مختصر من اقوال سيدنا علي رضي الله عنه ..

مَنْ كَسَاهُ الْحَيَاءُ ثَوْبَهُ لَمْ يَرَ النَّاسُ عَيْبَهُ.

ما رأيت ظالما أشبه بمظلوم من الحاسد نفس دائم و قلب هائم و حزن لازم .

استغنِ عمن شئت تكن نظيره , و أحتج إلى من شئت تكن أسيره , وأحسن إلى من شئت تكن أميره .

كل شئ يستطاع إلا نقل الطباع.

مثل الدنيا كمثل الحيَّة: ليّن مسّها، والسمّ النّاقع في جوفها، يهوِي إليها الغرّ الجاهل، ويحذرها ذو اللّبّ العاقل!

خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ.

لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ.

من ينصب نفسـه للنـاس إمامـاً ,فليبـدأ بتعليـم نفسـه قبل تعليم غيــره...
وليكـن تأديبـه بسـيرته قبل تأديبـه بلسـانه .


اعْجَبُوا لِهذَا الْإِنْسَانِ يَنْظُرُ بِشَحْمٍ، وَيَتَكَلَّمُ بِلَحْمٍ، وَيَسْمَعُ بِعَظْمٍ، وَيَتَنَفَّسُ مِنْ خَرْمٍ!!

الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ بِعَقْلِكَ

مَا لاِبْنِ آدَمَ وَالْفَخْرِ: أَوَّلُهُ نُطْفَةٌ، وَآخِرُهُ جِيفَةٌ، وَلاَ يَرْزُقُ نَفْسَهُ، وَلاَ يَدفَعُ حَتْفَهُ

طَالِبٌ، وَمَطْلُوبٌ، فَمَنْ طَلَبَ الدُّنْيَا طَلَبَهُ الْمَوْتُ حَتَّى يُخْرِجَهُ عَنْهَا وَ مَنْ طَلَبَ الْآخِرَةَ طَلَبَتْهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَسْتَوْفِيَ رِزْقَهُ مِنْهَا..

حِينْ سَكَتَ أَهَلُ الحَقّ عَنْ البَاطَلِ .. تَوهّمََ أهَلُ البَاطَلُ أنَهُمُ عَلى حَقٌ ..


في طبيعة البشر:-

الناس أعداء ما جهلوا .
إذا كثرت المقدرة قلت الشهوة .
أصدق المقال ما نطق به لسانُ الحال .
أبلغ الشَّكوى ما نطق به ظاهر البلوى

في الصفات الذميمة والنهي عنها :-
الغيبة جهد العاجز .
ما مزح امرؤٌ مزحة إلاَّ مجَّ من عقله مجَّة .
من عظِم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها .

في العلاقات الاجتماعية:-
عاتب اخاك بالإحسان إليه ، واردد شره بالإنعام عليه .
ما حفظت الأخوَّة بمثل المواساة .
كلّما طالت الصُّحبة تأكدت المحبَّة .
شرط المصاحبة قلَّة المخالفة .

في العلم والعلماء والعقل والعقلاء :-
كل وعاء يضيق بما جعل فيه إلاَّ وعاء العلم فإنه يتسع به .
ذهاب العقل بين الهوى والشهوة .
العلم وراثة كريمة ، ونعمة عميمة .

في الولاة والحكام :-
آلة الرياسة سعة الصدر .
لا يرأس من خلا من الادب وصبا إلى اللعب .
لا يسود من لا يحتمل إخوانه .
العدل فضيلة السلطان .
وزراء السوء أعوان الظلمة ، وإخوان الأئمة .
نعم السياسة الرفق .
من اجترى على السلطان فقد تعرّض للهوان .
من جار ملكه ، تمنَّى الناس هلكه .
من وثق بإحسانك أشفق على سلطانك .
في العدل إصلاح البرية .
شر الأمراء من كان الهوى عليه أميراً .
رأس السياسة استعمال الرّفق .





"انا مدينة العلم وعلي بابها" ...صدق من قالها ..ونجح عاملها..