حكم وأمثال الاقتصاد والتجارة
لكل جديد لذةالثروة تأتي كالسلحفاة وتذهب كالغزال
الدراهم مراهم
إن غلا اللحم فالصبر رخيص
إذا تمنيت فاستكثر
المال يجلب المال
أغن من وليته عن السرقة
الأماني رءوس مال المفاليس
التدبير يثمر اليسير والتبذير يبدد الكثير
الرجال بالأموال
الشرط نور
الضامن غارم
الغالي ثمنه فيه
الغنى يورث البطر
القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود
القلة ذلة
المال ينفد حله وحرامه يوماً ويبقى بعد ذلك إثمه
إن الغنى والعز في القناعة والذل في الحرص وفي الوضاعة
خير مالك ما نفعك
خير الأشياء جديدها
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال
رِزْقُه في رجليه
صاحب القرش صياد
غنى النفس خير من غنى المال
قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه
قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد
قليل دائم خير من كثير منقطع
كاد الفقر أن يكون كفراً
كل ما في البلاد من أموال ليس إلا نتيجة الأعمال
لا تبع نقداً بدين
لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ (قرآن كريم آل عمران 92)
ولا يعد ذو الغنى غنيا إن لم يكن في قومه مرضيا
وما المال والأهلون إلا وديعة ولا بد يوما أن تُرَدَّ الودائع
يمضي أخوك فلا تلقى له خلفا والمال بعد ذهاب المال يكتسب
حكم وأمثال المدح ومكارم الأخلاق
حكم وأمثال المدح ومكارم الأخلاق
إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاعإذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداء يرتديه جميل
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
كفى المرء فضلا أن تُعَدَّ معايبه
إذا حضر الماء بطل التيمم
اذالم تستحي فأفعل ما تشاء
أطهر الناس أعراقاً أحسنهم أخلاقاً
أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله له
اعف عما أغضبك لما أرضاك
أفضل الجود العطاء قبل الموعد
الأقربون أولى بالمعروف (حديث)
الْبِشْرَ دال على الكرم
التكبر على المتكبر تواضع
التواضع من مصائد الشرف
الجودة من الموجودة
الحر تكفيه الإشارة
الحِلْمُ سيد الأخلاق
الدال على الخير كفاعله
الرفق بالجاني عتاب
السر أمانة
الشريف إذا تَقَوَّى تواضع والوضيع إذا تَقَوَّى تكبر
الصدق دليل التقوى
الصدق يحسن بالفتى والكذب يحسب من عيوبه
الضحك بلا سبب من قلة الأدب
العتاب خير من الحقد
العتاب صابون القلب
العفة جيش لايهزم
العفو عند المقدرة
العفو يصلح الكريم ويفسد اللئيم
الغنى في يد اللئيم قبيح قدر قبح الكريم في الإملاق
الفضل ما شهدت به الأعداء
القدوة الحسنة خير من النصيحة
القدوة الحسنة خير من الوصية
القناعة كنز لا يفنى
الكذب داء والصدق دواء
الكريم من أكرم الأحرار
الكريم يظلم من فوقه واللئيم يظلم من تحته
المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا
المرء بالأخلاق يسمو ذكره
النظافة من الإيمان
النعمة عروس مهرها الشكر
الوعد سحاب والإنجاز مطره
أملك الناس لنفسه من كتم سره
إن الله يحب معالي الأمور ويبغض سفاسفها
إن المقْدِرة تُذْهِبَ الحفيظة
المرء بأصغريه : قلبه ولسانه
إنما سُمِّيتَ هانئاً لتهنأ
إنه نسيج وحده
أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة
إياك وما يعتذر منه
بالأرض ولدتك أمك
بِشْرُ الكريم في وجهه يلوح
بيت المحسن عمار
تاج المروءة التواضع
ترك الذنب أيسر من الاعتذار
تمام الصدق الإخبار بما تحمله العقول
تناس مساوئ الإخوان يدم لك وُدُّهُمْ
حُسْنُ الخلق خير قرين
حُسْنُ الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد
حُسْنُ الخلق يوجب المودة
حق من كتب بمسك أن يختم بعنبر
خلقت مُبَرَّأً من كل عيب كأنك قد خُلقْتَ كما تشاء
خير الناس للناس خيرهم لنفسه
خير الناس من فرح للناس بالخير
خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها
خيركم خيركم لأهله (حديث)
ذكر الفتى عمره الثاني
ساقي القوم آخرهم شراباً
سر النجاح على الدوام هو أن تسير إلى الأمام
سيد القوم خادمهم
شكرت جميل صنعكم بدمعي ودمع العين مقياس الشعور
صلاح أمرك بالأخلاق مرجعه فَقَوِّم النفس بالأخلاق تستقم
عامل الناس برأي رفيق والق من تلقى بوجه طليق
عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
عندما تكون في روما تصرف كما يتصرف الرومان
فرط الأنس مكسبة لقرناء السوء
فلان دُرَّةُ التاج وواسطة العقد
فَمَن يَعمَل مِثقَالَ ذَرَّةٍ خَيرًا يَرَهُ (قرآن كريم الزلزلة 7)
في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم الإسراء 84)
قلب المؤمن دليله
قليل في الجيب خير من كثير في الغيب
قَولٌ مَّعرُوفٌ وَمَغفِرَةُ خَيرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتبَعُهَا أَذًى (قرآن كريم البقرة 263)
كل امرئ بما يحسنه
كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء
لا تشن وجه العفو بالتأنيب
لا تكن حلواً فتؤكل ولا مراً فترمى
لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
لا خير فيمن لا يَأْلَفُ ولا يؤلف
لكل مقام مقال ولكل زمان رجال
للشدائد تُدَّخَرُ الرجال
لو كان الكذب ينجي فالصدق أنجى
ما كل من قال قولا وفى
ما هو إلا بستان
من حسن إسلام المرء تَرْكُهُ ما لا يعنيه
معاتبة الإخوان خير من فقدهم
من تواضع لله رفعه
من حسن خُلُقُه استراح وأراح
من حسن خُلقُه وجب حقُّه
من شابه أباه فما ظلم
من شَبَّ على شيء شاب عليه
من عرف نفسه عرف ربه
من لم يقنع باليسير لم يكتف بالكثير
نعم الثوب العافية إذا انسدل على الكفاف
نعم العون على المروءة المال
نعم المؤَدِّبُ الدهر
نعم حاجب الشهوات غض البصر
هذا الشبل من ذاك الأسد
هي الأخلاق تنبت كالنبات إذا سقيت بماء المكرمات
هيهات تكتم في الظلام مشاعل
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
وأي الناس ليس به عيوب
وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم
وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ (قرآن كريم آل عمران 159)
ومهما يكن عند امرئ من خَليقَةٍ وإن خالها تَخْفَى على الناس تُعْلَمِ
يد الحر ميزان
يَغْرِفُ من بحر
حكم وأمثال الجد والعمل
حكم وأمثال الجد والعمل
العمل أبلغ خطابٍالأفعال أبلغ من الأقوال
فَإِذَا عَزَمتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ (قرآن كريم آل عمران 159)
ازرع كل يوم تأكل
اطلب تظفر
اعملوا فكل ميسر لما خلق له (حديث)
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
الحركة بركة
السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
العيش في الدنيا جهاد دائم
الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
إن جهد المقل غير قليل
إن مفاتيح الأمور العزائم
أنجز حر ما وعد
خير الأعمال ما كان ديمة
زرع آباؤنا فأكلنا ونزرع ليأكل أبناؤن
زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون
زيادة القول تحكي النقص في العمل ومنطق المرء قد يهديه للزلل
شعيرنا ولا قمح غيرن
شَمِّرْ وائتزر والبس جلد النمر
علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح
عند الرهان تعرف السوابق
كما تزرع تحصد
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
لا تعنف طالبا لرزقه
لا تَلُمْ كفي إذا السيف نبا صح مِنِّي العزم والدهر أبى
لا بد دون الشهد من إبر النحل
ليست يدي مُخَضَّبةً بالحناء
ما الناس إلا الماء يحييه جريه
من جال نال
من جد وجد ومن زرع حصد
من سار على الدرب وصل
من سعى جنى ومن نام رأى الأحلام
من طلب العلا سهر الليالي
من طلب شيئا وجده
من عمل دائما أكل نائم
من لا يخطئ لا يفعل شيئ
من لم يحترف لم يَعْتَلِفْ
وإذا وصلت بعاقل أملا كانت نتيجة قوله فعل
والمرء ليس بصادق في قوله حتى يؤيد قوله بفعاله
وما استعصى على قوم منال إذا الإقدام كان لهم ركاب
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلاب
ومن خطب الحسناء لم يغلها الْمَهْرُ
يا طالب الرزق إن الرزق في طلبك
يركب الصعب من لا ذلول له
يساعد الله الذين يساعدون أنفسهم
يسقط الطير حيث يُنْثَرُ الحب وتغشى منازل الكرماء
حكم عن الحياة
حكم عن الحياة
الحياة ليست عادلة، فلتعود نفسك على ذلك.في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك, اما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس
قد تقصر الحياة وقد تطول , فكل شيء مرهون بالطريقة التي نحياها بها …
اصرخ لتعلم أنك ما زلتَ حيّاً وحيّاً وأن الحياة على هذه الأرض ممكنة
الحياة منفى قصير
ليس المهم أن تعيش بل أن تعيش جيدا
يجب أن تحب الحياة و تعرف كيف تموت
أنا أعشق المصعد، لا أستعمله بدافع الكسل و انما من أجل التأمل، تضع اصبعك على الزر دون أي جهد ، تصعد الى الأعلى أو تنزل الى الأسفل، قد يتعطل و انت قابع فيه ، انه كالحياة تماما لا يخلو من العطب ، تارة أنت في الأعلى و تارة أنت في الأسفل
إن الحياة تبدو لي أقصر من أن تُنفق في تنمية البغضاء, وتسجيل الأخطاء.
الحياة أمانة يعهد لك بها لايحق لك يوم تُسترد منك أن تحتج لأنها في الحقيقة ليست ملكك
و إنما سر الحياة هو أن تبذل فى سبيل غاية
لو كان الموت يصنع شيئاً لوقف مد الحياة! ولكنه قوة ضئيلة حسيرة بجانب قوى الحياة الزاخرة الطافرة الغامرة! من قوة الله الحي تنبثق الحياة وتنداح
أريد من الطالب أن يظهر اهتماما و رغبة في البحث عن الجواب. أنتم تريدون أجوبة جاهزة و الحياة ليست هكذا
الحياة ليست شيئاً آخر غير شعور الإنسان بالحياة . جَرِّدْ أي إنسان من الشعور بحياته تجرده من الحياة ذاتها في معناها الحقيقي
إن الأمة التي يعرف رجالها كيف يموتون هي الأمة الجديرة بالحياة
عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتها� عمرنا المحدود /أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض
ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار
الدين هو البوصلة التي تساعد الإنسان على الحفاظ على اتجاهاته السليمة في هذه الحياة، وتحول بينه وبين الهيام على وجهه دون هدف، مما قد يعرضه إلى السقوط في براثن الشر
لا يغرنك إرتقاء السهل، إذا كان المنحدر وعراً
وليست الحياة بعدد السنين ولكنها بعدد المشاعر … لأن الحياة ليست شيئا آخر غير شعور الإنسان بالحياة
لماذا يبكي الشيخ على شبابه ولا يضحك الشاب لصباه؟
إننا نعيش لأنفسنا حياة مضاعفة، حينما نعيش للآخرين، وبقدر ما نضاعف إحساسنا بالآخرين نضاعف إحساسنا بحياتنا، ونضاعف هذه الحياة ذاتها في النهاية
وهي رغم كل ذلك الحياة, ونحن مطالبون أن نحياها كما هي
لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة /الفارغة ترفع رأسها في الحقل، /وأن الممتلئة بالقمح تخفضه، فلا يتواضع إلا كبير، /ولا يتكبر إلا حقير
إذا أردت أن تصمد للحياة فلا تأخذها على أنها مأساة
تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ /وَلمَنْ يُغالِطُ في الحَقائِقِ نفسَهُ وَيَسومُها طَلَبَ المُحالِ
و الناس همهم الحياة ولا أرى … طول الحياة يزيد غير خبال /و إذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد ذخرا يكون كصالح الأعمال
ولو أن الحياةَ تَبْقَىْ لحيٍ … لعدَدنا أضَلَّنا الشُّجعانا – /وإِذا لم يكنْ من الموتِ بدٌ … فمن العجزِ أن تموتَ جبانا
تعستْ /هذه الحياةُ فما يسع … دُ فيها إِلا الجهولُ ويرتعُ /هي الدنيا في كلِّ يوم ترينا … من جديدِ الآلامِ ما هو أوجعُ
إِن الحياةَ كجنةٍ قد أقفلَتْ … مفتاحَها الأوصابُ والأنصابُ – /من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ … وينلْه بعد بلوغِه الترحابُ
لا /تسلُني عن اللياليْ الخوالي … وأجرْني من الليالي البواقي
فالعيشٌ نُومٌ والمنيةُ يقظةٌ … والمرء ُ بينَهما خيالٌ سارِ
لا ريب في أن الحياةَ ثمينةٌ … لكنَّ نفسَكَ من حياتِكَ أثمنُ
الحياة رواية جميلة عليك قراءتها حتى النهاية لاتتوقف أبدا عند سطر حزين قد تكون النهاية جميلة
وللموتُ خيرٌ للفتى من حياتِه … إِذا لم يثبتْ للأمرِ أِلا بقائدِ
غلتِ /الحياةُ فإِن تردْها حرةً … كن منُ أباةِ الضيمِ والشجعانِ /واقحمْ وزاحمْ واتخذْ لكَ حيزاً … تحميه يومَ كريهةٍ وطعانِ
الحياة بلا فائدة موت مسبق
الحياة شعلة إما أن نحترق بنارها أو نطفئها و نعيش في ظلام
ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئا نناضل من أجله
عندما لا ندري ما هي الحياة ، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت
بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر
الحياة قطار سريع ما اجتازه حلم ، و ما هو مقبل عليه وهم
إننا لا نستحم في مياه النهر مرتين
الحياة حلم يوقظنا منه الموت
عش رجبا تر عجبا
الحياة قصيرة ، لكن المصائب تجعلها طويلة
الأمثال والحكم العربية
دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية
بسم الله الرحمن الرحيم ،،
الحمد لله ،، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ،،
وبعد
فقد استهوانى جمع الأمثال والحكم العربية منذ أكثر من 4 عقود من الزمن ،
ومن ثم حرصت على تسجيلها أولا بأول طيلة هذه الفترة الطويلة ،،
وعليه فقد تجمعت لدىّ عشرات الآلاف من الأمثال والحكم العربية ، فحق لها أن أصنفها فى مصنف بعنوان ( موسوعة الأمثال والحكم العربية ) ،،
وكنت قد اقترحت فى أكثر من زمان ومكان أن نفهرس الأمثال والحكم العربية ، باعتبارها مؤشرا لثقافتنا العربية ، له دلالاته ومعطياته المتعددة المتنوعة ،،
ويجدر بالذكر أن كلا من المثل والحكمة يتشابهان فى أمور،، إلا أن ثمة فرق هام بينهما كما يأتى :
الفرق بين الأمثال والحكم :
قال إبراهيم النظام :
[ يجتمع في المثل أربع لا تجتمع في غيره من الكلام . إيجاز اللفظ ، وإصابة المعنى ، وحسن التشبيه ، وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة ] . آهـ
وأقول :
ولكن الأمر عندى يحتاج توضيحا وتدقيقا ،،
فالمثل والحكمة ،، وإن استوفيا هذه السمات الأربع التى جاءت فى قول ابراهيم النظام ، وقد يجتمعان فى أمر آخر هو أن كثيرا من الأمثَال والحكم لم يُعرف لهَا قَائَِل فكأنها قد تَوارَثَتْهَا الأجْيَالُ كَمَا تَوارَثَتْ لَوْنَ العُيُونِ ،، إلا أنه لابد من اختلافهما ( المثل والحكمة ) فى أمرواحد هام جدا ،،،
هذا الأمر هو :
أن ينطق المثل كما قيل أول مرة ،
وأوضح مثال في هذا الصدد :
الصيف ضيعتِ اللبن ،،، التاء مجرورة بالكسرة ،، إذ الخطاب للمؤنث ،
هات ما عندكِ يا عصام ،،، وعصام كانت امرأة حين خوطبت بهذا القول الذي شاع بين الناس مثلا سائرا ، يخاطب به كل من الذكر والأنثى ،
وغالبا ما يكون المثل معتمدًا على حادثة أو قصّة قيل فيها ، و من ثم يضرب في الحوادث المشابهة لها ..
ولكن لابد أن ينطق المثل كما قيل أول مرة ،،
وأما عن الحكمة ، فلا يشترط فيها هذا الشرط الدقيق .
وإن شئت فقل :
هذا هو الفارق الرئيس بينهما .
والآن ( استفتاحا ،،، لباب الدعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ) ،،
يطيب لى أن أسجل بعض الأمثال وما جرى مجراها من كلام العرب فى باب ( المال ) ،،
قالوا فى المال :
• خير المال ما نفع .
• نعم العون على المروءة المال .
• الشيخ شاب في حب اثنتين : في حب الحياة وكثرة المال .
• نعم العون على المروءة المال .
• خير المال ما وَجَّهْتَهُ وِجْهتَه .
• الحسب المال .
• ما المرء إلا بدرهميه .
• الرجال بالأموال
• المال يجلب المال .
• المال يدعو المال .
• لا رسول كالدرهم .
• لا يبصر الدينار غير الناقد .
• غنى النفس خير من غنى المال .
• الغنى غنى القلب لا غنى المال .
• من أهان ماله أكرم نفسه .
• من ذهب ماله هان على أهله .
• صاحب القرش صياد .
• القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود .
• المال يغيِّر الحال .
• المال ميال .
• مال ناطق ومال صامت .
• المال السايب يعلم السرقة.
• يا رخص المال عند الفْقَرَا.
• يا واخدة القرد علي ماله يغور المال ويبقي القرد علي حاله.
• بالمال ولا بالعيال.
• بنات الأصول خير من المال والمحصول .
• جرب الرجال بالمال والذهب بالنار .
• يا مهدي المال كل ما أهديت .
• من مالي ولا يهنا لي
• .من مال جعد وجعد غير محمود .
• اللي من مالك ما يهون عليك .
• اللي يدفع القرش يزمّر ابنُه
• بفلوسك حنّي دروسك
• بفلوسك.... بنت السلطان عروسك
• الدراهم مراهم تخلّي للعويل مقدار وبعد ما كان بكر سمّوه الحاج بكّار .
• ضيّع سوقك ولا تْضيّع فلوسك .
• معاك مال ابنك ينشال ، ما معاكشي ابنَك يمشي .
• جُوعهْ على جوعه خلّت للعويل رِسْمال .
• جبال الكحل تفنيها المراود و كتر المال تفنيه السنين
• المال مال ابونا والناس يحاربونا .
• اللي يعاشر الاخيار يكسب وينال ويشيلوا حمله اذا مال واللي يعاشر الاندال يخسر .
• المكسب رسمال
• العيال سوس المال .
• بذل الجاه أحد المالين .
• لا مال لمن لا رفق له .
• عنده من المال عائرة عين .
• خير المال عين ساهرة لعين نائمة .
• خير المال عين خرارة في أرض خوارة .
• خير المال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة .
• خير المال ما وجهته وجهه .
• شر المال ما لا يزكى ولا يذكى .
• شر المال القلعة .
• رأس المال أحد الربحين .
• رأس المال جبان .
• عليك من المال ما يعولك ولا تعوله .
• في وجه المال تعرف إمرته .
• في المال أشراك وإن شح ربه.
• المال بيني وبينك شق الأبلمة
• المال مادة الشهوات .
• من صانع بالمال لم يحتشم من طلب الحاجة
• حيّاك من لم تكن ترجو تحيته *** لولا الدراهم ما حيّاك إنسان
• والصعب يمكن بعد ما جمحا *** ولن تبلغ العليا بغير الدراهم
• ومن طلب الأعداء بالمال والظبى *** وبالسعد لم يبعد عليه مرام
• وأوبة مشتاقٍ بغير دراهمٍ *** إلى أهله من أعظم الحدثان
• العيش لا عيش إلا ما قنعت به *** قد يكثر المال والإنسان مفتقر
• ولم يحفظ مضاع المجد شيء *** من الأشياء كالمال المضاع
• فَـلا مَجـدَ فـي الدُنيـا لِمَـنْ قَـلُّ مالُهُ *** وَلا مـالَ فـي الدُنيـا لِمَـن قَـلَّ مَجدُهُ
• رأيت الناس قد مالوا *** إلى من عنده مال
• رأيت الناس قد ذهبوا *** إلي من عنده ذهب
• رأيت الناس منفضة *** إلي من عنده فضة
• ليس الذي يعطيك تالد ماله *** مثل الذي يعطيك مال الناس
• إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني *** وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي
• غنى النفس لمن يعقــــــــــــــــــل خير من غنى المال
وفضل الناس في الأنفــــــــــــــس ليس الفضل في الحال
• وندعو كريما من يجود بماله *** ومن يبذل النفس النفيسة أكرم
• ليس بالمغبون عقلا *** مشتر عزا بمال
إنما يدخر المال *** لحاجات الرجال
• قد يجمع المال غير آكله *** ويأكل المال غير من جمعه
• قليل المال تصلحه فيبقى *** ولا يبقى الكثير مع الفساد
• اسعد بمالك في الحياة فإنما *** يبقي خلافك مصلحٌ أو مفسد
فإذا جمعت لمفسد لم يغنه *** وأخو الصلاح قليله يتزيد
• لا تجمعوا المال للأحداث إن طرقت *** إن الحوادث في أموالكم سوس
وليس يغفل عن إحراز منقبة *** تبقي عليه بمال من له سوس
• وما لي من مالي الذي كسبت يدي *** تراث أبقيه سوى الشكر والحمد
• يقولون يستغني ووالله ما الغنـى *** من المال إلا ما يكف وما يكفي
• ومَـنْ يُنْفِـق السَّـاعاتِ فـي جَمْعِ مالِهِ *** مَخافَــةَ فَقْــر فـالَّذي فَعَـلَ الفَقْـرُ
• تأبى الدراهم إلا كشف أرؤسها *** إن الغني طويل الذيل مياس
• إذَا الْجُودُ لَمْ يُرْزَقْ خَلاصًا مِّنَ الأَذَى *** فَلا الْحَمْدُ مَكْسُوبًا وَّلا الْمَالُ بَاقِيَا
• وَما شَكَرْتُ لأنَّ المَالَ فَرَّحَنِي *** سِيَّانِ عِنْدِي إكْثَارٌ وإقْلالُ
لَكِن رَّأَيْتُ قَبيحًا أن يُّجادَ لَنَا *** وأنَّنَا بِقَضَاءِ الحَقِّ بُخَّالُ
• استغن أو مت ولا يغررك ذو نسب *** من ابن عم ولا عم ولا خال
اني مكب على الزور اغمرها *** إن الحبيب إلى الإخوان ذو المال
كل النداء إذا ناديت تخذلني *** إلا نداء إذا ناديت يا مالي
فليس حمد وإن أثمنت بالغالى *** والدهر يذهب بالأحوال والمال
• والفقر في النفس لا في المال نعرفه *** ومثل ذاك الغنى في النفس لا المال
• وشح الفتى والحرص مفتاح بخله *** ومفتاح أخذ المال من حيث يعلم
• ويا حريصا على الأموال يجمعها *** لا تنس أن سرور المال أحزان
• تُباهي بجمعِ المالِ من غيرِ حلّــهِ *** وتسعى حثيثا في المعاصي وتـُـذنبُ
أمَا تذكرُ الموتَ المُفاجيكَ في غدٍ؟ *** أمَا أنتَ من بعدِ السلامةِ تعطـَـــبُ؟
• من جاد بالمال مال الناس قاطبة *** إليه والمال للإنسان فتان
* سحبان من غير مال باقل حصل *** وباقل في ثراء المال سحبان
• فالمال يحرسه الفتى حيث التوى *** والعلم للإنسان أحفظ حارس
• العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا *** والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
• لم يُغْـنِ يومـاً أباجهـلٍ تجبُّـرُهُ *** وابْنَ المغيرةِ ما ألقاهُ مـن خُطَـبِ
وابني ربيعةَ ما ساساه مـن حِيَـلٍ *** والمال والجاه ما أغنى أبا لهَـبِ
• وأتعَــبُ خَـلقِ اللِّـه مَـن زادَ هَمُّـهُ *** وقَصَّــرَ عَمَّـا تَشـتَهِي النَفسُ وَجـدُهُ
فـلا يَنَحـلِلْ فـي المَجـدِ مـالُكَ كُلُّـهُ *** فيَنْحَــل مَجــدٌ كـانَ بِالمَـالِ عَقـدُهُ
ودَبِّــرهُ تَدبِــيرَ الَّـذي المَجـدُ كَفُّـهُ *** إذا حــارَبَ الأعـداءَ والمَـالُ زَنـدُهُ
فَـلا مَجـدَ فـي الدُنيـا لِمَـنْ قَـلُّ مالُهُ *** وَلا مـالَ فـي الدُنيـا لِمَـن قَـلَّ مَجدُهُ
• وما المال والأهلون إلا ودائع *** ولابد يوما أن ترد الودائع
• وكم من أخي دنيا يثمر ماله *** سيورث ذاك المال رغما ويترك
• أيا جامع المال وفرته *** لغيرك إذ لم تكن خالدا
فإن قلت أجمعه للبنين *** فقد يسبق الولد الوالدا
وإن قلت أخشى صروف الزمان *** فكن في تصاريفه واحدا
• أرى المالَ عوناً مُبلغاً كـلَّ غايـة *** ومَلْبَسَ عزٍّ حيثُ خيَّـمَ صاحبُـهُ
يزيدُ القويَّ البطشِ في النّاس قوَّةً *** وذا البأس بأساً حينَ تُبلى ضرائبُهُ
وما الأهلُ والأخوانُ إلا مع الغنى *** وما الرَّأيُ والتَّدبيـرُ إلا مذاهبُـهْ
وبالمال ما تبدو المـروءة للفتـى *** وتظهرُ حيـن تستبيـنُ مناقبُـهْ
وإنَّ أخا العُـدْمِ المُطالـبَ حاجـةً *** يزلُّ بـه الإقتـارُ عمّـا يُطالبُـهْ
• غير أني في زمـان مـن يكـن *** فيه ذا مال هو المولـى الأجـل
واجب عنـد الـورى إكرامـه *** وقليـل المـال فيهـم يستقـل
• ولم أر مثل الفقر أوضع للفتى *** ولم أر مثل المال أرفع للنذل
• فالمالُ و الجاهُ و الأنسابُ ذاهـبةٌ *** وليس يبقى سوى ما قد جَنيناهُ
• يا طالب المجد دون المجد ملحمة *** في طيها تلف للنفس والمال
• واحتفل للفقـه فـي الديـن ولا *** تشتغـل عنـه بمـال وخـول
واهجر النـوم وحصلـه فمـن *** يعرف المطلوب يحقر مـا بـذل
• وكم من كثير المال يقبض كفه *** وكم من قليل المال يعطي ويسلس
• فإن تسألوني عن النساء فإنني *** بصير بأدواء النساء طبيب
إذا شاب رأس المرء أو قل ماله *** فليس له في ودهن نصيب
يردن ثراء المال حيث علمنه *** وشرخ الشباب عندهن عجيب
• أنت للمال إذا أمسكته *** وإذا أنفقته فالمال لك
• لاأجعل المال لي ربا يصرفني *** لابل أكون له ربا أصرفه
مالي من المال إلا ماتقدمني *** فذاك لي ولغيري ما أخلفه
• إذا سلمت نفس الكريم وعرضه *** فلا بأس إن مال القضاء على المال
* رب قوم في خلائقهم ***عرر قد صيروا غررا
ستر المال القبيح لهم *** سترى ـ إن زال ـ ما سترا
• أماوي ، إن المال غادٍ ورائح *** ويبقى من المال الآحاديث والذكرُ
أماوى ما يغني الثراء عن الفتى *** إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر
وقد علم الأقوام لو أن حاتما *** أراد ثراء المال كان له وفر
• فالمال مكتسب والعز مرتجع *** إذا النفوس وقاها الله من عطب
• أصون عرضي بمالي لا أدنسه *** لابارك الله بعد العرض بالمال
• يمضي أخوك فلا تلقى له خلفاً *** والمال بعد ذهاب المال مكتسب
• ومن يك مثلى ذا عيال ومقترا *** من المال يطرح نفسه كل مطرح
ليبلغ عذرا أويصيب رغيبة *** ومبلغ نفس عذرها مثل منجح
• لحى الله من تسمو إلى المال نفسه *** إذا كان ذا فضل به ليس يكتفي
فينكح ذا مال دميما ملوما *** ويترك حرا مثله ليس يصطفي
• يُغطي عيوب المرء كثرة ُ ماله *** يُصَدَّقُ فِي مَا قَاْلَ وَهْوَ كَذُوْبُ
وَيُزْرِي بِعَقْل المَرْءِ قِلَّة ُ مَالِهِ *** يحمقه الأقوام وهو لبيبُ
• مثلٌ خلعت على الزمان رداءه *** عوز الدراهم آفة الأجواد
ويحسن فى كل حال وحين الحمد لله رب العالمين .-
21/12/2012 01:20 AM #2
- تاريخ التسجيل
- 18/12/2012
- المشاركات
- 123
- معدل تقييم المستوى
- 2
[ دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ] بقلم صلاح جاد سلام
أمثال وحكم عربية مفهرسة
الصداقة
* الصديق من فله، والعدو من زله
* الله يحلي ريقك ويحنن صديقك
* الصديق وقت الضيق
* بيت الضيق يسع ألف صديق
* الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع
* حسد الصديق من سقم المودّة
* الفضفضة للصديق الأمين تريح نفس الحزين.
* أكثر من الصديق فإنك علي العدو قادر
* كم من صديق أكسبتنيه العبرة وسلبتنيه الخبرة
* ليس لملول صديق
* من ثقل على صديقه خف على عدوه
* الصديق الصافي في وده لا تزعله ولا ترده
* صديق الهديه ما يدوم غيري يشتريه ويقوم
* الصاحب القديم واصله واستديم
* صديق الوالد عم الولد
* الصاحب اللي ما ينفعني في حياتي ما ينفعني بعد مماتي
* غبن الصديق نذالة
* لا تصحب من لا يرى لك من الحق مثل ما ترى له
* رب صديق يؤتى من جهله ، لا من حسن نيته
* الصاحب ساحب
* كفى قوما بصاحبهم خبيرا
* لا تبطر صاحبك ذرعه
* إن التظالم في الصديق بوار
* من أطاع الواشي ضيَع الصديق
* حافظ على الصديق ولو في الحريق
* صديقك اليوم بكره عدوك
* ما الدخان على النار بأدل من الصاحب على الصاحب
* كل صديق لا عقل له عدو
* عدو عاقل خير من صديق جاهل
* صديقك من صدقك ،، لا من صدقك
* الرغيف اللي بيلمع للصاحب اللي بينفع
* صاحبك الي بدك تبقيه لا تاخذ منه ولا تعطيه.
* سلام على الدنيا اذا لم يكن بها *** صديق صدوق صادق الوعد منصفا
* إن الصديق يريد بسطك مازحا *** فإذا رأى منك الملالة يقصر
* استبق ودك للصديق ولا تكن *** قتباً يعض بغاربٍ ملحاحا
* صديقك حين تستغنى كثير *** وما لك عند فقرك من صديق
* لا تشك فالناس في الرزايا *** ثلاثــة ثم لا مزيــــد
إما صديقاً يفاد غمــا *** أو شامـت كاسـح حسـود
أو غافل عنـك مستريح *** إليه شكــواك لا تفيـــد
* إذا لم يكن في الورى صاحب *** وفيه ثلاث خصال حميده
وفاء, وسر, وحفظ الولا *** فصحبته قط ليست مفيده
* ولن يصحب الإنسان إلا نظيره *** وإن لم يكونا من قبيل ولا بلد
وما الغي إلا أن تصاحب غاوياً *** وما الرشد إلا أن تصاحب ذا رشد
* أمسك عليك فلا تصاحب منكــرا *** إن التعاسة فى اصطحاب المنكرين
* أخو الفسق لا يغررك منه تودد *** فكل حبال الفاسقين مهين
وصاحب إذا ما كنت يوماً مصاحباً *** أخا ثقة بالغيب منك أمين
* اجعل قرينك من رضيت فعاله *** واحذر مقارنة اللئيم الشائن
كم من قرين شائن لقرينه *** ومهجن منه لكل محاسن
* ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا *** إن الكذوب يشين حرا يصحب
واحذر مصاحبة اللئيم فإنه *** يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
* واحذر مصاحبة اللئام فإنهم *** منعوك صفو ودادهم وتصنعوا
* وصاحب أولى التقوى تنل من تقاهم *** ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي
* وإذا الصديق لقيته متملق *** فهو العدو وحقه يتجنب
لا خير في ود امرئ متملق *** حلو اللسان وقلبه يتلهب
يلقاك يحلف أنه بك واثق *** وإذا توارى عنك فهو العقرب
يعطيك من طرف اللسان حلاوة *** ويروغ منك كما يروغ الثعلب
* إجابة الصديق *** فرض على التحقيق
فإن أجبت دعوته *** فلا تهيج جفوته
* واختر صديقك واصطفيه تفاخرا *** إن القرين إلى المقارن ينسب
* لا تصاحب أخا سوء فإنه *** طل الندى بالجهالة ينضح
* شرُ البلاد مكان لا صديق بهِ *** وشر ما يكسب الانسانُ ما يصمُ
* إذَا صَـدِيقٌ نَّكِرْتُ جانِبَهُ *** لَمْ تُعْيِني في فِراقِهِ الحِـيَلُ
في سَعَةِ الخَافِقَيْنِ مُضْطَرَبٌ *** وفي بلادٍ مِّنْ أُخْتِها بَدَلُ
* إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
* إذا كنت في كل الأمور معاتبا *** صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
دارِ الصَديقَ إِذا تَشَعَّبَ خُلقُهُ *** وَاجبُر رِضاكَ عَلى مَغوثَةِ ذَنبِهِ
لا تَجعَلَنَّ إلِيَ العِتابَ عُقوبَةً *** فَلَرُبَّما دُهِيَ الفَتى مِن عَتبِـهِ
* ومن لا يغمض عينه عن صديقه *** وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتب
ومن يتتبع جاهدا كل عثرةٍ *** يجدها ولا يسلم له الدهر صاحب
* فكيف ترى في عين صاحبك القذى *** وتنسى قذى عينيك وهو عظيم
* وإذا صديق قسـا عليك بجهله *** فاصفح لأجل الود ليس لأجـله
* عدوك من صديقـك مستفـاد *** فلا تستكــثرنّ من الصحـــاب
فإن الــداء أكـــثر ماتــــــراه *** يحـول من الطعـام أو الشـراب
إذا انقلب الصديق غدًا عـدوَّاً *** مبينًــا، والأمــور إلى انقــلاب
ولو كان الكثير يطـيب كانت *** مصاحبة الكـثير من الصــواب
ولكــن قــل مااستكــثرت إلاّ *** سقطت على ذئـاب في ثيـاب
* لا يفسدك الظن على صديق *** قد أصلحك اليقين له .
* شرُ الصديق الذي أبدًا يؤيدك *** لو قلتَ زورا لقيتَ منه تصفيقا
* صديق بلا عيب قليل وجوده *** وذكر عيوب الأصدقاء قبيح
* عاشر أناساً بالذكاء تميزوا *** واختر صديقك من ذوي الأخلاق -
21/12/2012 02:44 AM #3
- تاريخ التسجيل
- 18/12/2012
- المشاركات
- 123
- معدل تقييم المستوى
- 2
[ دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ] بقلم صلاح جاد سلام
تحت حرفين هما حرف ( الراء ) مع حرف ( الباء ) ،، فى كلمة (رُبّ ) و ( ربّما ) ،،،
قالوا :
رُبَّ زارع لنفسه حاصد سواه .
رُبَّ ساع لقاعد .
رُبَّ حثيث مكيث .
رُبَّ مستغزر مستبكئ .
رُبَّ مكثر مستقل لما في يديه .
رُبَّ جزة على شاة سوء .
رُبَّ ضارة نافعة .
رُبَّ أمرٍ سر أخره *** بعد ما ساءت أوائله
رُبَّ ضنك أفضى إلى ساحة ، وتعب إلى راحة .
رُبَّ رمية من غير رام .
رُبَّ مخطئة من الرامي الذعاف .
رُبَّ فرحة تعود ترحة .
رُبَّ أمنية جلبت منية .
رُبَّ كلمة سلبت نعمة .
رُبَّ طمع أدنى إلى عطب .
رُبَّ طمع يهدى إلى طبع .
رُبَّ أكلة تمنع أكلات .
رُبَّ عطب تحت طلب .
رُبَّ كلمة تقول لصاحبها دعني .
رُبَّ ثوب يستغيث من صاحبه .
رُبَّ فرس دون السابقة .
رُبَّ حرب شبت من لفظة.
رُبَّ طلب جر إلى حرب .
رُبَّ مزح في غوره جد
رُبَّ جد جره اللعب .
رُبَّ كلمة أفادت نعمة .
رُبَّ واثق خجل .
رُبَّ ملوم لا ذنب له .
رُبَّ حام لأنفه وهو جادعه .
رُبَّ ابن عم لي ليس بابن عم .
رُبَّ بعيد لا يفقد بره وقريب لا يؤمن شره .
رُبَّ جوع مريء .
رُبَّ مملول لا يستطاع فراقه .
رُبَّ حمقاء منجبة .
رُبَّ نعل شر من الحفاء .
رُبَّ رأس حصيد لسان .
رُبَّ سامع عذرتي لم يسمع قفوتي .
رُبَّ سامع بخبري لم يسمع عذري .
رُبَّ لائم مليم .
رُبَّ شانئة أحفى من أم .
رُبَّ بعید أنفع من قریب .
رُبَّ أخ لم تلده والدة .
رُبَّ أخ لك لم تلده أمك .
رُبَّ عين أنم من لسان .
رُبَّ حال أفصح من لسان .
رُبَّ طرف أفصح من لسان .
رُبَّما كان السكوت جوابا .
رُبَّ سكوت أبلغ من كلام .
رُبَّ قول أشد من صول .
رُبَّ قول يبقى وسما .
رُبَّ موت يجيء من طلب الحياة .
رُبَّ مؤتمن ظنين ومتهم أمين .
رُبَّ صلف تحت الراعدة .
رُبَّ فروقة يدعى ليثا .
رُبَّ عجلة تهب ريثا .
رُبَّ همة صنعت أُمة .
رُبَّ غيظ قد تجرعته مخافة ما هو أشد منه .
رُبَّ صديق يؤتى من جهله لا من حسن نيته .
رُبَّ شبعان من النعم غرثان من الكرم .
رُبَّ عالم مرغوب عنه وجاهل مستمع منه .
رُبَّ عزيز أذله خرقه وذليل أعزه خلقه .
رُبَّ مستعجل لأذية ومستقبل لمنية .
رُبَّ ريث يعقب فوتا .
رُبَّ محبوبٍ في مكروه .
رُبَّ شد في الكرز .
رُبَّ صبابة غرست من لحظة .
رُبَّ صباح لامرئ لم يمسه .
رُبَّما أصحب الحرون .
رُبَّما أعلم فأذر .
رُبَّ غيث لم يكن غيثا .
[ رُبَّما صحّف هذا المثل ، من بعد أن كان ( رب غيث لم يكن غوثا ) للفرق اللطيف الدقيق بين الغيث وبين الغوث . فتأمل ]
رُبَّما استثير العز من تحت الذلة
رُبَّما شرق شارب الماء قبل ريه .
رُبَّما أصاب الأعمى رشده .
رُبَّما أصاب الغبي رشده .
رُبَّما اتسع الأمر الذي ضاق .
يا رُبَّما خان النصيح المؤتمن .
رُبَّما غلا الشيء الرخيص .
رُبَّما دلك على الرأي الظنون .
رُبَّما أكل الكلب مؤدبه إذا لم ينل شبعه .
رُبَّما أراد الأحمق نفعك فضرك .
رُبَّ امرئ متيقـن *** غلب الشقاء على يقينه
فـأزاله عن رأيه *** فـابتـــاع دنيـــــاه بديـــنه
صار جداً ما مزحت به *** رُبَّ جدٍّ ساقه اللعب
رُبَّ خيــرٍ لــم تـنـلــه *** كــان شـــراً لــو أتــاك
ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** رُبَّ امرئ حتفه فيما تمناه
رُبَّ ذي إربة مقل من الما /// ل وذي عنجهية مجدود
رُبَّ حلمٍ أضاعه عدم الما /// ل وجهلٍ غطى عليه النعيم
أتى أهله منه حباء ونعمة *** ورُبَّ امرئ يسعى لآخر قاعد
ألا رُبَّ باغٍ حاجةً لا ينالُها *** وآخرُ قد تُقضى له وهو جالسُ
فلرُبَّ نازلـة يضيق بهـا الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها *** فرجت وكنت أظنها لا تفرج
ولكل حال معقبٌ ولرُبَّما *** أجلى لك المكروه عما تحمد
ذَلَّ مَـن يَغْبِطُ الذَّليلَ بِعَيشٍ *** رُبَّ عَيْشٍ أَخَفُّ مِنْـهُ الْحِمَامُ
لا تتخمن من لحوم الناس تأكلها *** فرُبَّ مخمصة خير من التخم
لعل عتبك محمودٌ عواقُبهُ *** ورُبَّما صحَّت الأجسامُ بالعللِ
رُبَّ أَمْرٍ أتَاكَ لا تَحْمَدُ الفَعْـ /// ـعَالَ فيهِ وتَحْمَدُ الأفْعَالاَ
رُبَّ أخ لم تلده أمي ينفى الأذى عني ويجلو همي.
إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة ،،،
فلرُبَّما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة .
ورُبَّ أخٍ ناديته لملمة *** فألفيته منها أجل وأعظما
رُبَّ من أنضجت غيظا قلبه *** قد تمنى لي موتا لم يطع
ورُبَّما فات بعض الناس أمرهمو *** مع التأني وكان الأمر لو عجلوا
لاتقل في الغد أبدأ *** رُبَّما تأتي النهاية
رُبَّ كَئِيبٍ لَّيْسَ تَندَى جُفُونُهُ *** وَرُبَّ نَدِيِّ الْجَفْنِ غَيْرُ كَئيبِ
رُبَّ يومٍ بكيتُ منه فلما *** صرتُ في غيره بكيتُ عليهِ
لا تَجعَلَنَّ لِيَ العِتابَ عُقوبَةً *** فَلَرُبَّما دُهِيَ الفَتى مِن عَتبِـهِ
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء *** ألا رُبَّ إحسان عليك ثقيل
لعل لها عذراً وأنت تلوم *** ورُبَّ امريءٍ قد لام وهو مليم
رُبَّ لَفظٍ ســـــــــــــــــــــاقَ آجـــــــــــالَ نِيامٍ وَقِيـــــام
إِنَّما الســــــــــــــــــــالِمُ مَن أَلجَمَ فـــــــــاهُ بِلِجــــــــام
ظننت به خيرا فقصر دونه *** فيارُبَّ مظنون به الخير يخلف
رُبَّ كلمة ليست عليها أذنى مخافة أن أقرع لها سنى .
ورُبَّما سلم الجاني وغرم غيره .
ولرُبَّ شهوة ساعةٍ *** قد أورثت حزنا طويلا
لا عـيــشَ إلا لـلــقــــوي ورُبَّمـــا *** بدهـــائه عاشَ الضعـيـفُ قــويـَّـا
إن القذى يؤذي العيون قليله *** ولرُبَّما جرح البعوض الفيلا
لا عار في الحبِّ إن الحبَّ مكرمةٌ *** لكنَّه رُبَّما أزرى بذي الخطر
ولرُبَّ عارضةٍ علينا وصلها *** بالجد تخلطه بقول الهازل
رُبَّ هجرٍ يكون من خوف هجرٍ *** وفراقٍ يكون خوف فراقِ
يا رجال الليل جِدوا *** رُبَّ صــوت لا يرد
ما يقــوم الليل إلا *** من له عزم وجـد
فتصبَّرْ ، ولا تشمْ كلَّ برقٍ *** رُبَّ برقٍ فيه صواعق حينِ
فإن اهلك عمير فرب زحفٍ *** يُشبه نَقعُه عدواً ضبابا
ولَرُبَّمــا طَعَــنَ الفَتَــى أَقرانَــهُ *** بِــالرَأْيِ قَبْــلَ تَطــاعُنِ الأَقـرانِ
رُبَّ لحد قد صار لحدا مرارا *** ضاحك من تزاحم الأضداد
والطّرف يجتاز المدى وربّما *** عنَّ لمعداهُ عثارٌ فكبا
ولربما اعتضدَ الحليم بجاهل *** لا خير في يمنى بغير يسار
فلربّما ضحك الأريبُ تغابيــــاً ** وتشاغلاً عن خِنجرِ السفّـــــــــاح
قلّبتُ أسلحةَ الحياةِ جميعَهـــــا ** فوجدتُ أمضاها جنونَ الصاحي
مازح صديقك ما أحب مزاحاً *** وتوق منه في المزاح جماحا
فلربما مزح الصديق بمزحة *** كانت لبدء عداوة مفتاحا
لا تستغب فتستغاب ، و ربّما *** من قال شيئاً ، قيل فيه بمثله
يا ربما كأس تناولتها *** تسحب ذيلاً من تلاليها
كأنها النار ولكنها *** منعم والله صاليها
ولربما وقفت وقوف تبلدٍ *** أسفاً على الأيام والأحقاب.
قالوا: قطعت صديقك البرَّ الذي *** منه استفدت مكارم الأخلاقِ.
فأجبتهم: بعض المفاصل رُبَّما *** فسدت، فتقطع في صلاح الباقي
الشمس طالعة إن غيب القمر *** وربما تنكسف الشمس -
21/12/2012 04:08 AM #4
- تاريخ التسجيل
- 18/12/2012
- المشاركات
- 123
- معدل تقييم المستوى
- 2
[ دعوة إلى فهرسة الأمثال والحكم العربية ] بقلم صلاح جاد سلام
[[ العلم ]]
قالوا فى العلم :
العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر.
العِلْمُ أشهر الأحساب .
العلم كالسراج ، من مر به اقتبس منه .
العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي .
اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
اطلبوا العلم ولو في الصين .
آفة العِلْم النسيان .
العلم نور و الجهل عار و لا يرضى به الا الحمار.
العلم من راعيه أحسن من راويه .
العلم بالشئ و لا الجهل به .
قَيِّدُوا العلم بالكتابة .
لا يستطاع العلم براحة الجسم.
كمال العلم بالحلم والتواضع .
العلم كالذهب ثابت في كل مكان .
العلماء ورثة الأنبياء.
ثلمة الدين موت العلماء .
العلم في الصغر ، كالنقش في الحجر .
من خلا بالعلم لم توحشه خلوة ، ومن أنس بالكتب لم تفته سلوة.
العلم جهل عند أهل الجهل ، كما أن الجهل جهل عند أهل العلم ،
تعلموا العلم فإن تعـلمه حسنة، وطلبه عبادة، وبذله لأهله قربة. والعلم سبيل أهل الجنة، والأنيس في الوحشة، والصاحب في الغربة، والمحدث في الخلوة، والدليل على السراء،والزبن عند الأخلاء ، والسلاح على الأعداء يرفع الله به قوماً فيجعلهم قادة أئمة تقتفى آثارهم، ويقتدى بفعالهم.
والعلم حياة القلب من الجهل ، ومصباح الأبصار من الظلمة،وقوة الأبدان من الضعف ، يبلغ بالعبد منازل الأخيار،والدرجات العلا في الدنيا والآخرة.
الفكر فيه يعدل الصيام، ومذاكرته القيام، وبه توصل الأرحام، ويعرف الحلال من الحرام .
" تعـلم العـلم فإنه يقومك ويسددك صغـيراً، ويقدمك ويسودك كبيراً، ويصلح زيغـك وفاسدك، ويرغم عدوك وحاسدك، ويقوم عـوجك وميلك، ويصحح همتك وأملك".
العلم والجهل في القلوب، كالعـمى والبصر في العـيون .
قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
إذا جالست العلماء فاحفظ لسانك وإذا جالست الأولياء فاحفظ قلبك.
ونظموا فى العلم :
قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا
ينال الفتى من عيشه وهو جاهل *** ويكدى الفتى فى دهره وهو عالم
ليس اليتيم الذي قد مات والده *** إن اليتيم يتيم العلم والأدب
فقل لمن يدعي في العلم فلسفة *** حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
فتدبر القرءان إن رمت الهدى *** فالعلم تحت تدبـر القـرءان
ليس الجمال باثواب تزيننا *** بل الجمال جمال العلم و الأدب
فما دمت حيا فاطلب العلم والعلى *** ولا تأل جهدا أن تموت فتعذرا
أخي لن تنال العلم إلا بستة *** سأنبيك عن مكنونها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة *** وإرشاد أستاذ وطول زمان
تمنيت أن تمسي فقيها مناظرا *** بغير عناء والجنون فنون
وليس اكتساب المال دون مشقة *** تلقيتها فالعلم كيف يكون
ومن منح الجهال علما أضاعه *** ومن منع المستوجبين فقد ظلم
أدهـى مـن الـجهل علم يطمئن إلى *** أنـصاف ناس طغوا بالعلم واغتصبوا
كـذا إذا ابـيض إيـناع الـحياة على *** وجـه الأديـب أضـاء الفكر والأدب
يا طالب العلم نعم الشيء تجمعه *** لا تعدلن به درا ولا ذهبا
العلم كنز وذخر لا نفاد له *** نعم القرين اذا ما عاقلا صحبا
وجامع العلم مغبوط به ابدا *** ولا يحاذر فيه الفوت والسلبا
العلم من أشرف الولايات *** يأتيه كل الورى ولا ياتي
ان الاكابر يحكمون على الورى *** وعلى الاكابر تحكم العلماء
فما دمت حيا فاطلب العلم والعلى *** ولا تأل جهدا أن تموت فتعذرا
كم من كثير العلم والوفاء *** قد صانه العقل عن الرياء
لا تحسبن العلم ينفع وحده *** ما لم يتوج ربه بخلاق
كـلــما أدبــني الدهر *** أراني ضـعف عقلي
وإذا ما ازددت علما *** زادني علماً بجـهلي
ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم و الأدب
العلم زين فكن للعلم مكتسبا *** وكن له طالبا ما عشت مقتبسا
العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا *** والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
العلم يرفع بيتا لا عماد له *** والجهل يهدم بيت العز والشرف
حكم وأمثال السكوت والكلام
حكم وأمثال السكوت والكلام
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلامإذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
السكوت علامة الرضا
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
تكلم فقد كلم الله موسى
خير الخلال حفظ اللسان
خير الكلام ما قل ودل
رب سكوت أبلغ من كلام
رب قول أشد من صول
رب كلام يثير الحروب
رب كلمة قالت لصاحبها دعني
سرك أسيرك
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
صدرك أوسع لسرك
صدور الأحرار قبور الأسرار
عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان
كأن على رءوسهم الطير
كل سر جاوز الاثنين شاع
لا تطلقن القول في غير بصر إن اللسان غير مأمون الضرر
لا تهرف بما لا تعرف
لسان الفتى عن عقله ترجمانه متى زل عقل المرء زل لسانه
لسانك حصانك إن صنته صانك، وإن هنته هانك
الساكت عن الحق شيطان أخرس
مقتل الرجل بين فكيه
ملكت نفسي يوم ملكت منطقي
من كتم سره كان الخيار بيده
واحفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق
وبعض القول يذهب في الرياح
وَجُرْحُ اللسان كَجُرْحِ اليد
وفي الصمت ستر للغيّ وإنما صحيفة لب المرء أن يتكلما
ولفظة زائغة سبيلها قد سلبت نعمة من يقولها
من لم يكن لسره كتوما فلا يلم في كشفه نديما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق