كان يمكنُ أن أقبلَ الجملة الأولى من المثل – إظهار الحبّ للمحبوب، ولكنّي أرفض الجملة الثانية التي تحثّ على الريا
خدمة مقدمة من طرف مدونات عبر
أمثال شعبية انهزامية
بتاريخ : 6 مايو 2015 | من طرف : munir |
أمثال شعبية انهزامية
مثل كلام موجز بليغ قيل في موقف ما ، ويستشهد به في موقف مشابه للموقف الأول ، ومن الأمثال ما يدعو إلى الحكمة ومنها ما يدعو إلى الأدب ومنها ما يدعو الى الحلال ، فهل منها ما يدعو إلى الحرام!؟ نعم ،هناك أمثال تدعو إلى الحرام ، أمثال غدت كالمعتقد الراسخ وكالحقيقة المسلم بهابمجرد الاستشهاد بهاتصنف كالنص المرسلأو كالحديث المتفق عليه للأسفويجب على الكل الانصياعوالتفاعل معهاوالوقوف عند معانيهامقولاتٌ فجة على الذوق السليم وجمل ٌتمجهاالأسماع والعقولولكن للأسف قد سار بهاالركبانُ وتناقلها الناسُ وهي لاتعدو كونها مقولة لأحدهم لربماكان من أجهل الجهال
معانٍ رديئة وإيحاءات خطيرةوتعميقٌ مخيف للسلبيةودفع شديد باتجاهسلوكيات خاطئةإضافة إلى أنها تخالف نصوصا كثيرة جاءت بها الشريعة وسأستعرض مجموعة منهاوهي غيض من فيضونقطة من بحر تلك الأمثال
معانٍ رديئة وإيحاءات خطيرةوتعميقٌ مخيف للسلبيةودفع شديد باتجاهسلوكيات خاطئةإضافة إلى أنها تخالف نصوصا كثيرة جاءت بها الشريعة وسأستعرض مجموعة منهاوهي غيض من فيضونقطة من بحر تلك الأمثال
حُطّ راسَكْ بين الرُّوس وقُوْل يا قَطّاع الرُّوس
هذا المثل منأشد الأمثال دعوة للالتصاق بالواقع المنحط، والمحافظة عليه، والرضا به، مهما كانحاله.والصواب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراًفليغيره بيده، فمن لم يستطع فبلسانه، فمن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمانوعليه فإن على المسلم أن لايضع رأسه بين الرؤوس، بل عليه أن ينقذ من الرؤوس ما استطاع لتقف معه في وجه قطاعالرؤوس، ومحو وجوده إلى الأبد بإذن الله تعالى
خـَــبـّي قـِـرْشـَـك الأبيضليومك الأسود
هذا المثل من الأمثال الانهزامية التي فعلت فعلها في الأمة،حيث صار هذا المثل بديلاً لعدد من الآيات والأحاديث والمواقف من سيرة رسول الله صلىالله عليه وسلم وصحابته الكرام:لأن الله تعالى يقولوما أنفقتممن شيءفهو يُـخـْـلـِفـُــهويقول تعالىولا تحسبنّ الذينيبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم؛ بل هو شرٌ لهم، سيـُـطوّقون ما بخلوابه يوم القيامةولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبيت وفي بيته درهمأو دينار. وكما أخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم، ينادي منادٍ كلصباح: اللهم أعطِ منفقاً خـَلَفاً، وأعط ممسكاً تـَلـَـفاًوكانعمر رضي الله عنه يأتي للرسول صلى الله عليه وسلم بنصف ماله، فيسأله الرسول صلىالله عليه وسلم: ماذا تركت لأهلك؟ فيقول: تركت لهم مثله. أما أبو بكر فكانيأتي بماله كله فيضعه بين يدي حبيبه وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم، فيسأله: ماذاتركت لأهلك؟ فيقول - رضي الله عنه- : تركت لهم الله ورسوله. وفي هذا المثلأيضاً ضرب لعقيدة القضاء والقدر، لأنك إن ناقشت أحداً في هذا المثل يقول لك: أخبئهلعثرات الزمان، وكأنه لا علاقة لله تعالى بالرزق أو بالعثرات المستقبلية؛ حاشا لله،وتعالى الله عما يقولون علواً كبيراً. فهم يدخرون لما سيصيبهم، فالله تعالى هوالسميع العليم، لا يخيب لهم ظناً، وينطبق عليهم المثل الشعبي الآخر: (اللي بوكلهمفرق [يخرجه) مجمع)، لأن الله تعالى عند ظن عبده به. المؤمن يعتقد جازماًأنه لن يصيبه إلا ما كتبه الله له، ويعتقد جازماً أن رزقه بيد من خلقه وحده، وأنلكل يوم رزقه، فلا يتخلف عن الإنفاق حين يلزم. ويعتقد أن أمور هذا الكون العظيمكلها تسير بإرادة الله تعالى: ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمرهفلن يصيبه أمر إلا وقد كتبه الله تعالى له، وقد قسم له رزقه، فكما أن اللهتعالى يهب عبده الابتلاء، فإنه كذلك يهبه الصبر عليه إن توكل على الله، ويجعل له منكل ضيق مخرجاً، ومن كل كرب فرجاً. (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه منحيث لا يحتسب، ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغُ أمره قد جعل الله لكل شيءقدراًوالصواب في هذا المثل أن يكون: أنفق القرش الأبيض لليومالأسودوهناك نصوص تدل على أن الصدقة تدفع البلاء لا يكاد يحضرني الآن منهاشيء، لعل أخ الإخوة ينفعه الله بذكرها هنا.ذكـّـرني أحد الإخوة -جزاه اللهخيراً- بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: داووا مرضاكم بالصدقةوكذلك بقصة الشاة، التي ذكرت عائشة رضي الله عنها فيها أنها لم يبق إلاكتفُها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلها بقي إلا كتفـُـها من الأمثال الشعبية التي تدعو إلى التخاذل عن نصرة الإخوة فيالله :
أنا و أخوي على ابن عمي، و أنا و ابن عمي عالغريب
و هو مثل يرسخ مبدأالمنفعة و المصلحة و التحزب للعشيرة و القوم ضد الآخرين حتى لو كانوا إخوة فيالعقيدة. و الله تعالى يقول : " إنما المؤمنون إخوة" و يقول جل ذكره : " إنهذه أمتكم أمة واحدة " و يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: " من نفس عن مؤمنكربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامةإن هذا المثلالبغيض مستشر بشكل فظيع على ألسنة العامة اليوم بل و يعمل به. و لا أدل على ذلك منمنطقة الخليج العربي التي أعيش فيها، فأهل الخليج حزب و فيما بينهم أحزاب، و العربو المسلمون الآخرون حزب يحتوي على آلاف الأحزاب الأخرى! و لا حول و لا قوة إلابالله. لقد لاحظت أيضا ً تجلي روح هذا المثل حتى في التغطيات التلفزيونية وغيرها من وسائل الإعلام أيضا َ! فلو شاهدتم على سبيل المثال شيئا ً من برامجالتغطية الرياضية في كؤوس كرة القدم أو الأولمبياد تلاحظون تركيز المحللين والمعلقين على الفريق العربي أو المتسابق العربي و يتحدثون عن الفريق الذي يضممسلمين آخرين بصيغة " القادم من المريخ " و هذا لعمري من إفرازات القومية النتنةالتي ظل الاستعمار يغرسها في أبناء الأمة و مرة أخرى أقول: لا حول و لا قوة إلابالله العلي العظيم. يعطي الفولة لمن ليسله أسنان-يعطي الحلق لمن ليس له اذان
ومعناه أن الله يقسم الرزق لمنلا يستحقه وهذا المثل إذا حاكمناه في ميزان الشريعة الغراء لوجدنا أنهيخالف أصلا ً من أصول العقيدة الإسلامية، فهذا المثل يحمل اعتراضا ً على مشيئةالخالق في تقسيم الأرزاق وتوزيع النعم، تعالى سبحانه عما يصفونفمثلا ً إذارأوا رجلا ً أمي ورزقه الله مالا ًعيالا ً يقولون بيعطي الفولةللي ملوش أسنان. ولو وجدوا امرأة تفتقر إلى الجمال متزوجة من رجل ذو شأنكبير قالوا .. بيعطي الحلق للي ملوش أودان
الموت مع الجماعة رحمة.
الأعمار بيد الله ولكل أجل كتاب , واذا كان القصد من ذلك ان نجامل ألآخرين لنموت معهم فهذا قمة التهور وذلك قمة الأنهزاميه واوضح معاني ضعف الشخصية لأن الأمعة هو الذي لا رأي له ولا قيمة لوجوده فهو مجرد تكملة عدد , ربما يكون الموت مع الجماعة انتحار وانتحار جماعي على الأصح لأنه شاركهم في الخطأ ولم ينكر عليهم المنكر وبالتالي غرقت السفينة وغرق من فيها وهو ممن فيها !!!
أنّجُ سعد فقدهلك سعيد.
(انج سعد فقد هلك سعيد) مثل يحكي قصة أخوين سعد وسعيد خرجا يوما في معركة، وكان سعيد متحمسا منطلقا فسبق بفرسه أخاه سعد إلى ساحة المعركة فأحاط الأعداء بسعيد فقتلوه ومن معه إلا فارسا استطاع الهرب فلقي سعد في طريقه فقال له (انج سعد فقد هلك سعيد) فذهب ذلك مثلا عند العرب.
حطها برقبة عالِم واطلع سالم.
وقول الرسول : " استفت قلنك ولو أفتوك " يناقض هذا المثل ، فقد فتح الإسلام مجالا ً للاجتهاد ، في الأمور التي لم ينزل فيها نص شرعي..
الجنة بلاناس ما تنداس.
الجنة هي النعيم الذي أعده الله للمؤمنين، ثم لا يوجد في كتاب الله و لا في سنّة نبيه ولا حتى في كلام العلماء ما يشير الى هذا الكلام مطلقاً، بل هو من قول العامة ولاأدري مايقصدون به.
حزن الجماعة فرح.
حشر مع الناس عيد.
:- الهريبة ثلثين المراجل
امشي جنب الحيط وقول يا رب الستيرة
هذان المثلان من أكثر الأمثال شيوعا ً على ألسنة الناس ، ويستشهدون بها في مواقف كثيرة ، مع العلم أن هناك نصـّا ً في القرآن ، فلو فتحت مصحفك على الجزء التاسع ، وبالتحديد سورة الأنفال وفي الآيتين (16،15)، لقرأت قوله تعالى:
" ياأيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا ً فلا توَّلوهم الأدبار(15) ومن ويلـِّهم يوم أذ ٍإلا متحيـِّز إلى فئةأو متحرفا ً لقتال فقد باء بغضب ٍ من الله ومأواه جهنم وبئس المصير (16)"
أ- إذا انجنـّوا ربعك عقلك ما بينفعك
حط راسك بين الروس وقول يا قطـّاع الروس
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" لا تكن إمّعة ، إن أحسن الناس أحسنت وإن أساؤوا أسأت " فمن أصدق قولا ً ؟ طبعا ً رسول الله هو الصادق الأمين .:
- بعد ما شاب ودوه عالكـُتـّاب
وهذا يناقض قول النبي الكريم :"اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " ، وقول الله - تعالى - في كتابه : "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " ، وما الضرر من الدراسة في سن ٍ كبيرة؟
الكذب ملح الرجال
الكذب أصبح من سمات الرجال ! وقول الرسو ل: " لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كـذّابا"
امشي جنب الحيط وقول يا رب الستيرة
هذان المثلان من أكثر الأمثال شيوعا ً على ألسنة الناس ، ويستشهدون بها في مواقف كثيرة ، مع العلم أن هناك نصـّا ً في القرآن ، فلو فتحت مصحفك على الجزء التاسع ، وبالتحديد سورة الأنفال وفي الآيتين (16،15)، لقرأت قوله تعالى:
" ياأيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا ً فلا توَّلوهم الأدبار(15) ومن ويلـِّهم يوم أذ ٍإلا متحيـِّز إلى فئةأو متحرفا ً لقتال فقد باء بغضب ٍ من الله ومأواه جهنم وبئس المصير (16)"
أ- إذا انجنـّوا ربعك عقلك ما بينفعك
حط راسك بين الروس وقول يا قطـّاع الروس
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" لا تكن إمّعة ، إن أحسن الناس أحسنت وإن أساؤوا أسأت " فمن أصدق قولا ً ؟ طبعا ً رسول الله هو الصادق الأمين .:
- بعد ما شاب ودوه عالكـُتـّاب
وهذا يناقض قول النبي الكريم :"اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " ، وقول الله - تعالى - في كتابه : "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون " ، وما الضرر من الدراسة في سن ٍ كبيرة؟
الكذب ملح الرجال
الكذب أصبح من سمات الرجال ! وقول الرسو ل: " لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كـذّابا"
شاور الحرمة وخالفها
وأنا أتعجب من صاحب المثل العجيب وأقول له إذا كنت لن تسمع وتجهدها فلماذا تتعب نفسك إضافة إلى ما سوف تسببه من ألم تجاهك بالمشاورة
لتلك الأنثى والحقد الذي سيتولد مثلٌ يصور الأنثى وكأنها بنك للأفكار الخاطئة وبشر قد جبله الله على الخطأ لذا بمجرد أن تخالف رأيها فهذا يعني أنك اهتديت للرأي السليم أي بلادة أي سطحية وسخف
فما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال
والله وتالله أن جملة من بنات حواء أكثر فهما وأصلح رأيا وأبعد رؤية من كثير من الرجال إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب وسنته اللهم في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن صل وسلم عليه
العتب صابون القلب
العتب صابون القلب
وهو فعلا صابون وغاسل لكن للمودة والحب وطارد للود ولاشك فالطبيعة الإنسانية تنفر من كثرة العتب والاستغراق فيه وهذا المثل يدعو للمعاتبة على الدقيق لاشك سيثمر عن عداوات وأحقادإضافة إلى ما سيجنيه المداوم على العتب من ضغط وإجهاد نفسي
اتق شر من أحسنت إليه
وهو من أقبح الأمثال وأرداها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب الإساءة مع من قدمت له معروفا أو أسديت له جميلا وكأن ردة الفعل السلبية بعد فعل الخير أمر لازم وهذا المثل يبدو أنه يناسب كائنات حية غير البشر
فالنفس البشرية في صغرها وكبرها قد جبلت على مقابلة الإحسان بالإحسان والعطاء بالعطاء إضافة إلى جملة من النصوص القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك أن الدفع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو اللدود صديقاً حميماً
من شب على شيء شاب عليه
من شب على شيء شاب عليه
وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون
والكسالى ومقاومو التغيير ويبررون تقاعسهم بأنهم قد نشأوا على تلك الحال فإذا ما دعوته نحو التغيير والتجديد أو تغيير إحدى العادات السيئة برر بأنه نشأ على هذا واعتذر بهذا المثل ولو كان هذا مثلا صحيحا لعطلنا الكثير
والكسالى ومقاومو التغيير ويبررون تقاعسهم بأنهم قد نشأوا على تلك الحال فإذا ما دعوته نحو التغيير والتجديد أو تغيير إحدى العادات السيئة برر بأنه نشأ على هذا واعتذر بهذا المثل ولو كان هذا مثلا صحيحا لعطلنا الكثير
من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق وهجر سيئها
اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل
اللي تقرصه الحية يخاف من الحبل
هذا مثل يعمق الخوف من تكرار التجربة
ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة
إضافة إلى كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى،
وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبر والمجالدة والتكرار
ويبني حواجز نحو إعادة المحاولة
إضافة إلى كونه يرفع شعار أن النجاح فقط من التجربة الأولى،
وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبر والمجالدة والتكرار
عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة
مثل يربي النفس على الاستكانة
ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر،
والقبول بأقل القليل والتخوف من أي تجربة
أو محاولة تتطلب الإقدام؛
لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع،
ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة
والإيحاءات السلبية
مثل القناعة كنز لا يفنى ومثل على قد لحافك مدّ رجليك
سوء الظن من حسن الفطنة
ويدفع الناس نحو العيش بين الحفر،
والقبول بأقل القليل والتخوف من أي تجربة
أو محاولة تتطلب الإقدام؛
لذا فهو يقتل الجرأة والتطلع،
ويشارك هذا المثل في تلك المعاني المثبطة
والإيحاءات السلبية
مثل القناعة كنز لا يفنى ومثل على قد لحافك مدّ رجليك
سوء الظن من حسن الفطنة
سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته
وهو يحكي قصة حدثت له،
ويبدو أن تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة.
هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا
وتأويل ما لا يتأول من كلماتهم
وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء،
ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد
أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب،
إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث
عن الأعذار لصاحبك عندما يقع
وتزل به الكلمات.
وهو يحكي قصة حدثت له،
ويبدو أن تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة.
هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا
وتأويل ما لا يتأول من كلماتهم
وصبغ نظراتهم بصبغة سوداء،
ويتجاهل الآية الكريمة التي تؤكد
أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب،
إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث
عن الأعذار لصاحبك عندما يقع
وتزل به الكلمات.
إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي
باختصار هي دعوة للنفاق و هزّ الذنب
جود مجنونك لا يجيك أجن منه
مثل يفعل قانون التصبير المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة
جلد ما هو جلدك جره على الشوك
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم
حبّ وداري، وابغض وواري
يجدر بنّا إذا أحببنا أن نعلن حبّنا ونجهر به ليعرف المحبوب ذلك وإذا كرهنا علينا أن نُخفيَ ذلك الكرهَ عن الشخص المكروهجلد ما هو جلدك جره على الشوك
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين وممتلكاتهم
حبّ وداري، وابغض وواري
كان يمكنُ أن أقبلَ الجملة الأولى من المثل – إظهار الحبّ للمحبوب، ولكنّي أرفض الجملة الثانية التي تحثّ على الريا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق