google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 04/03/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 3 أبريل 2019

العنف

  1. La violence est l'arme des faibles
    العنف سلاح للضعفاء
    La violence commence où la parole s'arrête
    العنف يبدأ حينما يتوقف الكلام
    La violence est le dernier refuge del'incompétence
    العنف هو الملاذ الأخير للعاجز وعديم الكفاءة
    La violence est l'une des grandes industries américaines
    العنف من أهم الصناعات الأمريكية
    La victoire obtenue par la violence équivaut à une défaite
    الانتصار الذي تحققه بالعنف بمثابة هزيمة
    Qui sème la haine récolte la violence, lavengeance, la mort
    الذي يزرع الكراهية يحصد العنف والانتقام والموت
    L'injustice appelle l'injustice ; la violence engendre la violence
     الظلم يستدعي الظلم، والعنف يولد العنف
    La violence, sous quelque forme qu'elle se manifeste, est un échec
    يعد العنف كيفما تجلى فشلا
    La violence aux mains du peuple n’est pas la violence, mais la justice
    العنف بأيدي الشعب ليس عنفا بل هو العدالة
    On n'a encore rien trouvé de mieux que laforce pour résister à la violence
    لم نعثر لحد الآن على أي شيء كالقوة لمقاومة العنف



جارٍ التحميل

بر الوالدين


حكم عن بر الوالدين , اقوال وامثال عن بر الوالدين

البر في اللغة هو الخير وهو الزيادة في الفعل والاحسان فيه، وبر الوالدين هو طاعتهما والتواضع لهما والبذل بين يديهما، وقد عظم الاسلام أهمية بر الوالدين وجعلهم الرسول صلى الله عليه وسلم أحق الناس بالصحبة، وقد ابرز الاسلام امثلة عديدة لبر الوالدين وحسن طاعتهما في القرآن الكريم فجعله خلق الانبياء الذي تخلق بيه نبي الله اسماعيل مع ابيه سيدنا ابراهيم عليهما السلام حين جاءته الرؤية بذبح ابنه فقال في سورة الصافات آية 102 ” قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ” فلم يتذمر ولم يعترض بل كان هو من يهون على أبيه عظم البلاء، ويقدم في الاسلام بر الوالدين على الجهاد لما له من قيمة فالوالدين قدما لا بنائهم كل ما امكنهم توفيره وبذلا التضحيات مما لا يمكن حصرها وهم أولى برد المعروف والاحسان ومراعاتهم في ضعفهم بعد أن تولوا رعاية ابنائهم من المهد الى الشباب والقوة، ولا يقف بر الوالدين في حياتهم فقط بل وتمتد بعد وفاتهم بالدعاء لهم حيث دعوة الابن الصالح من أعمال بني آدم التي لا تنقطع و اكرام اصدقائهم وحسن ذكرهم دائما والايفاء بوعود كل منهما ولم يفرق الاسلام في المعاملة للوالدين وبرهما حتى ولو لم يكونا صالحين أو على دين الاسلام بل أمر ببرهما وطاعتهما دائما بما لا يخالف اوامر الله يقول تعالى ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ “.
الحسن بن علي بن أبي طالب
برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت ، وتعطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية
إِياس بن معاوية
لما ماتت أم إِياس بن معاوية بكى عليها ، فقيل له في ذلك فقال : كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما
ابن عمر
إن رجلاً من أهل اليمن حمل أمه على عنقه، فجعل يطوف بها حول البيت، وهو يقول: إني لها بعيرها المدلل إذا ذعرت ركابها لم أذعر وما حملتني أكثر ثم قال لابن عمر: أتراني جزيتها؟ فقال ابن عمر رضي الله عنهما: لا، ولا بزفرة واحدة من زفرات الولادة
ابن المسيب
ابن المسيب مفسرا قوله تعالى قوله: {وقل لهما قولاً كريما} (الإسراء:23) هو قول العبد المذنب للسيد الفظّ الغليظ
بات أخي يصلي، وبتُّ أغمز قدم أمي، وما أحبُّ أن ليلتي بليلته
محمد بن المنكر
عبد الله بن عمر
والله! لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر
خليل مطران
عليكَ ببر الوالدين كليهما … وبر ذوي القربى وبر الأباعدِ
ما في الأسى من تفتت الكبدِ … مثلُ أسى والدٍ على ولدِ
وَاخْـضَـعْ لأُمِّــكَ وَارْضِـهَـا فَعُقُـوقُـهَـا إِحْـدَى الكِبَــرْ
الشافعي
المعري
العيشُ ماضٍ فأكرمْ والديكَ به … والأُمُّ أولى بإِكرامٍ وإِحسانِ
وحسبُها الحملُ والإِرضاع تُدمِنه … أمران بالفضلِ نالا كلَّ إِنسانِ
الشافعي
أَطِــعِ الإِلَــهَ كَـمَـا أَمَــرْ وَامْــلأْ فُــؤَادَكَ بِـالحَــذَرْ
وَأَطِــعِ أَبَـــاكَ فَــإِنَّــهُ رَبَّـاكَ مِـنْ عَـهْـدِ الصِّـغَـرْ
ليلى الجهني
الأمومة فردوس هش لأن عقوق ابن قد يجعله ندما ، ومرض ابن قد يصيره عذابا ، وموت ابن سيحيله إلى جحيم
محمد العريفي
إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين
قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
بلزاك
لا ينبغي لك أن ترفع يديك على والديك
عطاء
بر الوالدين أهم من طاعة أمك وأبوك.
معمر القذافي
إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّاً من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألا وهو الإحسان للوالدين.
أيها الابن.. الوالدان بابان – للخير- مفتوحان أمامك فاغتنم الفرصة قبل أن يغلقا.. واعلم أنك مهما فعلت من أنواع ال برّ بوالديك، فلن ترد شيئا من جميلهما عليك.
إن الله ليعجل هلاك العبد إذا كان عاقاً لوالديه ليعجل له العذاب، وإن الله ليزيد في عمر العبد إذا كان باراً ليزيد براً وخيراً.
أيها الابن .. الوالدان بابان – للخير- مفتوحان أمامك فاغتنم الفرصة قبل أن يغلقا ! واعلم أنك مهما فعلت من أنواع ال برّ بوالديك ، فلن ترد شيئا من جميلهما عليك !
سقط الرجولة إذا إرتفع صوتك على من تعب في تربيتك. برّ الوالدين ليس شعارات ترفع إنما هو تطبيق عملي.
عن الزهري، قال: كان الحسن بن علي لا يأكل مع أمه، وكان أ برّ الناس بها، فقيل له في ذلك، فقال: (أخاف أن آكل معها، فتسبق عينها إلى شيء من الطعام وأنا لا أدري، فآكله، فأكون قد عققتها). وفي رواية: (أخاف أن تسبق يدي يدها).

بر الوالدين


حكم عن بر الوالدين , اقوال وامثال عن بر الوالدين

البر في اللغة هو الخير وهو الزيادة في الفعل والاحسان فيه، وبر الوالدين هو طاعتهما والتواضع لهما والبذل بين يديهما، وقد عظم الاسلام أهمية بر الوالدين وجعلهم الرسول صلى الله عليه وسلم أحق الناس بالصحبة، وقد ابرز الاسلام امثلة عديدة لبر الوالدين وحسن طاعتهما في القرآن الكريم فجعله خلق الانبياء الذي تخلق بيه نبي الله اسماعيل مع ابيه سيدنا ابراهيم عليهما السلام حين جاءته الرؤية بذبح ابنه فقال في سورة الصافات آية 102 ” قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ” فلم يتذمر ولم يعترض بل كان هو من يهون على أبيه عظم البلاء، ويقدم في الاسلام بر الوالدين على الجهاد لما له من قيمة فالوالدين قدما لا بنائهم كل ما امكنهم توفيره وبذلا التضحيات مما لا يمكن حصرها وهم أولى برد المعروف والاحسان ومراعاتهم في ضعفهم بعد أن تولوا رعاية ابنائهم من المهد الى الشباب والقوة، ولا يقف بر الوالدين في حياتهم فقط بل وتمتد بعد وفاتهم بالدعاء لهم حيث دعوة الابن الصالح من أعمال بني آدم التي لا تنقطع و اكرام اصدقائهم وحسن ذكرهم دائما والايفاء بوعود كل منهما ولم يفرق الاسلام في المعاملة للوالدين وبرهما حتى ولو لم يكونا صالحين أو على دين الاسلام بل أمر ببرهما وطاعتهما دائما بما لا يخالف اوامر الله يقول تعالى ” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ “.
الحسن بن علي بن أبي طالب
برّ الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت ، وتعطيعهما فيما أمراك ما لم يكن معصية
إِياس بن معاوية
لما ماتت أم إِياس بن معاوية بكى عليها ، فقيل له في ذلك فقال : كان لي بابان مفتوحان إلى الجنة فأغلق أحدهما
ابن عمر
إن رجلاً من أهل اليمن حمل أمه على عنقه، فجعل يطوف بها حول البيت، وهو يقول: إني لها بعيرها المدلل إذا ذعرت ركابها لم أذعر وما حملتني أكثر ثم قال لابن عمر: أتراني جزيتها؟ فقال ابن عمر رضي الله عنهما: لا، ولا بزفرة واحدة من زفرات الولادة
ابن المسيب
ابن المسيب مفسرا قوله تعالى قوله: {وقل لهما قولاً كريما} (الإسراء:23) هو قول العبد المذنب للسيد الفظّ الغليظ
بات أخي يصلي، وبتُّ أغمز قدم أمي، وما أحبُّ أن ليلتي بليلته
محمد بن المنكر
عبد الله بن عمر
والله! لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر
خليل مطران
عليكَ ببر الوالدين كليهما … وبر ذوي القربى وبر الأباعدِ
ما في الأسى من تفتت الكبدِ … مثلُ أسى والدٍ على ولدِ
وَاخْـضَـعْ لأُمِّــكَ وَارْضِـهَـا فَعُقُـوقُـهَـا إِحْـدَى الكِبَــرْ
الشافعي
المعري
العيشُ ماضٍ فأكرمْ والديكَ به … والأُمُّ أولى بإِكرامٍ وإِحسانِ
وحسبُها الحملُ والإِرضاع تُدمِنه … أمران بالفضلِ نالا كلَّ إِنسانِ
الشافعي
أَطِــعِ الإِلَــهَ كَـمَـا أَمَــرْ وَامْــلأْ فُــؤَادَكَ بِـالحَــذَرْ
وَأَطِــعِ أَبَـــاكَ فَــإِنَّــهُ رَبَّـاكَ مِـنْ عَـهْـدِ الصِّـغَـرْ
ليلى الجهني
الأمومة فردوس هش لأن عقوق ابن قد يجعله ندما ، ومرض ابن قد يصيره عذابا ، وموت ابن سيحيله إلى جحيم
محمد العريفي
إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين
قلب الأم هوَّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
بلزاك
لا ينبغي لك أن ترفع يديك على والديك
عطاء
بر الوالدين أهم من طاعة أمك وأبوك.
معمر القذافي
إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّاً من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألا وهو الإحسان للوالدين.
أيها الابن.. الوالدان بابان – للخير- مفتوحان أمامك فاغتنم الفرصة قبل أن يغلقا.. واعلم أنك مهما فعلت من أنواع ال برّ بوالديك، فلن ترد شيئا من جميلهما عليك.
إن الله ليعجل هلاك العبد إذا كان عاقاً لوالديه ليعجل له العذاب، وإن الله ليزيد في عمر العبد إذا كان باراً ليزيد براً وخيراً.
أيها الابن .. الوالدان بابان – للخير- مفتوحان أمامك فاغتنم الفرصة قبل أن يغلقا ! واعلم أنك مهما فعلت من أنواع ال برّ بوالديك ، فلن ترد شيئا من جميلهما عليك !
سقط الرجولة إذا إرتفع صوتك على من تعب في تربيتك. برّ الوالدين ليس شعارات ترفع إنما هو تطبيق عملي.
عن الزهري، قال: كان الحسن بن علي لا يأكل مع أمه، وكان أ برّ الناس بها، فقيل له في ذلك، فقال: (أخاف أن آكل معها، فتسبق عينها إلى شيء من الطعام وأنا لا أدري، فآكله، فأكون قد عققتها). وفي رواية: (أخاف أن تسبق يدي يدها).