أمثال شعبية دارجة
الحكم والأمثال مما درج في كلام العرب وحياتهم اليومية وذلك لما تحمل من معنى يوجز ويختصر الكثير من الكلام ، ويكون له وقع على النفس ليس كوقع سائر الكلام . وتختلف من بيئة لأخرى بناء على اختلاف الثقافات والأحداث التي صنعت تلك الأمثلة ، فحاولنا من خلال هذا الموضوع أن نوثق تلك الأمثلة التي درجت في البيئة المحلية وبين أفراد القبيلة بذكر الموقف الذي تقال فيه ونشأتها مثلا إن عُلمت . وبيئتنا صنعت الكثير من الأمثال التي تتميز بطابع الخصوصية مما قد يجعلها غير معلومة لدى الأخرين . فنتمنى من خلال هذا الموضوع أن نجمع أكبر قدر من تلك الأمثلة وذكر الموقف الذي تصلح أن تقال فيه وأصل نشأتها أو قائلها إن عُلم وذلك لأن كثيرها يستحق أن يطلع عليه الآخرين أو أن يوثق للأجيال القادمة . وفيما يلي بعضاً من تلك الأمثلة التي استطعنا بتعاون أعضاء المجموعة على الفيس بوك جمعها ، ونتمنى إضافة أي إقتراح أو إضافة أو تعديل مقترح على أي من الأمثلة المدرجة فما هي إلا أجتهاد فردي يحتاج للبحث والتمحيص . فيما يلي نورد ما شارك به الأعضاء مشكورين على ذلك الجهد :
1- عفتان ببزيخ
يقال : عند الإشارة والتأكيد أن هذا بهذا أو هذا الشيء مساوٍ لذاك حتى وإن ظُن غير ذلك
القائل : الحكيم صالح بن سمره رحمه الله
المناسبة : عندما اختلفت قبيلة آل عاطف بن سلطان مع قبيلة آل عمر أثناء غزو وكان هناك رجل مقتول من كل طرف ورفض آل عاطف بن سلطان الإكتفاء برجل واحد ، وداروا على كثير من شيوخ وعراف القبائل إلى أن وصلوا للشيخ / جابر بن سدره رحمه الله ، وحلت القضية بأبيات لصالح بن سمره رحمه الله وفيها البيت الذي منه المثل :
عفتان ببزيخ وقبر بقبرا & ميت بميت ماحدن فيه زاد
2- لا تريقد للردى وتحل طيره & خطوتين في الردى ما أبعد مداها
يقال : للنهي عن التهاون في قليل الخبث والردى لأنه قد يسبب أكبر من ذلك
القائل : الحكيم الشيخ صالح بن سمره رحمه الله
3- مقروع قرعن كدم
يقال بأن رجل قد يكون من يام أو من قحطان ذبح رجل من قحطان وبعدها دار على الكثير ممن حوله من قحطان ليجوروه فرضوا لشدة بأس الخصم حتى أتوا لرجل يقال له ” كدم ” ويقال أنه من الحرقان قحطان ، فقبل أن يجور الدخيل ، وقال للجميع هذا دخيلي وأنتوا مقروعين منه ، ولي حد عيبني فبذبحه فيه واتلى ماني باخذ ” رجل بحذاها ” . وبعد فتره غدروه وذبحوا دخيله ، فثار عليهم حتى ذبح منهم 8 رجاجيل وأتلى واحد قطع رجله وفيها حذيه وانتوا بالكرامه . فراح قرعه هذا مثل ، ويقال : مقروع قرعن كدم أي أشد أنواع القرع .
5- جات من فوق القلايد
يقال عندما يغلب الشخص على أمر ما أو أنه فلت من يده زمام الأمر أو جاء على غير المتوقع
6- زينٍ شينٍ يانومان
قصة المثل كان فيه رجل أسمه نومان تجلوا مع قبيله ولا قصرت القبيلة معه وجا غزوا على القبيله وخذوا القوم البل والحلال وقام نومان أحمر العين ورد البل والحلال أو ساهم بشكل كبير في رد الغزوا فما كان من الشيخ إلا ان كرمه وعزه وقربه منه
وفي أحد الأيام سير نومان كعادته على الشيخ يبغى القهوة والسوالف وقام الشيخ وقعده جنبه فشم الشيخ ريح عطر زوجته( حبشوش او زليخا) فعرف الشيخ ان نومان نام مع الشيخه
فقال له الشيخ@ زينٍ شينٍ يانومان@
7- قد عوده فيه
ومناسبة هذا المثل أنه في غارة لسلوم على زبيد وعندما كلف عقيد لسلوم بأن كل فرد من قبيلته يقتل فرد من زبيد ويجهز عليه عندها قام كل شخص من لسلوم بقتل غريم واحد من زبيد ما عدا واحد من لسلوم وكز غريمه بالرمح في عينه وتمكن من الهرب وعندما سأله عقيد لسلوم عن غريمه قال ( يا رجال قد عوده فيه)
8- لي جاك الغراب وقال خير @ وين الخير من وجه الغراب .
اسمع بعض كبار السن يرددونه عندما يسمعون بخبر خير من شخص لم يعرف عنه الخير أو إذا واعد شخص بأمر ما وهو ليس بمعهود عليه الوفاء بذلك
9- لا تأمن الدنيا تأتي ضبوعه & ما يامن الدنيا هبيل فواد
قصة المثل: في قديم الزمان سافر مجموعه من الرجال وهم من أحدى قبائل يام التي تقطن في نجران والسفر في ذالك الوقت صعب وخطير ويستغرق الشهر او كثر فعندما قطعوا نص المسافه مرض أحدهم بمرض معدي وقاتل( الجدري) ولم يكن معهم ذلول او فرس لنقله والرجل لم يعد يقوى على السير فتركوه تحت اعضه( شجره) لأن عزران( ملك الموت) ماخذه لا محاله.
ولا كن الله يفرج على عباده لما ضاقت عليهم السبل فكانت امراءه غامزةٍ في السن( عجوز) اسمها ضبوعه ترعى غنمها فوجدته وحملته على ظهر العير( الحمار) وأخذته الي بيتها وقامت بعلاجه واطعامه عددت اشهر حتي شفاه الله وبعدها قرر الرجل ان يذهب لديرته واهله فعطته ذلول وزهاب( زاد وماء) فقال لها الرجل عن نفسه وأين يسكن وإذا جار بها الزمان وتقطعت بها السبل ان تلجأ اليه ليرد لها الجميل.
فذهب الرجل الي اهله وكانت الصدمه لهم( مابعد مت) ففرحوا بسلامته وعاش بعدها سنين مهي بشوي والله انعم عليه بحلال كثير وخير وكان شهم وكريم وبعد غلمت اسنوات جاته العجوز ضبوعه حاديها الزمان الشين ففرح بها واكرمها احسن اليها وعلم حاجتها وماحل بها من فقر فقام وقسم حلاله وكل مايملك بينه وبينها وقال هذا أقل من حقش والظاهر انها حلت بجنبه حتى توفيت
10– ثمنه طلبته
عندما يطلب الشخص من رفيقه امر مايستاهل فيذكره بقوله ثمنه طلبته ..فيصل تحسف وسحب اليك.عطونا مثل ينطبق على الي يتحسف
13- غبر ياثور على قرنك
أي الذي لا يسمع النصيحة ولا يعبأ بالوصية ـ مثله كمثل الثور الذي يغبر على نفسه . وفي هذا ما يعود بالضرر عليه بالذات ما دام لم يسمع نصيحة الناصحين .
14 – يطلبني حق وفي بطنه لقي
يقال : عندما يطلب الشخص أمر من شخص أخر وهو مدين له بشيء أكثر ، أو عندما يحسب شخص ماعندك وينسى ماعنده وما عنده أكبر وأعظم .
15 – تصب ماء في بطحاء
الجميل والمعروف في من لايستحقه. او لايعترف بمواقف الاخرين معه
16- ياتي بها اللي ما يسد انبوبها
مثل يقال عندما يقوم شخص ما بفعل وهو غير قادر على تحمل تبعات فعله مما قد يضر الاشخاص من حوله
17- لي شفت أمورن مخطيات السنع خلها تذبع الريع لا تشقى بها .
القائل : جابر بن الغليسي والله أعلم .
18- خل الدهماء بجلالها
يقال : عندما يكون الحديث في أمر ما سيكشف الكثير من الأشياء الغير متوقعة فينصح بأ الصمت أفضل حل
19- من عقر عير الجماعه يزومح بالقرب
يقال هذا المثل لمن يحدث خساره لأحد. فيرغمونه بتحمل تبعات ماسوى
20- توجاه(ت) حمدان
وهذا المثل يضرب لمن راح وطول الغيبه وسالفته ان الشيخ حمدان بن جابر رحمه الله قد تعرض للمضايقه من اقاربه وهو وحيد امه وركب مطيته ووجه ولم يرجع للقبيله الا بعد مده طويله والله اعلم
21- ارنب ن تلعب علي ذيب ن سدس
ويقال اذا قام احد بفعل شي ولم يعجب الطرف الثاني
22- زمة اغليس
والمقصود به الزلابه الذي لا ينحال ولا يراد
23- قد الجما ترعى معا أم قرون
يقال : عندما تخلط الأمور ، ولا يخاف من نتائج خلطها
24- خلك حصان ملجم
يقال للشخص كثير الكلام في المجالس والثرثار(المهايطي) وهم للأسف كثيرون في مجتمعنا
25- بارقٍ لاترعاه لا تستخيله
المقصود به عدم التدخل في شؤن الآخرين
26- ارفعها يازايد فوق
يقال لمن ينزل بالحديث الى مستوى اوطأ من المطلوب
27- عيا على لحم الضبا طمارها
يقال عندما يصعب أمر ما لأسباب صعب تحقيقها ، فيشبه الامر مأنه الظبي الذي حالت سرعته وخفته دون صيده والظفر بلحمه
28- أرنب تنطح جبل
يقال : عندما يعاند الشخص ما لا يستطيع
29- سالفة الغراب وولده
معناها أن غراب وصى ابنه إذا رأيت أحدهم يأخذ حيد فأهرب قال الأبن : فيش لي قد هي في ايده يابه .
يقال : عندما يتحرز الشخص لأمر ما أو ويتحرص عليه ويكون ذلك الأمر متقدما عليه بخطوه
30- ماكل بيضاء بشحمه ولا كل سوداء عجمه
هذا المثل يقال عندما يظن شخص في شيء وهذا الشي مخالف لظنه
31- الذيب ما يأكل لحم ذرعانه
يقال : عندما يكون الأمر مرتبطا ببعضه حتى كأنه صار جسد واحد فمن الصعب أن يضر بعضه بعض كما أنه من الصعب أن يأكل الذيب من لحم جسده وإن قارب الموت
32- ماذليل ينجي ذليل
يقال : عندما يكون الأمر صعب فتلجأ لشخص يكون ذلك الأمر عليه بالقدر ذات من الصعوبة أو أشد كما يتمثل الشاعر العربي ذلك بقوله :
ومستغيث بعمر عند كربته @ كالمستغيث من الرمضاء بالنار
33- حديتنا على الجرف الوعر
بمعني لم تترك لنا خيارات للخروج بحل الا بالمواجهه وملازم التلابيب
34- لا تغزي الا بعودن قد غزى
35- عقب صبي لي زهمته بلدي @ لي قدك تزهم فأزهم المعاودة
المعاودة اللي متعودين على الدوس في المهمات الصعبه
36- يستاهل الغمات من دور لها
وتقال للباحث عن المشاكل والنشب
37- قدني بصيحان والا بطاه @ ليسر وخيم والايمن حفاه
يقال : عندما تكون جميع الخيارات غير مرضية
38- ما عاد يعودها رقده
يقال أن رجل وجد ظبي راقد فخبطه فهج الظبي ، وقالوا ليه مامسكته . قال : والله ماعاد يعيدها رقده
39- لك في سلاحك جره ومن رفيقك مره
المقصود به ان الرجال تعرف في المواقف والشدائد
40- ما ينلقص من الجحر مرتين
المقصود به عدم الوثوق في شخص ثبت موقفه السلبي
41- نفسٍ عزها ونفسٍ عز نفسك منها
المقصود به لكل شخصٍ مقام وجليس
42- فلان راس ظبي مافيه عراش
يقال هذا المثل للشخص الذي ليس منه فائده للآخرين ومن حوله
43- ماضربتوا خفه ضربنا قفه
يقال بمعنى الموافقة على الفعل واقرار الرضى ايما كان الفعل
44- من غاب من ناقته جات بقعود
يقال : في تأكيد عاقبة الإهمال بهزلية هذا القول المستحيل طبعاً
45- إلي طعنت فجرّها
هاذا المثل يعني اذا عملت عملاً فأتقنه
46- مزيد ياولدي قال: يالله بها تجري بمزيد
قصة هذا المثل محزنه وفيها نوع من النكران وحب الذات
ففي ماضي الزمن حصلت معركه بين قبيلتين وإشتد القتال بينهم حتي أنكسر قوم مزيد فما كان منهم إلا الفرار حتى ينجوا وكان من ضمن المقفين مزيد وأبيه فركب مزيد علي فرس أو ذلول وعند فراره زهمه( نعته) والده(ابو مزيد) علشان يركبه معه او ينزل ويركب مكانه والصبي يتوسدها فخاف المعقود ان ابيه يثقل الفرس ويلحقونهم القوم ويذبحونهم كلهم
50- قسمها أبرقها يا حداد
يقال بأن أبو زيد كسب ذودن من العداء وهو عائد بها وكان معه خوي فقال : ما قسمي منها وكانوا مارين بأبرق في طريقهم وكان جزء من البل من شماله وجزء من يمينه ، فقال أبو زيد : هذي المقولة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق