google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: الأمثال والحكم العربية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 26 مارس 2014

الأمثال والحكم العربية

  1. دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية


    بسم الله الرحمن الرحيم ،،
    الحمد لله ،، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ،،
    وبعد
    فقد استهوانى جمع الأمثال والحكم العربية منذ أكثر من 4 عقود من الزمن ،
    ومن ثم حرصت على تسجيلها أولا بأول طيلة هذه الفترة الطويلة ،،
    وعليه فقد تجمعت لدىّ عشرات الآلاف من الأمثال والحكم العربية ، فحق لها أن أصنفها فى مصنف بعنوان ( موسوعة الأمثال والحكم العربية ) ،،
    وكنت قد اقترحت فى أكثر من زمان ومكان أن نفهرس الأمثال والحكم العربية ، باعتبارها مؤشرا لثقافتنا العربية ، له دلالاته ومعطياته المتعددة المتنوعة ،،
    ويجدر بالذكر أن كلا من المثل والحكمة يتشابهان فى أمور،، إلا أن ثمة فرق هام بينهما كما يأتى :


    الفرق بين الأمثال والحكم :

    قال إبراهيم النظام :
    [ يجتمع في المثل أربع لا تجتمع في غيره من الكلام . إيجاز اللفظ ، وإصابة المعنى ، وحسن التشبيه ، وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة ] . آهـ

    وأقول :
    ولكن الأمر عندى يحتاج توضيحا وتدقيقا ،،
    فالمثل والحكمة ،، وإن استوفيا هذه السمات الأربع التى جاءت فى قول ابراهيم النظام ، وقد يجتمعان فى أمر آخر هو أن كثيرا من الأمثَال والحكم لم يُعرف لهَا قَائَِل فكأنها قد تَوارَثَتْهَا الأجْيَالُ كَمَا تَوارَثَتْ لَوْنَ العُيُونِ ،، إلا أنه لابد من اختلافهما ( المثل والحكمة ) فى أمرواحد هام جدا ،،،
    هذا الأمر هو :
    أن ينطق المثل كما قيل أول مرة ،
    وأوضح مثال في هذا الصدد :
    الصيف ضيعتِ اللبن ،،، التاء مجرورة بالكسرة ،، إذ الخطاب للمؤنث ،
    هات ما عندكِ يا عصام ،،، وعصام كانت امرأة حين خوطبت بهذا القول الذي شاع بين الناس مثلا سائرا ، يخاطب به كل من الذكر والأنثى ،

    وغالبا ما يكون المثل معتمدًا على حادثة أو قصّة قيل فيها ، و من ثم يضرب في الحوادث المشابهة لها ..
    ولكن لابد أن ينطق المثل كما قيل أول مرة ،،
    وأما عن الحكمة ، فلا يشترط فيها هذا الشرط الدقيق .
    وإن شئت فقل :
    هذا هو الفارق الرئيس بينهما .

    والآن ( استفتاحا ،،، لباب الدعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ) ،،
    يطيب لى أن أسجل بعض الأمثال وما جرى مجراها من كلام العرب فى باب ( المال ) ،،

    قالوا فى المال :
    • خير المال ما نفع .
    • نعم العون على المروءة المال .
    • الشيخ شاب في حب اثنتين : في حب الحياة وكثرة المال .
    • نعم العون على المروءة المال .
    • خير المال ما وَجَّهْتَهُ وِجْهتَه .
    • الحسب المال .
    • ما المرء إلا بدرهميه .
    • الرجال بالأموال
    • المال يجلب المال .
    • المال يدعو المال .
    • لا رسول كالدرهم .
    • لا يبصر الدينار غير الناقد .
    • غنى النفس خير من غنى المال .
    • الغنى غنى القلب لا غنى المال .
    • من أهان ماله أكرم نفسه .
    • من ذهب ماله هان على أهله .
    • صاحب القرش صياد .
    • القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود .
    • المال يغيِّر الحال .
    • المال ميال .
    • مال ناطق ومال صامت .
    • المال السايب يعلم السرقة.
    • يا رخص المال عند الفْقَرَا.
    • يا واخدة القرد علي ماله يغور المال ويبقي القرد علي حاله.
    • بالمال ولا بالعيال.
    • بنات الأصول خير من المال والمحصول .
    • جرب الرجال بالمال والذهب بالنار .
    • يا مهدي المال كل ما أهديت .
    • من مالي ولا يهنا لي
    • .من مال جعد وجعد غير محمود .
    • اللي من مالك ما يهون عليك .
    • اللي يدفع القرش يزمّر ابنُه
    • بفلوسك حنّي دروسك
    • بفلوسك.... بنت السلطان عروسك
    • الدراهم مراهم تخلّي للعويل مقدار وبعد ما كان بكر سمّوه الحاج بكّار .
    • ضيّع سوقك ولا تْضيّع فلوسك .
    • معاك مال ابنك ينشال ، ما معاكشي ابنَك يمشي .
    • جُوعهْ على جوعه خلّت للعويل رِسْمال .
    • جبال الكحل تفنيها المراود و كتر المال تفنيه السنين
    • المال مال ابونا والناس يحاربونا .
    • اللي يعاشر الاخيار يكسب وينال ويشيلوا حمله اذا مال واللي يعاشر الاندال يخسر .
    • المكسب رسمال
    • العيال سوس المال .
    • بذل الجاه أحد المالين .
    • لا مال لمن لا رفق له .
    • عنده من المال عائرة عين .
    • خير المال عين ساهرة لعين نائمة .
    • خير المال عين خرارة في أرض خوارة .
    • خير المال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة .
    • خير المال ما وجهته وجهه .
    • شر المال ما لا يزكى ولا يذكى .
    • شر المال القلعة .
    • رأس المال أحد الربحين .
    • رأس المال جبان .
    • عليك من المال ما يعولك ولا تعوله .
    • في وجه المال تعرف إمرته .
    • في المال أشراك وإن شح ربه.
    • المال بيني وبينك شق الأبلمة
    • المال مادة الشهوات .
    • من صانع بالمال لم يحتشم من طلب الحاجة



    حيّاك من لم تكن ترجو تحيته *** لولا الدراهم ما حيّاك إنسان
    • والصعب يمكن بعد ما جمحا *** ولن تبلغ العليا بغير الدراهم
    • ومن طلب الأعداء بالمال والظبى *** وبالسعد لم يبعد عليه مرام
    • وأوبة مشتاقٍ بغير دراهمٍ *** إلى أهله من أعظم الحدثان
    • العيش لا عيش إلا ما قنعت به *** قد يكثر المال والإنسان مفتقر
    • ولم يحفظ مضاع المجد شيء *** من الأشياء كالمال المضاع
    • فَـلا مَجـدَ فـي الدُنيـا لِمَـنْ قَـلُّ مالُهُ *** وَلا مـالَ فـي الدُنيـا لِمَـن قَـلَّ مَجدُهُ
    • رأيت الناس قد مالوا *** إلى من عنده مال
    • رأيت الناس قد ذهبوا *** إلي من عنده ذهب
    • رأيت الناس منفضة *** إلي من عنده فضة
    • ليس الذي يعطيك تالد ماله *** مثل الذي يعطيك مال الناس
    • إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني *** وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي
    • غنى النفس لمن يعقــــــــــــــــــل خير من غنى المال
    وفضل الناس في الأنفــــــــــــــس ليس الفضل في الحال
    • وندعو كريما من يجود بماله *** ومن يبذل النفس النفيسة أكرم
    • ليس بالمغبون عقلا *** مشتر عزا بمال
    إنما يدخر المال *** لحاجات الرجال
    • قد يجمع المال غير آكله *** ويأكل المال غير من جمعه
    • قليل المال تصلحه فيبقى *** ولا يبقى الكثير مع الفساد
    • اسعد بمالك في الحياة فإنما *** يبقي خلافك مصلحٌ أو مفسد
    فإذا جمعت لمفسد لم يغنه *** وأخو الصلاح قليله يتزيد
    • لا تجمعوا المال للأحداث إن طرقت *** إن الحوادث في أموالكم سوس
    وليس يغفل عن إحراز منقبة *** تبقي عليه بمال من له سوس
    • وما لي من مالي الذي كسبت يدي *** تراث أبقيه سوى الشكر والحمد
    • يقولون يستغني ووالله ما الغنـى *** من المال إلا ما يكف وما يكفي
    • ومَـنْ يُنْفِـق السَّـاعاتِ فـي جَمْعِ مالِهِ *** مَخافَــةَ فَقْــر فـالَّذي فَعَـلَ الفَقْـرُ
    • تأبى الدراهم إلا كشف أرؤسها *** إن الغني طويل الذيل مياس
    • إذَا الْجُودُ لَمْ يُرْزَقْ خَلاصًا مِّنَ الأَذَى *** فَلا الْحَمْدُ مَكْسُوبًا وَّلا الْمَالُ بَاقِيَا
    • وَما شَكَرْتُ لأنَّ المَالَ فَرَّحَنِي *** سِيَّانِ عِنْدِي إكْثَارٌ وإقْلالُ
    لَكِن رَّأَيْتُ قَبيحًا أن يُّجادَ لَنَا *** وأنَّنَا بِقَضَاءِ الحَقِّ بُخَّالُ
    • استغن أو مت ولا يغررك ذو نسب *** من ابن عم ولا عم ولا خال
    اني مكب على الزور اغمرها *** إن الحبيب إلى الإخوان ذو المال
    كل النداء إذا ناديت تخذلني *** إلا نداء إذا ناديت يا مالي
    فليس حمد وإن أثمنت بالغالى *** والدهر يذهب بالأحوال والمال
    • والفقر في النفس لا في المال نعرفه *** ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال
    • وشح الفتى والحرص مفتاح بخله *** ومفتاح أخذ المال من حيث يعلم
    • ويا حريصا على الأموال يجمعها *** لا تنس أن سرور المال أحزان
    • تُباهي بجمعِ المالِ من غيرِ حلّــهِ *** وتسعى حثيثا في المعاصي وتـُـذنبُ
    أمَا تذكرُ الموتَ المُفاجيكَ في غدٍ؟ *** أمَا أنتَ من بعدِ السلامةِ تعطـَـــبُ؟
    • من جاد بالمال مال الناس قاطبة *** إليه والمال للإنسان فتان
    * سحبان من غير مال باقل حصل *** وباقل في ثراء المال سحبان
    • فالمال يحرسه الفتى حيث التوى *** والعلم للإنسان أحفظ حارس
    • العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا *** والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
    • لم يُغْـنِ يومـاً أباجهـلٍ تجبُّـرُهُ *** وابْنَ المغيرةِ ما ألقاهُ مـن خُطَـبِ
    وابني ربيعةَ ما ساساه مـن حِيَـلٍ *** والمال والجاه ما أغنى أبا لهَـبِ
    • وأتعَــبُ خَـلقِ اللِّـه مَـن زادَ هَمُّـهُ *** وقَصَّــرَ عَمَّـا تَشـتَهِي النَفسُ وَجـدُهُ
    فـلا يَنَحـلِلْ فـي المَجـدِ مـالُكَ كُلُّـهُ *** فيَنْحَــل مَجــدٌ كـانَ بِالمَـالِ عَقـدُهُ
    ودَبِّــرهُ تَدبِــيرَ الَّـذي المَجـدُ كَفُّـهُ *** إذا حــارَبَ الأعـداءَ والمَـالُ زَنـدُهُ
    فَـلا مَجـدَ فـي الدُنيـا لِمَـنْ قَـلُّ مالُهُ *** وَلا مـالَ فـي الدُنيـا لِمَـن قَـلَّ مَجدُهُ
    • وما المال والأهلون إلا ودائع *** ولابد يوما أن ترد الودائع
    • وكم من أخي دنيا يثمر ماله *** سيورث ذاك المال رغما ويترك
    • أيا جامع المال وفرته *** لغيرك إذ لم تكن خالدا
    فإن قلت أجمعه للبنين *** فقد يسبق الولد الوالدا
    وإن قلت أخشى صروف الزمان *** فكن في تصاريفه واحدا
    • أرى المالَ عوناً مُبلغاً كـلَّ غايـة *** ومَلْبَسَ عزٍّ حيثُ خيَّـمَ صاحبُـهُ
    يزيدُ القويَّ البطشِ في النّاس قوَّةً *** وذا البأس بأساً حينَ تُبلى ضرائبُهُ
    وما الأهلُ والأخوانُ إلا مع الغنى *** وما الرَّأيُ والتَّدبيـرُ إلا مذاهبُـهْ
    وبالمال ما تبدو المـروءة للفتـى *** وتظهرُ حيـن تستبيـنُ مناقبُـهْ
    وإنَّ أخا العُـدْمِ المُطالـبَ حاجـةً *** يزلُّ بـه الإقتـارُ عمّـا يُطالبُـهْ
    • غير أني في زمـان مـن يكـن *** فيه ذا مال هو المولـى الأجـل
    واجب عنـد الـورى إكرامـه *** وقليـل المـال فيهـم يستقـل
    • ولم أر مثل الفقر أوضع للفتى *** ولم أر مثل المال أرفع للنذل
    • فالمالُ و الجاهُ و الأنسابُ ذاهـبةٌ *** وليس يبقى سوى ما قد جَنيناهُ
    • يا طالب المجد دون المجد ملحمة *** في طيها تلف للنفس والمال
    • واحتفل للفقـه فـي الديـن ولا *** تشتغـل عنـه بمـال وخـول
    واهجر النـوم وحصلـه فمـن *** يعرف المطلوب يحقر مـا بـذل
    • وكم من كثير المال يقبض كفه *** وكم من قليل المال يعطي ويسلس
    • فإن تسألوني عن النساء فإنني *** بصير بأدواء النساء طبيب
    إذا شاب رأس المرء أو قل ماله *** فليس له في ودهن نصيب
    يردن ثراء المال حيث علمنه *** وشرخ الشباب عندهن عجيب
    • أنت للمال إذا أمسكته *** وإذا أنفقته فالمال لك
    • لاأجعل المال لي ربا يصرفني *** لابل أكون له ربا أصرفه
    مالي من المال إلا ماتقدمني *** فذاك لي ولغيري ما أخلفه
    • إذا سلمت نفس الكريم وعرضه *** فلا بأس إن مال القضاء على المال
    * رب قوم في خلائقهم ***عرر قد صيروا غررا
    ستر المال القبيح لهم *** سترى ـ إن زال ـ ما سترا
    • أماوي ، إن المال غادٍ ورائح *** ويبقى من المال الآحاديث والذكرُ
    أماوى ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر
    وقد علم الأقوام لو أن حاتما *** أراد ثراء المال كان له وفر
    • فالمال مكتسب والعز مرتجع *** إذا النفوس وقاها الله من عطب
    • أصون عرضي بمالي لا أدنسه *** لابارك الله بعد العرض بالمال
    • يمضي أخوك فلا تلقى له خلفاً *** والمال بعد ذهاب المال مكتسب
    • ومن يك مثلى ذا عيال ومقترا *** من المال يطرح نفسه كل مطرح
    ليبلغ عذرا أويصيب رغيبة *** ومبلغ نفس عذرها مثل منجح
    • لحى الله من تسمو إلى المال نفسه *** إذا كان ذا فضل به ليس يكتفي
    فينكح ذا مال دميما ملوما *** ويترك حرا مثله ليس يصطفي
    • يُغطي عيوب المرء كثرة ُ ماله *** يُصَدَّقُ فِي مَا قَاْلَ وَهْوَ كَذُوْبُ
    وَيُزْرِي بِعَقْل المَرْءِ قِلَّة ُ مَالِهِ *** يحمقه الأقوام وهو لبيبُ
    • مثلٌ خلعت على الزمان رداءه *** عوز الدراهم آفة الأجواد


    ويحسن فى كل حال وحين الحمد لله رب العالمين .
  2. #2
    أستاذ بارز صلاح جاد سلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18/12/2012
    المشاركات
    123
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي [ دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ] بقلم صلاح جاد سلام

    أمثال وحكم عربية مفهرسة


    الصداقة
    * الصديق من فله، والعدو من زله
    * الله يحلي ريقك ويحنن صديقك
    * الصديق وقت الضيق
    * بيت الضيق يسع ألف صديق
    * الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع
    * حسد الصديق من سقم المودّة
    * الفضفضة للصديق الأمين تريح نفس الحزين.
    * أكثر من الصديق فإنك علي العدو قادر
    * كم من صديق أكسبتنيه العبرة وسلبتنيه الخبرة
    * ليس لملول صديق
    * من ثقل على صديقه خف على عدوه
    * الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده
    * صديق الهديه ما يدوم غيري يشتريه ويقوم
    * الصاحب القديم واصله واستديم
    * صديق الوالد عم الولد
    * الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي
    * غبن الصديق نذالة
    * لا تصحب من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له
    * رب صديق يؤتى من جهله ، لا من حسن نيته
    * الصاحب ساحب
    * كفى قوما بصاحبهم خبيرا
    * لا تبطر صاحبك ذرعه
    * إن التظالم في الصديق بوار
    * من أطاع الواشي ضيَع الصديق
    * حافظ على الصديق ولو في الحريق
    * صديقك اليوم بكره عدوك
    * ما الدخان على النار بأدل من الصاحب على الصاحب
    * كل صديق لا عقل له عدو
    * عدو عاقل خير من صديق جاهل
    * صديقك من صدقك ،، لا من صدقك
    * الرغيف اللي بيلمع للصاحب اللي بينفع
    * صاحبك الي بدك تبقيه لا تاخذ منه ولا تعطيه.





    * سلام على الدنيا اذا لم يكن بها *** صديق صدوق صادق الوعد منصفا
    * إن الصديق يريد بسطك مازحا *** فإذا رأى منك الملالة يقصر
    * استبق ودك للصديق ولا تكن *** قتباً يعض بغاربٍ ملحاحا
    * صديقك حين تستغنى كثير *** وما لك عند فقرك من صديق
    * لا تشك فالناس في الرزايا *** ثلاثــة ثم لا مزيــــد
    إما صديقاً يفاد غمــا *** أو شامـت كاسـح حسـود
    أو غافل عنـك مستريح *** إليه شكــواك لا تفيـــد
    * إذا لم يكن في الورى صاحب *** وفيه ثلاث خصال حميده
    وفاء, وسر, وحفظ الولا *** فصحبته قط ليست مفيده
    * ولن يصحب الإنسان إلا نظيره *** وإن لم يكونا من قبيل ولا بلد
    وما الغي إلا أن تصاحب غاوياً *** وما الرشد إلا أن تصاحب ذا رشد
    * أمسك عليك فلا تصاحب منكــرا *** إن التعاسة فى اصطحاب المنكرين
    * أخو الفسق لا يغررك منه تودد *** فكل حبال الفاسقين مهين
    وصاحب إذا ما كنت يوماً مصاحباً *** أخا ثقة بالغيب منك أمين
    * اجعل قرينك من رضيت فعاله *** واحذر مقارنة اللئيم الشائن
    كم من قرين شائن لقرينه *** ومهجن منه لكل محاسن
    * ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا *** إن الكذوب يشين حرا يصحب
    واحذر مصاحبة اللئيم فإنه *** يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
    * واحذر مصاحبة اللئام فإنهم *** منعوك صفو ودادهم وتصنعوا
    * وصاحب أولى التقوى تنل من تقاهم *** ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
    * وإذا الصديق لقيته متملق *** فهو العدو وحقه يتجنب
    لا خير في ود امرئ متملق *** حلو اللسان وقلبه يتلهب
    يلقاك يحلف أنه بك واثق *** وإذا توارى عنك فهو العقرب
    يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ منك كما يروغ الثعلب
    * إجابة الصديق *** فرض على التحقيق
    فإن أجبت دعوته *** فلا تهيج جفوته
    * واختر صديقك واصطفيه تفاخرا *** إن القرين إلى المقارن ينسب
    * لا تصاحب أخا سوء فإنه *** طل الندى بالجهالة ينضح
    * شرُ البلاد مكان لا صديق بهِ *** وشر ما يكسب الانسانُ ما يصمُ
    * إذَا صَـدِيقٌ نَّكِرْتُ جانِبَهُ *** لَمْ تُعْيِني في فِراقِهِ الحِـيَلُ
    في سَعَةِ الخَافِقَيْنِ مُضْطَرَبٌ *** وفي بلادٍ مِّنْ أُخْتِها بَدَلُ
    * إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
    * إذا كنت في كل الأمور معاتبا *** صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
    دارِ الصَديقَ إِذا تَشَعَّبَ خُلقُهُ *** وَاجبُر رِضاكَ عَلى مَغوثَةِ ذَنبِهِ
    لا تَجعَلَنَّ إلِيَ العِتابَ عُقوبَةً *** فَلَرُبَّما دُهِيَ الفَتى مِن عَتبِـهِ
    * ومن لا يغمض عينه عن صديقه *** وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب
    ومن يتتبع جاهدا كل عثرةٍ *** يجدها ولا يسلم له الدهر صاحب
    * فكيف ترى في عين صاحبك القذى *** وتنسى قذى عينيك وهو عظيم
    * وإذا صديق قسـا عليك بجهله *** فاصفح لأجل الود ليس لأجـله
    * عدوك من صديقـك مستفـاد *** فلا تستكــثرنّ من الصحـــاب
    فإن الــداء أكـــثر ماتــــــراه *** يحـول من الطعـام أو الشـراب
    إذا انقلب الصديق غدًا عـدوَّاً *** مبينًــا، والأمــور إلى انقــلاب
    ولو كان الكثير يطـيب كانت *** مصاحبة الكـثير من الصــواب
    ولكــن قــل مااستكــثرت إلاّ *** سقطت على ذئـاب في ثيـاب
    * لا يفسدك الظن على صديق *** قد أصلحك اليقين له .
    * شرُ الصديق الذي أبدًا يؤيدك *** لو قلتَ زورا لقيتَ منه تصفيقا
    * صديق بلا عيب قليل وجوده *** وذكر عيوب الأصدقاء قبيح
    * عاشر أناساً بالذكاء تميزوا *** واختر صديقك من ذوي الأخلاق
  3. #3
    أستاذ بارز صلاح جاد سلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18/12/2012
    المشاركات
    123
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي [ دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ] بقلم صلاح جاد سلام

    تحت حرفين هما حرف ( الراء ) مع حرف ( الباء ) ،، فى كلمة (رُبّ ) و ( ربّما ) ،،،
    قالوا :

    رُبَّ زارع لنفسه حاصد سواه .
    رُبَّ ساع لقاعد .
    رُبَّ حثيث مكيث .
    رُبَّ مستغزر مستبكئ .
    رُبَّ مكثر مستقل لما في يديه .
    رُبَّ جزة على شاة سوء .
    رُبَّ ضارة نافعة .
    رُبَّ أمرٍ سر أخره *** بعد ما ساءت أوائله
    رُبَّ ضنك أفضى إلى ساحة ، وتعب إلى راحة .
    رُبَّ رمية من غير رام .
    رُبَّ مخطئة من الرامي الذعاف .
    رُبَّ فرحة تعود ترحة .
    رُبَّ أمنية جلبت منية .
    رُبَّ كلمة سلبت نعمة .
    رُبَّ طمع أدنى إلى عطب .
    رُبَّ طمع يهدى إلى طبع .
    رُبَّ أكلة تمنع أكلات .
    رُبَّ عطب تحت طلب .
    رُبَّ كلمة تقول لصاحبها دعني .
    رُبَّ ثوب يستغيث من صاحبه .
    رُبَّ فرس دون السابقة .
    رُبَّ حرب شبت من لفظة.
    رُبَّ طلب جر إلى حرب .
    رُبَّ مزح في غوره جد
    رُبَّ جد جره اللعب .
    رُبَّ كلمة أفادت نعمة .
    رُبَّ واثق خجل .
    رُبَّ ملوم لا ذنب له .
    رُبَّ حام لأنفه وهو جادعه .
    رُبَّ ابن عم لي ليس بابن عم .
    رُبَّ بعيد لا يفقد بره وقريب لا يؤمن شره .
    رُبَّ جوع مريء .
    رُبَّ مملول لا يستطاع فراقه .
    رُبَّ حمقاء منجبة .
    رُبَّ نعل شر من الحفاء .
    رُبَّ رأس حصيد لسان .
    رُبَّ سامع عذرتي لم يسمع قفوتي .
    رُبَّ سامع بخبري لم يسمع عذري .
    رُبَّ لائم مليم .
    رُبَّ شانئة أحفى من أم .
    رُبَّ بعید أنفع من قریب .
    رُبَّ أخ لم تلده والدة .
    رُبَّ أخ لك لم تلده أمك .
    رُبَّ عين أنم من لسان .
    رُبَّ حال أفصح من لسان .
    رُبَّ طرف أفصح من لسان .
    رُبَّما كان السكوت جوابا .
    رُبَّ سكوت أبلغ من كلام .
    رُبَّ قول أشد من صول .
    رُبَّ قول يبقى وسما .
    رُبَّ موت يجيء من طلب الحياة .
    رُبَّ مؤتمن ظنين ومتهم أمين .
    رُبَّ صلف تحت الراعدة .
    رُبَّ فروقة يدعى ليثا .
    رُبَّ عجلة تهب ريثا .
    رُبَّ همة صنعت أُمة .
    رُبَّ غيظ قد تجرعته مخافة ما هو أشد منه .
    رُبَّ صديق يؤتى من جهله لا من حسن نيته .
    رُبَّ شبعان من النعم غرثان من الكرم .
    رُبَّ عالم مرغوب عنه وجاهل مستمع منه .
    رُبَّ عزيز أذله خرقه وذليل أعزه خلقه .
    رُبَّ مستعجل لأذية ومستقبل لمنية .
    رُبَّ ريث يعقب فوتا .
    رُبَّ محبوبٍ في مكروه .
    رُبَّ شد في الكرز .
    رُبَّ صبابة غرست من لحظة .
    رُبَّ صباح لامرئ لم يمسه .
    رُبَّما أصحب الحرون .
    رُبَّما أعلم فأذر .
    رُبَّ غيث لم يكن غيثا .
    [ رُبَّما صحّف هذا المثل ، من بعد أن كان ( رب غيث لم يكن غوثا ) للفرق اللطيف الدقيق بين الغيث وبين الغوث . فتأمل ]
    رُبَّما استثير العز من تحت الذلة
    رُبَّما شرق شارب الماء قبل ريه .
    رُبَّما أصاب الأعمى رشده .
    رُبَّما أصاب الغبي رشده .
    رُبَّما اتسع الأمر الذي ضاق .
    يا رُبَّما خان النصيح المؤتمن .
    رُبَّما غلا الشيء الرخيص .
    رُبَّما دلك على الرأي الظنون .
    رُبَّما أكل الكلب مؤدبه إذا لم ينل شبعه .
    رُبَّما أراد الأحمق نفعك فضرك .


    رُبَّ امرئ متيقـن *** غلب الشقاء على يقينه
    فـأزاله عن رأيه *** فـابتـــاع دنيـــــاه بديـــنه
    صار جداً ما مزحت به *** رُبَّ جدٍّ ساقه اللعب
    رُبَّ خيــرٍ لــم تـنـلــه *** كــان شـــراً لــو أتــاك
    ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** رُبَّ امرئ حتفه فيما تمناه
    رُبَّ ذي إربة مقل من الما /// ل وذي عنجهية مجدود
    رُبَّ حلمٍ أضاعه عدم الما /// ل وجهلٍ غطى عليه النعيم
    أتى أهله منه حباء ونعمة *** ورُبَّ امرئ يسعى لآخر قاعد
    ألا رُبَّ باغٍ حاجةً لا ينالُها *** وآخرُ قد تُقضى له وهو جالسُ
    فلرُبَّ نازلـة يضيق بهـا الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها *** فرجت وكنت أظنها لا تفرج
    ولكل حال معقبٌ ولرُبَّما *** أجلى لك المكروه عما تحمد
    ذَلَّ مَـن يَغْبِطُ الذَّليلَ بِعَيشٍ *** رُبَّ عَيْشٍ أَخَفُّ مِنْـهُ الْحِمَامُ
    لا تتخمن من لحوم الناس تأكلها *** فرُبَّ مخمصة خير من التخم
    لعل عتبك محمودٌ عواقُبهُ *** ورُبَّما صحَّت الأجسامُ بالعللِ
    رُبَّ أَمْرٍ أتَاكَ لا تَحْمَدُ الفَعْـ /// ـعَالَ فيهِ وتَحْمَدُ الأفْعَالاَ
    رُبَّ أخ لم تلده أمي ينفى الأذى عني ويجلو همي.
    إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة ،،،
    فلرُبَّما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة .
    ورُبَّ أخٍ ناديته لملمة *** فألفيته منها أجل وأعظما
    رُبَّ من أنضجت غيظا قلبه *** قد تمنى لي موتا لم يطع
    ورُبَّما فات بعض الناس أمرهمو *** مع التأني وكان الأمر لو عجلوا
    لاتقل في الغد أبدأ *** رُبَّما تأتي النهاية
    رُبَّ كَئِيبٍ لَّيْسَ تَندَى جُفُونُهُ *** وَرُبَّ نَدِيِّ الْجَفْنِ غَيْرُ كَئيبِ
    رُبَّ يومٍ بكيتُ منه فلما *** صرتُ في غيره بكيتُ عليهِ
    لا تَجعَلَنَّ لِيَ العِتابَ عُقوبَةً *** فَلَرُبَّما دُهِيَ الفَتى مِن عَتبِـهِ
    دع عنك لومي فإن اللوم إغراء *** ألا رُبَّ إحسان عليك ثقيل
    لعل لها عذراً وأنت تلوم *** ورُبَّ امريءٍ قد لام وهو مليم
    رُبَّ لَفظٍ ســـــــــــــــــــــاقَ آجـــــــــــالَ نِيامٍ وَقِيـــــام
    إِنَّما الســــــــــــــــــــالِمُ مَن أَلجَمَ فـــــــــاهُ بِلِجــــــــام
    ظننت به خيرا فقصر دونه *** فيارُبَّ مظنون به الخير يخلف
    رُبَّ كلمة ليست عليها أذنى مخافة أن أقرع لها سنى .
    ورُبَّما سلم الجاني وغرم غيره .
    ولرُبَّ شهوة ساعةٍ *** قد أورثت حزنا طويلا
    لا عـيــشَ إلا لـلــقــــوي ورُبَّمـــا *** بدهـــائه عاشَ الضعـيـفُ قــويـَّـا
    إن القذى يؤذي العيون قليله *** ولرُبَّما جرح البعوض الفيلا
    لا عار في الحبِّ إن الحبَّ مكرمةٌ *** لكنَّه رُبَّما أزرى بذي الخطر
    ولرُبَّ عارضةٍ علينا وصلها *** بالجد تخلطه بقول الهازل
    رُبَّ هجرٍ يكون من خوف هجرٍ *** وفراقٍ يكون خوف فراقِ
    يا رجال الليل جِدوا *** رُبَّ صــوت لا يرد
    ما يقــوم الليل إلا *** من له عزم وجـد
    فتصبَّرْ ، ولا تشمْ كلَّ برقٍ *** رُبَّ برقٍ فيه صواعق حينِ
    فإن اهلك عمير فرب زحفٍ *** يُشبه نَقعُه عدواً ضبابا
    ولَرُبَّمــا طَعَــنَ الفَتَــى أَقرانَــهُ *** بِــالرَأْيِ قَبْــلَ تَطــاعُنِ الأَقـرانِ
    رُبَّ لحد قد صار لحدا مرارا *** ضاحك من تزاحم الأضداد
    والطّرف يجتاز المدى وربّما *** عنَّ لمعداهُ عثارٌ فكبا
    ولربما اعتضدَ الحليم بجاهل *** لا خير في يمنى بغير يسار
    فلربّما ضحك الأريبُ تغابيــــاً ** وتشاغلاً عن خِنجرِ السفّـــــــــاح
    قلّبتُ أسلحةَ الحياةِ جميعَهـــــا ** فوجدتُ أمضاها جنونَ الصاحي
    مازح صديقك ما أحب مزاحاً *** وتوق منه في المزاح جماحا
    فلربما مزح الصديق بمزحة *** كانت لبدء عداوة مفتاحا
    لا تستغب فتستغاب ، و ربّما *** من قال شيئاً ، قيل فيه بمثله
    يا ربما كأس تناولتها *** تسحب ذيلاً من تلاليها
    كأنها النار ولكنها *** منعم والله صاليها
    ولربما وقفت وقوف تبلدٍ *** أسفاً على الأيام والأحقاب.
    قالوا: قطعت صديقك البرَّ الذي *** منه استفدت مكارم الأخلاقِ.
    فأجبتهم: بعض المفاصل رُبَّما *** فسدت، فتقطع في صلاح الباقي
    الشمس طالعة إن غيب القمر *** وربما تنكسف الشمس
  4. #4
    أستاذ بارز صلاح جاد سلام is on a distinguished road
    تاريخ التسجيل
    18/12/2012
    المشاركات
    123
    معدل تقييم المستوى
    2

    افتراضي [ دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ] بقلم صلاح جاد سلام


    [[ العلم ]]

    قالوا فى العلم :
    العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر.
    العِلْمُ أشهر الأحساب .
    العلم كالسراج ، من مر به اقتبس منه .
    العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي .
    اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
    اطلبوا العلم ولو في الصين .
    آفة العِلْم النسيان .
    العلم نور و الجهل عار و لا يرضى به الا الحمار.
    العلم من راعيه أحسن من راويه .
    العلم بالشئ و لا الجهل به .
    قَيِّدُوا العلم بالكتابة .
    لا يستطاع العلم براحة الجسم.
    كمال العلم بالحلم والتواضع .
    العلم كالذهب ثابت في كل مكان .
    العلماء ورثة الأنبياء.
    ثلمة الدين موت العلماء .
    العلم في الصغر ، كالنقش في الحجر .
    من خلا بالعلم لم توحشه خلوة ، ومن أنس بالكتب لم تفته سلوة.
    العلم جهل عند أهل الجهل ، كما أن الجهل جهل عند أهل العلم ،
    تعلموا العلم فإن تعـلمه حسنة، وطلبه عبادة، وبذله لأهله قربة. والعلم سبيل أهل الجنة، والأنيس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمحدث في الخلوة، والدليل على السراء،والزبن عند الأخلاء ، والسلاح على الأعداء يرفع الله به قوماً فيجعلهم قادة أئمة تقتفى آثارهم، ويقتدى بفعالهم.
    والعلم حياة القلب من الجهل ، ومصباح الأبصار من الظلمة،وقوة الأبدان من الضعف ، يبلغ بالعبد منازل الأخيار،والدرجات العلا في الدنيا والآخرة.
    الفكر فيه يعدل الصيام، ومذاكرته القيام، وبه توصل الأرحام، ويعرف الحلال من الحرام .
    " تعـلم العـلم فإنه يقومك ويسددك صغـيراً، ويقدمك ويسودك كبيراً، ويصلح زيغـك وفاسدك، ويرغم عدوك وحاسدك، ويقوم عـوجك وميلك، ويصحح همتك وأملك".
    العلم والجهل في القلوب، كالعـمى والبصر في العـيون .
    قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
    إذا جالست العلماء فاحفظ لسانك وإذا جالست الأولياء فاحفظ قلبك.


    ونظموا فى العلم :
    قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا
    ينال الفتى من عيشه وهو جاهل *** ويكدى الفتى فى دهره وهو عالم
    ليس اليتيم الذي قد مات والده *** إن اليتيم يتيم العلم والأدب
    فقل لمن يدعي في العلم فلسفة *** حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
    فتدبر القرءان إن رمت الهدى *** فالعلم تحت تدبـر القـرءان
    ليس الجمال باثواب تزيننا *** بل الجمال جمال العلم و الأدب
    فما دمت حيا فاطلب العلم والعلى *** ولا تأل جهدا أن تموت فتعذرا
    أخي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عن مكنونها ببيان
    ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة *** وإرشاد أستاذ وطول زمان
    تمنيت أن تمسي فقيها مناظرا *** بغير عناء والجنون فنون
    وليس اكتساب المال دون مشقة *** تلقيتها فالعلم كيف يكون
    ومن منح الجهال علما أضاعه *** ومن منع المستوجبين فقد ظلم
    أدهـى مـن الـجهل علم يطمئن إلى *** أنـصاف ناس طغوا بالعلم واغتصبوا
    كـذا إذا ابـيض إيـناع الـحياة على *** وجـه الأديـب أضـاء الفكر والأدب
    يا طالب العلم نعم الشيء تجمعه *** لا تعدلن به درا ولا ذهبا
    العلم كنز وذخر لا نفاد له *** نعم القرين اذا ما عاقلا صحبا
    وجامع العلم مغبوط به ابدا *** ولا يحاذر فيه الفوت والسلبا
    العلم من أشرف الولايات *** يأتيه كل الورى ولا ياتي
    ان الاكابر يحكمون على الورى *** وعلى الاكابر تحكم العلماء
    فما دمت حيا فاطلب العلم والعلى *** ولا تأل جهدا أن تموت فتعذرا
    كم من كثير العلم والوفاء *** قد صانه العقل عن الرياء
    لا تحسبن العلم ينفع وحده *** ما لم يتوج ربه بخلاق
    كـلــما أدبــني الدهر *** أراني ضـعف عقلي
    وإذا ما ازددت علما *** زادني علماً بجـهلي
    ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم و الأدب
    العلم زين فكن للعلم مكتسبا *** وكن له طالبا ما عشت مقتبسا
    العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا *** والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
    العلم يرفع بيتا لا عماد له *** والجهل يهدم بيت العز والشرف

ليست هناك تعليقات: