مشاهدة النسخة كاملة : أمثال ( عسى ما نخرب على داعي الذكرى)
moradii5
11-19-2001, 04:46 AM
حرف الألف
ابعد اللحم عن اللحم لا يخيس يخيس: يتلف وتخرج له رائحة كريهة. يضرب في تأثر الشيء بالشيء إبليس ما مات! والمعنى أنه ما دام إبليس (الشيطان) موجوداً فالإنسان عرضة لارتكاب الأخطاء والآثام والمعاصي سواء في حقه أو في حق الآخرين، وهذا شيء معروف. ويضرب المثل في أخذ الحيطة والحذر فى كل التصرفات والأعمال قبل الإقدام عليها أبو طبع ما يجوز عن طبعه! يضربُ في العادةِ تتمكن من الإنسان فلا يستطيع منها فكاكاً أبوها صايغ وطوقها من ذهب: - صايغ: صائغ أو بائع ذهب. ويضرب في اكتمال الشىء أو تمامه. أبوي موب قوي الاَّ على أمي! موب: ليس. ويضرب في الشخص الذي يفرض قوته وشخصيته على من هم أقل منه وتحت سيطرته في الوقت الذي يكون من المفررض فيه أن يفرض تلك القوة والهيمنة والسيطرة على من هم أعلى منه شأنا أو في مستواه على الأقل!. أبوي موب هيّن الا على أمي! وهو بعكس المثل السابق (أبوي موب قوي إلا على أمى)!! يضرب في الزوج أو الأب يكون صارماً مع الأولاد وشديداً في معاملتهم، إلا أنه مع الأم أو الزوجة فإنه حملُ وديع. الباب اللي يجيك منه ريح سده واستريح: - يجيك منه: أي يأتيك منه أو من خلاله. يضرب في الشىء الذي يلحقك أذاه وليس لك من حيلة أو حل سوى التخلص منه وإراحة نفسك. بالهاوية وإلاَّ بالكاويه: - الهاوية: من هوت الطعنة، تهوي، أي فتحت فاها بالدم، قال أبو النجم: فاختصاص أخرى فهوت رجوحا للشق يهوي جرحها مفتوحا - الكاوية: الحديدة التي يكوي يها المريض. ويضرب المثل لمعالجة الأمر بما يناسب الحالة. بايقٍ ما تصيده،كم تطقَّه من جريدة؟! - بايق: لص - تطقه: تضربه جريدة: الواحد من جريدة النخل، وهو سعف النخل المجرد من خوصه. والمعنى هنا، أنك لا يمكن أن تحدد نوع وكمية العقاب للص وأنت لم تتمكن منه بعد، فهذا مستحيل! لأن أول شيء تفعله هو الإمساك به ومن ثم تقرير ماذا تفعل به. ويضرب المثل في الشخص يتوعد آخر وهوغير قادر عليه. بَدْ الطايرة وخل الموقعة: - بد: أبدأ بها واجعلها أولاً. - الطايرة: الطائرة أو المحلقة في السماء. - خل: اترك - الموقعة: الجالسة أو المستقرة على الأرض. يضرب في ضرورة الحصول على الأمور الأكثر صعوبة أولاً ثم الإلتفات إلى ما هو أسهل. بَرْطِمت الضَّحُوكْ! - برطم: أي اغتاظ وانقبض وعبس وتجهم وأرخى شفتيه من الغضب، ولم يرد على أحد. - الضحوك: الإنسان المبتسم دوماً. والمعنى هو عبوس الإنسان الضاحك فجأة نتيجة أمر ما أدهشه أو لم يصدقه أو أغضبه. ويضرب المثل في الإنسان الضاحك يتجهم فجأة إما من قوة الحجة أو البرهان أو لسماعه أمر لم يصدقه أو نحوه. بشر النخل بكدّادٍ جديد! - كداد: مؤجر. ويضرب في الفرحة أو البشرى بحدوث شيء جديد سوف تكون له آثاره المستقبلية جيدة ومربحة بالنسبة للإنسان وما يملكه من عقار ونحوه. البصل لو طال طوله مرده على أصوله: - مرده: مرجعه. ويضرب في رجوع الشىء لأصله مهما طال أمده. تارك الحبل على الجرَّار: - الجرار: البئر العميق والبعيد القعر. -والمعنى أن الحبل المربوط به الدلو يترك على رأس البئر، فيتدحرج وسقط داخل البئر بسبب الإهمال، ومثله الابن تهمل تربيته، ويترك دون متابعة يفعل ما يحلوا له. ويضرب المثل في اللامبالاة وترك الأمور تسير بإهمال دون متابعة. تبي العفاس مثل الخلاص؟! العفاس: هو التمر الرديء غير الجيد كما يطلق العفاس على كل شيء غير جيد وغير منظم. - الخلاص: من أجود أنواع التمور في الأحساء. يضرب المثل في استحالة مساواة الشيء الطيب بالرديء. تجمعوا القرعان على نتفة عصيدة! - نتفة: قدر يسير جداً أو قطعة صغيرة جداً. - العصيدة: أكلة شعبية من دقيق ونحوه. -يضرب في تجمع الكثرة على الشيء القليل. تجمعهم النرجيلة وتفرقهم الليفة: - النرجيلة (التعميرة) الشيشة. والمقصود بالمثل أن الناس يحبون اللعب والاستمتاع ويتهربون من العمل. وكان من عادة بعض الفلاحين أن يجتمعوا للراحة، وكانوا يستغلون هذه الفترة بفتل الحبال من الليف، ويساعدهم في ذلك الحضور، لكن الكسالى منهم عندما يوضع الليف بين أيديهم يهربوا من المجلس وحينما توضع النرجيلة فإنهم يجتمعون. ويضرب المثل في الكسالى الذين لا يحبون العمل الجاد بل يتهربون منه! تثمين بو بطيح: هذا المثل الشعبي له قصة طريفة، حيث أن هناك شخصاً يقال له (بو بطيح) وكان كل شخص يريد أن يبيع أو يشتري أرضاً أو مزرعة أو منزلاً أو أي شيء آخر يأتي إلى (بو بطيح) لتثمين ما يريد شراءه أو بيعه إلى أن تعب (أبو بطيح) من التثمين ومن تردد الناس عليه، فنصحه الناس وقالوا له اترك التثمين فوافق على ذلك وامتنع عنه ولكن الناس لم تتركه وشأنه بل صاروا يطالبونه بالتثمين ويلحون عليه وحينما لا يجد بداً من التجاوب معهم كان يقول لمن يطلب منه تثمين أرضه أو أراضي غيره (أن قلت تسوي، تسوي، وإن قلت ما تسوي ما تسوي) واستمر على هذه الطريقة من التثمين إلى أن عرفوا أن تثمينه غير صحيح ولا يعتمد عليه فقيل فيه هذا المثل (تثمين بو بطيح). ويضرب المثل في الشيء غير الصحيح الذي لا يعتمد عليه. جاء دلاًّل الفقراء اللي لا ينباع ولا ينشرى! يضرب في الشخص الذي لا فائدة ترجى منه ولا نفع. جاء يكَحِّلْهَا وعمَاها! يضرب في الشخص يريد أن يصلح الأمور فيفسدها. جاب الصمّاني والعمّاني! جاب: أحضر. - الصمّاني: من اسم لمنطقة صحرواية نائية داخل المملكة العربية السعودية. - العمّاني: من عمّان عاصمة الأردن. والمعنى أن هناك مسافة كبيرة بين الصمان وعمان . مثل شعبي يضرب في التناقض أو في الشخص الكثير الكلام وبشكل غير متجانس أو منطقي كأن يحضر لك ما في الصّمان وعمّان وهي لفظة مسجوعة أيضا. جات والله جابها ! جات: جاءت أو أتت ووصلت . - والمعنى حينما يقع الإنسان في مشكلة محيرة ، فتخطر على باله فكرة مبدعة تكون حلاً جيداً ، حينئذ يصيح صاحب الفكرة، يقول: "جات والله جابها" . ويضرب المثل حين يكرم الله عز وجل إنسان بفكرة مناسبة لحل مشكلة محيرة. جادلت الفهيم وغلبته، وجادلت البهيم وغلبني: - جادلت: حاورت وناقشت. - الفهيم: شديد الفهم والذكاء. - البهيم: شديد الحمق والجهالة. وهي مأخوذة عن البهيمة وهي كل حيوان ذو أربع أقدام. والمعنى أنني جادلت من له عقل وفهم فهزمته، لأنه يفهم ما ناقشته معه ويقدره. لكنني حين جادلت الأحمق فإني لم أستطع أن أهزمه لأنه لا يفهم ما أريد. دابة الله في أرض الله: يضرب في الشخص الذي لا نفع منه ولا فائدة، فهو مثل الدابة في الأرض التي إذا لم تنفعك لم تضرك. دامها هابة إذر: دامها: طالما. هابة:من هبوب الريح. - إذر: عملية فصل حبوب الأرز أو القمح من سنابلها وتتم هذه العملية بالاستفادة من حركة الهواء. يضرب المثل في اقتناص الفرص. الديرة نصف المعيشة: الدبرة: هي التدبير وحسن التصرف في الشيء. والمثل مفاده أن التصرف الحسن والإدارة الحكيمة في تصريف شؤون المال وخلافه هي نصف المعيشة. ويضرب في الشخص يملك الكثير، ولكنه يسيء استخدامه والعكس. الدجاجة تموت وعينها في السبوس! السبوس: هو قشرة الأرز المطحون. ومصداق هذا المثل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم" لو أن ابن آدم أعطي واديان من ذهب لتمنى وادياً ثالثاً ولا يملأ فاه إلا التراب ". ويضرب في الإنسان شديد الطمع يزيده الله غنى وهو لا يزال يطمع في أحقر الأشياء أو أصغرها ومثله كالدجاجة. دخانها ولا هبوب شمالها: والمقصود أن الدخان رغم ضرره، فإنه أخف من هبوب ريح الشمال قارصة البرودة. ويضرب المثل في الشيء الضار يهون غيره الأكثر ضرراً. الدرب ولا الدريبات: الدرب: الطريق الرئيس للبلد. الدريبات:تصغير درب وهي الطرق الفرعية. والمقصود أن على الإنسان أن يسلك الطريق المباشر مهما كان طويلاً أفضل من أن يسلك طرقاً ملتوية قد تضلله. وكما يقولون شيء تعرفه أفصل من أشياء تجهلها، أو عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة. ويضرب المثل في الدعوة إلى سلك الطريق التي تعرفه لا الطرق التي لا تعرفها حتى لو كانت جديدة. كما يضرب في الإلتزام بالأشياء المعروفة أو المجربة. درب يسد ما يرد: الدرب: الطريق الواسع، وهو من الطرق الرئيسة. يضرب الشخص غير المرغوب فيه، والأصل فيه الطريق الذي لا رجعة فيه. الدعثه قايمه: الدعثه: هي الفوضى والتشويش. قايمة: مستمرة دون توقف. ويضرب المثل في الفوضى واختلاط الحابل بالنابل. خادم القوم سيدهم ( سيد القوم خادمهم): خادم القوم: من يقوم بخدمتهم ورعاية مصالحهم. سيدهم: أمير القوم ورئيسهم وهو كناية عن فضله وعلو مكانته. والمعنى أن القائم بخدمة الناس ومساعدتهم ورعاية مصالحهم تطوعاً من عند نفسه فهو أفضلهم مكانة وأسماهم خلقاً. ويضرب المثل في تكريم القائم بخدمة الآخرين وفضله عليهم وعلو مكانته فلا غنى لهم عنه أبداً. خَافْ من القوم وطاح بسريّه! السرية الجماعة من الناس وقصة المثل أن رجلاً كان مطلوباً من الحكومة ( فترة الوجود التركي بالمنطقة) وقد أرسلت الحكومة من خلفه سرية . وبينما هو طريد خائف رأى قوم يسيرون فظن انهم جاؤو للقبض عليه، لكنه استطاع أن يغير طريقه ويهرب منهم، إلا أن حظه العاثر قاده إلى طريق السرية التي تبحث عنه. وفي ذلك يقول حمد المغلوث: واسلمت من قوم وطحت بسرية حسب درب الغي مسك اصيامي يضرب فيمن يسلم من نائبة فيقع فيما هو أكثر منها شراً، وأشد عليه وقعاً. الخال جذًّابْ: ويقابله قولهم " العرق دساس " يضرب في الابن تكون فيه بعض من صفات أبيه أو خاله. خالف تعرف! والمعنى أنه إذا أردت أن تكون معروفاً وذا شأن فما عليك سوى مخالفة الناس. يضرب في الشخص يعرف بين الناس ويصبح ذا شأن على حساب النظم والعادات المتبعة والأعراف والتقاليد. خاويني وأخاويج وآخذ إرجيلج وأخليج! خاويني أخاويك: أي صاحبني وأصاحبك. إرجيلش: زوجك أخليج: اتركك. يضرب المثل في الشخص تأمن مصاحبته وترتاح له، ولكنه لا يعبأ بشيء سوى استغلال تلك الصداقة والأخوة وتحقيق مصالحه الشخصية دون مراعاة الضرر العام الذي يلحق بك كصديق. وبعبارة أخرى فإنه يضرب أيضاً في الخائن لا يؤمن جانبه. الساعة اللي جنها عيد: -جنها: كأنها. ويقابله ولنفس المعنى قولهم (( الساعة المباركة)).يضرب المثل للعزيز والحبيب الذي يطلب شيئاً ما فلا يُرد أو يفرح لفرحه، أو للشخص يراه آخر بعد طول غياب.الساكت عن حقه ضايع: يضرب المثل فيمن لا يطالب بحقه بنفسه، ولا يأخذه بالقوة فإنه لا يحصل على شيء منه فيضيع. وفكرة هذا المثل لم تكن وليدة الحاضر بل كانت قديمة وسائدة منذ أيام الجاهلية، فهذا هو زهير بن أبي سلمى يقول في هذا المعنى: ومن لم يذد عن حوضه ب****ه يهدم ومن لا يظلم الناس يظُلم صحيح أن هذا البيت اعتبر نقيصة في حق زهير، وهو من عرف بالحكمة والدعوة إلى السلم والإصلاح، إلا أنها كان صفة موجودة، وبشكل لا يمكن تغافله أو تجاهله. وعموماً فالمعنى المقصود بالمثل أن من لم يطالب بحقوقه ولا يدافع عنها بنفسه فإنه يهان من قبل الناس، وتضيع كرامته ويستصغر شأنه. ويقال أيضاً" " الساكت ماكول حقه"، لنفس المعنى. ويضرب في الشخص لا يطالب بحق نفسه، ولا يأخذه بقوة القانون فإنه لا يحصل على شيء منه فيضيع. السالفة تجر السالفة: السالفة: القصة أو الحكاية. - تجر السالفة: أي تأتي بالمزيد من الحكايات. ويضرب المثل في أن الشيء بالشيء يذكر. سالفة ذاك اللي يقول: - السالفة: هي القصة او الحكاية. والمعنى العام للمثل هو: مثل قول القائل. يضرب للكلمة يقولها أحد الأشخاص ويستشهد آخر بالمثل كأن ما قاله القائل شيء معروف لديه الصاحب ساحب: الصاحب : الصديق أو رفيق الحياة ساحب: يجر صاحبه أو يقوده. والمعنى أن الصاحب له تأثير على صديقه، ومن هنا فعلى الصديق إذا رأى من صاحبه ما يدعوه إلى الشك أو الريبة فإنه يصبر عليه وينصحه برفق إلى أن ما يفعله غير حسن. أما إذا كان لا يستطيع إصلاحه أو إقناعه فحينئذ عليه تركه حتى لا يتأثر بسلوكه. ويضرب المثل في التحذير من الصديق السيئ ذو السلوك المؤثر. صام يومه وأفطر على ثومه! يضرب فيمن يتعب طوال يومه ويشقى ويتحمل المصاعب وفي الآخر يأخذ أقل من حقه كمن يصوم طوال يومه ثم يفطر على ثوم! فهل تشبعه؟ صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك: يضرب المثل في عدم الاستدانة من الآخرين لأن الناس لا تصبر على أحد وتطالب بحقها، ويمكن أن يقاس على أمور حياتيه أخرى. صبه حقنه، كله لبن! صبه: اسكبه في إناء آخر - حقنه: أعده مرة ثانية، والكلمة مشتقة من الحقن وعادة يتم إعادة السوائل بواسطة أداة تشبه القمع تسمى المحقان. يضرب المثل في الشيء لا يتغير أو سواءً بسواء مهما فعلت به، كاللبن الذي لا يتغير مهما سكبته في أي إناء. صحنا وأذنا! صحنا: رفعنا صوتنا، كناية عن النصيحة والإرشاد والتوجيه. أذنّا: أي رفعنا صوتنا بالصراخ كأننا نؤذن، نريد من يسمعنا لكن دون فائدة. فحينما يطلب منك فلان بأن تنصح فلان آخر بسبب سلوك سيئ سلكه ولم تستطع انت أن تنصحه أو أنه لم يستمع إليك، فإنك تقول المثل "صحنا وأذنا" أي عملنا كل ما باستطاعتنا ورفعنا صوتنا لدرجة أن سمعه الآخرون دون أن يستمع له صاحب المشكلة نفسه والمعنّى بالأمر ، وأنت تقول هذا المثل لعجزك وقلة حيلتك مع هذا الإنسان. ويضرب المثل في الأمر الذي لا فائدة منه. صرنا ثومة في حلوج الناس ( صرنا علج في حلوج الناس): علج: علك وهو اللبان الذي يمضغ. يضرب لمن أصبحت سمعته كالبان يمضغ في أفواه الناس لكثرة ما يتكلمون عنه نتيجة سلوك شائن أو قول سيئ
صفوان
11-22-2001, 01:39 AM
اخي العزيز moradii5 اسعد الله اوقاتك بكل خير ...
وكل عام وانت بصحه وسلامه ... اخي اشكرك على هذه السلسلة الرائعه من الامثال الجميله التي امتعتنا بها ... وافدتنا بها ... واشكرك على هذاالشرح الطيب لكل مثل اوردته في هذه المجموعه الطيبه ... وتأكد اخي انك لم تخرب على احد ... فهذا منتداك ... وحياك الله .. بين اخوانك .. ولا تبخل علينا بمثل هذه المعلومات الطيبه وجزاك الله خير ... وشكرا لك اخي الحبيب .. ولك فائق الأحترام والتقدير وتقبل تحياتي اخوك صفوان
ابن الجزيرة
11-23-2001, 01:51 AM
moradii5
<FONT FACE="PT Bold Dusky"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="#0000FF">ا</FONT><FONT COLOR="#0606F9">ل</FONT><FONT COLOR="#0C0CF3">ل</FONT><FONT COLOR="#1212ED">ه</FONT><FONT COLOR="#1818E7"> </FONT><FONT COLOR="#1E1EE1">ي</FONT><FONT COLOR="#2424DB">ع</FONT><FONT COLOR="#2A2AD5">ط</FONT><FONT COLOR="#3030CF">ي</FONT><FONT COLOR="#3636C9">ك</FONT><FONT COLOR="#3C3CC3"> </FONT><FONT COLOR="#4242BD">ا</FONT><FONT COLOR="#4848B7">ل</FONT><FONT COLOR="#4E4EB1">ع</FONT><FONT COLOR="#5454AB">ا</FONT><FONT COLOR="#5A5AA5">ف</FONT><FONT COLOR="#60609F">ي</FONT><FONT COLOR="#666699">ة</FONT><FONT COLOR="#6C6C93"> </FONT><FONT COLOR="#72728D">.</FONT><FONT COLOR="#787887">.</FONT><FONT COLOR="#7E7E81">.</FONT><FONT COLOR="#84847B">.</FONT><FONT COLOR="#8A8A75"> </FONT><FONT COLOR="#90906F">و</FONT><FONT COLOR="#969669">ن</FONT><FONT COLOR="#9C9C63">ن</FONT><FONT COLOR="#A2A25D">ت</FONT><FONT COLOR="#A8A857">ظ</FONT><FONT COLOR="#AEAE51">ر</FONT><FONT COLOR="#B4B44B"> </FONT><FONT COLOR="#BABA45">ا</FONT><FONT COLOR="#C0C03F">ل</FONT><FONT COLOR="#C6C639">م</FONT><FONT COLOR="#CCCC33">ز</FONT><FONT COLOR="#D2D22D">ي</FONT><FONT COLOR="#D8D827">د</FONT><FONT COLOR="#DEDE21"> </FONT><FONT COLOR="#E4E41B">م</FONT><FONT COLOR="#EAEA15">ك</FONT><FONT COLOR="#F0F00F"> </FONT></FONT></FONT> |
vBulletin® v3.8.4, Copyright ©2000-2018, TranZ by Almuhajir
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق