الغربة , كربة .
13 - الغربة ضيّاعة الأصول .
14 – من تغرّب ضاع , ومن رهن باع , ومن تقاعس جاع .
15 – من يشلح أهله يبرد .
16 – الغنى بالغربة وطن , والفقر بالوطن غربة .
17 – ولا نبيّ في وطنه مقبول .
18 – يا غريب , خليك أديب .
19 – الغريب لازم يكون أديب .
20 – حدا بيطلع من ثيابه ؟
21 – اللي بياكل من صحن غيره لا يشبع .
22 – أهلك , ولا تهلك .
23 – ثوب العيرة لا يدفئ , وإن دفّىّ لا يدوم .
24 – الروحة باليد , العودة مو باليد .
25 – الرسالة, أو المكتوب , ثلثين المشاهدة .
26 – بنت البلاد بتحمل عالخير والشر .
27 – الكلب في بيته سبع .
28 – الكلب ع باب صاحبه نباّح .
29 – الرزق اللي موببلدك , لا إلك ولا لولدك .
30 – كل ديك على مزبلته صيّاح .
31 – مكان ما ترزق , إلزق .
32 – لا غايب إلا واستغنينا عنه , ولا حاضر إلا واحتجناه .
33 – كل غريب للغريب نسيب .
34 – إبعد ت حبّك , واقرب ت سبّك .
35 – يا ذلّه " الما تغرّب " اللي ما تغرّب في صباه !
36 – الغايب ما له حصّة .
37 – إذا تغيّرت المراعي , سمنت العجول .
38 – يا رايح كثّر ملايح .
39 – الغريب أعمى ولو كان بصيراً .
40 – اللي بعيد عن العين , بعيد عن القلب .
41 – النقلة فيها فرج .
42 – لا تلوم الغايب , حتى يحضر .
43 – الغايب عذره معه .
44 – الغايب حجّته معه .
45 – إذا رجعت من السفر , جيب , قدّم , لأهلك ولو حجر .
46 – يا رايح كثر ملايح .
47 – من تذكرني بعظمة , كنت عنده عظيم .
48 – كل نبي في وطنه غريب .
49 – يا باني ( يا معمّر ) في غير بلدك , يا مربّي غير ولدك .
50 – نار القريب , ولا جنة الغريب .
51 – كوخ في بلدك , ولا قصر في الغربة .
52 – من ترك داره , قلّ مقداره .
53 – بلاد الله .. لعباد الله .
54 – يللي بيطلع لبرا , بيشوف ألله .
55 – المواصلات ما خلّت غربة .
56 - المواصلات , ما تركت شئ بعيد .
57 – الوطن أساس الحياة .
58 – فلانة ... قطعتها الغربة !
59 – كنا عايشين في جنة ومانا دريانين !
60 – عم نترحّم , عا ( ذيك ) تلك الأيام .
61 – البلاد ما بحرّرها غير أهلها .
62 – البلاد طلبت أهلها , , والأرض بدّها فلاحها .
63 – يا ما التراب بيلمّ ..!
64 – من طول الغيبات , جاب المغانم .
65 – من هالأرض .. وما تلاقينا ؟
66 – الصبر على ما نلقى , خير من التسكع بين غرباء سيكرهوننا .!
67 – الدفّ والمزمار لا يصنعوا انتصار .
68 – كل وطن .. وله أبطاله .
69 – الغربة , نقمة , ونعمة .
70 – المعجزات لا تصنعها الأفراد , بل تصنعها الشعوب .
71 – بدون رجالات دولة , ما في دولة .
72 – الحرب بالنظارات سهلة .
73 – إبن الجندي حين تتوقف الحرب , يفتش على دفاتر والده العتيقة أو القديمة .
74 – في الحرب , بينسى الإنسان البكاء .
75 – البركة بالسكان , لا بالمكان .
76 – كل غريب لبلاده راجع .
77 – الدول تذهب .. والفلاح باق .
78 – البيدر جيّد ولو محل .
79 – الإنسان مكان عمله وطنه .
80 – الوطن .... حياة .

81 – الوطن ... عزّ .
82 – البريّة .. حرية .
83 – من انقسم على نفسه , ضاع واندثر .
84 – الوطن هو أساس الحياة .
85 – كرامة وطني ولا مال الدنيا .
86 – كلما جاءت أمة , لعنت أختها .
87 – من لا يخلص لوطنه , فهو خائن .
88 – من لا يخلص لوطنه , لا يخلص لعائلته .
89 – الوطن .. أمانة .
90 – أي دولة تأكل من صحن غيرها و تبقى جائعة للأبد .
91 – إن دولة تلبس من ثوب غيرها ’ تبقى عريانة , تبقى شبه دولة .
92 – الحياة التي تقضى بالغربة , ليست بحياة .
93 – الحياة في الغربة غير محسوبة .
94 – " لا ألفيتك ثاوياً في غربة , إن الغريب بكل سهم يرشق " .
95 – أفضّل أن أكون الأول في مدينتي , ولا أكون الثاني في العاصمة .
96 – ثوب لابس وثوب عالوتد ويقول: أنا أحسن أهل البلد .
97 - إذا قامت الرعية غلبت السلطان .
98 - إبن اّدم طير بلا جناح .
99 - ألله إذا بحب عبده , بفرجيه على أرضه .
100 - إذا ما فيك تحكي عٍنّ , وإذا ما كان فيك تعنّ جٍنّ .
101– كل وطن جميل وعزيز عند أهله .
102 - لا تكثر على الملوك بيكرهوك .

103 - ما فيهم للبقرة , بينطحوا العجلة .
104 - يللي بياكل من خبز السلطان , بدو يحارب بسيفه .
105 - يا خوف عكا من هدير البحر .
.
106 - يا طولها غربة , والمزار بعيد .
107 - لا تلوم الغايب , حتى يحضر .
108 - ما حدا بينادي على زيته عكر .
109 - ما بيضايق الزريبة , إلا كل غريبة .
110 - كذب الغريب ولو قلت له يا خيي .
111 - كل ديك على مزبلته صيّاح .
112 - الديك الفصيح من بيضة بيصيح .
113 - كل خرابة فيها عفريت .

114 - من نكر أصله لا أصل له .
115 - من عرف أصله , دلايله فعله .
116 - ما حك جلدك مثل ظفرك .
117 - لا بد ما نعجن , ونسمّع الناس خفق العجين .
118 - البلد اللي مو بلدك , إحفظ فيه شرفك .
119 - السفر قطعة من العذاب .
120 - لولا السفر ما عمرت السُفر .
121 - سيد القوم خادمهم .
122 - شعيرنا ولا قمح غيرنا .
123 - صاحب الحق عينه قوية .
124 - رئاسة بلا معرفة , يدركها الفساد .
125 - طابخ السم اّكله . طابخ السم , لابد ما يذوقه .
126 - على هامان يا فرعون .
127 - عيشة الفهيم مع البهيم داء سقيم .
128 - الولد ولد , ولو حكم بلد .
129 - إيد على إيد , بتفك الحديد .
130 - بشّر القاتل بالقتل ولو بعد حين .
131 - غربة وكربة ما بتصير .
132 - أهل مكة , أدرى بشعابها .
133 - كل مين على بابه , يشابه أصحابه .
134 - كل واحد بيعرف شمس بلاده منين بتطلع .
135 – يا جبل ما يهزّك ريح .
136 - الأصل , الفزعة يا شباب .
137 - اليمن السعيد.
138 - تونس الخضراء . تونس ثورة الياسمين . بلد البوعزيزي .
139 – الخرطوم ملتقى النيلين ( الأزرق , والأبيض ) .
140 - الجزائر .. بلد المليون شهيد .
141 - فلسطين أرض القداسة ..أرض الأنبياء .
142- القدس مدينة الصلاة . زهرة المدائن .
143 - بيروت : أم الشرائع . أم الصحافة . عاصمة الكتاب .
144 - البحرين ( دلمون ) .. أرض الجنات .(بلد الشاعر إمرؤ القيس )
145 - صيدا .. مدينة الربيع والليمون .
146 - الموصل .. أم الربيعين .
147 - البصرة .. ثغر العراق .
148 - البتراء.. الخزينة الصخرية - للأنباط والمنطقة .
149 - ليبيا .. " بلاد السمَر " .
150 - بغداد .. ( مدينة السلام ) . أم الفنون والشعراء .
151 - أربيل ..قلعة " أربعة اّلهة " .
152 - غزّة .. مدينة الصمود .
153 - مصر .. أم الدنيا . مصر أم العجائب .
154 - مباركة .. أرض مصر .
155 - أنطاكيا .. مدينة الله . أنطاكية : عاصمة سورية القديمة .
156 - أنطاكية .. أول كنيسة مسيحية بنيت فيها وسمي أهلها بالمسيحيين .
157 - درعا .. مهد الثورة السورية 2011 .
158 - حلب .. الشهباء . حلب .. مدينة النسيج .
159- حماه .. أم الفداء والثورة.
160 - حماه ..أم النواعير .
161- حمص قلب الثورة السورية – حمص العديّة .
162 - دمشق الفيحاء , جلّق .
163 - الشام.. شامة الدنيا .. وبوابة التاريخ .
164 - الشام .. كانت " أم الفقير " .
165 - دمشق .. الاّرامية .
166 – الأرض .. عافية ودفء وعطاء .
167 – الأرض ذهب , وكنز لا يفنى .
168 – الوطن .. فرح واعتزاز وانتماء .
.... وإلى المزيد من أمثال جديدة – مريم نجمه / أذار / 2012








التعليقات

1 - الأستاذة مريم نجمة المحترمة
ليندا كبرييل ( 2012 / 3 / 31 - 04:48 )
يعطيك العافية عزيزتي
مثل ( الغريب أعمى ولو كان بصيراً ) كم ينطبق على ما أراه حولي اليوم
جهد كبير تشكري عليه ، وقد لجأت إلى الأمثال المطروحة في مقالاتك عندما أردت دعم رأيي بمثل كان يستعصي علي، فكل الشكر لك . نحن العرب حقاً لم نترك شيئاً إلا وقلنا فيه مثلاً، غيابك طال بعض الشيء هذه المرة عزيزتي ، أرجو أن تكوني بأحسن حال . تقبلي احترامي ومحبتي لشخصك الكريم

2 - صباحك إشراق يا زيزفون الدروب
مريم نجمه ( 2012 / 3 / 31 - 07:39 )
) . الكاتبة المحترمة السيدة ليندا كبرييل ( صفرو طوبو

مرورك عزيزتي يرطب ويعزّي غربتنا ويشجعني على الإستمرار في النشر , ودائماً أنا حاضرة أقرأ لك الروايات والأدب الراقي الواقعي المعاش , وللأصدقاء الأعزاء , ومن لا يجذبه الحوار حتى لو كان مريضاً ولو لم أعلّق - إننا ما زلنا يا صديقتي العزيزة نحارب بالكلمة حتى اّخر يوم في حياتنا , لقد نذرنا أنفسنا للوطن والشعب .
كم فرحت لأنك وجدت ما تطلبين من زاد الأمثال لدعم مقالك الجديد وقد شوّقتيني لقراءته - نحن بخير والحمدلله نشاهد بدمع وألم ما يجري من تمثيليات وفصول ( المضحك والمبكي ) فوق قبورنا ودماء شهدائنا يا أختنا الحبيبة ليندا وانت أدرى بالرؤية والتحليل الصائب ..
لك كل تقديري ومحبتي مع طبق من زنابق المروج الربيعية

3 - خبرات الشعوب
ناديه احمد ( 2012 / 3 / 31 - 18:22 )
اننا نعرف اغلب هذه الامثال وبنفس الكلمات شىء جميل ان تجمع هذه الامثال بين شعوب منطقتنا , تقبلى شكرى وتحياتى

4 - الدين لله والوطن لله
عبد الله اعونان ( 2012 / 3 / 31 - 23:58 )
الدين لله والوطن للجميع ليس من الامثال الشعبية بل هو شعار سياسي لاحد المصريين لعله
مصطفي كامل اذ لانجده على لسان الشعبيين فكلمة الوطن مفهوم قومي اي من تيار القومية
العربية وهو يتناقض والمثل بلاد الله لعباد الله
واغلب ماسردته الكاتبة ليس امثالا محلية ذات طابع شعبي ولكنه عبارات اصطلاحية عامة
اوجمل غير متداولة ولاترقى صيغتها الى درجة المثل

5 - نعم أمثالنا متشابهة
مريم نجمه ( 2012 / 4 / 1 - 13:24 )
السيدة ناديا أحمد المحترمة

تحية وشكر لمرورك صديقتي ناديا . صحيح كما عبّرت في تعليقك أمثالنا تقريباً واحدة ومتشابهة جداً , وقد نشرت الكثير من الأمثال من البلاد العربية وهذا يدل أن التجربة الشعبية واحدة وأحياناً منقولة بشتى الطرق , فالكرة الأرضية أسرة واحدة متقاربة في - عاداتها وتقاليدها ومعيشتها منذ بداية البشرية وإن توزعت
أفرح بإطلالتك وزيارتك عزيزتي ناديا تقبلي محبتي وتقديري

6 - السيد عبد الله اعونان
مريم نجمه ( 2012 / 4 / 1 - 13:51 )
صحيح أن ( الدين لله والوطن للجميع ) هو مقولة سياسية لكنها أصبحت مثل وقاعدة وشعار لكثير من شعوب منطقتنا يتردد كل يوم اّلاف المرات .
المثل أو القول أو الحكمة أو أي تعبير تاريخي مميز , كلها من نتاج تجارب الشعوب اليومية , إن كانت سياسية أم تربوية أم إجتماعية إقتصادية تجارية مناخية إلى اّخره .. ما الضرر في ذلك ..!؟ وإن اعتبرته يا سيد عبد الله ( يرتقي ) لصيغة مثل أم لا فهو مقولة ومثل شعبي عام ومن صميم حياتهم الإجتماعية -
القومية شئ والوطن شئ اّخر , الوطن لا يضم قومية واحدة , أحياناً بعض الأوطان يضم عدة قوميات , ولا ينفي عنه أنه وطن الجميع شعب انصهرت وتكونت خلاله عبر عملية تاريخية طويلة وعاشت على أرض واحدة وانصهرت في بوتقة الجماعة ..
ولا شك أنني أضفت في دراستي الكثير من أقوالي نتيجة تجربتي الشخصية وخبرتي اليومية ودراستي وثقافتي وغربتي بكل تواضع هذه هي إمكانياتي ورؤيتي نأمل أن تخرج للنور وتنتقد إنتقاداً علمياً وتراثياً -
مع الشكر

7 - مبروك للجزائر كل عام و انت بخير
hiya-abiya ( 2012 / 7 / 5 - 13:23 )



الجزائر أرض الدم الثائر

أمان و إستقرار لكل حائر

هلت عليك وطني البشائر

الجزائر حبيبتي حبيبتي الجزائر

بلد المليون و نصف مليون شهيد

8 - عيد استقلال سعيد
hiya-abiya ( 2012 / 7 / 5 - 13:27 )
الجزائر أرض الدم الثائر

أمان و إستقرار لكل حائر

هلت عليك وطني البشائر

وشعبك للمجد سائر

الجزائر حبيبتي حبيبتي الجزائر
اخر الافلام

.. حركة حماس تؤكد أن مظاهرات الجمعة السابعة من مسيرات العودة لن
 


.. لماذا اعتذرت بريطانيا من بلحاج وزوجته؟ 
 


.. الضربات الإسرائيلية في سوريا.. تحذيرات أمريكية 
 




.. أين تقع منطقة كهبوب وما هي أهميتها؟ 
 


.. النشرة الجوية الثانية 2018/5/11 
 

وظيفة الامثال الشعبية

عادة ما تحدد الثقافة المحلية جملة الوسائل او الطرق المقبولة (المعيارية ) التي على لافراد ان يتكيفوا بها اهدافها . وبأختلاف افراد المجتمع في كمية ما عندهم من نفوذ ومراكز اجتماعية، فقد تحرص هذه الثقافة على ضرورة ان يتشرب افرادها بالقيم والمعايير الخاصة بها بغية اكتساب ماتطرحه من خبرات تؤهلهم لاتباع الوسائل المعيارية .    ان للهيكل الاجتماعي حاجات داخلية جوهرية لا يستطيعان من الاستمرار بدونها .ومن بين هذه الحاجات المحافظة على كياناته وصيانته من التصدع او الانهيار . لذلك يلجأ الى استخدام الوسائل المادية لتنشيط فعاليات الكيانات الداخلية وربطها بالظروف الخارجية المحيطة به والانسان من جانبه يملك حاجات اجتماعية ونفسية متعددة ومتنوعة لايستطيع اشباعها بمفرده بحكم محدودية قدراته ومؤهلاته المتاحة ، ولذلك لايجد امامه سوى الانتماء الى جماعات ومؤسسات تمنحه مواقع يتقيد ويخضع لضوابطها بيد ان التبوء بالمواقع الاجتماعية ليس متيسراًلجميع الافراد ، مما يؤثر على تحقيق الوسائل المعيارية التي توصلهم بالاهداف الثقافية . فقد يحتاج الفرد الى نوع من التعليم ، ولكي يتحقق ذلك لابد من توفير المال المناسب ، ولما كان الحصول على المال يشكل هدفاً ثقافياً ، وان التعليم يتحدد بكمية المال ، فأن الوسائل التي يتبعها الافراد للحصول على المال قد تكون شريفة او غير شريفة كالسرقة والابتزاز والرشوة وغيرها . اذن فالافراد بحاجة الى خبرات معينة تؤهلهم للوصول الى الوسائل المعيارية او غير المعيارية لغرض بلوغ اهدافهم الثقافية (المادية والمعنوية ). وتأسيساً على ذلك فقد تشترك جميع الثقافات في تأكيدها على النجاح واحتقارها للفشل. وباختلاف الفرص المتاحة والكفاءات المتوفرة للافراد  تظهر اهمية الخبرة الاجتماعية المتمثلة (بالامثال الشعبية ) كأداة فعالة لتطويع وترويض الطموحات والامكانات الفردية صوب ما يتطلبه المجتمع من اهداف ثقافية ذات وسائل معيارية صحيحة .  

  ان وظيفة الامثال الشعبية هي المحافظة على التوازن الاجتماعي بما يخدم مصلحة الفرد والمجتمع ، فقد يشرع الفرد في مخلفة قواعد وقيم مجتمعه ، وقد تأخذ مظهراً يسيطاً كالانزواء والابتعاد عن الاخرين وقضاء وقت الفراغ في شرب الخمور وغيرها كضرر فردي ، ولكن عندما تطول القتل والسرقة او تخريب الممتلكات العامة فهي بذلك قد انتقلت الى الضرر الاجتماعي . صحيح ان السلوك المنحرف الذي يقوم به بعض الافراد قد يكون سببه النظام الاجتماعي نفسه حيث يصبح الفرد ضحية للمجتمع ، ولكن يبقى القانون الاجتماعي متمشياً مع القانون الالهي في عدم مسامحته لذلك الفعل او السلوك من باب (ان القانون لايحمي المغفلين ) اذا اخذنا بعين الاعتبار ان الاعراف الاجتماعية هي بمثابة قانون غير مكتوب . ولتوضيح وظيفة الامثال الشعبية في اعادة التوازن الاجتماعي في ضوء الخبرة الاجتماعية التي تمنحها لافراد المجتمع يمكننا ان نطرح مثلين شعبيين مختلفين من حيث الشكل (المنطق ) ومتفقين في المضمون .   


المثل الاول (معزه ولو طاروا) فعلى المستوى السردي يوحي بوجود سلوك منحرف مصدره اتباع وسائل غير معيارية تتمثل بأصرار الفرد على فعله وعدم الاعتراف بخطئه والاصرار هذا يتوقف بطبيعة الحال على واقع الفرص المتاحة للفرد من جانبه ، وعلى درجة الامكانات والمؤهلات التي يتمتع بها من جانب اخر . يتبين ذلك في تصميم الذات للطموح وجره من موقع الفضيلة الى موقع الرذيلة .وعندها يتدخل الكيان الاجتماعي (النسق ) لتنشيط فعاليات الوسائل المعيارية وربطها بالظروف المحيطة ، بغية المحافظة على الاهداف الصحيحة لواقع الثقافة المحلية . وهكذا يتجلى جوهر ومضمون الردع الاجتماعي بمثل شعبي يأخذ بمعنى التحذير من جهة ويلتقي بظلال الخبرة والموعظة الحسنة لعاقبة المختالين الذين يصرون على مخالفة الحق (وقالوا مهما تأتنا به من اية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين ) الاعراف (132). ان التحليل النفسي الاجتماعي لهذا المثل الشعبي يوحي بأن الانسان يعيش في كون عقلي يتكون فيه الصراع من شبكة تشتمل على اربعة اشياء ، رغبات الفرد وضميره ومن ثم الاشخاص الذين يتعامل معهم واخيراً الحقيقة كواقع حال .فنشوء النزاع الذي يتضمنه المثل (معزه ولو طاروا ) يشير ان طموح المتنازعين قد اعتمد منذ البداية ، على قابلية وكفاءة قوة النظر المتاحة لكل منهما . ولانها بداية فالطموح عندهما شئ مشروع يمثل فضيلة كبرى ، ولكن بتقريب المسافات وتكرار التساؤلات اتضحت للطرفين السبل المشروعة من غيرها ، حيث (طارت الغربان ) وتجلت الحقيقة لتكشف النظر الخادع من  النظر المتبصر ، بل ان الرغبات عند احد الطرفين تجاوزت الضمير واصطدمت بالاخرين لتجرد قيمة الطموح من الفضيلة وتتشبت بالرذيلة . فالتقت الى صاحبه قائلاً (معزه ولو طاروا) ليؤكدالانحراف ويستمر بالخطأ . 

المثل الثاني (سارق المعزة ) . يدور مضمون المثل حول شخص يملك حاجات نفسية اجتماعية ومادية لابد من اشباعها ، ولظروف قاهرة مثل شحة الفرص وقلة الحيلة (قلة الامكانات والكفاءات ) التجأ الى الوسائل غير السوية لتحقيق هدف مادي يشبع به حاجاته الانية فسرق معزة وخبأها في بيته ، وبأكتشاف سره (السرقة ) اثر الهروب على المواجهة . فترك اسرته ونفذ على نفسه عقوبة الاجلاء . وبعد فترة طويلة وجد ان ما لاقاه من اغتراب وعذاب قد تحقق على المستوى الفردي ولم يبق امامه سوى الرجوع الى اسرته ليتعرف على ما اصابهم من هضم وظلم على المستوى الاجتماعي .وباقترابه من النجع الذي يسكنه وجد بعض الفتيات يستسقين ماء ، فأراد التعرف من خلالهن على واقع اسرته ، فسألهن عن اسمائهن ، فأجابن الا واحدة تأخرت في جوابها ، فألح عليها سائلاً انت من ؟ وبنت من؟ ! فقالت احداهن انها بنت سارق المعزة . وعندها ادرك صنيع فعلته فجاءت رغباته لتحول بينه وبين الاخرين (المجتمع ) فأثقلت على ضميره الندم . 

   وبالندم تحول الطموح بوسائله غير السوية الى فضيلة جمعت بين التلكؤ الفردي والتبني الاجتماعي لتكون خبرة اجتماعية تجسد احسن الامثلة (سارق المعزة ) مشكلة لذلك اثره اجتماعية نزولاً لقوله تعالى (واخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً واخر سيئاً عسى الله ان يتوب عليهم ان الله غفور رحيم ) التوبة . (102) . 
ان المتبع لتأثيرالخبرة الاجتماعية المتأتية من الامثال يجدها قد اكسبت افراد المجتمع ردود افعال متباينة تتأرجح قوة وضعفاً حسب الظروف الانتقالية التي يمر بها المجتمع . ففي فترة من الفترات قد نجد طفلاً يأخذ بخبرة مجتمعه ويرفض الخروج لاقرانه بملابس جديدة نزولاً لضميره واحتراماً لمشاعرهم ، وفي فترة ما قد تجد من ترهق زوجها بمتطلبات بيتها حتى وان سلك منحرفاًً ممتثلة لرغباتها ومتجاهلة لضميرها . وصدق الله القائل .(لايكلف الله نفساً الا وسعها لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت .) البقرة (286).  

رمضان في الامثال الشعبيةا



(رمضان في الامثال الشعبيةا) : الصوم ب لا صلاة مثل الراعي بلا عصاه ،ورمضان عذر البخيل !


(رمضان في الامثال الشعبية) : الصوم بلا صلاة مثل الراعي بلا عصاه ،ورمضان عذر البخيل !

غزة - خاص دنيا الوطن - عزيزة ظاهر

تعتبر الأمثال الشعبية تعبيرا يمثل المجتمع اجتماعيا واقتصاديا ودينيا ،وكان لشهر رمضان الفضيل حضوره المميز في الذاكرة الشعبية في الكثير من الأمثال التي يكثر تداولها من عامة الناس وخاصة في أيام الشهر المبارك وتعكس لنا صورة رمضان في الحياة العامة .

شهر إن هل زل 
الحاجة أم محمد تقول من أكثر الأمثال التي نتداولها عن شهر رمضان " شهر إن هل زل " أي إذا دخل شهر الصيام فكأنه انتهى دلالة على سرعة انتهاء أيام الصيام ،و نقول "إذا عشر دشر " بما معناه انه إذا صار رمضان في العاشر منه فقد أوشك على الانتهاء "

أما عن أصل المثل القائل "أصوم أصوم وافطر على بصلة " تحدثت الحاجة أم محمد لمراسلة دنيا الوطن :" يقال هذا المثل حينما يصبر الشخص على حاله الصعبة لمدة طويلة ولا يرضى بالقليل متمنيا الأفضل وبالتالي لا يحصل إلا على القليل وغير المتوقع ،فيقول أصوم أصوم وافطر على بصلة ،وعن قصة المثل تتابع :" يحكى أن رجلا قدم من سفر بعيد وكان صائما وفي طريقه مر على قوم وسألهم عن بعض الطعام ليفطر قبل أن يواصل مسيره وكانوا قد انتهوا من إفطارهم ولم يتبق لديهم سوى البصل فقدموه له وقال حينها "أصوم أصوم وافطر على بصلة ".

فراقه عيد 
من جهتها كروان البوريني أشارت إلى المثل القائل :" ما ببكي على رمضان ببكي على طبخاته " ويقال للأشخاص الذين يهتمون بالأكل والشرب في رمضان أكثر من حبهم للعبادة وفي نفس السياق يقال " ما بحب رمضان بحب حوايجه .

أما الحاجة أم فايز فتقول :" بعد التعب والإرهاق والجوع وبذل الجهد في قيام ليل رمضان وأداء العبادات ،يأتي عيد الفطر السعيد أعظم فرحه للصائم فنقول "فراقه عيد " وتضيف من الأمثال أيضا التي كانت أمهاتنا يرددنها كناية عن سوء الحظ وعدم التوفيق " جيت أبيع الحنة كثرت الأحزان ،واشتغلت مسحراتي قالولي روح  رمضان ".

رمضان عذر البخيل 
يوضح وليد أبو عمرو أن هذا المثل يضرب للبخيل الذي يحاول أن يتذرع بأي سبب للتهرب من إكرام الضيوف في سبيل توفير المال ويجد في شهر رمضان مبررا عظيما لذلك فلا يقدم لضيوفه شيئا من المأكولات والمشروبات مع العلم أنهم لو جاءوا في غير رمضان لن يكرمهم فنقول "رمضان عذر البخيل " .

بدوره هشام دويكات يقول لدنيا الوطن :" الصوم بلا صلاة مثل الراعي بلا عصاه ،ويقال هذا المثل للصائم الذي لا يصلي فالصلاة هي عمود الدين وصيامه يبقى منقوصا دون صلاة " ،وفي نفس السياق يقال :" اللي ما يصوم ويصلي رزقه يولي ،أي أن البركة تذهب عن أرزاق من لا يصومون ولا يصلون ،وفي هذا المثل حث على الصلاة والصيام ".

بخلط شعبان برمضان 
فسرت الحاجة مسعدة العلي هذا المثل انه يقال لمن يخلطون الأمور والقصص ببعضها دون توضيح ودون أن يدرك الحضور نهاية القصة التي قبلها ،ويقال أيضا للأشخاص الذين يصومون كل أيام شهر شعبان ويتبعونها بصيام شهر رمضان :" .

من أغاني أولاد الحارة 
تقول الحاجة مسعدة عندما كنا أطفالا كنا نتجمع في الحارة ونردد بعض الأغاني وخاصة تلك التي تعيب الأشخاص الغير صائمين فنقول :" يا مفطر رمضان يمقلل دينك ،كلبتنا السمرا تشحوط مصارينك ،ويا مفطر بالحارة نذبحلك حماره ، ويا مفطر اليوم بنذبحلك جرذون ".

التعليقات