google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 02/19/21 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 19 فبراير 2021

المناخ وفصول السنة

 الأمثال الشعبية

 

المثل هو جملة أو عبارة قصيرة تتحدث عن تجربة معينة مر بها أشخاص في زمن معين. إذا فالأمثال هي خلاصة تجربة الشعب بمختلف طبقاته، فهي وليدة إبداع الشعب بأسره من خلال الخبرة والفترة التاريخية التي اضطرته (الشعب) إلى قول المثل.

تعتبر الأمثال الشعبية مرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم حيث تنعكس عليها عاداتهم وتقاليدهم.

تعتبر الأمثال وسيلة لتعليم الدروس من الحياة بشكل حكيم ومرح في آن واحد، فالأمثال تحث على الفضيلة وتنبذ الرذيلة بأسلوب يميل إلى الجد حينا والى السخرية حينا آخر.


أمثال المناخ وفصول السنة:

ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية.

 

1.   إِلسَّنِة الْمِليحَة بْتِنِعْرِفْ مِنْ فُولْهَا وِسْخُولْهَا.

أي أن الطقس المعتدل الملائم، يساهم في أن ينبت الفول جيدًا، وأن تربى سخول الماعز جيدًا. وهذا المثل يُضرب للتويه بظواهر معّينة في المجتمع تدل على تحسّن الجو الإجتماعي العام في ذلك المجتمع.

 

2.   إِللًي مَا يُحْرُثْ فِي الشِّتَا يِسْتَعْْطِي فِي الصّيفْ.

لأن من يرزع يحصد الثمر وينعم به، بينما يقاسي منَ لا يزرع من الحاجة للمواد.

 

3. إِلشِّتَا ضِيق وَلَوِ انُّه فَرَجْ.

     يُضرب للإعراب عن فصل الشتاء يضيّق أبواب الحركة أمام الإنسان، على  الرغم من أنه يبشّر بالخير وانفراج الأزمات.

 

4.شّمِّل يوم وَلا تَقّبِّل سنِة.

  إذ كلما اتجهنا شمالًا في بلدنا تكثر الأمطار، وهي تقل كلما اتجهنا جنوبًا نحو زنات الصحاري العالمي، ومنه النقب وسيناء.

 

5. إلنَّارْ فَاكِهْةِ الشِّتَا وِاللّي مَا بِصَدّقْ يِنْصَلي أو يِصْطَلي.

يُضرب للإعراب عن متعة الجلوس إلى جانب المدفأة في فصل الشتاء.

 

6. يا ربّ حْمومْها في أَوَّل وْسومْها.

إق أن زيادة درجات الحرارة في تشارين تبشر بالوسم الجيد والأمطار الغزيرة، لأن منطقة ضغط منخفضة تتكون فتنجذب رياحًا رطبة ماطرة.

 

المِرِبْعانِيِّة

 

7. إتّقي البَرْد بِالجَرْد.

وقالوا: إتقي البرد ولو بخَلقِة جَرْد.

أي ولو بقطعة بالية.

 

8. ألله عليك يا عَبْدي، ما بْتِحمِل صيفي وِلا بَرْدي.

والعمى يؤكد، عدم قدرة الإنسان على تحمَّل ما سَنّة الله من أنواع المناخ.

 

9. إلدَّفا عَفا.

أي الدفء على عكس البرد الذي يعتبر أساسًا لكل علّة.

وقالوا: إلدَّفا عّفا ولو كان في الصّيف.

 

10. إِلثّلْج وَبِبان المَرْج.

وقالوا: بذوب الثلج وْبِظْهَر اللّي تَحْتُه.

يضرب في ضرورة عدم الاكتراث بالقشور والمظاهر.

 

11. إِنْ هَبَّتْ غَرْبي، يا سَعْد قَلْبي.

لأن الريح الغربية في شرق المتوسط مشبعة بالرطوبة، ويمكن أن تمطر.

وقالوا: وإِنْ هَبَّتْ شَرقي يا ضيعْةِ ابْنَيِّي.

لأن الريح الشرقية جافة تهدد بجفاف الزروع وبسنة قحط.

وقالوا: إنْ هَبَّتْ شَمالي يا ضيعْةِ عْيالي.

لأن الريح الشمالية قد تهب من سيبريا الجافة، فلا تحمل الرطوبة والمطر.

وقالوا: الرَّيح الشَّمالي بُطْرُد المَطَر.

وقالوا: كُلّ شي من الشَّمال مْليح ما عدا الرّجال والرِّيح.

 

12. إِلغَرْبِيِّة بِتْجِيبِ المَطَرْ وِالشَّرْقِيِّة بْتِعْمِي البَضَرْ.

إذا جاءت الريح من الغرب فهي تحمل أمطارًا، وإذا هبّت من الشرق فهي مضايقة للإنسان. وهذا المثل ينّوه بأن الأُمور الصادرة من موقع معّين يجد فيها الإنسان خيرًا، بينما ذات الأمور لو كانت صادرة من اتجاه آخر، فهي غير مستحبة.

والمعروف أن الرياح تدور مع دورة الكرة الأرضية من الغرب إلى الشرق، وهي تأتي من المحيط الأطلسي حاملة الرطوبة معها، على حين تهب الرياح الشرقية عندنا من بادية الشام وهي تحمل الغبار بالإضافة إلى جفافها.

 

الشمس

 

13. إِلبيتْ اللًي بْتُدخلُه الشَّمْس مَا بُدُخْلُه الطًبِيبْ.

يُضرب في معرض الحثّ على فتح النوافذ وإدخال إشعة الشمس إلى المنازل لأنها تطهرّها من الجراثيم وتبعد عنها الأمراض وتجفف الرطوبة منها.

 

قوس قزح

 

14. إِنْ قَوَّسَتْ باكِر إِحْمِلْ عَصَاتَكْ وْسَافِرْ، وإِن قوَّسَّت عَشِِسِّة دَوِّر عَ قُرنِة دْفِيِّة.

والمقصود أن الشمس بإشراقها صباحًا تبشِّر باستمرار اعطاء حرارتها التي تبعد المطر في ساعات النهار، والعكس صحيح، فالليل بارد خلال فصل الشتاء والمطر ممكن الهطول.

 

الماء

 

15. إلأَرْض الواطْيِة بْتِشْرَب ماءْها وْماء غيرْها.

وهو الذي يشير إلى أن المتواضع والشامل يحظى بالكثير من الرضى والقبول.

 

16. كُلّ وادي عَ قَدّ سيلُه.

والسيل هو الماء العلوي الذي لم تستطيع الأرض استيعابه، ويضرب في أن كل امريء يقدم للمجتمع حسب قدراته ومعرفته.

 

17. المَيَّة عَ البير بَدّها تَدْبير.

والهدف هو التدبير والتوفير لقطرة الماء، خاصة في المناطق شحيحة المطر.

 

المستقرضات

 

18. إذا تْأَخّرِ المَطَر في شبْاط، عَليك بالمستقرضات.

وهي آخر أيام هذا الشهر.

 

 

19. آذار يا ابِن عَمِّي، ثَلاثَة مِنّك وْأَرْبَعَة مِنّي، تَتِحْرِق العَجور دولابْها.

والدولاب هو الخزانة باللهجة المصرية.

 

20. في المِسْتَقِرضَات عِنْد جَارَك لا تْبَات.

المستقرضات هي الأيام الأربعة الأخيرة من شباط، والأيام الثلاثة الأولى من آذار. ويُتوقع نزول أمطار شديدة في هذه الأيام من كل سنة.

والمثل يطلب أن يلزم المرء بيته في هذه الأيام لكي يبعد الخطر عنه.

 

21. أُحْصُدْ عَ بَدْرِي قَبْل مَا تِيْجِي الشُوبِة.

يُضرب للحث على الستغلال الأوضاع الملائمة للقيام بالعمل قبل أن تتغيّر الظروف فيصعب تنفيذ العمل، والشوب هو الحرارة والمقصود فترة الخماسين الربيعية الجافة.

 

22. بَرْدِ الصّيفْ أَحَدّ مْن~ السّيفْ.

لأن البرد خلال فصل الصيف يؤدي إلى وقوع الأمراض.

 

23.بْسَاطِ الصّيفْ وَاسِعْ.

يضرب لبيان أن فصل الصيف يتيح للإنسان مجالًا واسعًا للحركة واستقبال الزائرين وذلك لإعتدال الطقس فيه.

 

24. شَمْسِ الصّيفْ أَقسَى مِن بَرْدِ الشِّتَا.

للإعراب عن النتائج السلبية التي قد يتعّرض لها المرء نتيجة تعرّضه لشمس الصيف بمقدار مبالغ فيه، وها هي العلوم الطبية تحذِّر المستجمين من التعرض لأشعة الشمس أكثر من اللازم، خاصة بين العاشرة صباحًا والرابعة بعد الظهر..

 

25. إِلصّيف حَرِيقْ وِالشّتَا غَرِيقْ.

يُضرب للإعراب عن التذمر من فقدان التوازن أو الاتعدال بين الحالة الجوية صيفًا وشتاءً في بعض المناطق، إذ يكون الطقس متطرّفًا في حرّه وفي مطره.

 

26. بِالصّيفْ مُحْرَاقَة وْبالشِّتَا مُغْراقَة.

للدلالة على التطوّر البالغ في الطقس بين فصل وآخر.

 

27. سَعْد ذَابِح – إلبَرْدْ فِيه ذَابِح.

هذه الفترة من 1–13 شباط، وتعود التسمية لقصة عربي من الجزيرة أرسل أبنه (سعد) للشام وأوصاه أن يذبح ناقته ويختبئ بها إذا داهمه البرد الشديد. وانتظر الأب – ورجع أحدهم من الشام فسأله الأب: هل رأيت سعدًا؟ فأجاب: نعم (رأيت سعد ذابح)، فعرف الأب أخبار ولده، وقال في نفسه (سعد ذابح، البرد فيه ذابح).

وقالوا فيه: سَعْد ذَابِحْ ما بِخَلّي وَلَا كَلْبْ نابِح.

بسبب إنخفاض درجة الحرارة.

 

28. سَعْد بلع – وهي فترة الشتاء من 13 – 25 شباط، وهي فترة خروج سعد من بطن ذبيحته،والتي أخذ يأكلها (أو يبلع منها) كما تبتلع الأرض ما يسقط عليها من أمطار لارتفاع درجة الحرارة.

 

29. سَعْدِ السّعُودْ بْتِمشِي الميِّية في العُود.

من 25 شباط الى 10 آذار، سميت كذلك لأن سعد نجا من الموت، فأصبح سعيدًا. في هذه الفترة تبرعم الأشجار ويطول النهار وترتفع درجة الحرارة. وقد قال العرب:- إذا طِلِع سعد السّعود، ذابْ كُلّ جْمود وِاخْضَرّ كُلّ عود وِانْتَشّر كُلّ مَبْرود.

 

30. سَعْدِ اَلخَبَايَا – بْتِطْلَعْ مِنِ الخَبَايَا.

من 10 – 22 آذار، إذ ينتهي فصل الشتاء ويبدأ فصل الربيع – وفي هذه الفترة عاد سعد لأهلة. وفي هذه الفترة تخرج الخبايا من الأرض (وهي الأفاعي والخنافس والحراذين …الخ).

 

31. عُرْسِ المَجَانِينْ فِي كَوَانِينْ.

كانون الأول وكانون الثاني من أشهر فصل الشتاء الباردة التي لا يُستحسن فيها إجراء حفلات للزواج. والمثل يُضرب للحث على اختيار الوقت الملائم لإقامة الحفلات.

 

32. رَاحْ شْباط الغَدَّار وْأَجَا آذَارِ الهَدَّارْ.

شباط غدَّار لان ليس له أمان، من حيث الصحو أو المطر، أما آذار فهو هدَّار بالرعد، وفيه زلازل وأمطار.

 

33. شْبَاط إِنْ شَبَطْ وإنْ لَبَطْ رِيحْةِ الصّيف فِيه.

يُضرب لبيان طبيعة شهر شباط في بلادنا، بحيث أنه مهما اشتدت أمطاره فإنها تخفّ بسرعة، فهو أقرب إلى الإعتدال الربيعي في آذار بعد أن ابتعد عن الإنقلاب الشتوي في كانون الأول.

 

34. مِثْلِ شْبَاطْ مَا عَ كِلامُه رْبَاطْ.

تتغيّر الحالة الجوية في شهر شباط بسرعة، والمثل يُضرب في كل من تتغير حالته النفسية بسرعة.

35. آذَار يَا ابْن عَمّي ثَلاثَةً مِنَّكْ وْأَرْبَعَةً مِنّي، تَنْخَلّي العَجُوزْ تْغَنٍِّي.

الكلام على لسان شهر شباط. وهذه الأيام السبعة هي ما يُسمى عندنا بالمستقرضات، ويتوقع الناس ان تنزل فيها أمطار غزيرة.

 

وقالوا: في آذَارْ العَجُوزْ ما بِتفارِقِ النّارْ.

لأن الطقس بارد، واذا لم تحمِّ جسمها من البرد الشديد فهي في خطر.

 

36. في آذّارْ بِتسَاوَى اللّيل وِالنّهَارْ.

يُضرب لبيان حقيقة طبيعية، إذ أن الليل والنهار يتساويان في 21 آذار. كما ويتساويان في 23\9 (أيلول). ويكون في 21\12 (كانون الأول) أطول ليل وفي 22\6 (حزيران) أطول نهار.

 

37. شَتْوِة فِي نِيسَانْ بْتحْيي قَلْب الإنْسَانْ (أو بِتْسوَى السِّكة والفَدّانْ).

يُضرب المثل تعبيرًا عن فرح الفلاح في بلادنا بالشتوة المتاخرة التي تنزل في شهر نيسان قبل حلول فصل الصيف، إذ إنها تُبقي على المياه في باطن التربة المُكَرَّبة المحروثة إلى فصل الصيف، وخاصة في المواسم الصيفية.

وقالوا: مَيِّة نِيسَانْ بْتحْيي الإنْسَانْ.

وهذا المثل مشابه في معناه للمثل السابق.

وقالوا: شَتوِة نيسان بتحيي كُل عِرْق فان.

أي كل جذر كاد يجفّ.

 

38. في تموز أُقطُف الكوز.

هو شهر صيفّي حارّ تنضج فيه الأثمار فنقطفها.

 

39. في تموز بْتِدْفا العَجوز.

وذلك لشدة حرارته.

 

40. فِي تَمُّوزْ بْتِغْلِي الميّة في الكُوز.

يُضرب للإعراب عن أن حرّ الصيف يكون على أشدّه في هذا الشهر من كل سنة، إذ تكون الشمس ما زالت قريبة من مدار السرطان والأرض تستوعب حرارتها جيدًا، خاصة وأن النهار ما زال طويلًا.

 

41. آبِ اللّهَّابْ، بيجيب الخُضْرَة لَعِنْدِ الباب.

يُضرب للإعراب عن ارتفاع حرارة الجوز في شهر آب من كل سنة.

ويقولون: آب طَبَّاخ او صَبّاغِ العِنَبْ والتِّين.

هو يطبخ هذه الثمار بحرارته المرتفعة.

 

42. في آب أُقْطُفِ العِنَبْ ولاَ تْهَابْ.

وقالوا: أُدخُل الكَرْمْ ولَا تْهَاب.

يُضرب لبيان أن العنب يتمّ نضجه في شهر آب بشكل عام.

 

أمثال الكرم والضيافة

 

1.إبْنِ الخيرْ بِهَدِّي عَ الأكْل زَيّ الطّير.

أي أن الكريم الذي يُطعم الناس، يتقدّم لتناول الطعام عند غيره بدون تردّد إذا كان جائعًا.

 

2. إذا رْجِعِتْ مِنِ السَّفَرْ إِهدِ أَهْلَكْ وَلَو حَجَرْ.

يُضرب في حث المسافر على إحضار هدايا لأهله وأحبّائه عند عودته من السفر، مهما قلّت تلك الهدايا.

 

3. إذَا ضَربَتْ إوجِع وإذَا أَطْعَمْت إِشْبِعْ.

المقصود هنا في الأساس، الدعوة لأن يكون عطاؤك وافرًا عندما تعطي شيئًا لأحد.

 

4. إِطْعَمِ الثُّمّ بْتِستْحِي العينْ.

يُضرب فيمن يجود بالطعام على بعض الناس بغية الحصول على مأرب يهدف إِليه منهم، وهو يشجِّع على البرطيل والغشَ.

 

5. إِللّي بَدُّه يْصيرْ جَمَّلْ لازِم يْوسِّعْ بابْ دًارُه.

يُضرب لبيان أن من يتصدّى لعمل مسؤول، عليه أن يستقبل الزائرين في منزله في كل حين.

 

7. بيتِ الأسَدْ (السبع) مَا بِخْلاَ مِنْ العِظَامْ.

يُضرب في معرض الدلالة على أن منازل الأجواد لا تخلو من الخيرات والرزق.

 

8. إِلبيتْ إللّي مَا فِيه دَخَنِة، مَا فِيه رَحْمِة.

يُضرب للإعراب عن أن بيت البخيل الذي لا يطبخ للضيوف أو البيت الذي ليس فيه فرح ومرح يكون خاليًا من الرحمة.

 

9.البيع بالدِّرهم وِالعَطا بالقُنطار.

وهو يحث على العطاء والكرم مقابل العدل بالمكيال والميزان.

وقالوا: الحْساب بالدِّرْهم وِالكَرَم بِالقُنْطار.

يضرب في التاجر الذي يحاسبك على كل فلس لكنه عندما يستضيف امرءاً يسخى في كرمه.

 

10.إِلجُودْ مِنِ المَوْجُودْ.

يُضرب في معرض الاعتذار عن، أو تبرير، قلّة ما يُقدَّم للضيوف او عدم ملاءمته لقدرهم.

 

11.جيبُه مْغَطّي عَ عيبُه.

يُضرب فيمن غِناه يغطي عيوبه، ويُغرِي الناس بالإقبال عليه.

وقالوا: سَخَاوِةِ الكَفّ بِتْغَطّي كُلّ عيبْ.

 

12. الحِمِلْ عَ كْتَافِ الأَجَاوِيدْ خَفِيفْ.

لأنهم يستطيعون حمله ببذلهم وسخائهم في العطاء.

 

13. إِلخِّير مَرْزوق

يضرب في الحث على عمل الخير، ومرزوق عبد تسبّب لسيِّده بالخير نتيجة كرمه وحسن استقباله للضيف.

 

15. إِلضِّيف أَسير الْمعَزِّب.

أي على الضيف أن يتصرف على نحو لا يغضب أو يقلق المضيف (المعزّب).

 

16. إِلضّيف لَمّا بِلفِي بِكُونْ أَمِيْر، وَلَمَّا بُقْعُدْ بِصِير أَسِيرْ، وِلَمَّا بِرُوحْ بِصْير شَاعِر.

يُضرب لبيان أن الضيف عند وصوله يُحترم كثيرًا كأمير، وبعد أن يجلس يضع نفسه تحت تصرّف مضيفه، وبعد انصرافه يُشيد بمدح مضيفه والثناء على حسن ضيافته أو يذمّه إن أساء ذلك.

 

18. فُلَانْ إِللّي فِي جَيْبُه مِشْ إِلُه.

أي أنه كريم معطاء.

 

19. إلكَرَم فَضيلِة وِالبُخْل رَذِيلة.

يُضرب في معرض الحث على الكرم وانتقاد البخيل.

وقالوا: إلإيدِ اللّي ما بتْحُطّ مَا بتشِيلْ.

يُضرب للإعراب عن أنَّ من لا يُهم في الإنتاج لا يحق له الاشتراك مع الآخرين في الاستفادة من ثمار ما جُنِيَ.

 

20. لاقيني وَلا تَغَدّيني.

المهم في الأمر هو حسن املاقاة البشوشة.

 

21. لا مُصالحةَ بِلا مُمَالَحَة.

يُروى هذا المثل بناءً على لقاء تمَّ بين فريقين متخاصمين التقيا وأدت الظروف لإنهاء النزاع بينهما، إلا أن أحدهم اقترح الإشتراك في الطعام لتتّم المصالحة، فقيل هذا المثل.

 

22. إللُّقم بِتْرُد النِقَم.

أي أن الكرم يزيل كراهية الناس عن الكريم.

 

23. إللُّقمِة إللّي بثمُّه مِشْ إِلُه.

لما هو عليه من كرم.

 

24. لُقمِة الضّيفْ مَا بْتِفْقِرْ.

يُضرب للإعراب عن أن ما يُقدم للضيف من طعام لا يؤدي إلى فقر المضيف.

 

25. بِالمَال وِلا بِالعْيَالْ.

يُضرب في معرض التعزية عن الخسارة المادية، لكونها أخف من الخسارة في الأهل أو الأحبّة.

 

26. وسِّع بْوَابَكْ بِكْْثَرُوا أَصْحَابَك.

للحث على استقبال الضيوف والكرم، فيزداد الأصحاب الذين يترددون على زيارتك.

 

27. ياما كَسَّر هّالْجَمَل بَطّيخ.

يضرب في الكريم الذي كثيرًا ما خسر أمام ضيوفه.

 

28. يَجُودُ عَلَيْنَا الخَيِّرُون بِمَالِهِمْ  ... وِنِحْنُ بِمَالِ الخَيِّرِينَ نَجُودُ.

يُضرب للإعراب عن شكر ذوي الفضل يُنعمون بسخاء والإعلان عن الرغبة في الإقتداء بهم في الجود.

 

29. إليَدِ المَلْيانِة بِتْصُبّ فِي اليَدِ الفَارْغَة.

يُضرب في معرض حث القادرين على مدّ يد الرحمة والمساعدة للمحتاجين. 

 

30. السخي حبيب الرحمن والبخيل حبيب الشيطان

لهجة المصريين في الامثال

 


قائمة أمثال مصرية

أمثال المصريين
Question book-new.svg
 
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلىالاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2018)

هذه قائمة بأمثال مصرية شعبية باللهجة المصرية:

  • الي يحبه ربه يحبب فيه خلقه: لها أصل في الحديث النبوي (إن الله إذا أحب عبداً نادى جبرائيل إني أحب فلاناً فأحبه، ثم ينادي جبرائيل في أهل السماء: أن الله يحب فلان فأحبوه، ثم توضع له المحبة في الأرض)
  • امشي عدل يحتار عدوك فيك: بمعنى أن أسلك النهج المستقيم يحتار عدوك في كيفية إيذائك.
  • مراية الحب عمياء: لان المحب لا يرى عيوب حبيبه.
  • بصلة المحب خروف.
  • ضرب الحبيب زي اكل الزبيب:لأن المحب لا يرى ممن يحبه الا الخير والجمال ولا يرى حتي ايذاءه له.
  • ايش ياخد الريح من البلاط؟: يقال عن شخص لا يطمع فيه أحد لانه لا يملك شئ أو ليس له قيمة، فيرد بهذا المثل علي من يقول احذروا هناك من يطمع فيه.
  • خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الام منبهرة بابناءها حتي ان كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.
  • اكل مسني واعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يعني اقل طعام براحة بال خير من أفضل طعام باذلال أو اذى.
  • لاقيني ولا تغديني.
  • أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.
  • تروح فين الشمس من على قفا الفلاح
  • ياما جاب الغراب لامه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما أو هدية يدعي انها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.
  • المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس.
  • اللي خدته القرعة، تاخده ام الشعور: يعني شخص لن يفيد أحد ابدا وهناك من يطمع فيه فيقال بمعني ان ياخذه من يريد فلن يجد أحد خير فيه.
  • مالقوش العيش ياكلوه جابوا لهم عبد يلطشوه: يقال لمن يحب التفاخر وهو لا يملك اسبابه فمثله كمن بلغ بهم الفقر انهم لا يقدرون علي شراء خبز ياكلوه لكن بالمال القليل معهم اشتروا بدلا من الطعام عبد ليصفعوه للتفاخر والشعور بالتسلط.
  • الجبان ربى عياله: لانه اثر السلامة فعاش وربي ابناءه.
  • اللي اختشوا ماتوا: اي لم يعد أحد يستحي.
  • الشحات له نص البلد: لانه يأخذ من كل شخص شئ فيكون حصيلة ما معه وحده نصف ما معهم جميعاً
  • همه علي بطنه: تقال للاكول.
  • آخد ابن عمي وأتغطى بكمي:أي أنه ليس من الضروري أن تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه، بل المهم الإحساس بالمودة والراحة وأن العريس سوف يحافظ عليها.
  • ابن الهبلة يعيش اكتر:لأنه لا يحمل الهموم ولا يفكر.
  • يغور اللبن من وش القرد: أي أن الشيء مهما كان مهماً وغالياً ونحن في احتياج شديد له لكن الحصول عليه يذهب ويضيع طالما أن من سيعطيه مكروه غير مرغوب به.
  • متخافش من الهبلة، خاف من خلفتها.
  • جبت الاقرع يونسني، قلع الطاقية وخوفني: يضرب المثل لمن يأتنس أو يحتمي باحد فيكون هذا الشخص الذي ظن انه يحميه هو مصدر الخطر عليه وانه جلب علي نفسه عدوا.
  • تزرعه يقلعك:تزرع شخص في مكان اي تساعدة علي العمل معك فاول ما يفعل ان يحاول اقصاؤك أنت من المكان.
  • خدوهم بالصوت ليغلبوكم: من يبادر بالصياح ويتهم غيره ليشغل الغير بالدفاع عن انفسهم عن ان يفكروا في اتهامه هو.
  • القبيحة ست جيرانها: قبيحة الالفاض طويلة اللسان يخشاها الجميع ويعمل لها الف حساب.
  • اتمسكن لحد ما اتمكن.
  • اتقل عالرز يستوي: هناك امور تحتاج الصبر وطول البال تماما كما يحتاج الارز لنار هادئة جدا يسوى عليها.
  • امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة:يضرب هذا المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعة غير المنضبطة تحدث لهم حوادث غالبًا ما تعطلهم، ويمكن أن يستخدم هذا المثل أيضًا للتحذير من كل سرعة ضارة.
  • أهى ليلة وفراقها صُبح:أي أنه يجب أن نصبر على سواد الليل لأن فراقه قريب للغاية عند بزوغ الفجر.
  • الأرض تضرب ويا اصحابها:أي دافع عن أرضك.
  • أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشؤوم.
  • العلم في الراس مش في الكراس.
  • اتداين وإزرع، ولا تتداين وتبلع: يعنى لما تستلف أو تاخد قرض دخله في شغل علشان يطلع لك عائد مستمر تسده بيه وتستفيد، انما هتستلف علشان تاكل فمش هتعرف ترد الدين ولا تنفع نفسك على المدى الطويل
  • العلم في الراس مش في الكراس، وأصلها بالفصحى "العلم في الصدور وليس في السطور"..
  • الذاكرة وليست المذكرات.
  • عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة:المقصود بهذا المثل أن القليل المضمون خير من الكثير غير المضمون، حتى لو كان عشرة أضعاف.
  • اتصالحت المقشة مع البلاعة والاثنين بقو جماعة: أي تكاتف السيئون ليخربوا.
  • القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين:يضرب هذا المثل عن التعاون بين الناس، واشتراكهم معًا في حمل المسؤوليات مادام ذلك متاحًا.
  • في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
  • العجلة من الشيطان:يضرب هذا المثل بقصد التروي والتفكير وعدم التسرع; لأن بعض الأمور لا تأخذ حظها من الدراسة وعمق التفكير.
  • امشي سنة ولا تخطي قنة (أي قناة):يضرب هذا المثل في الحث على البعد عن الأخطار، ولو أدى ذلك الأمر إلى أن يتكلف الإنسان مزيدًا من الوقت والجهد.
  • الغايب حجته معاه:يقصد بهذا المثل عدم لوم إنسان على غيابه; فقد تكون لديه حجة أو سبب لتبرير هذا الغياب; فالأفضل الانتظار حت يتم سماع حجته.
  • من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة:لأنهم لو بادلوه حجرًا بحجر، لانهدم البيت كله.يضرب هذا المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس، وهو كله عيوب.
  • إن غاب القط، العب يا الفار:يضرب هذا المثل للفوضى التي تحدث في غياب المسؤولين.
  • في طلعة البدر من ذا يبصر الشهبا؟ّ!:هو استفهام خرج عن استخدامه الأصلي إلى التعجيز، أي أن النجوم والكواكب الصغيرة، لا يمن أن يراها الناس حينما يبدو نور البدر واضحًا في السماء.
  • اللي تحسبه موسى، يطلع فرعون:كان فرعون مثالًا للقسوة والتجبر، بينما كان موسى النبي وديعًا جدًا، وهنا يضرب المثل على الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى فيوداعته وحلمه ولكنهم بالخبرة يجدونه مثل فرعون في بطشه وقسوته، وهكذا يخيب ظنهم فيه.
  • ضربني وبكى، وسبق واشتكى:يضرب هذا المثل للشخص الذي يعتدي على غيره، ثم يدعي أنه هو المعتدَى عليه.
  • يا طالب السمنة من بز النملة، حرمت عليك التقلية: اي من ينتظر الخير العظيم من مصدر ضعيف جدا فلن يجني شئ. فهو يريد ان يحلب النملة ثم يعمل من لبنها سمن فنبشره بانه لن يعمل تقلية من السمن طول حياته ان كانت هذه هي خطته للحصول علي السمن.
  • ما يجيبها الا رجالها:يضرب هذا المثل تشجيعا لمن قام بشئ عجز عنه غيره
  • اكسر للبنت ضلع يطلع لها اربعة وعشرين: مثل للتشجيع علي الشدة في تربية البنات اي اضربها حتي لو كسرت لها ضلع ستكون بخير.
  • اجري جري الوحوش غير رزقك لن تحوش
  • قصقصي ريش طيرك ليلوف علي غيرك: نصيحة للزوجة ان تبقي زوجها دائما بلا مال لانه ان كثر المال في يده سيشجعه علي الذهاب لامراة اخري أو الزواج باخري لكن قلة المال ستجبره علي الإخلاص.
  • يا نحلة لا تقرصيني ولا عايز منك عسل: اي لا اريد خيرك طالما معه شرك
  • يدي الحلق للي بلا ودان:يضرب هذا المثل للخي الذي يأتي لإنسان ويرفضه، أو لا يستعمله، أو لا يشعر بقيمته.
  • داري على شمعتك تقيد:يضرب هذا المثل من أجل الحرص في عدم التحدث في أمور النجاح والتوفيق; لئلا يحسد البعض نجاح الفرد، فيثير حوله المشاكل أو يتعبه أو يعوق طريقه.
  • اللي تحوشه النملة في سنة ياخده الجمل في خفه
  • نواية تسند الزير اي انه احيانا شى صغير وبسيط لكن ينفع ويصلح به شى كبير
  • يودع سره في اضعف خلقه:يضرب هذا المثل لانسان ضعيف أو بسيط ويفاجئك بانه هو من حل المشكلة أو جلب الخير.
  • من جاور الحداد، انكوى بناره:يضرب هذا المثل عن العشرة الرديئة ومعاشرة الخاطئين، وما يصيب الإنسان من ضرر نتيجة لذلك.
  • اللي يربط في رقبته حبل، ألف من يسحبه:يضرب هذا المثل على الذي يعطي غيره الفرصة لكي يسيء إليه، أو على الذي يحتقر نفسه، فيحتقره الآخرون، أو يتهاون في حقوقه، فيسلبه الناس إياها.
  • ايد لوحدها ماتسقفش:أي أن يدًا واحدة لا تستطيع أن تصفق; فيلزم اشتراك اليد الأخرى معها، ويضرب هذا المثل على فائدة التعاون.
  • المال السايب يعلم السرقة:أي أن يحرص الإنسان على حفظ ما يقتنيه، ولا يتركه في وضع يشجع على سرقته أو على ضياعه، ويكون هو السبب في ذلك.
  • حرص ولا تخون:أي كن حريصًا، يضرب هذا المثل ليكن الإنسان حريصًا دون أن يفترض في ذهنه خيانة غيره له.
  • يا خبر النهاردة بفلوس، بكرة يبقي ببلاش:يضرب هذا المثل لئلا يقلق الإنسان على سماع الأخبار، ولا يبذل جهدًا وينفق مالًا لكي يعرفها; لأنه لو انتظر قليلًا (إلى باكر)، ستصبح هذه الأخبار في متناول يد الإنسان، بلا مقابل.
  • الطمع يقل ما جمع:أي لا يظن إنسان أنه بالطمع، يكون له أكثر; فربما كما يقول مثل آخر "الطمع يضيع ماجمع".
  • وجع ساعة ولا كل ساعة.
  • الرفيق قبل الطريق.
  • اشتر الجار قبل الدار:أي قبل أن يشتري الإنسان بيتًا، يجب أن يبحث أولًا من سيكون جاره فيه.
  • اسأل عن الجار قبل الدار، وعن الرفيق قبل الطريق.
  • صباح الخير يا جاري، أنت في دارك وأنا في داري:أي لا يختلط الإنسان بالجار الشرير، إنما يكفي السلام "صباح الخير"، لكن كل إنسان في حاله (بلا اختلاط).
  • من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينكوي بناره:يضرب هذا المثل عن تأثير الجوار خيرًا أو شرًا.
  • اللي مالكش فيه، مالكش دعوة بيه:أي ألا يتدخل الإنسان فيما لا يعنيه، وألا يتدخل في شؤون غيره أو في أخباره أو في أسراره أو في تصرفاته.
  • قالوا:الجمل طلع النخلة.قلنا:آدي الجمل وآدي النخلة:يضرب هذا المثل لمن يبالغ في كلامه عن شيء، فيوضع أمامه الواقع العملي، الذي يثبت أن ما يقوله بعيد تمامًا عن الحقيقة.
  • المية تكدب الغطاس: تدعي انك غطاس فها هي المياة امامك اثبت ذلك.
  • نار جوزي، ولا جنة أبويا:يقال هذا المثل عن الزوجة، إنها إن تركت بيت الزوجية، فلن تستقر في بيت أبيها (مهما وجدت فيه من راحة) حتى أنها ترى أن بيت زوجها أفضل على الرغم مما يكون فيه من متاعب.
  • كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه:أي ألا يفترض الإنسان وضعًا واحدًا يستريح له الكل; فالناس يختلفون في طباعهم وفي أمزجتهم، وكل إنسان له الوضع الذي يستريح فيه.
  • العبد في التفكير، والرب في التدبير:الغرض من المثل أن الإنسان لا يقلق بالنسبة إلى المشاكل، ويتعب نفسه في التفكير، بينما يكون الله قد أعد له حلًا بتدبيره الإلهي.
  • ابنك زي ما تربيه، وجوزك زي ما تعوديه.
  • ابن الوز عوام:أي أنه ورث ذلك عن طبيعة جنسه، ويضرب المثل لمن يرث عن والديهمهارات معينة، وكما يقول مثل آخر "هذا الشبل من ذاك الأسد".
  • اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيه:أي "تخلص منه قبل أن يتخلص منك"".
  • إذا حضرت الملائكة غابت الشياطين.
  • إديني عمر وارميني البحر :أي إذا الله يريد لي السلامة، ويحفظني سالمًا، فلن يصيبني أذى حتى لو ألقاني أحد في البحر.
  • قالوا للحرامي احلف، قال جالك الفرج.
  • قل له في وشه، ولا تغشه:أي تكلم معه مواجهة بصراحة، خير من أن تخدعه بكلام معسول، وأنت ضده.
  • في الوش مراية، وفي القفا سلاية (أي شوكة):أي "تظهر له أمامه كأنك مرآة تعطي نفس فكره ورأيه، بينما تكون شوكة في ظهره" ويقال عن المنافق الذي يقابلك بوجه بشوش ومن خلفم يذكرك بالسوء.
  • يموت الزمار وصابعه بتلعب:أي أن تأثيره لا يزال باقيًا، حتى إن ابتعد أو صمت.يضرب هذا المثل للآثار التي تظل باقية، حتى بعدحتى بعد انتهاء خدمة أو مسؤولية صاحبها، أو يضرب للشخص الذي يتخلص الإنسان من مرافقته، ولكن مؤامراته مازالت تلاحق الإنسان، أو يضرب عن الشر الذي انتهى فعله ولكن نتائجه مستمرة لم تنته.
  • القرد في عين أمه غزال:الغرض من هذا المثل أن الأم دائمًا تحب ابنها وتدافع عنه، حتى إن كان شكله كالقرد يكون في نظرها جميلًا كالغزال.يضرب هذا المثل لمن يدافع عن أخيه أو قريبه أو صديقهويمتدحه، مهما كان مخطئًا في كل شيء.مثل مشابه:الخنفسة (الخنفساء)عند أمها عروسة.
  • الحزن يعلم البكا، والفرح يعلم الزغاريد:المقصود بالمثل أن الحالة التي يوجد فيها لإنسان، تعلمه أن يعمل ما يناسبها.
  • أسد عليَّ، وفي الحروب نعامة.
  • من عاشر القوم أربعين يومًا، يا صار منهم يا صاروا منه.
  • مثل ليالي الشتاء طويلة وباردة:يضرب هذا المثل للمشاكل الصعبة التي تستمر زمنًا، أو لمعاملات البعض التي تقسو وتطول وتستمر.
  • خالف تُعرف:يضرب هذا المثل لمن يأخذ موقفًا مخالفًا للكل; لمجرد حب الشهرة، لكي يلفت الأنظار إليه.
  • خبطتين في الراس توجع:أي أن الإنسان قد يحتمل الضربة الأولى، أما إذا تكاثرت عليه المشاكل والضربات، فإن هذا يتعبه.
  • خلي المية، مية وأردب:أي إذا وصلت الخسارة إلى مائة أردبًا، فلا يفرق كثيرًا إن كانت 101، ويضرب المثل للمشاكل العديدة جدًا، إن زادت واحدة.
  • ضربة المعلم بألف:المعلم هو رئيس العمل، أو الشخص الخبير المتخصص الذي يقود غيره في العمل، مثل هذا الشخص أي عمل يقوم بهولو كان قليلًا يساوي أضعاف أضعاف ما يقوم به غيره.
  • الديك الفصيح من البيضة يصيح:أي تظهر شخصيته عندما يفقس (أي يخرج من البيضة)، ويضرب المثل لمن يظهر ذكاؤه منذ صغره، أو تظهر مقدرته من بدء توليه المسؤولية.
  • إيه رماك على المر، قال اللي أمر منه:أي أن الذي دفعه إلى الشدائد، ماهو أشد منها، أو أنه اختار أخف الضررين.
  • عاكس القطة تخربشك:يضرب المثل عن رد الفعل:فالإيذاء يقابل بإيذاء مثله.
  • لا يرحم، ولا يسيب رحمة ربنا تنزل:مثله "لامنك، ولا كفاية شرك".
  • كل عقدة وليها حلال:يضرب هذا المثل لكي لا ييأس أحد مهما كانت المشاكل; فلا توجد مشكلة بدون حل، بل يوجد من يحلها، أو قد يضرب المثل في مدح ذكاء من يقدر على حل العقدة، أو في النصح باللجوء إلى المتخصصين في حل العقد.
  • كل فولة وليها كيال:أي لها متخصص في كيلها; فليس الكل سواء.
  • كل ساقطة وليها لاقطة:أي من يلتقط ما يسقط.
  • لا تعايرني ولا أعايرك; دة الهم طايلني وطايلك:أي "لا داعي أن تعيب أحدًا على شيء أنت واقع فيه" أو "لا تشمت بمصيبة إنسان، وأنت في نفس المصيبة".
  • الكلب في بيته سبع:يضرب هذا المثل على من يُظهر قوته في داره، مهما كان ضعيفًا.
  • الغالي تمنه فيه:أي أن الشيء الغالي الثمن يستحق هذا الثمن بسبب جودته، وهذا المثل ينصح بشراء الشيء الجيد المتقن مهما ارتفع ثمنه; فهو أفضل من الرخيص الرديء الذي قد يرمي الإنسان نصفه لأنه لا يصلح.
  • يغرك رخصه، وترمي نصه:أي أن شيئًا قد يجذب الإنسانبثمنه الرخيص، فيجد منه الكثير تالفًا; فيرمي نصفه.
  • ما كل من لبس العمامة يزينها، ولا كل من ركب الحصان خيَّال:المثليدل على أن المظهر الخارجي، لا يدل إطلاقًا على حقيقة شخصية الإنسان من داخل.
    • كلمة "خيال" تعني فارسًا.أي ليس كل من ركب الخيل أصبح فارسًا.
  • ما يجيبها إلا رجالها:أي لا يتحمل المسؤولية، ولا يحل المشكلة، إلا من يتصف بالرجولة.
  • إن فاتتك فرصة، فالتمس غيرها:يضرب هذا المثل تشجيعًا لمن فشل في مرحلة; لكي يحاول مرة أخرى، يشبهه مثل عامي يقول "الجايات أكتر من الرايحات"، وهما مثلان يدعوان إلى تجديد القوى، ورفع الروح المعنوية، وعدم اليأس مهما كانت الخسارة.
  • زي النمل يشيل أكبر منه:معروف عن النمل أنه يحمل أحمالًا أكبر من حجمه، ويضرب هذا المثل لمن يتحمل مسؤوليات أكبر من سنه ومن قوته.
  • زي القب مايرجعش ميت:يضرب هذا المثل للمشكلة التي لا حل لها، أو لمن يأخذ سلفية ولا يرجعها.
  • يقتل القتيل ويمشي في جنازته:يقال عن الذي يتسبب في مشكلة، ثم يأتي ليعزي من أصابته المشكلة، ويواسيه بكلمات طيبة.
  • كثرة المتاعب تفرق الأحباب:أي أنه لا مانع من العتاب في بعض الأمور، بأسلوب المحبة، ولكن إذا كان الإنسان يعاتب باستمرار، على الصغيرة والكبيرة، مظهرًا في عتابه أخطاء أصدقائه، فربما يتعبون من كثرة نقده لهم ويبتعدون عنه.
  • من غربل الناس، نخلوه.
  • اللي ميشوفش من الغربال يبقي اعمي.
  • كل تأخيرة وفيها خيرة.
  • عشمني بالحلق خرمت أنا وداني:يقال عن الوعود التي لا تتحقق.
  • أقول له طور، يقول احلبوه:يقال عن المجادل الذي يقاوم الحق الواضح، حتى إن قيل له عن حيوان أنه ثور (أي ذكر)، يقول:احلبوه، والذكر لا يُحلب.
  • هو حلم ولا علم:يقال عن أمر مذهل، فيتحير الإنسان هل هو في صحو أم يحلم.
  • جه يكحلها عماها:يضرب هذا المثل لمن يحاول أن يصلح أمرًا، فيفسده أكثر مما كان، مثل الذي يريد أن يكحل عينًا، فيصيبها بالعمى، أو كطبيب في معالجته لمريض، يؤدي إلى وفاته، أو على العتاب الخاطئ، الذي بدلًا من أن يوصل إلى المصالحة، فإنه يعقد الأمور أكثر، أو يقال على غير المتخصصين أو غير العارفين، الذين يحشرون أنفسهم في أمور ليصلحوها، فتفسد بسبب جهلهم.
  • طلع من نقرة، وقع في دحديرة:أي خرج من مشكلة بسيطة، فوقع في مشكلة أصعب.
  • اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب.
  • البقرة لما تقع تكتر سكاكينها:يقال عن تجرؤ الناس على شخص إذا وقع، فكل منهم يقول فيه كلمة سوء، وربما كانوا يخافون أن يفعلوا ذلك وهو في قوته.
  • لاقيني، ولا تغديني:يضرب هذا المثل في أن حسن المقابلة والمعاملة، له في النفس تأثير أعمق بكثير من المساعدة المادية أو المالية.
  • جالك الموت يا تارك الصلاة:يضرب هذا المثل للذي يدركه الموت قبل التوبة، أو الذي يفاجئه التفتيش على عمله، وهو غير جاهز، أو الذي يضبطونه في خطأ قبل إصلاحه، أو طالب يدركه الامتحان، وقد أهمل في دراسته، أو لمن يحصد نتيجة كسله وإهماله.
  • تقرا مزاميرك على مين يا داود:يضرب هذا المثل لمن لا يستفيد، مهما كان الكلام حكيمًا جليلًا، حتى لو قرئت له مزامير داود.
  • بنت الفارة حفارة:يضرب هذا المثل للشخص الذي يحاكي أهله، فكما أن الفأر يحفر الأرض، كذلك أولاده حفارون مثله.
  • البيضة ماتكسرش الحجر:هي نصيحة لمن يتحدى من هو أقوى منه.أي أن الضعيف لا يستطيع أن يغلب من هو أقوى منه.
  • ان دبلت الوردة ريحتها فيها:أي أن الوردة مهما ذبلت، فمازالت لها رائحة، يقال عن الشخص الذي شاخ في العمر، ولا تزال له مواهبه، وهيبته، أو عن الموظف الكبير، الذي إن ترك منصبه، لا تزال له كرامته.
  • إدي العيش لخبازه، ولو أكل نصه:أي أنه على الإنسان أن يستعين بالخبراء ذوي المعرفة والحنكة، مهما كلفه الأمر من مصروفات; فهذاأفضل من أن يسلم مشروعاته أو أموره لغير العارفين (رغبة في تقليل التكاليف)، فينتهي ما يريده إلى الضياع.
  • يعملها الصغار، ويقع فيها الكبار:يضرب هذا المثل للمشاكل التي يجنيها الكبار من سوء سلوك أولادهم، أو من سوء سلوك مرؤؤسيهم.
  • اللقمة الهنية تكفي مية:أي أن القليل، إذا تقاسمه بالمحبة كثيرون، فإنه يكفيهم جميعًا، وهذا ما عبر عنه باللقمة الهنية، أي التي تؤكل في جو من الهناء.
  • يعمل من الحبة قبة:يضرب هذا المثل لمن يبالغ في الوصف أو الحديث.
  • الرجل (القدم) تدب مطرح ما تحب:أي أن الإنسان يسير بقدميه إلى المكان الذي يحبه، أو الذي يجد متعته فيه.
  • الخير على قدوم الواردين:يضرب هذا المثل عن التبرك بمجيء بعض الأشخاص، فيجلبون الخير معهم، وبمجيئهم يستبشر الناس.
  • زي الطاووس يتعاجب بريشه:يضرب هذا المثل لمن يعجب بمنظره الخارجي، بملابسه أو بشكله وجماله، مثلما يفتخر الطاووس بريشه الطويل في ألوانه.
  • قد النملة ويعمل عملة:أي صغير في حجم النملة، ومع ذلك يعمل عملًا بارزًا، يضرب هذا المثل للعمل أو الحدث الذي يصدر من شخص صغير في سنه أو في مركزه، ويشبهه المثل القائل "يوضع سره في أضعف خلقه".
  • طول البال، يهد الجبال:أي أن الصبر وطول الأناة يمكنان الإنسان من الانتصار على أصعب العوائق، حتى لو كانت في ثقل الجبال.
  • الجعان يحلم بسوق العيش:يعطي فكرة عن أن الأحلام تنبع أحيانًا من احتياجات الإنسان، فالجوعان (كمثال) يحلم بالخبز.
  • مش كل مرة، تسلم الجرة:أي أنه إذاسلمت الجرة من الكسر، فمن الجائز أن تكسر مرة أخرى; لذلك ينبغي الحرص، وعدم الاعتماد على ستر الله سابقًا.
  • إن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا.
  • من شروط المصالحة، المصارحة:ذلك لأن جو الصراحة يجعل الصلح مبنيًا على أساس من الحق، ولا يكون مجرد مصالحة شكلية.
  • أعمى ويقول شفت بعيني:يضرب في الذي يدعي شيئًا لا يقدر عليه.
  • أنا غنية وأحب الهدية:يضرب في الإنسان الطماع الذي يملك كل شيء لكن يريد أن يأخذ أشياء الناس.
  • الخسارة تعلم الشطارة:يعني أن توالى الخسارة على التاجر أو غيره تعلمه المهارة وتنبهه للأشياء التي تضره فيتجنبها.
  • الفار وقع من السقف قال له القط اسم الله عليك قال سيبني وخلي العفاريت تركبني:يضرب عن الذي يشفق على شخص ويهتم بنجاته من أجل منفعته الذاتية التي تفوق الضرر الذي أصاب هذا الشخص.
  • اللي ياكل ببلاش ما يشبعش - وأحيانا يقال اللي ياكل حرام ما يشبعش:أي أن الذي يصرف من جيب غيره لا يقنع ويطلب أكثر.
  • اللي ياكل حلوتها يتحمل مرتها:أي أن الذي ذاق الحلو في موضوع فلابد أن يتحمل مره أيضًا ولا يتضايق منه.
  • اللي يكرهه ربنا يسلط عليه لسانه:أي أنه عندما يغضب الله على شخصا يجعله طويل اللسان يشتم الناس ويذمهم حتى يكرهونه ويصبح له الكثير من الأعداء.
  • إيد واحدة ما تسقفش:أي أنه يجب أن يتعاون الناس لينجحوا.
  • إيش جاب طوخ لمليج:طوخ ومليج قريتان في مصر بعيدتان عن بعضهما، يضرب في الذي يخلط في كلامه أشياء لا علاقة لها ببعضها البعض فيخرج عن الموضوع.
  • إيش لم الشامى على المغربي:فيه استعجاب من تحالف شخص له طبع مختلف مع شخص له طبع آخر مختلف تمامًا ومن المستحيل أن يجتمعا مع بعضهما لطباعهما المختلفة.
  • ابن الحاكم يتيم:أي أن الذي لا يعتمد على نفسه ويتعلم حرفة (عمل) مصيره الضياع; لأن الحاكم معرض للعزل فيبقى ابنه الذي لم يتعلم حرفة مثل الطفل الذي مات أبوه.
  • ابن السايغ اشتهى على أبوه خاتم:مثل عن الذي يشتهي شيئًا متيسرًا له.
  • آخر الحياة الموت:حكمة أصبحت مثلًا يضرب في عدم المبالغة بالتهديد.
  • آخرة خدمة الغز علقة:الغُز هم عسكر الأتراك الذين كانوا يحكمون مصر في العصر العثماني، و العلقة وجبة ضرب، يعنى أنه مهما خدمت واخلصت لهم في النهاية ستضرب، يضرب في سوء المكافأة على العمل الجيد.
  • الأكل في الشبعان خسارة:أي أن إطعام شخص شبعان خسارة، المقصود أنه ليس من الضروري أن يعطي الإنسان شخصًا شيئًا لا يحتاجه أو أكتر من مستحقاته.
  • البحر يحب الزيادة:كناية عن الطمع وأخذ أكتر من اللازم.
  • أبو بلاش كتر منه:أي أن الشيء المجاني لا ضرر منه لكن يعتبر غنيمة; فخذ منه قدرما تستطيع.
  • البيت بيت أبونا وييجوا الغرب يطردونا:عندما يكون الإنسان في بيته ويأتي شخص غريب يطرده أو يحتل بلده.
  • الحى ماله قاتل:يعني الذي لم تأت ساعة موته لن يموت حتى لو قصد أحد قتله.
  • الدنيا مراية وريها توريك:أي أن الدنيا مثلالمرآة:إذا ورتها أريتها شيئًا ستريك مثله;فالذي يعمل الخير يراه والذي يعمل شرًا يراه أيضًا.
  • الدنية تتمنى وحمتها والهنيمة تستني وجعتها:الدنية هي المرأة الدنيئة أي الشرهة في الأكل، والهنيمة أي الهانم، والمعنى أن المرأة الشرهة تتمنى أن تحمل لكي تتوحم وتأكل ما تريده، والمرأة الهانم تنتظر المرض لكي تنام في السرير وترتاح من العمل.
  • الريس في حساب والنوتي في حساب:ربان المركب والنوتي، أي شخصان لهما وجهتا نظر مختلفتان وكل واحد منهما لا يدري ما يقصده أو يريده الآخر.
  • بات كلب واصبح سبع:أي تحمل ذل العمل فتصبح محترمًا بين الناس بعدم حوجتك لهم، يضرب في تفضيل ذل العمل على ذل الاحتياج والسؤال.
  • بخمسة بصل بصل بخمسة:الخمسة كانت في الماضي نقودًا نحاسية في مصر، والمعنى هنا أن هذا مثل هذا، ويوصلان لنفس النتيجة; فالمعنى واحد لو قلنا "بخمسه بصل" أو "بصل بخمسة".
  • جحر ديب يساع مية حبيب:أي أن جحر الذئبمع أنه صغير وضيق يتسع لمائة شخص يحبون بعضهم البعض.
  • خارج من الحريقة قابله الغراب زغطه:الزغط معناه البلع، ومعنى المثل أن عصفورًا نجا من النار فطلع له غراب و بلعه، يضرب في حتمية المصير.
  • خاطر الأعمى قفة عيون:أي أن الذي يخطر على تفكير الأعمى الشيء الذي يفتقده، بمعنى أن الإنسان اللذي يفتقد شيئًا يفكر فيه طول الوقت.
  • خالتي وخالتك و اتفرقوا الخالات:أي أنه إذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كانا أمك وأمى، وبعدما انتهت علاقتهم ببعضهما بسبب الموت أو الخلاف لم يعد هناك شيء يربطنا ببعضنا البعض ولم تعد هناك علاقة بيننا.
  • زى العقربة قرصتها والقبر:أي مثل العقربةلدغتها مميتة، يضرب في الذي أذاه شديد.
  • زى الفراخ تبيض وتحزق للتاجر:لأن دجاجالتاجر تقوم بجهد وتبيض والتاجر يأخد بيضها، بيضرب في الذي يجهد نفسه ونتيجة جهده تذهب لغيره ويستفيد منها.
  • زى الفراخ رزقه تحت رجليه:أي مثل الدجاج تجد طعامًا تحت رجليها وهي تسير من غير جهد، يضرب في الشخص الذي يجد رزقًا في الأشياء التي يعملها.
  • سكتنا له دخل بحماره:أي سكتنا على دخوله وقبوله في بيتنا فدخل بحماره أيضًا، المثل يضرب في الذي يطمع من اللين معه فيتعدى حدوده.
  • علمناهم الشحاته سبقونا ع الأبواب:يضرب في إنكار الجميل.
  • عيسى نبي وموسى نبي واللي ليه نبي يصلي عليه:الدين هذا شيء خاص بين الإنسان وربه وكل الأديان والأنبياء سواسية واختلاف الأسماء لا ينفي وحدة المضمون.
  • كل أكل الجمال وقوم قبل الرجال:أي كل كما تريد فليس هذا عيبًا لكن لا بد أن تسبق غيرك إلى العمل.
  • كل اللي يعجبك والبس ما يعجب الناس:لأن الذي تأكله تابع لشهوة نفسك لكن الملابس زينة للناس فالمفروض أن يكون على مزاجهم، بمعنى أن الفرد يعمل أشياءه الشخصية كما يحب لكن الأشياء الغير شخصية تكون على هوى الناس.
  • ما أسخم من ستي إلا سيدي:أسخم أي أسوأ، يضرب في تفضيل شيء عن شيء لأن الفرد يظنه أفضل وهو سيء مثل الآخر.
  • مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه:أي خرج إنسان ليتنزه بنقوده فلا عجب أو اعتراض عليه لأنه لم ينفق على نفسه من نقود غيره فهو حر، المعنى أن الفرد حر في حياته طالما أنه لن يضر أحدًا.
  • لا كاني ولا ماني ولا دكان الزلباني
شارة ملونة بها العديد من الأمثال الشعبية في أحد المطاعم بشرم الشيخ.