google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: مثل وقصة oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 25 يونيو 2017

مثل وقصة

  1. قصة مثل ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كثيرا ما نقرأ أمثال عربية رائعة جدا ونقف حيارى مامناسبة هذا المثل وماقصته ؟؟

    أحببت أن أجعل هذا الموضوع فسحة للقاريء الكريم بأن أجمع ماتيسر من الأمثال العربية مع بيان مناسبة المثل وقصته قدر المستطاع
    وكم يسعدني المشاركة فيه لتعم الفائدة والله من وراء القصد ،،،

    سميرة رعبوب

    رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

  2. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    ( أبصر من زرقاء اليمامة ) 

    زرقاء اليمامة امرأة مشهورة بحدّة البصر ( قوّة النظر ) ، وكانت تعيش في منطقة اليمامة . كانت لقوة بصرها - سبحان الله - تبصر الشعرة البيضاء في اللبن ، وتستطيع أن ترى الشخص المسافر على بعد ثلاثة أيام ( أي من مسافة 100 ميل تقريبا ) .

    وكانت تنذر قومها من الجيوش إذا غزتهم ( أي إذا أرادوا أن يهجموا على قبيلتها )

    فلا يأتيهم جيش إلا وقد استعدوا له ..

    وذات مرة أراد العدو أن يهجم على قبيلتها ، وقد سمع بقدرة زرقاء اليمامة على الإبصار الشديد ، فعمل حيلة حتى يزحف على قومها دون أن تشعر هذه المرأة ، قطع العدوُّ شجرا أمسكوه أمامهم بأيديهم وساروا .

    ونظرت الزرقاء فقالت : إني أرى الشجر قد أقبل إليكم .

    فقال قومها - وقد سبق القدر - : لقد خرفت ، وضعف عقلك ، وذهب بصرك .

    فكذبوها .

    وفي الصباح هجم عليهم العدو ...

    وقتلوا زرقاء وقوّروا عينيها فوجدوهما غارقتين في الإثمد من كثرة ما كانت تكتحل به ، لذلك صار هذا المثل يضرب لكل من كان بصره حادا : أبصر من زرقاء اليمامة .


    د/ مبروك رمضان
    المصدر : مجلة الأسرة العدد 175

    رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

  3. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    رَمَاهُ اللّه بِثَالِثَةِ الأثافِي

    ْ ثَالِثَةِ الأثافِي: هي القطعة من الجبل يُوضَع إلى جَنْبها حَجَران ويُنْصَب عليها القِدْر فوق النار (لطهو الطعام).
    ويضرب هذا المثل لمن رُمى بداهية عظيمة، لأن الأثْفِيَّةَ ثلاثة أحجارٍ كلُّ حجرٍ مثلُ رأس الإنسان فإذا رُمِيَ بالثالثة فقد بلغ النهاية.

    المصدر : كتاب جمهرة الأمثال لأبي هلال العسكري

    رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

  4. كرم زعرور تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    قالوا : أغبى من هَبَنَّقَه !

    وهبنقةُ هذا ، هو يزيدُ بنُ ثروانَ ، من بني قيس بن ِثعلبة .
    ومن قصصه ِ:
    إختلفت عشيرتان هما بنو طفاوة ، وبنو راسب ، اختلفا في
    عرافة ِأحدهم ، وبعد نقاش ٍطويل ٍاتَّفقا بالإحتكام ِإلى أول ِقادم ٍ،
    وكان هبنقة . قصّوا عليه قصَّتَهم ، وطلبوا حكمه .
    حكمَ أن يُلقى الرَّجلُ في الماء ِ، إن طفا فهوَ من طفاوة ،
    وإن رسبَ فهوَمن راسب !
    ما رأيُكُمْ ؟!

  5. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كرم زعرور مشاهدة المشاركة

    قالوا : أغبى من هَبَنَّقَه !

    وهبنقةُ هذا ، هو يزيدُ بنُ ثروانَ ، من بني قيس بن ِثعلبة .
    ومن قصصه ِ:
    إختلفت عشيرتان هما بنو طفاوة ، وبنو راسب ، اختلفا في
    عرافة ِأحدهم ، وبعد نقاش ٍطويل ٍاتَّفقا بالإحتكام ِإلى أول ِقادم ٍ،
    وكان هبنقة . قصّوا عليه قصَّتَهم ، وطلبوا حكمه .
    حكمَ أن يُلقى الرَّجلُ في الماء ِ، إن طفا فهوَ من طفاوة ،
    وإن رسبَ فهوَمن راسب !
    ما رأيُكُمْ ؟!
    أضحك الله سنك دكتورنا الكريم
    قصة مضحكة فيها عبرة وحكمة ...
    دمت متألقا والله يرعاك ...

    رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

  6. الصورة الرمزية سميرة رعبوب
    سميرة رعبوب تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...

    ( لو ذات سوار لطمتني ) 

    قاله حاتم الطائي حين كان أسيرا في بني عنزه مكان الأسير الذي فداه بنفسه ولطمته أمه والأمه لا تلبس عندهم الحلي 0
    فقال "لو ذات سوار لطمتني" اي لو أن حرة لطمتني لكان الامر أيسر علي 0

    يضرب هذا المثل في استخفاف الامر لو كان على صوره أفضل مما في الواقع أو لو كان المهين وجيها لا حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا ...

    رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ

  7. كرم زعرور تقول:

    افتراضي رد: قصة مثل ...


    وافَقَ شَنّ ٌطَبَقَة !

    كانَ رجلٌ منْ دُهاة ِالعربِ وَعُقلائِهمْ ,
    يُقالُ له”شن” فقالَ واللهِ لأطوفنّ حتّى أجدَ امْرأة ًمثلي أتزوجُها .
    فبينما هو في بعض ِمسيره ِاذ وافقه رجلٌ في الطريق ِفسأله شن : أين تريدُ ؟
    فقال موضعُ كذا يريدُ القريةَ التي يقصِدُها (شن) فوافقهُ حتى أخذا في مسيرهما
    فقال له (شن) :أتحملني أم أحمِلُك ؟ فقال له الرجلُ: ياجاهل أنا راكبٌ
    وأنتَ راكبٌ فكيفَ أحملكَ أو تحملُني ؟فسكتَ عنهُ (شن) وسارا حتىّ إذا قربا
    من القرية إذا ِبزرع ٍقد استحْصَدَ فقالَ (شن) : أترى هذا الزرع أكُِل أمْ لا ؟
    فقال له الرجلُ :ياجاهلُ ، ترى نبتاً مُسْتَحْصَداً فتقول أُكلَ أمْ لا ؟
    فَسَكَتَ عنهُ (شن) حتى إذا دَخلا القرية َلقيتهُما جنازةٌ فقالَ (شن) :
    أترى صاحبَ هذا النعش ِحيّاً أو مَيتاً ؟ فقال لهُ الرجلُ مارأيتُ أجهلَ منكَ
    ترى جنازة ًتسألُ عنها أميتٌ صاحبُها أم حيٌّ؟ فسكتَ عنه (شن) وَأرادَ مُفارقتهُ
    فأبى الرجلُ أن يتركَهُ حتى يصيرَ بهِ إلى منزلِهِ فمضى معهُ ، وَكان للرجل ِبنتٌ يقالُ
    لها “طبقة” فلما دخل عليها أبوها سألتهُ عن ضيفهِ فأخبرها بمُرافقته إيّاهُ
    وشكا إليها جهلَهُ وحدَّثها بحديثهِ فقالتْ ياأبتِ ماهذا بجاهل ٍ.

    - أما قولُه أتحملني ام أحملك فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطعَ طريقَنا .

    - وأما قولُه أترى هذا الزرع أكل أم لا فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا .
    - وأما قولُه في الجنازة فأراد هل تركَ عَقِباً يَحْيا بهم ذكرُهُ أمْ لا .
    فخرجَ الرَّجلُ فقعدَ معَ (شن) فحادثهُ ساعةً ثمَّ قال : أتُحِبُّ أنْ أفسِّرَ لكَ ما سألتَني
    عنه ؟ قال نعم ففَسَّرَهُ ، فقالَ (شن) : ماهذا من كلامك , فأخْبرني عنْ صاحِبهِ .
    قالَ : إبنة لي ، فخطبَها إليْهِ فزوَّجهُ إيّاها ، وحَمَلَها إلى أهلِهِ . فلمّا رّأوها أنَّها تُشبهُهُ أوْ تفوقُهُ في الذكاءِ وَالدَّهاءِ قالوا : وافقَ شنٌّ طبقة

ليست هناك تعليقات: