google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 12/28/19 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 28 ديسمبر 2019

الأبتر

صحافي وكاتب ومؤلّف عراقيّ
البتر هو القطع والأبتر هو الناقص أو المقطوع. لقد صيغت منه أمثلة كثيرة وتردد ذكره في التراث العربي. كان من الأمثلة التي ضمت الإشارة إليه قول القائل: «ضاع الأبتر بين البتران». وهو مثل يضرب للدلالة على عجز الإنسان عن التمييز بين المتطابقين في الصفات. وعلى غرار ذلك جاء المثل الشعبي: «أقرع بين القرعان». وهذا مثل ينظر إلى مثل آخر مشابه في المعنى وإن اختلف في القصد ألا وهو «غراب يقول لغراب وجهك أسود». ويشير هذا المثل إلى من اشترك في النقص والعيب فيجرؤ على انتقاد من كانوا مثله في العيب.
ونجد تطبيقات عملية مستمرة لهذه الأمثلة في الحكام المستبدين في عالم الشرق الأوسط ممن اعتادوا على أن يطلقوا ألسنتهم في مهاجمة أمثالهم المستبدين، وكذلك في المفكرين والكتاب الذين يدأبون على التغني بالحرية والديمقراطية، بيد أن الأمر لا يؤول ليدهم حتى يكبتوا كل ما لا يعجبهم من رأي أو نقد.
أما حكاية المثل الذي أشرت إليه «ضاع الأبتر بين البتران» فيقال إن ثعلباً دأب على مهاجمة دجاج وحيوانات أحد المزارعين فتضايق منه، ما اضطره إلى نصب مصيدة يمسك بها ذلك الثعلب. وبالفعل جاء الثعلب كعادته ليلاً ودخل بيت الدجاج. ما إن تقدم قليلاً إلى مقصده حتى أقفلت عليه المصيدة من حيث لا يدري، بيد أنها أقفلت عليه من عند ذيله الطويل. لم يجد أبو الويو غير أن ينتفض فقطع ذيله ونجا بجسمه وعاد إلى جماعته أبتر الذنب.
أدرك عندئذ أن المزارع سيعرفه من ذيله الأبتر وينتقم منه ويقتله. وعلى عادة الثعالب المشهورة بالذكاء استطاع أن يتوصل إلى حيلة يضلل بها الرجل، ففكر في خطة يجعل بها كل زملائه من الثعالب تفقد ذيولها فيضيع بينهم ويتعذر على المزارع أن يميزه ويهتدي إليه. جاء إلى زملائه الثعالب وحدثهم قائلاً إنه اكتشف مكاناً مليئاً بالدجاج يستطيعون فيه أن يأكلوا ملء بطونهم. والطريف أن الثعالب مغرمة دائماً بأكل لحم الدجاج مثلنا. فتحمست لذلك وسألته أن يرشدها إلى ذلك المكان. فقال لها: أخشى أن تهربوا إذا حصل شيء وتتركوني بيد صاحب المزرعة. اقترح على الثعالب أن تشد أذنابها إلى أوتاد مثبتة في الأرض فيتحقق بذلك من عدم هروبها. فوافقت على ذلك وتم الأمر كما اقترح. وما إن أصبحت مشدودة من أذنابها حتى أطلق ذلك الثعلب صرخة مدوية استنفرت الكلاب الحارسة فجاءت مسرعة تعدو نحو الثعالب. لم يجد هؤلاء مخلصاً بغير أن تقطع هي أيضاً ذيولها وتهرب. ولكنها بذلك أصبحت بترانة مثل صاحبها.
شاهد المزارع الثعلب الماكر وهم بقتله قائلاً له: أنت الثعلب الخبيث الذي دأب على أكل دجاجاتي وأعرفك من ذيلك الأبتر. فقال له الثعلب: كلا لست أنا فأنا أنتمي إلى قبيلة كلها من الثعالب البتران. ثم فرجه على جماعته. فأطلق المزارع سراحه وعاد إلى قريته وقال لأهله: «ضاع الأبتر بين البتران». وأرسلها بذلك مثلاً نردده.

مثل من بلدان عربية

نوخذاوين طبّعوا مركب»
ويضرب في عدم التوافق..
نوخذاوين.. – مثنى نوخذة وهو قبطان السفينة.
ذكره الزيد.. بلفظ نوخذين.
وفي العراق: «السفينة إذا كثرت ملاليحها تغرك».
تغرك: تغرق.
«السفينة من تكثر ملاليحها تغرك»
«من تكثر الملاليح تغرك السفينة»
الملاليح: (جمع الملاح وهو ربان السفينة).
وبلهجة الموصل: «من كثر الملاحين غرقت السفينة».
وفي اليمن:
«اثنين ما يمشي بهم مركب».
وفي معنى المثل قولهم: «ثلاثة ما يمشي بهم مركب».
وفي فلسطين: «الطبخة من كثر طباخينها بتشيط».
وفي لبنان: «ريسين بيغرقوا مركب».
وفي مصر: «الإبرة اللي فيها خيطين ما تخيّطش».
«المركب اللي لها ريسين تغرق».
ويقال أيضا:
«إذا كترت الرهبان خرب الدير».
«إذا كترت الريسة غرقت المركب».
«إذا كترت الطباخين اتحرق الطعام».
«إذا كترت النوتيه غرقت المركب».
ويضرب في تضارب الآراء واختلاف وجوه النظر وادعاء كل المعرفة والرئاسة فتفسد الأمور.
قالت الخاصة:
«كثرت الأيدي في الصلاح فساد».
وفي ليبيا:
«المركب ما تمشيش بزوز ريّاس»
«المركب إن كان كتروا فيها الريّاس تغرق».
قال تعالى: (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عمّا يصفون).
«واحد ينقض وواحد يحيس»
ينقض: يغل.
يحيس: يجدل.
ويضرب المثل في عدم التوافق وافساد الأمر.
وفي الجزيرة العربية:
«فلان يفتل وغيره ينقض».
ويضرب مثلا للأمر يبنيه قوم ويهدمه آخرون.
وقال الشاعر الشعبي ابراهيم المحمد القاضي:
له التجي وانوح واشكي حالتي
مما دهان من العنود العندل
الى لواني لية مع لية
انقض وهو باحكال حبله يفتل
من عقب ما هو في هواي مولع
اليوم كني من جيهنة أو تلى
سألتها بالله عن هذا الجفا بأي المذاهب حل هذا أفت لي
أبو حنيفة ما وجد في كتبه والشافعي والمالكي والحنبلي
ردت على المرسول قالت خيره
في شرعنا يا البيض مثله يقتل
ويقال أيضا:
«واحد يفتل وواحد ينقض»
وفي ذلك يقول الشاعر العربي:
«متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وآخر يهدم»
وفي مصر:
«واحد يبني وواحد يهد».
«واحد يهلّس وواحد يدوّر»
يهلس: يجدف لتسير المركب الى الخلف
يدور: يجدف لتسير المركب الى الأمام
ويضرب في عدم التوافق.
ويقال اشارة الى عدم التوافق في العمل والاختلاف الشديد.
ذكره الزيد بلفظه..
وذكره النوري بصيغة..
«واحد يجر وواحد يهلّس»
وأيضا: «واحد يدوّر وواحد يهلّس»
وذكره الزيد بصيغة..:
«حنّا نحيس وهو ينقض ورانا»
وفي العراق:
«واحد يجرّ بالطول وواحد يجر بالعرض»
ويضرب للمتخالفين في الرأي والخطة.
من كتاب الأمثال الكويتية المقارنة لـ أحمد البشر الرومي

هدايا

4 هدايا
👍الهدية الأولى👍
لا تجعل همك حب الناس لك !
فالناس قلوبهم متقلّبة ، وليكن همك حب الله لك ، فإن أحبك الله جعل أفئدة الناس تحبك .
_
🔐🎼...©...
👍الهدية الثانية👍
الصبر عند المصيبة يسمى " إيمانا" ،
الصبر عند الأكل  يسمى " قناعة " ،
الصبر عند حفظ السر يسمى " كتمانا" ،
الصبر من أجل الصداقة  يسمى "وفاء
_
🔐🎼...©...
👍الهدية الثالثة👍
كل تأخير في حياتگ هي لحكمة بالغة
يعلمها الله وحده ؛
سلم أمرگ له سبحانه ، وثق به ولا تيأس ، وَتيقن أن ٱلله سيعوضگ خيراً حتى تطيب نفسگ .
__
🔐🎼...©...
👍الهدية الرابعة👍
لا تجعل الدنيا تسرق منك هذه الخمس :
- لحظة الصفاء مع ربك - البر مع والديك
- الحُب لعائلتك - الإحسان لمن حولك
- الإخلاص في عملك .
__
🔐🎼...©...