-
لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
المثل الشعبي في معظم الحالات يكون تعبيراً عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة ، وهو أشبه بالراوية الشعبية التي تقصّ قصّة موجزة تساهم في تشكيل الذاكرة الجمعية لشعب ما ، ومجموعة الأمثال الشعبيّة ، على تناقض بعضها مع بعض أحيانا ، فإنها تكوّن ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصّة ، فهي جزء مهم من ملامح الشعب وقسماته وأسلوب عيشه ومعتقده ومعاييره الأخلاقية . والمثل جملة مفيدة موجزة متوارثة شفاهةً من جيلٍ إلى جيل ، وهو جملةٌ محكَمة البناء بليغة العبارة ، شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات ، وبما أنّه يلخّص قصة عناءٍ سابق وخبرة غابرة اختبرتها الجماعة فقد حاز على الثقة التامة للناس المتعاملين به .
والمثل الشعبي الفلسطيني يُعبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل ، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي ، فهناك البيئات البحرية ، الداخلية ، الجبلية ، والصحراوية ، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي ، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى ، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت إليها بصلة .
وقد يستعمل المثل بين الناس ، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه ، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته ، مثل : (صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟) أو (شو عرفّك شو في تحت ذيلها ؟) أو ( اللي بيعرف بيعرف واللي ما بيعرف بيقول كف عدس )، أو (مثل قصة الحيّة) .
ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية ( آذار أبو الزلازل والأمطار ) ، ( ظل الحجر ولا ظل الشجر ) ، ( إن غيّمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيّمت عشية شوف لك مغارة دفيّة ) .
وهنا مربط الفرس بالنسبة لموضوعنا ، بما أننا سنتناول الأمثال المتعلقة بالطقس وأحوال الجو في أشهر الشتاء وعلاقة ذلك بالزراعة والمواسم الشتوية ، وقد لاحظت هنا أنّ الكثير من الأمثال تتخذ من أعياد الطوائف المسيحية في فلسطين والوطن العربي نقاط إرتكاز وفواصل تأريخية بن موسم وآخر .
ومع تركيزنا في هذا الموضوع على فصل الشتاء فلا ضير أن نستأنس ببعض الأمثال التي تقال في الخريف .
أمثال أيلول والتشارين (سبتمبر/أكتوبر/نوفمبر)
* ( أيلول دباغ الزيتون ) أي أن الزيتون ينضج في شهر أيلول
* ( في أيلول بيطيح الزيت في الزيتون والمر في الليمون )
* ( إن صلّبَت خرّبَت ) والمقصود أنّه إذا بقي الزيتون على إمّه بدون قطاف بعد عيد الصليب فإنه سيخرب
* ( أيلول ذنَبه مبلول ) كناية عن أنّ الأمطار غالبا ما تسقط في نهاية شهر أيلول
* ( إن إجا الصليب روِّح يا غريب )
* ( إن صلّب الصليب لا تأمن الصّبيب ) أي أنّ المطر قادم لا محالة
* ( لما يصلّب الصليب ما ترفع عن زيتونك القضيب ) إشارة لبدء موسم قطاف الزيتون
* ( لما يطلع الخريف إتدّارى في الصريف )
* ( هوا الخريف بيخلي القوي ضعيف ) كناية عن شدّة الرياح في الخريف
* ( برد التشارين توقّاه ، وبرد الربيع تلقّاه )
* ( في تشرين ينتهي العنب والتين )
* ( تشرين برده يبكّي المصارين )
* ( برد تشرين مثل السكين )
* ( المطر البدري طريح )
* ( خيار تشريني شمني وارميني )
* ( في تشرين الخيل بيقل جريها وجري الكرمات بيزيد )
* ( بين تشرين وتشرين صيف جديد )
* ( في عيد لد شد يا فلاح شد ما بقى للشتا تعد ) كناية أن الشتاء قد بدأ مع عيد لد
* ( في عيد لد احرث وشد )
* ( في عيد لد يا بتحد يا بتقد يا بتطلع ع الجبال تهد )
أمثال الكوانين (ديسمبر/يناير)
* ( كانون فحل الشتا ) أي أغزر الشهور مطرا
* ( في عيد البربارة بتطلع الميّ من خزوق الفارة ) والمقصود من المثل هو التعبير عن غزارة الأمطار
* ( أصلك ومطر الكوانين )
* ( الشغل في كانون أسلم ما يكون ) لا أدري أي شغل هو المقصود ؟؟!!
* ( إذا إجا كانون هيّئ الفحم والكانون )
* ( في كانون كِن وعالفقير حِن )
* ( في كانون كِن في بيتك وكثر ملحك وزيتك )
* ( في كانون الأصم الحمار يبول دم ) كناية عن شدّة البرد
* ( في كانون الأصم اقعد في بيتك وانطم ) كناية عن شدّة البرد وضرورة ملازمة البيت والدفء
* ( بين كانون وكانون عند صاحبك لا تكون )
* ( الصحو في كانون ظنون ) كناية عن كثرة الأمطار
* ( عرس المجانين في كوانين ) بسبب البرد الشديد ، فلا مجال للمناسبات الإجتماعية والأعراس خاصة لأن الكثير من المعازيم سيأتون من قرى وبلدات أخرى ، ونهار الشتاء قصير ووقته ضيّق ، ومعلومكم الأعراس ( وما يستتبعها ) بدها فرفدة !!!
* ( المربعانية يا شمس تحرق يا مطر تغرق )
* ( إن فاتك الميلاد خلّي عدساتك للولاد ) المقصود تأمين المونة للبيت خلال فترة الميلاد الشديدة البرودة
* ( ما بين ميلادة والغطاس لا تسافر يا ابن الناس ) والمقصود من المثل أن الفترة بين عيد الميلاد وعيد الغطاس تكون باردة جدا
* ( بين مغطاس وميلادة سوّي لراسك لبّادة ) أي أنه يجب تدفئة الجسم خلال هذه الفترة
* ( إن غطّس النصراني اشلح توبك الفوقاني ) والمقصود أن شدة البرد ستخف بعد عيد الغطاس
* ( بعد كانون الشتا بيهون )
* )بين كانون وشباط عند جارك لا تبات )
أمثال شباط وآذار (فبراير ومارس)
* ( شباط غيمه وشتاه أحسن من شمسه وهواه )
* ( سعد دابح البرد فيه دابح )
* ( سعد دابح ما بيخلي ولا كلب نابح )
* ( في شباط بيضبو العير في الرباط )
* ( شباط ما في عليه رباط ) أي أن الجو في شباط يكون متقلبا بين الشتاء والصيف
* ( مثل شباط ما في على كلامه رباط )
* ( شباط مهما شبط ولبط ريحة الصيف فيه )
* ( في شباط بيعرق الأباط ) كناية عن الأيام الدافئة في شباط
* ( بسعد بلع السّما بتمطّر والأرض بتبلع )
* ( بسعد السعود بتمشي الماويّة في العود )
* ( بسعد السعود بتدور الميّ في العود وبيدفا كل مبرود )
* ( راح شباط هالخبّاط ما أخد مني عنزة ولا رباط )
* آذار يقول : ( شباط يا إبن عمي ثلاثة منّك وأربعة منّي بنخلّي دولاب العجوز يغنّي )
* شباط يقول : ( آذار يا إبن عمي ، أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي العجوز تحرق دولابها والمغزلة )
* شباط يقول : ( آذار يا إبن عمي ، أربعة منّك وثلاثة منّي ، بنخلّي الصبيّة تحرق قبقابها والعجوز تشعل دولابها وتنضّب ورا بابها )
* ( ما إلك طرش يقوم و لا مركب يعوم إلا بعد مستقرضات الروم )
* ( مثل شباط بيعير وبيستعير وبيضل ناقص )
* ( في آذار بيتساوى الليل والنهار )
* ( في آذار العجوز ما بتفارق النار )
* ( آذار شمس وامطار وينشف الراعي بلا نار )
* ( آذار ابو الزلازل والأمطار )
* ( آذار فيه سبع ثلجات كبار غير الزغار )
* ( خبّي حطباتك الكبار لعمك آذار )
* ( خبّوا الفحمات الكبار لهدرة من هدرات آذار )
* ( آذار ابو الزلازل والامطار ، بتفتح العنقة ، وبدحي الشنار ، وينبل الراعي ويدفا بلا نار ، وينادي يا معلمتي كبري الرغفان قصر الليل وطول النهار )
* ( آذار أبو الزلازل والأمطار ، بحمض اللبن وببرطع الجمل ، وتفتح العنقة والنبقة ، ويبيض الشنار ، والعجوزة بترمي الشقفة على باب الدار ، وأوله سقعة وآخره نار )
* ( في آذار بيعشش الدوري وتورق الأشجار )
* ( في آذار بتحيى الأشجار )
* ( في آذار طلّع بقراتك من الدار )
* ( إن شحت الأمطار عليك بالتخطيط في آذار )
أمثال عن الشتاء بشكل عام
* ( الشتا بعود والصيف بعمود )
* ( أبرد من الثلج )
* ( برد بيقص المسمار )
* ( البرد سبب كل علّة )
* ( الدروة أحسن من فروة )
* ( الأرض الشلف بدها حسيم طايب )
* ( اللي ما بيحرت في الشتا بيستعطي في الصيف )
* ( ارمي الحب واتوكّل على الرب )
* ( يا فلاح ازرع الشجر قبل ما يفوتك المطر )
* ( كب من الرب ) و يضرب في المطر الغزير جدا
* ( إن هدر الرعد إرمي واندم ولا تظل بلاش وتندم )
* ( اتقي البرد ولو بخلقة جرد )
* ( دفاها ولا مرعاها )
* ( الموت ولا فراق الموقدة )
* ( دخان يعمي ولا برد يقتل ) ويقال أنّ رجلا طلب من زوجته إشعال النار في يوم شديد البرد فقالت له : الحطب الموجود لدينا أخضر ومش يابس ، وإذا إشتعل بيدخن ، فقال لها : دخان يعمي ولا برد يقتل
* ( الدفا عفا ولو كان في الصيف )
* ( النار فاكهة الشتا واللي ما يصدق ينصلي )
* ( في الشتا تقل فراشك وخفف غطاك )
* ( الشتا ضيق ولو كان فرج )
* ( الغربية بتجيب المطر والشرقية بتعمي البصر )
* ( لو بدها تشتي غيّمت )
* ( إن غيّمت سماها ابشر بماها )
* ( إن استرق غيمها أثلجت )
* ( الغطيطة فراش الشتا ) الضباب
* ( إن أثلجت أفرجت )
* ( كل غيمة وخيرها معاها )
* ( كل غيمة ومطرتها فيها )
* ( إن أرعدت أبعدت وان أبرقت اقربت )
* ( برق شمالي ولا برق قبلي )
* ( إن أبرقت من الشمال بيجيك المطر من الشمال )
* ( ما كل بارقة تجود بمائها )
* ( عسى البارقة ما تخلف )
* ( إن قوّست باكر إحمل عصاتك وسافر ، وان قوّست عصرية دوّر على مغارة دفيّة ) المقصود أنّ ظهور قوس قزح قوس قزح في الصباح يبشر بنهار جميل وصاح عكس ظهوره في المساء
* ( الثلج ملح الأرض )
* ( بكرة بيذوب الثلج ويبان المرج )
* ( إذا أبرقت وأرعدت اعلم أن مزاريبها طفت )
لـآ تندم ...
علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
{ بـذلـتّـہ }
فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
... ،
{ لـ تـغّـريِـدهـا } ~ -
رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
جزاكم الله خيراً
أسأل الله لكم التوفيق
والسداد في كل ما يحبه الله ويرضاه -
رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
جزيتى خيرا طيبا
مشكورة اختنا -
-
رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
لـآ تندم ...
علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
{ بـذلـتّـہ }
فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
... ،
{ لـ تـغّـريِـدهـا } ~ -
رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
جزاك الله كل خيرا اختنا
-
رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
أشكر حضورك العطر اخي الفاضل
كل التحيه والتقدير لك
دمتَ في حفظ الله ،،،
لـآ تندم ...
علَىْ أيٌ إحسّآسٌ صآإدقٌ
{ بـذلـتّـہ }
فـ آلطيَـورُ لـآ تأخـَذ مقَـآبلٌ
... ،
{ لـ تـغّـريِـدهـا } ~ -
رد: لأمثال الشعبية الفلسطينية المتعلقة بأشهر الشتاء
شكراً للطرح الرائع
مميزه في كل وقت****
يسلموو غاليتي
بــآت النصر والتحرير قريب
أراهآ قريب إن شآء اللهصبرا أأهل غزة موعدكم الجنة••
Powered by vBulletin® Version 4.2.5
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
Copyright © 2019 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق