;
أمثال شعبية من فلسطين مع مناسبات قولها
- بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 22 أكتوبر 2022
أثناء أحاديثنا اليومية نستخدم الكثير من الأمثال الشعبية التي تستطيع أن تعبر عن أفكار معقدة بكلمات قليلة وبسيطة.
وكمنتمين للثقافة العربية فهناك مجموعة كبيرة من الأمثال الشعبية المشتركة بين الثقافات العربية المختلفة.
@ra2ej الأمثال الشعبية المصرية دي ليها العجب ! #تريند_مصر #معلومة_عالسريع #information #رائج ♬ original sound - Ra2ej - رائج
كما تمتاز كلُّ ثقافة بأمثالها الخاصة التي تشكل جزءاً من هويتها التراثية، وسنجد في كل بلاد من قام على جمع هذه الأمثال في مؤلفات ومعاجم خاصة مبوبة حسب الموضوع أو بالترتيب الأبجدي لقيمة هذه الأمثال وضرورة الحفاظ عليها.
أمثال فلسطينية في الحكمة والحياة العامة
تعتبر الأمثال أيضاً من منابع الحكمة التي يتم تناقلها شفوياً بين الأجيال، وعندما نخوض في غمار التراث الفلسطيني سنجد العديد من الأمثال التي تتناول الحكمة في الحياة والنصائح القيمة، نذكر منها:
- يوم إلك ويوم عليك دير بالك فتح عينيك: ويقال في حالتين متناقضتين، حيث يتم استخدام هذا المثل إشارة لمواساة الأشخاص الذين يمرون بضيق، كما يقال للأشخاص الذين يتنعمون في الحياة كنوع من التحذير لتغير الظروف في المستقبل.
- أمَّا عن الغيبة والنميمة يقول المثل الفلسطيني "إذا بدكاش تغشه قوله بوجهه": بمعنى إن كان كلامك لمصلحته فقله أمامه دون أن تغتابه.
- المتغطي بالدنيا عريان: ويقال هذا المثل للتعبير عن القناعة أو لانتقاد الطمع.
- عمرك ما تقول للعريان وين ثوبك: وهي نصيحة لعدم التدخل في شؤون الآخرين.
- ما كل مدعبل جوز: يقال هذا المثل كدعوة للنظر في جهر الأمور قبل الحكم عليها من مظهرها.
- مش كل غيمه بتشتي: ويأتي بنفس معنى المثل السابق.
- يا أم الخلاخل والبلا من الداخل: يستخدم هذا المثل للدلالة على أنَّ الزينة الخارجية لا تغير من الجوهر.
- اربط اصبعك مليح لا بدمي ولا بقيح: معنى المثل أنَّ الإنسان الذي يسعى ويأخذ بالأسباب يحصل على النتائج التي يريدها.
- طول الأيام بتوري العجايب: وهو مرادف للمثل الشائع (عيش كثير بتشوف كثير).
- عدو جدك ما بودك لو عبدته مثل ربك.
- الصاحي ان طاح بيطيح على راسه.
- العلة الخبيثة ما لها غير الدواء النجس.
- لو عكا بتخاف من هدير البحر ما سكنت حِداه.
- لو فيها زيت لضوت.
- ليلة القمرة بتبين من العصر: وهو مرادف للمثل المشهور (لو بدها تشتي غيمت).
- مش كل من ركب الفرس صار خيال: ويقال أيضاً: مش كل مين صف الصواني صار حلواني.
- راعي الغنم بدو عصا: بمعنى أن يستعد الإنسان لما هو مقبل عليه، ويقال أيضاً: اللي بدو يشتغل جمَّال بيعلي باب داره.
- عادة بتغير عادة: يقال لمن لديه عادة سيئة كوصفة للتخلي عنها.
أمثال فلسطينية عن الحسد
- وعن الحسد والقناعة يقول المثل الفلسطيني: عندي عيش وعندك عيش، فراغة العين ليش؟.
- اللي اعطاكم بالمغرفة يعطينا بذيلها.
- مراية الغريبة دائماً بتلمع.
- طبخته ع النار وعينه ع طبخة الجار.
أمثال فلسطينية عن الصداقات والعلاقات الإنسانية
- في العلاقات الإنسانية والصداقات يقول الفلسطيني: عاشر المصلي بتصلي وعاشر المغني بتغني.
- كذلك يقول الفلسطيني: عاشر المسعود تسعد وعاشر المقرود تقرد.
- اللي بده يرافق النورية بده يرقص معاها: يقال هذا المثل للدلالة على مدى تأثير الأصدقاء، أو عندما يتعرض أحدهم لمشكلة معينة نتيجة علاقاته الخاطئة.
- معاشرة التيوس بتقصر العمر.
- قرد موالف ولا غزال مخالف.
- طول ما الكيس مليان بيكثروا الخلان: يقال للدلالة على العلاقات القائمة على المصلحة والانتفاع.
أمثال فلسطينية عن سوء الأمانة
- القط إن جاع سرق.
- بيقول للحرامي بوق (اسرق) ولصاحب البيت دير بالك.
- راح يصلي سرق حصير الجامع.
- ركبته ع حماري مد ايده ع الخرج: والخرج هو جيب أو كيس يوضع فوق الحمار.
- زرزور كفل دبور طلعوا الاثنين طيرجية: وهو للدلالة على الاحتيال، بمعنى أن الزرزور وهو طائر والدبور طارا بعد أن كفل أحدهما الآخر.
- وريني قرصي توريك حرصي: القصد من الحرض هنا الأمانة، أي أعطني ما يكفيني لترى أمانتي.
أمثال فلسطينية عن الحظ
- السعيدة لقت حديدة.
- درهم بخت ولا خزاين مال.
- قالوا يا ميت غطي عورتك قال: اللي يرجع على الدنيا يستحي.
- قليل البخت بيلاقي العظم في الكرشة.
- ضربوا الأعور على عينه قلهم تلفانة.
- مثل الإبرة تكسي الناس وهي عريانة.
أمثال فلسطينية عن الفقر
- الجوع علمنا الشحاتة والعري علمنا الخياط.
- حلم الجعان عيش.
- من زود الطفر شفنا البزقه شلن.
- الجود من الموجود.
- الجوع أبو الكفار.
أمثال فلسطينية عن التدبير والصبر
- الشاطرة بتغْزل بعظمة.
- اصبر على الحصرم بيصير عنب.
- خلي العسل في جراره تتيجيه أسعاره.
- لا تعد فراخك قبل ما يفقس البيض.
- مال بيجر مال وقمل بيجر صيبان.
- اتعب على أرضك تتعب عليك.
- من ذيله وخيطله شباك: وتقال للدلالة على استغلال الأمور بالطريقة الأمثل.
- الإبرة المصدية تنفع في اليوم النحس.
- الحمل إذا اتفرق بينشال.
- شعرة ع شعرة بتصير لحية.
أمثال فلسطينية طريفة
- أجا للعميان بنت قلعوا عينها باللحمسة.
- بكره بنكعد عالحيطة وبنسمع الزيطة (نقعد أي نجلس):يدل على ترقب أمر ما، أو السخرية من أمر ما نعتقد أنَّه لن يحصل.
- لو كان الزلام (الرجال) بشواربهم لكان الصرصور أزلمهم.
- الطول طول نخلة والعكل عكل سخلة.
- إذا انت أمير و أنا أمير، مين بيسوق الحمير؟
- الجنازة حامية والميت كلب: تقال عندما يتم تهويل الأمور.
- طاح الفار من السقف قالت له البسة (القطة) اسم الله عليك.
- لما ربنا غضب على النملة عمل لها جناحين.
- شو بدك بالجامع يا تارك الصلاة؟!
- لحم الكلب كلب لو عمل نفسه خاروف.
- يا بصلة مهما كبرتي وتدورتي بتظل ريحتك نتنة.
- سمره ونغشه؟ ولا بيضة ودفشة.
- ست جاريتين على قلي بيضتين.
- البرطيل حل دكة القاضي: الدكة هي الحبل الذي يتم ربت السروال بها، وهذا المثل للدلالة على قوة الرشوة في الحكومات الفاسدة.
أمثال فلسطينية عن الطقس
- آب اللهاب اقطف العنب ولا تهاب.
- شباط اللباط مر ما فك العنز من الرباط.
- في آب اللهاب بتخلق الغيم والسحاب.
- الصيف كيف.
- في تموز تغلي الميه في الكوز.
- في آذار طلع بقراتك من الدار.
- في آذار بيقصر الليل وبطول النهار .
- في آذار تمطر سبعة أمطار وتنشف الراعي بلا نار.
- آذار الهدار أبو الزلازل والأمطار.
- آذار يا بن عمي ثلاثة منك وأربعة مني: وهي الأيام الممطرة من شباط/فبراير وآذار/مارس.
- نقطة نيسان بتحيي الإنسان.
- في أيار اللي عمر عمر واللي بار بار.
أمثال فلسطينية أخرى
- إحشر البس بيصير سبع.
- اللي بدري بدري واللي ما بدري بيكول كف عدس.
- أول غزواته كسر عصاته.
- الخل أخو الخردل.
- اللي بتلدغه الحية بيخاف من جر الحبل.
- اللي ينحط في القدر بتطلعه المغرفة.
- بيدور على النير والنير على رقبته.
- دبرها يا مستر دل يمكن على ايدك تنحل: والمستر دل هو أحد المندوبين الإنجليز إلى فلسطين قبل النكبة.
- كل واحد بيزيح النار على قرصه.
- أخف من ريشتين ع جمل، يقال لاستسهال الأمور.
- قالو للقدر ليش بتغلي قال من النار اللي تحتي.
- لا بلطم ولا بسكت اللطامات.
- يا خوف عكا من هدير البحر: يقال للاستخفاف بالأمر بمعنى أن الخوف منه هو كخف عكا من هدير البحر، فلا داعي للخوف.
المجتمع الفلسطيني طوَّر أمثاله الشعبية عبر تاريخه الطويل
لا نعرف شعباً لا يملك مخزوناً من الأمثال الشعبية التي تنشأ تراكمياً عبر الزمن، لكن تتبع فترة ولادة المثل وحتَّى قصته هو عمل شاق ومعقد.
ويمكن أن نتتبع بعض العوامل التي تساهم في تنوع الأمثال ومواضيعها وفرادتها، ففي مقام الحديث عن فلسطين لا بد أن نلاحظ التنوع الاجتماعي الذي عرفته فلسطين عبر التاريخ.
هذا التنوع الذي يبدأ مع وجود القرية والمدينة جنباً إلى جنب منذ ظهور الإنسان المتمدن.
إضافة إلى التنوع الديني الذي شهدته فلسطين كونها مركز إشعاع ديني للديانات السماوية الثلاث، كذلك من الناحية الاقتصادية سنجد أن المجتمع الفلسطيني تاريخياً ضمَّ ألواناً مختلفة ومتزامنة من الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
شكَّلت فيما بينها ثقافات متباينة تبعاً لمصادر الرزق، هذا التنوع الشديد المتزامن والمستمر جعل من المجتمع بيئة خصبة لتوليد تراث فلسطيني مميز وفريد أثَّر وتأثَّر بالثقافات المحيطة والوافدة.
ختاماً... لقد حاولنا قدر الإمكان أن نورد لكم الأمثال الفلسطينية الأكثر فرادةً وتميزاً، فما يزال معجم الأمثال الفلسطينية زاخراً بآلاف الأمثال الأخرى في مواضيع كثيرة.
حتى لا نكاد نجد حالة ما ولا نجد لها مثلاً يعبر عنها، شاركونا أمثالكم الشعبية في التعليقات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق