google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: الامثال الشعبية عند الفلاحين oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 23 مايو 2018

الامثال الشعبية عند الفلاحين


=يأتي هذا الجزء الأخير من مقالة تراث أجدادنا في الزراعة .... عند الفلاحين في السنة الزراعية (17) الناس بنظرتهم الثاقبة للحياة ومعرفتهم بما يدور حولهم، وما يحدث لهم من تقلبات الطقس والجو، يربطون تلك الأحداث بأمثالها، ويتحسسون حالات الجو، بل خاضوا غمار التجربة، والمجرب يسبق المعلم، أليس هو من قال (أسال مجرب ولا تسأل حكيم) مستندين بذلك إلى خبرتهم الحياتية السابقة ، كانت هذه  بحق الذخيرة التراثية التي يفخر بها الناس ، لأنها كما قلنا نتيجة التجربة والخبرة العملية بعد المراقبة والتأمل سنين طويلة.   (1) .   والمثل الشعبي يقول: (إذا غيمت باكر احمل أغراضك وسافر -  وإذا غيمت عشية لأقيلك مغارة دفيه ) . (2) .أمثالهم تنسجم مع التنبؤ الجوي كقولهم (إذا القمر عالطارة الليلة مطاره ) .(3) . الكوانين الأول والثاني تعتبر بداية الشتاء ، وهي عماد حياة الفلاحين وفيها يقال : بعد كانون البرد يهون ..ابرد من كانون .. بكانون كثر النار ..زي عتمة كانون .. في كانون شق الماء وازرع .. وفية يظهر قوس قزح ، إن قوست باكر احمل عصاك وسافر ، وان قوست عصرية دور لك على مغارة دفيه .. من قلة إهدانا انقلب صيفنا إشتانا ..(4) . المربعانية ( من 22-12الى 31-1 ) : المربعانية يا شمس تحرق يا مطر يغرق ..إن فاتك الميلادي خلي عدساتك للولادي .(5) . الخماسينية وهي خمسون يوما وتأخذ كل شهر شباط وفيه: قران السبيعي (المستقرضات ) وفية الجمرات الثلاث (جمرة الهواء وجمرة الماء وجمرة الأرض ) ويقال فيه :  شباط ما فيه على كلامه رباط  ..  وشباط انشبط أو لبط ريحه الصيف فيه .. وشباط ساعة شمس ساعة إمطار  .. بشباط ببيض الدجاج على البلاط .. شمس شباط بتخلي الرأس زى المخباط .. شباط جر العنزة بالرباط .. شباط عدو العجايز". (6) . إن أقبلت آذار رواها وإن أدبرت آذار ورآها .. خبي فحماتك الكبار لعمك آذار .. آذار أبو الزعازع والأمطار .. من أراد رؤية الجنة وأزهارها، فلينظر إلى الغور في آذارها .. آذار ابن عمي أربعه منك وثلاثة مني بنخلي دولاب العجوز يغني .. راح شباط الغدار واجا آذار الهدار (7) . هواء الخمسان بيشق القمصان .. وكل ذروة أفضل من مئة فروه .. مطره نيسان بتحيي قلب الإنسان .. ومطره نيسان بتحيي السكة والفدان . (8) . سعد الذابح ما بيخلي الكلب على الباب نابح  .. سعد الذابح يموت كل كلب نابح ،كناية عن شدة البرد.(9) . في سعد بلع لا زرع ولا قلع  ، بسعد البلع السما بتمطر الأرض بتبلع .. سعد بلع البرد قد انخلع .(10) . في سعد السعود بتدب ألمي في العود وبيدفا كل مبرود .. سعد السعود فيه  يخضر العود .(11) . سعد الخبايا تتفتل فيه الصبايا وبتطلع فيه الخبايا .. وبسعد الخبايا اشلح الفروة وألبس العبايا .. سعد الخبايا فيه تطلع الحيايا .(12) . الاعتدال الربيعي يتم في 21اذار ويدخل فصل الربيع وبدايته شهر نيسان ويقال فيه : في نيسان ضب العدة والفدان .. في نيسان أربع مطرات كبار .. مية نيسان بتحيي الإنسان ..(13) .  مالك صيفيات بعد الصليبيات .. إن اجا الصليب روح يا غريب .. بعد عيد الصليب كل اخضر يسيب(14)        . برد تشرين احد من السكاكين .. في تشرين أول (اجرد أول ) وفية تتجرد الأشجار من أوراقها .. في مطلع تشرين ثاني يحل (الوسم البدري) وهو بداية تهيئة الأرض للحراثة ، ويبدءا بزراعة العفير ..ويقال : كل شئ بالأمل إلا الرزق بالعمل .. ما أنقى من قمره تشرين ، ولا اظلم من عتمة كانون .. ما بين تشرين أول وتشرين ثاني صيف ثاني .. اللي ما بشبع من العنب والتين ، بشبع من مية تشرين ..(15)        . تشرين موسم الزيتون .. أيام الزيت أصبحت وامسيت .. قيم أخويَ عنّي وخذ زيتاته منّي ، هذا المثل عند تقليم أشجار الزيتون .. إن ابرز الزيتون في شباط حضروا له بطاط ، وان ابرز في آذار حضروا له جرار، أما إذا ابرز في نيسان يكفاه فنجان ...(16)        .  في منتصف تشرين ثاني يحل( اجرد ثاني) وفي نهاية تشرين ثاني يأتي الوسم المتأخر (الوخري أو اللكسي ) ويقال فيه : اللي ما بحرث عند الاجرد عند الصليبه بحرد ..(17)        . سنة الزرزور احرث بالبور ، وسنة القطا بيع الغطا ..(18)        . برد تشارين توقاه ، وبرد الربيع استلقاه .(19) . أما الأستاذ علي فريحات(18) فيذكر عما سمعة من كبار السن قالوا :
 " في سعد الذابح ، الكلاب بتنابح " ربما من شدة البرد ووحشة الليالي الباردة مع قلة الطعام .... " في سعد السعود بتدور آلميه بالعود " وعندها كان يكثر تقنيب أو تقليم الأشجار وكان بعض الناس يعتقدون أن الماء النازف من جراء تقنيب العنب يفيد دهونا لشعر النساء لتقويته وإطالته تيمنا بحيول الدوالي فكانوا يضعون تحت مساقط ذلك القطر أوعية لجمعه واستعماله.
" في سعد الخبايا بتطلع الحيايا " طبعا ومثلها باقي الزواحف نظرا لشعورها بالدفء وانتهاء سباتها الشتوي ... ومن الغرائب في شهر شباط يكثر مواء القطاط وتلاقحها رغم البرد بعكس باقي الكائنات على الأغلب ! وقالوا: عن (شتوة المسطاح ) بأيام مساطيح البصل أنها تأتي أمطار غزيرة مفاجئة بعد أن يكون الحر أخذ مأخذه ونشرت المساطيح لتجفيف البصل وما يرافقه من محاصيل ، فتسيل الأودية بسيول جارفة وخطيرة . وقالوا عند الحرث وبذر الحب :" بذرت حبي وتوكلت على ربي " وخاصة عند حراث ( العفير ) أي قبل ظهور بوادر الموسم المطري بشكل جلي ، وهذا يبين شدة اعتماد الفلاح برزقة على الله ورجاء نزول الغيث .
 ومن صيغ أمثال شهر آب : " إذا جاء آب اقطع القِطف ولا تهاب " أي اقطع عنقود العنب لأنه صار سائغا للأكل ، " وإذا طلعت الثريا والميازين دوِّر مشاريق التين " أي أنه وقت لنضج بوادر من ثمر التين والذي عادة ما يبدأ من الجهة الشرقية من شجرة التين وذلك بفعل شروق الشمس صباحا على الثمار بعد ليل بارد فتحضي بدفء أعلى فتكبر وتنضج أسرع من باقي الجهات من الشجرة .
الخلاصة :
الحياة المادية التي نعيش فيها هذه الأيام وما فيها  من تقدم علمي أدى إلى ثوره هائلة من التكنولوجيا قصرت المسافات واختصرت الزمن ، انبهر بها أبناء هذا الجيل وتنافسوا في اقتنائها واستعمالها ، أبعدتهم عن ماضيهم وتراثهم جعلت بعضهم يتنكر لماضية وتراثه ويركز على لغة جديد هي لغة الفيش بوك وما سببته من مصطلحات ومختصرات جديدة اخذ يستعملها ويرددها على حساب لغته الفصحى وتراثه العريق ... ومن هنا أوجه ندا لكل المهتمين بتراثنا أن يسعوا إلى توثيق تراثنا وخاصة التراث النظري والغير مكتوب للحفاظ علية من الضياع ....
 ==========================المراجع :  (1)                خليل، محمد قاسم:  مقال في جريدة الثورة –دمشق يوم 21/1/2012م(2)                الهمزاني، سالم بن لافي:  جامعة الامام محمد بن سعود –الرياض(3)               ابن قتيبة . الأنواء في مواسم العرب  (4)               .  الدهيسي، جميل بن عوض:  موقع بني مالك الماضي والحاضر السعودية .(5)               .  البطمة، ناديه:  فلسطين والفصول الاربعة .(6)               . ناصر، محمد:  مقالة في مجلة العودة /1012م(7)               .مقابلة مع : الحاج حمدان حسين الغزو88عاما فلاح - من بلدة الوهادنة.(8)                السعايدة، تغريد: –جريدة الغد الأردنية / 7-3-2013م .(9)                الخزاعي، حسين – جامعة البلقاء التطبيقية .(10)           . مقابلة مع السيد : سليم عيسى بدر 86عاما فلاح – بلدة الوهادنة .(11)           مقابلة مع السيد : محمد حسن سلمان الشقاح 83عاما فلاح – الوهادنة .(12)           . الباحثة نادية البطمة . مرجع سابق .ص 59 .(13)           . الباحثة نادية البطمة . مرجع سابق .ص87 .(14)           . الباحثة نادية البطمة . مرجع سابق .ص60 .(15)           الباحثة نادية البطمة . مرجع سابق .ص32 .(16)           الباحثة نادية البطمة . مرجع سابق .ص 92 .(17)            الباحثة نادية البطمة . مرجع سابق .ص 95.(18)           الأستاذ الشاعر / على فريحات ... من خلال مداخلة له على الجزء الثاني من هذه المقاx

ليست هناك تعليقات: