الكلمات الدلالية (Tags): الأمثال الشعبية, القرد و مؤخرته
-
القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
قالوا عن القرد ومؤخرته
بقلم : إبراهيم كامل
كان للقرد ومؤخرته نصيب وافر فى الأمثال والتعابير الشعبية.. وهى وإن كانت تغرى بالضحك إلا أن المتأمل لها يجد فيها حكمة بالغة وخلاصة تجربة الأجيال السابقة, وليس الهدف من جمعها وعرضها وشرحها إلا الحفاظ على الموروث الشعبى الشفاهى الذى أوشك أن يندثر ويذهب مع الأيام التى مضت فلا يعود كما لن تعود هى.
كلام حول مؤخرة القرد
لفتت مؤخرة القرد بقبحها ولونها الأحمر الإنتباه حتي أن ابن عباس ومولاه عكرمة البربرى (25 ـ 105هـ ) قالا في تفسير قوله تعالي " الذى أحسن كل شئ خلقه " أى أتقنه وليست إست القرد حسنة ، ولكنها متقنة محكمة ، فجميع المخلوقات حسنة وإن تفاوتت إلي حسن وأحسن . وقد حاول الخيال الشعبي أن يجد تفسيراً لغرابة شكل مؤخرة القرد فابتدع حكاية تقول : " إن امرأة كانت تخبز ، وقضي ابنها حاجته ، فمسحت مؤخرته برغيف من الأرغفة التي أخرجتها من الفرن ، فاحترقت مؤخرته واحمرت ومسخهما الله قردين .
أمثال شعبية عن مؤخرة القرد .
تناولت عدة أمثال شعبية مؤخرة القرد ، وقد استخدمت المرادف العامي المكون من ثلاث حروف تبتدئ بالطاء ، والتي يرى بعض الباحثين أنها لفظة آرامية. وقال عنها الخفاجي ( 977 ـ 1069هـ ) صاحب كتاب شفاء الغليل إنها عامية مبتذلة ،وذكر بيتين للشاعر ابن الحجاج من العصر العباسي استخدم فيهما تلك الكلمة ولكن سنورد الأمثال مستخدمين كلمة مؤخرة .
ولم يورد أحمد تيمور في كتابه " الأمثال العامية " أى مثل يتصل بمؤخرة القرد . ولكن سجلها الباجورى في كتابه " أمثال المتكلمين من عوام المصريين " ، وفايقة حسين راغب في كتابها " حدائق الأمثال العامية " .
1- إذا كان القـرد يشـوف حَمَار مؤخرته ما كانش يهزها ( حدائق الأمثال ) .
2- يروح لمؤخرة القرد ويشمها .( أمثال المتكلمين ).
3- زى القرد بيتباهي بحمار مؤخرته ( أمثال المتكلمين).
4- بيحسدوا القرد علي حمار مؤخرته ( أمثال المتكلمين ).
وقد علق الكزاندر هجرتي كراب في كتابه " علم الفلكلور " علي الأمثال التي فيها كلمات سوقية مبتذلة بقوله إن " التقفية وسوقية الإستعارة تنبئ عن نشوء المثل في بيئة اجتماعية دنيا " ، وهذا الرأى يثير نقاشاً ، ولكن ابن خلدون (1332 ـ 1406م) قد حسم النقاش بقوله " إن البلاغة موجودة في كل لسان، وإن مقاييسها نسبتها إلي أهل زمانها ولغاتهم " .
القرد في التعابير والأمثال الشعبية
ظهرالقرد في كثير من التعابير والأمثال الشعبية . فهناك تعبير " زى القرد" ويقال عن الشخص الكثير والحركة والعبث . وتعبير " احنا بنلعب قرود " أو " احنا حنقرد " ويقال لمن يرى أنه يكلف بعمل غير لائق به أوعن شخص يعمل معه عابث ومهذار .
أما الأمثال فمنها ما نشأ عن ملاحظة سلوك القرد بهلوان الطبيعة مثل " ابن القرد نطاط " وهو صورة أخرى من مثل "ابن الوز عوام" .والأمثال الأخرى رغم ذكر القرد فيها فإن الإنسان هو المقصود بها . فعن المرأة قيل " بره وردة وجوه قردة " ويقال عن المرأة التي تتزين خارج بيتها وتهمل زينتها داخل البيت . و" عصبة وبردة علي راس قردة " ويقال عن المرأة الدميمة لا تزينها الملابس ، و" قالوا للقردة اتبرقعي قالت دا وش واخد علي الفضيحة " ويقال عن المرأة المتبرجة كثيرة السفور . و" القرد في عين أمه غزال " ويعني أن الأم ترى ابنها أجمل الأطفال. وعن الزواج قيل " يا واخد القرد علي كتر ماله المال يفني ويفضل القرد علي حاله " والمثل يدعو إلي عدم جعل المال الأساس في اختيار الزوج . و" بقي للقرد زناق وبقي له مره يحلف عليها بالطلاق " ويقال للرجل الذى يكثر من الحلف بالطلاق و" قرد موافق ولا غزال شارد " ويقال في تفضيل الزوج الموافق ولو كان دميماً . وهناك مثل آخر يتصل بالأسرة والميراث وهو " اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود " ويشبه المثل الأبناء المسرفين بالقرود لأنهم يخربون ما يصل إليهم .
وقالت الأمثال عن المغرور يدفعه غروره إلي الباطل " اتطلع القرد في المراية حسب نفسه غزال " ، وعن الجبان الرعديد " اللي يخاف من القرد يركبه " وعن عدم نصح من لن تجدى معه النصيحة " إن جاك القرد راقص طبل له " ، وعن الجبان الخائف " زى القرود يخاف من خياله " وقد اعتقد العوام أن القرد يخاف من صورته في المرآة ، وإن كان هناك مثل آخر ينفي هذا الإعتقاد " اطلع القرد في الكنيف فقال ما تصلح هذه المرآة إلا لهذا الوجه " وقـد ورد هذا المثل في "حكاية أبي القاسم البغدادى"، وعن الشخص الذى يشغل نفسه بأكثر من عمل " قرد وحارس وبياع مكانس " ، مثل واحد أنصف القرد وهو " صباح القرود ولا صباح الأجرود " والأجرود هو من لا تنبت له لحية ولا شاربان ، ويتشائم الناس إذا رأوا الأجرود أول شيئ في الصباح ،ويفضلون عليه رؤية القرد . -
رد: القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
الاستاذ ابراهيم
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
اضف الى مجموعتك هذا المثل الشامي (( شعرة من مؤخرة القرد مكســـــــب )) ذلك ان استه وما حوله - المنطقة المحمــــــرة - لاينبت فيها الشعر ويضرب لاغتنام الفرص ممن ليس لديهم فرص ، اخذ شيئ مثلا من البخيل !
ورمضان كريم . -
رد: القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
أستاذي الكريم د. محمد فتحي الحريري
خالص مودتي وشكراً علي إضافتك القيمة, هكذا أهل الفضل والعلم يقدرون جهد الآخر و يضيفون إليه من علمهم بتواضع العالم.. يسعدني دائماً تشريفك و إضاءاتك. -
رد: القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
الأمثال الشعبية خلاصة تجارب الشعوب ، ينتشر استعمالها عند العامة في حدوث حالة مماثلة يستدعون حكم التجربة من الذاكرة دون أن يخوضوا التجربة مرة ثانية ، والأمثال وردت في كل الكتب السماوية وخاصة في القراآن الكريم وهو في الخطاب الإلهي موجه للناس كافة أمر الله نبيه بضرب الأمثال وولكي يرفع الله الحرج عن العلماء في ضرب المثل واستخدامه كوسيلة تربوية وتعليمية للمستوي الثقافي قال " إن الله لايستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها 00 الآية " والله اعلم بمن خلق ويعلم ان الإنسان بطبعه تواق إلي المعرفة فلكي يريح العقول من التفكير في ذات الله حسم تلك المسالة فقال جل شانه " ليس كمثله شئ 00 الآية "
ثم ضرب لهم مثل بصفة من صفاته وقريها إلي مفهومهم بالأشياء التي يلمسونها ويدركونها بمدركاتهم الحسية فقال تعالي " مثل نوره كمشكاة 000 الآية "
وأول من استخدم الأمثال في تعليم العامة كيفية عبادة الألهة في المعابد المصرية القديمة ، هم كهنة تلك المعابد ، فقد أورد كمال محرم في كتابة الحكم والأمثال الفرعونية القديمة بعض منها :
المغرور كالديك يظن ان الشمس لا تشرق إى إذا صاح
أذا ارتدي الحمار قناع راس الأسد فضحه نهيقه
علي اساس أن الفرعون لايظهر للناس إلا مرتديا قناع رمز حكمه -
رد: القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
الأمثال الشعبية خلاصة تجارب الشعوب ،
وأول من استخدم الأمثال في تعليم العامة كيفية عبادة الألهة في المعابد المصرية القديمة ، هم كهنة تلك المعابد ، فقد أورد كمال محرم في كتابة الحكم والأمثال الفرعونية القديمة بعضا منها :
المغرور كالديك يظن ان الشمس لا تشرق إى إذا صاح
أذا ارتدي الحمار قناع راس الأسد فضحه نهيقه
علي اساس أن الفرعون لايظهر للناس إلا مرتديا قناع رمز حكمه
شكرا لكم من جديد
وللاستاذ ابراهيم مودتي -
رد: القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
الأمثال الشعبية خلاصة تجارب الشعوب ، ينتشر استعمالها عند العامة في حالة حدوث حالة مماثلة يستدعي العامة حكم التجربة من الذاكرة دون الحاجة لخوض التجرب ذاتها من جديد ، والأمثال وردت في كل الكتب السماوية وخاصة في القراآن الكريم وهو ـ المثل ـ في الخطاب الإلهي موجه للناس كافة ، أمر الله نبيه بضرب الأمثال ،ولكي يرفع الله الحرج عن العلماء في ضرب الأمثل واستخدامها كوسيلة تربوية وتعليمية للمستوي الثقافي المتندي وعديمي الثقافة ، قال تعالي " إن الله لايستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها 00 الآية "
والله اعلم بمن خلق ويعلم ان الإنسان بطبعه تواق إلي المعرفة ، فلكي يريح العقول من التفكير في ذات الله حسم تلك المسالة فقال جل شانه " ليس كمثله شئ 00 الآية "
ثم ضرب لهم مثل بصفة من صفاته وقريها إلي مفهومهم بالأشياء التي يلمسونها ويدركونها بمدركاتهم الحسية فقال تعالي " مثل نوره كمشكاة 000 الآية "
وأول من استخدم الأمثال في تعليم العامة كيفية عبادة الألهة في المعابد المصرية القديمة ، كهنة تلك المعابد فقد اورد كمال محرم في كتابة الحكم والأمثال الفرعونية القديمة بعض منها :
المغرور كالديك يظن ان الشمس لا تشرق إى إذا صاح
أذا ارتدي الحمار قناع راس الأسد فضحه نهيقه
علي اساس أن الفرعون لايظهر للناس إلا مرتديا قناع رمز حكمه -
رد: القرد و مؤخرته في الأمثال الشعبية
الله يكفينا شر الكرب والشدة اللي تخلي الراجل كلب والمرأة قرده
قرد موافق ولا غزال شارد
قرد حارس وبياع مكانس
أرضي بقردك لا يجيك أقرد منه
صباح القرود ولا صباح الأجرود
قرد يسليني ولا غزال يعنيني
Powered by vBulletin® Version 4.2.2
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
الآراء المنشورة في الموقع لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تمثل وجهة نظر كاتبها فقط
الحقوق محفوظة للجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب - واتا
الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب: مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة
في ولاية إنديانا (الولايات المتحدة الأمريكية) وفقاً لقوانين الولاية للمؤسسات الدولية غير الربحية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق