الشر هو مصطلح يطلق علي سوء الأفعال والأخلاق والأشياء القبيحة التي يفعلها بني ادم وبني الجن ويشمل جميع المحاور السلبية في كل الصفات والأفعال والنواية وبالتالي فأن الشر شئ غير مستحب وهو من أعمال غير المؤمنين بالله وعكس الشر هو الخير ويشمل جميع الصفات والأفعال الايجابية التي يحسنا عليها الإسلام والدين ورسول الله صلي الله عليه وسلم ولذالك احببنا ان نقدم لكم بعض من الأقوال والحكم التي تحتوي علي كلمة الشر ومعناها ومفهومها من وجهة نظر الحكماء والفلاسفة وبعض من الصور المكتوب عليها كلام وعبارات عن الشر يمكن استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب مع الاصدقاء والمعارف وذالك لحسهم علي الابتعاد عن الشر والاتجاه الي الخير.
علي بن أبي طالب
المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منها
توفيق الحكيم
بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر
صداقة زائفة شر من عداوة سافرة
مثل عربي
أفلاطون
أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا
أفلاطون
أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه
أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا. – أفلاطون.
ليس العاقل من عرف الخير من الشر، وإنما من عرف خير الشرين.
– عمر بن الخطاب
الطيب قد يكون أحمقا وطيبا في نفس الوقت، أما الشرير فيجب أن يكون ذكيا. – مكسيم غوركي.
أكبر أخطاء الإنسان هي أن يظن أنه لا يستحق الخير والشر الذي يصيبه. – باولو كويلو.
لي ثمة دواء للشر بعد أن يرتكب. – هوميروس.
حاذر عمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه. – سقراط.
من لا يعرفون الشر لا يشُكُّون في أحد. – بن جونسون.
أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه. – أفلاطون.
الشر ينقلب شرا. – مثل تركي.
لكي يزداد الشر سوءاً تراه يضع قناع الطيبة . – لاتينيه.
من يبحث عن الشر يلقى الشر. – جيل دي نواييع.
الخوف ألم نابع من توقع الشر. – أرسطو.
من لم يعرف الشر وقع فيه. – عمر بن الخطاب.
الرجل الشرير كالفحمة: إذا لم تحرقك سودتك. – مثل روماني.
مفتاح الشر كلمة. – مثل عربي.
اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق. – لقمان الحكيم.
شر الناس ذو الوجهين : الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه. – النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المعرفة تصبح شراً إن لم يكن لها أهداف نبيلة. – أفلاطون.
الكثير من الخير ينقلب إلى شر. – وليم شكسبير.
أحمد شوقي
الخَيْرُ فيه ثَوابه وإن أبطأ، والشَّرُ فيه عقابه وقلّما أخطأ.
الخَيْرُ تَنْفحُك جَوَزايه، والشَّرُ تلفحُكَ نَوازِيه.
شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس.
أرسطو
أرسطو
الخوف ألم نابع من توقع الشر.
سيد قطب
إن الشر ليس عميقاً في النفس الإنسانية إلى الحد الذي نتصوره أحيانا.. إنه في تلك القشرة الصلبة التي يواجهون بها كفاح الحياة للبقاء.. فإذا آمنوا تكشفت تلك القشرة الصلبة عن ثمرة حلوة شهية.
سيد قطب
بذرة الشر تهيج، ولكن بذرة الخير، تثمر، إن الأولى ترتفع في الفضاء سريعا ولكن جذورها في التربة قريبة، حتى لتحجب عن شجرة الخير النور والهواء ولكن شجرة الخير تظل في نموها البطيء، لأن عمق جذورها في التربة يعوضها عن الدفء والهواء.
علي الطنطاوي
الاستعمارُ العسكري انتهى ، ولكن بُلينا باستعمارٍ شر منه هو الاستعمار الفكري والاجتماعي
علي الطنطاوي
أيها الناس إن قطعة الذهب قد تسقط في الوحل فيصيبها الأذى ولكنها تبقى ذهباً والصفيح ليس كالذهب والشر ليس كالخير والليل الأسود البهيم ليس كالضحى المشرق المضيء. واليهودي ليس كالمسلم ولو وضعت في يده أموال الدنيا ولو جمع في مخازنه أسلحة الدنيا ولووقفت وراءه أقوى دولة في الدنيا .
هناك أبطال في الشر كما هناك في الخير
لاروشفوكو
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
ابن خلدون
ان للخير والشر وجها واحدا . كل شيء يتعلق باللحظة التي يلتقيان فيها بالكائن البشري
باولو كويلو
إيليا أبو ماضي
إن شر الجناة في الأرض نفس … تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
مصطفى صادق الرافعي
إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق
إتق شر من أحسنت إليه
مثل عربي
وليم بيدجوت
من الخير ألا يكون لدينا عيوب و من الشر ألا تكون لدينا تجارب
محمد بن علي بن موسى
خير من الخير فاعله و شر من الشر جالبه
سيد قطب
قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.
علي عزت بيجوفيتش
لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعة بحتة.فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه الداخلى فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتماعات الثرية؟
العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور ، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر : اللامبالاة من البشر .
هيلين كيلر
مارك توين
التربية الجيدة تتمثل في إخفاء كل الخير الذي نظنه في أنفسنا الشر الذي نظنه في الآخرين.
محمد بن إدريس الشافعي
لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المـودات
جليس الخير نعمة، وجليس الشر نقمة.
المأمون
قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
ابن خلدون
مثل إيطالي
من يقلد عمل الشر يفقه شرا، ومن يقلد عمل الخير يبق دونه خيرا.
مثل روماني
الرجل الشرير كالفحمة: إذا لم تحرقك سودتك.
العصا التي تكسر زجاجا لا تقتل كلبا
مثل غجري
مثل يوناني
الشر هين، أما الخير فيتطلب مجهودا كبيرا
مثل يوناني
الزواج شر لابد منه
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا هم أحدكم بالأمر فيركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري- أو عاجل أمري وآجله- فأقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فأصرفه عمي واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني
اذا جابهك عدوك بالشر ، فجابهه بالحكمة
كلير لونان
جوهان لافاتير
لا تثق في الشخص الذي يرى الخير في كل شئ ، و لا في الذي يرى الشر في كل شئ .. و حذار من الشخص الذي لا يبالي بشئ
ابن تيمية
ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر ، و انما العاقل الذي يعلم خير الخيرين ، و شر الشرين
أوسكار هامر شترين
إنني رجل سعيد ، لأني أعترف بأن الحياة قائمة على الصراع بين الخير و الشر ، و أن في هذا العالم وجوه نقص كامنة فيه
بعد قراءة مستفيضة في تاريخ الانسانية ، وجدت ان أي حرب من حروب الخير و الشر لم يكن تجنبها ممكناً .. لكن حروب الاخيار فيما بينهم هي قطعاً ما كان يجب ألا تحدث من الاساس
بربارة جريزوتي هاريسون
أكثر المعارك البشرية إيلاماً لا تكون بين الخير و الشر ، بل بين أهل الخير بعضهم بعضاً
الشئ الوحيد الذي يجعل الشر ينتصر هو ان يظل الخير ساكناً لا يفعل شيئاً
ادموند بورك
حتى لو انتصر الشر فانه لا يستقر أبداً
خلق الله للإنسان عينين .. عين ترى الخير وعين ترى الشر ، و العقل بينهما ليحكم و يختار
محمد الحمد
الانترنت ثورة في عالم المعلومات و ميدان لامتحان الإيمان و الأخلاق ، بل و العقول ، فالخير مفتوح والشر معروض، و بإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء ، فإن تسامى و نظر في العاقبة و استحضر رقابة ربه أفلح و نجح
بيدي جاريت
العالم يحتاج إلى الغضب ، فهو عادة ما يسمح باستمرار الشر لأنه ليس غاضباً بما يكفي
معاقبة الشر بالشر .. اضافة شر الى شر
قاسم أمين
بن جونسون
من لا يعرفون الشر لا يشكّون في أحد
الشر ليس قوياً كما يبدو لاول وهلة ، لكنه يستميت في سبيل ان يقنعنا بهذه الفكرة
الشر يرتكب جريمته عامداً متعمداً ، لكن سكوتنا عن محاسبته يعني اننا نشاركه جريمته بشكل غير مباشر
أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه ، بل مستعيراً رداء الخير ، و من هنا يضلون
مصطفى السباعي
سيتضاءل الشر كثيراً في العالم إذا كف الناس عن ستره بلباس الخير
لا يلقي الشر سلاحه حتى يلفظ آخر أنفاسه؛ فهو لا يعرف الصلح والمهادنة أبداً
مصطفى السباعي
المعري
أكرم نزيلك واحذر من غوائله فليس خلك عند الشر مامونا
المعري
والشر في الإنس مبثوث وغيرهم والنفع مذ كان ممزوج به الضرر.
من يزرع النار لم تسلم اصابعه ومن يعش اهوجا أودى به الهوج
أبو الفتح البستي
علي بن أبي طالب
احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك.
الإمام علي بن أبي طالب (رض)
فاز من سلم من شر نفسه
وحسن ظنك بالأيام معجزة فظن شرا وكن منها على وجل
الطغرائي
المتنبي
كلما أنبت الزمان قناة ركب المرء في القناة سنانا
المتنبي
شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الإنسان ما يصم وشر ما قنصته راحتي قنص شهب البزاة سواء فيه والرخم
فقالت: هجينا، قلت: قد كان بعض ما ذكرت لعل الشر يدفع بالشر.
علي بن الجهم
فوزي المعلوف
نسي الخير حين أوغل في الشــر فداس الضمير في عصيانه
قول عربي
شر الناس من اتقاه الناس لشره.
الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار.
لقمان الحكيم
مثل عربي
اتق شر من أحسنت إليه.
مثل عربي
بعض الشر أهون من بعض.
اختر أهون الشرين.
مثل عربي
مثل عربي
من أعانك على الشر ظلمك.
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
«من يزرع الشر يحصد ندامة».
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
قلت: يا رسول الله، أرأيت غن ضعفت عن بعض العمل؟ قال: «تكف شرك عن الناس، فإنها صدقة منك على نفسك».***عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «على كل مسلم صدقة». قال: أرايت إن لم يجد؟ قال: «يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق» قال: ارأيت إن لم يستطع؟ قال: «يعين ذا الحاجة الملهوف» قال: أرايت إن لم يستطع؟ قال: «يامر بالمعروف أو الخير». قال: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: «يمسك عن الشر فغنها صدقة».
«بحسب امرئ من الشر ان يحقر أخاه المسلم».
محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
محمد صلى الله عليه وسلم
«إن شر الرعاء الحطمة (أي العنيف)، فإياك أن تكون منهم»
محمد صلى الله عليه وسلم
«من نزل منزلا ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك»
مفتاح الشر كلمة، ومفتاح البطن لقمة.
مثل عربي
أبو مسلم الخرساني (مثل)
تركت الرأي بالري (لما اجاب داعي المنصور، وهوة بالري فسار إليه، ثم احس بالشر وندم)
مفتاح البطن لقمة ومفتاح الشر كلمة
علي بن أبي طالبمثل
عبد الرحمن الكواكبي
«لو كان الاستبداد رجلا وأراد أن يحتسب بنسبه لقال: أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة وأخي الغدر وأختي المسكنة وعمي الضر وخالي الذل، وابني الفقير وابنتي الحاجة وعشيرتي الجهالة ووطني الخراب»
الفرزدق
إذا نازل الشيس الشباب فاصلتا بسيفيهما، فالشيب لابد غالبه فيا خير مهزوم ويا شر هازم إذا الشيب وافت للشباب كتائبه وليس شباب بعد شيب براجع مدى الدهر حتى يرجع الدر حالبه
عمر بن الخطاب
أقذعوا هذه النفوس عن شهواتها فإنهات طلاعة تنزع إلى شر غاية، إن هذا الحق ثقيل مريء، وإن الباطل خفيف وبيء
محمد عبده
الشرف بهاء للشخص يحوم عليه بالأنظار، ويوجه إليه الخواطر والأفكار، وجمال يروق حسنه في البصائر والأبصار. ومشرق ذلك البهاء عمل ياتيه صاحبه يكون له أثر حسن في أمته أو بني ملته أو في النوع الإنساني عامة، كإنقاذ من تهلكة، أو كشف لجهالة، او تنبيه لطلب حق سلب، أو تذكير بمجد سبق، أو إنهاض من عثرة، أو لإيقاظ من غفلة، أو إرشاد لخير يعم، أو تحذير من شر يغم، او تهذيب أخلاق، أو تثقيف عقول، أو جمع كلمة، أو تجديد رابطة، أو إعادة قوة، أو انتشال من ضعف، أو إيقاد حمية.
إن كان عندك خير القول صادقه فواجب أن شر القول كاذبه
المتنبي
إيليا أبو ماضي
أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا إن شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيل وترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا
علي بن أبي طالب
عجبت لمن يقال إن فيه الشر الذي يعلم أنه فيه كيف يسخط وعجبت لمن بوصف بالخير الذي يعلم أنه ليس فيه كيف يرضى !
شاعر
لا تحمدان امرأ حتى تجربه ولا تذمنه من غير تجريب فحمدك المرء ما لم تبله خطأ وذمه بعد حمد شر تكذيب
أبو العناء
من كان يملك درهمين تعلمت شفتاه أنواع الكلام فقالا وتقدم الفصحاء فاستمعوا له ورأيته بين الورى مختالا لولا دراهمه التي يزهو بها لرأيته شر البرية حالا
الأحنف العكبري
وأحلم في المنام بكل خير فأصبح لا أراه ولا يراني ولو أبصرت شرا في منامي لوافى الشر من قبل الأذان
معروف الرصافي
يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم وتشبتوا في جهلكم فالشر أن تتعلموا من شاء منكم أن يعيـش اليوم وهو مكرم فليمش لا سمع، ولا بصر لديه، ولا فم لا يستحق كرامة إلا الأصم الأبكم
إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين بابا للخير يريد به بابا من الشر
ابن الجوزي
ليس الحكيم من يعلم الخير من الشر و لكن الحكيم من يعلم خير الخيرين و شر الشرين
ابن تيمية
الشر ليس فوق المقدرة البشرية، بل أقل منها.
اجاثا كريستي
الخير والشر نهار الإرادة وليلها.
أحمد بهجت
احمد عبد العليم
فالحروب تقوم كى يبقى البشر و يموت الشر .. فيبقى الشر و تموت البشر بعبقريه شديده !
احمد مراد
اظلم الأوقات فى تاريخ الامم هى التى يؤمن فيها الانسان بأن الشر هو الطريق الوحيد للخير ..!!
كل ما هو شر حقا بدأ بالبراءة.
إرنست همنغواي
أسمـــاء مطـــاوع
علمنى الشر الموجود بالأشياء أن الخير فى باطنه كلؤلؤة داخل الصدفة ولكن يحتاج منا الصبر لإخراجه.
باولو كويلو
إن للخير والشر وجهاً واحداًكل شيء يتعلق باللحظة التي يلتقيان فيها بالكائن البشري وهو في طريقه
أنيس منصور
كل ما هو ضروري لا يوصف بالشر أو الخير. فنحن لا نقول ان التنفس شرولا نقول أن دقات القلب خير.
اذا حققت الخطيئة شيئا جيدا فهى فضيلة ، واذا تم نشر الفشيلة لتسبب الشر فهى خطيئة .
باولو كويلو
بتول الخضيري
لو كانت الدنيا كلها خيرًا لما عرفنا كيف نحارب الشر عندما نتورط فيه
توفيق الحكيم
الحضارة العظيمة لاتزيل الشر ولاتمحو الجريمة، ولكنها توجد الشر العظيم والجريمة العظيمة
توفيق الحكيم
الخير هو الفعل الإرادي الذي يؤدي إلي نفع الغير … الشر هو الفعل الإرادي الذي يؤدي إلي ضرر الغير …
الشر الناتج عن سبب كبير لأجدر بالتقدير من شر نشأ عن سبب تافه حقير
توفيق الحكيم
لا تناهضوا الشرفإن مناهضة الشر غذاء له يهيجه ويذكيه.
جبران خليل جبران
جوستاين غاردر
إن القدرة على التمييز بين الخير و الشر تكمن في عقل الإنسان ، لا في المجتمع .
حازم تكروري
قبل أن تبدأ في نزع شجرة الشر من الآخرين ابحث عن شجرة الخير فيهم واسقها
خليل مطران
شردوا اخيارها بحرا وبرا واقتلو احرارها حرا فحر انما الصالح يبقى صالحا اخر الدهر ويبقى الشر شرا
هل هو شر لا يحكمه منطق سوى الأذي أم أن الأسباب مستغلقة عليه؟
رضوى عاشور
ريهام أحمد
أبتسم في وجه من اغضبك .. حتى تحقن بذرة الشر التي نبتت في قلبك !
سامية أبو زيد
وكما يطفئ الماء النار علينا بالكلمة الطيبة والبسمة الحلوة وقانا الله واياكم شر الغضب .
شريف عرفة
من يرى الخير فهو لا يرى الا ما فى داخل نفسه..و من يرى الشر فهو لا يرى الا ما فى داخل نفسه!
الشر دفين مطمور تحت الثوب لا يعرفه الا من يبصر ما فى القلب
صلاح عبد الصبور
كن رحيما في العقاب لئلا يهلك ولا تهمله فيمعن في الشر
طه باقر
طه حسين
الاشرار يتخففون من الشر كلما ارتقت الحضارة
عباس محمود العقاد
ان الله لا يصنع الشرلان الشر ليس بشىء يصنع ولكنه هو بطلان الخير القديس أوغسطين
عبد الرحمن الكواكبي
أسير الاستبداد العريق ، فيه ، يرث شر الخصال ، و يتربى على أشرها ، و لابد أن يصحبه بعضها مدى العمر.
إن أعظم شر بالنسبة للزوجة هو أن تسيطر عشيقة جهاراً على منزل الزوج.
عبد المعطي شعراوي
علي الوردي
ان شر الذنوب هو ان يكون الانسان في هذا البلد ضعيفا فقيرا
عدم الأدب سبب لكل شر
علي بن أبي طالب
محمد الخضر حسين
علم بغير أمانة شر من الجهل، وذكاء لا يصاحبه صدق اللهجة نكبة على العقل.
محمد الرطيان
هل هناك شر مطلق و خير مطلق؟.. أم أن كل شر فيه شيء من الخير و كل خير فيه شيء من الشر؟
لا تذهب إلى الشر .. وإذا أتى إليك ، استقبله بكل ما فيك من خير .. ستهزمه !
محمد الرطيان
محمد الغزالي
إن طبيعة الشر عُنف المصدر وحِدة المسير.
محمد المنسي قنديل
لا أحد يأمن شر المقاتل القديم
أحببت الخير للخير، وكرهت الشر للشر، وهذا وحده يكفيني في التقدم به إلى الله
محمد عمارة
محمد كامل حسين
أحذرك نصف الحق، فهو شر من الباطل
محمد كامل حسين
الظلم والانتقام سلسلة من الشر متصلة مفرغة لا فكاك منها
ألم أحذرك نصف الحق فهو شر من الباطل
محمد كامل حسين
محمد كامل حسين
ان قدرة النظام على الخير أو الشر عظيمة جدا لا يغير منها شيئا ما فى القائم بأمره من خير أو شر
محمد كامل حسين
أوليس الشر سوء ظن متبادل؟
نصف الحق شر من الباطل
محمد كامل حسين
محمود درويش
سنصيرُ شعبًا، إن أردنا، حين نعلم أننا لسنا ملائكةً، وأن الشر ليس من اختصاص الآخرينْ
مصطفى صادق الرافعي
ألا إن شر الحوادث هي تلك التي تنزل بنا فلا نعرف منها إلا أننا كنـّا نعيش من قبلها
المسائل أعقد بكثير مما نتصور فيأتينا الخير أحيانا مما نكره و يأتينا الشر مما نحب
مصطفى محمود
مصطفى محمود
أمريكا هي المناخ الحر الذي يرتع فيه الخير والشر معاً
نجيب سرور
،قالوا بأن الشر مرحلة انتقال فإلام كان الأنتقال؟ !أمن اللصوص إلى لصوص ؟ !مرحى(أبا زيد)كأنك ما غزوت
اذا نامت الرعية نام الخير والشر
نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
إن شر ما يُبتلى به الإنسان أن يتوهم أنه إله
هاروكي موراكامي
لا يوجد ما ينذر بالشر من هذا الظلام.
الخير يُطارد الإنسان بطبعه ، و الإنسان يُطارد الشر بطبعه .
هاني نقشبندي
يوسف السباعي
إن شر ما في النفس البشرية هي أنها تعتاد الفضل من صاحب الفضل فلا تعود تراه فضلا !