*✅الطفل الضعيف دراسيا*
*"للأستاذ الدكتور: راشد السهل"*
الطفل الضعيف دراسياً
لا يعني بالضرورة أ نه فاشل دراسياً أو ذكائه منخفض
ولا حتى كسلان
غالبا يكون بسبب ضعف الدافعية أو طريقة الدراسة خاطئة
*📌أقوال خاطئة عن طفل ضعيف دراسياً:*
• كأني لم أدرسك
• أنا تعبت منك
• تدريسك يضايقني
• كل الطرق لم تنفع معك
• ما رأيت أغبى منك
• أخوك أفضل منك
*📌طرق خاطئة في تدريس تلميذ ضعيف:*
•السرعة عند تدريسه
• العصبية مع التدريس
• دوره مستمع فقط
• تدريسه مع آخرين
• تدريسه بدون وسائل
*📌لاءات مع تلميذ ضعيف دراسياً:*
• لا تقل له أنت كسلان
• لا تقارنه بغيره
• لا تعصّب عليه
• لا تدرسه فترة طويلة
• لا تدرسه وأنت متضايق
*📌لتشجع الطفل على الدراسة:*
• وجود جدول دراسي
• وقت كافي للعب
• استحسان أي جهده
• تقول له تحب تدريسه
• تجاهل بعض أخطائه
• إبراز إيجابياته
*📌عبارات محفزة لتلميذ ضعيف:*
• تتعلم بسرعة
• خطك جميل
• ما شاء الله عليك
• انت واثق من نفسك
• تتقدم بسرعة
• لا تقل عن غيرك
• أفكارك جميلة
*📌كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ...*
وهذا الإنتقام نوعين:
1- انتقام إيجابي
طفل ذكي : العناد
العدوانية
التمرد
العنف
2- انتقام سلبي
طفل ذو شخصية ضعيفة
التبول اللاإرادي
نتف الشعر
كثرة البكاء
التوقف عن الأكل
قضم الأظافر
التأتأة
📌لعلاج السلوك المزعج
لابد من تعديل سلوك
الوالدين والتخلي عن
سلوك الإجبار .
📌كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة ( يرفض حتى أن يستمع لوالديه ) ، وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
مثال : إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ أو زعل.
📌أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء ( التجاهل )
ملاحظة : كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية ( عنف – تهديد – اغراء ) قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج .
📌الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) ..
*📌من سوء التربية :*
الحرية الزائدة
المواعظ اليومية لأنها تُفسد
لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..
*📌اسلوب التهديد*
افعل ... وإلا ....
إذا لم تفعل ...سأخبر والدك
طفل جبان
في المستقبل والأب يسصبح بصورة الوحش ..
*📌أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم ..*
*📌أفضل اسلوب في التربية هو احترام الأب والأم عدم فعل السلوك غير المرغوب أمامهم أو من دون علمهم*
*📌العقاب هو أسوأ ما نفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز ..*
📌إذا عوقب الطفل فإنه
ينتقم .
📌عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل .
📌إذا هاج الطفل (صراخ/
ضرب )
نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدة دقيقة
من غير أن نتكلم .
📌لا يجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب ( إذا ضربك اضربه ) بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي ..
📌يجب أن لا نتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم..
📌من الميلاد – 7 سنوات
تشكل 90% من شخصية
الطفل (نراها في المستقبل)
📌من عمر 7 – 18 سنة
تشكل 10% من شخصيته
📌أساس كل الحاجات هي
الطمأنينة ..
مثال : أنا لا أحبك...
هذه أخطر عبارة تقال للطفل
بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..
📌أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح ..انت الطيب
انت المؤدب
انت تفعل كذا وكذا
📌من الممكن أن يكون
العقاب مجرد نظرة .
📌ممكن أن يكون العقاب
بالزعل
عدم التكلم مع الطفل
ولكن لمدة دقيقتين فقط
مثال :لك 10 دقائق إما أن .. أو ...... ، وبعد مرور الـ 10 دقائق >> أنفذ ما قلته ..
هنا لا يعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .
📌كون متعة لطفلك يحترمك
ولا تكوني ألـماً له..
*📌لتكون متعة :*
أولادي أولوية في حياتي
وجه مبتسم
كلام طيب
حضن ..
*📌لا تكوني ألما :*
خوف / ضرب
صراخ / شتم
إجبار / كثرة المواعظ
الضبط الزائد ..
📌يجب عدم إجبار الطفل
على إعطاء شي للآخرين
بالرغم عنه..
فالأطفال يعلمون كيف
يتعاملون بعضهم البعض
والطفل إلى سن 7 سنوات
أناني ( يشكل ذاته ) .
📌الطفل الذي يرغم على
شي دائما يرجع من
المدرسة بأدوات ناقصة
تعليم الأطفال الكتابة :
📌إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه ، لذا بعد عمر الـ 12 سنةغالبا ما يكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..
المُعتقد يولد السلوك ..
📌السلوك المزعج للطفل
اعتقاد يعتقده عن نفسه .
📌الطفل يجمع المعلومات
عن نفسه من خلال رسائل(أنت) .... من أنا ؟؟
مثال :
أمي تقول : أنا ...إذا أنا ...
المعلمة تقول: أنا .. إذا أنا ..
أبي يقول : أنا رائع إذا أنا رائع
📌الطفل لا يفعل إلا
مايعتقده عن نفسه
ويتعامل على هذا الأساس
الحل للسلوك المزعج ..
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعاون ..) .
2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة ( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم ....)
3- قدمي ابنك يوميا لأبيه ( مرة واحدة ) وللأهل ( مرة واحدة في الإسبوع ) ..
كيف ؟؟ قولي ما شاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيع إلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها .
ولكن بشرط واحد
اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد .
*قواعد تغيير السلوك*
1- تحديد السلوك غير المرغوب ( الذي نود تغيره ) .
2- التكلم مع الطفل بالتحديد حول ما ننتظره منه ومانريده .
3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .
4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد
لانمتدح ذاته بل حسناته :
انت رائع لأنك هادئ
كم هو رائع أن تكون هادئ
5- الاستمرار في مدح السلوك حتى يصبح عادة لديه .
6- اجتناب استعمال العنف ..
7- كن حاضرا مع أبنائك
اذا افتقد الطفل اهتمام
الوالدين يفقد دوافع
تغيير السلوك
8- عدم التذكير بأخطاء
الماضي ..
يصيب الطفل بالإحباط
9- عدم توجيه الأوامر للطفل وأنت في حالة غير طبيعية ( تعب شديد –غضب – توتر )
*تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) :*
1- النقد
مثال:لقد قلت لك وانت
لم تسمع الكلام
بدلا من ذلك نقول:
ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )
2- اللوم
لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟
3- المقارنة
تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد
وأسوأها عند استخدامها
بمعنى أنه
انظر إلى فلان عمره 5 سنوات يجب مقارنة الولد بنفسه فقط
4- السخرية
تؤدي إلى عقدة تقدير الذات
5- التحكم
اجلس / استمع إلى الكلام
قم / افعل ...
الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم ..
6- عدم الإنصات ..
7- الصراخ ..
وهو إهانة للطفل
وتحبيط لذاته.ّالطفل الضعيف دراسيا..
نسأل الله تعالى أن يعيننا جميعا على تربية أبنائنا التربية الصالحة و بتعاليم الدين الحنيف و ان يحفظهم من كل سوء و يبعد عنهم الصحبة السيئة و أصدقاء السوء..ويسعدنا بهم .. امين يارب العالمين.. منقول
*"للأستاذ الدكتور: راشد السهل"*
الطفل الضعيف دراسياً
لا يعني بالضرورة أ نه فاشل دراسياً أو ذكائه منخفض
ولا حتى كسلان
غالبا يكون بسبب ضعف الدافعية أو طريقة الدراسة خاطئة
*📌أقوال خاطئة عن طفل ضعيف دراسياً:*
• كأني لم أدرسك
• أنا تعبت منك
• تدريسك يضايقني
• كل الطرق لم تنفع معك
• ما رأيت أغبى منك
• أخوك أفضل منك
*📌طرق خاطئة في تدريس تلميذ ضعيف:*
•السرعة عند تدريسه
• العصبية مع التدريس
• دوره مستمع فقط
• تدريسه مع آخرين
• تدريسه بدون وسائل
*📌لاءات مع تلميذ ضعيف دراسياً:*
• لا تقل له أنت كسلان
• لا تقارنه بغيره
• لا تعصّب عليه
• لا تدرسه فترة طويلة
• لا تدرسه وأنت متضايق
*📌لتشجع الطفل على الدراسة:*
• وجود جدول دراسي
• وقت كافي للعب
• استحسان أي جهده
• تقول له تحب تدريسه
• تجاهل بعض أخطائه
• إبراز إيجابياته
*📌عبارات محفزة لتلميذ ضعيف:*
• تتعلم بسرعة
• خطك جميل
• ما شاء الله عليك
• انت واثق من نفسك
• تتقدم بسرعة
• لا تقل عن غيرك
• أفكارك جميلة
*📌كل طفل يتعرض لعملية الإجبار ينتقم ...*
وهذا الإنتقام نوعين:
1- انتقام إيجابي
طفل ذكي : العناد
العدوانية
التمرد
العنف
2- انتقام سلبي
طفل ذو شخصية ضعيفة
التبول اللاإرادي
نتف الشعر
كثرة البكاء
التوقف عن الأكل
قضم الأظافر
التأتأة
📌لعلاج السلوك المزعج
لابد من تعديل سلوك
الوالدين والتخلي عن
سلوك الإجبار .
📌كثرة التوجيهات والمواعظ للطفل تجعله ينغلق إذا وصل لسن المراهقة ( يرفض حتى أن يستمع لوالديه ) ، وكذلك بالنسبة للضرب الدائم ..
مثال : إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ أو زعل.
📌أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب الإطفاء ( التجاهل )
ملاحظة : كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بأساليب سلبية ( عنف – تهديد – اغراء ) قد يدفع الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج .
📌الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه ( مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك ) ..
*📌من سوء التربية :*
الحرية الزائدة
المواعظ اليومية لأنها تُفسد
لذا يجب أن تكون ( 1/2دقيقة ) بالإسبوع فقط ..
*📌اسلوب التهديد*
افعل ... وإلا ....
إذا لم تفعل ...سأخبر والدك
طفل جبان
في المستقبل والأب يسصبح بصورة الوحش ..
*📌أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم ..*
*📌أفضل اسلوب في التربية هو احترام الأب والأم عدم فعل السلوك غير المرغوب أمامهم أو من دون علمهم*
*📌العقاب هو أسوأ ما نفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز ..*
📌إذا عوقب الطفل فإنه
ينتقم .
📌عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل .
📌إذا هاج الطفل (صراخ/
ضرب )
نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدة دقيقة
من غير أن نتكلم .
📌لا يجب أن نعلم الطفل الدفاع عن نفسه بالضرب ( إذا ضربك اضربه ) بل نعلمه كيف وإلى من يشتكي ..
📌يجب أن لا نتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم..
📌من الميلاد – 7 سنوات
تشكل 90% من شخصية
الطفل (نراها في المستقبل)
📌من عمر 7 – 18 سنة
تشكل 10% من شخصيته
📌أساس كل الحاجات هي
الطمأنينة ..
مثال : أنا لا أحبك...
هذه أخطر عبارة تقال للطفل
بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..
📌أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح ..انت الطيب
انت المؤدب
انت تفعل كذا وكذا
📌من الممكن أن يكون
العقاب مجرد نظرة .
📌ممكن أن يكون العقاب
بالزعل
عدم التكلم مع الطفل
ولكن لمدة دقيقتين فقط
مثال :لك 10 دقائق إما أن .. أو ...... ، وبعد مرور الـ 10 دقائق >> أنفذ ما قلته ..
هنا لا يعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .
📌كون متعة لطفلك يحترمك
ولا تكوني ألـماً له..
*📌لتكون متعة :*
أولادي أولوية في حياتي
وجه مبتسم
كلام طيب
حضن ..
*📌لا تكوني ألما :*
خوف / ضرب
صراخ / شتم
إجبار / كثرة المواعظ
الضبط الزائد ..
📌يجب عدم إجبار الطفل
على إعطاء شي للآخرين
بالرغم عنه..
فالأطفال يعلمون كيف
يتعاملون بعضهم البعض
والطفل إلى سن 7 سنوات
أناني ( يشكل ذاته ) .
📌الطفل الذي يرغم على
شي دائما يرجع من
المدرسة بأدوات ناقصة
تعليم الأطفال الكتابة :
📌إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه ، لذا بعد عمر الـ 12 سنةغالبا ما يكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..
المُعتقد يولد السلوك ..
📌السلوك المزعج للطفل
اعتقاد يعتقده عن نفسه .
📌الطفل يجمع المعلومات
عن نفسه من خلال رسائل(أنت) .... من أنا ؟؟
مثال :
أمي تقول : أنا ...إذا أنا ...
المعلمة تقول: أنا .. إذا أنا ..
أبي يقول : أنا رائع إذا أنا رائع
📌الطفل لا يفعل إلا
مايعتقده عن نفسه
ويتعامل على هذا الأساس
الحل للسلوك المزعج ..
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعاون ..) .
2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة ( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم ....)
3- قدمي ابنك يوميا لأبيه ( مرة واحدة ) وللأهل ( مرة واحدة في الإسبوع ) ..
كيف ؟؟ قولي ما شاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيع إلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها .
ولكن بشرط واحد
اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد .
*قواعد تغيير السلوك*
1- تحديد السلوك غير المرغوب ( الذي نود تغيره ) .
2- التكلم مع الطفل بالتحديد حول ما ننتظره منه ومانريده .
3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .
4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد
لانمتدح ذاته بل حسناته :
انت رائع لأنك هادئ
كم هو رائع أن تكون هادئ
5- الاستمرار في مدح السلوك حتى يصبح عادة لديه .
6- اجتناب استعمال العنف ..
7- كن حاضرا مع أبنائك
اذا افتقد الطفل اهتمام
الوالدين يفقد دوافع
تغيير السلوك
8- عدم التذكير بأخطاء
الماضي ..
يصيب الطفل بالإحباط
9- عدم توجيه الأوامر للطفل وأنت في حالة غير طبيعية ( تعب شديد –غضب – توتر )
*تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) :*
1- النقد
مثال:لقد قلت لك وانت
لم تسمع الكلام
بدلا من ذلك نقول:
ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )
2- اللوم
لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟
3- المقارنة
تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد
وأسوأها عند استخدامها
بمعنى أنه
انظر إلى فلان عمره 5 سنوات يجب مقارنة الولد بنفسه فقط
4- السخرية
تؤدي إلى عقدة تقدير الذات
5- التحكم
اجلس / استمع إلى الكلام
قم / افعل ...
الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم ..
6- عدم الإنصات ..
7- الصراخ ..
وهو إهانة للطفل
وتحبيط لذاته.ّالطفل الضعيف دراسيا..
نسأل الله تعالى أن يعيننا جميعا على تربية أبنائنا التربية الصالحة و بتعاليم الدين الحنيف و ان يحفظهم من كل سوء و يبعد عنهم الصحبة السيئة و أصدقاء السوء..ويسعدنا بهم .. امين يارب العالمين.. منقول