google.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0 حكم أمثال أقوال قصص: فلسطينية عن الشتاء oogle.com, pub-5523991894117674, DIRECT, f08c47fec0942fa0

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 نوفمبر 2019

فلسطينية عن الشتاء


لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

  1. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    5 لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء


    المثل الشعبي في معظم الحالات يكون تعبيراً عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة ، وهو أشبه بالراوية الشعبية التي تقصّ قصّة موجزة تساهم في تشكيل الذاكرة الجمعية لشعب ما ، ومجموعة الأمثال الشعبيّة ، على تناقض بعضها مع بعض أحيانا ، فإنها تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة ، فهي جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية .
     والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل ، وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة ، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات ، وبما أنّه يلخّص قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حاز على الثقة التامة للناس المتعاملين به .
    والمثل الشعبي الفلسطيني يُعبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل ، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي ، فهناك البيئات البحرية ، الداخلية ، الجبلية ، والصحراوية ، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى ، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت إليها بصلة .
    وقد يستعمل المثل بين الناس ، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه ، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته ، مثل : (صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟) أو (شو عرفّك شو في تحت ذيلها ؟) أو ( اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس )، أو (مثل قصة الحيّة) .
    ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية ( آذار أبو الزلازل والأمطار ) ، ( ظل الحجر ولا ظل الشجر ) ، ( إن غيّمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيّمت عشية شوف لك مغارة دفيّة ) .
    وهنا مربط الفرس بالنسبة لموضوعنا ، بما أننا سنتناول الأمثال المتعلقة بالطقس وأحوال الجو في أشهر الشتاء وعلاقة ذلك بالزراعة والمواسم الشتوية ، وقد لاحظت هنا أنّ الكثير من الأمثال تتخذ من أعياد الطوائف المسيحية في فلسطين والوطن العربي نقاط إرتكاز وفواصل تأريخية بن موسم وآخر .


    ومع تركيزنا في هذا الموضوع على فصل الشتاء فلا ضير أن نستأنس ببعض الأمثال التي تقال في الخريف .
    أمثال أيلول والتشارين (سبتمبر/أكتوبر/نوفمبر)
    * ( أيلول دباغ الزيتون ) أي أن الزيتون ينضج في شهر أيلول
    * ( في أيلول بيطيح الزيت في الزيتون والمر في الليمون )
    * ( إن صلّبَت خرّبَت ) والمقصود أنّه إذا بقي الزيتون على إمّه بدون قطاف بعد عيد الصليب فإنه سيخرب
    * ( أيلول ذنَبه مبلول ) كناية عن أنّ الأمطار غالبا ما تسقط في نهاية شهر أيلول
    * ( إن إجا الصليب روِّح يا غريب )
    * ( إن صلّب الصليب لا تأمن الصّبيب ) أي أنّ المطر قادم لا محالة
    * ( لما يصلّب الصليب ما ترفع عن زيتونك القضيب ) إشارة لبدء موسم قطاف الزيتون
    * ( لما يطلع الخريف إتدّارى في الصريف )
    * ( هوا الخريف بيخلي القوي ضعيف ) كناية عن شدّة الرياح في الخريف
    * ( برد التشارين توقّاه ، وبرد الربيع تلقّاه )
    * ( في تشرين ينتهي العنب والتين )
    * ( تشرين برده يبكّي المصارين )
    * ( برد تشرين مثل السكين )
    * ( المطر البدري طريح )
    * ( خيار تشريني شمني وارميني )
    * ( في تشرين الخيل بيقل جريها وجري الكرمات بيزيد )
    * ( بين تشرين وتشرين صيف جديد )
    * ( في عيد لد شد يا فلاح شد ما بقى للشتا تعد ) كناية أن الشتاء قد بدأ مع عيد لد
    * ( في عيد لد احرث وشد )
    * ( في عيد لد يا بتحد يا بتقد يا بتطلع ع الجبال تهد )

    أمثال الكوانين (ديسمبر/يناير)
    * ( كانون فحل الشتا ) أي أغزر الشهور مطرا
    * ( في عيد البربارة بتطلع الميّ من خزوق الفارة ) والمقصود من المثل هو التعبير عن غزارة الأمطار
    * ( أصلك ومطر الكوانين )
    * ( الشغل في كانون أسلم ما يكون ) لا أدري أي شغل هو المقصود ؟؟!!
    * ( إذا إجا كانون هيّئ الفحم والكانون )
    * ( في كانون كِن وعالفقير حِن )
    * ( في كانون كِن في بيتك وكثر ملحك وزيتك )
    * ( في كانون الأصم الحمار يبول دم ) كناية عن شدّة البرد
    * ( في كانون الأصم اقعد في بيتك وانطم ) كناية عن شدّة البرد وضرورة ملازمة البيت والدفء
    * ( بين كانون وكانون عند صاحبك لا تكون )
    * ( الصحو في كانون ظنون ) كناية عن كثرة الأمطار
    * ( عرس المجانين في كوانين ) بسبب البرد الشديد ، فلا مجال للمناسبات الإجتماعية والأعراس خاصة لأن الكثير من المعازيم سيأتون من قرى وبلدات أخرى ، ونهار الشتاء قصير ووقته ضيّق ، ومعلومكم الأعراس ( وما يستتبعها ) بدها فرفدة !!!
    * ( المربعانية يا شمس تحرق يا مطر تغرق )
    * ( إن فاتك الميلاد خلّي عدساتك للولاد ) المقصود تأمين المونة للبيت خلال فترة الميلاد الشديدة البرودة
    * ( ما بين ميلادة والغطاس لا تسافر يا ابن الناس ) والمقصود من المثل أن الفترة بين عيد الميلاد وعيد الغطاس تكون باردة جدا
    * ( بين مغطاس وميلادة سوّي لراسك لبّادة ) أي أنه يجب تدفئة الجسم خلال هذه الفترة
    * ( إن غطّس النصراني اشلح توبك الفوقاني ) والمقصود أن شدة البرد ستخف بعد عيد الغطاس
    * ( بعد كانون الشتا بيهون )
    * )بين كانون وشباط عند جارك لا تبات )

    أمثال شباط وآذار (فبراير ومارس)
    * ( شباط غيمه وشتاه أحسن من شمسه وهواه )
    * ( سعد دابح البرد فيه دابح )
    * ( سعد دابح ما بيخلي ولا كلب نابح )
    * ( في شباط بيضبو العير في الرباط )
    * ( شباط ما في عليه رباط ) أي أن الجو في شباط يكون متقلبا بين الشتاء والصيف
    * ( مثل شباط ما في على كلامه رباط )
    * ( شباط مهما شبط ولبط ريحة الصيف فيه )
    * ( في شباط بيعرق الأباط ) كناية عن الأيام الدافئة في شباط
    * ( بسعد بلع السّما بتمطّر والأرض بتبلع )
    * ( بسعد السعود بتمشي الماويّة في العود )
    * ( بسعد السعود بتدور الميّ في العود وبيدفا كل مبرود )
    * ( راح شباط هالخبّاط ما أخد مني عنزة ولا رباط )
    * آذار يقول : ( شباط يا إبن عمي ثلاثة منّك وأربعة منّي بنخلّي دولاب العجوز يغنّي )
    * شباط يقول : ( آذار يا إبن عمي ، أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي العجوز تحرق دولابها والمغزلة )
    * شباط يقول : ( آذار يا إبن عمي ، أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي الصبيّة تحرق قبقابها والعجوز تشعل دولابها وتنضّب ورا بابها )
    * ( ما إلك طرش يقوم و لا مركب يعوم إلا بعد مستقرضات الروم )
    * ( مثل شباط بيعير وبيستعير وبيضل ناقص )
    * ( في آذار بيتساوى الليل والنهار )
    * ( في آذار العجوز ما بتفارق النار )
    * ( آذار شمس وامطار وينشف الراعي بلا نار )
    * ( آذار ابو الزلازل والأمطار )
    * ( آذار فيه سبع ثلجات كبار غير الزغار )
    * ( خبّي حطباتك الكبار لعمك آذار )
    * ( خبّوا الفحمات الكبار لهدرة من هدرات آذار )
    * ( آذار ابو الزلازل والامطار ، بتفتح العنقة ، وبدحي الشنار ، وينبل الراعي ويدفا بلا نار ، وينادي يا معلمتي كبري الرغفان قصر الليل وطول النهار )
    * ( آذار أبو الزلازل والأمطار ، بحمض اللبن وببرطع الجمل ، وتفتح العنقة والنبقة ، ويبيض الشنار ، والعجوزة بترمي الشقفة على باب الدار ، وأوله سقعة وآخره نار )
    * ( في آذار بيعشش الدوري وتورق الأشجار )
    * ( في آذار بتحيى الأشجار )
    * ( في آذار طلّع بقراتك من الدار )
    * ( إن شحت الأمطار عليك بالتخطيط في آذار )

    أمثال عن الشتاء بشكل عام
    * ( الشتا بعود والصيف بعمود )
    * ( أبرد من الثلج )
    * ( برد بيقص المسمار )
    * ( البرد سبب كل علّة )
    * ( الدروة أحسن من فروة )
    * ( الأرض الشلف بدها حسيم طايب )
    * ( اللي ما بيحرت في الشتا بيستعطي في الصيف )
    * ( ارمي الحب واتوكّل على الرب )
    * ( يا فلاح ازرع الشجر قبل ما يفوتك المطر )
    * ( كب من الرب ) و يضرب في المطر الغزير جدا
    * ( إن هدر الرعد إرمي واندم ولا تظل بلاش وتندم )
    * ( اتقي البرد ولو بخلقة جرد )
    * ( دفاها ولا مرعاها )
    * ( الموت ولا فراق الموقدة )
    * ( دخان يعمي ولا برد يقتل ) ويقال أنّ رجلا طلب من زوجته إشعال النار في يوم شديد البرد فقالت له : الحطب الموجود لدينا أخضر ومش يابس ، وإذا إشتعل بيدخن ، فقال لها : دخان يعمي ولا برد يقتل
    * ( الدفا عفا ولو كان في الصيف )
    * ( النار فاكهة الشتا واللي ما يصدق ينصلي )
    * ( في الشتا تقل فراشك وخفف غطاك )
    * ( الشتا ضيق ولو كان فرج )
    * ( الغربية بتجيب المطر والشرقية بتعمي البصر )
    * ( لو بدها تشتي غيّمت )
    * ( إن غيّمت سماها ابشر بماها )
    * ( إن استرق غيمها أثلجت )
    * ( الغطيطة فراش الشتا ) الضباب
    * ( إن أثلجت أفرجت )
    * ( كل غيمة وخيرها معاها )
    * ( كل غيمة ومطرتها فيها )
    * ( إن أرعدت أبعدت وان أبرقت اقربت )
    * ( برق شمالي ولا برق قبلي )
    * ( إن أبرقت من الشمال بيجيك المطر من الشمال )
    * ( ما كل بارقة تجود بمائها )
    * ( عسى البارقة ما تخلف )
    * ( إن قوّست باكر إحمل عصاتك وسافر ، وان قوّست عصرية دوّر على مغارة دفيّة ) المقصود أنّ ظهور قوس قزح قوس قزح في الصباح يبشر بنهار جميل وصاح عكس ظهوره في المساء
    * ( الثلج ملح الأرض )
    * ( بكرة بيذوب الثلج ويبان المرج )
    * ( إذا أبرقت وأرعدت اعلم أن مزاريبها طفت )

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  2. الصورة الرمزية الشذا الفواح
    الشذا الفواح تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    جزاكم الله خيراً
    أسأل الله لكم التوفيق
    والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه 
  3. الصورة الرمزية ابو الخطاب
    ابو الخطاب تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    جزيتى خيرا طيبا 
    مشكورة اختنا

  4. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الخطاب مشاهدة المشاركة
    جزيتى خيرا طيبا 
    مشكورة اختنا

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  5. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشّذا الفوّاح مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً
    أسأل الله لكم التوفيق
    والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه 
    اسعدني حضورك الطيب يا طيبه
    شكراً لك ،،،

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  6. الصورة الرمزية حنظلة
    حنظلة تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    جزاك الله كل خيرا اختنا
  7. الصورة الرمزية رحيــق الورد
    رحيــق الورد تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    أشكر حضورك العطر اخي الفاضل
    كل التحيه والتقدير لك
    دمتَ في حفظ الله ،،،

    لـآ تندم ...
    علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
    { بـذلـتّـہ }

    فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
    ... ،
    { لـ تـغّـريِـدهـا } ~
  8. الصورة الرمزية عاشقة عسقلان
    عاشقة عسقلان تقول:

    افتراضي رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء

    شكراً للطرح الرائع



    مميزه في كل وقت

    ****

    يسلموو غاليتي

    بــآت النصر والتحرير قريب

    أراهآ 
    قريب إن شآء اللهصبرا أأهل غزة موعدكم الجنة••

ليست هناك تعليقات: