حكم وامثال شعبية مع الشرح سنتواصل كل يوم.
- بادئ الموضوعibnalyemen
- تاريخ البدء
- الردود1,129
- المشاهدات77,952
حكم وامثال:
(معه من الدنيا طرف)
يقول المثل ان عنده طرف من اطراف الدنيا
ويعني المثل ان الشخص ومن يتحدث عنه معه من الخير الشيء الكثير
وهنا يقال هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(معه من الدنيا طرف)
يقول المثل ان عنده طرف من اطراف الدنيا
ويعني المثل ان الشخص ومن يتحدث عنه معه من الخير الشيء الكثير
وهنا يقال هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(سيف الرجول)
الرجول: الارجل
يقول المثل سيف يقطع الارجل
ويعني المثل ان البعض وقت الملمات والازمات
تجدهم يثبطون الرجال
ولا يشدون من ازرهم اويرفعوا معنوياتهم
وعلى هؤلاء يطلق هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(سيف الرجول)
الرجول: الارجل
يقول المثل سيف يقطع الارجل
ويعني المثل ان البعض وقت الملمات والازمات
تجدهم يثبطون الرجال
ولا يشدون من ازرهم اويرفعوا معنوياتهم
وعلى هؤلاء يطلق هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(الجوع كافر)
يقول المثل ان الجوع كافر
ويعني المثل ان الشخص ومن ساءت حالته
ووصل به الحال الى الجوع
سيتصرف بخلاف المالوف وسيضطر
للبحث الرزق باي طريقة
وذلك لسد فاقته
وهنا يقال هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(الجوع كافر)
يقول المثل ان الجوع كافر
ويعني المثل ان الشخص ومن ساءت حالته
ووصل به الحال الى الجوع
سيتصرف بخلاف المالوف وسيضطر
للبحث الرزق باي طريقة
وذلك لسد فاقته
وهنا يقال هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(لا تبا اللبن احرص في وجه البقرة)
لا تبا:اذا تريد
احرص : انظر
وجاءت ذكر حرص كما نعنيها في الاتي
نجأ (العباب الزاخر)
أبو عبيدة: نَجأتُه نَجْأً: إذا أصبته بعين، وفي الأحاديث التي لا طرق لها: رُدوا نَجْأَةَ السائل بِلُقمة، وفي الحديث معنيان: أحدهما أن ترحم السائل من مدِّ عينيه إلى طعامك شهوةً له وحرصاً على أن ينال منه فتدفع إليه ما تقصر به طَرْفَه وتَقْمَعُ شهوته، والثاني أن تحذَرَ إصابته نِعْمَتَك بعينه لفَرْطِ تحديقه وحرصه فتدفع عينه بشيء تزلُّه إليه.
يقول المثل ان اردت ان تعرف ان البقرة بها حليب فما عليك الا النظر الى وجهها فان كانت صحتها جيدة فابشر باللبن وان غير ذلك فلن تجد منها شيء
ويعني المثل ان اردت ان تميز اهل الخير ستعرف ذلك من خلال عطائهم وكرمهم
وايضا الشيء المفيد والنافع تظهر عليه علامات ذلك من مظهره
وهنا يقال هذا المثل
جمع وشرح علي احمد بانافع
(لا تبا اللبن احرص في وجه البقرة)
لا تبا:اذا تريد
احرص : انظر
وجاءت ذكر حرص كما نعنيها في الاتي
نجأ (العباب الزاخر)
أبو عبيدة: نَجأتُه نَجْأً: إذا أصبته بعين، وفي الأحاديث التي لا طرق لها: رُدوا نَجْأَةَ السائل بِلُقمة، وفي الحديث معنيان: أحدهما أن ترحم السائل من مدِّ عينيه إلى طعامك شهوةً له وحرصاً على أن ينال منه فتدفع إليه ما تقصر به طَرْفَه وتَقْمَعُ شهوته، والثاني أن تحذَرَ إصابته نِعْمَتَك بعينه لفَرْطِ تحديقه وحرصه فتدفع عينه بشيء تزلُّه إليه.
يقول المثل ان اردت ان تعرف ان البقرة بها حليب فما عليك الا النظر الى وجهها فان كانت صحتها جيدة فابشر باللبن وان غير ذلك فلن تجد منها شيء
ويعني المثل ان اردت ان تميز اهل الخير ستعرف ذلك من خلال عطائهم وكرمهم
وايضا الشيء المفيد والنافع تظهر عليه علامات ذلك من مظهره
وهنا يقال هذا المثل
جمع وشرح علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(الصباح رباح )
رباح: من ربح او مكسب
ويقال المثل هذا عندما،يكون هناك نقاش او عمل في الليل وعندما يريدون التوقف عنه وتاجيله
يقال هذا المثل
اي ان في الصباح سيكون هنالك العمل الجاد والمفيد
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(الصباح رباح )
رباح: من ربح او مكسب
ويقال المثل هذا عندما،يكون هناك نقاش او عمل في الليل وعندما يريدون التوقف عنه وتاجيله
يقال هذا المثل
اي ان في الصباح سيكون هنالك العمل الجاد والمفيد
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(اعوج من ظلف الحمار)
يقول المثل انه اكثر اعوجاج من ظلف الحمار ويعني المثل ويقال لبعض الناس والذين هم مخالفون دائما في مواقفهم للناس
ولو كانو مخطئين
اي انهم مخالفون للمخالفة فقط
وعلى هؤلاء الناس يقال هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(اعوج من ظلف الحمار)
يقول المثل انه اكثر اعوجاج من ظلف الحمار ويعني المثل ويقال لبعض الناس والذين هم مخالفون دائما في مواقفهم للناس
ولو كانو مخطئين
اي انهم مخالفون للمخالفة فقط
وعلى هؤلاء الناس يقال هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(ذيل كلب ما ينعدل)
يقول المثل ان ذيل الكلب مهما حاولت تعديله لا ينعدل لانه مقوس
ويعني المثل ان البعض منتعود على ان يمشي في الطريق المخطئ
ومن تحاول رده الى الصواب يعود اليه مرة اخرى
ومهما حاولت فيه لا تتمكن من ذلك
بل يعود الى ما كان عليه
وعلى هؤلاء يطلق هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(ذيل كلب ما ينعدل)
يقول المثل ان ذيل الكلب مهما حاولت تعديله لا ينعدل لانه مقوس
ويعني المثل ان البعض منتعود على ان يمشي في الطريق المخطئ
ومن تحاول رده الى الصواب يعود اليه مرة اخرى
ومهما حاولت فيه لا تتمكن من ذلك
بل يعود الى ما كان عليه
وعلى هؤلاء يطلق هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(الطارف غريم)
الطارف: اول من ستلاقيه
غريم: الخصم ومن لك حق عنده
يقول المثل ويعني
ان اول من ستلاقيه من جماعة من لك حق عندهم
هو من ستاخذ حقك منه
ولو لم يكن هو صاحب الحق
وهذ ما يعنيه المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(الطارف غريم)
الطارف: اول من ستلاقيه
غريم: الخصم ومن لك حق عنده
يقول المثل ويعني
ان اول من ستلاقيه من جماعة من لك حق عندهم
هو من ستاخذ حقك منه
ولو لم يكن هو صاحب الحق
وهذ ما يعنيه المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(جحر الضبع ما يخلى من العرش)
جحر: بيت
العر ش: العظام
يقول المثل ان بيت الضبع لن يخلو من العظام لانه ياكل فريسته فيه
ويعني المثل ان الشخص من يكون لديه مصدر رزق
لن يخلو بيته من المال او الارزاق
وعندما يطلب منه شخص شيء منها
ويعتذر من عدم وجودها عنده
يقال له هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(جحر الضبع ما يخلى من العرش)
جحر: بيت
العر ش: العظام
يقول المثل ان بيت الضبع لن يخلو من العظام لانه ياكل فريسته فيه
ويعني المثل ان الشخص من يكون لديه مصدر رزق
لن يخلو بيته من المال او الارزاق
وعندما يطلب منه شخص شيء منها
ويعتذر من عدم وجودها عنده
يقال له هذا المثل
جمع وشرح
علي احمد بانافع
حكم وامثال:
(ما يركد الماء الا في النقوع)
يركد: يستقر
النقوع: وهي جمع نقع
وهي مكان تجمع الماء وجاءت في( لسان العرب) كالتالي:
والنَّقْعُ الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ.
يقول المثل ان المياه لا تستقر الا في الاماكن التي تستوعبها وتستقر فيها
ويعني المثل ان الرزق او الخير
لايملكه الا من يسعى له ويحافط عليه
وكذلك المكانة والقيمة
لا تكون الا لدى من هم اهلٌ لها
جمع وشرح
علي احمد بانافع
(ما يركد الماء الا في النقوع)
يركد: يستقر
النقوع: وهي جمع نقع
وهي مكان تجمع الماء وجاءت في( لسان العرب) كالتالي:
والنَّقْعُ الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ.
يقول المثل ان المياه لا تستقر الا في الاماكن التي تستوعبها وتستقر فيها
ويعني المثل ان الرزق او الخير
لايملكه الا من يسعى له ويحافط عليه
وكذلك المكانة والقيمة
لا تكون الا لدى من هم اهلٌ لها
جمع وشرح
علي احمد بانافع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق