google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: الأمثال الشعبية . . ملخصات الحرف اليدوية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 22 مايو 2018

الأمثال الشعبية . . ملخصات الحرف اليدوية

     
القاهرة - عيد عبدالحليم:
تعد الأمثال الشعبية من الظواهر الحضارية التي تعكس قدرة الشعوب على فلسفة المواقف الإنسانية بلغة موجزة ومكثفة تدل على رجاحة العقل وفهم الأمور بطريقة منطقية .
وارتبطت كثير من الأمثال الشعبية بالحرف والمهن التي تعود كل فرقة منها إلى قيم وعادات خاصة، والمثل كما يقول الفارابي: "هو ما ترضاه العامة والخاصة في لفظه ومعناه حتى ابتذلوه فيما بينهم وقنعوا به، وهو أبلغ الحكمة لا الناس لا يجتمعون على ناقص، والمثل من قديم موغل في القدم، وقيل كان نتيجة تجارب وخبرات عميقة لأجيال ماضية، فعملت على توحيد الوجدان والطباع والعادات والمثل العليا" .
يقول الباحث إبراهيم عبد الحافظ: "من الملاحظ أن كثيراً من الأمثال التي ضربت بأسماء بعض الحرف اتخذت من أسلوب العمل الحرفي أو مراحل ذلك العمل مجالاً لها أو أنها اتخذت من ملاحظات الناس حول سلوك صاحب تلك الحرفة وما شاع عنه مصدراً للمثل، وفي حالة ثالثة تكون قيمة الحرفة في المجتمع ونظرة الناس إليها مصدر ضرب الأمثال" .
ومهما كثر من الحديث حول الوظائف الاجتماعية التي تؤديها الأمثال فإنه يكفي القول إنها تقوم بدور مصدر لتشريع العادات الشعبية وتشكيلها حسب الاحتياجات الأخلاقية والاجتماعية أي أنه يقوم بدور المشرع الاجتماعي .
وفي بعض الأحيان يحتوي المثل على جميع مبادئ الأخلاق كالعفة والفضيلة والصدق والكرم وحسن الجوار وغيرها، مما يمكن أن تحمل في طياتها مثلاً عليا سامية يسعى إليها الإنسان ويرى فيها عناصر تحقيق إنسانية في مواجهة الظروف .
وتحث كثير من الأمثال على العمل وذم البطالة، ومنها قولهم "اشتغل الجمعة والعيد ولا تتحوجشي لأخوك السعيد" ومنها قولهم: "اعمل حركة من غير أصل ولا تنامش بعد العصر" .
كما أن هناك بعض الأمثال التي تعتمد على أسلوب تقديم النصيحة وقد تميل إلى التحذير مثل قولهم "اشتغل بقلبك ولو كان سخرة" وقولهم: "العب بالمقصوصة لما ييجي لك الديواني" و"أعمل بخمسة وحاسب البطال" .
وهناك بعض الأمثال التي تدعو إلى تحمل مشاق العمل، والصبر على ما يواجهه العامل في عمله مثل قولهم: "اللي ياكل حلوتها يتحمل مرارتها" و"ازرع كل يوم تأكل كل يوم" و"صاحب صنعة أخير من صاحب قلعة" و"اللي من إيده ربنا يزيده" و"أكل العيش يحب الخفية" .
ويحث كثير من الأمثال على الدعوة إلى التمسك بصنعة الآباء والأجداد، وعدم التهاون في الحفاظ عليها ومن تلك الأمثال: "من يترك صنعة أبوه وجده يلقي وعده" وهناك أمثال تدعو إلى الجد والمثابرة وعدم التكاسل من مثل قولهم: "اتقِ الله في صنعك ولو كنت حرامي" و"قلعت سناني من النقش على الصواني"، و"شغل ساعة ولا كل ساعة" .
وهناك أمثال متعلقة بمهن معينة، ومنها الخياطة ولعل من أشهر الأمثلة في ذلك قولهم: "الشاطرة تغزل برجل حمار" كناية عن الشطارة والإجادة، وأن من يعرف أسرار الصنعة بإمكانه أن يجيدها ويؤديها بأقل الإمكانات .
ومن الأمثال: "اللي تعطيه الوش يطلب البطانة" وتخص مجال الخياطة، ومنها أيضاً "اللي ما يعرفش يقيس ما يعرفش يفصل" وهو خاص بأساسيات المهنة ومعرفتها، ومنها أيضاً "الإبرة اللي فيها خيطين ما تخيطش" .
ومن الأمثال التي تقال عن مهنة "الخباز" "إدي العيش لخبازه"، و"العيش مخبوز والميه في الكوز" .
وعن مهنة "النجارة" اشتهرت بعض الأمثال ومنها "باب النجار مخلع"، بمعنى أن النجار الذي يتقن صنعته أحياناً لا يهتم بنجارة أبواب بيته، وهناك مثل آخر يقول "خرطه الخراط واتدقلج مات" وهو من الأمثال الساخرة .
وهناك أمثال عن مهنة "الطحان" منها "كل دار ولها مدار وكل طاحونة ولها عيار" و"الحب ملاحق القدوس" .
خفة الظل

يبدو من تلك الأمثال وغيرها ارتباطها بالحالة الاجتماعية والسلوك البشري، وتدل كذلك على خفة الظل المصرية في ابتكار أساليب لغوية تعتمد على لغة المفارقة ذات الدلالات المتعددة كذلك تتضمن الحكمة المقطرة، وبعضها يحتوي على نقد حاد، حسب طبيعة الظرف الذي قيل فيه المثل، ومنها "أطعم الفم تستحي العين" و"إيش يعمل الترقيع في التوب الدايب" و"الدست قال للمغرفة يا سودة يا معجرفة"، قالت: "كلنا ولاد مطبخ" و"زحمة العيد يا منخل" و"الرقاص يشخشخ والحجر واقف" و"زي الإبرة تكسي الناس وهي عريانة"
وكلها أمثال تحتوي على نقد اجتماعي ولغة مجازية ذات طابع شعبي تدل على قدرة المصري على التغلب على مشاكله بالسخرية الشعبية .
  0 0  0  0

حقوق النشر محفوظة لجريدة “الخليج”، © 2018

ليست هناك تعليقات: