Follow
with Tapatalk for Android
with Tapatalk for Android
FREE - on Google Play
أقوال السلف والعلماء في الاعتبار من هذه الدنيا الفانية (تصميماتي الدعوية)
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
قال الجرجانيّ:
الاعتبار: أن يرى الدّنيا للفناء. والعاملين فيها للموت. وعمرانها للخراب.
كتاب التعريفات (30).
قال عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه-:
«الشّقيّ من شقي في بطن أمّه، والسّعيد من وعظ بغيره»
مسلم (2645) جزء من حديث طويل
عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه اللّه-: أنّه بكى يوما بين أصحابه فسئل عن ذلك فقال: فكّرت في الدّنيا ولذّاتها وشهواتها فاعتبرت منها بها، ما تكاد شهواتها تنقضي حتّى تكدّرها مرارتها، ولئن لم يكن فيها عبرة لمن اعتبر، إنّ فيها مواعظ لمن ادّكر.
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال مغيث الأسود:
«زوروا القبور كلّ يوم تفكّركم؛ وشاهدوا الموقف بقلوبكم؛ وانظروا إلى المنصرف بالفريقين إلى الجنّة أو النّار، وأشعروا قلوبكم وأبدانكم ذكر النّار ومقامها وأطباقها، وكان يبكي عند ذلك حتّى يرفع صريعا من بين أصحابه قد ذهب عقله»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال الحسن البصريّ- رحمه اللّه-:
«من لم يكن كلامه حكمة فهو لغو، ومن لم يكن سكوته تفكّرا فهو سهو، ومن لم يكن نظره اعتبارا فهو لهو»
إحياء علوم الدين (4/ 424).
قال حاتم الأصمّ:
«من العبرة يزيد العلم، ومن الذّكر يزيد الحبّ، ومن التّفكّر يزيد الخوف»
إحياء علوم الدين (4/ 425)
قال محمّد بن الحسين:
«دخلت على محمّد بن مقاتل، فقلت له: عظني، فقال: اعمل فإن متّ لم تعد أبدا. وانظر إلى الذّاهبين هل عادوا؟
تذهب أيّامنا على لعب ... منّا بها والذّنوب تزداد
أين أحبابنا وبهجتهم؟ ... بطيب أيّام عيشهم بادوا
برد الأكباد عند فقد الأولاد (6.
قال سفيان بن عيينة:
«الفكر نور يدخل قلبك، وربّما تمثّل بهذا البيت:
إذا المرء كانت له فكرة ... ففي كلّ شي ء له عبرة»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439)، وإحياء علوم الدين (3/ 425).
قال بعض الحكماء:
من نظر إلى الدّنيا بغير العبرة انطمس من بصر قلبه بقدر تلك الغفلة»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال الشّيخ أبو سليمان الدّارانيّ:
«إنّي لأخرج من منزلي فما يقع بصري على شي ء إلّا رأيت للّه عليّ فيه نعمة ولي فيه عبرة»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً ... (النحل/ 66) إنّ لكم أيّها النّاس في الإبل والبقر والغنم آية، ودلالة حكمة خالقها وقدرته ورحمته ولطفه»
تفسير ابن كثير(مج 2، ج 14، ص 575).
قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى (النازعات/ 26)
أي لمن يتّعظ وينزجر
تفسير ابن كثير(مج 4، ج 30، ص 469).
من فوائد (الاعتبار)
(1) كثرة التّفكّر والاعتبار تقوّي الإيمان باللّه عزّ وجلّ.
(2) توسّع مدارك المؤمن وتدلّه على آيات اللّه تعالى.
(3) تكسب المؤمن خوفا من اللّه عزّ وجلّ ومهابة من عقابه.
(4) تجعله يعرف الدّنيا أنّها ظلّ زائل وأنّ الآخرة هي دار القرار.
(5) يقنع المؤمن بما رزقه اللّه عمّا في أيدي النّاس.
(6) يعيش المؤمن بسعادة واطمئنان.
جديد تصميماتي الدعوية
المجموعة السابعة :من تصميماتي الدعوية تحتوي على 144 صورة لأقوال
السلف والعلماء بحجم 17 ميجا فقط.
لتحميلها كاملة هنا
تصميماتي الدعوية
المجموعة الاولى : تحتوي هذه المجموعة على 70 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها في المواقع الاجتماعية وبين اصدقائكم في الهواتف وغير ذلك .وهناك المزيد باذن الله من صور فتاوى العلماء واقوالهم واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الثانية : تحتوي هذه المجموعة على 60 صورة من فتاوى ابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة بحجم 11 ميقا فقط فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الثالثة: تحتوي على 34 بطاقة دعوية لأقوال السلف وتعليق الشيخ عبد الرزاق البدر عليها بحجم 5 ميقا فقط أرجو منكم أن تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الرابعة : تحتوي هذه المجموعة على 60 صورة من فتاوى متنوعة للمشايخ الالباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة بحجم 10 ميقا فقط أرجو منكم ان تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الخامسة : تحتوي هذه المجموعة على 80 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة السادسة : من تصميماتي الدعوية تحتوي على 100 صورة لفتاوى متنوعة لابن باز وابن عثيمين رحمهما الله بحجم 17 ميقا فقط فأرجو من اخواني ان ينتفعوا بها وينشرونها
لتحميل المجموعة اضغط هنا
لتحميل المطوياتاضغط هنا
لتحميل المتون العلمية صوتية اضغط هنا
الاعتبار: أن يرى الدّنيا للفناء. والعاملين فيها للموت. وعمرانها للخراب.
كتاب التعريفات (30).
قال عبد اللّه بن مسعود- رضي اللّه عنه-:
«الشّقيّ من شقي في بطن أمّه، والسّعيد من وعظ بغيره»
مسلم (2645) جزء من حديث طويل
عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه اللّه-: أنّه بكى يوما بين أصحابه فسئل عن ذلك فقال: فكّرت في الدّنيا ولذّاتها وشهواتها فاعتبرت منها بها، ما تكاد شهواتها تنقضي حتّى تكدّرها مرارتها، ولئن لم يكن فيها عبرة لمن اعتبر، إنّ فيها مواعظ لمن ادّكر.
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال مغيث الأسود:
«زوروا القبور كلّ يوم تفكّركم؛ وشاهدوا الموقف بقلوبكم؛ وانظروا إلى المنصرف بالفريقين إلى الجنّة أو النّار، وأشعروا قلوبكم وأبدانكم ذكر النّار ومقامها وأطباقها، وكان يبكي عند ذلك حتّى يرفع صريعا من بين أصحابه قد ذهب عقله»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال الحسن البصريّ- رحمه اللّه-:
«من لم يكن كلامه حكمة فهو لغو، ومن لم يكن سكوته تفكّرا فهو سهو، ومن لم يكن نظره اعتبارا فهو لهو»
إحياء علوم الدين (4/ 424).
قال حاتم الأصمّ:
«من العبرة يزيد العلم، ومن الذّكر يزيد الحبّ، ومن التّفكّر يزيد الخوف»
إحياء علوم الدين (4/ 425)
قال محمّد بن الحسين:
«دخلت على محمّد بن مقاتل، فقلت له: عظني، فقال: اعمل فإن متّ لم تعد أبدا. وانظر إلى الذّاهبين هل عادوا؟
تذهب أيّامنا على لعب ... منّا بها والذّنوب تزداد
أين أحبابنا وبهجتهم؟ ... بطيب أيّام عيشهم بادوا
برد الأكباد عند فقد الأولاد (6.
قال سفيان بن عيينة:
«الفكر نور يدخل قلبك، وربّما تمثّل بهذا البيت:
إذا المرء كانت له فكرة ... ففي كلّ شي ء له عبرة»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439)، وإحياء علوم الدين (3/ 425).
قال بعض الحكماء:
من نظر إلى الدّنيا بغير العبرة انطمس من بصر قلبه بقدر تلك الغفلة»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال الشّيخ أبو سليمان الدّارانيّ:
«إنّي لأخرج من منزلي فما يقع بصري على شي ء إلّا رأيت للّه عليّ فيه نعمة ولي فيه عبرة»
تفسير ابن كثير (مج 1، ج 4، ص 439).
قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً ... (النحل/ 66) إنّ لكم أيّها النّاس في الإبل والبقر والغنم آية، ودلالة حكمة خالقها وقدرته ورحمته ولطفه»
تفسير ابن كثير(مج 2، ج 14، ص 575).
قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى:
إِنَّ فِي ذلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشى (النازعات/ 26)
أي لمن يتّعظ وينزجر
تفسير ابن كثير(مج 4، ج 30، ص 469).
من فوائد (الاعتبار)
(1) كثرة التّفكّر والاعتبار تقوّي الإيمان باللّه عزّ وجلّ.
(2) توسّع مدارك المؤمن وتدلّه على آيات اللّه تعالى.
(3) تكسب المؤمن خوفا من اللّه عزّ وجلّ ومهابة من عقابه.
(4) تجعله يعرف الدّنيا أنّها ظلّ زائل وأنّ الآخرة هي دار القرار.
(5) يقنع المؤمن بما رزقه اللّه عمّا في أيدي النّاس.
(6) يعيش المؤمن بسعادة واطمئنان.
جديد تصميماتي الدعوية
المجموعة السابعة :من تصميماتي الدعوية تحتوي على 144 صورة لأقوال
السلف والعلماء بحجم 17 ميجا فقط.
لتحميلها كاملة هنا
تصميماتي الدعوية
المجموعة الاولى : تحتوي هذه المجموعة على 70 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها في المواقع الاجتماعية وبين اصدقائكم في الهواتف وغير ذلك .وهناك المزيد باذن الله من صور فتاوى العلماء واقوالهم واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الثانية : تحتوي هذه المجموعة على 60 صورة من فتاوى ابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة بحجم 11 ميقا فقط فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الثالثة: تحتوي على 34 بطاقة دعوية لأقوال السلف وتعليق الشيخ عبد الرزاق البدر عليها بحجم 5 ميقا فقط أرجو منكم أن تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الرابعة : تحتوي هذه المجموعة على 60 صورة من فتاوى متنوعة للمشايخ الالباني وابن باز وابن عثيمين واللجنة الدائمة بحجم 10 ميقا فقط أرجو منكم ان تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة الخامسة : تحتوي هذه المجموعة على 80 صورة من صور اقوال السلف والعلماء رحمهم الله بحجم 10 ميقا و هي من تصميمي فارجو منكم ان تحملوها وتنشروها
لتحميل المجموعة كلها هنا
المجموعة السادسة : من تصميماتي الدعوية تحتوي على 100 صورة لفتاوى متنوعة لابن باز وابن عثيمين رحمهما الله بحجم 17 ميقا فقط فأرجو من اخواني ان ينتفعوا بها وينشرونها
لتحميل المجموعة اضغط هنا
لتحميل المطوياتاضغط هنا
لتحميل المتون العلمية صوتية اضغط هنا
Copyright © 2000-2018 شبكة الإمام الآجري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق