الأمثال الشعبية
المثل هو جملة أو عبارة قصيرة تتحدث عن تجربة معينة مر بها أشخاص في زمن معين. إذا فالأمثال هي خلاصة تجربة الشعب بمختلف طبقاته، فهي وليدة إبداع الشعب بأسره من خلال الخبرة والفترة التاريخية التي اضطرته (الشعب) إلى قول المثل.
تعتبر الأمثال الشعبية مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم حيث تنعكس عليها عاداتهم وتقاليدهم.
تعتبر الأمثال وسيلة لتعليم الدروس من الحياة بشكل حكيم ومرح في آن واحد، فالأمثال تحث على الفضيلة وتنبذ الرذيلة بأسلوب يميل إلى الجد حينا والى السخرية حينا آخر.
أمثال المناخ وفصول السنة:
ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية.
1. إِلسَّنِة الْمِليحَة بْتِنِعْرِفْ مِنْ فُولْهَا وِسْخُولْهَا.
أي أن الطقس المعتدل الملائم، يساهم في أن ينبت الفول جيدًا، وأن تربى سخول الماعز جيدًا. وهذا المثل يُضرب للتويه بظواهر معّينة في المجتمع تدل على تحسّن الجو الإجتماعي العام في ذلك المجتمع.
2. إِللًي مَا يُحْرُثْ فِي الشِّتَا يِسْتَعْْطِي فِي الصّيفْ.
لأن من يرزع يحصد الثمر وينعم به، بينما يقاسي منَ لا يزرع من الحاجة للمواد.
3. إِلشِّتَا ضِيق وَلَوِ انُّه فَرَجْ.
يُضرب للإعراب عن فصل الشتاء يضيّق أبواب الحركة أمام الإنسان، على الرغم من أنه يبشّر بالخير وانفراج الأزمات.
4.شّمِّل يوم وَلا تَقّبِّل سنِة.
إذ كلما اتجهنا شمالًا في بلدنا تكثر الأمطار، وهي تقل كلما اتجهنا جنوبًا نحو زنات الصحاري العالمي، ومنه النقب وسيناء.
5. إلنَّارْ فَاكِهْةِ الشِّتَا وِاللّي مَا بِصَدّقْ يِنْصَلي أو يِصْطَلي.
يُضرب للإعراب عن متعة الجلوس إلى جانب المدفأة في فصل الشتاء.
6. يا ربّ حْمومْها في أَوَّل وْسومْها.
إق أن زيادة درجات الحرارة في تشارين تبشر بالوسم الجيد والأمطار الغزيرة، لأن منطقة ضغط منخفضة تتكون فتنجذب رياحًا رطبة ماطرة.
المِرِبْعانِيِّة
7. إتّقي البَرْد بِالجَرْد.
وقالوا: إتقي البرد ولو بخَلقِة جَرْد.
أي ولو بقطعة بالية.
8. ألله عليك يا عَبْدي، ما بْتِحمِل صيفي وِلا بَرْدي.
والعمى يؤكد، عدم قدرة الإنسان على تحمَّل ما سَنّة الله من أنواع المناخ.
9. إلدَّفا عَفا.
أي الدفء على عكس البرد الذي يعتبر أساسًا لكل علّة.
وقالوا: إلدَّفا عّفا ولو كان في الصّيف.
10. إِلثّلْج وَبِبان المَرْج.
وقالوا: بذوب الثلج وْبِظْهَر اللّي تَحْتُه.
يضرب في ضرورة عدم الاكتراث بالقشور والمظاهر.
11. إِنْ هَبَّتْ غَرْبي، يا سَعْد قَلْبي.
لأن الريح الغربية في شرق المتوسط مشبعة بالرطوبة، ويمكن أن تمطر.
وقالوا: وإِنْ هَبَّتْ شَرقي يا ضيعْةِ ابْنَيِّي.
لأن الريح الشرقية جافة تهدد بجفاف الزروع وبسنة قحط.
وقالوا: إنْ هَبَّتْ شَمالي يا ضيعْةِ عْيالي.
لأن الريح الشمالية قد تهب من سيبريا الجافة، فلا تحمل الرطوبة والمطر.
وقالوا: الرَّيح الشَّمالي بُطْرُد المَطَر.
وقالوا: كُلّ شي من الشَّمال مْليح ما عدا الرّجال والرِّيح.
12. إِلغَرْبِيِّة بِتْجِيبِ المَطَرْ وِالشَّرْقِيِّة بْتِعْمِي البَضَرْ.
إذا جاءت الريح من الغرب فهي تحمل أمطارًا، وإذا هبّت من الشرق فهي مضايقة للإنسان. وهذا المثل ينّوه بأن الأُمور الصادرة من موقع معّين يجد فيها الإنسان خيرًا، بينما ذات الأمور لو كانت صادرة من اتجاه آخر، فهي غير مستحبة.
والمعروف أن الرياح تدور مع دورة الكرة الأرضية من الغرب إلى الشرق، وهي تأتي من المحيط الأطلسي حاملة الرطوبة معها، على حين تهب الرياح الشرقية عندنا من بادية الشام وهي تحمل الغبار بالإضافة إلى جفافها.
الشمس
13. إِلبيتْ اللًي بْتُدخلُه الشَّمْس مَا بُدُخْلُه الطًبِيبْ.
يُضرب في معرض الحثّ على فتح النوافذ وإدخال إشعة الشمس إلى المنازل لأنها تطهرّها من الجراثيم وتبعد عنها الأمراض وتجفف الرطوبة منها.
قوس قزح
14. إِنْ قَوَّسَتْ باكِر إِحْمِلْ عَصَاتَكْ وْسَافِرْ، وإِن قوَّسَّت عَشِِسِّة دَوِّر عَ قُرنِة دْفِيِّة.
والمقصود أن الشمس بإشراقها صباحًا تبشِّر باستمرار اعطاء حرارتها التي تبعد المطر في ساعات النهار، والعكس صحيح، فالليل بارد خلال فصل الشتاء والمطر ممكن الهطول.
الماء
15. إلأَرْض الواطْيِة بْتِشْرَب ماءْها وْماء غيرْها.
وهو الذي يشير إلى أن المتواضع والشامل يحظى بالكثير من الرضى والقبول.
16. كُلّ وادي عَ قَدّ سيلُه.
والسيل هو الماء العلوي الذي لم تستطيع الأرض استيعابه، ويضرب في أن كل امريء يقدم للمجتمع حسب قدراته ومعرفته.
17. المَيَّة عَ البير بَدّها تَدْبير.
والهدف هو التدبير والتوفير لقطرة الماء، خاصة في المناطق شحيحة المطر.
المستقرضات
18. إذا تْأَخّرِ المَطَر في شبْاط، عَليك بالمستقرضات.
وهي آخر أيام هذا الشهر.
19. آذار يا ابِن عَمِّي، ثَلاثَة مِنّك وْأَرْبَعَة مِنّي، تَتِحْرِق العَجور دولابْها.
والدولاب هو الخزانة باللهجة المصرية.
20. في المِسْتَقِرضَات عِنْد جَارَك لا تْبَات.
المستقرضات هي الأيام الأربعة الأخيرة من شباط، والأيام الثلاثة الأولى من آذار. ويُتوقع نزول أمطار شديدة في هذه الأيام من كل سنة.
والمثل يطلب أن يلزم المرء بيته في هذه الأيام لكي يبعد الخطر عنه.
21. أُحْصُدْ عَ بَدْرِي قَبْل مَا تِيْجِي الشُوبِة.
يُضرب للحث على الستغلال الأوضاع الملائمة للقيام بالعمل قبل أن تتغيّر الظروف فيصعب تنفيذ العمل، والشوب هو الحرارة والمقصود فترة الخماسين الربيعية الجافة.
22. بَرْدِ الصّيفْ أَحَدّ مْن~ السّيفْ.
لأن البرد خلال فصل الصيف يؤدي إلى وقوع الأمراض.
23.بْسَاطِ الصّيفْ وَاسِعْ.
يضرب لبيان أن فصل الصيف يتيح للإنسان مجالًا واسعًا للحركة واستقبال الزائرين وذلك لإعتدال الطقس فيه.
24. شَمْسِ الصّيفْ أَقسَى مِن بَرْدِ الشِّتَا.
للإعراب عن النتائج السلبية التي قد يتعّرض لها المرء نتيجة تعرّضه لشمس الصيف بمقدار مبالغ فيه، وها هي العلوم الطبية تحذِّر المستجمين من التعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم، خاصة بين العاشرة صباحًا والرابعة بعد الظهر..
25. إِلصّيف حَرِيقْ وِالشّتَا غَرِيقْ.
يُضرب للإعراب عن التذمر من فقدان التوازن أو الاتعدال بين الحالة الجوية صيفًا وشتاءً في بعض المناطق، إذ يكون الطقس متطرّفًا في حرّه وفي مطره.
26. بِالصّيفْ مُحْرَاقَة وْبالشِّتَا مُغْراقَة.
للدلالة على التطوّر البالغ في الطقس بين فصل وآخر.
27. سَعْد ذَابِح – إلبَرْدْ فِيه ذَابِح.
هذه الفترة من 1–13 شباط، وتعود التسمية لقصة عربي من الجزيرة أرسل أبنه (سعد) للشام وأوصاه أن يذبح ناقته ويختبئ بها إذا داهمه البرد الشديد. وانتظر الأب – ورجع أحدهم من الشام فسأله الأب: هل رأيت سعدًا؟ فأجاب: نعم (رأيت سعد ذابح)، فعرف الأب أخبار ولده، وقال في نفسه (سعد ذابح، البرد فيه ذابح).
وقالوا فيه: سَعْد ذَابِحْ ما بِخَلّي وَلَا كَلْبْ نابِح.
بسبب إنخفاض درجة الحرارة.
28. سَعْد بلع – وهي فترة الشتاء من 13 – 25 شباط، وهي فترة خروج سعد من بطن ذبيحته،والتي أخذ يأكلها (أو يبلع منها) كما تبتلع الأرض ما يسقط عليها من أمطار لارتفاع درجة الحرارة.
29. سَعْدِ السّعُودْ بْتِمشِي الميِّية في العُود.
من 25 شباط الى 10 آذار، سميت كذلك لأن سعد نجا من الموت، فأصبح سعيدًا. في هذه الفترة تبرعم الأشجار ويطول النهار وترتفع درجة الحرارة. وقد قال العرب:- إذا طِلِع سعد السّعود، ذابْ كُلّ جْمود وِاخْضَرّ كُلّ عود وِانْتَشّر كُلّ مَبْرود.
30. سَعْدِ اَلخَبَايَا – بْتِطْلَعْ مِنِ الخَبَايَا.
من 10 – 22 آذار، إذ ينتهي فصل الشتاء ويبدأ فصل الربيع – وفي هذه الفترة عاد سعد لأهلة. وفي هذه الفترة تخرج الخبايا من الأرض (وهي الأفاعي والخنافس والحراذين …الخ).
31. عُرْسِ المَجَانِينْ فِي كَوَانِينْ.
كانون الأول وكانون الثاني من أشهر فصل الشتاء الباردة التي لا يُستحسن فيها إجراء حفلات للزواج. والمثل يُضرب للحث على اختيار الوقت الملائم لإقامة الحفلات.
32. رَاحْ شْباط الغَدَّار وْأَجَا آذَارِ الهَدَّارْ.
شباط غدَّار لان ليس له أمان، من حيث الصحو أو المطر، أما آذار فهو هدَّار بالرعد، وفيه زلازل وأمطار.
33. شْبَاط إِنْ شَبَطْ وإنْ لَبَطْ رِيحْةِ الصّيف فِيه.
يُضرب لبيان طبيعة شهر شباط في بلادنا، بحيث أنه مهما اشتدت أمطاره فإنها تخفّ بسرعة، فهو أقرب إلى الإعتدال الربيعي في آذار بعد أن ابتعد عن الإنقلاب الشتوي في كانون الأول.
34. مِثْلِ شْبَاطْ مَا عَ كِلامُه رْبَاطْ.
تتغيّر الحالة الجوية في شهر شباط بسرعة، والمثل يُضرب في كل من تتغير حالته النفسية بسرعة.
35. آذَار يَا ابْن عَمّي ثَلاثَةً مِنَّكْ وْأَرْبَعَةً مِنّي، تَنْخَلّي العَجُوزْ تْغَنٍِّي.
الكلام على لسان شهر شباط. وهذه الأيام السبعة هي ما يُسمى عندنا بالمستقرضات، ويتوقع الناس ان تنزل فيها أمطار غزيرة.
وقالوا: في آذَارْ العَجُوزْ ما بِتفارِقِ النّارْ.
لأن الطقس بارد، واذا لم تحمِّ جسمها من البرد الشديد فهي في خطر.
36. في آذّارْ بِتسَاوَى اللّيل وِالنّهَارْ.
يُضرب لبيان حقيقة طبيعية، إذ أن الليل والنهار يتساويان في 21 آذار. كما ويتساويان في 23\9 (أيلول). ويكون في 21\12 (كانون الأول) أطول ليل وفي 22\6 (حزيران) أطول نهار.
37. شَتْوِة فِي نِيسَانْ بْتحْيي قَلْب الإنْسَانْ (أو بِتْسوَى السِّكة والفَدّانْ).
يُضرب المثل تعبيرًا عن فرح الفلاح في بلادنا بالشتوة المتاخرة التي تنزل في شهر نيسان قبل حلول فصل الصيف، إذ إنها تُبقي على المياه في باطن التربة المُكَرَّبة المحروثة إلى فصل الصيف، وخاصة في المواسم الصيفية.
وقالوا: مَيِّة نِيسَانْ بْتحْيي الإنْسَانْ.
وهذا المثل مشابه في معناه للمثل السابق.
وقالوا: شَتوِة نيسان بتحيي كُل عِرْق فان.
أي كل جذر كاد يجفّ.
38. في تموز أُقطُف الكوز.
هو شهر صيفّي حارّ تنضج فيه الأثمار فنقطفها.
39. في تموز بْتِدْفا العَجوز.
وذلك لشدة حرارته.
40. فِي تَمُّوزْ بْتِغْلِي الميّة في الكُوز.
يُضرب للإعراب عن أن حرّ الصيف يكون على أشدّه في هذا الشهر من كل سنة، إذ تكون الشمس ما زالت قريبة من مدار السرطان والأرض تستوعب حرارتها جيدًا، خاصة وأن النهار ما زال طويلًا.
41. آبِ اللّهَّابْ، بيجيب الخُضْرَة لَعِنْدِ الباب.
يُضرب للإعراب عن ارتفاع حرارة الجوز في شهر آب من كل سنة.
ويقولون: آب طَبَّاخ او صَبّاغِ العِنَبْ والتِّين.
هو يطبخ هذه الثمار بحرارته المرتفعة.
42. في آب أُقْطُفِ العِنَبْ ولاَ تْهَابْ.
وقالوا: أُدخُل الكَرْمْ ولَا تْهَاب.
يُضرب لبيان أن العنب يتمّ نضجه في شهر آب بشكل عام.
أمثال الكرم والضيافة
1.إبْنِ الخيرْ بِهَدِّي عَ الأكْل زَيّ الطّير.
أي أن الكريم الذي يُطعم الناس، يتقدّم لتناول الطعام عند غيره بدون تردّد إذا كان جائعًا.
2. إذا رْجِعِتْ مِنِ السَّفَرْ إِهدِ أَهْلَكْ وَلَو حَجَرْ.
يُضرب في حث المسافر على إحضار هدايا لأهله وأحبّائه عند عودته من السفر، مهما قلّت تلك الهدايا.
3. إذَا ضَربَتْ إوجِع وإذَا أَطْعَمْت إِشْبِعْ.
المقصود هنا في الأساس، الدعوة لأن يكون عطاؤك وافرًا عندما تعطي شيئًا لأحد.
4. إِطْعَمِ الثُّمّ بْتِستْحِي العينْ.
يُضرب فيمن يجود بالطعام على بعض الناس بغية الحصول على مأرب يهدف إِليه منهم، وهو يشجِّع على البرطيل والغشَ.
5. إِللّي بَدُّه يْصيرْ جَمَّلْ لازِم يْوسِّعْ بابْ دًارُه.
يُضرب لبيان أن من يتصدّى لعمل مسؤول، عليه أن يستقبل الزائرين في منزله في كل حين.
7. بيتِ الأسَدْ (السبع) مَا بِخْلاَ مِنْ العِظَامْ.
يُضرب في معرض الدلالة على أن منازل الأجواد لا تخلو من الخيرات والرزق.
8. إِلبيتْ إللّي مَا فِيه دَخَنِة، مَا فِيه رَحْمِة.
يُضرب للإعراب عن أن بيت البخيل الذي لا يطبخ للضيوف أو البيت الذي ليس فيه فرح ومرح يكون خاليًا من الرحمة.
9.البيع بالدِّرهم وِالعَطا بالقُنطار.
وهو يحث على العطاء والكرم مقابل العدل بالمكيال والميزان.
وقالوا: الحْساب بالدِّرْهم وِالكَرَم بِالقُنْطار.
يضرب في التاجر الذي يحاسبك على كل فلس لكنه عندما يستضيف امرءاً يسخى في كرمه.
10.إِلجُودْ مِنِ المَوْجُودْ.
يُضرب في معرض الاعتذار عن، أو تبرير، قلّة ما يُقدَّم للضيوف او عدم ملاءمته لقدرهم.
11.جيبُه مْغَطّي عَ عيبُه.
يُضرب فيمن غِناه يغطي عيوبه، ويُغرِي الناس بالإقبال عليه.
وقالوا: سَخَاوِةِ الكَفّ بِتْغَطّي كُلّ عيبْ.
12. الحِمِلْ عَ كْتَافِ الأَجَاوِيدْ خَفِيفْ.
لأنهم يستطيعون حمله ببذلهم وسخائهم في العطاء.
13. إِلخِّير مَرْزوق
يضرب في الحث على عمل الخير، ومرزوق عبد تسبّب لسيِّده بالخير نتيجة كرمه وحسن استقباله للضيف.
15. إِلضِّيف أَسير الْمعَزِّب.
أي على الضيف أن يتصرف على نحو لا يغضب أو يقلق المضيف (المعزّب).
16. إِلضّيف لَمّا بِلفِي بِكُونْ أَمِيْر، وَلَمَّا بُقْعُدْ بِصِير أَسِيرْ، وِلَمَّا بِرُوحْ بِصْير شَاعِر.
يُضرب لبيان أن الضيف عند وصوله يُحترم كثيرًا كأمير، وبعد أن يجلس يضع نفسه تحت تصرّف مضيفه، وبعد انصرافه يُشيد بمدح مضيفه والثناء على حسن ضيافته أو يذمّه إن أساء ذلك.
18. فُلَانْ إِللّي فِي جَيْبُه مِشْ إِلُه.
أي أنه كريم معطاء.
19. إلكَرَم فَضيلِة وِالبُخْل رَذِيلة.
يُضرب في معرض الحث على الكرم وانتقاد البخيل.
وقالوا: إلإيدِ اللّي ما بتْحُطّ مَا بتشِيلْ.
يُضرب للإعراب عن أنَّ من لا يُهم في الإنتاج لا يحق له الاشتراك مع الآخرين في الاستفادة من ثمار ما جُنِيَ.
20. لاقيني وَلا تَغَدّيني.
المهم في الأمر هو حسن املاقاة البشوشة.
21. لا مُصالحةَ بِلا مُمَالَحَة.
يُروى هذا المثل بناءً على لقاء تمَّ بين فريقين متخاصمين التقيا وأدت الظروف لإنهاء النزاع بينهما، إلا أن أحدهم اقترح الإشتراك في الطعام لتتّم المصالحة، فقيل هذا المثل.
22. إللُّقم بِتْرُد النِقَم.
أي أن الكرم يزيل كراهية الناس عن الكريم.
23. إللُّقمِة إللّي بثمُّه مِشْ إِلُه.
لما هو عليه من كرم.
24. لُقمِة الضّيفْ مَا بْتِفْقِرْ.
يُضرب للإعراب عن أن ما يُقدم للضيف من طعام لا يؤدي إلى فقر المضيف.
25. بِالمَال وِلا بِالعْيَالْ.
يُضرب في معرض التعزية عن الخسارة المادية، لكونها أخف من الخسارة في الأهل أو الأحبّة.
26. وسِّع بْوَابَكْ بِكْْثَرُوا أَصْحَابَك.
للحث على استقبال الضيوف والكرم، فيزداد الأصحاب الذين يترددون على زيارتك.
27. ياما كَسَّر هّالْجَمَل بَطّيخ.
يضرب في الكريم الذي كثيرًا ما خسر أمام ضيوفه.
28. يَجُودُ عَلَيْنَا الخَيِّرُون بِمَالِهِمْ ... وِنِحْنُ بِمَالِ الخَيِّرِينَ نَجُودُ.
يُضرب للإعراب عن شكر ذوي الفضل يُنعمون بسخاء والإعلان عن الرغبة في الإقتداء بهم في الجود.
29. إليَدِ المَلْيانِة بِتْصُبّ فِي اليَدِ الفَارْغَة.
يُضرب في معرض حث القادرين على مدّ يد الرحمة والمساعدة للمحتاجين.
30. السخي حبيب الرحمن والبخيل حبيب الشيطان