مثَل .. ولكل مثَل حكاية أرويها لكم
جحينه لي وحدي ولا سبايا لي وللناس
والجحينه : هو الفطير المشلتت
عند المصريين بالسمن والعسل والجحينه نوع من الفطير
لكنه عادي وبدون عسل او سمن
واصل المثل ان رجل كان معه زوجه جميله مثل القمر وكان
الناس كلهم معجبين ويتكلموا على جمالها وكانت حديث الناس
فطلقها زوجها واتزوج بواحده ثانية مشي جميله يعني
عادية فلما سألوه لماذا طلقت مرتك قال
جحينة لي وحدي ولا سبايا لي وللناس
لو انتي جميله...ما تركوكى المبصرين
هذه قصة واحدة متزوجة احد العميان , تجلس كل يوم تكلمه وتقول لو تشوف
ما احلاني لو تشوف كيف انا مثل القمر واكبر شيئ ممكن تندم انك ما شفتة هو انا
الاعمى ابتسم ابتسامة خبيثة وقال
لو انتي جميله...ما تركوكى المبصرين
تنزل فراتت
الضمير في " تنزل " عائد على القمر
والفراتت هي القطع المتناثرة .
اصل المثل
ان رجلاً حضر صلاة كسوف القمر ..فطالت الصلاة ، وضاق الرجل وخرج من الصف وقال تنزل فراتت
اي ليحترق القمر او يتساقط قطعاً متناثرة ..فذلك اهون عنده من تطويل الامام للصلاة
جت منك يا بيت الله
جت : جاءت ، ويضرل المثل لمن يبرر اهماله للواجب بغير عذر مقبول
اصل المثل
ان رجلاً كان يفضل الصلاة في بيته .. ولما اقنعه والح عليه اصحابه يصلي في المسجد
سار مغصوب متكلف ..فوجد باب المسجد مغلق فقال جت منك يا بيت الله
سير بيت ابو طالب يعصدوا لك
سير : اذهب .. يعصدوا لك : يأكلوك عصيد والعصيد اكله خليجيه مشهورة
بيت ابو طالب اسرة مشهورة في صنعاء والروضة وهم في اكثر ايامهم يأكلوا
العصيد
اصل المثل
ان ثعلب كان يدخل بيت واحد اسمه حسن ( متخصص في قلع الاضراس )
معه دجاج يربيهن .. فكان الثعلب يأكل الدجاج ..
فتربص به حتى امسكه .. واخذ يقلع اسنانه واضراسه كلها .. ولما تم يقلعهن .
. اطلق سراح الثعلب وقال له: سير بيت ابو طالب يعصدوا لك
اي اذهب بيت ابو طالب يصنعوا لك العصيد لانها طعام من ليس له اسنان
كُسر أو شُصّ
يقولكم هذا واحد رجال سمع حركه في بيته فعرف ان به سارق ..
فقام يحكي لزوجته بصوت عالي ( لكى السارق يسمع ) ويقول انه كان سارق وهو صغير
فبيحكي لها واحده من مغامراته
قال بصوت عالي طبعاً : كنت مرة دخلت بيت واحد غني اسرقه وبعدين حس بوجودي
صاحب البيت فقام يدورني وانا هربت للجبا ( سطح البيت ) وهو لحقني للجبا وانا تعلقت بميزابي
( الميزاب هو قصبة يخرج منها الماء المتراكم في الجبا نتيجه المطر) .. وجا يدورني ولما مالقيش شي رجع ينام .
. وانا جلست شوية الى ان هدء البيت كله ورجعت وسرقت الذي قدرت عليه ..
سمع السارق القصه وقال في نفسه لو حس بي صاحب البيت شافعل نفس الخطه
فقام صاحب البيت يغلق الابواب ويتفقد البيت فهرب السارق للجبا وتعلق بالميزاب ووقع على الارض
فبدا صاحب البيت من راس الجبا وهو فرحان و يسأله كسر اوشص؟؟ ( يعني حصل لك كسر والا تشقق في العظام)
فرد عليه السارق شورك الصائب سبع مصائب <<<
برّ أطعم لك
البرّ هو الحَبّ الذي بنطحنه ويعمل منه خبز
اصل المثل
يقولك به واحد اتبلى على رجال ثاني انه سرق منه خمسه اقداح شعير .. فساروا للقاضي يحكم بينهم
فطلب من المدعي ان يأتى بشاهد يثبت صحة كلامه .. قام استأجر رجل يشهد له زور
ولما وقف الشاهد قدام القاضي .. شهد ان عند المدعي عليه خمسه اقداح برّ
فصاح المدعي يصحح كلام الشاهد قال شعير شعير
جاوب الشاهد : برّ اطعم لك
أيشوه من الديك
ايشوة ؟ اي شي هو .. وأصل المثل ..ان رجال اصيب بالعمى وهو جاهل صغير في السن
..فماكانش يذكر شي قبل ان يصاب بالعمى غير الديك
فكان يسأل كل من وصف له شيء عن هيئة وشكل الموصوف( اي شيء)
بقول ايشوه من الديك ؟ اي .. ما اذا كان الشكل الذي يوصوفه له قريب من شكل الديك ..
أنا خايف من القلبة
يقولوكم ان يهودي تضارب هو ومسلم واليهودي زاد على المسلم وانتصر عليه
لكن اليهودي جلس يصيح ويصرخ بأعلى صوته كأنه هو المهزوم
( يا غااااارتاااااه - يعووووووووووووه ) وهو جالس فوق صدر المسلم
فسأله واحد من المارّة : ليش بتصيح وانت الغالب ؟ فقال : انا خايف من القلبة
يعني يتغير عليه الوضع فيصبح هو المغلوب والمسلم هو الغالب .. ويضرب المثل لمن لا يثق في قدراته .
اديله ابن هادي يرجم غريمك في الحبس
.. وابن هادي هذا كان خادم عند حاكم ذمار ..
وكان كثير من الناس يستعينوا بابن هادي في قضاء حوائجهم عند حاكم ذمار ..
وهو كان يأخذ من الناس رشوة.. وهو مثل يضرب في تأثير الرشوة على الذمم
وانها تحول الحق الى باطل .
أدي مسبّي جنبي ، ويرحم كلاً في طبعه
المسب : وعاء متاع المسافر .. او بنسميه البقشة الذي فيها حاجات ومستلزمات المسافر
ويضرب لمن يتجنب المصايب ويؤثر السلامة من الوقوع في المشاكل .
يقولكم اصل المثل ان واحد مسافر نزل في خان.. وعلق المسب فوق راسه ..
ووقت النوم رقد .. وبعد شويه حس بحركه قريبه منه .. فرفع بصره .. فلقي مسافر ثاني واقف جنب المسب بتاعه
.. فساله : ليش ما تنام؟
فرد عليه وقال : انا ما ارقد الا مسنب ( واقف) .. فأخذ صاحبنا المسبّ في حضنه وقال
ادي مسبي جنبي ويرحم كلاً في طبعه
جاهله جاهله يا غنم اليهوده
اصل المثل ان بنت كان يأتى لها خُطّاب بكثره وابوها كان يرفض ويتعذر انها جاهله يعني طفله
وهو كان محتاج لها ترعى له الغنم .. لكن البنت ضاق حالها من كثر ما يرد خطابها وما كانت تقدر تصارح ابوها
فكانت تصب جام غضبها وقهرها فوق الغنم .. تصيح فوقهن وتزجرهن بعنف وقسوة وهي تقول
جاهله جاهله يا غنم اليهوده
قلايتي والا الديك
القلا : نوع من انواع الحبوب
يقولكم ان به واحد ادعى على جاره ان ديك الجار ياكل القلا بتاعه
فقام الجار يعتذر واعطاه اضعاف ما اكله الديك من قلاّ .. من باب الذوق وحسن الجوار .. لكن عند من !
فقال صاحبنا قلايتي والا الديك .. يعني اشترى حق القلا الذي اكلهن الديك نفسهن مش
بدلهن واذا ما تقدر ترجعهم تعطينى الديك
يضرب المثل للمتعنت في رأيه
سلام يجرّ سلام ، يجرّ دُبّا يجر شام
يجرّ : يستدعي .. واصل المثل ان كان به مزارع وكان ما يرد السلام على احد لو مرّ من جنبه
فسأله ابنه : ليش يابه ما ترد السلام على الناس ؟ قال : سلام يجرّ كلام ويجر دبا ويجر شام
يعني رد السلام عيفتح مجال للناس يتكلموا معه وبالتالي يطلبوا منه دُبّا وذرة شاميه
صدّقت الحمار ولا صدقتني؟؟
اصل المثل ان رجال طلب من صاحبه يعيره حماره .. فقال له مش موجود الحمار .. فنهق الحمار
فقال الرجال : هوذا الحمار موجود .. رد عليه صاحبه وقال : صدقت الحمار ولا صدقتني ؟
يضرب فيمن يصر على كذبته وقد انكشف .
ضاع ولقيوه
من الامثلة المضحكة جداً
اصل المثل .. ان اثنين كانوا جالسين بيأكلوا وكان الاول بياكل كثير وبسرعه
والثاني خاف ياكل الاكل كله فقال يلهيه شويه عشان يقدر يأكل .. فسأله أن يحكي له
قصة سيدنا يوسف ..ففهم الرجال الغرض فقال ضاع .. ولقيوه
يعني سيدنا يوسف ضاع ثم وجدوه .. يضرب لمن يختصر في الكلام بشكل مبالغ فيه
فديت من في جيبها الليمة
هذه حكاية رجل متزوج ثنتين .. وكان دائما يتضاربوا ومشاكل
فما عرفش كيف يرضيهن الثنتين .. فجأت له فكرة
قام ادى للأولة ليمونه وقالها خبيها في جيبك
وسار للثانية ومكنها ليمونه وقال خبيها في جيبك
ولما تغدوا قال : فديت من في جيبها الليمونه
وكل واحد تضحك وتفرح.. تفتكر انه يقولها وحدها
معزة ولو طارت
هذا المثل يضرب في من يجادل وهو على باطل .. واصل المثل ان اثنين ابصروا شبح اسود من بعيد
فقال الاول : هذه معزة .. قال الثاني : ماشي هذا غراب .. واصر كل واحد على رأيه وتراهنوا على ذلك ..
ولما قربوا من الشبح وانه غراب وطار فقال الأول الذي قال انها معزة .. معزة ولو طارت ..
جحينه لي وحدي ولا سبايا لي وللناس
والجحينه : هو الفطير المشلتت
عند المصريين بالسمن والعسل والجحينه نوع من الفطير
لكنه عادي وبدون عسل او سمن
واصل المثل ان رجل كان معه زوجه جميله مثل القمر وكان
الناس كلهم معجبين ويتكلموا على جمالها وكانت حديث الناس
فطلقها زوجها واتزوج بواحده ثانية مشي جميله يعني
عادية فلما سألوه لماذا طلقت مرتك قال
جحينة لي وحدي ولا سبايا لي وللناس
لو انتي جميله...ما تركوكى المبصرين
هذه قصة واحدة متزوجة احد العميان , تجلس كل يوم تكلمه وتقول لو تشوف
ما احلاني لو تشوف كيف انا مثل القمر واكبر شيئ ممكن تندم انك ما شفتة هو انا
الاعمى ابتسم ابتسامة خبيثة وقال
لو انتي جميله...ما تركوكى المبصرين
تنزل فراتت
الضمير في " تنزل " عائد على القمر
والفراتت هي القطع المتناثرة .
اصل المثل
ان رجلاً حضر صلاة كسوف القمر ..فطالت الصلاة ، وضاق الرجل وخرج من الصف وقال تنزل فراتت
اي ليحترق القمر او يتساقط قطعاً متناثرة ..فذلك اهون عنده من تطويل الامام للصلاة
جت منك يا بيت الله
جت : جاءت ، ويضرل المثل لمن يبرر اهماله للواجب بغير عذر مقبول
اصل المثل
ان رجلاً كان يفضل الصلاة في بيته .. ولما اقنعه والح عليه اصحابه يصلي في المسجد
سار مغصوب متكلف ..فوجد باب المسجد مغلق فقال جت منك يا بيت الله
سير بيت ابو طالب يعصدوا لك
سير : اذهب .. يعصدوا لك : يأكلوك عصيد والعصيد اكله خليجيه مشهورة
بيت ابو طالب اسرة مشهورة في صنعاء والروضة وهم في اكثر ايامهم يأكلوا
العصيد
اصل المثل
ان ثعلب كان يدخل بيت واحد اسمه حسن ( متخصص في قلع الاضراس )
معه دجاج يربيهن .. فكان الثعلب يأكل الدجاج ..
فتربص به حتى امسكه .. واخذ يقلع اسنانه واضراسه كلها .. ولما تم يقلعهن .
. اطلق سراح الثعلب وقال له: سير بيت ابو طالب يعصدوا لك
اي اذهب بيت ابو طالب يصنعوا لك العصيد لانها طعام من ليس له اسنان
كُسر أو شُصّ
يقولكم هذا واحد رجال سمع حركه في بيته فعرف ان به سارق ..
فقام يحكي لزوجته بصوت عالي ( لكى السارق يسمع ) ويقول انه كان سارق وهو صغير
فبيحكي لها واحده من مغامراته
قال بصوت عالي طبعاً : كنت مرة دخلت بيت واحد غني اسرقه وبعدين حس بوجودي
صاحب البيت فقام يدورني وانا هربت للجبا ( سطح البيت ) وهو لحقني للجبا وانا تعلقت بميزابي
( الميزاب هو قصبة يخرج منها الماء المتراكم في الجبا نتيجه المطر) .. وجا يدورني ولما مالقيش شي رجع ينام .
. وانا جلست شوية الى ان هدء البيت كله ورجعت وسرقت الذي قدرت عليه ..
سمع السارق القصه وقال في نفسه لو حس بي صاحب البيت شافعل نفس الخطه
فقام صاحب البيت يغلق الابواب ويتفقد البيت فهرب السارق للجبا وتعلق بالميزاب ووقع على الارض
فبدا صاحب البيت من راس الجبا وهو فرحان و يسأله كسر اوشص؟؟ ( يعني حصل لك كسر والا تشقق في العظام)
فرد عليه السارق شورك الصائب سبع مصائب <<<
برّ أطعم لك
البرّ هو الحَبّ الذي بنطحنه ويعمل منه خبز
اصل المثل
يقولك به واحد اتبلى على رجال ثاني انه سرق منه خمسه اقداح شعير .. فساروا للقاضي يحكم بينهم
فطلب من المدعي ان يأتى بشاهد يثبت صحة كلامه .. قام استأجر رجل يشهد له زور
ولما وقف الشاهد قدام القاضي .. شهد ان عند المدعي عليه خمسه اقداح برّ
فصاح المدعي يصحح كلام الشاهد قال شعير شعير
جاوب الشاهد : برّ اطعم لك
أيشوه من الديك
ايشوة ؟ اي شي هو .. وأصل المثل ..ان رجال اصيب بالعمى وهو جاهل صغير في السن
..فماكانش يذكر شي قبل ان يصاب بالعمى غير الديك
فكان يسأل كل من وصف له شيء عن هيئة وشكل الموصوف( اي شيء)
بقول ايشوه من الديك ؟ اي .. ما اذا كان الشكل الذي يوصوفه له قريب من شكل الديك ..
أنا خايف من القلبة
يقولوكم ان يهودي تضارب هو ومسلم واليهودي زاد على المسلم وانتصر عليه
لكن اليهودي جلس يصيح ويصرخ بأعلى صوته كأنه هو المهزوم
( يا غااااارتاااااه - يعووووووووووووه ) وهو جالس فوق صدر المسلم
فسأله واحد من المارّة : ليش بتصيح وانت الغالب ؟ فقال : انا خايف من القلبة
يعني يتغير عليه الوضع فيصبح هو المغلوب والمسلم هو الغالب .. ويضرب المثل لمن لا يثق في قدراته .
اديله ابن هادي يرجم غريمك في الحبس
.. وابن هادي هذا كان خادم عند حاكم ذمار ..
وكان كثير من الناس يستعينوا بابن هادي في قضاء حوائجهم عند حاكم ذمار ..
وهو كان يأخذ من الناس رشوة.. وهو مثل يضرب في تأثير الرشوة على الذمم
وانها تحول الحق الى باطل .
أدي مسبّي جنبي ، ويرحم كلاً في طبعه
المسب : وعاء متاع المسافر .. او بنسميه البقشة الذي فيها حاجات ومستلزمات المسافر
ويضرب لمن يتجنب المصايب ويؤثر السلامة من الوقوع في المشاكل .
يقولكم اصل المثل ان واحد مسافر نزل في خان.. وعلق المسب فوق راسه ..
ووقت النوم رقد .. وبعد شويه حس بحركه قريبه منه .. فرفع بصره .. فلقي مسافر ثاني واقف جنب المسب بتاعه
.. فساله : ليش ما تنام؟
فرد عليه وقال : انا ما ارقد الا مسنب ( واقف) .. فأخذ صاحبنا المسبّ في حضنه وقال
ادي مسبي جنبي ويرحم كلاً في طبعه
جاهله جاهله يا غنم اليهوده
اصل المثل ان بنت كان يأتى لها خُطّاب بكثره وابوها كان يرفض ويتعذر انها جاهله يعني طفله
وهو كان محتاج لها ترعى له الغنم .. لكن البنت ضاق حالها من كثر ما يرد خطابها وما كانت تقدر تصارح ابوها
فكانت تصب جام غضبها وقهرها فوق الغنم .. تصيح فوقهن وتزجرهن بعنف وقسوة وهي تقول
جاهله جاهله يا غنم اليهوده
قلايتي والا الديك
القلا : نوع من انواع الحبوب
يقولكم ان به واحد ادعى على جاره ان ديك الجار ياكل القلا بتاعه
فقام الجار يعتذر واعطاه اضعاف ما اكله الديك من قلاّ .. من باب الذوق وحسن الجوار .. لكن عند من !
فقال صاحبنا قلايتي والا الديك .. يعني اشترى حق القلا الذي اكلهن الديك نفسهن مش
بدلهن واذا ما تقدر ترجعهم تعطينى الديك
يضرب المثل للمتعنت في رأيه
سلام يجرّ سلام ، يجرّ دُبّا يجر شام
يجرّ : يستدعي .. واصل المثل ان كان به مزارع وكان ما يرد السلام على احد لو مرّ من جنبه
فسأله ابنه : ليش يابه ما ترد السلام على الناس ؟ قال : سلام يجرّ كلام ويجر دبا ويجر شام
يعني رد السلام عيفتح مجال للناس يتكلموا معه وبالتالي يطلبوا منه دُبّا وذرة شاميه
صدّقت الحمار ولا صدقتني؟؟
اصل المثل ان رجال طلب من صاحبه يعيره حماره .. فقال له مش موجود الحمار .. فنهق الحمار
فقال الرجال : هوذا الحمار موجود .. رد عليه صاحبه وقال : صدقت الحمار ولا صدقتني ؟
يضرب فيمن يصر على كذبته وقد انكشف .
ضاع ولقيوه
من الامثلة المضحكة جداً
اصل المثل .. ان اثنين كانوا جالسين بيأكلوا وكان الاول بياكل كثير وبسرعه
والثاني خاف ياكل الاكل كله فقال يلهيه شويه عشان يقدر يأكل .. فسأله أن يحكي له
قصة سيدنا يوسف ..ففهم الرجال الغرض فقال ضاع .. ولقيوه
يعني سيدنا يوسف ضاع ثم وجدوه .. يضرب لمن يختصر في الكلام بشكل مبالغ فيه
فديت من في جيبها الليمة
هذه حكاية رجل متزوج ثنتين .. وكان دائما يتضاربوا ومشاكل
فما عرفش كيف يرضيهن الثنتين .. فجأت له فكرة
قام ادى للأولة ليمونه وقالها خبيها في جيبك
وسار للثانية ومكنها ليمونه وقال خبيها في جيبك
ولما تغدوا قال : فديت من في جيبها الليمونه
وكل واحد تضحك وتفرح.. تفتكر انه يقولها وحدها
معزة ولو طارت
هذا المثل يضرب في من يجادل وهو على باطل .. واصل المثل ان اثنين ابصروا شبح اسود من بعيد
فقال الاول : هذه معزة .. قال الثاني : ماشي هذا غراب .. واصر كل واحد على رأيه وتراهنوا على ذلك ..
ولما قربوا من الشبح وانه غراب وطار فقال الأول الذي قال انها معزة .. معزة ولو طارت ..
موضوعات مميزة
سؤال
مشرفات القسم
مراقبات القسم
الفتوكات المتواجدات
الزائرات المتواجدات
سلمى لوما
فتكات نشيطة
الدنيا حكاية خرافية
سوبر فتكات
احفادى احلامى
فتكات هايلة
بسبوسة حبيبة امها
اللهم ارزقنى راحة البال
امولا 98
فتكات غالية قوي
نانا نزوله
مشرفه عامه
SUPER GIRL
برنسيسة فتكات
الشاعرة الثائره
فتكات غالية قوي