نوفمبر 13, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 13, 2017
أمثال شعبية يمنية
بواسطة : المحيط
الأمثال والحكم من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشاراً؛ فقد كانت اليمن تستخدم هذا الشكل منذ العصور القديمة بشكل واضح، فما يُتداول اليوم من أمثال شعبية يمنية هي عصارة تجارب الماضي، سواء على الصعيد الشخصي أو العام .
أمثال يمنية متداولة
(عز القبيلي بلاده ولو تجرع وباها)
تجرع: بمعنى ذاق. يطلق هذا المثل على الوطن، وأنه هو العز الحقيقي للإنسان، مهما كان العيش به صعبا، أو مهما عانى بها من شظف العيش.
تجرع: بمعنى ذاق. يطلق هذا المثل على الوطن، وأنه هو العز الحقيقي للإنسان، مهما كان العيش به صعبا، أو مهما عانى بها من شظف العيش.
(من قابص الناس يقبص ولا قبص لا يقول آح)
يطلق عادة هذا المثل للدلالة على أنك مثل ما تُعامل الناس ستعامل، وعندما تتلقى نتيجة فعلك السيء لا تقول (أح)!
يطلق عادة هذا المثل للدلالة على أنك مثل ما تُعامل الناس ستعامل، وعندما تتلقى نتيجة فعلك السيء لا تقول (أح)!
(مافي النجوم إلا سهيل)
يستخدم هذا المثل في التفضيل بين شيء وآخر.
يستخدم هذا المثل في التفضيل بين شيء وآخر.
(من قارب الكير يحرق ولّا امتلا من غباره)
يقال هذا المثل للصحبة السيئة، وتعني أن من يتقرب من (الكير) التي هي أداة لنفخ النار، إما أن يُحرق أو امتلئ من رمادها، أي في كلا الحالتين سيلحق أثرها السيء عليه.
وهنا نجد تجسيد لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:”مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير”متفق على صحته.
يقال هذا المثل للصحبة السيئة، وتعني أن من يتقرب من (الكير) التي هي أداة لنفخ النار، إما أن يُحرق أو امتلئ من رمادها، أي في كلا الحالتين سيلحق أثرها السيء عليه.
وهنا نجد تجسيد لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:”مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير”متفق على صحته.
(جذمي و راكب حمار)
جذمي: هو الإنسان المصاب بمرض الجُذام، ويطلق هذا المثل عادة على الشخص الذي يجمع خصلتين ذميمتين.
جذمي: هو الإنسان المصاب بمرض الجُذام، ويطلق هذا المثل عادة على الشخص الذي يجمع خصلتين ذميمتين.
(آخر زبيب الغطا)
من أمثال صنعاء ؛ الغطا هنا : الطبق المصنوع من الخوص .. يضرب المثل لما بقي من الشيء النفيس وفي معنى المثل قولهم: آخر العنقود ؛ كناية عن أصغر الأولاد.
من أمثال صنعاء ؛ الغطا هنا : الطبق المصنوع من الخوص .. يضرب المثل لما بقي من الشيء النفيس وفي معنى المثل قولهم: آخر العنقود ؛ كناية عن أصغر الأولاد.
(عيش ترى عجب / أطلب عمر تنظر عجب)
أي أطلب المزيد من العمر ترى المزيد من العجائب .
أي أطلب المزيد من العمر ترى المزيد من العجائب .
(العرق دساس)
أصله من الحديث الشريف” إياكم وخضراء الدمن فإن العرق دساس” يقال عادة في نزوع الفرع إلى أصله في القبح.
أصله من الحديث الشريف” إياكم وخضراء الدمن فإن العرق دساس” يقال عادة في نزوع الفرع إلى أصله في القبح.
(قارب الخوف تأمن)
والمعنى أن الدنو من مواطن الخوف كفيل بزوال المخاوف.
والمعنى أن الدنو من مواطن الخوف كفيل بزوال المخاوف.
(آخر الدباء مصالط)
من أمثال عتمة ، و”المصالط “: جمع “مصلط “، وهو إناء السليط لزيت الخردل.
من أمثال عتمة ، و”المصالط “: جمع “مصلط “، وهو إناء السليط لزيت الخردل.
(عابب ولا تحاسد)
عابب: من المعاببة، وهي المنافسة، يضرب في التشجيع على المنافسة في فعل ما يحمد عليه المرء وذم التحاسد.
(الفقر يزري ، والنعيم يبجل)
المعنى: المال فيه العز والجمال، والذل حيث لا يكون المال.
المعنى: المال فيه العز والجمال، والذل حيث لا يكون المال.
(العال في ثمنه)
العال: الشيء الجيد، والمعنى أن السلعة الجيدة تعرف من ثمنها.
ويقال: الحالي غالي
العال: الشيء الجيد، والمعنى أن السلعة الجيدة تعرف من ثمنها.
ويقال: الحالي غالي
(علم البلا ما يختفيش)
يختفيش: يختفي، والشيء للدلالة على ضمير الغائب .. والمعنى أن خبر الشر سرعان ما ينتشر ويشيع بين الناس.
يختفيش: يختفي، والشيء للدلالة على ضمير الغائب .. والمعنى أن خبر الشر سرعان ما ينتشر ويشيع بين الناس.
(القبيلي عدو نفسه)
يضرب في الجاهل يجني على نفسه بأعماله ، وقد ضمن المثل السيد أحمد القاره في قوله:القبيلي عدو نفسه صدق قد قالها المجرب.
يضرب في الجاهل يجني على نفسه بأعماله ، وقد ضمن المثل السيد أحمد القاره في قوله:القبيلي عدو نفسه صدق قد قالها المجرب.
(عدل العود مادام يتعدل)
يضرب في الحث على تربية الطفل وتقويم أخلاقه وسلوكه في الوقت المناسب.
يضرب في الحث على تربية الطفل وتقويم أخلاقه وسلوكه في الوقت المناسب.
(عقل بورعي)
البورعي :طائر معروف من فصيلة العصافير كثير الحركة .. يضرب في الشخص إذا كان غير رصين العقل.
البورعي :طائر معروف من فصيلة العصافير كثير الحركة .. يضرب في الشخص إذا كان غير رصين العقل.
(آح ولا داخل)
لا: بمعنى إلى .. يضرب لمن يختزن الألم في صدره ولا يبوح به لسبب من الأسباب .
لا: بمعنى إلى .. يضرب لمن يختزن الألم في صدره ولا يبوح به لسبب من الأسباب .
(إبليس ما خلاش لحد حاله)
إي ما ترك إبليس أحداً من الناس سالماً من المتاعب.
إي ما ترك إبليس أحداً من الناس سالماً من المتاعب.
(العبرة الخواتم أو العبرة بالخواتم)
أصله من الحديث ،والعبرة: الإعتبار ،والخواتم أو المخاتم أو الخواتيم: خاتمة الشيء .. والمعنى أن الحكم الصحيح على الأمور إنما يصدر عند نهايتها.
أصله من الحديث ،والعبرة: الإعتبار ،والخواتم أو المخاتم أو الخواتيم: خاتمة الشيء .. والمعنى أن الحكم الصحيح على الأمور إنما يصدر عند نهايتها.
شارك القصة
قصص متعلقة
قصص مقترحة
التصنيفات
اهم القصص
روابط مهمة
جميع الحقوق محفوظة © 2018 موسوعة المحيط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق