google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: 07/14/17 oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 يوليو 2017

امثال بدوية

 , من امثال البدو امثالالبدو , من امثال البدو امثال البدو , من امثال البدو امثال البدو , منامثال البدو امثال البدو , من امثالالبدو امثال البدو , من امثال البدو
الحي يحييك و الميت يزيدك غبن

من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.





أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا

هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.






لا صرت جّمال واعد إعشره

جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.






بيعت كحيلة بعشو الليـلة

تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.
وهذه الخدمه كأن تكون ( تحويشة العمر ) .





يلحقها سرها لو لقحت

تقابلها عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى "العرق دساس"






كبدٍ تعاف ما تسمن

تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لأصحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن .






الولد مع المدح و البنت مع اللدح

أي يمكن استخدام اسلوب اللين مع الولد بمدحه و الضرب مع البنت لتربيتهم.





النوم ساس اللوم لو يدري الفتى

شطر من بيت أصبح مثلا دارجا عن البدو، و يضرب لمن يكثر من النوم





مصباح ( مغباش) الشريفات

تقــال لمن يبكــر الجيــه وصار المثل لما كانوا قبيلة الشريفات يغزون في الصباح الباكر فكانوا البدو دائما يقولون للي يجي باكرا ( شبلاك غابش علينا تقول مغباش الشريفات )


عنز ولو طارت

وقصته باختصار انه اثنين شافوا شي من بعيد واحد منهم قال انها عنز والثاني قال انه طير ومحد راضي يغير رايه قالوا نروح ونشوف لما قربوا طار قاله شوف هذا طير لانه طار قال لا عنز ولو طارت
والي ممكن ينطبق عليهم المثل واااااااجد





ربعـٍ تعاونوا ما ذلوا و لا جاهم المطر ما ابتلوا

مثل يحث على التعاون و التآخي






من يآكل بضرسه نفع نفســه

يقال في سبيل حث الإنسان على الإعتماد على النفس





عاب العوبه تعابيك و تحط اللي فيها فيك

بمعنى إذا استخدمت اسلوب التهكم ضد غيرك فسيرتد عليك، أي بالعامية ما يعيب غير المعيوب






عـمـى يـشـيـل محـرول

يضرب فيمن يسيء إختيار استشاراته أو أفعاله عن طريق استخدام شخص لا يفقه أو أقل علما من صاحب الشأن






قرصـه في نـاره و عيـنـه في جـاره

يستخدم هذا المثل لمن ينظر لغيره ولا يقنع بما يملك رغم ما يمتلك






النار من شبابها و الخيل من ركابها و الـبل من هدابها


و هي مقولة مشهورة تحولت لمثل و هو مثل يقاس على وزن الشيء بالشيء يبان و يوصف

و هداب البل: المقصود هو راعي الأبل الذي يحدي للأبل و ينشد لها باللهجة العامية يهوبل للـبل





سـِق القهوة على يمينك لو أبو زيـد على يسـارك

و أبو زيد هنا المقصود به أبو زيد الهلالي و هو علامة فارقة في التاريخ العربي، و المقصد من المثل هنا هو ضرورة اتباع العادة أو السنة في الشي مهما كان و حصل فلا يتم تعطيل سنة أو عادة مهمة لصالح شخص مهما كانت قيمته.
فحتى لو مثلا كان هناك شيخ أو أمير فلا تساق القهوة له أولا ما لم يكون على اليمين اتباعا للسنة و العادات.






عـاين في ثنـايـا خروفك لا بَرَق البَرَق

هي عبارة اجتزأت من أحد قصص حجرف الذويبي الذي صيغت فيه قصص اسطورية في التراث البدوي، و كلمة عاين معناها أنظر ، و أصبحت مثل و إن كان غير دارج بشكل كبير، و المقصد منه هي توصية المسافر على الحرص بعدم حمل أي شي من الطريق خلال سفره.






قال انفخ يا شريم قال ما من برطم

ويقال لمن يطلب منه فوق طاقته في اي مجال وليس لديه الامكانات اللازمه






لا تقول بـُر ليـن توكيــه

يقال هذا المثل في حال التأكد من الشيء قبل عمله
*البُر = الدقيق الأسمر
من المتعارف عليه أن زراعة الدقيق الأسمر صعب جداً وفي السابق
عند البدو يقولون.. لا تقل انك قد زرعة البُر قبل أن تحصده .





الحكي في القلوب المصده مثل المطر في الصحون المجفاه

و هذا شطر من بيت مشهور : ويضرب هذا المثل قديماً عند البدوللأشخاص الذين إذا نصحتهم يكون قلبة صاد وغير منصت لك فهو بمثابة المطر الذي يسقط في الوعاء المنقلب على وجهه





إذا رفعتها للشارب وإن طمنتها لـ اللحية

يضرب هذا المثل عندما تحتار بين شخصين عزيزين عليك
أو عندما تحتار في إتخاذ قرار بين موقفين متقاربين






ولا تامن الغربي يدور شمال

ومعناه يجيك ما لا تتوقعه عكس الواقع فأحذر .






لاتحكك في الزمل وانت حويشي

وتقال لمن يصادم الكبار وهو اقل مستوى منهم

الزمل : الابل الكثيره

حويشي : تصغير حاشي وهو صغير الابل .







مثل الفاره اللي يوم حذوا الخيل مدت يدها

وهذا مقارب للي قبله و تفسيره واضح .






جلد ماهوب بجلدك جره على الشوك

و هذا المثل غير محمود : ولقد سمعت مره شيخ على الاذاعه ينهى عنه لأنه ليس من طباع المسلمين .

ملاحظة : اللي مهوب فاهم يسجل اسمه نعقد له دورة في مضااارب البادية مع شيخ العشيرة !!



المواضيع المتشابهه:


امثال شعبية سعودية



أمثال سعودية مضحكة للفيسبوك، مجموعة من أجمل وأحلى الأمثال السعودية الشعبية القبيحة والسافلة للأولاد وللبنات، أقوال وحكم سعودية قديمة وجديدة تموت من الضحك، أجدد مقولات سعودية جامدة عن الحب وعن الصحاب ومعانيها وذلك حصرياً على موقع ومنتديات المصطبة.

أمثال سعودية شعبية

1. إن غديت فد وروني عند شوقي: يضرب في المراة وأنها ملك لزوجها هي والبيت التي تسكنه.
2. يرد وحكه وقل ظفور: يضرب في رجل يشكو امرأته وأنه في بلية منها أصابته بها.
3. اذنوا نصيح: يضرب هذا المثل على لسان امرأة جرجت مع الصيادين في الشتاء لاصطياد الجراد ولم تحسب حساب البرد فكان الليل بارد فقالت المثل وهي تحسب أن الصبح يطلع إذا أذن المؤذن فلذلك هذا المثل يضرب في بلاهة وغباء النساء والتي تميل إلى بعض الظروف.
4. حطب عميا: عميا: عمياء، أي: كحطب المرأة العمياء. يضرب للمرأة التي لا تميز تمييزًا كاملاً لعدم رؤيتها. لأن المرأة العمياء لا تستستطيع أن تميز تميزًا كاملاً بين جيد الحطب ورديئته. قال أبو الأسود الدؤلي: شاعر سوء يهضب القول ظالم كما اقتم أعشى مظلم الليل حاطب.
5. إلى بغيت تضمها فانشد عن أمها: الضمير في تضمها وأمها، للمرأة التي يراد التزوج بها. وبغيت، أي: أردت. وأنشد: أمر أي اسأل. والمعنى: إذا أردت أن تضم امرأة إليك بالزواج منها فاسأل قبل ذلك عن أخلاق أمها ومسيرتها وجميع صفاتها.

أمثال سعودية مشهورة وقديمة

6. ان طاعك الزمان والا طعه:هالمثل يدعو الانسان الى التكيف مع تطورات الزمن والتأقلم على ماهو جديد وان كان غير مألوف.
7. أنا بوادي والحبيب بوادي:يضرب في المرأة والرجل المحبين لبعضهما وأنهما متباعدان في الأماكن.
8. إلي كنت بالصبية جاهل فناظر وجه أخيها: يضرب للاستدلال بالظاهر على الباطن والشيء البارز على أجزائه المختفية بالنسبة للمرأة التي تريد خطبتها أو الزواج منها.
9. أبوي سمع وظواهر يا بنت أبو طقيعه: يضرب مثلاً فيمن يعق والدته في سبيل إنصاف أبيه.
10. أنا أمكم حميتكم، وأنا أبوكم كليتكم: كليتكم، هي: أكلتكم من الأكل. وهم يقولون في كلامهم العادي: أكلتكم ولكنهم جاءوا بها هكذا لتوافق السجعة. ولا ينطق بها هذا النطق إلا بعض القبائل البدوية. وأصله في الهِرّة يقولون إن الأم تقول لأولادها: أنا أحميكم والأب يأكلكم. يضرب في فضل الأم على الأب في الحنان والرأفة. وهو كالمثل العامي المصري: «الأم تعشش، والأب يطفش». والمثل البغدادي: «الأم تلم والأب يحفر ويطم».

أمثال سعودية تراثية مع معانيها

11. ألذ من الما على الظما: ظاهر، وأصله مثل عربي لفظه: «أطيب من الماء على الظمأ» قال أعرابي: ديثك أشهى فاعلمي لو أنا لهالله ما شربة من ماء غادية إلى النفس من برد الشراب على الظمأذا ظمئت وكرب الموت يغشانييضرب في حديث المرأة للرجل العاشق لها.
12. اللي أمه في الدار، قريصه حار: اللي: محرفة عن (الذي) وقد استعاضوا بها عن كلمة (الذي) الفصيحة في جمع كلامهم العامي. والمعنى: أن الطفل الذي تكون أمه موجودة معه في البيت يكون قرصه حاراً هذا كناية عناختيار أطيب الطعام وأجوده له، يضرب في بيان أهمية وجود الأم للطفل في البيت. وتقول العامة في تونس: «اللي أمه في البيت، يأكل بالزيت». وفي الشام: «اللي عنده أمه ما تحمل همه». وكذلك في مصر.
13. احلفي عليها يا خضرا:يضرب في المرأة التي تترفع عن بعض الأمور أو تتناولها من أبعد أطرافها.
14. كل عود فيه دخان: أي لا تحقر أحد مهما كان ضعيف فكل من احس بظلم او اهانه سوف يكون عنده رده فعل قويه لا يتوقع احد حدوثها منه.
15. أيام العرس كلها ملس:يضرب للمبادئ الطيبة التي تكون أول أيام العرس بين الزوجة والزوج.

امثال شعبية اماراتية

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

قربوا نتعرف على الامثال UAE

أخواني الاعزاء اليوم قدرت اجمع لكم أمثال أمارتية من البر والساحل مروراً بالجبال لأجل المحافضة على امثالنا من الضياع ومعظم هذة الامثال معروفة لديكم ولكن للتذكير لا خليت منكم . . .


من 1 الى 100 مثل شعبي على هواكم


1. يوم الحيا مابغت ترعى ... يوم المحل طاب مرعاها
2. يوم خلص العرس .. ياك الشيبه يرقص
3. ليدار الوطي كل يحومه
4. كل بعقله راضي إلا برزقه لا !
5. من كثر الرعيان ضاع الغنم
6. تتمنى القرعه تربي زلوف وتتمنى العورا تشوف
7. سايرة تسوي قرون ... ويات بلا عيون
8. رماها الشاهين ... تعمم بها الديج
9. قدم الغشيم وإلحقه..
10. ما يردك عن العيش إلا حرته
11. الجدر ما يركب غير على ثلاث
12. إذا انغز الخشم ...ادمعت العين
13. لي فات الفوت ما ينفع الصوت
14. فــ ..أرض الصبخ ما ينفسل مال.
15. مجابل جيش ولا اكل عيش.
16. يغير مع الذيب ويسرح مع الراعي
17. شو حدك يالمسمار قال المطرقة
18. اركب الهزيله لين تحصل السمينة
19. القطو العود ما يتربى
20. الحر فى البيضة يصر والديك فى البيضة يوجوج!

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

21. يا شين ...السرج..على البقر
22. باب تيك من الريح سدة واستريح
23. ساير يدور فايدة ياته المصايب زايدة
24. البيت بيتك والمسيد ادفالك!!
25. من الهريس نبا المله!
26. لو كل من يا ونجر ما تم فى الوادي شجر
27. لحوار ما تضرة دوسة امة
28. خذ علوم الدار من يهالها
29. اللي ما يقيس قبل لا يغوص ما ينفعة الغوص عقب الغرق
30. راعي العوق ابخص بعوقة
31. كف صفعني نفعني
32. المخرز ما ينصر
33. انت تاكل وغيرك يعد الطعام
34. اعمى يقود اعور
35. يوم شافت اهلها ضاعنين قالت ابا ريل!!
36. عريان لايث على امفصخ
37. سو الخير وارمه في بحر جاري اذاً ما ثمر مع المخلوق يثمر مع الباري
38. وسدية الدين ...ولاتوسدينة الزندين( نصيحة ام لبنتها العروس)
39. محد يقول دبسي حامض
40. اللي ماله لسان ياكله الخنفسان

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

41. الدراهم مراهم
42. يا من شراء له من حلاله عله!
43. الحي يحييك والميت يزيدك غبن
44. ساير يدور ذرا .. وياه البرد من ورا!!
45. أغتج يوم اشوف لغجج ! وافتر يوم اشوف لعبر
46. كل هواء وله شراع
47. وجوة تتشاوف وقلوب تتلاعن
48. الوصاه حصاه
49. يحفرونها الفيران وتطيح فيها الثيران
50. الغريب ذيب وعضته ما تطيب
51. تاكل عند ريلها وتدعي لمطلقها
52. ينب العقرب لاتقرب وينب الحيه افرش ونام
53. يزهب الدواء قبل الفلعة!
54. لا يغرك حمر حيابه!! ليحانه شريش
55. لوثات البحر وايد
56. تيك التهايم وانت نايم
57. حلي لسانك تلقى الناس خلانك
58. الشر لي ما يخوز عنك خوز عنه
59. ان سلم العود الحال يعود
60. عين الحر ميزانه
61. لي ضاري ع القرص ما يرضى بشلفه
62. الباز لو نفسه نجيبه... يشين يوم يرابع الغربان
63. المال يفنى والربيع يدوم
64. الام حايل والبنت بكر
65. اندب رجال ولاتندب دراهم
66. الما زارني والديار مخيفه لا مرحبابه والديار امان
67. الهم هم العرس والويع ويع الضرس
68. كدي ياغزاله واكلي ياسـباله
69. ما تغتني الضفاية لو بآتصيد نهوم
70. احشفه على احشفه ما تلصق

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

71. احضر على مالك ولاسبعة من عمالك
72. طار طيرك وحل فى القلب غيييييييييييييرك
73. من قدم الحسنات .. استوفى الجمايل
74. قالو له تيس قال احلبه !
75. الاسم شايع والبطن جايع
76. من نيه الحمار .. ما طلعت له قرون
77. الاكل اكل بعير والعقل كبر حبه الشعير
78. الرحى ما تطحن إلا الرخو
79. كل طير يشبعه منقارة
80. هاي عمان وبشوف مقيضها !
81. يكدها الريح وياكلها المستريح
82. دميت كلني السمك ..غفيت كلني الطير
83. أنفخ ياسالم واطبخ يا سلوم .. والشكر تالي كله لفطوووووووووووووم
84. من قل تدبيري برى كل ش****
85. السم فى الغيلان واللحم فى الثيران
86. عندك تاكل قال لا عندك تغرم قال نعم
87. سم الريال بإساميها لاتاكلك باثاميها !
88. عندك حباصي تعال على عيني وراسي ماعندك حباصي قوم دوخت براسي!
89. ساير بيداويها ...سعى في طبوبها
90. اللي ما يستحي منك لا تستحي منه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

91. يوم ياعت عرت ويوم شبعت هرت
92. لي ما تطوله بإيدك تواصله بريولك
93. من ضيع قديمة تاه
94. أنا عصاك اللي ما تعصاك.
95. شبعونا طراقات ...وشبعناهم شتايم
96. ما يفهم الطنز إلا ولد العــــــــــــــــنز
97. اقطع التينه يموت البابو
98. هين الفلوس ولا تهين النفوووس
99. من رابع المغنين غنى ومن رابع المصلين صلى
100. يتعلم لحسانه في روس الميانين!!!

امثال شعبية مصرية

اجمل واكثر الامثال الشعبية العربية سواء مصرية او سورية نعرضة عليكم بشكل جميل ومسلي 🙂 على مجلةقهاوي اول مجلة شبابية فى الوطن العربية
امثال شعبية
الصابرين لهم الجنة
الباب اللى يجيلك منه الريح سده و استريح
باب النجار مخلع
بتضحك على ايه و حملك من ورا مايل
بخت العفنة بالحفنة و بخت الشطار شمر و طار
البخت لو مال يبقى البخت من حظك
صدغ ملك و لا فران شرك
صنعة فى اليد تغنى عن الفقر فى الغيب
الصيف أحمى من السيف
الصيت و لا الغنى
الصيف عفا و الشتا لحاس القفا
الصيف كيف
صاحبك اللى عاوز تبقيه ادى له حساب يرضيه
صاحب بالين كداب و صاحب تلاتة منافق
صابعك منك و لو كان أجدم
صاحب الحق عينه قوية
صاحب القرش صياد
الصبر طيب و طبيب
صبرى على نفسى و لا صبر الناس على
صبرى على نفسى و لا صبر الجزار على
صبية صبرت فى بيتها عمرت
صدغ ملك و لا فران شرك
الصندوق على العروق
صهين تفلصع حليط تكسب
صافى يا لبن حليب يا قشطة
الضافر ما يطلعش من اللحم
الضحك على الشفاتير و القلب يسبغ مناديل
الضحك من غير سبب قلة أدب
الضرب بالطوب و لا الهروب
ضرب الحبيب زى أكل الزبيب
ضربت كف على كف ما عملتش للدهر حيلة ، أم الفلافل تقضى بفلوس قليلة
ضربنى و خرج تعرج و اللى دخل القلب ما بقاش يخرج
الضرة تعدل العصبة
ضل راجل و لا ضل حيط
الضحك على اصناف : يا كيد يا فقعة يا قلة أصناف
الضحك غلى و بقى له أسعار
الضرب بالسيف و لا حكم العويل فى
الضرب فى الميت حرام
ضربتين فى الراس توجع
ضربوا الأعور على عينه قال خسرانة خسرانة
الضرة مرة و لو كانت حلق جرة
ضيع سوقك و لا تضيعش فلوسك
طاحن دقيقه و لا حد يعيقه
طالعين من الجحور يضربوا أهل البلد
طلب الغنى شقفة كسر الفقير زيره جته داهية الفقير على قلة تدبيره
طلب الأب من الابن ذل و طلب الابن من الأب عز
الطلب الهين يضيع الحق البين
طلع من المولد بلا حمص
الطمع قل ما جمع
طوب البلد لأهل البلد

امثال شعبية سورية

ويكي_الاقتباس

  • عدل

حكم وأمثال شعبية سورية

ضرب المثل يعد من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا، ولا تخلو منها أية ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءتها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشعوب وذاكرتها. وتتسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، وانتقالها من لغة إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، بالإضافة إلى إيجاز نصها وجمال لفظها وكثافة معانيها.
الأمثال الشعبية تختلف في ألفاظها ولكنها تلتقي في مضمونها مع اختلاف مصادرها , وبكل بساطة الأمثال تعبير عفوي عن موقف أو حدث موجز لحد البلاغة. وتحتل الأمثال جزءاً هاما ً من التراث الشعبي السوري المحكي حيث تعتبر توثيقاً للواقع وللحياة الشعبية في فترة الحكم العثماني لبلاد الشام، ولاسيما المجاعة التي حلت بالبلاد خلال ما عرف ب (السفر برلك) حيث لم يبقَ فيها سوى النساء والأطفال والعجائز، ثم فرحة الناس بدخول الملك فيصل الأول وتتويجه عام 1918 حيث بقيت الشام سبعة أيام بلياليها ترقص حتى الصباح. ‏

أمثالعدل

  • يلي ما داق (ذاق) المغراية (عصا تستعمل لحرق الغراء المغلي) ما بيعرف شو الحكاية. ويقال للجاهل عما يدور حوله
  • يلي ما بتزينه عروقه, مابتزينه خروقه (لباسه). يقال للأصيل
  • خطف الكباية من راس الماعون (الصحن). يقال للمتسرع في الامور
  • مو (ليس) كل مين صف الصواني ال (قال) انا حلواني. يقال للمتعدي على المصلحة
  • اذا صاحبك عسل لاتلحسه كله. يقال للطمع بالشيء
  • يلي بيته من ازاز (زجاج) ما بيضرب الناس بالحجار. يقال لمن يتهم الآخرين بشيء وهو فيه
  • عميل منيح (خير) وكبه (القيه) بالبحر. يقال للحث على فعل الخير من دون انتظار ثواب
  • يلي ما بيحضر ولادة عنزته بتجبله(تأتي له) جرو. يقال للاعتماد على النفس بالعمل
  • من بعد حشيشي عمره ما ينبت حشيش . يقال للأناني
  • حط اصبعك بعينك بتوجعك متل ما بتوجع غيرك. يقال لعدم ايذاء الناس
  • عشرة الناس بتتعب الراس .
  • ياجاري انت بحالك وانا بحالي. يقال في البعد عن اذى الجار
  • العين بصيرة والئيد (اليد) اصيرة (قصيرة). يقال في عدم المقدره على فعل ما يراد
  • يلي بينزل من السما بتستلئيه (تتلقاه) الأرض. يقال للتوكل
  • خبز الرجال عالرجال دين وعالاندال (الأنذال) صدئه (صدقة). يقال للوفاء بالشيء
  • ضربة المعلم بالف ولو شلفها شلف. يقال في وصف مهارة الشخص
  • بكرا بيدوب التلج وبيبان المرج. يقال للصبر في معرفة الشيء
  • يلي دليلو (دليله) جردون ياما بدو يفوت ششامي. يقال لمن يتبع الشخص الخطأ
  • مو (ليس) كل اصابيعك متل بعضا (بعضها). يقال للتمييز بين الاشياء
  • نئطة (نقطة) دم ولاقنطار محبة. يقال للمحبة بين الاسرة
  • يلي بياكل العصي مو متل يلي بيعدا(يعدها). يقال لمن ينظر على المهموم
  • الحجر يلي مابيعجبك بيفجك (يشجك). يقال لتقدير قيمة الاخرين
  • الحكي (الكلام) الك ياجارة اسمعي يا كنه. يقال لتنبيه الكناين
  • فوتة (دخول) الجار لعند الجار اولها مذله واخرها معيار. يقال لعدم الخلطة بين الجيران
  • اذا بدك (تريد) مرتك (زوجتك) تلين (تخضع) عليك بحطب التين. يقال لاخضاع الزوجة
  • الإيد (اليد) يلي مابتحبها بوسها وادعي عليها بالكسر. يقال لمن لايقدر على شخص ما
  • زوزك (زوجك) على ما عودتي وابنك على ما ربيتي. يقال لتقوية المرأة
  • غسلي وشك (وجهك) مابتعرفي مين بيبوسو (يقبله) ونضفي (نظفي) بيتك مابتعرفي مين بيدوسو (يزوره)
  • بتدء (تضرب) على ركبتها وبتطالع (تبين) كذبتها. يقال في تاليف المرأة للكذب
  • الارد (القرد) بعين امه غزال
  • يلي مابيغار من جارته بتطء(تطق) مرارته. يقال للتشجيع على المنافسه
  • يا مآمنه (مؤمنة) بالرجال متل المي (الماء) بالغربال. يقال في عدم الامان للرجال
  • زيوان البلد ولا امح (قمح) الجلب. يقال في تفضيل اهل الحارة عن الغريب
  • لباس مافي (لايوجد) دكته (رباط السروال) باربتعش (14). يقال لقليل التدبير
  • حارتنا زغيره (صغيره) ومنعرف بعض.
  • على اد (قد) لحافك مد رجليك. يقال للمتهور
  • لاتنام بين الأبور (القبور ولاتشوف منامات (احلام) وحشة. يقال لعدم المخاطرة
  • يامسترخص اللحم عند المرءة (المرق) تندم. يقال لمن يتهاون في الشيء
  • هالك لو تهلك ولو رموك عالمهلك. يقال للحض على حب الاهل
  • البي (قلبي) على ولدي والب (قلب) ولدي عالحجر. يقال في عقوق الابناء
  • الحماية حمة (حمى) وبنت الاحما عئرب (عقرب) مسمة. يقال في وصف بيت الحمو
  • غسالة البطون احلى منه مابيكون. يقال لاصغر الابناء
  • الاب عاشئ (عاشق) والام غيرانه والبنت بالبيت حيرانه. يقال لمن لايسطر على بيته
  • يلي بيطلع (ينظر) فيي بعين بتطلع فيه بعينتين.
  • يا اخد الئرد (القرد) على مالو بيروح المال وبيضل الئرد على حالو
  • لولا علبة مكي كانت الحالة بتبكي. يقال للمتمكيجة لأخفاء عيوب وجهها
  • مركب الحموات سار ومركب الكناين احتار
  • عطي الخباز خبزو ولو اكل نصو
  • يلي بيجي حلت البركه ولي ما بيجي خفف لبكة
  • لابق للشوحة مرجوحة ولأبو بريص قبقاب
  • لحاء الكذاب لورا الباب
  • الحلوه حلوه ولو فائت من النوم والبشعه بشعه ولو غسلت كل يوم

أقوالعدل

  • ألف قولة دايمة ولا قولة صحتين
  • بشهر تموز بتغلي المي بالكوز
  • تلاتة ما بيتخبو الحب والحبل وركوب الجمل
  • علمناهن عالشحادة سبقونا عالبواب
  • الملوخية أكلة ملوكية
  • يعني يا طخو يا كسير مخو
  • اللي مابيخرب مابيعمر
  • قال البرغوت للبقة يضرب الشرشوح اذا ترقى
  • قال المونة بدا ركونة مابدا وحدة مجنونة
  • عم تعيب على ملوك وانت بياع علوك
  • العمر بيخلص والشغل ما بيخلص
  • خبي حطباتك الكبار لعمك آذار
  • العز للرز والبرغل شنق حالو
  • ايلول دنبو(ذيله) مبلول

مراجععدل

  • كتاب يا مال الشام للكاتبة السورية سهام ترجمان, من جزئين صدر عن مطابع ألف باء عام 1998
  • موقع موسوعةالأمثالالشعبيةالعربية

امثال شعبية


كان العرب قديماً جل أو بعض حديثهم يأتي
أمثالاً وذلك لقوة فصاحتهم فهل نتحدث نحن
باللغة العربية فقط دون أن ننطق بحكم وأمثال
أترككم مع هذا الموضوع أرجو أن
تقضوا معه وقتاً ماتعاً

1ــ استأصلَ شَأْفته
الاستئصال : القطع من الأصل والشأْفة : قرحة
تخرج في أسفل القدم فتكوى فتذهب واستأصل
الله شأْفته : أذهبه كما تذهب تلك القرحة

2ـــ انتفخت أوداجه
المراد غضب
والوِداج : عرق في العنق ينفتخ عند الطلب

3 ـــ انفرجت أساريره
الأسارير : خطوط الوجه والجبهة والكف
أي فرح وسُرَّ

4ـــ أباد اللهُُ خضراءَهُمْ
أي أذهب الله نعمتهم وخِصْبَهم

5ـــ أخبرتهم بعُجَري وبُجَري
العُجَر: العروق المتعقدة والبُجَر: أن
تكون تلك العروق في البطن خاصة
يضرب لمن تخبره بجميع عيوبك ثقة به

6ـــ أخرج ما في جُعْبته
قيل لكل من يأتي بجميع ماعنده

7ـــ أرْيَحِيّ الطباع
الأريحي : الواسع الخلق المرتاح للكرم والعطاء

8ـــ أعطِ القوس باريها
فوض أمرك إلى من يحسنه

9ـــ أقا لَ عثرته
أي صفح عنه وتجاوز



10 ــ ألقى الكلام على عواهنه
كناية عمن خلط في كلامه وألقاه ارتجا لاً
من غير تفكير أو حجة



11ـــ أوسَعتُهُمْ شتماً وأوْدوا بالإبل
يضرب لمن لم يكن عنده إلا الكلام



12ــ تجوع الحرّة ولا تأكل بثدييها
أي لا تكون ظِئراً وإن آذاها الجوع
يضرب في صيانة الرجل نفسه عن خسيس
مكاسب الأموال



13 رأَب الصدع
رأب : أصلح ، الصدع : السق
والمعنى أصلح الأمر ، وأزال الخلاف

14 ذرُّ الرماد في العيون
كناية عن التمويه والمغالطة وإلباس الحق بالباطل

15 ذهّبُوا أيدي سَبا ، وتفرَّقوا أيدي سبا
أي تفرَقوا تفرَقاً لا اجتماع بعده

16 زُرْ غِبًّا تزددْ حُبًّا
يعني زر قليلاً تزدد حبا

17 شاعر مطبوع
يقال فلان مطبوع في فن كذا أو غيره : ذو
موهبة فيه يعالجه بلا تكلف ويجيده

18 شديد الشكيمة :
كناية عن أنَّه أنوف لا ينقاد

19 شَرْوى نقير
الشروى : المِثل والنقير : الشق الذي في
نواة الثمرة والتعبير كناية عن القلة

20 ضربة لازب
اللازب : من لزب الشيء إذا ثبت
واشتد أو لصق وصلب يقال : صار
الأمر ضربة لازب أي لازماً ثابتاً

21 طوع القياد
القياد حبل يقاد به يقال : فلان طوع القباد
كناية عن أنّه لا رأي له وإنما هو منقاد لغيره

22 عند الصباح يَحْمَدُ القومُ السُّرَى
السُّرى : السير عامة الليل
يضرب للرجل يحتمل المشقة رجاء الراحة

23 عنقاء مُغْرب
كناية عمن يُسمع به ولا يُرى كما هو
الحال مع عنقاء مُغرب التي قيل: إنها
طائر معروف الاسم مجهول الجسم

24 عِيل صبري
أي نفذ صبري

25 غَضّ الإهاب
الغض : الطري ، والإهاب الجلد
والمراد : صغير السن

26 في فمي ماء
كناية عمن يريد أن يتكلم بالصدق
وتمنعه من ذلك رغبة أو رهبة

27 قرَّت عينه
أي برد دمعها أو انقطع بكاؤها
فرغدت وطابت لأنها رأت ما كانت
مشتاقة إليه والتعبير كناية عن السرور

28 كل الصيد في جوف الفَرَا
الفرا : الحمار الوحشي وجمعه فِراء
يضرب لمن يُفَضَّلُ على أقرانه

29 لا تَهْرِفَ بما لاتعْرِف
الهَرْف : الإطناب في المدح
يضرب لمن يتعدّى في مدح الشيء
قبل تمام معرفته

30 يُسِرُّ حَسْواً في ارتغاءٍ
الارتغاء : شرب الرِّغوة
أصله الرجل يُؤتَى باللبن فيُظْهر أنه
يريد الرغوة خاصة ولا يريد غيرها
فيشربها وهو في ذلك ينال من اللبن
يضرب لمن يريك أنه يُعِينُك وإنما
يجر النَّفْعَ إلى نفسه



وهناك المزيد ايضاً بمشيئ