google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: امثال حكم اقوال شعبية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 25 نوفمبر 2017

امثال حكم اقوال شعبية


لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

الكلمات الدلالية (Tags):
  1. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    إبتسامة لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    الأخوة الكرام في منتدياتنا



    سلام من الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته



    لكي لا أطيل عليكم


    في هذا المقام


    وفي الإجازة الانتقالية التي منحناها في الجامعة


    ما بين سلسلة من الامتحانات وسلسلة أخرى


    أعرض عليكم في هذا المقام


    مجموعة من الأمثال العربية القديمة


    وفيما تقال


    وهذا هو الجزء الأول من السلسلة


    التي أتمنى أن يتاح لي الوقت لأستكمل باقي الأجزاء


    التي عزمت على نقلها لكم



    [grade="FF1493 FF6347 008000 8B0000 32CD32"]والتي أتمنى أن تحوز على إعجابكم وبندأ[/grade]
    [grade="FF7F50 FF6347 008000 4B0082"]1 _ ما تروح لك إلا رجل تودك ..

    يضرب في : بيان وفاء من يحبك ..

    2 _ مش كل من طلب البحر سباح ..

    يضرب : لدخول المرء في أمر لا يعرف فيه شيئا ..

    3 _ مقابلة الجيش و لا مشاهدة العيش ..

    يضرب في : تأثير الطعام المشاهد على الجائع ..

    4 _ لا تبيع خبزك إلا للخباز .
    .
    يضرب في : أأمن طرائق البيع وضمان تصريف البضاعة ..

    5_ كل طير يشبع بمنقاره ..

    يضرب في : الاعتماد على النفس ..

    6 _ عينك على حلالك دوار ..

    يضرب في : ضرورة مراقبة المال والحلال ..

    7 _ زبره على بايق ..

    يضرب : للشيء لا يعطى حقيقة أمره ..

    8 _ ربع تعاونوا ما ذلوا ..

    يضرب للحث على الإتحاد فهو قوه ..

    9_ أنا ربيت و لغيري صفيت ..

    يضرب لمن يتعب في شيء وتؤول ثمرته لغيره ..



    10_*اللي ما يعرف الصقر يشويه:

    يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.

    11_*الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها:

    يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون

    زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها .

    وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.

    12_*سيل ما يبلك ، ما يهمــك :

    أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً ،،،
    أوالمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لك شيئاً ، ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.

    13_*الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن:

    معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك ، أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً.

    *القطو العود ما يتربى: معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد ، من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد .

    14_*الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفة:يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً ، بينما هو سيء الأخلاق .

    15_*لو كان فيه خير .. ما رماه الطير:

    يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله ، فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه .

    16_*اللي في الجدر يطلعه الملاس:

    معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً ، وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ .
    الجدر (هي قدر الطعام)و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) .

    17_*حلاة الثوب رقعته منه وفيه
    :معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله ، سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره .

    18_*الطول طول نخلة ، والعقل عقل السخلة

    هذا مثل توبيخي ، يقال للشخص الطويل الأحمق ، فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة . *

    *وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير

    19_*من طلع من داره قل مقداره:

    نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء .

    20_*اللي ما يعرفك ما يثمنك:

    يقال للشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك.

    21_*سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها :

    نعم ..يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك .

    22_*لو كل من يا ونجر ، ما تم في الوادي شجر:

    لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب ، لما بقي في الغابة شجرة واحدة ،فإن لكل مهنة إنسان يمتهنها ، ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه .

    23*البعد بعد القلوب ، مش بعد الدروب:

    يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ، ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ، ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال ، وليس البعد عن الأرض أو المكان .

    24_*من طول الغيبات جاب الغنايم:

    يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويلة ، ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار.

    *عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه : يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ، ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله .

    25_*تموت الديايه وعينها على السبوس:

    وهذا المثل يدل على الطمع ، والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها .
    والدياية هي : الدجاجة ، والسبوس هو العلف .

    26_*الفضول قتل العيوز :
    هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول ، وللمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد.

    27_*ردت حليمة لعادتها القديمة:

    يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد.

    27_*إذا ما طاعك الزمان طيعه:

    هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته ، والسير مع تطوراته وأحداثه .

    28_*عدوك مش من قال فيك ، عدوك من بلغك:

    يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية ، والسير بين الناس بالقيل والقال ، ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية ، وإظهارهم بأنهم هم الأعداء.

    29_*الي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه:

    نعم هكذا هي الدنيا أحيانا.. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي ، أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله .

    30_*للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
    موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره


    يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ، ولكل صنعة خبراء بها ، فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك ، وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً.

    31_*الضرب في الميت حرام:

    يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم ، فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة .

    32*بو طبيع ما ايوز عن طبعه:

    يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً .

    33_نوم الظالم عباده:

    يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد ، لأن في نومه راحة وسعادة لغيره ، ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ، ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير.

    34_*يموت الزمار وايده تلعب:

    يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً ، حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه .

    35_*اللي في قلبه الصلاة ما تفوته:

    نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب ، فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها ، فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً .

    36_*أنا واخويه على ابن عمي

    ، وأنا وابن عمي على الغريب: وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم ، فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة ، وابن العم أولى من الغريب .

    37_*العلم في الصغر مثل نقش في الحجر


    ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر: وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي ، أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو الطين الذي لا يبقى إلا بمحافظة عليه ورعاية.
    *حاسدين الفقير على موتة الجمعة: هذا مثل ينفر من الحسد ، وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ، ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة ، لعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين.

    38_*أذنك من وين يا جحا ؟

    يقال هذا المثل :للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً ، بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف ، فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة .

    39_* شاور حرمتك واعصاها:

    يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ، ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته ، وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً .
    وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن كما يظن بعض الرجال لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ! وقال :لكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشــر فيجتنبه .
    وهذا ليس صحيحا على عمومه كماهو معلوم .



    *40_لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات:


    في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة ، فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين)
    أو لوجود ساعة الاستجابة بعد صلاة العصر يوم الجمعة
    [/grade].



    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء الأول من هذه السلسلة


    [grade="8B0000 8B0000 8B0000 8B0000 8B0000"]ملاحظة:[/grade]

    الأخوة الكرام أعرف أن هناك كلمات في الأمثال نفسها يصعب فهمها أو لم تمر علينا أصلا لكن هذا يرجع إلى قدمها

    وستجدون ذلك موضح في المعنى



    ........... تحياتي



    أختكم الفقيرة إلى الله الشاعرة


    [grade="8B0000 FF6347 008000 FF1493 D2691E"]متنبي العصر[/grade]
    التعديل الأخير تم بواسطة صِبا ; 2008-11-05 الساعة 23:19





  2. محمد أبو عاصم تقول:

    رايق رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول



    تسجيل غياب.. أو حضور بالنية..


    وأتمنى أن تسمحي لي بإضافة.. زمرة من الأمثال والحكم.. المعاصرة الهامة..

    التي يحتاجها المثقف والأحمق..


    (مائة عام إلا خمسين يوما)

    يطلق على عمر زعيم دولة عربية..
    طبعن يطلق يعني ينكال.. ماكو طخ..


    (لو كان الحمق رجلا.. لكان رافضيا)
    يطلق على الأخوة الغير كافرين..


    ( القافلة تسير والكلاب "تَكُحْ" )
    يطلق على القاعدة بالعراق.. والفتحاويه بغزة..
    تكح يعني ماكو صوت.. بطل حتى صوت يطلع..




    رب رمز أبلغ من محادثة

    ينكال عالمسنجر..


    كيبوردك حصانك.. إن صنته صانك
    الكيبورد مالتك هم تصونه ما تتجمد..


    ( الطيور على "غير" أشكالها "قد" تقع )

    نحن في زمن العجايب..
    يطلق إذا أكو شخص من الشرق صاحب أو تزوج وحد من الغرب او العكس..
    و على القاعدة وايا ايران.. لو فتح وايا القاعده..
    على أي توافق غريب وهيجي..


    اكو حكمة لو مثال آريد اكوله بالعربي:
    Address people in the language they can understand



     
  3. الصورة الرمزية شهداء الأقصى
    شهداء الأقصى تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    ما شاء الله عليكي شاعرتنا
    ايوه هيك فهمنا معنى الأمثال والحكم
    مجهود مميز منك
    الله يوفقك
    ربي يرضى عنك
  4. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعضاء


    تسجيل غياب.. أو حضور بالنية.. 


    وأتمنى أن تسمحي لي بإضافة.. زمرة من الأمثال والحكم.. المعاصرة الهامة..

    التي يحتاجها المثقف والأحمق..


    (مائة عام إلا خمسين يوما)

    يطلق على عمر زعيم دولة عربية..
    طبعن يطلق يعني ينكال.. ماكو طخ..


    (لو كان الحمق رجلا.. لكان رافضيا)
    يطلق على الأخوة الغير كافرين..


    ( القافلة تسير والكلاب "تَكُحْ" )
    يطلق على القاعدة بالعراق.. والفتحاويه بغزة..
    تكح يعني ماكو صوت.. بطل حتى صوت يطلع..




    رب رمز أبلغ من محادثة

    ينكال عالمسنجر..


    كيبوردك حصانك.. إن صنته صانك
    الكيبورد مالتك هم تصونه ما تتجمد..


    ( الطيور على "غير" أشكالها "قد" تقع )

    نحن في زمن العجايب..
    يطلق إذا أكو شخص من الشرق صاحب أو تزوج وحد من الغرب او العكس..
    و على القاعدة وايا ايران.. لو فتح وايا القاعده..
    على أي توافق غريب وهيجي..


    اكو حكمة لو مثال آريد اكوله بالعربي:
    Address people in the language they can understand



     

    السلام عليكم


    يالله مش مشكلة حضور غياب ما بتفرق


    لأني أنا من المحاضرين

    إلي ما بيحطوا على الحضور علامات


    عيشوا وهذي دعاية لمواضيعي 


    أما بالنسبة للإضافة الأمثال


    فلربما لا حظت في موضوعي السابق

    أنني أتمنى على كل من يملك ولو الشيء اليسير من هذا

    الإرث الجميل

    الذي خلفه لنا أجدادنا

    أن لا يبخل علينا

    كررت أكثر من مرة

    وها أنا أجد بداية لإستجابة دعوتي

    ...............


    لكن أنوه للموضوع التحوير في بنية الأمثال

    فهذا الشيء ليس من اختصاصي

    أن أسمح لك أم لا

    عليك أن تستأذن أجدادنا القدماء
    بس يعني أنا شايفة التحوير رهيب

    قلق


    فيالله مش مهم بعينا الله

    بنعتمدو



    وبالتأكيد لي عودة


    ........................... تحياتي 
  5. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهداء الأقصى
    ما شاء الله عليكي شاعرتنا
    ايوه هيك فهمنا معنى الأمثال والحكم
    مجهود مميز منك
    الله يوفقك
    ربي يرضى عنك
    حياك الله

    أخي الكريم


    وأهللا بك ثانية بيننا


    وففك الله لما يحبه ويرضاه


    .......... تحياتي 
  6. محمد أبو عاصم تقول:

    رايق رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متنبي العصر
    السلام عليكم


    يالله مش مشكلة حضور غياب ما بتفرق


    لأني أنا من المحاضرين

    إلي ما بيحطوا على الحضور علامات


    عيشوا وهذي دعاية لمواضيعي 

     

    الله يسامحك..  



    أما بالنسبة للإضافة الأمثال
    فلربما لا حظت في موضوعي السابق
    أنني أتمنى على كل من يملك ولو الشيء اليسير من هذا
    الإرث الجميل
    الذي خلفه لنا أجدادنا
    أن لا يبخل علينا
    كررت أكثر من مرة

    وها أنا أجد بداية لإستجابة دعوتي

    ...............

    كان الله منها بداية...

    من الزعماء العرب للقاعدة على الشيعة... 




    لكن أنوه للموضوع التحوير في بنية الأمثال
    فهذا الشيء ليس من اختصاصي
    أن أسمح لك أم لا
    عليك أن تستأذن أجدادنا القدماء
    بس يعني أنا شايفة التحوير رهيب
    قلق
    فيالله مش مهم بعينا الله

    بنعتمدو

    هذا ليس تحوير.. ولا تحريف.. ولا تزوير.. ولا شيء..

    هذا يا أخوتي يسمى (مواكبة).. احنا لازم نواكب العصر..

    هذه الأمثال القديمة الرثة... بحاجة لصياغة عصرية وظهرية وفجرية وكلش..

    نلبسها حلة جديدة.. وآخر موضة..

    طيب ما دام تم الاعتماد من قبل عمادة الجامعة.. خذوا أفضل حكمة معاصرة..توصلت لها..وهي:


    وخير جليس في الزمان "محمول"



    خصوصن..إذا كانت الشغلة فيها انترنيت.. راح يتشغل الإكسبلور..والمسنجر.. على كيف الكيف..
    طبعن ما قلت حاسوب لأن المحمول أخف وأسهل..


    .
  7. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعضاء



     

    الله يسامحك..  






    كان الله منها بداية...

    من الزعماء العرب للقاعدة على الشيعة... 







    هذا ليس تحوير.. ولا تحريف.. ولا تزوير.. ولا شيء..

    هذا يا أخوتي يسمى (مواكبة).. احنا لازم نواكب العصر..

    هذه الأمثال القديمة الرثة... بحاجة لصياغة عصرية وظهرية وفجرية وكلش..

    نلبسها حلة جديدة.. وآخر موضة..

    طيب ما دام تم الاعتماد من قبل عمادة الجامعة.. خذوا أفضل حكمة معاصرة..توصلت لها..وهي:


    وخير جليس في الزمان "محمول"



    خصوصن..إذا كانت الشغلة فيها انترنيت.. راح يتشغل الإكسبلور..والمسنجر.. على كيف الكيف..
    طبعن ما قلت حاسوب لأن المحمول أخف وأسهل..


    .

    السلام عليكم


    حياك الله أعضاء


    ثانية ,,,,,





    قلنا لك مسموح التحوير ...أو التزوير ...أو المواكبة


    وسمها ما شئت

    لكن أراك تحور في بيت سيد الشعراء المتنبي

    وأبيات هذا الشاعر

    من يرغب في الاقتراب منها

    فعليه أن يأخذ الإذن مني


    بصفتي خليفته


    مع أنني لا أنكر ان أخر ما توصلت إليه


    كان جميلا

    سيما وأنه يتحدث عن المحمول الذي (دمر ) أقصد أصلح جيلا بأكمله
  8. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    ما كل ما يدرسه الطالب يحفظه ** تأتي الامتحانات بما لا تشتهي الكتب


    شوو رأيك بالمواكبة هذي 
  9. محمد أبو عاصم تقول:

    خجلان رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    جميل.. لكن نحن نقصد بالمواكبة.. مواكبة العصر.. مو امتحانات الجامعة..






    الحقيقة عندي كوكبة من المواكبة..
    لكن بس اخلص من موضوع الاخت مهرة وفدائية.. وراقع...(راجع بالمصري)..
    لاني مؤدب عندهم مو مشاغب مثل هنا..

    اجب بنعم أو لا.. انا زرت المدونة.. وعبر المدونة ارسلت رسالة طويييلة جدا وفيها نقد ونصح لكم.. وصلت؟؟
  10. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعضاء
    جميل.. لكن نحن نقصد بالمواكبة.. مواكبة العصر.. مو امتحانات الجامعة..






    الحقيقة عندي كوكبة من المواكبة..
    لكن بس اخلص من موضوع الاخت مهرة وفدائية.. وراقع...(راجع بالمصري)..
    لاني مؤدب عندهم مو مشاغب مثل هنا..

    اجب بنعم أو لا.. انا زرت المدونة.. وعبر المدونة ارسلت رسالة طويييلة جدا وفيها نقد ونصح لكم.. وصلت؟؟

    أه صحيح إنو المواكبة لازم تكون مواكبة العصر


    بس أعتقد امتحانات الجامعة حاليا


    أكبر المعضلات في هذا العصر 


    ولا لا ....


    بالنسبة للمدونة والله ما كنت فاضية

    انشاء الله حزورها

    وأقرأ ... وأرد


    بإمكانك زيارتها


    لتطلع على ردي


    وأعتذر ثانية لتأخر ردودي


    .................... تحياتي 
  11. الصورة الرمزية ينّه
    ينّه تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    مشكوره اختي الغاليه على موضوعك القيم

    بالفعل نحتاج الى استرجاع الامثال القديمه


    ههههه واضحك الله سنك اخي اعضاء على هذه

    المواكبه الموفقه للامثال القديمه خصوصا



    (لو كان الحمق رجلا.. لكان رافضيا)
  12. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ينّه
    مشكوره اختي الغاليه على موضوعك القيم

    بالفعل نحتاج الى استرجاع الامثال القديمه


    ههههه واضحك الله سنك اخي اعضاء على هذه

    المواكبه الموفقه للامثال القديمه خصوصا

    حياك الله

    أختي الفاضلة


    مرووووووووووووووورك شرفنا



    ........................ تحياتي
  13. محمد أبو عاصم تقول:

    رايق الجزء الثاني..



    يا مسلم لا تكن من القاعدين
    يطلق ويراد به أن المسلم ينبغي ألا يكون قاعدا عن نصرة دينه والجهاد في سبيله
    وألا يكون أيضا من اتباع القاعدة..


    رب كلمة قالت لصاحبها "روقنا"
    يلطق على الأخوة أصحاب الكرامات والخوارق..
    وأصحاب التحريض الغير مقبول..



    اعطاب عصفورين بثلاث عبوات
    يطلق على الفاشلين بعد النجاح..



    ما حبك وجهك مثل ظفرك.
    يطلق على الظفر المستخدم كأداة للتجميل..


    تعطلت سيارة الختيار في اللفه
    لا يطلق على أحد.


    عموما راسي لسع مليااان..لكن نحن في ايام فضيله بلاش نخربش كثير.
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد أبو عاصم ; 2008-12-03 الساعة 22:19
  14. الصورة الرمزية أندلسي
    أندلسي تقول:

    رد : الجزء الثاني..

    موضوع حلو , امثال كثيرة , العرب بارعين بالكلام , اشعار وامثال





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعضاء
    [color=#000099][size=4][center]

    يا مسلم لا تكن من القاعدين
    يطلق ويراد به أن المسلم ينبغي ألا يكون قاعدا عن نصرة دينه والجهاد في سبيله
    وألا يكون أيضا من اتباع القاعدة..

    عموما راسي لسع مليااان..لكن نحن في ايام فضيله بلاش نخربش كثير.



    يا عمي نحن بالثقافي , ما في داعي تخربش ,

    بس هذه
    تعطلت سيارة الختيار في اللفه
    لا يطلق على أحد
     
  15. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : الجزء الثاني..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اعضاء


    يا مسلم لا تكن من القاعدين
    يطلق ويراد به أن المسلم ينبغي ألا يكون قاعدا عن نصرة دينه والجهاد في سبيله
    وألا يكون أيضا من اتباع القاعدة..


    رب كلمة قالت لصاحبها "روقنا"
    يلطق على الأخوة أصحاب الكرامات والخوارق..
    وأصحاب التحريض الغير مقبول..



    اعطاب عصفورين بثلاث عبوات
    يطلق على الفاشلين بعد النجاح..



    ما حبك وجهك مثل ظفرك.
    يطلق على الظفر المستخدم كأداة للتجميل..


    تعطلت سيارة الختيار في اللفه
    لا يطلق على أحد.


    عموما راسي لسع مليااان..لكن نحن في ايام فضيله بلاش نخربش كثير.


     


    شوووو هي الامثال

    معقول هذي أمثال قديمة أشك بالموضوع 

    ياريت يا أعضاء تحورلنا أمثال عن منع الحجاج في غزة

    بعرف إنو موضوع صعب الإنسان يحكي في مش يحور

    بس بنستنا أمثال بهذا الخصوص


    بس حلو هذا إلي لا يطلق على أحد 
  16. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : الجزء الثاني..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أندلسي
    موضوع حلو , امثال كثيرة , العرب بارعين بالكلام , اشعار وامثال










    يا عمي نحن بالثقافي , ما في داعي تخربش ,

    بس هذه
    تعطلت سيارة الختيار في اللفه
    لا يطلق على أحد
     

    حياك الله أخي الكريم

    ونحن في الثقافي والخربشة

    ما زالت قائمة

  17. الصورة الرمزية أندلسي
    أندلسي تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    هذا المثل ذكر "6_*اللي في الجدر يطلعه الملاس:"

    تذكرت قصة ,

    في مرة بدولة مصري بدولة خليجية , راح ياكل مع احد الاخوة الخليجين في بيته , وكان الاكل رز (عيش) , طبعا بالخليج ياكلو بايدهم , المصري ما قدر ياكل بايده لان الرز ساخن , الخليجي لاحظ ذلك وساله اذا بيريد ملاس , المصري ظن ان ملاس تعني اكلة , لذا قال لا ,وظل يعاني مع الرز , كررالخليجي سؤاله , وابدى المصري رفضه لكي لا يبدو متطلبا على المضيف, لكن الخليجي ما ان احضر الملاس , حتى قفز المصري فرحا ويقول اعطني اياه , فتعجب الخليجي وقال لما كنت ترفضه قبل حين!!!


    ملاس تعني ملعقة في بعض الدول


    والكلام على الراوي
  18. الصورة الرمزية صِبا
    صِبا تقول:

    رد : لسلة أمثال عربية قديمة وفيما تقال .. الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أندلسي
    هذا المثل ذكر "6_*اللي في الجدر يطلعه الملاس:"

    تذكرت قصة ,

    في مرة بدولة مصري بدولة خليجية , راح ياكل مع احد الاخوة الخليجين في بيته , وكان الاكل رز (عيش) , طبعا بالخليج ياكلو بايدهم , المصري ما قدر ياكل بايده لان الرز ساخن , الخليجي لاحظ ذلك وساله اذا بيريد ملاس , المصري ظن ان ملاس تعني اكلة , لذا قال لا ,وظل يعاني مع الرز , كررالخليجي سؤاله , وابدى المصري رفضه لكي لا يبدو متطلبا على المضيف, لكن الخليجي ما ان احضر الملاس , حتى قفز المصري فرحا ويقول اعطني اياه , فتعجب الخليجي وقال لما كنت ترفضه قبل حين!!!


    ملاس تعني ملعقة في بعض الدول


    والكلام على الراوي

     


    شوووو هالقصة الحلوة

ليست هناك تعليقات: