google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: أشهر الحكم والتعبيرات العربية oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 14 أبريل 2018

أشهر الحكم والتعبيرات العربية

أشهر الحكم والتعبيرات العربية


أشهر الحكم والتعبيرات العربية


الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد

  1. زياد صافي تقول:

    Impp أشهر الحكم والتعبيرات العربية


    أشهر الحكم والتعبيرات العربية

    1- ألا كل شئ ما خلا الله باطل .. . وكل نعيم لا محالة زائل

    تعليق / يقال أنه أصدق بيت قاله العرب

    2- ما حك جلدك مثل ظفرك . . فتولى أنت جميع أمرك

    3- أيقنت أن المستحيل ثلاثة . . الغول والعنقاء والخل الوفى

    4- أكل عليه الدهر . . وشرب

    تعليق / أى طال عليه الزمن

    5- كأن على رؤسهم . . الطير

    6- خاطبوا الناس على قدر عقولهم

    7- خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل

    8- جالس العقلاء أعداء كانوا أم أصدقاء فإن العقل يقع على العقل

    9- ما حك جلدك مثل ظفرك فتول أنت جميع أمرك الإمام الشافعي

    10- إذا انت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

    11-إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم

    12- لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

    13- ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ولو رام أسباب السماء بسلم

    14- إن الذي يصحبك لا ينصحك والذي ينصحك لا يصحبك

    15- لا خير في حسن الجسوم وطولها إن لم يزن حسن الجسوم عقول

    16- وما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

    17- بذا قضت الأيام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائد

    18- المرء بأصغريه لسانه وقلبه

    19- هم يحسدوني على موتي فوا أسفا حتى على الموت لا أخلو من الحسد

    20- إذا الإيمان ضاع فلا حياة ولا دنيا لمن لم يحي دينا

    21- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا

    22- رب أخ لم تلده أمك

    23- ما قد ندمت على سكوتي مرة ولكم ندمت على الكلام مرارا

    24- من صبر غنم ومن تفكر علم

    25- خاطبوا الناس على قدر عقولهم

    26-من جار على صباه .. جارَتْ عليه شيخوخته

    27- لا تنظر إلى صغر الخطيئة .. ولكن انظر إلى عظم من عصيت

    28- يوم العدل على الظالم .. أشد من يوم الجور على المظلوم

    29- إذا جارَيْتَ فى خُلُقِ دنيئاً فأنت ومن تُجَارِيْهِ سواءُ

    30- ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله . . وأخو الجهالة فى الشقاوة ينعم

    31-إذا كانت النفوس كباراً . . تعبت فى مرادها الأجسام

    32- تعبٌ كلها الحياة فما أعجب .. إلا من راغب فى ازدياد

    33- وعليا أن أسعى . . ولكن ليس عليا أدراك النجاح

    34- إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة . . فلربما انقلب الصديق فكان أعلم
    بالمضرة
    35- أسمع جَعْجةً ولا أرى طِحنا

    36- لبستُ ثوب العيش لم أستشر وحرت فيه بين شتى الفكر . . وسوف أنضو الثوب عنى

    ولم أدرك لماذا جئت أين المفر

    37- جاءنا بالهَيْل والهَيْلَمان

    تعنى جاء بالمال الكثير .. جاء بجيش ضخم

    38- ولكل شئٍ آفةُ من جنسه حتى الحديدُ سطا عليه المبرَدُ

    39- وعين الرضا عن كل عَيْب كليلة . . ولكن عين السْخط تبدى المساوىء

    40- أحب شئ إلى الإنسان ما مُنعا

    41- بلغ السيل الزُّبى

    تعليق / أى تفاقم الأمر واشتد الحرج والزُبى هى الروابى التى لا يعلوها الماء

    42-سبق السيف العَذَل

    تعليق / أى اللوم والعتاب , يضرب هذا المثال للشئ الذى فات ولا يستدرك

    ملحوظة : يقال أيضاً العَذْل

    43-هو بين المطرقة و السِنْدان

    تعليق / أى هو بين أمر كلاهما شر , والسندان هو ما يطرق عليه الحداد الحديد

    44-قد يجمع المال غير آكله . . ويأكل المال غير من جمعه

    45- أصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله . .فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما
    تأكله

    46- ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت . . وكنت أظنها لا تفرج

    47 - ومن رعى غنماً فى أرض مسبعةٍ ونام عنها تولى رعيها الأسدُ

    48- كم منزلٍ فى الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ

    49-ما لا يدْرك كله لا يترك كله

    50- كيف أعاهدك وهذا أثر فأسك

    تعليق / يقال لمن يغدر فى عهده

    51-أُكلتُ يومَ أُكل الثورُ الأبيض

    تعليق/ يقال لمن يعطى لغيره الفرصة لينال منه

    52- رَجع بِخُفَّىِ حُنين

    تعليق / يقال لمن يفشل فى مهمته ويرجع بالخيبة

    53- قطعت جَهِيزَة قول كل خطيب

    تعليق / يقال لمن يأتى بقول يحسم جدلاً أو خلافاً

    54- ما أرخص الجمل لولا الهرة

    تعليق / أراد رجل أن يبيع الجمل بدرهم والهرة بألف ولا يبيعُهما إلا معاً

    55-لا ضرر ولا ضرار

    56-لا يلدغ المؤمن من جحر واحد مرتين

    57- القشة التى قصمت ظهر البعير

    58- من مأمنة يُؤتَى الحذْر

    تعليق / أى لا ينفع حذر من قدر

    59- رُب أخ لك لم تلده أمك

    60-والمستجير بعمر عند كربته .. . كالمستجير من الرمداء بالنار

    61-إن كنت لا تدرى فتلك مصيبة أو كنت تدرى فالمصيبة أعظم

    62-أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رمانى .. وكم علمته نظم القوافي فلما
    قال قافية هجاني

    63- لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ

    64- ألا ليت الشباب يعود يوماً . . فأخبره بما فعل المشيبُ

    65- قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

    66- كن النخيل عن الأحقاد مرتفعاً . . يرمى بالصخر فيُلقى بأطيب .الثمر

    67- إذا المرء لم يدنس من اللؤم عِرضَه . . فكل رداءٍ يرتديه جميلُ

    68 - والنفس كالطفل إن تهمله شب على حب الرضاعة . . وإن تفطمه ينفطم

    69- دقات القلب قائلة له إن الحياة دقائق ثوانى

    70- دَع عنك لومى فإن اللوم إغراءُ . . وداونى بالتىِ كانت هى الداء

    71- إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية

    72-الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأخلاق

    73- أنا البحر فى أحشائهُ الدُرُ كامنٌ فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

    74- ألقاه فى اليم مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبل بالـماء

    75- لكل داءٍ دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها

    76- لا خيل عندك تهديها ولا مالُ فليسعد النطق إن لم يسعد الحالُ

    77- وإنما أولادنا بينا . . أكبادنا تمشى على الأرض

    78- عوى ذئب فاستأنست للذئب إذا عوى وصوت إنسان فكدت أطير

    79- إذا لم تخشى عاقبة الليالى . . ولم تستحى فاصنع ما تشاء

    تعليق / وفى الحديث الشريف فاصنع ما شئت

    80- من شابه أباه فما ظلم

    81- أنوم من فهد

    تعليق / لأن الفهد يضرب به المثل فى كثرة النوم

    82- على قدر أهل العَزْمِ تأتى العزائِمُ وتأتى على قدرِ الكرام المكارِمُ

    وتعظُمُ فى عين الصَّغيرِ صِغَارُها وتصغر فى عين العظيم العظائِمُ

    83- وإذا لم يكن من الموت بُدِّ فمن العجز أن تموت جبانا

    84- إن المُنبت لا أرضاً قطع . . ولا ظهراً أبقى

    تعليق / يقال عن من يبالغ فى طلب الشئ حتى يفوته على نفسه


    85- وظلم ذوي القربى أشد مضاضة . . على المرء من وقع الحسام المهند

    86- وما المال والأهلون إلا ودائع . . ولابد يوما أن ترد الودائع

    87- العبد يقرع بالعصا . . والحر تكفيه الملامة

    88-تأتي المكاره حين تأتي جملة . . وأرى السرور يأتي في الفلتات

    89- إذا كان الغراب دليل قوم . . يمر بهم على جيف الكلاب

    90- إذا كان رب البيت بالدف مولعا . . فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

    91- ومن يربط الكلب العقور ببابه . . فكل بلاء الناس من رابط الكلب

    92- إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت . . له عن عدو في ثياب صديق

    93- تهون علينا في المعالي نفوسنا . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر

    94- تريدين إدراك المعالي رخيصة . . ولابد دون الشهد من إبر النحل

    95- قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت . . ويبتلي الله بعض القوم بالنعم

    96- وعاجز الرأي مضياع لفرصته .. . حتى إذا فات أمرا عتب قدره

    97- قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد . . وينكر الفم طعم الماء من سقم

    98- وأي حسام لم تصبه كلالة . . وأي جواد لم تخنه الحوافر

    99- وطني لو شغلت بالخلد عنه . . نازعتني إليه في الخلد نفسي

    100- أحرام على بالبله الدوح . . حلال للطير من كل جنس

    101- وإذا النساء نشأن في أمية .. . رضع الرجال جهالة وخمولا

    102- وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا

    103- - من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه،ومن خافه قلت مخاوفه ومن عرفه تمت معرفته. ...

  2. عبد السلام معلا تقول:

    افتراضي

    الأخ زيد صافي:

    يقال أن هتلر أراد ان يلقي خطابا ناريا مزلزلا بعد أن حقق أحد الإنتصارات الساحقة والسريعة أثناء الحرب العالمية الثانية ، فطلب من معاونيه أن يختاروا له عبارة قوية معبرة جزلة تليق بالمقام ليبدأ بها خطابه..!!
    فاخذ المعاونون والمستشارون يبحثون عن المطلوب..، وتوافق ان كان هناك رجل عراقي قريب من دائرة المكاتب الإستشارية لهتلر ، وعلم ما يبحث عنه القوم .. فقدم لهم عبارة مقترحة وهي آية كريمة ( اقتربت الساعة وانشق القمر) ، فقاموا بترجمتها وقدموها للقائد ضمن خيارات وعبارات كثيرة أخرى ، فأعجب بها هتلر وافتتح بها خطابه..!!!

    تحياتي
    سنكسرُ الحصار..
    ونرفض الصَغار..
    ونمنعُ الدمار..
    ونجلُوَا الغبار..

  3. الصورة الرمزية معتصم الحارث الضوّي
    معتصم الحارث الضوّي تقول:

    افتراضي

    هل المقصود ب" رجل عراقي قريب من دائرة المكاتب الاستشارية لهتلر" هو الراحل يونس بحري؟
    منتديات الوحدة العربية
    http://arab-unity.net/forums/
    مدونتي الشخصية
    http://moutassimelharith.blogspot.com/

  4. عبد السلام معلا تقول:

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الحارث الضّويمشاهدة المشاركة
    هل المقصود ب" رجل عراقي قريب من دائرة المكاتب الاستشارية لهتلر" هو الراحل يونس بحري؟
    لا أستطيع التأكيد أو النفي أخي معتصم .. فانا لا اعلم الإسم حقيقة..

    تحياتي
    سنكسرُ الحصار..
    ونرفض الصَغار..
    ونمنعُ الدمار..
    ونجلُوَا الغبار..

  5. زياد صافي تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ الكريم عبد السلام

    لا تدع اليأس يستولي عليك ، انظر الى حيث تشرق الشمس كل فجر جديد ، لتتعلم الدرس الذي أراد الله للناس أن يتعلموه ..
    ان الغروب لا يحول دون شروق مرة أخرى في كل صبح جديد

    نفعني الله واياكم للعمل بما يحبه ويرضاه،

    وأعاننا رب العزة على الاخلاص لفضله والتمسك بشرعه وأداء فرائضه

    وبارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير


    عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس و إياك وآراء الرجال و إن زخرفوه لك بالقول
    اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم و قل بما قالوا وكف عما كفوا واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ماوسعهم

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. زياد صافي تقول:

    افتراضي أشهر الحكم والتعبيرات العربية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ معتصم

    وبوجودكم يكتمل المعنى ويـشـــرق الحرف بنور مروركم
    لا تحرموني هذا النور شاكر لكم مروركم الرائع
    وانة كم يســعدني أن أرى ذلك المرور المبدع في صفحتي المتواضعة
    ان لـــروعة كلماتكم وحضوركم الطيب لها اثر طيب على النفس
    نفعني الله واياكم للعمل بما يحبه ويرضاه،
    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

    [/color]نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي[/align][/B]
    [

  7. زياد صافي تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ ابو المعتصم
    والاخ عبد السلام

    عراقي يرافق هتلر ويشغل العالم باذاعة برلين العرب : يونس بحري أشهر شخصية عراقية في العصر الحديث


    24/06/2007

    كاتب الموضوع
    الدكتور سيار الجميل


    كان يونس بحري يتقن، ـ كما قيل ـ من دون مبالغة، ستة عشر لغة عالمية أساسية قراءة وكتابة عدا اللغات واللهجات المحلية العراقية التي لا حصر لها، ولا استطيع ان اصدّق ذلك بشأن اللغات التي تعامل بها بمهارة ولكن من دون شك انه كان يتعامل بالعديد منها، اذ يشهد اقرب المقربين اليه انه كان يجيد العربية بشكل رائع والتركية والكردية والفارسية والانكليزية والفرنسية والالمانية .كما وقيل ان عدد زوجاته قد وصل إلي أكثر من اربعين زوجة (ويقال 120 زوجة) اختارهن من دول العالم، ولقد احب وعشق السيدة الهولندية جولي عام 1929 وتزوجها في العام 1939 بعد مراسلات ساخنة لعاشقين اثنين ولا يعرف متي التقي بها وكيف تبلورت حالة العشق تلك ؟؟ وما سر علاقتهما التاريخية ؟ وهل كانت مجرد علاقة عاطفية بين اثنين ام انها اكبر من ذلك بكثير ؟ يكتب محمد سعيد الطريحي قائلا: " في 29/2/1929 إلتقي لأول مرة بفتاة هولندية في مدينة نيس بفرنسا، والحسناء الهولندية تنتمي لأسرة ارستقراطية وأمها بارونة المانية ثرية، ووقعت بينهما رابطة حميمة من الحب والغرام وكانت رغبته بالزواج منها عارمة جداً إلا أنها كانت عازمة علي الإستقرار بينما كان صاحبنا في أوج جموحه وطموحه والسعي وراء ملاكماته الصحفية ومغامراته وشغفه بالسفر والتنقل، وقد استمرت العلاقات بينهما مدة طويلة وقد أفاد منها يونس بحري في تحقيق بعض المآرب التي كان يسعي إليها.تلك الحسناء الهولندية هي جولي فان دير فين (1903 - 1997) julie van der veen ".ولقد تحرّيت عن تاريخها، فاكتشفت تفاصيل واسعة عن جولي فان دير فين واسمها الكامل:
    Julie Henriette Eugenie van der Veen، وهي فنانة تشكيلية غدت شهيرة جدا وبيعت لوحاتها باغلي الاثمان، وقد عمّرت طويلا وهي من اسرة يكثر فيها المشاهير من الفنانين الرسامين .
    وقفة عند هي الفنانة الهولندية جولي فان دير فين:
    ولدت في 8/2/1903 من أسرة ثرية عالية المستوي ، كان أبوها فنانا معروفا، وكانت أمها من أرومة الأمراء الألمان.تربت في بيت يزدحم باللوحات الفنية التاريخية النادرة التي لا تقدر بثمن.. وتلقت تعليما خاصا في اصول الفن الكلاسيكي، واعجبت بأعمال عمالقة عصر النهضة.. درست في الأكاديمية الملكية في مدينة (لاهاي) الهولندية، وكانت طالبة ناضجة ومتفوقة كما يذكر زميلها (Sierk Schr?der)، وقد تخرّجت بتفوق علي زملائها، وبدت ملامح اعجابها بالشرقيين وعشقها للشرق والحياة الروحية فيه.. ثم ذهبت إلي فرنسا ودرست الفن الحديث علي يد الفنان أندريه لهوته Andrژ Lhote وما زال أثر أستاذها هذا واضحاً علي لوحاتها، فهي تنزع للمدرسة الطبيعية.ولقد حاولت الإستفادة من الفنان الشهير (Lگger) إلا انها لم تستأنس لاسلوبه، فلم تبق معه ولم تواصل دراستها عنده، لكنها استفادت لدي وجودها في باريس فائدة كبيرة من مدرسة (grafisch atelier van Hayter) وقامت بعرض لوحاتها في باريس في ثلاث معارض أحرزت خلالها جائزة ذهبية .
    وعندما إندلعت الحرب العالمية الثانية حاولت البقاء في فرنسا علي أمل ان تنتهي الحرب خلال اسابيع، ولكن دون جدوي، مما اضطرها ان تعود إلي وطنها (هولندا) في فبراير/شباط 1946، فأصبحت من أعضاء الجمعية الفنية العريقة Haagse Kunstkring بمدينة لاهاي التي احتضنت محكمة العدل الدولية .
    لقد أحرزت لوحات جولي علي سمعة فنية كبري في الوسط الفني الهولندي وكان عملها يذكرنا بأعمال الفنان (Leo Gestel)، كما كانت أعمالها متداولة في أوساط متعددة ومتنوعة من الناس، وكانت تعتمد الألوان الفاتحة وتستخدم الزيت وتعشق استعمال الألوان المائية وتهتم بالرسوم الطبيعية.لقد آخر معارضها في عام 1980 علي قاعة Haagse Kunstkring بالإشتراك مع ست من صديقاتها الفنانات.وبعد ذلك، أخذت قواها البدنية تضعف غير أنّ رغبتها في الرسم ومعاودة النشاط لم تفارقها حتي اليوم الأخير من حياتها الذي قضته في دار للعجزة، متمتعة بالخدمة الممتازة التي أسدتها لها الكاتبة الفرنسية نارسيه فولينبرك Nareisse Vollenbroek التي تحتفظ بخزين من المعلومات التاريخية عن علاقة جولي بيونس بحري وزواجهما رسميا يوم 29/12/ 1939، والذي لم يستمر طويلا، والذي.ولقد رحلت جولي يوم 12/1/1997.واستمرت العلاقة الزوجية بين الإثنين متذبذبة ومتقطعة، وكانت جولي تتمني ان تعيش حياتها مع من احبت، ولكن يونس بحري انشغل بتأسيس اذاعته ببرلين وكانت طموحاته اكبر من عشقه، وانه لم يُنجب ولداً من جولي، ولم يعيشا معاً بصورة هادئة مستقرة مع استعداد زوجته (جولي) لذلك ولعل في المراسلات الكثيرة المتبادلة بينهما توضح أسرار تلك العلاقة بصورة أفضل (ولعل دراسة متخصصة لهذه العلاقة الخاصة والتوغل في استكشاف هذه الرسائل، سيكشف اضواء جديدة علي فهم شخصية يونس بحري العجيبة من جانب ويعطينا فكرة واضحة عن زوجته جولي).وكانت آخر رسالة إستلمتها جولي من يونس بحري مؤرخة في 25/11/1949، ثم انقطعت علاقتهما نهائيا.. ولم تعرف ما الذي جري له بعد ذلك.. كما لم يكن يدري ما الذي وصلت اليه جولي.. فكل من هذين العاشقين الغريبين له عشق من نوع متميز، وكل منهما اخذهما طريق يعاكس طريق الاخر ولم يلتقيا ابدا .

    مؤلفاته وأعماله:
    يتميز يونس بحري بكثرة كتاباته وجمال اسلوبه ورصانة لغته.. وكان خطيبا مفوها وله سحر بديع وبيان ينجذب اليه سامعه ويهوي الاستماع اليه.. له رخامة صوته ورنين حنجرته.. كتب عن العراق وبلدان عربية عديدة وكتب مذكراته باسلوب خلب ولكن لا يمكن للمرء ان يحكم علي الرجل من دون قراءة اعماله.. من يقرأ كتاباته ومؤلفاته يحسبه ابن موضوعه، فهو يتبناه تماما وهو معتد برأيه اذا كان لا يشكّل ذلك أي خرق لمصالحه، ولكنه يتنازل عن رأيه ان وجد ذلك سيكلفه الكثير.. كان مندفعا في مواقفه التي تعّبر عنها كتاباته.. ولعله لا يحس بالندم لكثرة ما في رأسه من افكار ومتابعات ومشاغل.. ولكن وجدته في كبره انسانا من نوع آخر.. فلقد ضيّعته تلك المواقف، وخسر كثرة من معجبيه.كان يعشق العرب والعروبة وهو المؤسس الحقيقي للاعلام السياسي الساخط والتعليقات الساخرة في حياتنا العربية.. فمن جلباب يونس بحري خرج الاذاعي المصري احمد سعيد بتعليقاته الساخرة وترسّخت مدرسة كان لها ولم يزل تأثيرها علي كيانات ودول وسلطات وانظمة.. ان يونس بحري لم يزل مجهولا ولا يعرفه احد اليوم، وهو الاجدي ان تقف الاجيال عنده لتتدارس طبيعة هذه الشخصية الغريبة التي عاشت في القرن العشرين.
    أصدر يونس بحري اكثر من عشرين كتاباً منها هي: صوت الشباب في سبيل فلسطين الدامية والبلاد العربية المضامة (1933)، العراق اليوم (بيروت 1936)، تاريخ السودان.(القاهرة 1937)، هنا بغداد (بغداد 1938)، الجامعة الإسلامية (باريس 1948)، تونس (بيروت 1955)، دماء في المغرب العربي (بيروت 1955) أسرار 2/مايس/1941، أو الحرب العراقية الإنكليزية (بغداد 1968)، الجزائر (بيروت 1956)، الحرب مع إسرائيل وحلفائها (بيروت 1956)، ليبيا (بيروت 1956)، العرب في أفريقيا (بيروت)، المغرب (بيروت 1956)، هنا برلين: حيّ العرب (8 مجلدات، بيروت 1956)، سبعة أشهر في سجون قاسم (بيروت 1960)، محاكمة المهداوي (بيروت 1961)، موريتانيا الإسلامية (بيروت 1961)، ثورة 14 رمضان المبارك (بيروت 1963) وحدة أم اتّحاد ؟ 3 سنوات تخلق أقداراً جديدة (بيروت 1963) ، العرب في المهجر (بيروت 1964)، ليالي باريس (باريس 1965)، مذكراته (مفقودة).ومن صحفه: (العرب) بباريس.و(أبو ظبي نيوز) بالإنكليزية. ومجلة (الكويت والعراقي) و (الحق والاسلام) باندونيسيا في منتصف الثلاثينات وغيرها.كان أول مذيع في إذاعة بغداد عند تأسيسها عام 1936، وهو الذي قرأ البيـان رقم واحد لأول انقلاب عسكري عربي حدث في تلك السنة بالعراق .

    الرجل العجائبي
    لقد كان عجائبياً حقاً، فمن (معجزاته) أنه عبر مضيق جبل طارق سباحة ً، وعبر صحراء الربع الخالي (ربما مشياً!!) بعد أن أوصلته سيارة بأمر الملك الي منطقة جازان، ثم واصل حتي اليمن ومن هناك عبر البحر الي الهند وسنغافوره. وفي الهند كان يعمل كراهب في النهار وراقص في ملهي ليلي ويجد بين المهمتين نفسه مراسلا لإحدي الصحف الهندية. وفي وقت آخر أصبح مفتيا في أندونسيا، يقال ان اندونيسيا مسّنا دميما معروفا جاءه يصطحب معه فتاة في منتهي الجمال طالبا منه ان يعقد قرانه عليها.. فاعجب المفتي بالفتاة، فافهمه انه لا يجوز شرعاً نكاحها، فصدقه الرجل لانه (مفتي عربي) وترك الفتاة فتزوجها المفتي شرعا!وقد سُمي بـ " بحري " لأنه وصل في إحدي جولاته كسائح في منتصف الثلاثينات الي الساحل الذي ينطلق منه سباحو العالم لعبور بحر المانش، فتقدم يونس باسمه وبعلم العراق لدخول المسابقة قبل ساعات فقط من بدئها بلا تدريب، فعبر البحر محرزاً الفوز بالمركز الأول مسجلاً سابقة لا مثيل لها فأطلق عليه منذ تلك اللحظة تسمية (يونس بحري ) وحمل جواز سفر دبلوماسي ألماني بهذا الاسم. لقد عرف في اوروبا والعالم باسم جوهانز بهري ( JOHANS MARINES)أو ( YOUNIS BAHRI) .لقد جري حفل رفع فيه العلم العراقي وقدمت له الجائزة الأولي، وتناقلت الصحف في مختلف أنحاء العالم نبأ فوز السباح العراقي يونس بحري لقطعه بحر المانش، وكتب انه فاز من دون أي تدريب .
    وكان يتنقل حاملاً في حقيبته الدبلوماسية أربعة أشياء: جواز سفر، قنينة خمر، فرشاة أسنان وأدوات الحلاقة. وكان يدّخن سيكارة (Camel ) الامريكية.. وقد شارك في التظاهرات السياسية.كان العالم بالنسبة اليه صغيرا يتنقل فيه بين عدة من الزوجات، وكان المال من أيسر الأشياء اليه اذ كانت له علاقات واسعة بزعماء وعظماء نسوة ورجالا في ارجاء هذا العالم!حكم بالاعدام ثلاث مرات ، مرة من قبل الحلفاء، ومرة في افريقيا اثناء الحرب العالمية الثانية ايضا اذ تصوروه عميلا فرنسيا وكاد يعدم اذ وصل الي المشنقة ولكنه مثّل دور المجنون!ومرة من قبل نوري السعيد في العراق، ولكنه بقي هاربا وهو يعبر متنقلا من بلد الي آخر، وكان ان وجد نفسه في بيروت اذ كان جبران تويني (ابو غسان) مؤسس النهار صديقاً حميماً له وهو الذي عرفه بالسيدة اللبنانية سميرة أيوب وزوجه إياها والتي توفيت في حادثة سيارة في العام 1958 وقبل حدوث الانقلاب الجذري في العراق.لقد كان يجيد أي مهنة يكلف بها، او يكلف نفسه هو بها.. لقد عمل كاتبا واعلاميا وصحفيا وممثلا ومطربا واماما ومفتيا وداعية وطباخا ونادلا وراقصا ومستشارا ومحررا ومذيعا وسباحا ومدربا وقارئ كف ومعلما ومنظفا ومديرا.. وكان صديقاً للوزير النازي غوبلز!! وحظي بمحادثة كل من هتلر وموسوليني، إذ كان يتقن أكثر من (15) لغة!!!
    عمل إماماً لمسجد باريس، ومديراً ومغنياً ليلياً في المقهـي الملحق به، وقد سجن هناك عمـل مستشاراً لملك ليبيـا. وكسب ثقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واصدر صحيفة (ابو ظبي نيوز) بالانكليزية.. وعمل داعية (بل مفتياً!!) في أندونيسيا.. ومما نقله لنا الاستاذ قاسم الخطاط في ذكرياته عنه ان يونس بحري كان في مجلس الملك الراحل عبد العزيز آل سعود حين جاء من يبشر الملك بمولوده الثالث والستين. نظر الأمير فيصل ـ الملك فيصل بعد ذلك ـ الي يونس بحري وابتسم، وكان الملك عبد العزيز لماّحا، فلاحـظ نظـرة ولده وابتسامته، فسأله عما عنده فقال الأمير فيصل:
    ـ بلغ عدد أولاد يونس بحري أربعة وستين.
    فسأله الملك عبد العزيز:
    ـ هل صحيح يا يونس أن عدد أولادك أربعة وستين؟ فرد يونس بحري قائلا:
    ـ الذكور منهم فقط يا طويل العمر!

    صوت العراق ازاء صوت العرب
    في العام 1958 نفسه، وقبل انفجار ثورة 14 تموز (يوليو) 1958 مباشرة، استدعاه نوري السعيد، فوصل إلي العراق ليأخذ دوره الاعلامي في الرد العراقي علي اذاعة صوت العرب التي كانت تقيم الدنيا ولا تقعدها ضد النظام الملكي في العراق، ونوري السعيد يدرك ان ليس هناك من يقابل صوت العرب الا صاحب هنا حي العرب ليكون صوت العراق امام الاذاعي المصري احمد سعيد بجلجلته في صوت العرب.. فوافق يونس بحري وبدأ يعد كل اسلحته ويشحذ كل خطابه وما كاد يفعل حتي بوغت بفجر 14 تموز، فاعتبر من قبل قادة النظام الجديد أحد أنصار نوري السعيد والخصم اللدود لجمال عبد الناصر!فالقي القبض عليه منذ الساعات الاولي وزّج به في سجن رقم واحد مع كبار رجالات العهد الملكي.. ويقال انه قد قــُبض عليه يوم 14 تمـوز بســبب عدائه للشـيوعية، وهو أول من أطلـق من سـجنه لقـب (الزعيم الأوحـد) علي عبد الكريم قاسـم، وربما كان ذاك شـافعاً في إطـلاق سـراحه.

    يونس بحري في سجن رقم واحد
    وهناك طرائف سجلها في كتيب شيّق جدا عن سبعة اشهر قضاها معهم وهو يصف كيف تبهدل اولئك الرجال واحدا بعد الاخر منذ دخوله السجن في ذلك الصيف اللافح، ووصفهم واحدا واحدا بدءا بغازي الداغستاني واحمد مختار بابان وتوفيق السويدي وفاضل الجمالي وبرهان الدين باش اعيان وبهجت العطية وسعيد قزاز وغيرهم، ويشيد بصلابة سعيد قزاز وانهيار صحة بابان وضجر هذا وصمت ذاك ازاء ما لحقهم من اهانات.. لقد وصف حركاتهم وسكناتهم، كما وصف لنا حالة مشاعرهم وهم داخل قاعة يتلظون فيها من حرارة ذلك الصيف اللهب.. وصف من كان خائفا او من كان ساخطا او من كان صامتا او من كان بائسا او من كان صابرا او من كان متأوها.. الخ احفظ الي حد الان حادثة جرت في السجن، فكل من يونس بحري وتوفيق السويدي يسميان ب (ابو لؤي).. فجأة ينادي الضابط السّجان باسم "ابو لؤي"، فخاف السويدي ان يعلن عن نفسه، فقال يونس بحري نعم، فذهب الي حيث الضابط ليتسلم اكلا شهيا مع مائة دينار وسكائر فاخرة كانت مرسلة الي السويدي.. بعد ايام تلقّي توفيق السويدي رسالة فيها استفسار عن تسّلمه النقود والاكل والسكائر!
    ووقف يونس بحري في قفص الاتهام امام العقيد فاضل عباس المهداوي رئيس المحكمة.. وما ان تكلم حتي سأله المهداوي: اليس انت الذي كنت تجالسني ونزق عرق هبهب معا قبل سنوات ؟ فأجابه: هل يعقل ان سيادتكم لم يكتشفني حتي الان ؟ فضحك وبادله الطرائف والذكريات اللاهبة امام الجميع .
    كان يونس بحري قد عقد صداقاته مع سجّانيه من ضباط وعرفاء وجنود وكان يتوّسط لديهم لكبار قوم العهد البائد وخصوصا في الذهاب الي دورة المياه.. وبدا لي انه كان سعيدا في السجن رقم واحد، وهو يجالس رؤساء وزارات ووزراء ومسؤولين كبار.. يمتعهم بطرائفه ويحكي لهم حكاياته وقصصه وما يحفظ من تواريخ واشعار.. يسجل عليهم ردود فعلهم ويخدمهم ويأمهم في الصلاة وينقل اليهم الاخبار والسكائر ويخفف عنهم محنتهم ومصابهم.. لقد أطلق سراحه بواسطة رشيد مطلك ومن دون محاكمة لعدم كفاية الأدلة وعدم وجود قضية أصلاً وذلك بعد مقابلة حامية مع عبد الكريم قاسم.. وكان السبب في طلبه ان يونس بحري قد تعرف أثناء إعتقاله إلي رئيس عرفاء في السجن فقال له مرة: لماذا لا تقوم بانقلاب وتستولي علي السلطة؟ فأجاب: كيف وأنا رئيس عرفاء؟ فقال: وكيف استطاع رئيس عرفاء في دولة أفريقية القيام بثورة.. وحين سمع عبد الكريم قاسم هذه المحادثة أرسل في طلبه وقال له: أتريد أن تفسد عليّ جنودي؟ ويبدو انه دخل في قلب قاسم منذ اللحظة الاولي فما هي الا دقائق حتي سمع ان قاسما يقهقه ويونس بحري يلحّ في حكاياته.

    الشيف يونس بحري طاهيا
    بعد إطلاق سراحه أفتتح يونس بحري مطعماً في منطقة الكرادة ببغداد، واشتهر كثيرا نظرا لأن صاحبه بحري نفسه، بلا وان بحري نفسه كان يلبس بشطاما وهو يطبخ الاكلات بنفسه ويعدها بكفاءة عالية.. وأخذ يرتاده كبار الشخصيات السياسية والفكرية والسفراء فكان أشبه بمنتدي وكان يونس يقوم بطبخ الأكلات الصينية والالمانية والهندية والايرانية والامريكية والاوربية المختلفة التي تعلمها أثناء سفراته.. وبقي فترة من الزمن حبيس هذا " المنتدي " الرائع، ولكنه لم يهجع وشوقه يلاعجه للسفر.. ولما أمن الاجهزة الامنية جانبه، سمحوا له بالسفر وبقرار من الزعيم نفسه، ولكن بعد أن أخذ عبد الكريم قاسم منه وعداً بعدم مهاجمة نظامه اثر مغادرته الأراضي العراقية. وقد تم تخصيص راتب له بعد سفره إلي لبنان قدره مائة دينار يستلمه من السفارة العراقية في بيروت شهريا، ولكنه لم يتوقف عن نشاطه السياسي والدعائي والفكاهي، فأصدر كتابه الذي يشرح فيه وضعه في موقف أبي غريب والموقف العام في باب المعظم وهو كتابه الموسوم (سبعة أشهر في سجون قاسم) الذي منع دخوله الي العراق، ولم يرجع الي العراق الا بعد انقلاب 8 شباط/فبراير 1963، وهو يهلل ويكّبر له.. يقول الاستاذ الطريحي: " بعد ثورة 14 تموز 1958 اعتقل لفترة وجيزة.. استدعاه عبد الكريم قاسم إلي مكتبة بوزارة الدفاع وأكرمه بمبلغ كبير من المال بحضور فاضل المهداوي ومحمد مهدي الجواهري ويونس الطائي إلا انه ظل معادياً لقاسم ويكيل له أبشع الصفات والنعوت، وبعد مقتل قاسم 1963 تقرب إلي قائد الإنقلاب عبد السلام عارف وأصدر في تأييده كتاب (أغاريد ربيع) الذي طبع في بيروت تحت عنوان (ثورة 14 رمضان المبارك) وصبّ فيه جام حقده علي عبد الكريم قاسم وأعوانه ".وكتابه عن انقلاب 8 شباط/فبراير طبعه ببيروت طباعة راقية وبورق ابيض ناصع والكتاب مليئ بالصور عن الانقلاب والانقلابيين مع صور عن عبد الكريم قاسم معدوما!!
    واخيرا
    نعم، عاد الي العراق بعد انقلاب 1963، ليكتب كتابه عن الانقلاب الفاشي، فمدح فيه عارف والبعثيين وشتم فيه قاسم والشيوعيين، ولكن زمنه كان قد ولّي، وكان يونس بحري قد وصل الستين من العمر.. وانني اعتقد بأن الرجل لم يكن جاسوسا كما كان يتهم فلقد مات مفلسا يعشق العرب والعروبة، ولكن سيرته وصعلكته وتناقضاته وقوميته الفاشية قد جنت عليه، ولم يعد كما كان فذبل مع الايام، ولم يعد بريقه في السابق يلمع اذ انطفئ ومات في العام 1979 لتنتهي اسطورة رجل اسمه يونس بحري، عاد إلي مسقط رأسه مدينة الموصل ليقضي ما تبقي من عمره في بيت أحد أقربائه الصحفي (نزار محمد زكي الجبوري) الذي عمل في وكالة الأبناء العراقية لفترة من الزمان.. شغل اسمه اجيال القرن العشرين.وكان قد ساهم في تغيير المنطقة اذ اثر في كل رجال الانقلابات التي ازدهرت في القرن العشرين.ويقدم الطريحي عنه تقييما لابد من ذكره هنا، اذ يقول في حقه: " وكان لا يتواني في كتاباته في تحقير من يعاديه كما كان مبالغاً إلي حد الإسراف في مديح من تربطه معه المصالح، وكانت علاقاته متغيرة مع الوسط السياسي ولارتباطاته المتعددة وسفراته المتكررة أبلغ الأثر في توجهاته المختلفة المشتتة فلم يرسي علي قرار ثابت ولم يحقق ما تصبو إليه نفسه التواقة إلي منصب رفيع مع كثرة مواهبه وتعدد مزاياه وإلمامه بعدة لغات منها: التركية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية وهكذا فقد كان بحق شخصية مثيرة للجدل وتلك صفة نادرة لا يتمتع بها إلا قلة من الناس.توفي يونس بحري عام 1979

  8. زياد صافي تقول:

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ولا تحزن على مافي الحياة !!!
    فما خلقنا فيها إلا لنمتحن ونبتلى ...
    حتى يرانا الله ... هل نصبر ؟؟؟
    لذلك ...هون عليك ... ولا تتكدر !!!
    وتأكد بأن الفرج قريب ...
    فإذا اشتد سواد السحب ... فعما قليل ستمطر!!!
    ولا تبك على الماضي .. فيكفي أنه مضى...
    فمن العبث أن تمسك نشارة الخشب ...
    وننشر !!!

    نفعني الله واياكم للعمل بما يحبه ويرضاه،

    وأعاننا رب العزة على الاخلاص لفضله والتمسك بشرعه وأداء فرائضه

    وبارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. محمودالنجار تقول:

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ألا كل شئ ما خلا الله باطل .. . وكل نعيم لا محالة زائل

ليست هناك تعليقات: